عبدالرحيم 1111
New member
:shakehand:[gdwl][gdwl][frame="1 80"]المبحث الثاني
المسألة الأولى::ما يدخل إلى الجسم عبر الأنف
القطرة:
الراجح : الذي يظهر عدم التفطير بقطرة الأنف، ولو وصل شيء منها إلى المعدة ؛ لما سبق من أنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما ، وأيضاً لأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة فهي أولي بعدم التفطير ، والله تعالى أعلم بالصواب
المسألة الثانية : غاز الأكسجين.
التعريف به: غاز الأكسجين هو هواء يعطى لبعض المرضى، ولا يحتوي على مواد عالقة، أو مغذية، ويذهب معظمه إلى الجهاز التنفسي.
حكمه: لا يعتبر غاز الأكسجين مفطراً كما هو واضح، فهو كما لو تنفس الهواء الطبيعي.
المسألة الثالثة : بخاخ الأنف
والبحث فيه هو البحث نفسه في بخاخ الربو عن طريق الفم، وقد سبق بيانه، فحكمه كحكمه تماماً ولا داعي لتكرار الكلام.
المسألة الرابعة: التخدير (البنج)
التعريف به : هناك نوعان من التخدير:1ـ تخدير كلي. 2ـ تخدير موضعي.
ويتم تخدير الجسم بعدة وسائل:
1/التخدير عن طريق الأنف لا يعد مفطرا لانها ليست جرما
2/التخدير الجاف لا يؤثر على الصيام
3/ التخدير بالحقن: لا يؤثر على الصيام إذا كان تخديرا موضعيا
ـ أما التخدير الكلي بحقن الوريد فهذا فيه أمران :
الأول: دخول مائع إلى البدن عن طريق الوريد الثاني: فقدان الوعي.على قسمين
القسم الأول: أن يفقده في جميع النهار القسم الثاني : ألا يستغرق فقدان الوعي كل النهار
الخلاصة : فالتخدير الذي لا يستغرق كل النهار ليس من المفطرات التي تفسد الصوم لعدم وجود ما يقتضي التفطير.أما التخدير الذي يستغرق كل النهار فهو مفطر، والله أعلم.
تابعونا في الإطلالة القادمة بإذن الله تعالى
[/frame][/gdwl][/gdwl]
المسألة الأولى::ما يدخل إلى الجسم عبر الأنف
القطرة:
الراجح : الذي يظهر عدم التفطير بقطرة الأنف، ولو وصل شيء منها إلى المعدة ؛ لما سبق من أنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما ، وأيضاً لأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة فهي أولي بعدم التفطير ، والله تعالى أعلم بالصواب
المسألة الثانية : غاز الأكسجين.
التعريف به: غاز الأكسجين هو هواء يعطى لبعض المرضى، ولا يحتوي على مواد عالقة، أو مغذية، ويذهب معظمه إلى الجهاز التنفسي.
حكمه: لا يعتبر غاز الأكسجين مفطراً كما هو واضح، فهو كما لو تنفس الهواء الطبيعي.
المسألة الثالثة : بخاخ الأنف
والبحث فيه هو البحث نفسه في بخاخ الربو عن طريق الفم، وقد سبق بيانه، فحكمه كحكمه تماماً ولا داعي لتكرار الكلام.
المسألة الرابعة: التخدير (البنج)
التعريف به : هناك نوعان من التخدير:1ـ تخدير كلي. 2ـ تخدير موضعي.
ويتم تخدير الجسم بعدة وسائل:
1/التخدير عن طريق الأنف لا يعد مفطرا لانها ليست جرما
2/التخدير الجاف لا يؤثر على الصيام
3/ التخدير بالحقن: لا يؤثر على الصيام إذا كان تخديرا موضعيا
ـ أما التخدير الكلي بحقن الوريد فهذا فيه أمران :
الأول: دخول مائع إلى البدن عن طريق الوريد الثاني: فقدان الوعي.على قسمين
القسم الأول: أن يفقده في جميع النهار القسم الثاني : ألا يستغرق فقدان الوعي كل النهار
الخلاصة : فالتخدير الذي لا يستغرق كل النهار ليس من المفطرات التي تفسد الصوم لعدم وجود ما يقتضي التفطير.أما التخدير الذي يستغرق كل النهار فهو مفطر، والله أعلم.
تابعونا في الإطلالة القادمة بإذن الله تعالى
[/frame][/gdwl][/gdwl]
اسم الموضوع : المفطرات المعاصرة 2
|
المصدر : من وحي رمضان