سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
733
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي
بــــسمـــ الله الرحـــمـــان الرحيــــمـــ


الشهادتين
وما ادراك ما الشهادتين
كل منا يتمنى ان تكون خاتمته هي نطق الشهادتين
وكم منا سمع ان شخص كانت اخرته وهو جالس على الانترنت

فلماذا لا تنطق الشهادتين عند دخولك الانترنت بمجرد شئ بسيط هو كتابتها وتسجيلها

والله العالم عن ساعة كل منا..
نسال الله الهداية للجميع وحسن الخاتمة..


ابـــــــدا


اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمداً رسول الله

 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكرك كثيراً على حرصك لكسب الأجر .. ولنشر الخير للناس..
ولكن لابد من معرفة حكم أي شئ قبل عمله..
وأن ما نقلته هنا غير صحيح..ومن العمل المستحدثة في الدين..
وإليك مانقلته لك ولغيرك..لكي تعم الفائدة..

بسم الله الرحمن الرحيم

حكـم تسجيل الدخـول بنطق الشهآدتين _ والصلآهـ على النبي _ والخروج بذكر الكفـآرهـ
هاذي فتآوى من الشيـخ أحمد الرشيد والشيخ عبدالرحمن السحيــم ..
والشيخ حآمد العلي
في حكــم تسجيل الدخول بالمنتديآت
سوآء بالصلآة على النبي _ او الكفآرهـ _ او الشهآدتين أو خلافهم
وقــد اجتمـو فيهآ على ان كل من هذه الموآضيع } هو بدعه
وتم اقتبآسهآ هنآ لمنع اي موضوع بهالخصوص ,, بجهل أوغفله مننا جميعآ
/
\
/

~ الفتآآوى ~
/
/
تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي ونطق الشهادتين وكفارةالمجلس.
السؤال:
انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ،
وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
وبعضها يسجل كل عضو دخوله بنطق الشهادتين._
فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمابعد:
فإنَّ العمل المذكور في السؤال،
وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم-
ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوافي غاية الحرص على الخير والعبادة.
ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها،
كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل معأنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين،
سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.
ومنزعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.
وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛
لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.
وبهذايتضح أن هذا العمل ليس من الشرع،
وهو من الأمور المحدثات التي حذرمنها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
"إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة".
أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).
وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.
والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد

 
أعلى