الأسبوع التمهيدي وبرنامج إستقبال التلاميذ بمدرسة الأنوار الخيريةالإبتدائية

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
14 أغسطس 2009
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأسبوع التمهيدي
برنامج استقبال التلاميذ المستجدين بمدرسة الأنوار الخيرية الإبتدائية
بالصف الأول الإبتدائي
الخطوة الأولى ... الإنطلاقة الحقيقية
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على خير معلم وعلى آله وصحبه وسلم ... وبعد
فإن الإنطلاقة الحقيقة للتعليم تبدأ منذ الخطوة الأولى إلى المدرسة ليبدأ طريق الألف ميل في بناء شخصية الطفل وإكسابه العديد من المهارات الأساسية في التربية والتعليم ليصبح عضواً صالحاً فاعلاً في مجتمعه .
والإنطلاقة الصحيحة والسليمة تتطلب بدايات صحيحة أيضاً ومن هنا تأتي أهمية برنامج الأسبوع التمهيدي لإستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول الإبتدائي والذي ألفه إلى محيط المدرسة الأكثر رحابة وسعة وذلك وفق برنامج تربوي تدريجي مشوق ومحبب للنفس .
ويسرنا أن نقدم هذا البرنامج وأملنا أن تتظافر الجهود المباركة في انجاحة من قبل زملائي المدارس والمعلمين والمرشدين وأخواني أولياء أمور التلاميذ .
فلنتعاون جميعا في سبيل تربية ورعاية النشئ الجديد براعم اليوم ورجال الغد ... والله ولي الترفيق ،،،
أهداف البرنامج :
* المساعدة في تكوين اتجاه نفسي ( موقف نفسي ) إيجابي لدى الطفل نحو الدراسة واكتساب خبرات مدرسية مبكرة تسرع بعملية التكيف المدرسي .
* مساعدة الطفل على تحقيق النمو السوي روحياً وعاطفياً وإجتماعياً .
* تيسير انتقال الطفل من محيط بيته الذي تعود عليه وألفه إلى محيط المدرسة تدريجياً بما يحفف شعور الخوف والرهبة في نفسه ويحل محله شعور الألفة والطمأنينة .
* تيسير تكيف الطفل وتعامله مع عناصر مجتمعه الجديد من زملاء ومعلمين وإدارة وأنظمة وأدوات ومبان .
* توفير فرصة تربوية مبكرة للمعلم يتعرف من خلالها على شخصية كل طفل ومسارات نموه وأنماط سلوكه في جو مفعم بالحرية والتسامح يتصرف في الطفل بعفوية وطواعية ، وفقاً لدرجة نموه ونمط شخصيته .
* تدريب تلاميذ ما بعد الصف الأباء على أبنائهم وتعميق الشعور لديهم بأن أبنائهم محل الإهتمام والرعاية بطرق ملموسة والعمل على استثمار وتوظيف ذلك في تدعيم العلاقة بين البيت والمدرسة .
* تقديم نموذج من الأساليب التربوية التي يمكن على غرارها أن يعامل الطلاب في جميع المراحل طيلة العام الدراسي وفقاً لخصائص نموهم الجسمي والعقلي والنفسي والإجتماعي .
اليوم الأول :
1- تبدأ فعاليات الأسبوع التمهيدي بعد انتظام طلاب الصفوف الأخرى بالمدرسة في فصولهم ، ويشعر أولياء الأمور عند التسجيل بالوقت المحدد لاستقبالهم وأبنائهم وذلك تفادياً لما قد يحدث من آثار سلبية على التلاميذ المستجدين نتيجة انشغال المدرسة بغيرهم ، وضماناً لتهيئة المناخ المناسب لتنفيذ البرنامج .
2- يستقبل مدير المدرسة والمرشد الطلابي ومعلموا الصف الأول التلاميذ المستجدين وأولياء الأمور ، ويزود كل طفلٍ ببطاقة تحمل اسمه وعليها شعار معين ، وتعلق على صدره ليعرف بين تلاميذ المدرسة بأنه مستجد .
3- يتم اطلاع أولياء الأمور على البرنامج اليومي وأهدافه ودورهم فيه ومواعيد حضور وانصراف أبنائهن ، مع تبصيرهم بأهمية حضورهم الحفل الختامي لهذا الأسبوع الذي تقيمه المدرسة لأبنائهم في نهاية الأسبوع .
4- يتلقى التلاميذ المستجدون وأولياء أمورهم والمعيدون والمرشد الطلابي ومعلموا الصف الأول في مكان مناسب يلقي خلالها مدير المدرسة كلمة ترحيبية يوضح فيها أهداف البرنامج ودورهم فيه ويذكرهم بأهمية حضورهم الحفل الختامي نهاية الأسبوع ، ويتم بعدها التعارف بينهم .
5- يعرف التلاميذ ببرنامج اليوم الثاني وموعد حضورهم وانصرافهم فيه ويحثون على الإلتزام به وإبلاغ أولياء أمورهم بذلك ويتبع ذلك معهم في باقي أيام البرنامج .
6- توزع المدرسة الحلوى والعصير على التلاميذ المستجدين حسب إمكاناتها .
7- ينصرف التلاميذ المستجدون إلى منازلهم بعد حوالي ساعة من بدء البرنامج ويرافقهم معلموهم إلى باب المدرسة لتوعيتهم بكيفية عبور الشارع ومراعاة آداب المرور ( تستمر هذه التوعية معهم حتى اليوم الأخير من الأسبوع ) .
8- يبقى في المدرسة التلاميذ المستجدون الذين تضطرهم ظرفهم البقاء بها حتى نهاية الدوام ( بسبب انتظار أولياء أمورهم مثلاً ) مع العناية بهم حتى مغادرتهم ( يتبع ذلك حتى اليوم الأخير من الأسبوع )
اليوم الثاني :
1- يحضر التلاميذ المستجدون إلى المدرسة مع بداية الدوام ويلتقون في مكان مناسب بها مع المرشد الطلابي ومعلمي الصف الأول لمشاهدة طابور الصباح .
2- يصطحبهم المعلمون في جولة بين أرجاء المدرسة ليتعرفوا على بعض مرافقها وكيفية استخدامها والمحافظة عليها .
3- يستكمل التلاميذ يومهم في مكان مناسب بالمدرسة بمزاولة بعض الألعاب المسلية والمناسبة لخبراتهم وأعمارهم ( ألعاب رياضية مسابقات ثقافية ألعاب حركية إنشاد .... إلخ ) أو غيرها من النشاطات التي تفسح لظهور مهارتهم وتكشف عن سماتهم الشخصية والاجتماعية تحت إشراف معلمهم ويخصص نصف الساعة الأخيرة من هذه اليوم لعرض فيلم تربوي هادف (إن أمكن) يقوم المرشد الطلابي أو المعلم بمحاولة ملاحظة وتدوين مظاهر النمو والأنماط السلوكية لكل طفل من خلال اللعب والاحتكاك في المواقف المحتلفة والتركيز على ملاحظة الأطفال الذين تظهر عليهم نواحي قصور معينة .. على أن يتبع ذلك في بقية أيام الأسبوع .
ينصرف التلاميذ المستجدون إلى منازلهم حوالي الساعة التاسعة والنصف .
اليوم الثالث :
1- يحضر التلاميذ المستجدون إلى المدرسة مع بداية الدوام ويلتقون في مكان مناسب بها مع المرشد الطلابي ومعلموا الصف الأول لمشاهدة طابور الصباح .
2- يصطحبهم المعلمون في جولة بين أرجاء المدرسة ليتعرفوا على بعض مرافقها وكيفية استخدامها والمحافظة عليها .
3- يستكمل التلاميذ يومهم في مكان مناسب بالمدرسة بمزاولة بعض الألعاب المسلية والمناسبة لخبراتهم وأعمارهم (ألعاب رياضية مسابقات ثقافية ألعاب حركية إنشاد ... إلخ)
4- يقرأ المعلم سورة ( الفاتحة ) ويرددها التلاميذ بعده ثم يصحبهم معه في جولة بين أرجاء المدرسة لتعريفهم على بقية ممراتها ومرافقها وكيفية استخدامها والمحافظة عليها .
5- يقوم المعلم بتدريبهم على حفظ بعض الأناشيد سهلة المعاني والألفاظ (نشيد إسلامي وطني أخلاقي ... إلخ) ليسعدوا بترديده بين آبائهم وإخواتهم في البيت وفي الحفل الختامي للأسبوع .
ينصرف التلاميذ إلى منازلهم حوالي الساعة العاشرة .
اليوم الرابع :
1- يحضر التلاميذ المستجدون إلى المدرسة مع بداية الدوام ويشاركون في تنفيذ طابور الصباح على أن يكون ذلك بإشراف كل معلم على تلاميذ فصله .
2- يبدأ الدوام الدراسي بقراءة المعلم سورة الفاتحة ويدرب تلاميذه على حفظها .
3- يزاول التلاميذ بعض الحركات الرياضية المسلية والمناسبة أو ينظم لهم المعلمون بعض المسابقات الثقافية المناسبة لخبراتهم وسنهم أو غير ذلك من النشاطات التي تعتمد على اللعب الفردي والجماعي وتكشف المهارات المتنوعة .
4- يدرب المعلم التلاميذ على آداب الفصل كالاستئذان والجلوس الصحيح ، وحفظ النظام ، ومعاملة زملائهم الآخيرين واحترام حقوقهم ، والمحافظة على أداوتهم وأشيائهم ، والنظافة داخل الفصل وخارجه بأسلوب تربوي مشوق .
5- يخصص جزء من الوقت داخل الفصل أو فناء المدرسة ليقص عليهم أحد معلميهم قصة قصيرة ذات هدف تربوي ثم يعطي التلاميذ الفرصة لسرد قصص هادفة من خبراتهم أو خيالهم .
6- يتم توزيع الكتب المدرسية على التلاميذ .. ثم ينصرف المستجدون إلى منازلهم حوالي الساعة العاشرة والنصف .
اليوم الخامس :
1- يحضر التلاميذ المستجدون إلى المدرسة مع بداية الدوام وينتظمون في الطابور مع ضرورة وقوف معلم الفصل أمام طابور تلاميذه لاصطحابهم إلى الفصل .
2- يتم توزيع التلاميذ على الفصول والمقاعد توزيعاً تربوياً يراعي في النواحي التربوية والفروق الفردية مثل طول القامة وقوة السمع والبصر وغير ذلك من مجالات الفروق الفردية التي تم الوثوق عليها من خلال تعامل المعلم مع تلاميذه طيلة الأيام السابقة .
3- يبدأ اليوم الدراسي بترديد سورة (الفاتحة) مع المعلم وتدريبهم على حفظها .
4- يوزع على التلاميذ الجدول الدراسي الأسبوعي .
5- يقام حفل بسيط للتلاميذ المستجدين بعد الحصة الثالثة يدعى إليه من يرغب من أولياء الأمور ،ويبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم وتتخلله الأناشيد المسلية والتمثيليات القصير وبعض الإرشادات المناسبة مثل الطريق الصحيحة لاجتياز مفارق الطرق وآداب الطريق واكتساب العادات الصحية والاجتماعية السليمة ... الخ . على أن يشترك في فقرات هذا الحقل بعض هؤلاء التلاميذ مع زملائهم في الصفوف الأخرى ، ويمكن للمدرسة أن تقيم هذا الحفل بعد صلاة العصر إن رأت ذلك وفقاً لظروفها .
6- ينصرف التلاميذ مع أولياء أمورهم في نهاية الحفل .
7 أخي ولي أمر التلاميذ
إن حضورك مع إبنك إلى المدرسة خلال الأسبوع التمهيدي يعد عاملاً من عوامل تحقيق البرنامج لأهدافه ،
نأمل إستمرار تواصلكم مع المدرسة بالزيارة والاتصال على هاتف المدرسة .
أهداف التوجيه والإرشاد :
1- توجيه الطالب وإرشاده إسلامياً في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والإجتماعية والتربوية والمهنية لكي يصبح عضواً صالحاً في بناء المجتمع وليحيا حياة مطمئنة راضية .
2- بحث المشكلات التي يواجهها أو قد يوجهها الطالب أثناء الدراسة سواء كانت شخصية أو اجتماعية أو تربوية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة التي تكفل أن يسير الطالب في الدراسة سير حسنا وتوفر له الصحة النفسية الحسنة .
3- العمل على توثيق الروابط والتعاون بين البيت والمدرسة لكي يصبح كلاً منهما مكملاً وإمتداداً بتهيئة الجو المحيط المشجع للطالب لكي يواصل دراسته .
4- العمل على اكشاف مواهب وقدرات وميول الطالب المتفوق أو غير المتفوق على حد سواء والعمل على توجيه واستثمار تلك المواهب والقدرات والميول فيما يعود بالنفع على الطالب خاصة والمجتمع بشكل عام .
5- إيلاف الطالب الجو المدرسي وتبصيرهم بنظام المدرسة ومساعدتهم قدر المستطاع للإستفادة القصوى من برامج التربية والتعليم المتاحة لهم وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة .
6- مساعدة الطالب على اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع وكذلك تبصيرهم بالفرص التعليمية والمهنة المتوفرة وتزويدهم المعلومات وشروط القبول الخاصة بها حتى يكونوا قادرين على تحديد مستقبلهم آخذين بعين الاعتبار اشتراك أولياء أمورهم في اتخاذ مثل هذا القرار .
- الإسهام في إجراء البحوث والدراسات حول مشكلات التربية والتعليم في المملكة على سبيل المثال
(مشكلة التهرب وكثرة الغياب وإهمال الواجبات المدرسية وتدني نسب النجاح في المدرسة ... الخ)
8- العمل على توعية المجتمع المدرسي ( الطالب والمدرس والمدير) بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والإرشاد ودوره في التربية والتعليم .
(منققققول)
 
أعلى