استفتاء

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لا شك أن معظم أبناء الجالية أصبحوا جزءا من لحمة وسدى النسيج السعودي عموما والمجتمع الحجازي خصوصا، وأن من مظاهر ذلك الانصهار استبدالهم بالزيّ الأركاني (قميص+فوطة) الزي السعودي(الثوب+الشماغ+السراويل+ الفنيلة)، ولا يخفى علينا ما يؤكدون به ذوبانهم في المجتمع السعودي في بعض المناسبات من لبس العقال، كالأعياد، والزواج.

وإذا كان ارتداء غير السعودي للعقال يُعَدُّ مخالفة للنظام فلا أعتقد أن حسن الدافع من الحب وصدق الانتماء يشفع لشبابنا عند المساءلة الأمنية.

سؤالي:
من يفيدنا جازما بحكم ارتداء العقال في حق غير السعودي، مستندا إلى قرار حكومي؟
 
اسم الموضوع : استفتاء | المصدر : .: تراث الأجداد :.

الفرفوش

New member
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
458
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
الرياض
أولا : أشكرك جزيل الشكر على طرحك الرائع

ثانيا : العقال من وجهة نظري ليس ملكا لأحـــد

و إنما يوضع العقال لتثبيت الشيء على الرأس و نحوه

و لا أتوقع جازمـــا وجود بند أو نص يجيز لنا لبس العقال

لأن ذلك لا يتطرق إلى أذهانهم أصـــــلا ، فكيف بوجود نص

أو بند لشيء معدوم من الاساس

و لك فائق المودة والاحترام

دمت بود
 

فلاّاااوي

مراقب سابق
إنضم
14 أغسطس 2009
المشاركات
659
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بعد الآذان
يعني جينا في العنصريه ياعمّي مافي قرار ولافرار الا اذا انتو نبشتوا زي هذه المواضيع ممكن ينزل قرار انو كل

واحد يلبس لبس بلدوا ،طيب لو نزل القرار بالله تقدر تروح تدرس في التحفيظ بفوطتك:surprised2: هههههههه والله حاله ونشبه

بالله اتخيل نائب إمام بالفوطه:hypno: وجا هذا العرّي :cat: واتعلق في (اللنكي حقوا)

وش يكون موقفك ولا أقولك اتخيل مدرس رياضيات بالفوطه تطرحه ولا تقسمه ولاتضربه:fighter:


والله نشبه يا أخي جيب موضوع رايق وفايق يخلى الواحد يشرب بايسن ،تكفى لاتشرب بايسن

أخاف تصير كلك حركات وتلعب كاراتيه والله يا صعلوك أخاف تسويلي هجمه مرتده زي هجمة

البحري في المنتخب واروح فيها خرخير هذا رائي وقلنا رايك ،سلام بشكه على مركاز
 
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يقول نبينامحمد صلى الله عليه وسلم:
(من حسن إسلام المرء تركه مالايعنيه)
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أيها الإخوة:
لم أتطرق لهذا الموضوع من فراغ، وقد يظهر لكم مدى أهمية الموضوع من خلال تعاطي الصحف لكثير من القضايا التي يُجَرَّم فيها أحد الأطراف بتهمة (التستّر وانتحال شخصية المواطن....إلخ).
وهذا إنما قيل فيمن لبس العقال، وأما الاكتفاء بما دون العقال حتى لبس الشماغ فلم أرَهم يعدّونه من باب تقمص شخصية الآخر.
وأما تسامح النظام في هذا الباب لدى المناسبات كالأعياد والزواج فليس دليلا على كونه سائغا أمنيا.
ولا يخفى عليكم أن الغموض في الأحكام وعدم وضوح الحدود من أخطر المزالق، فليس من عرف ما له وما عليه كمن اشتبهت عليه الأمور.
وأشكر لكم تجاوبكم.
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
والله انا لا ادري شيئا عن الإجراءات النظامية المتخدة في حالة القبض عليك متلبسا بعقال موضوع على غترتك او شماغك ومعظم السعوديين الشرفاء يقولون عندما يرونا بالأشمغة أو الغتر : لماذا لاتلبسون انتم يا البرماوية عقل مثلنا لكونكم انسجمتم مع عاداتنا وتقاليدنا وتطبعتم بطبائعنا وموروثاتنا الأصيلة وكأنكم مواطنون سعوديون ؟
أرد عليهم خجلا : لانلبس إلا في الأعياد والأعراس والمناسبات

لا أدري هل لبسه يعد انتحالا لشخصية المواطن السعودي وخرقا للأنظمة والتعليمات ؟؟

ليس عندي أي إجابة فمن لديه الخبر اليقين رجاء يتحفنا به
 

الفرفوش

New member
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
458
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
الرياض
كنت واقف مرة من المرات في الخط السريع أنتظر صاحب لموزين

و أنا لابس الشماغ طبعا ، و الشماغ يتطاير يمين ويسار من سرعة السيارات

في الخط السريع ، الا واحد وقف من أصحاب القلوب الطيبة في هذا البلد

و قآالي : وراك يا ولدي ما لبست العقال حسبتنّك يماني و لاني موقفٍ لك

في الأخير قررت إني أوقف ، و أجبت بأني خرجت من المسجد بالفعل اني خرجت

من المسجد ، و وصلني صاحب السيارة في أم الحمام ( حي مشهور بالرياض )

و كنت أتكلم مع الطيب طول الطريق ، و في الأخير شكرتو بعد ما وصلني و راح عني

حبيت أحكي لكم هذه الحادثة الظريفة بالنسبة لي ، لأنني وقت المحادثة مع الرجل الطيب

أكتم الضحك في نفسي و الحمد لله انو ما كفشني ههههههه و عاد سلمنا منو

و دمتم بود
 

محمدأنيس

New member
إنضم
24 مايو 2009
المشاركات
855
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لاجئ
[ مشاركة محذوف ]

مشاركتك أخي محمد أنيس غير مناسبة للموضوع،

وفيها سخرية واستهزاء من جهات عدة خارج نطاق المنتدى.

فالتحافظ على أمانة القلم وأخلاقه وآدابه،

ولا تخط ببنانك أي أمر يسوؤك أو يسوؤ جاليتك.

المشرف العام
 
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالنسبة لتقمص الشخصية كما في بعض الحوادث التي تعلن عبر الصحف لا يقصدون فقط ارتداء العقال وإنما يقصدون معه أمراً آخر كادعاء الجاني أنه سعودي أو أن ينخرط في قضية تزوير وثائق رسمية وأما لبس العقال فلا يعتبر مخالفة من المخالفات
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بكل صراحة وشفافية وبالعامية ياالصعلوك ترى اللي يلبس العقال من الجماعة :

1- هدفه غالبا التكبر على جماعته وإظهار أنه متطور وغيره متخلف ، لكنك لو فتشت أمره وجدته [ تم الحذف ]

2- إضافة إلى أن لبس العقال يعتبر لبس شهرة بالنسبة للبرماويين ولذلك لو دخل برماوي لابس عقال في مسجد أو في مناسبة برماويه تجد الأنظار متجهة صوبه لماذا ؟ لأن لبسه غير معتاد عندنا هذا معنى كونه لبس شهرة.

3- المعروف في البلد خاصة المنطقة الغربية أن لبس العقال خاص بالسعوديين فهو علامتهم الفارقة بينهم وبين المقيمين في بلدهم ولذلك لا يتجرأ المقيم صاحب المروءة والحياء أن يلبسه أمام الملأ لأن مروءته تقف حاجزاً بينه وبين فعل ما يجلب احتقار الناس له وازدراءهم به .

4- غالب اللي يلبسون العقال من شبابنا البرماويين من أكبر الدوافع لهم إيهام الآخرين بأنه سعودي ولا يخفى ما في هذا من الكذب و( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ) بل بعضهم يتبجح بذلك كذبا وزوراً ( إذا لم تستحي فاصنع ماشئت ).

5 - أما الأخ اللي يقول ( بالتسبة لتقمص الشخصية كما في بعض الحوادث التي تعلن عبر الصحف لا يقصدون فقط ارتداء العقال وإنما يقصدون معه أمراً آكخر كادعاء الجاني أنه سعودي أو أن ينخرط في قضية تزوير وثائق رسمية وأما لبس العقال لا يعتبر مخالفة من المخالفات )
فيبدو لي أنه من [ تم حذف الجزئية ] وتحليلاته متكلف فيها

واعرف واحد كان يتكس ولابس عقال عشان يسلم من المرور فمسكوه بسبب تحميل الركاب فيوم ودوه القسم وطلبوا منه الهويه طلع الاخ الدفتر الاخضر فقام كل اللي في القسم يسخرون منه ( بنقالي ولابس عقال ) .

كل ماتقدم أردت به تشخيص الواقع ولم أتعرض لبيان الحكم الشرعي


[ الأخ الأركاني أشكرك على إبداء رأيك ولكن كم تمنيت أن تحسن الظن بإخوانك ولا تتهمهم بهذه الطريقة ... أبونواف ]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الفرفوش

New member
إنضم
28 يونيو 2009
المشاركات
458
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
الرياض
عجبا لك يا أركاني كل يرى الناس بعين طبعه

( لكنك لو فتشت أمره وجدته أكبر شحاذ ومتسول )

غريبة شكلهم كفشوك و انت مسوي هايدي العملة
 

ابوفوزان

مراقب سابق
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
4,041
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
[frame="6 10"]هل الأفضل لطالب العلم لبس العقال أم لا ؟
من المعلوم أن لبس العقال هو من المباحات التي سكت عنها الشارع ، وأن قضية العقال ينبغي ألا تأخذ حيزًا أكبر مما تستحقه من اهتمامنا ولكني مع ذلك أسأل : هل الأنسب لطالب العلم أو خطيب الجمعة أو القاضي أو إمام المسجد أو نحوه أن يضع العقال على رأسه في هذه المواضع أم لا يضعه جريا على العادة في هذه البلاد ولماذا ؟ جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم .



الحمد لله
لبس العقال من المباحات كما ذكرت ، والأفضل أن يتبع الإنسان عادة بلده ، فلا يشذ عنهم بلباس أو هيئة .
وإذا كانت العادة أن أهل العلم من القضاة والخطباء وأئمة المساجد ، لا يلبسون العقال ، وكنت واحدا من هؤلاء ، فقد يقال إن الأفضل عدم لبسه ، ومن لبسه فلا حرج .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم لبس العقال حيث إني أرى الأئمة والمؤذنين لا يلبسونه ؟
فأجاب : " لبس العقال لا بأس به ؛ لأن الأصل في الملبوسات الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه . وقد أنكر الله عز وجل على من يحرمون شيئاً من اللباس أو من الطعام بلا دليل شرعي قال الله تعالى: { قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق } . أما إذا دل دليل على تحريم هذا اللباس سواء كان محرما لعينة ، كالحرير للرجل وما فيه صور للرجل أو المرأة ، أو كان محرما لجنسه كما لو كان هذا اللباس من لباس الكفار الخاص بهم فإنه يكون حراماً ، وإلا فالأصل الحل " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (4/246).

والله أعلم .


المصدر : الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/91640



للعلم فقط
اضغط على الرابط لمشاهدة
ما قيل في لبس العقال ؟


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=947

http://www.aslein.net/showthread.php?t=3895



.[/frame]
 

الأركاني

مصحح لغوي سابق
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
[font=&quot]أخي أبا نواف بارك الله فيك وفي ولدك ومالك[/font]
[font=&quot]إن الكلام في العقال ليس من باب الحلال والحرام، وهو حلال بلاشك؛ لأن الأصل في الملبوسات الحل إلا ما دل الدليل على تحريمه أو كراهته، وإنما الكلام في هذا من باب(هل الأفضل لبسه أو عدم لبسه) كما عنونتَ به موضوعك - وأظن أن هذا راجع إلى ذوق اللابس وطبعه وعادة أهل بلده.[/font]
[font=&quot]وقد يأتي من هذا الأخير من قولي (عادة أهل البلد) - إشكال وهو: علماء السعودية ودعاتها لا يلبسون العقال مع أن العادة فيها لبسه فما العلة ؟[/font]
[font=&quot]يقال:إن العلماء تركوا ملبوسات كثيرة غير العقال مع أن فتاويهم في ذلك بالحل، مثل: ما يسمى بـ(الكبك) ،والثوب المزخرف، والساعات الفاخرة، والخواتم الثمينة وغيرها من الملبوسات التي هي للزينة ومن باب الكماليات؛ فترك العلماء لبس تلك الأشياء ليس لأنهم يرون تحريمها أو كراهتها؛ وإنما لأجل كون لبسها من باب التزين والكماليات، وفي ظني أن هذا السبب نفسه هو الحائل بينهم وبين لبس العقال، وليس ثمة سبب آخر.[/font]
[font=&quot]وعلى ما سبق نقول: إنه لا يفهم من كون عالم ترك لبس العقال أو ذم لابسه- خاصة إن كان طالب العلم- أنه يحرمه؛ بل يفهم أن ذلك من باب الورع، وأنه يحثه على الابتعاد عن الترف الزائد الذي لا ينبغي لطلاب العلم الانشغال به، ومما يدل على هذا أن شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله كان لا يستعمل العطر المزيج بالكحول الكلونيا فسئل عنه في أحد مجالسه فقال: هو جائز استعماله؛لأن الخمر نجاسته معنوية وليست حسية، والنجاسة المعنوية تجوز مباشرتها بخلاف النجاسة الحسية ... إلى أن قال: ولكني لا أستعمله.[/font]
[font=&quot]تأمل في هذا فهو من حيث الفتوى أجاز ومن حيث استعماله هوبنفسه قال لا أستعمله، ونستنتج من هذا أننا لا نأخذ تحريم عالم شيئا من تركه إياه وذمه، بل من منطوقه ومكتوبه؛ لأنه قد يكون ترك أو ذم من باب الورع - كما أسلفنا أو لأسبابٍ أخرى غير التحريم والورع خافيةٍ عنا.[/font]
[font=&quot]يروى عن شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله أنه سئل يوما عن حكم لبس العقال؛فقيل إنه بعد أن بين إباحة ذلك طلب من أحد الحاضرين عقاله ووضعه على رأسه لتأكيد الإباحة؟[/font]
[font=&quot]وهنا سؤال : فهل معنى هذا أن الشيخ يحث على لبس العقال وأنه يبين أن لبسه أفضل من عدمه؟[/font]
[font=&quot]الجواب: لا يفهم منه ذلك ألبتة؛لأن الشيخ لم يفعل تلك الحركة إلا بعد أن علم أن كثيرين دخل نفوسهم شك وريب بسبب ترك العلماء لبس العقال فظنوا أن فيه شيئا، وأنه حرام لبسه؛ فأراد الشيخ إزالة ذلك الوهم والشك، والتأكيد على إباحته؛فلذا فعل ما فعل.
أسأل الله أن يوفق الجميع للصواب من الأقوال
[/font]
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
 

خالد المكي

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعقيبا على ردود الإخوان السلبية في إشكالية لبس العقال والزي السعودي الجميل

جمال الزينة الظاهرة.. كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبس أجمل ما يجد او كان يتجمل للقاء الوفود: بما يليق به وبهم، أي يلبس ما يناسب مقامات الوفود وأعرافهم. ويدعو إلى الجمال ـ بصفة عامة ـ بحسبانه (محبوبا) من محبوبات الله
فيقول: «إن الله جميل يحب الجمال».

** لا أعتقد أن هناك قرار حكومي بهذا الخصوص **
إلا أن هناك عنصرية من بعض أفراد المجتمع

 
إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العقال والغتر صار في بعض البلاد العربية مثل السعودية بمثابة الهوية الوطنية لو يعترض المواطن السعودي على غير السعودي بلبسه بانه انتحال يجب عدم لبسه لانه مهما بلغ حبه وانصهاره وذوبانه في المجتمع السعودي لايفيده هذا من جانب ومن جانب آخر نرى بعض الاحيان بعض لابس العقال متورط في مرض نفسي خطير(الشعور بمركب النقص) تجاه قوميته وثقافته ولايتكلم الا بالعربي مع ان الله تبارك وتعالى قال ان اختلاف الالسنة من آيات الله. الامم الحية لاتفر من ماضيهم وتاريخهم.
 
أعلى