عاد زميلي الصحفي يقول: كيف ذاب البرماويون في المجتمع السعودي ومعظم أفراده ....

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0

قبل فترة طرحت عليكم استفساراً أورده علي أحد الزملاء وأخبرتكم أنه أحد الصحفيين الذين يعرفون الجالية البرماوية عن قرب وكان قد أثار معي قضية تتعلق بجاليتنا طرحتها عليكم وعنونت لها ( وهل على رؤوس البرماويين ريشة) على الرابط:


وقد أشاد زميلي كثيراً بعد قراءته لردودكم وتعليقاتكم بما لمسه من لغة نخبوية رفيعة المستوى وطرح فاق ما كان يتصوره عن جاليتنا وشبابها وهنا لا أشك أننا كفئة متعلمة ومثقفة من الجالية البرماوية لا زلنا مغمورين أمام فئات المجتمع السعودي المثقفة، ولم يعرفوا عنّا أي شيء سوى أن مجموعة غير قليلة من أبنائنا يمتهنون تدريس القرآن في عدد كبير من مساجد مكة المكرمة وغيرها من مدن المملكة، وهي منقبة بلا شك لجاليتنا نسأل الله أن يوفقنا للقيام بحقوقها وواجباتها، ولكن سيصل العجب ذروته لدى هذه الفئة السعودية المثقفة إذا ما حاولنا أن نقنعها بوجود شاعر أصيل مثلاً من جاليتنا ينظم القصائد أو كاتب يسطر المقالات أو صحفي يمارس مهنة المتاعب أو أديب تُتلى كلماته بين النخب وذوي العلم والمعرفة .. أتصور أن هذه قضية تحتاج إلى مزيد من التأمل والدراسة ولست بصدد الحديث عنها هنا ولكن لا أدري لماذا غابت الطبقة المثقفة من شبابنا عن المشهد الثقافي والأدبي ولو على المستوى المحلي في مدننا التي نعيش فيها ...
على كل فاجأني زميلي الصحفي هذه المرة قائلاً: قرأت مقالاً لأحد أبناء جاليتكم (أحمد أبو الخير) في موقع الجالية وقرأت عن عدد من كتّاب منتداكم تقولون: إنكم ذُبتم في نسيج المجتمع السعودي والمكي بالذات ولكني والكلام للصحفي أرى أن ذلك بعيد عن الواقع وضرب مثالاً لذلك وقال: أكثر من نصف المجتمع البرماوي لا يجيد التحدث بالعربية بطلاقة وأنا لا أقصد العربية الفصحى ولكن أقصد لغتنا العامية الحجازية ؛ فالأحياء البرماوية الشعبية تعيش منعزلة تماماً عن المجتمع في هذا الجانب بالذات أعني جانب اللغة العربية فما تكاد تدلف حارة من حارات البرماويين إلا وتسمع الرطانة على أصولها ولا تكاد تقترب من بعض شباب البرماويين إلا وتسمع (اللغة البرماوية) بقواعدها الموزونة، وواصل زميلي قائلاً: حتى في المدارس البرماوية فإن المعلمين والمعلمات يجدون صعوبة بالغة في التخاطب والتواصل مع أبنائكم لأنهم لا يجيدون الحديث بالعربية أو حتى فهمها وإن كانوا من مواليد المملكة العربية السعودية فكيف ذاب البرماويون في نسيج المجتمع السعودي ومعظم أفراده لا يتحدث بلغة هذا المجتمع؟؟!!

أحبتي في هذا المنتدى المتألق: قبل أن أضع لكم ما رددت به على زميلي الصحفي أطلب منكم التفاعل مع هذا الموضوع الذي سيقرؤه زميلي بإذن الله بعد انتهاء النقاش حوله كما حصل في الموضوع السابق وأنا شخصياً أرى أن ملاحظته تحتاج إلى تقعيد وتفنيد وجديرة بالنقاش والحوار ومثلكم أهل لذلك .. كتبت الموضوع على عجل وأعتذر عن أي خطأ أو سهو


أخوكم : صلاح عبدالشكور
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكر لك أخي (صلاح) جهدك لبلوغ درجة المثالية في الاندماج الثقافي بين أبناء الجالية والسعوديين، ولكن من المستهجن أن نرى مستوى هذا الاندماج في حضيضه في الميادين التي ينبغي أن تكون هي أبرز مظاهر الاندماج، ألا وهي مجالات التعليم والمعرفة، فما قاله زميلكم الصحفي من غياب التحدث بالعربية في المدارس البرماوية حق لا مرية فيه، وأدهى من ذلك وأمرّ رطانة العجم بين المدرّسين أنفسهم.
وأما العلاج فلكل موطن ينبغي أن يوصف من العلاج ما يناسبه.
فالمدرسة يكفي فيها تفعيل قرار التعليم القاضي بتجنب التحدث بغير العربية.
وأما الشارع فمع شيوع التحدّث بالعربية بين المتعلمين ستتأثر الأوساط غير المثقفة بذلك، وقد رأينا حتى الآن بعض ذلك من فئة الشباب الممتهنة ولله الحمد.
وأما البيت فلوجود كبار السن فيه ومن دونهم من حملة ثقافة البلاد فقد يتأخر قليلا عن مواكبة المدرسة والشارع.
وهنا ينبغي أن ندرك حقيقة قد تغيب عن بعضهم، وهي أن سعينا لاستبدال الثقافة السعودية بثقافتنا لا يعني الانسلاخ عن الأصل والتاريخ، فهما ثابتان لا يقبلان التغيير أصلا، وإنما يطرأ التغير على الصور والمظاهر حتى مع تغيير الجنسية فضلا عن التاقلم الاضطراري مع الوضع الراهن.
 
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
k.s.a _ J

إنكارُك أخي العزيز وجودَ أخوة سعوديين يؤمنون بقدرات أبناء الجالية لا أوافقك عليه، فهناك أساتذة سعوديون على قدر عال من العلم والثقافة يعترفون بوجود هذه الطبقة النخبوية - التي تفضلت بذكرها - في جاليتنا العزيزة، وأنت في طليعتها بلا ريب!
هذه الطبقة لم تخرج إلى حيّز البروز لوجود عوائق وموانع صرفتها عن التربّع والاشتهار في الساحتين الثقافية والأدبيةّ، ولعلك أدرى منّي بها!

وبخصوص النقاط التي أوردها زميلك الصحفي - سدّدنا الله وإياه - فسأجيب عنها من منطلق تعايشي وزمالتي لفئات متعددة: أبناء الجالية، والمجتمع الحجازي، وأجناس أخرى من سكّان الدول النائية:

أولاً:
قول زمليك المحترم: إن المجتمع البرماوي لا يجيد العامية الحجازية بطلاقة، فضلاً عن الفصحى، فكيف ذاب في نسيج المجتمع السعوديّ؟.
أقول: ليس معنى الاندماج والذوبان إتقان اللغة التي يتحدث بها المجتمع [المندَمَج فيه] فحسب، فالجاليات المهاجرة التي استوطنت غير بلادها، ومن ثم تجنّست بجنسياتها؛ لم يكن واجباً عليها أن تتقن لغات أهل تلك البلاد إتقاناً تامّاً.
والذوبان غالباً ما يتركّز (في) اعتناق الثقافة السائدة لدى ذاك المجتمع، والتمسّك بعاداته وتقاليده الدينيّة (الإسلامية) والقِِيميّة، وهذا جليّ وواضح في جاليتنا الحبيبة، فما من فرد برماوي إلا ويجري فيه حبّ بلاد الحرمين مجرى الدم، ويسري في كيانه روح الانتماء إليها، والاعتزاز بثقافتها، ويندُر من خرج عن هذا، والنّادر لا حكم له، كما هو معلوم.
لينظر - زميلك الصحفي - على سبيل المثال إلى من يدرس هنا من طلابنا، (وحتى الذين قدموا من الخارج)، كيف تسلّلت إلى أذهانهم المفاهيم السائدة لدى المجتمع السعودي، وبالتالي تبنّوها ودعوا أهليهم إليها؟ ألا يعدّ هذا ذوباناً؟
ولينظر - مرة أخرى - إلى عادات أبناء الجالية في المناسبات الاجتماعية التي يقيمونها، كالزواج والعزاء وغيرهما. هل هي عادات أهل المملكة، أم أخرى استُوردت من بلدها الأصلي بورما؟
نعم، أنا معه في أنّ المندمج - الاندماج التّامّ في أيّ مجتمع - عليه أن يرطن لغة هذا المجتمع بطلاقة تامّة، لكن لا ينحصر الاندماج في إتقان اللغة فحسب.
ومن دلائل ما ذكرتُ - أعلاه - : أنني رأيت بأمّ عينيّ عرباً وهنوداً هاجروا إلى بلاد الغرب واتخذوها موطناً لهم، بيد أنّ أبناءهم ما زالوا يكسّرون في لغات تلك البلاد تكسيراً شنيعاً، رغم كونهم من المولودين في ثراها!
ولا يصحّ قول من قال بـ(أنّ هناك جاليات أخرى في الحجاز ذابت أيضاً في نسيج المجتمع السعودي، فلا ميزة للجالية البرماوية إذاً)؛ لأنّ بيننا وبينها فرقاً شاسعاً، حيث نظرة جاليتنا إلى دولة الحرمين تختلف من نواح كثيرة عن نظرة تلك الجاليات.

ثانياً:
قول زميلك المحترم: وتسمع الرطانة على أصولها ولا تكاد تقترب من بعض شباب البرماويين إلا وتسمع (اللغة البرماوية) بقواعدها الموزونة.
أقول: لم يك من شروط الاندماج الثقافي قطّ: الانسلاخ من اللغة الأم، فلا يُلام البرماويّ إن لم ينس لغته، أو تباهى بها!
فلو تحدَّثَ بها في مجتمعه الذي يعيش فيه فلا ضير عليه، شريطة أن يوازن في الحفاظ على اللغتين بالطريقة التي يرتئيها، بحيث لا تطغى إحداهما على الأخرى.

ثالثاً:
قول زميلك المحترم: حتى في المدارس البرماوية فإن المعلمين والمعلمات يجدون صعوبة بالغة في التخاطب والتواصل مع أبنائكم لأنهم لا يجيدون الحديث بالعربية أو حتى فهمها وإن كانوا من مواليد المملكة العربية السعودية.
أقول:
قوله: (المدارس البرماوية) بحدّ ذاته كافٍ، إذ كيف لطالب برماوي تربّى بين جدران مدرسته الأربعة، ولم تقع عينه على العوالم الخارجية حوله، أن يتقن العربية؟
كيف به لو كان المدرسون السعوديون الذين درّسوه قلّة لا تُذكر، فلم يستطع أن يتلقى اللغة منهم بالقدر الكافي؟
وهناك سبب آخر له علاقة وطية بلغة من هذا حاله من الطلبة، وهو أنّ أغلب أُسَرِنا لا تتحدّث اللغةَ العربية في بيوتاتها، لكونها تقطن في سفوح الجبال، مما يجعل وصول الإخوة السعوديين إليها شبه مستحيل، حتى يتمّ التواصل اللّغوي بالشكل المطلوب، ولسبب آخر وجيه، ألا وهو خوف أبناء هذه الأسر من المداخلة مع غيرهم؛ لِما جبلوا عليه من التوجّس والهلع منذ أن أفزع آباءَهم البوذُ واضطهدوهم، فكأنّ هذه الصفة انتقلت إليهم وراثيّاً إلا من رحم الله!
وأخيراً أقول: وعلى الجانب الآخر، يمكن زميلَك النظر إلى طلاب المدارس الحكوميّة من أبناء الجالية، وسيرى منهم متحدّثين لبقين، (يهرجون) العاميّة على أصولها!!

أخي الكاتب المتألّق صلاح: أعتذر مقدّماً إن زلّ قلمي فتحاملَ أو تسرّعَ..
وتقبل تحياتي
 
التعديل الأخير:

bozrok

ahmidamir@hotmail.com
إنضم
1 أبريل 2009
المشاركات
170
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ksa
[font=&quot]بداية أحب أن أسرد لكم حادثة وقعت معي:[/font]
[font=&quot]كنت أحد مدرسي الدورة الصيفية المقامة بالحرم المكي الشريف عام 1428هـ، وكان من ضمن الطلاب المواظبين طالب لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره، لكنه يتكلم بلهجة مصرية بحتة، فسألته يوماً مستغرباً عن سبب عدم تأثر حديثه باللهجة المحلية، فكان جوابه: (أبوي مش عايز إني أتكلم سعودي)[/font]
[font=&quot]هذا نموذج لجالية عربية مقيمة في هذه البلاد الطاهرة لا تريد الاندماج في المجتمع السعودي بل تريد أبناءها وثقافتهم مرتبطين بثقافة ولهجة بلدهم الأم.[/font]
[font=&quot]وانظر أخرى إلى الجالية الباكستانية أو السودانية أو الإندونيسية والتي لا تراها إلا وهي متسربلة بزي بلدانهم الأصلية ولا يرضون عنه بديلاً.[/font]
[font=&quot]أما إذا أرجعنا البصر إلى جاليتنا المقيمة هنا فنرى عاداتها ولباسها إن لم تكن مثل المواطنين فما هي عنهم ببعيد، بل تكاد عيناك أن تخطئان في التفريق بينهم وبين المواطنين إذا رأيت شبابها في أفراحهم وأسواقهم وشوارعهم.[/font]
[font=&quot]أكثر من نصف المجتمع البرماوي لا يجيد التحدث بالعربية بطلاقة وأنا لا أقصد العربية الفصحى ولكن أقصد لغتنا العامية الحجازية[/font][font=&quot]
[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]هل يقصد هذا الأخ أكثر نصف المجتمع البرماوي بما فيهم الآباء والأجداد، أم يقصد فئة الشباب الذين نشؤوا في ثرى هذه البلاد الطاهر.[/font]
[font=&quot]إن كان مقصوده الأول: فنقول: ما ذنب هؤلاء الآباء والأجداد إن لم يتقنوا اللهجات المحلية وهم نشؤوا وشبوا على لغتهم الأم، كيف يُرام إقامة اعوجاج عود لم تبلغه يد الإصلاح في بداية نشأته وقيامه.[/font]
[font=&quot]أما إذا قصد فئة الشباب فأظنه مخطئاً في تقديره[/font]
[font=&quot]بل نقول: ربما أكثر الجاليات إجادة للهجات المحلية هي الجالية البرماوية؛ لأن الجاليات الأخرى إما أن تكون عربية الأصل فليس لإجادتها اللهجة المحلية أي مزية.[/font]
[font=&quot]أو تكون تلك الجالية غير عربية الأصل فتجد البون الشاسع بين تحدثهم باللهجات المحلية وتحدث شباب الجالية البرماوية.[/font]
[font=&quot]وخذ مثالاً على ذلك جاليات جنوب شرق آسيا، والله أعلم[/font]
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة


الزميل صلاح عبد الشكور .........

تحية طيبة.

اولا اسمح لي ان اتقدم بالشكر الجزيل لما لما تقوم به من جهود واضحة للعيان وذلك في كل ما يخص

جاليتنا العزيزة تلك الجهود التي اسأل الله العزيز ان يجعلها في ميزان حسناتك انه سميع مجيب.


بالنسبة لزميلك الصحفي وآرائه حول جاليتنا،فمع احترامي الشديد اعتقد ان لديه شئ من اللبس في

هذا الصدد وذلك واضح تماما من بعض آرائه ورؤيته لجماعتنا،وحقيقة هو معذور في ذلك فالامر

مسئوليتنا نحن المتعلمين والدارسين والمثقفين من ابناء جماعتنا البرماويين في ازالة هذه الصورة

عنا وعن جماعتنا والتي ترسخت لدى الأخرين عن الجالية البرماوية بسبب انغلاقها على نفسها.


اولا حكاية (الذوبان والنسيج) التي تحدث عنها زميلك الصحفي هي للاسف تحمل في مضمونها

الكثير من الصحة وتكاد تكون حقيقة واضحة للعيان لدى جماعتنا البرماويين.

لكن هل المقصود بالذوبان والنسيج العادات والتقاليد،ام فقط اللغة العامية (الحجازية) ؟

ان كان المقصود من ناحية العادات والتقاليد،اعتقد انه صادق فيما ذهب اليه،فكثير من جماعتنا للاسف

حتى اللحظة يعتبر (الهند) هي معيننا الاول من ناحية العادات والتقاليد والبركة طبعا في الافلام الهندية

التي تعتبر جزأ لا يتجزأ من المكون الثقافي لدى جماعتنا للاسف الشديد الا اذا استثنينا حكاية عبادة

الاوثان والبقر والجواميس التي يمارسها الهنود بصورة دائمة وهي الشئ الوحيد الذي يخالف فيه

جماعتنا البرماويين،ولكن كل ما اخشاه على جيل الاطفال من جماعتنا وهم يشاهدون الافلام الهندية

وكيف يعبدون البقر والجواميس والاوثان فيقلدوهم من باب التقليد ليس فقط بعيدا عن المعتقدات .


اما من ناحية اللغة،فلا اعتقد ان هذه النقطة صحيحة على الاقل في الوقت الحالي حيث نرى كثيرا

من شباب الجالية يجيدون اللهجة العامية الحجازية بطلاقة اللهم الا في بعض الاحياء البعيدة عن

الاندماج وسط غير البرماويين وبالذات من اهل البلد وهي الى زوال باذن الله مع الوقت كما زالت

كثير من الممارسات التي كانت سائدة والبركة في المتعلمين والدارين والمثقفين من ابناء الجالية.


مرة اخرى اشكرك زميلي على الموضوع وعلى الجهود المباركة التي تبذلها من اجل الجالية.


تحياتي.
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
عزيزي الصعلوك: أعتذر عن تأخري في الرد وأشكرك على الحلول التي طرحتها إزاء هذه الإشكالية التي عرضها زميلي وما ذهبت إليه من فرض التحدث بالعربية وإلزامها في المدارس أمر تأخرنا عنه كثيراً والمسؤولية هنا تقع على عاتق مديري المدارس الخيرية البرماوية فلا بد من إحياء هذه القضية ومدارستها مع أهل الحي والطلاب وأولياء الأمور وحثهم على الانفتاح على الشارع السعودي بدلاً من التقوقع في عزلة عن المجتمع ...
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الأخ العزيز أبو فهر: أشكر لك مداخلتك الرصينة وكتابتك المتألقة ولعل قراءة أولية لنصك من زميلي الصحفي سيؤمن بوجود عشرات من شبابنا من أمثالك ممن يملكون ما تملك من رؤية متأنية وقدرة على التعبير والإيضاح وروح تستطيع المحاورة والنقاش ...
واسمح لي أخي أن أوضح أنك أتيت على جزء كبير من التعقيب الفوري الذي عقبت به على صديقي حيث بينت له أن للاندماج جوانب كثيرة وأقواها جانب الولاء والحب ثم الانتماء والرغبة في العيش في هذا المجتمع وممارسة عاداته وتقاليده ومن تلك الجوانب الهامة جانب التحدث بالعربية ثم أوضحت لزميلي أيضاً أن هناك عوامل كثيرة ساعدت على عدم وصول بعض أبناء الجالية لذروة الاندماج الكامل من بينها سكن عوائل البرماويين في الجبال ودراستهم في مدارس خاصة بأبناء الجالية وغيرها من العوامل وأما السبب الأخير الذي ذهبت إليه فهو قولك: "ألا وهو خوف أبناء هذه الأسر من المداخلة مع غيرهم؛ لِما جبلوا عليه من التوجّس والهلع منذ أن أفزع آباءَهم البوذُ واضطهدوهم، فكأنّ هذه الصفة انتقلت إليهم وراثيّاً إلا من رحم الله!" فلعلك أبعدت النجعة .
أشكرك كثيراً أخي الفهري على إضافتك مرة أخرى ووجود أمثالك مما يثري هذا المنتدى ويبعث فيه روح التألق حفظك الله وأسعدك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
تعقيب على كلام أخي الباشا

أخي الباشا أشكرلك على مشاركتك ولكن قولك :

(ان كان المقصود من ناحية العادات والتقاليد،اعتقد انه صادق فيما ذهب اليه،فكثير من جماعتنا للاسف

حتى اللحظة يعتبر (الهند) هي معيننا الاول من ناحية العادات والتقاليد والبركة طبعا في الافلام الهندية

التي تعتبر جزأ لا يتجزأ من المكون الثقافي لدى جماعتنا للاسف الشديد الا اذا استثنينا حكاية عبادة

الاوثان والبقر والجواميس التي يمارسها الهنود بصورة دائمة وهي الشئ الوحيد الذي يخالف فيه

جماعتنا البرماويين،ولكن كل ما اخشاه على جيل الاطفال من جماعتنا وهم يشاهدون الافلام الهندية

وكيف يعبدون البقر والجواميس والاوثان فيقلدوهم من باب التقليد ليس فقط بعيدا عن المعتقدات )


يحتاج إلى إمعان نظر واستقراء عن الجالية البرماوية بأكملها ، وحسب علمي واختلاطي مع جاليتي فإن معظمهم بعيدون عن العادات والتقاليد الهندية ، وربما ماحولك في الحي رأيت منهم ماذكرته .
أرجو أن يتسع صدرك لكلامي هذا وتعيد النظر إلى ماذهبت إليه لأن هذا ـ في نظري ـ بعيد عن الحقيقة .[/
size]
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
اختزال معنى الاندماج والذوبان في اللغة غير صحيح

أخي صلاح حفظك الله وحفظ زميلك الصحفي .
من وجهة نظري اختزل زميلك معنى الاندماج والذوبان في اللغة دون سائر المعاني الأخرى والتي ذكرها أبوفهر وغيره جزاهم الله خيرا ثم أيضا إن المجتمع البرماوي تحدثهم باللغة العربية (الحجازية العامية) على أقسام ـ من وجهة نظري ـ :
1ـ المجتمع البرماوي الذي في كدوة يتحدثون اللغة العربية العامية بطلاقة وبإتقان لاختلاطهم بمجتمعات أخرى وجنسيات مختلفة .
2ـ أما الذين في المسفلة ودحلة الرشد وماحولها من الحواري فهم أيضا على درجة عالية من الإتقان .
3ـ الذين في النكاسة وأم النبع وماحولهما ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
أـ قسم يتحدث اللغة بطلاقة وهم من يسكنون على أطراف شارع إبراهيم الخليل واختطلوا مع إخواننا السعوديين .
ب ـ قسم يسكنون في الجبال ولكنهم درسوا في المدارس الحكومية فهم يتحدثون ولكن ليس بطلاقة ويحتاجون إلى أن يختلطوا أكثر مع غيرهم .
جـ ـ القسم الثالث أيضا يسكنون في قمم الجبال ولاالتحقوا بالمدارس الحكومية وعاشوا منعزلين فهولاء هم الذين لايتحدثون اللغة العامية الحجازية .
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الزميل صلاح عبد الشكور .......

تحية طيبة.

بداية ارجو ان يتسع صدرك لكلامي كما طلبت مني ذلك.

الحقيقة،ولدت ومازلت اعيش في احياء لا تضم من جماعتنا البرماويين اي بيت او اسرة او حتى فرد.

ومع ذلك فانا مختلط منذ الصغر بجماعتنا ومتواصل معهم بطريقة او اخرى سواء كانت تلك الصلات

اجتماعية مثل المناسبات كالاعراس والافراح او كالمآتم والاحزان او اقتصادية بحكم العمل والتجارة

فلذلك لم انفصل عنهم يوما من الايام.


بالنسبة لما تفضلت به من ان جماعتنا بعيدون عن العادات والتقاليد الهندية،فانا اعود واؤكد اننا حتى

اللحظة - مع الاسف الشديد- نعتبر الهند هي معيننا الاول في العادات والتقاليد التي تحكم حياتنا.


ولكي ادلل على صدق ما ذهبت اليه فاعتقد انك تحضر المناسبات مثل الاعراس مثلا،فترى ما يكون

فيها من ممارسات وعادات وتقاليد تكاد تكون نسخة طبق الاصل من الممارسات الهندية قلبا وقالبا.


فالرقص يتم على الطريقة الهندية وعلى الاغاني الهندية هذا عند الرجال،اما عند النساء فاقلها مثلا

في ما يسمى بـ (ليلة الحناء) فالزي الهندي التقليدي المعروف باسم (الساري) هو الاساس الذي يحكم

اهل العرس ابتداء من العروس مرورا بقريبات العروسين من الاخوات والامهات والخالات والعمات

وانتهاء بالمعازيم اي المدعوين وطبعا كالعادة تكون الاغاني الهندية حاضرة بقوة وتصدح في الارجاء.


ثم انظر الى الشباب من جماعتنا البرماويين من الجنسين،ليس لهم هم سوى تقليد ابطال الافلام الهندية

من حيث الشكل والمضمون فتجد نفس الملابس وقصات الشعر وطريقة الكلام هي السائدة لدى الكثيرين.



اذن يا زميلي العزيز،انا لم آتِ بكلام من عندي او اخترعت هذه الاشياء،وانما هي واقع لا يمكن انكاره

او حجبه بمجرد النفي تماما،مثل ما لا يمكن ان نحجب الشمس بغربال،واللي ما يشوف من الغربال .....


هذه وجهة نظري يازميلي العزيزوارجو ان يتسع صدرك لما قلت كما طلبت مني وتقبل مني فائق التقدير

والاحترام والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما تعرف،ونحن جميعا قضيتنا واحدة وكلنا في الهم سواء.


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة


الزملاء: صلاح عبد الشكور/ عمار .......

تحية طيبة.

اولا اعتذر منكما على اللبس الذي حدث في ردي الثاني على الموضوع،فقد قمت بالرد على المداخلة

التي سجلها الزميل (عمار) في الموضوع وذهبت الكلمات باتجاه الزميل العزيز (صلاح عبد الشكور) .


وهو خطأ غير مقصود،فارجو منكما ان تقبلا اعتذاري الشديد،ولكما مني فائق التقدير والاحترام .


تحياتي.
 

فلاّاااوي

مراقب سابق
إنضم
14 أغسطس 2009
المشاركات
659
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بعد الآذان
اسمع ياسيدي صلاح ،خويك الصحفي خليه يقابلنا ويجلس معانا جلسه وبعدين يعرف انو الله حق وربك يسمع هرج

ما قد سمع في حياته مو كل البرما يرمو مطبّات احنا اعيال المسفله ونعرف كيف نهرج لا يحكم علينا بمجرد موقف

من المواقف ،والله لو جلس بس جلسه وحده يحس نفسه انو مش سعودي من الهرج اللّي يسمعه،وحتي اعيال البلد برمو مطبات

على العموم ممكن خويّك يكون لو الحق إذا قال بعض البرما مايجيدو اللغه العربيّه او العاميّه بس لا يحكم

على الجميع ،وبعدين خويك هذا ليش ما يجي بنفسه ويكتب هذا الموضوع خلينا نشوف كيف هو في اللغه

علشان نتعلم منّو ،تحياتي وتشكرااااااتي لخويك

 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل

أشكر أخي الباشا على إبداء رأيه بكل صراحة ولعل ما قاله هو الذي رآه ، وما ذهبت إليه هو الذي رأيته أو رأته عيناي فقد حضرت مئات الأفراح ـ أفراح أسرتي وأقاربي وحارتي ـ فلم أر مارآه أخي الحبيب الباشا ، فكل ذهب إلى ما رآه . والله أعلم
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أشكر أخي عمار على مداخلته وتقسميه الذي أعجبني كثيراً وأجد هذا التقسيم واقعاً فشباب بعض الأحياء البرماوية لا يجيدون البرماوية من فرط استعمالهم للغة العربية بينما نجد مجموعات أخرى من شبابنا لا يجيدون العربية لعدم اندماجهم واختلاطهم بأهل البلد للأسباب التي ذكرتها ولعل صديقي الصحفي عنى هذه الفئة من البرماويين
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الأخ الكريم الباشا
بالنسبة لموضوع تأثر الجالية البرماوية بالعادات والتقاليد الهندية فلي رأي آخر قد يكون وسطاً بين رأيك ورأي الأخ عمار وهو أن التأثر بالعادات الهندية كانت موجودة في الجيل الثاني من أبناء الجالية أي إلى التسعينات الميلادية وأما الجيل الثالث فبسبب عوامل العولمة والانفتاح التقني والمعرفي والفضائيات نأى بنفسه عن العادات الهندية وأصبح يمارس تصرفاته بما يملي عليه المدنية المعاصرة وأستطيع أن أجزم أنه نحا إلى التقليد للغرب كما هي عادة مجتمعاتنا اليوم وهذا في الأغلب بالطبع كما أن التأثر بالهنود لم يذهب بالكلية وإنما هنالك بقايا قليلة لا زالوا متمسكين بها وأكبر دليل على ما أقول انتهاء عهد الفيديوهات والأفلام الهندية واستبدالها بالفضائيات بمختلف قنواتها وفي كل شر والله أعلم
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الأخ فلالالاوي
طبعاً زميلي مشغول جدا وغير متفرغ للكتابة والمتابعة لذلك أنقل عنه هنا ولأني أشعر أنه يريد الحقائق ويتابع الحوارات الجادة وأما من حيث اللغة العربية فإن كنت تتحدث بطلاقة وتعرف المخارج والمداخل إلا أن طائفة كبيرة من شبابنا لا يجيدون التحدث وهذا معلوم وأوضحت في موضوعي أمثلة صارخة مما ذكره زميلي الصحفي وهو من قصدهم وليس مثلك أخي الفلاوي الله يعطينا من فضله
 
أعلى