( المشروع التربوي الغائب )

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
(( المشروع التربوي الغائب ))

[font=&quot]كثيراً ما ننتقدُ المدارس والمعاهد وأنهَا أخفقَت إخفَاقَاً ذريعاً في إرسَاء تقاليدِ التربية والأخلاق لأبنائنَا ، وإنَ كانَ في هَذا الكلامِ نوعُ صحّةٍ ، إلا أنهُ غيرُ مستقيمٍ من نواحي عديدَة ..[/font]

[font=&quot]فإنهُ منَ الصعبِ أن تتقدمَ التربية في المدَارس إذا لم يكنْ ثمةَ تقدّم اجتمَاعيّ ؛ فالطفل حينَ ولادتهِ أكثرَ مَا يملكهُ هو استعدَادُهُ للنموّ والنّضجِ ، وتتشكّل شخصيتهُ عندَ تسجيلِه في المدَارسِ من خلالِ المشَاهد اليومية التي تتكررُ في نظرهِ ، والمواقف التي يراهَا ماثلةً أمامهُ ، والأحدَاث التي تكونُ عالقةً في ذهنهِ وتصوّرهِ ، فعنْ طريقِ تلكَ الصور الدائمَة تأخذُ شخصيتهُ انطباعاتِهَا ومفهومَاتِهَا ، فيتكاملُ الطفلُ على حسَب بيئتهِ ومُجتمَعهِ ، ويتربّى تلقائيّاً على ما شاهدَهُ من مَواقفِ أبويهِ وإخوَتهِ وكلّ فردٍ من حولهِ ، وبهذَا تتشكلُ لدَيهِ كثيرٌ من جوَانبِ الحيَاةِ ، فكمَا يكونُ الوالدان والمجتَمعُ حولهُ ، تكونُ تربيةُ الطفلِ ..[/font]





[font=&quot]إذاً لن تستقيم أمورُ مدَارسنَا الخيرية ، أو حتى جامعاتِنَا كدارِ الحديث ومعهَدِ الحرمِ التي يلتحقُ بهَما أكثرُ أبنَائنَا ، ما لم يتمّ ترتيبُ أوضَاعنَا الاجتمَاعية ..[/font]





[font=&quot]فالطفلُ في مُجتمعنَا يكبرُ وسَطَ جوٍّ قاتمٍ من التحطيمِ والتصغيرِ ، حيثُ يكونُ الأبوان أمّيين في كثيرٍ منَ الأحيَان ، أو يكونُ حَظّهمَا من الثقافةِ التربويةِ ضئيلاً ..[/font]





[font=&quot]هذَا الطفلُ ينمُو بينَ مُجتَمعٍ لا يُعطي للعلمِ قدرَهُ ، ولا للعَالمِ منزلتهُ ، ولا للثقافة مرتبتهَا ، ولا للتقدّم المعرفيّ أهميتَهُ ، بَل يعيشُ مُعظمَ حيَاتهِ بينَ الضجَرِ والعتابِ والسُخريةِ والإحبَاطِ ويصِلُ أحيَاناً إلى الضربِ ، ليسَ من الأبوينِِ فحسْب، بَل من جُلّ شَرَائحِ المُجتمَع !![/font]





[font=&quot]هذَا الطفلُ ينشَأ معَ رؤيةِ الشبَاب العَاطلينَ المُتمَتْرسينَ على الأرصفةِ والأزقّةِ ، في الصبَاحِ والظهيرَةِ ، ويقُومُ ساعدُه وهوَ يبصرُ وسائلَ الإعلامِ وأخلاقَ الأقربَاءِ والجوارِ وعَاداتهِم ، بالإضَافةِ إلى المفهُومَاتِ الاجتمَاعية السَائدَة ، والظُرُوف الاقتَصَاديّة التي يَعيشُهَا ..[/font]





[font=&quot]تشتدّ سواعدُ هذَا الطفل ويقَوَى كتفهُ حتى يغدُو شابّاً فتياً ، لكنهُ يَظلُ أسيرَ (( الفوبِيَا )) ، فتموتُ قدراتهُ في دَاخلِهِ ، وتنكسرُ أهدَافهُ في نفسهِ ، لأنهُ عَاشَ في ذاتِ المُجتَمعِ الذي يحملُ ذلكَ المرَض ..[/font]



[font=&quot]المشرُوعُ المُرْتَقَبُ بإيجَاز :[/font]



[font=&quot]إنّ الجاليةَ البرمَاوية حظيَتْ بصفوَةٍ متمَيّزَةٍ ، أكفَاءَ خَاضوا غمَارَ الحياة ، مُتَسلحين بالعلمِ والمعرفة ؛ فمنْ واجبِ تلكَ النُخبَةِ دراسَةُ هذهِ السلبية من خلالِ وسائلِ الإعلامِ المُتَاحةِ لديهم كمُنتدَانَا هذَا ، وفي برَامج الدعوَةِ والتوعيَةِ بمُحَاولةٍ منهمْ في غرسِ قيمة العلمِ والثقَافَة ومدَى تأثيرِهمَا في التقدّمِ والرُقيّ عندَ أولياءِ أمور الطلبَة ، وأيضَاً (( من خلالِ إقامةِ ندَوَاتٍ معَ أوليَاءِ الأمورِ ومُفكري المُجتَمع في دَاخلِ المدَارسِ والأحيَاءِ وجَعْلهَا منَصّاتٍ لمُنَاقشَةِ أشكَالِ التَخلّف الذي يجْثُمُ على صَدْرِ الجاليَة ، بل تُنَاقشُ أشكَال التصَدّع بينَ ما يعتَقدُهُ المجتَمع ، وبينَ مَا يُمَارسهُ الطفلُ أو الشابُ أو الطالبُ في حيَاتهِ اليوميَة .. ))[/font]

[font=&quot]إنّ هؤلاء الطّلابَ أو أولئكَ الفئة عَاجزُون ، ليسَ في استطَاعتهِم التعبيرُ عن مُشْكلاتِهِم ولا عنْ مَصَالِحِهِمْ ، فمِنْ مَسْؤُولية النُخبَةِ أولئِكَ مسَاعدَتهُمْ على تحقيقِ طمُوحَاتهِم ونيْلِ حقُوقِهِمْ ..[/font]

[font=&quot]عندَ اكتمَالِ هذَا المَشرُوع يَتحققُ لنَا أمرٌ قدْ يكُونُ وَصْلَة مَفقُودَة للغَايَةِ المَنشُودَةِ ، ألا وهوَ : أننَا سَننتَقلُ منْ حَيّز حركةِ النُخبَةِ الإصلاحيةِ في تطويرِ وتَقَدّمِ الجاليَةِ ، إلى حركةٍ جَمَاعيّةٍ حضَاريةٍ ، ونكونُ بهذَا قدِ استطَعنَا بُلُوغَ ( حركةِ أمّة لا حركةِ صفْوَة ) ..[/font]


[font=&quot]محبّكم / أبُوعمّار الأسيف ..[/font]

[font=&quot]29 - 10 - 1430 هـ[/font]



 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لقد صدقتم فيما قلتم.. وأبدعتم فيما سطرتم..
أضم صوتي إلى صوتك للبدء في هذا المشروع الناجح بإذن الله ..
وسيوفقنا الله لذلك.. فنقطف ثماره ولو بعد حين ..
بارك الله فيما سطرت أناملك الذهبية.. وحماك الله من كل سوء ومكروه..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
مشروع جميل أتمنى أن أراه يتحقق قريبا

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double limegreen;"][cell="filter:;"][align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد
أخي العزيز / أبو عمار

طرحت مشروعا رائداً ومهما جدا وهو ( الإصلاح التربوي ) .. ولكي نلمس أثاره لابد أن نرى رد الفعل من الإخوة القائمين على المدارس الخيرية للجالية البرماوية وخاصة في مكة المكرمة التي تحتضن أغلبهم!!

ومثل هذا الدور المنوط بالقائمين (مدراء ومشرفين ) على المدارس الخيرية ، بل هي من أوجب واجباتهم، فعليهم بالتنسيق مع الإشراف التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة وبالتعاون مع إدارة النشاط الطلابي ، إقامة فعاليات متنوعة منها مثلا :

أولاً : إقامة أسبوع التوعية التربوية :ومن فعالياتها :
1- إقامة ندوات تربوية مسائية يدعون فيها مجموعة من التربويين لتقديم أساليب التربية الحديثة للآباء وأولياء أمور الطلاب.
2- إقامة دورات تربوية قصيرة مجانية ( يوم واحد ) تقام فعالياتها في إحدى المدارس التي تتوافر بها قاعة واسعة ، أو في مركز تدريبي أو في استراحة.
3- توزيع نشرات تربوية أو ملخصات لكتب في أساليب التربية الحديثة..
4- إقامة مجالس الآباء والمعلمين خلال هذا الأسبوع بشكل متزامن في جميع الأحياء وتعريف الأباء وأولياء أمور الطلاب بالأدوار التربوية المطلوبة منهم تجاه أبنائهم.

ثانياً : التنسيق مع خطباء المساجد للتركيز في خطب الجمعة على مواضيع التربية وتنشئة الأبناء تنشئة صالحة.

ثالثاً : الاستفادة من مجالس الأحياء ، وهيئة إصلاح ذات البين على التركيز في كيفية توعية الأباء بأدوارهم التربوية ..

رابعاً : الاستفادة من مكتب توعية الجاليات في :
1- إقامة محاضرات دعوية في مجال تربية وتنشئة الأبناء باللغة البرماوية ( الروهانجية )
2- توزيع كتيبات تربوية صغيرة وحبذا لو كانت تصحبها ترجمة مختصرة بلغتنا.
3- توزيع أشرطة مسجل عليها دورات تربوية أو محاضرات تربوية.
وأعتقد أن هناك الكثير من الأساليب والوسائل للتوعية والإصلاح التربوي عبر الأسر أيضاً...
وأترك المجال للإخوة الأعضاء لإثراء الموضوع بمداخلاتهم ومشاركاتهم المتميزة ..

وأنوه أرجو رجاءً شخصياً وحاراً من الإخوة الأعضاء الابتعاد عن مشاركات الشكرنة ، والجزكلة ،وأن تكون المداخلات والمشاركات في صلب الموضوع والابتعاد عن المهاترات وإلقاء التهم على هذا وذاك

وتقبلوا تحياتي ، ودمتم
أخوكم : أبو أحمد ( المدينة النبوية المنورة) [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 يونيو 2009
المشاركات
230
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
بين ألم وأمل
أخي الأسيف لقد تتطرقت في موضوعك إلى نواحي عديدة

وقد قرأتُ مقالك عدّة مرّاتٍ حتى أدرك ماذا تريد ومالهدف الذي تريد أن تصل إليه ولعلّ ابن أبي الدنيا

يشاطرك الرأي في ماذكرت ويعلق عليها بهذه النقاط :!

1/ المدارس الخيريّة وما أدراك مالمدارس الخيريّة أخي الكريم ،إذا لم تستطع المدارس والمعاهد تغيير

الأخلاق والسلوكيّات المكتسبة من المجتمع فمن يغيرها،وإذا كانت بعض هذه الأخلاق مكتسبة من نفس المدارس فما

الحل إذا ً،ألا ترى أن المدرسة والبيئة لهما علاقتان كعلاقة الإبن بأبيه ،ومن أين نبدأ بالإصلاح هل نصلح المدارس أم نصلح البيئة والمجتمع

الذي يتغذى منه عقل هذا الطفل، ومتى يبلغ البنيان تمامه إذا أنت تبني وغيرك يهدم.

2/دور الأسرة التي يتربى فيها هذا الطفل ،ألاترى أن الأسرة لها النصيب الأكبر في التربية ،وقد اشار الحبيب عليه

الصلاة والسلام حين قال: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أويمجسانه) إذا فالطفل على خلق أبويه ،تأمل معي كيف يكون حال هذا الطفل في هاتين الأسرتين،

أسرة محافطة على الصلوات والأخلاق الحميدة والصفات الجميلة تتعامل بالمبادئ والقيم ،

وفي المقابل أسرة ،لاتحافـظ على الصلوات ،سبٌّ وشتمٌ ليل نهار وبأقبح العبارات، قنوات هدّامة ،أفلام هابطة ،اختلاط بين المحارم ،وغير ذلك قلِّي بربك كيف يكون حال هذا الطفل .

3/دراسة السلبيّات من قبل النُّخبة التي أشرت إليها،أخي العزيز ألاترى أن هذه النخبة لاتستطيع أن تعالج بعض السلبيّات عبر هذا الموقع الميمون،لِعِلمها أنّ هناك فجوة بين القائمين على هذا الموقع وبين القائمين على بعض المدارس البرماوية

بل هناك من يقف ويتصدّى للإخوه القائمين في برامج الإصلاح والتوعية،

فعلاج بعض السلبيّات هنا أرى أنه غير مناسب حتّى لا تزيد هذه الفجوة.

وكم يتمنّى ابن أبي الدنيا أن ينجح المشروع الذي تفضلت بطرحه ،وفقك الباري في حلّك وترحالك

دمتم أحبتي في حفظ الله ورعايته

أ
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
مشروع جبار وفكرة رائدة.
وأظن أن المسؤولية تقع على فئة المتعلمين.
وو الله لو بذل الإخوة المتعلمون ولو شيئاً يسيراً من الجهود في توعية وتثقيف العوام لتغيرت أحوال كثير منهم.
بل إن كثيراً من المساجد في أحيائنا الشعبية ليتمنى أهلها من الشيب والعجائز من يأتيهم لإلقاء كلمة ولو مرة في الشهر فلا يجدون، وربما مر الهلال والأهلة ولم يحظوا بدرس تربوي توعوي، فهذه أيضاً ثغرة من الثغرات الكثيرة التي تحتاج إلى من يسدها.
وأسأل الله التوفيق لك أخي الفاضل (الأسيف) وأن يبارك في قلمك وجهودك، وأن ينفعنا بك وبأطروحاتك.
وجزاك الله خيراً.
 

aamirjan

New member
إنضم
15 يناير 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قضيه في غلية الأهميه


ومشكور الف الشكر على الموضوع القيم

الجريح ابو عمار
 
أعلى