لماذا جماعتنا ما يحبوا التعدد ؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

anza2010

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
التعــــــــــــــــــــــــدد



لماذا جماعتنا ما تحب التعدد ؟

وتعارض في التعدد ؟

ولم يوافق في التعدد ؟

ونظرية جماعتنا في التعدد ( يأخذ سيئة ) ..

لو احد يتزوج بزوجة ثانية ، فيقول له ( دوميكَّـا ) ..

ولو يتزوج ثالثة ، فيقول له ( تين ميكَّـا ) ..

ولو يتزوج رابعة ، فيقول له ( سيْر ميكَّـا ) ..


أمل من الجميع المشاركة حول هذا الأمر ..

لكم تحياتي ..
 
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
956
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
Size="6"][frame="9 80"] وفقك الله كل خير وسدد الله خطاك وحفظك الله من كل سوء ومكروه.لك تحية وتقديري ويعطيك العافية .[/frame][/size]
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
كل الجماعات أو معظمهم لايحبون التعدد وليست جماعتنا فقط

هداك الله هذا السؤال جوابه معروف ، وإذا أردت المزيد فاسأل النساء ، وخاصة زوجتك إن كنت متزوجا .
 

بركان يوسف شون

مراقب سابق
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
قبلتي عشت فخر المسلمين
عند جماعتنا كتيرين وصلو سنهم فوق التلاتين ما اتتزجو بعد بواحدة فكيف (دوميكا)!!! و (تينميكا)!!! و( سارميكا)!!!! سببه معروف عشان مافي مسكن مو عائلة البنادول مسكن بيت والدخل المادي الضعيف
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأخ الفاضل (anza2010):
أشكرك جداً على الموضوع الحساس، ولكن لا أتفق معك في تعميم الحكم على جماعتنا بكرههم للتعدد، ففي الجماعة الكثيرون من (المعددين)، لاسيما في جيل الآباء والأجداد، ولكن أستطيع القول أن الجيل الجديد من الشباب انتهجوا مذهب (الموحدين) - أي المكتفين بواحدة -، فإجراءات الزواج والإنجاب وما يتبع ذلك من المعاملات الرسمية المكلفة والمرهقة والشاغلة، قد أخرت زواج كثير من الشباب إلى سنين متأخرة، بل قد دفعت ببعضهم إلى العزوف عنه.
وربما كان من أسباب اكتفاء شباب اليوم بزوجة واحدة ما يتمتعون به من الرومانسية والوفاء تجاه زوجاتهم أكثر مما كان يتمتع به جيل الآباء والأجداد.
ومن الأسباب أيضاً: الخوف من المدام -الزوجة- من أن تحول حياة الزوج جحيما لا يطاق بمجرد أن يفكر في الزواج عليها.
وبما أن من مقاصد النكاح الاستقرار وهدوء النفس، فإن ما يجلبه التعدد من المشاكل وزعزعة الاستقرار وفقد راحة البال إضافة إلى متاعب الحياة وصعوبة الأنظمة التي تزداد صعوبة يوما بعد يوم، من أشد موانع التعدد لدى جيل اليوم.
وإلا فإن الشرع أباح للرجل أن يتزوج أربعا، إلا أن يخاف عدم القسط فَيُسَنُّ له الاكتفاء بواحدة.
وأكرر شكري لك أخي على طرح الموضوع.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

boormy

New member
إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
80
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا أخي الفاضل
كلامك كله فاضي وموضوعك ليس له تأثير على المجتمع
كل لي أنت بالعدد كم واحد من جمعتنا أتزوج الثانية ولا الثالثة ولا الرابعة
يا أخي عندنا مشاكل اهم من الزواج والتعدد
الجوازات - الكفيل - الدخل المادي الضئيل - السكن ................الخ
 

سيدالخوارق

مراقب عام
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
2,627
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
alkhwareq.blogspot.com

[frame="7 50"]
فعلا نرى هذا كثيرا من الأحيان
لكن لا تقل أنه غير موجود أيضا ،، بل تعدد الزوجات موجود في جاليتنا
لكنه للأسف قليل
تحيتي

[/frame]
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
أشكرك اخي على طرحك الراقي وأرى أنك لو جعلته كاستفتاء أو نقاش لأخذ الآراء حول تأييد تعدد الزوجات من رفضه بضوابط معينة ومقننة مع ذكر السبب لكان أبهى وأجمل.
عموما أقول كما ورد في مضمون موضوعك وأجيب على لماذا التعليلي :

أولاً :

لأن التعدد برأيي قد يكون سببا للفقر والعوز ولايصلح لنا أبداً كمجتمع معظم أفراده يعيشون في فقر مدقع ... فبالكاد يجد الفرد قوت يومه ومصروف بيته ولقمة أبنائه ... فكيف يمكن أن يعدد ويعول على هذا الجيش من الأبناء والزوجات !!!
وأما من أفاء الله عليه من كرمه، وأغدق عليه نعمه، ويستطيع أن يعدل بين زوجاته، أو كانت الزوجة الأولى مريضة أو عقيمة فليتزوج وليعدد.


ثانياً :
تعدد الزوجات جالب للمشاكل العائلية والهموم الأسرية ويشيب الرأس وخاصة إذا كانت الزوجات وأبنائهن يقطنون سويا في منزل واحد وهذا مانشاهد غالبا من المعددين من جماعتنا حيث لايستطيع الزوج أن يؤمن لكل واحدة بيتا مستقلا فيجعلهم في بيت واحد ذي طبقات وأدوار متعددة فبالتالي إذا حدث مشاحنات أو ملاسنات بين أبناء كل واحدة سرعان مايتطور الوضع ويتأزم الموقف حتى يرجع الأب من عمله وهو مرهق أساسا يريد الراحة والطمأنينة فيرى او يسمع بهذه المعارك فيثور ثائرته ويبدأ يشتغل فيهم:fighter::fighter:

ثالثا :
التعدد قد يجعلك تخسر زوجتك الأولى وهذا ما رأيته واقعيا من رجل تزوج على زوجته الأولى وأخفى عليها أمر زواجه فما أن علمت بخبره ذهبت إلى بيت أهلها فورا وتتهدد وتتوعد إما أن يطلقها أو يطلق الزوجة الجديدة، فطلق المسكين الزوجة الجديدة التي لم تمكث معه سوى يوما أو يومين لأنه لايستطيع أن يطلق الأولى خوفا من تشتت وضياع أبنائه منها.

أما لاحظتم من الذي يعدد ؟
من كان أبوه معددا فإن أبناءه غالبا يسايرونه ويقتدون به ويعددون مثله فهذه سمة بارزة رأيناها في المعددين.

وأخيرا :
هذه مجرد وجهة نظر مع العلم بأني لست ضد التعدد فقد أباحه الشارع الحكيم من لدن رب عليم فله فوائد اجتماعية عظمى حيث يقلل من نسبة العانسات والأرامل والمطلقات ويقوي أواصر الرحم ويحقق التكافل الإجتماعي ولاننسى أن ألمانيا وبعض الدول الكافرة أشادت بتعدد الزوجات لدينا نحن المسلمين ورأته أنه حل لمشكلة الزيادة في عدد النساء.

أبونواف
 
التعديل الأخير:

ابن مكة!!

New member
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
267
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لآ مـ][ـكـ][ـآنـ][ـ لآ ـ][ـوطـ][ـنـ][ـ
رأي الشخصي كلامك يا أخي على عيني و رأسي

بس أختلف معك أن ليس هناك تعدد في الزوجات بالعكس يوجد هناك تعدد

بس المشكلة هنا تحصل حين تتزوج أكثر من زوجة تختفي العدالة

و أقول لك في ما معنى الحديث التعدد في الزوجات

إذا كان عندك القدرة و أن تكون و اثقا من نفسك تمام الثقة أن تعدل بين الزوجات

ولا أخفي عنك أن الدخل المحدود له دوور كبير و مؤثر



يعطيك العافية يا اخوي anza2010
 
التعديل الأخير:

anza2010

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
اشكركم جميعا على ردودكم في هذا الموضوع ..

تقبلوا تحياتي ..
 

abu mushari

New member
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
282
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
يا إخواني
سمعت من أحد أبناء المتعددين
أن والده قال له في أحد الأيام وهو ينصحه
( يا ولدي إذا أردت أن تنتقم من أحد أو من عدوك زوجه بمالُك زوجة ثانية )

وهذا يدل أن التعدد مشكلة لا تنتهي في هذا الزمن إلا بتوفيق الله إذا تساوى بين زوجاته وأبنائه
:drop3:
 
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
559
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في آخر اللقاء
أخشى أن يكون موضوعك محفز لتعدد الزوجات ^^ ،، وأعتقد أن الإخوة قد كفوو ووفو في ذكر أهم وأبرز النقاط في عدم انتشار ظاهرة التعدد في بيئتنا ، ولكن باعتقادي أن سبب عزوف أغلب الرجال عن التعدد هو لأنه أصبح منافياَ لروح العصر وحقوق الإنسان ،، وأنا أعتبره بصراحة إجحاف لحق الزوجة الأولى وإساءة إليها لأن التعدد قد يصيبها في مقتل لأن هذا الرجل يصيب كبريائها وكرامتها ولأن القرآن الكريم يقول " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ". أعترف أن التعدد رخصة ولكن يُساء أستغلالها ،، ثم أنه من الخطأ أيضاًَ التحجج بمسألة العنوسة لتشجيع التعدد ، ولا أعلم متى يتوقف الداعون إلى التعدد عن التشدّق بفحولة الرجل المسلم !!
 

علولي 1

New member
إنضم
24 سبتمبر 2009
المشاركات
253
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ام النبع بجوار عمارة الخضري
5.gif
 

anza2010

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
1,024
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعودية
اشكركم جميعا على ردودكم في هذا الموضوع ..

تقبلوا تحياتي ..
 
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
339
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
بداية أشكر صاحب الموضوع على هذا الطرح القيم .

وأما الكراهية للتعدد فأعتقد بأن أغلبهم لا يعدلون بين زوجاتهم .

وفي النهاية ..
{ فإن خفتم أن لا تعدلوافواحدة } فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة؛ وتُمنع الزيادة على ذلك لأنها تؤدي إلى ترك العدل وتدفع إلى سوء العشرة .
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تعقيباً على كلام الأخت لحظة وداع

تقول الأخت لحظة وداع: ولكن باعتقادي أن سبب عزوف أغلب الرجال عن التعدد هو لأنه أصبح منافياَ لروح العصر وحقوق الإنسان ،، وأنا أعتبره بصراحة إجحاف لحق الزوجة الأولى وإساءة إليها لأن التعدد قد يصيبها في مقتل لأن هذا الرجل يصيب كبريائها وكرامتها ولأن القرآن الكريم يقول " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ".

بداية أقدّر غيرتك أختنا الكريمة وأقدّر حساسية هذا الموضوع بالنسبة لكِ ولكل امرأة ولكن هذه الغيرة لابد أن تكون في إطار معين أما إذا خرجت الغيرة من إطارها الفطري والبشري وانتقلت إلى إطار الحديث عن الشرع أو تحميل هذا التشريع الإسلامي (التعدد) ما لا يحتمل لا بد أن نوضح لك حتى لا يُساء فهم التعدد من وجه آخر فأقول:
أولاً: قولك أن التعدد أصبح منافياً لروح العصر وحقوق الإنسان كلام خطير وعظيم وكأنك تقولين إن هذا التشريع أصبح غير مناسب لهذا العصر لا أخيتي ! الإسلام بكل أحكامه وتشريعاته صالح في كل زمان ومكان وأما كلمة حقوق الإنسان فاستغربت كثيراً من إقحامك لها في سياق هذا الموضوع وأخشى أنكِ تقصدين أن التعدد ينافي مبدأ حقوق الإنسان .. أما قولك بأن التعدد فيه إجحاف للمرأة الأولى وإساءة إليها فهذا تجنٍ منكٍ وتعدٍ على أصول الشريعة دفعك إليه الغيرة غير المنضبطة ومعنى كلامك هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم ومن عدّد بعده من الصالحين والفضلاء قد أجحفوا وأساؤوا إلى المرأة الأولى وهذا بلا شك أمر لا يوافقك عليه أحد وأنا على يقين أن ما دفعك لهذه الأقوال الغريبة غيرتك وقد قرأنا لك قصائد اعتزاز وفخر بدينك وعقيدتك كانت كأجمل ما قرأنا عن المرأة المسلمة في هذا المنتدى حين تفتخر بدينها وعفافها وحشمتها ...
أختي الفاضلة: أتمنى أن تراجعي أقوال أهل العلم والتفسير في الاية التي أوردتها (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) وبالطبع فإن ممارسات البعض وظلمهم لزوجاتهم لا يجيّر بحال إلى تشريعات الإسلام السامية ومنها تشريع التعدد ...

تقبلي تحياتي
 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
أخي الفاضل anza2010

موضوعك في غاية الأهمية
وأعتقد أن من سبقوني في الرد قد أوضحوا أبرز أسباب العزوف عن التعدد
وشكرا لك على الموضوع
 

مشتاق حبك

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
138
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
k.s.a........... jedddah


متماسك عاداتهم فقط ..

فكم بنات في كل اسرة ؟؟

لو نعدل حسابات البنات .. سيكون نصيب لكل ولد ( عشرة زوجة ) ..

لكن لم يحبون حتى مثنى ..
 
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
559
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في آخر اللقاء
شـاكرة لكَ تعقيبك القيم أخي " نائب المشرف العام " ،،

وأقول ،، حاشا لله في التطاول على الشريعة الإسلامية الغرّاء ، فـ والله ما أثار غضبي وإنفعالي هي تلك الوقائع التي شاهدتها بأم عيني في هؤلاء الرجال الذين تعددوا ، ولم يقيموا العدل بين زوجاتهم ، وما كانت نتائجها إلا رؤية ضحايا من الأبناء ، وأم ثكلى ، ولسان حالها يقول " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله " والله ما وودت ذم التعدد بحديثي هذا إلا من باب من يحب لغيره خيراَ ومن يرجوا له الإطمئنانَ ، ولكن أعلم أن من شرع التعدد هو رب العباد الذي هو أعلم بمصلحة عباده سبحانه جل في علاه ، حتى وإن تبيّن لي بعض الإعاقة في هذا الجانب من الموضوع فـ لربما جهلٌ مني في معرفة بعض النقاط والتي قد توصلت إليها بعد حين قراءتي لتعقيبك أخي الفاضل ألا وهو فإن ممارسات البعض وظلمهم لزوجاتهم لا يجيّر بحال إلى تشريعات الإسلام السامية ومنها تشريع التعدد ...لكن ،،ستدرك بهم العدالة يوماَ إنها كالشمس تكشف من نورها الفئران ،،
ومن هنـا أخي الفاضل أود أن أسرد لك قصة حدثت معي شخصياَ ..
قبل بضعة أشهر دعوت فتاة إيطالية من أصول هندية ذات أم إيطالية أيضاَ للإسلام ،وقد تجاوزت العشرين من عمرها ، وتعرفت عليها من أحد المواقع الإيطالية بحيث أنها لا تعترف بالديانات ولا تعتنق أي دين بالرغم أن والدها يعتنق الديانة النصرانية وربما والدتها كذلك أيضاَ .. وبعد نقاش عقيم قالت لي لا تحاولي فمحاولاتك كلها ستفشل ، فقلت . لما أنت واثقة من ذلك .. فقالت لي وبالحرف الواحد : الإسلام يبيح للرجل الزواج بـ 4 نسـوة !! عجباَ !! من أين لك هذه ؟! قالت : معروف ياعزيزتي على إمتداد شارعنا الغربي أن الإسلام يبيح للرجل بالزواج بأكثر من إمرأة . هكذا قالت ويشهد الله على ذلك .. حينها لم أتمالك نفسي ولم أجد لنفسي مخرجاَ إلا أنني أضطررت للجوء إلى تقيـّة الشيعة التي هي محرم لدى مذهبنا - مذهب أهل السنة والجماعة - فقلت لها تبريراَ لما قالته من حديث : أيتها الحمقاء أتعلمين ماهي الحالة التي يمكن له الزواج بمثنى وثلاث ورباع !! ماهي ؟! عندما ترضى الزوجة الأولى بذلك . أنتهى .
وحديثي هنا لايدور هل أعتنقت الإسلام بعد هذا النقاش أم لأ ،، ولكني أصبحت أتردد بين الفينة والأخرى ! هل الإرهاب هو من شوّه صورة الإسلام لدى الغرب أم التعدد هو من جعل الغربيات يعزفن عن الإسلام ؟! أعلم أن بـ حديثها هذا لم ينتقص شيئاَ من الإسلام بل هو يظل شامخ عزيز إلى يوم الدين ... ولو كره المشركون ..
مادمت طالبة ثانوية ومستواي مازال ضحل في هذه العلوم برأيكم ماهي الأسباب المقنعة التي قد أستطيع إقناع تلك الأوروبية أو غيرها من الفتيات الغير المسلمات في مسألة التعدد من غير اللجوء إلى التقيــّــة .. بـ غض النظر عن التحجج بمسألة العنوسة .. لأني أعتقد أن هذا ربما لا يكون مقنعاً لها ولمن على شاكلتها . .
فـ منكم ننهل الفنون ونتعلم العلوم .
 
التعديل الأخير:
أعلى