طرق التدريس داخل حلقات تحفيظ القرآن

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

طرق التدريس داخل حلقات تحفيظ القرآن​

لا شك أن تعليم القرآن الكريم هو من أجلّ القربات والقائمين عليه قائمون على أمر عظيم ، وقد قامت الجمعيات الخيرية بهذه المهمة العظيمة وحملت هذه المسؤولية على عاتقها وكانت محل ثقة فجزاهم الله كل خير ، ولما كانت الظروف تتغير والأحوال تتبدل كان لا بد أن نعيش مع هذه الظروف الراهنة ومن هنا كانت هذه الدراسة تختص بدراسة الأساليب وتقييم العمل القائم والإصغاء إلى المباشرين الفعليين وهم المعلمون فكانت على استبيانات وزعت عليه وقد شارك نحو ( 300 ) معلم من جمعية الطائف، وجمعية جدة، وجمعية الكامل وبني سُليم، وجمعية حداد بني مالك، في هذه الاستبانات فجزاهم الله كل خير ،،،

الطريقة الأولى :
يبدأ الطلاب بتسميع الدرس الجديد على المعلم نفسه، ويكون التسميع لجميع الطلاب .
كل طالبين انتهيا من التسميع يراجعان سوياً، ثم يختبرهما المعلم .
التلقين في النهاية وفيه يستفيد المعلم من الطلاب الممتازين الذين انتهوا من تسميع الجديد والمراجعة .
وهذه هي الطريقة الشائعة والمعمول بها في معظم الحلقات .

الطريقة الثانية :
تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، مجموعة تبدأ بتسميع الجديد، والثانية تسمع المراجعة .
يسمع المدرس بنفسه للمجموعة الأولى الدرس الجديد، وتقوم المجموعة الثانية بتسميع المراجعة في نفس الوقت ويُسمع الطلاب المراجعة بعضهم لبعض .
بعد الانتهاء من المجموعة الأولى ينعكس الوضع، وتقوم المجموعة الثانية بالتسميع للمدرس بينما تقوم المجموعة الأولى بالمراجعة .
التلقين في النهاية .
وبهذه الطريقة يستفاد من الوقت بشكل كامل، ويسمّع المعلم الدرس الجديد للطلاب بنفسه ولكن يتعيّن على الطلاب أن يحفظوا في المنزل .

الطريقة الثالثة :
يبدأ الطلاب جميعاً بتسميع المراجعة بعد إمهالهم نحو 15 دقيقة .
بعد الانتهاء من المراجعة يختبرون طالباً طالباً .
بعد الانتهاء من الاختبار يعود الطلاب ليراجعوا الدرس الجديد ويسمعوه .
التلقين في النهاية .
وتصلح هذه الطريقة عند الإعداد لاختبارات الجمعية أو عند الضعف العام في المحفوظ القديم .

الطريقة الرابعة :
يعطى الطلبة أرقاماً ليتم التسميع لهم حسب الرقم مرتبين .
يكون التسميع أمام المعلم ثلاثة ثلاثة، ويراعى عند الترقيم توافقهم في المراجعة .
من انتهى من الدرس يذهب ليراجع مع مجموعته ثم يسمعون المراجعة مع بعضهم أو للمعلم .
التلقين في النهاية .

الطريقة الخامسة :
يخصص أول الوقت للطلاب الجدد فيتم جمعهم في مجموعة واحدة ثم يلقنون .
يستفيد الطلاب الآخرون من هذا الوقت في المراجعة .
بعد ذلك يتم التسميع للدرس الجديد والاختبار في المراجعة .
وهذه الطريقة من أفضل الطرق، إذ يستفاد من الوقت بشكل كامل، ويعطى الطلاب فرصة لمراجعة حفظهم قبل تسميعه مع استفادة المعلم من هذا الوقت، كما يستفيد الطلاب الذين لُقِّنوا الدرس الجديد من باقي وقت الحلقة في حفظ ما تلقنوه، كما أن تلقين المعلم للمستجدين بنفسه يشعرهم بالاهتمام والعناية ويؤسسهم تأسيساً قوياً متيناً .

الطريقة السادسة :
البدء بالتسميع من أول الوقت للممتازين والنوابغ .
يقوم الطلاب الممتازون بالتسميع للطلاب الضعفاء .
يعيد الضعفاء التسميع على المدرس فيكون حفظهم قد قوي .
عند التسميع للضعفاء يراجع الممتازون فيما بينهم .
ثم يستفاد منهم في المراجعة للضعفاء وتلقينهم .
وهذه من أفضل الطرق أيضاً لرفع مستوى الحفظ الضعيف وتمكينه، ويهيّئ الممتازين لأن يكونوا معلمين مستقبلاً، إلا أنه يعوّد الضعفاء على عدم الحفظ اعتماداً على ما اعتادوه من تأخرهم في التسميع وعناية زملائهم بهم .

الطريقة السابعة :
تخصيص يومين أو ثلاثة للحفظ فقط ويكون مكثفاً
تخصيص باقي أيام الأسبوع للمراجعة فقط وتكون مكثفة أيضاً .
وتمتاز هذه الطريقة بعدم تشتيت الطالب بين الحفظ والمراجعة معاً كل يوم، بل يفرّغ ذهنه للحفظ فقط أو للمراجعة فقط، إلا أن الطلبة لن يحفظوا حفظاً مكثفاً في الغالب بل يحفظون ما اعتادوا عليه، وإذا حفظوا حفظاً مكثفاً فإنه يكون ضعيفاً في الغالب، وتصلح هذه الطريقة لمن لا يهمه تقدم طلابه بسرعة .

الطريقة الثامنة :
تقسيم الحلقة إلى مجموعات متقاربة ويكون الدرس الجديد، وكذلك المراجعة موحداً لأفراد المجموعة الواحدة .
يحفظ الطلاب سوياً ويراجعون سوياً .
يختار المعلم بعض المجموعات بشكل عشوائي يومياً ليسمعوا عليه أو يختار الممتازين من كل مجموعة ليسمعوا عليه ثم يسمعون لزملائهم .
ولهذه الطريقة عيوب تظهر في تخلف أحد أفراد المجموعة أو غيابه، كما تقضي على المواهب فتقيد النوابغ وتمنعهم من الانطلاق، وتظهر مزاياها في التنافس والتعاون والرغبة في عدم التخلف، كما تسهل عملية التلقين كثيراً .
وتصلح هذه الطريقة مع الحلقات المبتدئة أو الجديدة، ويمكن القضاء على سلبياتها بالسماح للطالب الذي تقدم في الحفظ أو جاوز جزأين مثلاً بأن ينطلق وحده دون التقيّد بزملائه .


الطريقة التاسعة :
يرتب الطلاب على شكل صفوف كل جزء في صف
يبدأ بالتسميع للصفوف المتقدمة ثم يستعين بهم على الصفوف المتأخرة .
يسرد الطلاب المراجعة على بعضهم البعض وتكون موحدة لكل صف على حدة ثم يختبرهم المعلم .
وفي هذه الطريقة تتوحد المراجعة دون الحفظ فهي تشبه الطريقة السابقة من حيث المراجعة فقط، ويؤخذ على هذه الطريقة أن عناية المعلم تنصب على المتقدمين فقط .

الطريقة العاشرة :
يقسم الطلاب إلى: متقدمين متوسطين مبتدئين جدد، وذلك حسب أجزاء الحفظ.
يسمع المعلم للمتقدمين بينما يراجع المتوسطون والمبتدئون .
بعد الانتهاء من المتقدمين يسمع المتوسطون والمبتدئون ويراجع المتقدمون .
ثم يتفرغ المعلم للجدد ويلقنهم .
ثم يختبر الجميع في المراجعة .
وهذه طريقة جيدة وهي تشبه الطريقة السابقة إلا أنها تتلافى سلبياتها .

الطريقة الحادية عشرة :
تقسيم الطلاب إلى نصفين، قسم يحفظ الدرس الجديد فقط، وقسم يراجع فقط .
يسمع المعلم للطلاب الدرس الجديد بنفسه ويتفرغ لهم .
يتولى هؤلاء الطلاب التسميع لزملائهم المراجعين .
في اليوم التالي ينعكس الوضع، وهكذا .
ويؤخذ على هذه الطريقة أن الطالب يعلم مسبقاً هل سيسمع اليوم على المعلم أو على زميله، فيكون إتقان حفظه مبنياً على ذلك، وهي كالطريقة الخامسة إيجاباً وسلباً .

 
التعديل الأخير:

ابوحمد

New member
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة _ كدي _ حي الهجرة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا

BzW46560.gif
[/url][/IMG]
 

شريف شكر

New member
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
544
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مــــــــــكة
مشكورمشكور مشكور مشكور مشكور مشكور
مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
 

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
شكرا على الطرح الجيد والممتاز بارك الله فيك
 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
330-Thanks.gif

يا
*~..( نفح الطيب )..~*
على الطرح الهادف والنافع..
جعلها الله في ميزان حسناتك..
يعطيك العافية..وبارك الله فيك ..
وعيدكم مبارك تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال>>

331-do3aa.gif
 

abomd2010

New member
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.3hood.org
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 
إنضم
16 ديسمبر 2009
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المنقوش فوق ترابها تاريخ ميلادي
الخيارالأفضل

الخيارالأفضل
لقدأصبح المجتمع-والحمدلله-يحتضن الأعدادالكبيرمن مدارس حلقات القران الكريم التي تشرف عليهاالجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم ولاينبغي أن نفهم هذه الخيرية على جانب واحدمنها,فتكون قاصرة على جانب الأجروالمثوبة,معزولة عن الخيرية في الجوانب الأخرى التي منهامصالح الدنياومطالبها,-قال صلى الله عليه وسلم-( أهل القران هم أهل الله وخاصته)ولكن يتحقق ذلك بتلقي القران الكريم للفهم والعمل والحرص على التأدب بأدابه والالتزام بهديه في كل شأن,وحلقات تحفيظ القران الكريم تربى الناشئ على الجدوعلوالهمة,وتعوده على تنظيم حياته وحفظ أوقاته,وتربي فيه الشعوربالمسئولية,والقدرة المبكرة على تحملها,فلاعجب ان كان شباب القران رجالا مكتملين,وهم في أعمال الزهور,وفتيانا ناضجين وهم أبناء بضع سنين,وأن العمل الذي تضطلع به حلقات تحفيظ القران الكريم لهو العمل الرائدالمبرور,الذي تستحق عليه كل الشكروالتقدير,وان للقائمين عليها الأجر العظيم والثواب الجزيل من رب العالمين.(أبومحمد)
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify]شكراً لكل من شارك ومرّ على موضوعي
وأخص بالشكر
الأخ: (نور الأسدي)
والأخ (عبد الرحيم 1111)
والأخ (أبو حمد)
والأخ (شريف شكر)
والأخ (abomd2010)
والأخ (الشفيع)
والأخ (ابن ذكير)
والأخ (جواد البحر)
والأخ (ابن كراتشي)[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 
التعديل الأخير:
أعلى