ما بين ميانمار وبنغلاديش .. هناك مستضعفون

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة والأخوات الكرام ، سلامٌ من الله عليكم ورحمته وبركاته .. أما بعد :

myanmar.jpg


هناك .. على الحدود الغربية لـ بورما ( ميانمار حالياً ) تقبع دولة صغيرة جداً من حيث المساحة ، كبيرة جداً من حيث التعداد السكاني .

هناك .. تقع بنغلاديش ، تلك الدولة ذات التعداد السكاني الذي يفوق الـ 150 مليون نسمة !

عندما هاجر الشعب الروهينجي من الإضطهاد فاراً بدينه إلى البلاد الإسلامية ، لجأ البعض منهم إلى دول الجوار آملاً في الحصول على ( جواز ) يعينه في رحلته الطويلة ، ومن ثم حياته الجديدة التي سيبدأها في الوطن الجديد .

فلجأ الكثير من البورميين إلى بنغلاديش وتحصلوا على جوازات سفر لدولة ( باكستان الشرقية ) آنذاك ، قبل أن تستقل هي بدورها لتتحوّل إلى بنغلاديش وبالتالي تم نقل معلومات الروهينجا إلى مواطنين ( بنغال ) .

عاش الشعب الروهينجي في بلاد الحرمين ( المهاجرين الأوائل 1950 م ) وهم يحملون الجواز البنغلاديشي لا رغبةً منهم في ذلك ، ولكن مرغمين بسبب أن الدولة السعودية لا تمنح كافة الحقوق لمن يحمل ( إقامة بيضاء ) وبدون جواز ، عن ذلك الذي يحمل إقامة خضراء وجواز سفر ساري المفعول .

لم يسافروا أبداً إلى بنغلاديش ولا لهم فيها قريبٌ أو صاحب ، ولن أبالغ ان قلت بأنهم لم يروا بنغلاديش حتى في التلفاز ، فهم فقط بنغاليون بالجواز ، بينما هم بورميين الأصل ، انخرطوا في المجتمع السعودي فتعلموا اللغة العربية ونشأت أجيالهم التالية بنشأة عربية سعودية إسلامية خالصة .

لكن لأن ما يُكتب في اللوح المحفوظ سيتحقق شأنا أم أبينا ، ثار المجتمع السعودي وحكومته على الجالية البنغالية مطالبين بضرورة ترحيل كل من يحمل تلك الجنسية سواء أكان مقيماً مولوداً او وافداً ، أصبح وضع تلك الفئة ( من البورميين الحاصلين على الجواز البنغلاديشي ) مؤسفاً جداً .

لم يفرق المجتمع ولا الحكومة بين كل من يحمل ذلك الجواز ( البنغالي ) المشؤوم ، فنال قرار وزارة العمل الجميع ، حتى الروهينجا الذين يحملونه !

ولا تكمن المشكلة هنا فحسب ، فحتى القنصليات البنغالية رفضت مؤخراً الاعتراف بكل من حمل جوازهم وهو من الشعب الروهينجي ، فمنعوا تجديد أو إصدار أي جواز للجالية وطالبوا بسحب جواز كل من يحمله من البورميين .

فعاد الآن وضع الروهينجا إلى ما بدأ قبل أكثر من 60 عام ، فلا وطن يحتويهم .. لا بورما ولا بنغلاديش أو حتى المملكة العربية السعودية .

ومع الأسف الشديد وهذا هو موضوعي ، بأن البورميين الذين ظلوا بدون جوازات سفر ( بإقامة بيضاء ) بدأوا بالتبرئ من أفراد جاليتهم ممن حملوا الجواز البنغالي ، لمجرد أنهم حملوا جوازات بنغالية . ربما لكي لا يطالهم قرار وزارة العمل يوماً .

..

إلى الإخوة الكرام .. قد يكون الروهينجا البنغاليون لجأوا إلى بنغلاديش ، لكن لا يعني ذلك بالضرورة بأنهم تبرأوا من أصولهم ، بل على العكس نجد جميعهم يتفاخرون بأنهم مهاجرين ( لدينهم ) وليس لـ ( دنيا ) يصيبوها .

ومن المخزي والعار أن نحد البورميين ( إقامة بيضاء ) يتبرأون من إخوانهم الآن ( بورميين بنغاليون بالجواز ) ، بعد قرار وزارة العمل بترحيل كل البنغاليين ، لأنهم غيّروا جوازات سفرهم ، بينما نجد أنفسهم يتفاخرون بالشيخ ( محمد أيوب ) الذي غيّر جنسيته إلى ( سعودي ) .

أسأل الله لنا ولكم الهداية ، وأسأله بإسمه الأعظم أن يفك كرب كل محتاج وينجي إخواننا الروهينجا البنغاليون من براثن وعنابر الترحيل .

شكراً لكم :)
 

أيوب قربان

, قسم التصاميم والجرافيكس
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
1,073
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة - شارع المنصور
نعم صدقت أخي تاروق هذا مايحصل بالضبط في المجتمع البرماوي
كثير من البرماويين يحملون جوزات بنقالية ولكن اعتقد ايا كان برماوي
او بنقالي فتعاملهم من ناحية الأنظمة السعودة واحدة .....
 

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
أهلا وسهلاً بالأخوان

مشكور على الموضوع الرائع

ملاحظة هل البورميين هم الشعب الروهنجي والا الاركاني

وفي انتظار الرد منك

هم الروهينجا المضطهدين

أراكان هو اسم منطقة هناك تقطنها الروهينجا

نعم صدقت أخي تاروق هذا مايحصل بالضبط في المجتمع البرماوي
كثير من البرماويين يحملون جوزات بنقالية ولكن اعتقد ايا كان برماوي
او بنقالي فتعاملهم من ناحية الأنظمة السعودة واحدة .....

اسمي طارق :)

هناك تباين كبير في المعاملات لمن يحمل جواز سفر وآخرين يُعدون لاجئين .

من أصبح يحمل الجواز البنغالي يُعامل على أساس أنه بنغالي بوطن يحويه ، فيستطيع إصدار رخص القيادة والتعليم في المدارس الحكومية والعمل بشكل نظامي وما إلى هنالك ..

بينما من ظل بدون جواز و ( إقامة بيضاء ) فهو ممنوع من الدراسة في المدارس الحكومية وبعض الأمور الأخرى ..

فـ لذلك لجأ الكثير من البورميين إلى إصدار جوازات سفر بنغالية طمعاً في التعليم والعمل وربما المواطنة يوماً ما ، لكن الأمر أصبح عكسي عليهم ، فصابهم قرار وزارة العمل مثلما أصاب كل أفراد الجالية البنغالية .

والمضحك المبكي في نفس الوقت ، هو عدم اعتراف بنغلاديش بهم الآن ومعاملة السعودية لهم كـ ( بنغاليين ) .

:)
 
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
467
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
K.S.A MAKKAH - AL-MISFALAH -KUDAY
يعني انا روهنجي

اذا كان جوابك نعم فأنت خاطئ

لاني لست بروهنجي انا ارجع لشعب اخر غير الروهنجي على فكرة الروهنجية اسم لشعب وليس اسم للبورميين
 

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
يعني انا روهنجي

اذا كان جوابك نعم فأنت خاطئ

لاني لست بروهنجي انا ارجع لشعب اخر غير الروهنجي على فكرة الروهنجية اسم لشعب وليس اسم للبورميين

قلت لك بأن الروهينجا هم المضطهدين

والمهاجرين البورميين يُطلق عليهم مسمى الروهينجا بحسب معلوماتي والمواقع الإلكترونية خير دليل

ميانمار (أو بورما) بلاد قريبة من ماليزيا والهند وبنغلاديش ، ولقد وصل الإسلام هذه المنطقة عن طريق محور (بحري ) غذته رحلات التجار العرب الذين نقلوا الإسلام إلى جنوب شرقي آسيا - فلقد وصل الإسلام إلى هذه المنطقة في القرن السابع الميلادي ، ولهذا انتشر الإسلام في النطاق الجنوبي المشرف على خليج البنغال والمحيط الهندي ، وكان لتركيز الإسلام في الغرب من بورما في بنجلادش أثره في بث الإسلام في النطاق الغربي من بورما ، ولا شك أن وجود الإسلام في القسم الشرقي من شبه جزيرة الهند له آثاره في انتشار الإسلام ببورما ، وازدهر الإسلام في أركان في غربي بورما وهي منطقة قريبة من إقليم البنغال في شرقي شبه القارة الهندية ، ومن ثم كان تغذيتها بالدعوة الإسلامية مستمراً ، كما وصل الإسلام إلى بورما عن طريق منطقة يوونان في الصين ، وتعاقب على عرش أركان العديد من الملوك إلى أن جاء الغزو البريطاني لبورما في سنة 1303 هـ ، وضمها إلى الهند ، ثم فصلها عن الهند في سنة 1306 ، ثم استقلت بورما بعد الحرب العالمية الثانية ، وأصبحت أركان بأغلبيتها المسلمة ولاية ضمن جمهورية بورما ، وخضع المسلمون للسلطة الوثنية التي تحكم البلاد ، وتعرض المسلمون في بورما إلى اضطهاد من جانب الهندوس والبوذيين في سنة 1938 م ، وفي سنة 1948 م . وتدعي السلطات البورمية أن (الروهنجين ) وهم مواطني أركان ( وهم متواجدين في بورما منذ خمسة قرون ) ليسوا من بورما ، فكثرت عمليات الإبادة الجماعية ، وأحرقت القرى والمساجد ، وكثرت عمليات الطرد الجماعي ،وحوادت القتل والخطف وهكذا بدأت الهجرات الإضطرارية لجماعات الروهنجين وهم يشكلون الأغلبية المسلمة في بورما .

بغض النظر عن اختلاف المسميات .. والذي أدخل معك في نقاش حول ذلك .

موضوعي يتحدث عن الجالية البورمية التي تحمل الجواز البنغالي وتخلت عنها جماعتهم ممن ظلوا على حالهم بدون جواز .
 

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
صحيح .. الكثير من البرماويين بجواز بنغالي أو باكستاني

التبرأ الحاصل الآن من البعض لحاملي الجواز البنغالي

أما حاملي الجواز الباكستاني ما زال وضعهم مستقر

ربما لو صابهم القرار مستقبلاً ، سينالهم نفس الأمر

موضوعي كان مخصوص لأشخاص معينين من ضمنهم الأخ ( حان )

كنت متابع لردوده في منتدى ( طرد العمالة البنغالية ) قبل إيقافه ، ولمست منه ردود يتبرأ فيها من أبناء جاليته ممن حملوا جوازات بنغالية

وأنا الآن بإنتظار رد منه :)
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TaRoOoQ


موضوعي كان مخصوص لأشخاص معينين من ضمنهم الأخ ( حان )

كنت متابع لردوده في منتدى ( طرد العمالة البنغالية ) قبل إيقافه ، ولمست منه ردود يتبرأ فيها من أبناء جاليته ممن حملوا جوازات بنغالية

وأنا الآن بإنتظار رد منه :)



حياك الله أخي طارق ..

ذكرتني بأيام .. :)

أخي العزيز .. ربما كان لديك لبس في الموضوع من خلال متابعتك لردودي في ذاك المنتدى ..

فأنا لم أقصد بطرحي في ذاك المنتدى ما لمست معناه من ردودي .. حاشا وكلا ..

وأوافقك على طرحك تماماً في بداية الموضوع..

وقد كان دخولي بقلمي في ذاك المنتدى لمبادئ أعلنتها في موضوع مستقل أملت من باقي الأقلام الأخرى المدافعة عن الجالية أن تأخذ بها حتى لا تدخل في معمعة قد لا تجيد الرد فيها فتنكب علينا بأوراق خاطئة تستخدم ضد الجالية ..

وكان أولى هذه المبادئ هو تبيين الحق من الملابسات والتدليسات التي حيكت على الجالية في ذاك المنتدى من قبل بعض الأقلام الحاقدة لغرض تذويب البرماويين في الجالية البنغالية ومن ثم تشريكها بالمسلسل البنغالي ..

وعلى هذا الأساس كانت لدي ردود موضوعية مسندة بأدلة تاريخية تبين الفرق بين ما قد يكون لبساً لدي المتهجمين على الجالية في حقيقتها القومية والتاريخية وأنها كيان قومي مستقل عن القومية البنغالية ..

ولم أقصد بهذا الطرح التبرؤ ممن يحمل الجواز البنقالي من الروهنجيين حاشا وألف كلا ..

ولم يكن من الموضوعية المناسبة ذكر مسألة الجواز البنغالي في الجالية في ذلك المنتدى ..

ولكن كمناسبة اكتفيت بذكر بعض الاقلام الأخرى في ذاك المنتدى لقضية الجواز البنقالي في الجالية الروهنجية وأن الظروف ومشائب الحياة المدنية كانت هي السبب الأساسي الذي أرغمهم لحمل الجواز البنغالي وغيره والتجنس بجنسيته ..
( وكفى الله المؤمنين شر القتال )

وأنا هنا أذكر فضل دولة بنغلاديش على الروهنجيين ومساندتها لهم على قدر ما استطاعت ( على ما تتحمله من أعباء داخلية في شؤونها ) في ايواء اللاجئين الروهنجيين بالاضافة إلى هجرة الروهنجيين عبرها إلى الدول الأخرى ومن ضمنها بلاد الحرمين حفظها الله ورعاها من كيد الكائدين ..

وأنا آمل من الاقلام البنغالية التي كانت في ذاك الموقع اعذاري على أسلوبي الجاف تجاهها ..

تحياتي لك

:)
 
التعديل الأخير:

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
يا هلا ومرحبا بالأخ حان

أتفق معك بخصوص أن الوقت غير مناسب في ذكر الروهينج الذين يحملون الجواز البنغالي آنذاك .

ويا أخي إن كان لنجلاديش فضلٌ فقد زال الآن بعدما أصبحت تطالب بسحب الجواز من الروهينجيين بحجة عدم الإلمام باللغة وعدم مساهمتهم في الدولة بأي شكل من الأشكال .

قد لا نلومهم ، فشعب بنجلاديش كبير جداً والحكومة البنغالية غير قادرة على رفع مستوى معيشة رعيتها هناك في أرض البنغال ، فما بالك بتبني مواطنين ليسوا منها ويعيشون في الخارج .

عموماً ، ليس هذا هو موضوعنا .

هناك مكاتب لتصحيح وضع الجالية البورمية أعتقد ، أو لنقل لجان مشكّلة للنظر في موضوع أفرادها .

مع الأسف وبحسب معلوماتي بأن تلك اللجان تطالب البورميين بإثباتات تدل على أنهم بورميين مهاجرين .

ومع الأسف بأن أغلبية الروهينجا قد هاجروا بدون أي إثبات ، فهم هاجروا سريعاً للبلاد الإسلامية فراراً بالدين ، فأين لهم بالله تلك الإثباتات ؟

العديد من الروهينج قد ذابوا في المجتمع السعودي ، فأصبحوا حتى لا يجيدون إلا العربية ، ونظام الدولة السعودية لا يسمح بالتجنس . وبنجلاديش باتت الآن ترفض الإعتراف بهم ، ومكاتب تصحيح البورميين ترفضهم كذلك ، فما هو وضعهم الآن على هذه المعمورة ؟

يا أخ حان بحسب متابعتي لك ، أعتقد بأن أحد أعضاء تلك اللجان ، لو كنت منهم ، فرجاء خاص لا تنسى بأن هناك روهينجا أصبحوا الآن في وضع لا يُحسد عليه ، حتى الاعتراف بهم كـ بورميين بات صعباً .

شكراً جزيلاً على تلبية الدعوة في زيارة الموضوع

وأسأل الله لنا ولكم الهداية وأن يفك كرب كل المسلمين
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد


حياك أخي العزيز طارق مرة أخرى وأعتذر عن تأخري في الرد لكثرة انشغالاتي وعدم فراغي الذهني للرد على مشاركتك .. وقد استمتعت في النقاش معك في هذه القضية التي آمل أن تتضح لك بكل صورها وجوانبها ..

بدءاً أخي العزيز أخالفك الرأي في اعتبارك تلاشي فضل دولة بنغلاديش على هذه الجالية ( وهذا من دأب النساء في كفر العشير ) بعد السياسات التي اتخذتها مؤخراً ضد الروهنجيا .. وهذا الأمر من الضرورات السياسية التي تعد طبيعية من أي دولة تعاني من مشاكل داخلية أو تتعرض لضغوطات خارجية مثل دولة بنغلاديش ..

ناهيك أن هذه الدولة هي المنفذ الوحيد لأبناء الجالية إلى بلادهم الحبيبة أراكان مستقبلاً كما كانت منفذاً لهم إلى بلدان المهجر منذ أمد ..

فهذه الوقفات السابقة تتطلب منا ذكرها بالشكر مهما سلفت الأيام ومهما أبدت من نوائب ..

ولكن نحن كقومية مستقلة من حقنا أن نسعى نحو إعادة ولملمة شتات قوميتنا الأراكانية المفقودة وتحديد مصيرها في الحياة .. والمكونة من العرقيات الروهانجية والأراكانية والهندية التي تجمعها قواسم مشتركة في الدين والثقافة ونمطية الحياة .. وقد شكلت هذه القواسم معيار الفصل بين الشعب الأراكاني وأعراقه من القوميات الأخرى في القارة الهندية والآسيوية ..

ولكني ألاحظ هنا بالذات وقوف بعض العناصر الداخلية الدخيلة على الجالية أو الخارجية على إفشال هذه المساعي منذ أمد .. ولعل الأوان قد حان ..

فهذا هو الوقت المناسب نحو التغيير الجاد المتقدم بكل قوة وواقعية نحو الحقوق المسلوبة عن الجالية بدأً بحق الهوية المفقودة ونهاية بإذن الله إلى الحق الأبدي التاريخي للشعب الأراكاني ( مملكة أراكان الإسلامية ) ..

ولنعود إلى الواقع أخي العزيز ..

نعم أخي العزيز علمت بهذا الأمر حالياً .. ولكن أطمئنك أخي العزيز فلست عضواً في هذه اللجنة الحالية التي تطالب الروهانجيين بالاثباتات!! ولم أكن يوماً واحداً منهم ..

وبالعكس أخي العزيز أنا أرى أن هذه الخطوة جيدة وفعالة للقضاء على الكثير من العناصر الدخيلة على الجالية .. وهذه العملية مطبقة فقط على من يحمل بطاقة التعريف البرماوية أو مشهد اثبات الهوية البرماوية خاصةً حيث إن هاتان الوثيقتان قد فقدتا مصداقيتهما جراء التزوير الذي طالهما فقد كنت أسمع أن هاتان الوثيقتان كانتا تباعان ببخيس الثمن لكل من هب ودب وقد تعلم أن معظم الديشيين البياعة في سوق النكاسة قد تركوا اقاماتهم في مساكنهم وحملوا هذه الوثائق صائلين وجائلين بها باسم وعلى حساب الجالية .. ولله المشتكى ..

بل إن أخوك حان ممن تدور عليه رحى هذه المعمعة وهو صابر وأمله في الله ثم في الجهود القائمة حالياً من مجلس الجالية في هذه القضية من خلال المشروع التصحيحي الشامل للجالية والذي يهدف إلى توحيد الهوية والجنسية لأبناء الجالية ولملمة الشتات المتمثل في تعدد الجنسيات المكتسبة في أفراد بيت واحد في كثير من الأحيان .. و الذي كان هو السبب الأساسي للكثير من معاناة أفراد الجالية حالياً ..

وعلى ضوء هذا الشتات فإن البرماويين ينقسمون حالياً إلى 11 قسماً وهي :
1- من يحمل جوازاً باكستانياً وطنياً ( أورجنل ).
2- من يحمل جوازاً باكستانياً مختوم بالعلامة الحمراء ( بورمي مسلمان )
3- من يحمل جوازاً بنغلاديشياً وطنياً ( أورجنل ).
4- من يحمل جوازاً بنغلاديشياً مختوم بختم لجنة تصحيح أوضاع البرماويين.
5- من يحمل بطاقة هوية ممغنطة بجنسية ( ميانمار ).
6- من يحمل دفتر إقامة بدون جواز سفر بجنسية ( برماوي ).
7- من يحمل بطاقة تعريف للبرماويين.
8- من يحمل مشهد إثبات من لجنة تصحيح أوضاع البرماويين.
9- من يحمل جواز سفر من دول أخرى .. كالصين وتايلاند وسوريا.
10- من يحمل الجنسية السعودية.
11- من لا يحمل أي إثبات رسمي مما سبق.

وهذه الصور التي حصرتها لك من التشتت في الجالية هي السبب الأساسي لعدم نجاح المساعي الإصلاحية السابقة في الجالية .. ففي أغلب ما ذكرت لك من فئات تجد صوراً عديدة لمعاناة عامة في الوضع النظامي لكل فئة ..

وعلى هذا الأساس أخي العزيز فقد يخفى عليك أمر الدراسة الشاملة عن ديمغرافية الجالية البرماوية والتي قام بها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى وقسم مكافحة الجريمة في وزارة الداخلية وبالتعاون التام مع مجلس الجالية تنفيذاً ..

وقد خرجت هذه الدراسة بنتائج إيجابية جداً تتمثل في آليات عملية إصلاحية وتصحيحية في ظل مشروع إصلاحي شامل للجالية في كافة مناحي معاناتها وأولها الموضوع النظامي ..

والذي سيقوم على آلية تصحيحية لجميع فئات البرماويين وتوحيد هويتهم نظامياً على فئتين بإذن الله ..

وإذا تم هذا الأمر فأبشر أخي بتلاشي ليالي المعاناة وبانفلاق فجر جديد نحو رؤية واضحة توحد جميع أبناء الجالية على كلمة واحدة بإذن الله تعالى ..

وحسب ما سمعت فإن الدراسة قد رفعت للمسؤولين في الداخلية وقد نالت موافقتهم عليها ..

وكل ما نحتاجه نحن هو الصبر وتقديم المزيد من الجهود والتعاون مع الجهات الرسمية في إصلاح بيئة الجالية عامة حتى نحظى بهذه المكرمة التي ننتظرها بفارغ الصبر وهذا الأمر ليس بجديد ولا غريب على ولاة أمر هذه البلاد المباركة جزاهم الله عنا خير الجزاء .

تحياتي

:)

 
التعديل الأخير:

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برماوي في قلوبهم
أخي حان
نحن ضحايا هذه المشكلة
لو كنا حاملين اقامات دون جواز
لطلعنا من زمان من ترحيل مكه
بمبلغ 3000 ريال
ولنا سنة نبغى نطلع
بخمسين ألف محنا قادرين
ولا زلنا نحاول



أخي الحبيب .. حياك الله

اصبروا وصابروا فقضيتكم لها اهتماماتها الخاصة والمتابعة المستمرة في مستجداتها من قبل مجلس الجالية مع مسؤولي الدولة وكلها مسألة وقت وإن شاء الله نسر برؤيتكم بين أهلكم مسرورين ..

تحياتي
:)
 
التعديل الأخير:

إسحاق

New member
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
1,058
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقية _ العيون


اللهم آمين اللهم فك أسرهم وفرج همومهم ويسر أمورهم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برماوي في قلوبهم
يا أخي حان
أرجوك تفدني
في
(تصحيح أوضاعهم
على فئتين بإذن الله)
ماهي الفئتين؟



أخي العزيز برماوي في قلوبهم

أحييك من كل قلبي وصراحة أنا أحييك على تواصلك من غياهب الجبب وأنين المعاناة بروح التفائل بالخير وأنفاس الأمل للحياة ..

أخي العزيز لا تستبق الأمور .. ولنترك الأيام تتحدث ..

تحياتي

:)
 
إنضم
20 مايو 2009
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينه المنوره
صحيح هناك برماويين يضحكون ولكن لا يتبرؤن من البرماويين البنغاليين مع أنهم من جنس واحد حتي انا رايت احد البرماويين اقامة برماوية يضحك على برماوي يحمل اقامة بنغاليةوللاسف . . .
 

TaRoOoQ

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Makkah
مرحبا أخ حان

العذر مني أنا على تجاهل الموضوع ، لكن لو عُرٍف السبب بطُل العجب !

فأنا يا أخي حان ضائع ، مشتت ، مهموم ، فلتلتمس لي العذر

ربما الان فقط سأكشف لك من أنا ، لكي يكون كلامي واضحاً شفافاً .

أنا طارق ذو 25 عام أحد أبناء مكة المكرمة ، مولود بها كما هو حال الكثير من أبناء الجالية ، برماوي العرق ، ولكن بنغالي الجواز . لا أملك أي وثائق تدل على بورميتي سوى شهادة دراسية لجدي وأخرى جامعية من إحدى جامعات بورما . وشهادة ميلاد لوالدتي فيها كُتب بأن جنسيتها برماوية ، ولكنها الآن بجواز باكستاني .

ولأني أحمل ذلك الجواز المشؤوم ، بت أعيش في وضع ميؤوس ، فلا مكان ولا وطن يحتوينا بعد أن قرّرت المملكة طرد كل من يحمل الجنسية البنغالية وعدم نقل كفالاتهم ، وبعد أن رفضت بنجلاديش بدورها استقبالنا بحجة عدم الإلمام باللغة أو الوطن بأي شكل من الأشكال .. فأين هو فضلها لو وُجد .. ؟

عندما يتصدق الإنسان ويساعد المحتاج يكون له الفضل ( أي نعم ) والأجر والثواب عند الله ، لكن عندما يُعجّل في الأجر عن طريق ( المنّ ) سيزول ذلك الفضل تماماً ، وهذا هو حال بنجلاديش وفضلها علينا .

هي منحتنا جوازها ( لا اختلاف ) على ذلك ، وكان لها الفضل ، لكن الآن زال كل شيئ بعد مطالبة قنصلها سحب جوازات السفر وطردنا من القنصلية إلى أجل سماه بـ ( تعلّم اللغة البنغالية بحذافيرها ، وتاريخ الدولة ، وامتلاك الأراضي هناك ، وحوالات مالية بإسم المراجع إلى بنجلاديش .. إلخ من الطلبات التعجيزية )

أما عن كون الخلط بين البنغال الأصليين والروهينجا ، فأبداً لا يوجد أي مبرّر ، وبالأساس لا يوجد أي خلط بين الجاليتين ، فمعروف تماماً من هو البرماوي ومن هو البنغالي .

فالبنغالي لن تجده يُفرّط في هويته ، بل على العكس .. والله إن البنغال يكرهون الروهينجا . أذكر شخصياً مقيم بنغالي جاء بفيزا عمل إلى هنا وعاش أكثر من 20 سنة يعمل هنا وما زال لليوم يذكر فضل دولته على الروهينجا ويمن ويتمنن ويقدح بأبناء الجالية البرماوية بالكلام البذيئ والفاحش ، فهم ( أي البنغال ) يكرهون الروهينجا كرهاً شديداً ، وما هذا إلا تأكيداً لـ آخر تحدثت معه في فترة من الفترات عن طريق برنامج الـ ( السكايب ) باللغة الإنجليزية ، والذي قال لي : لا تتحدث معي عن الميانماريين ، فهم شعب مجرم !

أما البرماوي فبالرغم من حصوله على جوازات مختلفة ما زال يفخر بكونه برماوي العرق ، ولولا الظروف لظل على ما هو عليه ، لكن الحياة صعبة جداً على حامل الإقامة البيضاء عن ذلك صاحب الجواز والوطن .. وأي وطن يا تُرى ؟

قد تكون رؤية تلك المكاتب هو تقييد عدد الروهينجا لدى الدولة السعودية حتى تحظى بإهتمام وربما عطف في المستقبل للحصول على حق المواطنة لا سيما وأنهم استوطنوا الأرض منذ أكثر من نصف قرن من الزمان . أما كثرتهم فستربك وضعهم لدى المملكة وتكثر جرائمهم وبالتالي تضييق الخناق عليهم أكثر كما قال أحد أفراد الأمن في السابق .

الأمر واضح جداً للعيان ، فمكاتب تصحيح الجالية لا تعمد أبداً إلى الزيادة في العدد ، حتى تتم السيطرة ولفت نظر الدولة السعودية :)

يا صديقي ، تتكون أسرة جدى المهاجر من بورما في العالم 1953 م من 5 أبناء وبنت واحدة جميعهم تحصلوا على الجنسية السعودية عدا والدي وعمي الأكبر ، وذلك بفضل تحصلهم على جواز ( أي هوية ) ، ولو ظلوا على وضعهم كـ ( بروماويين ) لما تحصل شخص واحد منهم على الأقل على الجنسية السعودية .

فأصبح بأسرتي المعلم والأكاديمي ، وبالرغم من ذلك لم يشفع لي في استثنائي من قرارهم بإبعاد كل من تخطى سن الثامنة عشر ، ولن يسمح بكل تأكيد عرقي الأصلي ، وذلك يرجع ببساطة لأني أحمل جوازاً لدولة أخرى .


الأمر أشبه بعلاقة ( عكسية ) بين البنغال والروهينجا ، فالأولون يرون بأن الروهينجا هم السبب في قرار الدولة السعودية بإقصاء كل من يحمل جنسيتهم ، والآخرين يرون بأن البنغال يتسببون بالتضييق عليهم لأنهم يتنكرون من أصلهم مختبئيين تحت حناج بورما ، والمتضرّر هم نحن المولودين والناشئين هنا ، ويا أسفاه على زمنٍ أصبحت فيه قيمة الإنسان بالجواز الذي يحمله وليس بدين يدين به !

عندما تنشأ بأرض ، وتجاور بيته تعالى ، وتنعم برؤية الأهل والأحباب ، وعندما تمني النفس في يوم بحقك البسيط في العيش كإنسان ، تعز عليك نفسك فراق كل ذلك لأرض مجهولة لم ترها يوماً ولا حتى بالتلفاز ، أن تفارق كل شيئ ، مجتمعك ، وطنك ومسقط رأسك ، عاداتك وتقاليدك ، أرحامك وأصدقائك ، وأن تُجبر على التحدث بلغة لا تفهمها ، لتفارق لغة القرآن .. لماذا ؟! لكي يعيش غيرك حياة كريمة على حسابك .

المبكي ليس هو حالي ، لكن حال الأهل والإخوة القُصّر الذين طُردوا من مدارسهم وحُرموا من مواصلة تعليمهم أمور دينهم ودنياهم ، ليعيشوا لا مرحباً بهم لا هنا ولا هناك ، من أبسط مقومات الحياة ، من أن يعيشوا طفولتهم ، من أي يحلموا بإنتقاء ألعاب أو ارتداء ملابس .. أو أن يُهلّلوا في العيد على أنغام الحرم المكي ، من أن يسيروا في طرقات وشوارع أطهر البقاع .. لكن حسبنا الله ونعم الوكيل .
 
إنضم
24 يونيو 2009
المشاركات
866
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
نيويوركـ مـكـة
أصبروا
كلما إشتد الظلام إفترب الفجر
فهناك أناس خلف الكواليس يسعون كل السعي لحل قضيتنا وإبرازها أما الملأ
أشكرهم وأشكر كل من فكر في حل قضيتنا
وإني لأفتخر لوجود مثل هذه الأقلااام في مجتمعي
جزاكم الله ألف خير
ولكم ألف تحية وتحية
أخوكم،،،،
 

شريف شكر

New member
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
544
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مــــــــــكة
[sor2]http://www.sewarak.com/up_img/public/Hy0u2aiuoeiuFaSebeOeRy8eCe7yHaYaXamy8ukamaUeIySuSe.jpg[/sor2][img3]http://www.sewarak.com/up_img/public/Uhu1EIALYXyLU0elyFYvENyDE1yfypeXUHEqYHAGAyuIAHeMU0.jpg[/img3][img3]http://www.sewarak.com/up_img/public/5EuYFEOE9AJETYuasY4Yla9ENEFaWa2U4ycY3e8YLuKemuuy2Y.jpg[/img3][sor2]http://www.sewarak.com/up_img/public/zULyzagaCYDaEAmy2a9AnyTeGUNaQave7eMUveBAJU2YbaQamE.jpg[/sor2][img3]http://www.sewarak.com/up_img/public/uBu8aayzupu7ykeYuxaByduZyxyeu2a9abuEePameMuOyge3eO.jpg[/img3][sor2]http://www.sewarak.com/up_img/public/Y9y6aOeguGyoYlAZA4EZUDYna5ExesaCYLaMAoY2upAUaMadyL.jpg[/sor2][img3]http://www.sewarak.com/up_img/public/y3uty8u3uRy4y1yvuSu2aWeLuIeQuoa9yGePeRyiaGy8eteky1.jpg[/img3][sor2]http://www.sewarak.com/up_img/public/bECYfufaRAqyPuPE1E1yLaxYEYLYWaTEAy1yruXYHYKuNaIYuE.jpg[/sor2] حالي في ميانمار
 
أعلى