النجباء وكيفية التعامل معهم
دور المعلم في اكتشاف الطالب النجيب
المعلم من أهم مصادر المعلومات عن الطالب النجيب ، وهناك من المصادر الرئيسة : الوالدان ولهذا يمكن أن تكون من خطوات المعلم في الكشف عن الطالب النجيب زيارة الوالد والحديث معه .
طرق الكشف عن الطلاب النجباء
يستطيع المعلم اكتشاف الطالب النجيب بالملاحظة المباشرة لتصرفاته من خلال تفاعله مع البرامج والأنشطة بما يلي :
إجاباته ، قدرته على الحفظ السريع ، واستيعابه ، أسئلته واستفساراته ، حيويته ونشاطه ، تطلعه للمعلومات ( حب الاستطلاع ) ، سرعة تعلمه ، طلاقته في الكلام ، قدرته على إدراك العلاقات السببية ، حبّه للقراءة ، حبّه للمساءلة الخ خصائص النجيب.
2- ومن خلال : ( اختبارات المقاييس ) حيث يفترض أن يكون المعلم على ثقافة ومعرفة بهذه الأمور .
ومن الأسس والمقاييس العلمية للكشف عن النجباء :
1) التميّز في التحصيل الدراسي .
2) تقديرات المعلمين .
3) الأداء المرتفع في اختبارات التفكير الابتكاري .
4) مقياس ( وكسلر ) لذكاء الطلاب .
5) اختبارات تحديد الميول .
وعلى هذا ينبغي اختيار المعلمين النابهين ذوي القدرة على اكتشاف الطاقات والمواهب .
إن كثيراً من أصحاب المواهب لا يُعرفون أو تموت مواهبهم بسبب إهمال المعلم إما لعدم معرفته بالأساليب الكاشفة أو لجهله بالموضوع أصلاً ، وإذا كانت الجهة التعليمية تواجه صعوبة في اختيار
أو توفير أعداد من المعلمين ذوي القدرة على اكتشاف النجباء فيلزم أن تقوم هي بعمل اختبارات مقاييس لطلاب الحلقات وهكذا يستمر الاختبار كلما انضم طالب أو طلاب جدد للحلقات ثم تدرس النتائج وتضع الجهة المعنية بناءً على تلك النتائج خطة لمتابعة هؤلاء النجباء مصحوبة بالبرامج المساندة .
دور المعلم في اكتشاف الطالب النجيب
المعلم من أهم مصادر المعلومات عن الطالب النجيب ، وهناك من المصادر الرئيسة : الوالدان ولهذا يمكن أن تكون من خطوات المعلم في الكشف عن الطالب النجيب زيارة الوالد والحديث معه .
طرق الكشف عن الطلاب النجباء
يستطيع المعلم اكتشاف الطالب النجيب بالملاحظة المباشرة لتصرفاته من خلال تفاعله مع البرامج والأنشطة بما يلي :
إجاباته ، قدرته على الحفظ السريع ، واستيعابه ، أسئلته واستفساراته ، حيويته ونشاطه ، تطلعه للمعلومات ( حب الاستطلاع ) ، سرعة تعلمه ، طلاقته في الكلام ، قدرته على إدراك العلاقات السببية ، حبّه للقراءة ، حبّه للمساءلة الخ خصائص النجيب.
2- ومن خلال : ( اختبارات المقاييس ) حيث يفترض أن يكون المعلم على ثقافة ومعرفة بهذه الأمور .
ومن الأسس والمقاييس العلمية للكشف عن النجباء :
1) التميّز في التحصيل الدراسي .
2) تقديرات المعلمين .
3) الأداء المرتفع في اختبارات التفكير الابتكاري .
4) مقياس ( وكسلر ) لذكاء الطلاب .
5) اختبارات تحديد الميول .
وعلى هذا ينبغي اختيار المعلمين النابهين ذوي القدرة على اكتشاف الطاقات والمواهب .
إن كثيراً من أصحاب المواهب لا يُعرفون أو تموت مواهبهم بسبب إهمال المعلم إما لعدم معرفته بالأساليب الكاشفة أو لجهله بالموضوع أصلاً ، وإذا كانت الجهة التعليمية تواجه صعوبة في اختيار
أو توفير أعداد من المعلمين ذوي القدرة على اكتشاف النجباء فيلزم أن تقوم هي بعمل اختبارات مقاييس لطلاب الحلقات وهكذا يستمر الاختبار كلما انضم طالب أو طلاب جدد للحلقات ثم تدرس النتائج وتضع الجهة المعنية بناءً على تلك النتائج خطة لمتابعة هؤلاء النجباء مصحوبة بالبرامج المساندة .
ومن الوسائل والبرامج المقترحة لاكتشاف النجباء والتعرف عليهم ما يلي :
تنظيم المسابقات والمنافسات والبرامج المتنوعة التي تسهم في اكتشاف الطاقات والخبرات.
تطوير أساليب التقويم لتقيس كافة مستويات التحصيل وليس التذكّر وحده.
تطوير طرق التدريس في الحلقات وانتهاج أساليب متجددة بحيث يكون في الاعتبار الأساليب التي تزيد من تفاعل الطالب ومشاركته أكثر من مجرد الإلقاء.
دعوة الأوائل في المدارس ( من قبل الجمعية ) وخصهم ببرامج معيّنة : كرحلات ومسابقات ونحوها وإعطاؤهم بطاقات عضوية لنادي النجباء ، ولا ينقضي العجب من سباق أهل الباطل لإغراء الأوائل في المدارس ببرامج معينة كالسفر والسياحة الخارجية والإعلان عن ذلك في الصحف ونشر أسمائهم وصورهم وإن أهل الخير والقرآن أولى بذلك السبق .
تنظيم المسابقات والمنافسات والبرامج المتنوعة التي تسهم في اكتشاف الطاقات والخبرات.
تطوير أساليب التقويم لتقيس كافة مستويات التحصيل وليس التذكّر وحده.
تطوير طرق التدريس في الحلقات وانتهاج أساليب متجددة بحيث يكون في الاعتبار الأساليب التي تزيد من تفاعل الطالب ومشاركته أكثر من مجرد الإلقاء.
دعوة الأوائل في المدارس ( من قبل الجمعية ) وخصهم ببرامج معيّنة : كرحلات ومسابقات ونحوها وإعطاؤهم بطاقات عضوية لنادي النجباء ، ولا ينقضي العجب من سباق أهل الباطل لإغراء الأوائل في المدارس ببرامج معينة كالسفر والسياحة الخارجية والإعلان عن ذلك في الصحف ونشر أسمائهم وصورهم وإن أهل الخير والقرآن أولى بذلك السبق .
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : النجباء وكيفية التعامل معهم
|
المصدر : .: مدارسنا الخيرية :.
