النجباء وكيفية التعامل معهم

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
النجباء وكيفية التعامل معهم

دور المعلم في اكتشاف الطالب النجيب

المعلم من أهم مصادر المعلومات عن الطالب النجيب ، وهناك من المصادر الرئيسة : الوالدان ولهذا يمكن أن تكون من خطوات المعلم في الكشف عن الطالب النجيب زيارة الوالد والحديث معه .

طرق الكشف عن الطلاب النجباء

يستطيع المعلم اكتشاف الطالب النجيب بالملاحظة المباشرة لتصرفاته من خلال تفاعله مع البرامج والأنشطة بما يلي :
إجاباته ، قدرته على الحفظ السريع ، واستيعابه ، أسئلته واستفساراته ، حيويته ونشاطه ، تطلعه للمعلومات ( حب الاستطلاع ) ، سرعة تعلمه ، طلاقته في الكلام ، قدرته على إدراك العلاقات السببية ، حبّه للقراءة ، حبّه للمساءلة الخ خصائص النجيب.
2- ومن خلال : ( اختبارات المقاييس ) حيث يفترض أن يكون المعلم على ثقافة ومعرفة بهذه الأمور .
ومن الأسس والمقاييس العلمية للكشف عن النجباء :
1) التميّز في التحصيل الدراسي .
2) تقديرات المعلمين .
3) الأداء المرتفع في اختبارات التفكير الابتكاري .
4) مقياس ( وكسلر ) لذكاء الطلاب .
5) اختبارات تحديد الميول .
وعلى هذا ينبغي اختيار المعلمين النابهين ذوي القدرة على اكتشاف الطاقات والمواهب .
إن كثيراً من أصحاب المواهب لا يُعرفون أو تموت مواهبهم بسبب إهمال المعلم إما لعدم معرفته بالأساليب الكاشفة أو لجهله بالموضوع أصلاً ، وإذا كانت الجهة التعليمية تواجه صعوبة في اختيار
أو توفير أعداد من المعلمين ذوي القدرة على اكتشاف النجباء فيلزم أن تقوم هي بعمل اختبارات مقاييس لطلاب الحلقات وهكذا يستمر الاختبار كلما انضم طالب أو طلاب جدد للحلقات ثم تدرس النتائج وتضع الجهة المعنية بناءً على تلك النتائج خطة لمتابعة هؤلاء النجباء مصحوبة بالبرامج المساندة .

ومن الوسائل والبرامج المقترحة لاكتشاف النجباء والتعرف عليهم ما يلي :
تنظيم المسابقات والمنافسات والبرامج المتنوعة التي تسهم في اكتشاف الطاقات والخبرات.
تطوير أساليب التقويم لتقيس كافة مستويات التحصيل وليس التذكّر وحده.
تطوير طرق التدريس في الحلقات وانتهاج أساليب متجددة بحيث يكون في الاعتبار الأساليب التي تزيد من تفاعل الطالب ومشاركته أكثر من مجرد الإلقاء.
دعوة الأوائل في المدارس ( من قبل الجمعية ) وخصهم ببرامج معيّنة : كرحلات ومسابقات ونحوها وإعطاؤهم بطاقات عضوية لنادي النجباء ، ولا ينقضي العجب من سباق أهل الباطل لإغراء الأوائل في المدارس ببرامج معينة كالسفر والسياحة الخارجية والإعلان عن ذلك في الصحف ونشر أسمائهم وصورهم وإن أهل الخير والقرآن أولى بذلك السبق .​
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
توصيات ومحاذير في رعاية النجباء

1. العناية باختيار المعلم الذي سيتولى رعاية النجيب فليس كل المعلمين يجيدون التعامل مع النجباء .
2. الموهبة لا توجد ناضجة كاملة مثمرة فلا بد لها من صقل وتدريب وتنمية عن طريق برامج معينة. ومن النقد الموجه للأنشطة الطلابية وبرامجها-وعموم البرامج الدعوية - أنها: غثائية لاتعني بالكيف ؛ مازالت تخاطب الجميع الخطاب نفسه باللهجة نفسها فإذا اشترك-مثلا- 400 شخص في نشاط ما "نجد منهم : العابد وطالب العلم والمسرف على نفسه ومنهم من جاء يشغل فراغاً وآخر لايعلم سبباً لمجيئه !! هؤلاء كلهم يجمعون في مكان واحد ليتلقوا المعلومة نفسها والتوجيه نفسه وعلى أحسن الأحوال قد يفصل الأطفال عن الكبار .
أي نوع من التربية الذي نطمح إليه من خلال هذا الطرح ؟! وبما يختلف هذا الأسلوب عن قراءة كتيب أو توزيع شريط ؟! ولماذا نشتكي من عدم وجود قيادات جديدة مؤهلة ونشتكي من تكرر الوجوه على مر السنين ؟ لماذا نشتكي من ذلك إذا كانت برامجنا لاتتسع لتقوية الضعفاء ولا لتحديث القدماء ولا لتمييز الطاقات ؟ ولسنا نجد تشبيهاً لفعلنا هذا إلا بطبيب يحقن جميع مرضاه على اختلاف علاتهم بدواء واحد فيشفى هذا ويقتل هذا ؛ والسبب هو الخطأ في الدواء ! هذا ونحن نتغافل عن إجابات الرسول صلى الله عليه وسلم المختلفة لسؤال واحد هو : أوصني يارسول الله ! فيأتي الجواب تارة بالحث على الصلاة ، وتارة بعدم الغضب ، وأخرى ببر الوالدين ؛ وذلك لأنه - عليه الصلاة والسلام - لايحمل إجابات متسرعة ومجهزة يقدمها لكل من يسأل !! وإنما يعطي كل سائل حسب طاقته وحسب حاله .
إننا إذا تعاملنا مع هذه المئات بهذه الكيفية فإننا نحمل وزرهم ؛ لأننا نظلم ذلك المتعطش المتلهف فنبطئ من سرعة تحصيلة ونطفئ فيه رغبته لمعرفة الحق ، وعلى الصعيد الآخر فإننا قد نرمي بهذا الخطاب العام بسهام تصيب أولئك المستجدين فتجعله آخر العهد بهم !!"
3. علاج المشكلات المتولدة لدى النجباء مثل (العُجب) وعدم اعتبارها عقبة تصرف عن الاهتمام بالنجيب .
4. اعتماد أسلوب التشجيع والحفز المعنوي والمادي فهو أدعى لتحريك المواهب وإطلاقها .
5. التوجيه للقراءة الفردية الموجهة (ومن ذلك إهداء كتب معينة حسب الموهبة).
6. إعطاء كل ذي حق حقّه فالاعتناء بالنجباء لا يعني التقصير في حق بقية الطلاب.
7. عدم إهمال أو احتقار الأشخاص لمجرد مظاهرهم فكم من شخص اُحتقر ونظر إليه بازدراء وما زالت الأيام تدور حتى برز وظهر كمبدع موهوب وفي التاريخ القديم والحديث أمثلة كثيرة .
8. من خصائص النجباء سرعة الملل والسأم من الشيء الرتيب ولديهم تمرد على القوالب والأنظمة فينبغي أن يحرص المعلم على التجديد والتطوير والابتكار ما أمكن وأن يتحلّى بالتسامح وتشجيع التعلم الفاعل ولا يجعل الأنظمة والتعليمات قيوداً تحجره أوتحجر الطالب المريد للتعلّم بطريقة مختلفة قد تخرج عن المسارات المقررة .
9. أن يعلّق المعلم الطالب النجيب بهدف نبيل يسعى إلى تحقيقه وهذا أدعى إلى انتهاض همته وإثارة طاقاته سعياً إلى هدفه .
10. معايشة المعلم للطالب النجيب خارج الحلقات بالزيارات والرحلات والمشاركة في النشاطات الأخرى (نشاط المكتبات - مثلاً - نشاط المسرح الخ) .
11. الحرص على تحقيق النموّ المتوازن لديهم بحيث تُهيأ لهم الظروف والبيئة المناسبة لإنماء مواهبهم وانطلاقها .
وإذا لم يؤدّ المعلم دوره في رعاية النجيب فربّما ترك هذا النجيب الحلقة وتطلّع إلى مجال آخر ينشد فيه بغيته وربما تلقفه معسكر الشر .
 

abomd2010

New member
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.3hood.org
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
 

جواد البحر

Active member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
3,025
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مكة المكرمة

we3rb-64f734067d.gif


جزاك الله خيراً وبارك الله فيك

we3rb-d71f13db10.gif
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر كل من شارك ومرّ بموضوعي فجزاهم الله خيرا وأخص بالشكر كلا من :
( الخالدي )
( جواد البحر ) .
 
أعلى