كيف تصبح معلمًاً متميزاً ؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة


كيف تصبح معلمًاً متميزاً؟


إن تنفيذ الموقف الصفـّي الناجح, يتطلب من المعلم أن يتصف بعدة صفات أهمها:
أن يكون ذكياً سريع البديهة قادرًا على التصرف الحكيم في المواقف الطارئة التي
قد تعترضه أثناء عمله , وأن يتسم بدقة الملاحظة , ليتمكن من التعرف على
المصاعب التي يعاني منها تلميذه : ابتداءً من صعوبات التحصيل العلمي ,
وانتهاءً بما يمكن أن يتعرض له من مخالفات سلوكية.
وللمعلم في رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أسوة حسنة , فقد كان عليه أفضل
الصلاة والسلام مربياً عظيماً ذا أسلوب تربوي فذ , يراعي حاجات الطفولة وطبيعتها
ويأمر بمخاطبة الناس على قدر عقولهم , أي يراعي الفروق بينهم , كما يراعي ميولهم
وإستعداداتهم وطباعهم , والمعلم الناجح يأخذ هذه المسائل بعين الإعتبار, فيرعى التلميذ
الضعيف ليعالج ضعفه , ويتابع التلميذ الموهوب لصقل موهبته ,
ومساعدته لرسم خطط لمستقبله , كما يمكنه من إشباع نزعته القيادية بإسناد دور قيادي إليه ....

وينبغي على المعلم الطامح إلى جانب حب تلاميذه أن يتقبّـل آراءهم , ولو كان
بعضها مخالفاً لرأيه فإن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية , ورأي الطالب ليس
مجرد كلمات يتفوّه بها وإنما هي محاولة منه لتحقيق ذاته .
والمعلم المتميز هو الذي يعمل على إشباع حاجات تلاميذه إلى المحبة والرضا,
وإلى المكافأة والتقدير, فإن للحوافز المادية والمعنوية أثرا ً كبيرا في جلب المحبة
وفي إثارة قابلية التلاميذ للتعلم.
والمدرسة بيئة يمارس فيها التلميذ أنشطته , فتنمو قدراته وإمكاناته وتشبع ميوله
ورغباته بقدر ما يستطيع المعلم تنمية هذه القدرات وإشباع هذه الرغبات يكون
أمتنان التلميذ وحبه لمعلمه أعظــم.
ويعاني بعض المعلمين من صعوبات جمّة في التعامل مع التلاميذ ..إذ قد يصطدم
المعلم بعناد التلميذ ويتعكـّر الجو بينهما لذلك فإن التصرّف الأسلم هو أخذ مشاعر التلاميذ
بعين الإعتبار وبناء علاقات ودّية معهم وهذا يساعد المعلم في تحقيق أهدافه ,
ويشجع التلميذ على التواصل مع معلمه, مما يترتب عليه علاقات اجتماعية سويّة,
وتعلــُّم أفضل.وبناء عليه فإن دراسة أحوال التلاميذ والتعرف عليهم عن كثب
يساعد المعلم على فهمهم وحُسن التعامل معهم .
والمعلم الناجح يحرص على حفظ النظام في الصف ,فلايبدأ حصته قبل أن يسود الهدوء
الشامل في غرفة الدرس , وفي هذه الحالة يستطيع أن يبدأ في إدارة التفاعل الصفي ,
وهو يحتفظ بزمام المبادرة لتوجيه الحوار نحو الأهداف , مقدما لهم المحتوى الذي يلائم
ميولهم , ويثير قابليتهم للتعلم , وموزعا أسئلته على مختلف فئات الطلاب , بما يتناسب
مع قدراتهم , ومستوى تحصيلهم , معززا أداءهم بذكاء, وبهذا يستطيع أن يقدم لهم الفائدة ,
فيفوز بحبهم واحترامهم .
والمعلم المحبوب : يشارك تلاميذه أنشطتهم ويشجع مبادراتهم , ويعمل على إشباع
حاجاتهم إلى الحب , وإلى الثقة بالنفس ,و هذا يدخل السرور في نفوسهم .
والمعلم المحبوب محدّث بارع يحدث تلاميذه عن الأمل , وعن النجاح , وعن المستقبل
الزاهر في الدنيا , وعن الخلود الباهر في الآخرة , وهو يحرص على أن تكون
نبرات صوته موحية بالأثر الذي يريد أن يتركه في نفوس سامعيه , ومعبرة عن
صدق مشاعره تجاههم.​
 
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
706
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
[img2]http://www.sewarak.com/up_img/public/GePuaY1umU9ABara3uUY1yFE7aCEOeDUKy0a1y7EqU8aReWYIe.gif[/img2]
[sor1]http://www.sewarak.com/up_img/public/umyraAyMezydeNa3ypyqeIyOyWataguNySyKeOa6yLeIaHyOeE.gif[/sor1]
 
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أبو عبد اللهْ ../
a36.gif
a36.gif

مِنّ جمآلِكَ تَرىّ نُوِرّ اِلمُنّتَدَىّ هَكَذَآ,
شَ
آكر لكّ تَوُآصِلكّ العَذّبِ \
14.gif
.."

........ وأهِلاً وّسِهلاً بِك أنِرتّني ِ ..|*
nsaayat95f75b546e.gif
 
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
~أبو حمد ~

اشرقت صفحتي وزادت نورا..

وجودك جدا اسعدني ومشاركتك عطرت صفحتي..


لك مني اجمل تحيه~
 
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
[font=&quot]نور الأسديِ[/font][font=&quot]..[/font][font=&quot]؛[/font]
[font=&quot]أَشَكُرَكّ بِ جمآلِ عَبوركّ ؛؛ ُشكراً لآيَفنىْ[/font]


[font=&quot]لـِ روحكِ أورَكيِدْ يُسَعُدكِ ْْْْْ[/font][font=&quot]~[/font]

[font=&quot] ][/font]

 
أعلى