اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
أخي الكريم / حان
أولا : أعتب عليك حذف مشاركتي في هذا الموضوع بدون سبب وجيه ؛ إذ المشاركة ليست إلا بياناً لحكم شرعي مقرونٍ بالدليل من كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
أخي الكريم حياك الباري ...
لقد قمنا بحجب مشاركتك السابقة بسبب ما لمسناه من تعديات - على العضوة المقصودة - خارجة عن مبادئ الحوار السليم .. ولا نشجع أنفسنا في التصرف على كلام الله تعالى أو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. ولا نقبل عتبك بما أبديته من افتراض وحكم على النية ..
وما كتبته رداً على الأخت Guess who am I لم يكن من النصح بمكان .. هداك الله ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
ثانياً : لحظت في بعض كتاباتك - خصوصاً عند ما يكون ثَم اختلاف بين الأعضاء فيما يطرحون لهذا الموضوع - أنك تتظاهر بالحيادة في طرحك - والحقيقة أنك ميالٌ إلى طرف دون الآخر - ولا غضاضة عليك في ذلك فمن حقك أن تبدي ما أنت مقتنع به
سبحان الله .. سبحان الله ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
، لكن الإشكال حينما تضع نفسك موضع المسؤول وتؤيد رأياً دون غيره وتجعل من نفسك حَكَماً بين الآراء المختلفة من دون دليل معتبر - عندها أقول لك : الترجيح لا بد له من مرجح معتبر وإلا كان تحكماً ، والتحكم باطل باتفاق العقلاء .
لا أعلم أخي الكريم عن حالتك النفسية وأنت تكتب هذا الكلام .. ولكن أجزم أنك قد كتبته بكامل وعيك وإداركك ..
فأقول إذاً قد خطًأت وأبطلت كلام جميع الإخوة المسؤولين في المنتدى .. فقد أبدوا آرائهم في ظل ما تعتبره أنت تحكماً باطلاً ..
وأسفاً ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
ثُم أمر آخر : وهو أن على الكاتب أن يتفحص مكتوبه من سلامته من التناقض قبل أن يعتمد مشاركته، وكذلك عليه أن يدقق النظر في مشاركات الآخرين إذا ما أراد التعقيب عليها مدركاً أهداف كاتبيها ومراميهم .
فقولك : ( لا بأس في التعدد ولا اختلاف على مشروعيته وأحقيته ) ينقضه تماماً قولك الآخر : ( وانتقاد أختنا الفاضلة ؟؟؟؟؟؟؟؟ لجدنا كان في محله من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة ..)
أخي الحبيب : تأمل جيداً في كلامك ؛ فموافقتك للمنتقدة تقتضي منع التعدد وقد عممت في قولك الأول ( لا بأس بالتعدد ) ، فليس ذا إلا تناقضاً بيناً دالاً على زيف مذهبك .
أخي العزيز ..
ألم تعي كلمة ( من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة )
ألم تعي من هذه الكلمة أي معنى !!!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
ثالثاً : الفقر وما دونه ليس وصفاً معتبراً في باب النكاح بل هو وصف ملغى بنص القرآ الكريم ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) و لم يلتفت إليه الشرع في هذا الباب فقال تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) ،
فإذا تبين لنا عدم التفات الشرع إلى الفقر فشرع النكاح والتعدد فيه للغني والفقير - فهل يجوز لنا - كمؤمنين بشرع الله - أن نعارضه بعقولنا ( وفكرنا الحديث) ونمنع التعدد بداعي الفقر والظروف الصعبة ؟
لا تعارض ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
إخوتي الكرام : أليس التعدد حقاً خاصاً خالصاً للزوج فلماذا لا نكل الأمر إليه وهو أعرف بحاله إن كان بوسعه التعدد أو لا ؟ أو ليس من الأدب أن لا نتعدى على الحقوق الخاصة !!
أحبتي : حقيقة الأمر : أن التعدد ووجود الضرة أمرٌ تأباه طباع النساء وهواهن لأنانيتهن إلا من رحمها ربي ؛ ولذا كان هذا الأمر أحد أوجه النقص فيهن .
علماً بأن أكثر هذه الأطروحات المخالفة للشرع من قِبل البعض قد عفا عليها الزمان ، وانكشف زيفها وبطلانها لدى العامة قبل خاصة الأعيان ، لكنها قد تخفى على أهل أركان لذا جاء البيان ، والله المستعان وعليه التكلان .
لا نختلف هنا معك في شيء .. ولكن لا نوافق على أسلوبك ..
إذاً فتأدب أخي الكريم ولا تتعدى على الحقوق الخاصة ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
رابعاً : أخي الكريم ( حان ) : يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) و قال جل وعلا : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) ،
أليس من قوانين المنتدى ( الكتابة بما يناسب مذهب أهل السنة والجماعة وعدم الخروج عنه بأي حال من الأحوال.)
فمعنى ذلك : أن أي كتابة مخالفة للشرع يجب أن تمحى ، لكن الواقع خلاف ذلك ، فكثير من المشاركات يكون فيها ما يخالف الشرع ولا يكون هناك محوٌ لها رغم قيام بعض الناصحين - جزاهم المولى خيرا- على بيان تلك المخالفات بياناً واضحاً كوضوح الشمس في رابعة النهار ، والعجب أن تلك المشاركات المخالفة تقابل بالتصفيق والترحيب ، أما المشاركات الناصحة فتقابل بالجحود والنكران بل بوصفها بالتشدد والانغلاق والسطحية والفراغ لأنها خالفت الهوى ، والأدهى من ذلك أن يشتم ويسب صاحب الحق على مرأى ومسمع من الجميع ، وقد تأملت في سب ذلك فاهتديت إلى أن ذلك راجعٌ إلى سببين أولهما مبني على ثانيهما :
1- اختلال في الموازين والمعايير في معرفة الحق من الباطل والصحيح من الخاطئ.
2- إسناد الأمر إلى غير أهله ، جاء في الحديث : ( إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) ، ولا سيما إن كان في الإسناد محظور شرعي من مثل ما ورد : ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) .
ختاماً : آمل ألا توصف ذي المشاركة بالحدة والقسوة للطافتها وإلا لن تكون للطافة معنى .
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ، آمين .
أخي الكريم..
دعك من هذه الافتراضات التي تحاول أن تدندن حولها حتى تنال نهماً من هوى احتقانك ..
فالإدارة تعمل جاهدة على مبدأ التوفيق بين الآراء حتى توجد بساط التوافق الفكري بين نخبة هذه الجالية بما يحملون من أفكار وتوجهات فكرية آملة أن تساهم بذلك إلى تقريب القلوب وجمعها على مبدأ ورسالة واحدة كي ترتقي بالجالية من الواقع إلى المأمول..
ونؤكد على أننا نرفض مبدأ التهجم لفرض الرأي ولو كنت على حق ..
تحياتي
وليغلق الموضوع من هنا لخروجه عن أدب الحوار والإثراء الموضوعي