يا حفيدتي خليه يتزوج عليك وهذا في مصلحتك !!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا حفيدتي الغالية هذه نصيحتي أسمحي لزوجك أن يتزوج عليك زوجة ثانية برحب الصدر وبدون شوشرة ليش أنا أشرحلك بإن المرأة إذا تجاوزت خمسة وأربعين عاما تدخل في سن اليأس أي ما تحب الشيئ الذي يتمنى الرجل ، والرجل معروف حتى بعد الستين من عمره يبحث ما يبرد العقل ، طيب بأن الشاب إذا تزوج عمره خمسة وعشرون عاما بإمرأة عمرها ثلاث وعشرون عاما يعني مدة صلاحيتها إثنين وعشرون عاما وبعد ذلك تدخل في سن اليأس ، وكم يكون عمر الرجل في هذالوقت سبعة وأربعون عاما يعني إذا لم يتزوج بزوجة ثانية وهو يريد في هذالسن بيس كلك حركات وش يسوي؟!!
وبعد ذلك فتكون حياته صعبة مع أم العيال ويدخلان في مشاكل ما لها نهاية في آخر عمرهما ، والرجل يزعل عليها في كل ثانية وفي أي غلطة بسيطة في البيت
طبعا من رجل الى رجل يختلف في القوة موهم كل الرجال يرغبون الزواج ويملكون القوة وكلامي اللي عنده رغبة للزوجة الثانية ويملك إستطاعة الزواج والنفقة وما المانع أن يتزوج عليك يا حفيدتي ؟!!
الله سبحانه وتعالى حلل للرجل أربع زوجات بحكمته
يا حفيدتي ليش تحرمي زوجك من هذه السعادة ؟!!
وسؤالي إليكم يا أحفادي وحفيداتي
لو أن الله سبحانه وتعالى حلل للإمرأة أربع رجال ، وهل كانت تفكر في مستقبل الأولاد ولم تتزوج أكثر من رجل خشية ضياع مستقبل الأولاد كما يحصل الآن حينما يسأل المرأة لماذا لم توافقي لرجلك أن يتزوج عليك زوجة ثانية وكل بساطة تجاوب عشان لا يضيع مستقبل الأولاد ؟!!




 
التعديل الأخير:

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
جد البرماويين

ان الله لم يحلل للمرأة 4 رجال لا من أجل المستقبل بل هناك حكم أعظم من ذلك،وإذا تزوجت بأكثر من شخص فالولد يكون لمن؟؟
وحكم كثيرة...

نصيحتك مهمة جدا
ياليت أفهم وش سالفة البايسن معك!!!!

الله يرزقك ميتة حسنـــة
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
هذا التشريع جاء من لدن ربٍ عليمٍ خبيرٍ حكيمٍ سبحانه جل في علاه

وفيه مصالح عليا ومنافع شتى ويكفي ما ذكرته يا جدو ولا أزايد عليه

بارك الله فيك يا الجد الروحي للبرماويين وأطال بعمرك
 

زي العسل

New member
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسمح لي يا جد البرماويين بملاحظة وأكيد الجد يسمع كلام أحفاده برضو:
انت مواضيع الأولانية كانت مرررة حلو زي وجهك المنور يا جدو واسمح لي مواضيعك الأخيرة شوية شايفك مستعجل فيها ما أدري يمكن الشيب أثر عليك يعني موضوع بهذه الحساسية تعرضوا على حفيداتك بكل هذه السهولة والبساطة انت ما تدري انه موضوع التعدد خطير جدا وأحيانا يهدم أسر ويشتت الأولاد وبكل بساطة تبغى الفتيات يوافقوا وما شاء الله عليك حكمت على الرجال والنساء بقواعد لا أدري من أوحى بها إليك ..
يا جدنا الحبيب أرجوك راعي مشاعر البنات والحفيدات شوية وخليك واقعي عشان نستفيد من نصائحك
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe

لا أظن أيها الجد القدير أن هناك على وجه البسيطة امرأة تملك عقلاً واعياً وحساً نابضاً ترتضي بما جئت به هنا ..
وإن رأيته أنت صائباً ..
لأن الأوضاع الحالية التي تكاد تغرق قومنا حتى النخاع رجالاً ونساء من مشكلات وتعقيدات جسيمة في ايجاد الوظيفة الآمنة والسكن المناسب وتوفير التعليم والمحافظة على صحة الأفراد وتوفير العلاج في حالة الحاجة وتحقيق الأمن النفسي والإستقرار الإجتماعي والقانوني لا يجب أن تمنح عاقلٍ فرصة الإستخفاف بها والإنشغال عنها بثانويات لا ضرورة حتمية لها ..
بل - على النقيض - يتوجب أن تحتل صدارة الأولويات في رؤوس من ذكرت من الرجال ..
فالعمل على تحقيق الضرورات والبحث عن مخارج وحلول أولى وأجدى لهم نفعاً من الإنغماس في ملاهي الحياة والسعي خلف الملذات ..
ثم من حشر برأسك هذه الفكرة العجيبة غير المستساغة على الإطلاق بأن المرأة قد تفكر بالتعدد أو تكرار الزواج بعد أن منّ الله عليها بزوج وأبناء - حتى لو افتراضاً - وتمتنع عن ذلك بحجة مستقبل الأولاد ..
إنها والله لأشذ فكرة وأسوأ نظرة للمرأة ..

عالي التقدير لك على حرصك واهتمامك بمصالح الجالية وأفرادها ..

 

7ken3

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
makkah
ما أدري ليش مواضيع التعدد أخذت تكثر ^^"
---
في هذا الموضوع( مو قصدي موضوع التعدد قصدي هذا الموضوع هنا ) أرى إنه لمصلحة الرجال ليس النساء ..فمشكلة أن الرجل قد ينظر لغير زوجته مشكلته وليست مشكلتها
[quote0] وما المانع أن يتزوج عليك يا حفيدتي ؟!!
[/quote0]
موانع عديدة ..في زمن لا يستطيع الرجل أن يصبر على غيرة زوجتهـ
و الغيرة من طبيعة الإنسان .!
و أيضًا لم يحلل الإسلام التعدد بدون سبب أو لشهوة الرجل ..لأنها أمور ليست ضرورية بتاتًا و لدى الرجل زوجة فليس شرطًا العمر ..ليقضي حاجاته فهي أم ابنائه و رفيقة عمره هل من السهولة أن يتزوج فقط لأنها أصبحت كبيرة
ولست أرى أن الفتاة تتمنى أن يكون فارس أحلامها عجوزاً ..!
سبب التعدد الآن مشكلات كثيرة جدًا و هذا كله بسبب أن الرجال استهانوا به فقط لأن الدين حلله ولم يعلموا ماالحكمة من تحليله
ـ و صار الزواج لعبة أو مجرد لمصلحة لا ضرورة فيها ..فجعلوا الدين قناعًا لمعتقداتهم فقالوا أنها سنة وليست كذلك..
أولم تروا ماذا فعل !! دمر بيوت و فرق كثير ..كل هذا لأنهم تعددوا -لأنهم أرادوا التعدد دون سبب مقنع- ..بلا مراعاة
لمن عشن معهم السنين حلوها ومرها ..
أريد أن أفهم لم الرجال يصرون على التعدد دون سبب ..!!؟؟؟؟؟
-------
أعتذر على المداخلة ....
سلام
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 ديسمبر 2009
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم


قال الله تعالى:
(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) سورة الأحزاب.

لا أريد أن أقول في هذا المقام كما قال بعض الفقهاء:
إن التعدد بشرطه هو الأصل لقوله تعالى (... فانكحوا ما طاب لكم من النساء........ فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة...) سورة النساء.

فإنه مثل قوله عز من قائل: (...وإن كنتم مرضى أو على سفر..........فلم تجدوا ماء فتيمموا...) سورة المائدة.

فالوضوء هو الأصل ولا يُصار إلى التيمم إلا عند فقد الماء حقيقة أو حكما ، فكذلك التعدد بشرطه في كونه أصلا.​
 
إنضم
4 يونيو 2009
المشاركات
538
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
صادرة من العاصمة المقدسة
الأصل في الزواج التعدد لقوله تعالى :
( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )

ثم عقّب الله بحرف شرط إنْ

( فإن خفتم أن لاتعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم )

إذن الاصل هو التعدد

ولكن المرأة تحاول تهميش هذا التشريع الالهي بمبررات واهية واعذار مختلقة خشية أن زوجها لايلتفت إليها أو ينشغل بالزوجة الجديدة وما إلى ذلك ...
.
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد

أختي الكريمة
Guess who am I

أخي الكريم
أركاني

لا بأس في التعدد ولا اختلاف على مشروعيته وأحقيته ولا أزيد في هذا.. وانتقاد أختنا الفاضلة Guess who am I لجدنا كان في محله من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة بضريبتها المدنية والتي أثقلت كواهل العديد من أفراد الجالية ولا أعتقد أنها تنكر كلمة الله ..

ولكن البأس في أنك قد تضيق عليك الحياة بنوائبها وما تكاد تخرج من نائبة الا وتحدق بك أخرى ثم تفكر بالتعدد وأنت لم توفي حق زوجتك لضيق أحوالك وتريد أن تكافيء صبرها معك في محنتك بضريرة .. ثم قد لا تتمكن أن توفي شرط الله في ذلك وتتعذر بضيق الحال ..

خصوصاً في هذه الجالية ..

أما المستطيع بحق فلا نتكلم فيه أبداً ..

تحياتي
 
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
327
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
عجباً يا جدّي العزيز ..
وعذراً ..
مبرركُ هنا لم أقتنع بها ..

لا عقليّاً ولا دينيّاً ولا عصرياً ولا واقعياً ,,
رغم إيماني بـ مسألة التعدد مع أسبابها المحللة شرْعاً ..
"
مؤيدةً بشدّه على ماقالته أستاذتي الفاضلة /
guess who am I
ومقتنِعة بما قالته حرفاً حرفا ..
"
سبحان الله هل حان بنا
أن نستقر مكانياً واستقرارياً وعلمياً وفكرياً حتى تفكروا بقشرياتِ أمور تائهة ..

كــ بحر التمشكلات اللاهوتيه دوماً ..

حفظكَ الله دوماً ياجدنا العزيز ..

 
التعديل الأخير:

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الجـــــد في وادي وانتم في وادي آخر....واعجبـــــاه......

أغلب الحوارات عقيمـــــــة، والله المستعـــان....

أتمنى من الأعضاء وخاصة المتميزون أن يكفوا عن سفاسف الأمــــور.....


منتظر النتيجة النهائية...​
 
التعديل الأخير:

المتشرّد

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
الإقامة
جوة الحارررة = كيلو 17

أختي الكريمة
guess who am i

أخي الكريم
أركاني

لا بأس في التعدد ولا اختلاف على مشروعيته وأحقيته ولا أزيد في هذا.. وانتقاد أختنا الفاضلة guess who am i لجدنا كان في محله من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة بضريبتها المدنية والتي أثقلت كواهل العديد من أفراد الجالية ولا أعتقد أنها تنكر كلمة الله ..

ولكن البأس في أنك قد تضيق عليك الحياة بنوائبها وما تكاد تخرج من نائبة الا وتحدق بك أخرى ثم تفكر بالتعدد وأنت لم توفي حق زوجتك لضيق أحوالك وتريد أن تكافيء صبرها معك في محنتك بضريرة .. ثم قد لا تتمكن أن توفي شرط الله في ذلك وتتعذر بضيق الحال ..

خصوصاً في هذه الجالية ..

أما المستطيع بحق فلا نتكلم فيه أبداً ..

تحياتي

هذا هو الكلام المختصر المفيد والموقف المحايد والذي فصل في القضية ،
وأما مشاركة بنت نيوتن فإنها غير مستقيمة عقلاً وعلماً وواقعاً وفكراً .
 
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إخواني وأخواتي :
أرجوكم سامحوني على مداخلتي ومشاركتي أولا .
ثانيا : التعدد هو من شرع الله الحكيم الخبير لابد أن نستسلم .
ثالثا : لو لم يكن هناك فوائد كثيرة وعظيييييــــمة لما شرع الله ذلك / هناك كتب ألفت للمشائخ الأجلاء في ذكر فوائد التعدد . راجعوها
رابعا : للأخوات لاتنكروا شرع الله لأجل الغيرة فهذا خطير جدا !!!! كما لا يخفى عليكم ذلك.
خامسا : أريد أن أهدي هدية للأخوات فتقبلوها مني بصدر رحب، وهي فوائد الزواج من الثانية

[align=center][tabletext="width:70%;background-color:royalblue;border:3px groove green;"][cell="filter:;"][align=center](أظهرت دراسة علمية جديدة قام بها كل من فراين البرغ وبراون سميث إن طبيعة تكوين الرجل تختلف عن طبيعة تكوين المرأة.
فالرجل بطبعه يملّ من العلاقة الزوجية بعد فترة ويصيب العلاقة بنوع من الفتور، ولكن إذا ارتبط بامرأة أخرى فإنه يشتاق إلى زوجته الأولى ويعود النشاط إلى العلاقة بينهما كالمعتاد.
بينما المرأة بطبيعتها تكتفي برجل واحد، حيث شبّه العلماء هذه الحالة بمن يأكل طعاما واحدا لفترة طويلة فإنه يملّ من هذا الطعام ولكن إذا قام بتغيير نوع الطعام فإنه يشتاق مرة أخرى للطعام الأول.
وقد أجريت الدراسة على أكثر من سبعمائة حالة وأظهرت أن الرجل المتزوج من أكثر من امرأة واحدة تكون علاقته الزوجية بزوجته الأولى أكثر نشاطا من الرجل المتزوج بامرأة واحدة فقط، وأفاد العلماء بأن زواج الرجل بامرأة ثانية يعود بالنفع على زوجته الأولى).[/align]
[/cell][/tabletext][/align]​
 

أركاني

New member
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قال تعالى : ( فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ) .

أخي الكريم / حان
أولا : أعتب عليك حذف مشاركتي في هذا الموضوع بدون سبب وجيه ؛ إذ المشاركة ليست إلا بياناً لحكم شرعي مقرونٍ بالدليل من كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

ثانياً : لحظت في بعض كتاباتك - خصوصاً عند ما يكون ثَم اختلاف بين الأعضاء فيما يطرحون لهذا الموضوع - أنك تتظاهر بالحيادة في طرحك - والحقيقة أنك ميالٌ إلى طرف دون الآخر - ولا غضاضة عليك في ذلك فمن حقك أن تبدي ما أنت مقتنع به ، لكن الإشكال حينما تضع نفسك موضع المسؤول وتؤيد رأياً دون غيره وتجعل من نفسك حَكَماً بين الآراء المختلفة من دون دليل معتبر -
عندها أقول لك : الترجيح لا بد له من مرجح معتبر وإلا كان تحكماً ، والتحكم باطل باتفاق العقلاء .

ثُم أمر آخر : وهو أن على الكاتب أن يتفحص مكتوبه من سلامته من التناقض قبل أن يعتمد مشاركته، وكذلك عليه أن يدقق النظر في مشاركات الآخرين إذا ما أراد التعقيب عليها مدركاً أهداف كاتبيها ومراميهم .
فقولك : ( لا بأس في التعدد ولا اختلاف على مشروعيته وأحقيته ) ينقضه تماماً قولك الآخر : ( وانتقاد أختنا الفاضلة ؟؟؟؟؟؟؟؟ لجدنا كان في محله من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة ..)

أخي الحبيب : تأمل جيداً في كلامك ؛ فموافقتك للمنتقدة تقتضي منع التعدد وقد عممت في قولك الأول ( لا بأس بالتعدد ) ، فليس ذا إلا تناقضاً بيناً دالاً على زيف مذهبك .

ثالثاً : الفقر وما دونه ليس وصفاً معتبراً في باب النكاح بل هو وصف ملغى بنص القرآ الكريم ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) و لم يلتفت إليه الشرع في هذا الباب فقال تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) ،

فإذا تبين لنا عدم التفات الشرع إلى الفقر فشرع النكاح والتعدد فيه للغني والفقير - فهل يجوز لنا - كمؤمنين بشرع الله - أن نعارضه بعقولنا ( وفكرنا الحديث) ونمنع التعدد بداعي الفقر والظروف الصعبة ؟

إخوتي الكرام : أليس التعدد حقاً خاصاً خالصاً للزوج فلماذا لا نكل الأمر إليه وهو أعرف بحاله إن كان بوسعه التعدد أو لا ؟ أو ليس من الأدب أن لا نتعدى على الحقوق الخاصة !!

أحبتي : حقيقة الأمر : أن التعدد ووجود الضرة أمرٌ تأباه طباع النساء وهواهن لأنانيتهن إلا من رحمها ربي ؛ ولذا كان هذا الأمر أحد أوجه النقص فيهن .

علماً بأن أكثر هذه الأطروحات المخالفة للشرع من قِبل البعض قد عفا عليها الزمان ، وانكشف زيفها وبطلانها لدى العامة قبل خاصة الأعيان ، لكنها قد تخفى على أهل أركان لذا جاء البيان ، والله المستعان وعليه التكلان .

رابعاً : أخي الكريم ( حان ) : يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) و قال جل وعلا : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) ،
أليس من قوانين المنتدى ( الكتابة بما يناسب مذهب أهل السنة والجماعة وعدم الخروج عنه بأي حال
من الأحوال.)
فمعنى ذلك : أن أي كتابة مخالفة للشرع يجب أن تمحى ، لكن الواقع خلاف ذلك ، فكثير من المشاركات يكون فيها ما يخالف الشرع ولا يكون هناك محوٌ لها رغم قيام بعض الناصحين - جزاهم المولى خيرا- على بيان تلك المخالفات بياناً واضحاً كوضوح الشمس في رابعة النهار ،
والعجب أن تلك المشاركات المخالفة تقابل بالتصفيق والترحيب ، أما المشاركات الناصحة فتقابل بالجحود والنكران بل بوصفها بالتشدد والانغلاق والسطحية والفراغ لأنها خالفت الهوى ،
والأدهى من ذلك أن يشتم ويسب صاحب الحق على مرأى ومسمع من الجميع ،

وقد تأملت في سب ذلك فاهتديت إلى أن ذلك راجعٌ إلى سببين أولهما مبني على ثانيهما :
1- اختلال في الموازين والمعايير في معرفة الحق من الباطل والصحيح من الخاطئ.
2- إسناد الأمر إلى غير أهله ، جاء في الحديث : ( إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) ، ولا سيما إن كان في الإسناد محظور شرعي من مثل ما ورد : ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) .

ختاماً : آمل ألا توصف ذي المشاركة بالحدة والقسوة للطافتها وإلا لن تكون للطافة معنى .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ، آمين .
 
التعديل الأخير:

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
أخي الكريم / حان
أولا : أعتب عليك حذف مشاركتي في هذا الموضوع بدون سبب وجيه ؛ إذ المشاركة ليست إلا بياناً لحكم شرعي مقرونٍ بالدليل من كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .



أخي الكريم حياك الباري ...
لقد قمنا بحجب مشاركتك السابقة بسبب ما لمسناه من تعديات - على العضوة المقصودة - خارجة عن مبادئ الحوار السليم .. ولا نشجع أنفسنا في التصرف على كلام الله تعالى أو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. ولا نقبل عتبك بما أبديته من افتراض وحكم على النية ..

وما كتبته رداً على الأخت Guess who am I لم يكن من النصح بمكان .. هداك الله ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
ثانياً : لحظت في بعض كتاباتك - خصوصاً عند ما يكون ثَم اختلاف بين الأعضاء فيما يطرحون لهذا الموضوع - أنك تتظاهر بالحيادة في طرحك - والحقيقة أنك ميالٌ إلى طرف دون الآخر - ولا غضاضة عليك في ذلك فمن حقك أن تبدي ما أنت مقتنع به


سبحان الله .. سبحان الله ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
، لكن الإشكال حينما تضع نفسك موضع المسؤول وتؤيد رأياً دون غيره وتجعل من نفسك حَكَماً بين الآراء المختلفة من دون دليل معتبر - عندها أقول لك : الترجيح لا بد له من مرجح معتبر وإلا كان تحكماً ، والتحكم باطل باتفاق العقلاء .


لا أعلم أخي الكريم عن حالتك النفسية وأنت تكتب هذا الكلام .. ولكن أجزم أنك قد كتبته بكامل وعيك وإداركك ..

فأقول إذاً قد خطًأت وأبطلت كلام جميع الإخوة المسؤولين في المنتدى .. فقد أبدوا آرائهم في ظل ما تعتبره أنت تحكماً باطلاً ..

وأسفاً ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
ثُم أمر آخر : وهو أن على الكاتب أن يتفحص مكتوبه من سلامته من التناقض قبل أن يعتمد مشاركته، وكذلك عليه أن يدقق النظر في مشاركات الآخرين إذا ما أراد التعقيب عليها مدركاً أهداف كاتبيها ومراميهم .
فقولك : ( لا بأس في التعدد ولا اختلاف على مشروعيته وأحقيته ) ينقضه تماماً قولك الآخر : ( وانتقاد أختنا الفاضلة ؟؟؟؟؟؟؟؟ لجدنا كان في محله من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة ..)

أخي الحبيب : تأمل جيداً في كلامك ؛ فموافقتك للمنتقدة تقتضي منع التعدد وقد عممت في قولك الأول ( لا بأس بالتعدد ) ، فليس ذا إلا تناقضاً بيناً دالاً على زيف مذهبك .



أخي العزيز ..
ألم تعي كلمة ( من باب القياس على الوضع المعيشي ومترتبات الحياة )

ألم تعي من هذه الكلمة أي معنى !!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
ثالثاً : الفقر وما دونه ليس وصفاً معتبراً في باب النكاح بل هو وصف ملغى بنص القرآ الكريم ( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ) و لم يلتفت إليه الشرع في هذا الباب فقال تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) ،

فإذا تبين لنا عدم التفات الشرع إلى الفقر فشرع النكاح والتعدد فيه للغني والفقير - فهل يجوز لنا - كمؤمنين بشرع الله - أن نعارضه بعقولنا ( وفكرنا الحديث) ونمنع التعدد بداعي الفقر والظروف الصعبة ؟



لا تعارض ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
إخوتي الكرام : أليس التعدد حقاً خاصاً خالصاً للزوج فلماذا لا نكل الأمر إليه وهو أعرف بحاله إن كان بوسعه التعدد أو لا ؟ أو ليس من الأدب أن لا نتعدى على الحقوق الخاصة !!

أحبتي : حقيقة الأمر : أن التعدد ووجود الضرة أمرٌ تأباه طباع النساء وهواهن لأنانيتهن إلا من رحمها ربي ؛ ولذا كان هذا الأمر أحد أوجه النقص فيهن .

علماً بأن أكثر هذه الأطروحات المخالفة للشرع من قِبل البعض قد عفا عليها الزمان ، وانكشف زيفها وبطلانها لدى العامة قبل خاصة الأعيان ، لكنها قد تخفى على أهل أركان لذا جاء البيان ، والله المستعان وعليه التكلان .



لا نختلف هنا معك في شيء .. ولكن لا نوافق على أسلوبك ..
إذاً فتأدب أخي الكريم ولا تتعدى على الحقوق الخاصة ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أركاني
رابعاً : أخي الكريم ( حان ) : يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) و قال جل وعلا : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) ،
أليس من قوانين المنتدى ( الكتابة بما يناسب مذهب أهل السنة والجماعة وعدم الخروج عنه بأي حال من الأحوال.)
فمعنى ذلك : أن أي كتابة مخالفة للشرع يجب أن تمحى ، لكن الواقع خلاف ذلك ، فكثير من المشاركات يكون فيها ما يخالف الشرع ولا يكون هناك محوٌ لها رغم قيام بعض الناصحين - جزاهم المولى خيرا- على بيان تلك المخالفات بياناً واضحاً كوضوح الشمس في رابعة النهار ، والعجب أن تلك المشاركات المخالفة تقابل بالتصفيق والترحيب ، أما المشاركات الناصحة فتقابل بالجحود والنكران بل بوصفها بالتشدد والانغلاق والسطحية والفراغ لأنها خالفت الهوى ، والأدهى من ذلك أن يشتم ويسب صاحب الحق على مرأى ومسمع من الجميع ، وقد تأملت في سب ذلك فاهتديت إلى أن ذلك راجعٌ إلى سببين أولهما مبني على ثانيهما :
1- اختلال في الموازين والمعايير في معرفة الحق من الباطل والصحيح من الخاطئ.
2- إسناد الأمر إلى غير أهله ، جاء في الحديث : ( إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) ، ولا سيما إن كان في الإسناد محظور شرعي من مثل ما ورد : ( لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة ) .

ختاماً : آمل ألا توصف ذي المشاركة بالحدة والقسوة للطافتها وإلا لن تكون للطافة معنى .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ، آمين .



أخي الكريم..

دعك من هذه الافتراضات التي تحاول أن تدندن حولها حتى تنال نهماً من هوى احتقانك ..
فالإدارة تعمل جاهدة على مبدأ التوفيق بين الآراء حتى توجد بساط التوافق الفكري بين نخبة هذه الجالية بما يحملون من أفكار وتوجهات فكرية آملة أن تساهم بذلك إلى تقريب القلوب وجمعها على مبدأ ورسالة واحدة كي ترتقي بالجالية من الواقع إلى المأمول..

ونؤكد على أننا نرفض مبدأ التهجم لفرض الرأي ولو كنت على حق ..

تحياتي

وليغلق الموضوع من هنا لخروجه عن أدب الحوار والإثراء الموضوعي





 

سيدالخوارق

مراقب عام
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
2,627
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
alkhwareq.blogspot.com

إخواني وأخواتي الأعزاء
قال تعالي :-
(( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) .. الآية 59 النساء
717735020.jpg


أعزائي ، ماهذا الذي أنتم فاعلون
صحيح أن الكل لديه رأي مختلف ، ولدى الجميع وجهات نظر مختلفة
لكن نحن إخوة بل البعض منا قدوة للأخر ،،
فعلينا أن نحترم رأي الآخر حتى لو كان قول ذلك الشخص عكس ما تراه .
هدانا الله وإياكم يا أخوان ، نقاشنا هنا خرج عن الموضوعية !
حيث أصبح كل واحد يهاجم ويتهم ..

لا تحكم على شخص قبل أن تعرفه جيدا
***
هل تعتقدون أن مثل هذا النقاش لم يحصل من قبل .. !
في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت هناك ظروف معيشة أيضا
ومروا بأشد مما نمر به الآن
لكن لم تكن نقاشاتهم هكذا ..
***
يغلق الموضوع


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى