البرماويون .. وحساب الأرباح والخسائر ! ( 1 )

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المحطة الأرضية ( الدنيوية)
11982alsh3er.jpg

البرماويون .. وحساب الأرباح والخسائر !​


باديء ذي بدء فإنني أستسمح السادة المحاسبين القانونيين والمحللين الماليين ، على إستعارة الجملة الأخيرة في العنوان المدرج بعاليه ، من قاموس مصطلحاتهم ، لأنهم أصحاب الإمتياز الحصري في إستخدامها كيفما شاؤوا وأنما شاؤوا ، بحكم التخصص والإختصاص . ولعلي بذلك قد برأت ذمتى تماماً أمام السيد المراقب ومساعده ، من أن يقال عني أنني من هواة النسخ واللصق في المنتدى .

في الأصل أن حساب الأرباح والخسائر هو عملية مراجعة شاملة ووافية ، دأبت الشركات والمشرعات التجارية أو المنشأت ذات الطابع الإقتصادي ، على إجراءها بصورة روتينية بنهاية كل سنة ، لمجمل وتفاصيل أنشطتها ، وذلك لمعرفة النتائج والعائد المالي المتحقق من خلال أداءها في تلك الفترة . وبإعتبار أن العملية لا تعدو كونها مراجعة شاملة بهدف تقويم الوضع برمته ، فإنه يمكنها أن تنسحب على بقية النشاطات البشرية الأخرى التي تتضمن في ثناياها تكلفة إجتماعية أوإقتصادية . وبما أن هجرة البرماويين إلى المملكة العربية السعودية وإستقرارهم فيها منذ عقود ، كانت لها تكلفة إجتماعة وإقتصادية عالية و بل باهضة الثمن وفي نفس الوقت كان لها جوانب مضيئة ومشرقة ، إنعكس بعضها على واقع حياتنا المعاصرة بصورة إيجابية ، من هنا فإنه بإمكاننا أن نخضعها لمراجعة شاملة وفق منطق ( حساب الأرباح والخسائر ) وكيف لا .. أنها رحلة أجيال عبرعقود من الزمن .​

القصة من البداية


وبالرغم مما يعتقد بصورة مؤكدة أن وصول البرماويين الروهنجيا إلى الديار المقدسة لم ينقطع منذ أن دخل الإسلام في منطقة أراكان في القرن السابع الميلادي ، وذلك بهدف تأدية شعيرة فريضة الحج أسوة بغيرهم من المسلمين في شتى بقاع الأرض الذين تربط الأراضي المقدسة معهم بعلاقة عضوية أبدية ، إلا أنه ليس هنالك أي مرجع تاريخي ثابت ومسجل يمكن إعتباره نقطة البداية لإنطلاقة هجرة المسلمين الروهنجيا إلى الأراضي المقدسة بقصد الإستيطان والإستقرار فيها ، لأن العملية بحد ذاتها في البداية لم تكن مخططاً لها بقدر ما هي رغبات فردية تخضع لظروف كل شخص حينما يتخذ قرار الرحيل أوالهجرة إلى جوار الكعبة المشرفة طمعاً في الأجر والثواب ، وبخاصة خلال تلك الفترة التي كان يسودها السلم والإستقرار في ربوع أراكان والتي يسميها أسلافنا بـ ( شانتير زبانة ) ، وخير مثال لذلك أولئك الأشخاص الذين هاجروا إلى مكة في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى ، وقد تكون أعدادهم قليلة جداً ، بالإضافة إلى أن أبناءهم وذرياتهم الآن قد ذابوا تماماً في المجتمع المكي لدرجة بات من الصعوبة بمكان تحديد ومعرفة العوائل والأسر التي أمت مكة خلال تلك الفترة ، ولكن هناك مؤشرات إيجابية في هذا الصدد لا نريد أن ننبش فيها بمزيد من تسليط الأضواء عليها إحتراماً لخصوصيات الناس ، بيد أن الوضع قد تغير في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى ، إذ أحدثت هذه الحرب صدمة كبيرة في أوساط شعوب الأرض قاطبة ، لأنها ولأول مرة في التاريخ البشري تندلع حرب ذات الطابع العالمي ويستخدم فيها تقنيات العصر من قبيل الطائرات والدبابات والصواريخ التي لم تكن مألوفة خارج نطاق القارة الأوربية (ومنها أميركا بطبيعة الحال) ، مما دب الرعب والخوف في المجتمعات البشرية كافة بلا إستثناء و بخاصة في المجتمعات النائية التي لم يصلها بعد مد النهضة المدنية الحديثة ، وكانت تفتقر إلى جسور التواصل الحضاري مع المجتمعات الأخرى ، ومنها مجتمعنا بالتأكيد ، مما وجدت بيئة صالحة لترويج بعض الأساطير والإشاعات ، وإستدلاً على ذلك فإنه سبق لي مرة أن سألت والدي رحمه الله ، عن الأسباب التي حملت عمي روشن على عبد المجيد للهجرة إلى مكة وذلك بالرغم من أن العائلة كانت تتمتع بوضع مادي ممتاز وبل كانت تنعم بخيرات وفيرة في البلاد ، بإعتبار أن عمي من أوائل البرماويين الذين إستوطنوا مكة إن لم يكن أولهم على الإطلاق حيث وصل إليها عام 1935م ، فأجابني والدي رحمه الله بقوله : أنه خلال تلك الفترة كانت هناك إشاعة تداول بين عوام الناس على نطاق واسع مفادها ، أن القيامة قد إقتربت أو قابت قوسين أو أدنى ، وبتعبير ثقافتنا الدارجة ( قيامت داكي أتشي ) ، الأمر الذي حمل كثيرين على النزوح تجاه مكة المكرمة بهدف الإستحماء بترابها المقدس وأجوائها الإيمانية ترقباً و إستعداداً لوقوع القيامة ، وبما أن الرحلة إلى مكة لم تكن سهلة في تلك الفترة بل كانت محفوفة بالمخاطر وتتسم في غاية من المشقة ، فإنه وصلها من وصلها ، وأما من لم يحالفه الحظ بسب الوضع المادي فأعاد أدراج رحلته من منتصف الطريق، كان ذلك يشكل طلائع المهاجرين الذين مهدوا الطريق لغيرهم من البرماويين الروهنجيا للهجرة إلى مكة بقصد الإستيطان ، وخاصة لأولئك المهاجرين الذين نزحوا لا حقاً بعيد مذبحة عام 1942م ، على أثر الإضطرابات العرقية التي شهدتها منطقة أراكان إبان الحرب العالمية الثانية ، حيث تشكلت عملية النزوح آنذاك طابع الفرار الجماعي وكانت ممنهجة أكثر من ذي قبل. وعلى الرغم من أن الهجرة إلى مكة أصبحت أكثر صعوبة ومشقة بعيد الحرب العالمية الثانية بسبب رسم الحدود بين الدول التي كانت منضوية تحت حكم التاج البريطاني في شبه القارة الهندية ، فإن وتيرة نزوح البرماويين إستمرت بحدة وقوة خلال سنوات الخمسينات والستينات الميلادية من القرن الماضي ، ويعزي الأمر لسببين هامين أولهما : إضطهاد البوذيين الذين سيطروا على مقاليد الحكم في أراكان على إثر إستقلال بورما عن بريطانية عام 1948م ، وثانيهما : بروز عصابات ( فوريكا) في المجتمع الأراكاني الذين عاثوا فساداً ورعباً و عبثوا بأمن المواطنين في منطقة ما يو بأراكان ردحاً من الزمن على مدى عدد من العقود ، لدرجة قد يكون حجم الظلم الذي مورس من قبل ( فوريكا ) بحق الروهنجيا يفوق كماً ونوعاً من ظلم البوذيين الجاثمين على صدورهم في مرحلة من المراحل ، لإشتماله على أبشع الجرائم من قبيل إغتصاب الحرائر و سلب الأموال بصورة واسعة النطاق ، مما كانت عصابات ( فوريكا ) تشكل عامل ضغط أساس لحمل الروهنجيا على الهجرة من وطنهم فترة من الزمن . ولمن لا يعرف ( فوريكا ) : أنهم مجاميع من العصابات المارقة من بني جلدتنا تسلحوا بما خلفته الحرب العالمية الثانية من السلاح والعتاد العسكري ، وكانوا يدعون بأنفسهم أنهم مجاهدون ، إلا أنهم في حقيقة الأمر لم يكونوا سوى قطاع طرق ، لأنهم كانوا لا يملكون أية رؤى أو تصور إيجابي حيال أوضاع شعبنا الذي كان يواجه مصيراً مجهولاً أنذاك لسبب أنهم في الأغلب كانوا يتشكلون من عناصر فاسدة وجاهلة لأبسط أمور الدين والدنيا ، فضلاً عن مقدرتهم على تبني أي مشروع هادف .

الجدير بالذكر أن المهاجرين البرماويين الذين أتوا مكة خلال الفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية بالتحديد كانوا أشد الناس تكبداً للمعاناة والمشقة خلال رحلة أسفارهم ، بسبب عدم حيازتهم لأية أوراق ثبوتية تمكنهم من إجتياز الحدود السياسية الحديثة الإنشاء فيما بين الدول ، مما إضطروا إلى التنقل والارتحال بالتخفي إما مشيئاً على الأقدام أو بواسطة الوسائل البدائية عابرين الصحاري والفيافي لمسافات تمتد لآلاف الأميال .

وبقدوم تلك الموجات المتلاحقة من المهاجرين البرماويين إلى الديار المقدسة ، ترسخت في أذهان المجتمع الروهنجي بأراكان ثقافة الهجرة إلى مكة بصورة أكبر من ذي قبل ، مما شكل الدافع الأقوى لهجرة المزيد منهم إليها ، وخاصة في أعقاب كارثتي التشريد الجماعي اللتين تعرض لهما أبناء الروهنجيا على أيدي عصابات نظام رانجون في عامي 1978م و1992م من القرن الماضي ، حينما تم تشريد ما يزيد عن نصف مليون مواطن روهنجي من ديارهم في أراكان إلى دولة بنجلاديش المجاورة . وهاتان الكارثتان وتداعيات أزمتهما الإنسانية ما زالت تلقي بظلالهما على أوضاع أبناء الجالية البرماوية في كل مكان وبخاصة في داخل أراكان وفي المناطق الحدودية المتاخمة مع بنجلاديش حيث مازالت تتواجد أعداد كبيرة من أبناء الروهنجيا كلاجئيين في ظروف إنسانية بالغة السوء . وعلى الرغم من أن معظم هؤلاء المشردين قد عادوا إلى بيوتهم طوعاً أو كرهاً ، ليبدءوا فصولاً جديدة من المعاناة في وطنهم ، إلا أنه ومن حسن الحظ قد تمكنت أعداد منهم من الوصول إلى المملكة العربية السعودية ، وذلك بمساعدة ومعاونة أقاربهم ومعارفهم الذين سبقوهم بالهجرة إليها ، وذلك على مدى العقود الثلاثة الماضية ، والملفت هنا أن الذين قدموا خلال هذه الفترة أتوا بوثائق سفر رسمية وإن كانت غير صحيحة ، بالإضافة إلى ذلك أنهم قدموا عبر رحلات جوية ، مما لم يتكبدوا عناءً يذكر بخلاف من سبقوهم .

ونحن الآن على عتبة العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين ، حيث نلاحظ أن وتيرة هجرة البرماويين إلى المملكة العربية السعودية قد خفت إلى حد كبير وإن لم تتوقف بالكلية ، ويعزى السبب إلى المستجدات الدولية الراهنة التي بات المواطن الروهنجي يدرك بعض تعقيداتها ، كما أن العديد منهم قد غيروا وجهات هجرتهم إلى أماكن أخرى من العالم ، وخاصة بعد إهتمام المجتمع الدولي بإعادة توطين مجاميع منهم في الدول الغربية ، وهكذا نجد أن الجالية الروهنجية قد توزعت في كثير من دول العالم ، فإلى جانب الدول التقليدية لتواجدها ، أضيفت دول أخرى إلى قائمة الدول التي تتواجد فيها الجالية البرماوية الروهنجية الآن مثل : اليابان ، ونيوزلندة ، وأستراليا ، والمملكة المتحدة ، إيرلندة ، والدنمرك ، والنرويج ، والسويد ، وفنلندة ، وألمانيا ، وسويسرا ، وكندا ، والولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك بفضل جهود المفوضية العليا لشؤون اللاجئيين لإعادة توطين أعداد منهم في تلك الدول لتشكل مشهد اًجديداً لتواجد الجالية الروهنجية على مستوى العالم .

إلا أن المملكة العربية السعودية تظل بلا منازع المكان الأبرز والأهم على الإطلاق لتواجد أبناء الجالية البرماوية المقيمة في الخارج لوزنهم العددي أولاً ومن ثم لإعتبارات إقتصادية وإجتماعية وثقافية ثانياً ، وقبل ذلك كله لما يحظى أبناء هذه الجالية من إهتمام خاص من لدن قادة المملكة العربية السعودية بإحتضانهم ورعايتهم لهم منذ عقود ، مما سوف نسلط الأضواء على أوضاع هذه الجالية بصورة أساسية ، وذلك عبر عدد من الحلقات التحليلية المبنية على الإجتهاد الشخصي في قادم الأيام بمشيئة الله تعالى .​
 
التعديل الأخير:

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:4px double purple;"][cell="filter:;"][align=center]
أخي العزيز / عاشق الحرمين
أحيي قلمك الوضاء ، وفكرك البنّاء ، وأسلوبك الأخّاذ .. لا عدمناك
قمت بتسليط الضوء على جانب غاية في الأهمية ، ومثلك به جدير

نعم أخي الفاضل ، أرجو منك المواصلة في إضاءة جوانب خافية أو مخفية من تاريخ أمتنا وجاليتنا البرماوية الأراكانية في البلد الأصلي ، وفي الشتات ، وفي المهجهر ، وبخاصة في المملكة العربية السعودية ...

وحبذا لوتستطيع توثيق موضوعك القيّم ، وطرحك الرائع بشهادات أو وثائق أو شواهد واستدلالات من مرجعيات موثوقة ، أو مراجع متفق على صحتها .

فأهمية موضوعك ، لابد من طرحه بشواهد وأدلة ، ولن نستطيع بدون ذلك سوى الاستئناس فقط ! ولا أعتقد أن موضوعاً بهذه الأهمية يمكننا الاستفادة منه بالاستئناس فقط.. فما رأيك ؟

أتمنى لك خالص التوفيق ، والسداد ، ومزيداً من التألق .. بارك الله فيك

تقبل خالص تحياتي
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية المنورة)
[/align][/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد

أشكرك أخي العزيز على الموضوع القيم ..

الهجرة + الخسائر + الأرباح = ؟؟؟؟؟؟

مواضيع كبيرة جداً أصبح حلها من المسائل الحسابية المعقدة حيث يصعب أن يحصيها أي شخص إلا من وفقه الله في أن يكون أهلاً للحساب المادي والمعنوي ..

لأنك حينما تحاول حلها تجدها مدغرقة بعلامتي الطرح والجمع .. أما النتيجة فهي غير مكتملة إلى هذا العقد من بداية المسألة ..

أعانك الله ووفقك إلى الحل وإلى الوصول إلى النتيجة ...

أنتظر منك طرح المعادلات حتى نحاول حسابها معاً للوصول الى النتيجة ...

تحياتي

 
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
جزاك الله كل خير
إن هذا الموضوع من أصدق ما قرأت من المواضيع
شكرا لك جزيلا عاشق الحرمين على هذا الموضوع المبدع ..
وكثير من البرماويين يدور في خلده ما كتبته .. ولكن المشكلة الوحديدة التي تحيله عن هذه المعلمومة القيمة هي التعبير ووسع الخيال ...
نرجو منك المواصلة .. وأن لا تبخل علينا من مثل هذه المعلومات القيمة ..
 
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المحطة الأرضية ( الدنيوية)
أخي / أبو أحمد (alostaze)
من المدينة النبوية المنورة ( وعلى ساكنها أفضل الصلاة و أتم التسليم )​

بداية أود أن أشكرك على كل كلمة كتبتها في حقي إطراءً للموضوع ، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا وإياكم دائماً فيما يرضيه ، وذلك خدمةً بأبناء جاليتنا المحرومة في كل مكان .

ثم أود أن أقول يا أخي العزيز : أن الهدف الأساسي من كتابة هذا الموضوع وغيرها من المواضيع هنا بالمنتدى، هو من أجل بث الوعي في أوساط شريحة كبيرة من أبناء الجالية ، تعاني اليوم من إنفصام في الشخصية وبخاصة أبناء الجيل الثاني والثالث الذين فقدوا حبال التواصل الحضاري مع تاريخ أرضنا التي كانت يوماً من الأيام مسرحاً كبيراً لأحداث كثيرة ومؤلمة ولا زلت ، وقد عايش فصولها آباءنا وأجدادنا بكل تفاصيلها خطوة بخطوة ، حتى أصبحنا نحن جيل اليوم على مسافة من تلك الأحداث التي بات كثير منا لا يعرفها للأسف . ومن هنا نستعرض بعضاً من تلك الأحداث على أطر وقوالب إعلامية صرفة ، لإضفاء نوع من الإثارة والتشويق ، بغية جذب أكبر قدر من القراء دون الإعتماد على الأسلوب العلمي المعروف بأدواته وطرقه .

وبما أنك منشغل بالبحث العلمي ـ على ما أعتقد ـ فإن ما أول ما تبادر إلى ذهنك هو أهمية وضرورة توثيق مثل هذه المواضيع على أصولها المعروفة ، وإلا بقيت المسألة في إطار الإستئناس بالشيء ليس إلا ، وذلك على حد ما تتصوره أنت .

عليه يسرني أن أوضح ما يلي :

أولاً : نحن في حاجة ماسة إلى عملية التدوين قبل التوثيق ، لأن ما ضينا وتاريخنا وثراثنا وثقافتنا لم تكتب ولم تدون قط إلى يومنا هذا ، بسبب عدم إمتلاكنا لأدوات التواصل الحضاري ، وإن كتبت لمحات منها فهي على أيدي غيرنا ولا يعدو كونها ( كمن شرح معلقة إمرؤ القيس باللغة الصينية ) مما يشكل التدوين الأولوية القصوى والمطلقة قي هذه المرحلة .

ثانياً : أن القضايا المطروحة في ثنايا الموضوع ما هي إلا ما يختزله وجدان وضمير شعبنا ، ولا يختلف عليها إثنان ، لأنها قضايا محسومة ، مما لم أت بشيء لم يكن معروفاً لدى عامة شعبنا ، ومن هنا تنتفي حاجتنا إلى التوثيق .

ومع ذلك فإنني معك وأحي فيك إصرارك على تبني النهج العلمي السليم في تشكيل ثقافة شعبنا ، وأعتبرها دعوة للجميع للمشاركة في تشكيلها من كافة المستويات الشعبية .

هذا وللحديث تكملة .... وللقصة بقية .... فأمل أن تمنحنا فرصة ريثما يكتمل المشهد في صورته النهائية .
وتقبل فائق إحترامي وتقديري.​

مع تحيات أخوك : عاشق الحرمين​
 

المتشرّد

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
الإقامة
جوة الحارررة = كيلو 17
موضوع جميل .
لكن الذي فهمته من قراءتي للموضوع :
أن الجالية البرماوية لم تكن في حساباتها منذ هجرتها إلى يومنا هذا أي أرباح تذكر ، غير الخسائر التي نعرفها ويعرفها غيرنا .
ولعل هذا الصحيح ، فإلى هذا اليوم لم نعرف ربحا من سكنهم في هذه البلاد وفي غير هذه البلاد .

ننتظر الجزء الثاني .
 
إنضم
20 يونيو 2009
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة !
"
"

سطورٌ من ذهب ,
وكما ذكر الأستاذ , يا حبّذا لو تدوّن كل هذه المعلومات وكلّ ما تملكهُ في ذاكرتك نقلاً عن أبائك وأجدادك
مع ذكرِ أكثر من مصدر كي لا يكونَ هناك أيّ تضاربٍ أو شك في المعلومات ..
وتشاركنا في مشروع توثيق الهجرات في قسمِ المشاريع في هذا المنتدى ..
لأنّ ما ذكرتهُ وما نعرفهُ نحن لابدّ من توثيق ثمّ الظّهور للعلن كي يعرفوا من نحن على حقيقتنا ..
وأن الهدف من الهجرة لم تكن بسببِ نفطٍ أو غنائم , والدّليل أنّ أوائل من هاجروا احتموا بأرضِ الحرمين
من أهوالِ القيامةِ كما زعموا جهلاً ..

وكل الشكر لك ..
مودّتي ..

"
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:3px double purple;"][cell="filter:;"][align=center]
أخي العزيز صاحب الرأي السديد والقلم السيال / عاشق الحرمين
تحية طيبة وبعد،

لا أختلف معك فيما ذكرت وأوضحت من ناحية الفكرة وأسلوب العرض والتدوين من حيث المبدأ. وطلبي بالتوثيق ليس متعلقاً بالمنهج العلمي فحسب وإنما إضافة له - للأسباب التالية :

أولاً: ذكرت في موضوعك القيم في المقدمة : " وبما أن هجرة البرماويين إلى المملكة العربية السعودية واستقرارهم فيها منذ عقود ، كانت لها تكلفة اجتماعية واقتصادية عالية و بل باهظة الثمن وفي نفس الوقت كان لها جوانب مضيئة ومشرقة ، انعكس بعضها على واقع حياتنا المعاصرة بصورة إيجابية ، من هنا فإنه بإمكاننا أن نخضعها لمراجعة شاملة وفق منطق ( حساب الأرباح والخسائر ) وكيف لا .. أنها رحلة أجيال عبر عقود من الزمن ."
ألا تستحق رحلة الأجيال عبر عقود من الزمن والتي كانت لها تكلفة اجتماعية واقتصادية عالية ، بل وباهظة الثمن كما تذكر - أن تكون موثقة للأجيال التالية ، وليست نوعاً من الانطباعات الشخصية.

ثانياً : تتعرض في ثنايا موضوعك القيم للكثير من الأحداث التاريخية وتذكر تواريخ الأعوام وأحياناً بصفة تأكيدية ، وهذا يعرّض القارئ لأخذ المعلومة على أنها معلومة مؤكدة وحقيقة ثابتة!! ومن هنا يصبح التوثيق فرضاً ، لا مندوباً أو استحسانا.

ثالثاً : تتعرض لقضايا مختلف حولها مثل قضية ( الفوريكا ) وتحاول أن تفرض وجهة نظرك التي تتبناها ، وقد سمعنا الكثير من المتناقضات حولها ما بين تهويل وعويل وبين مدح وتمجيد ، فأين الحقيقة ؟! ومن يفصل بين وجهتي النظر المتعارضتين؟ سوى التوثيق والوثائق والشهادات..

رابعاً : إنك بتناولك لهذه الجوانب التاريخية ، وتدوينها ، تتقمص دور المؤرخ للأجيال الحالية والتالية ، وبعد حين يتحول ما تكتبه إلى نوع من الوثائق التاريخية التي يستشهد بها ويُستند إليها في قضية أمتنا وجاليتنا المكلومة. ومن هنا يتبين أهمية التوثيق لهذه المرويات..

خامساً : أوضحت بكل جلاء أن :" أن الهدف الأساسي من كتابة هذا الموضوع وغيرها من المواضيع هنا بالمنتدى، هو من أجل بث الوعي في أوساط شريحة كبيرة من أبناء الجالية ، تعاني اليوم من انفصام في الشخصية وبخاصة أبناء الجيل الثاني والثالث الذين فقدوا حبال التواصل الحضاري مع تاريخ أرضنا التي كانت يوماً من الأيام مسرحاً كبيراً لأحداث كثيرة ومؤلمة ولا زلت ، وقد عايش فصولها آباءنا وأجدادنا بكل تفاصيلها خطوة بخطوة ، حتى أصبحنا نحن جيل اليوم على مسافة من تلك الأحداث التي بات كثير منا لا يعرفها للأسف . ومن هنا نستعرض بعضاً من تلك الأحداث على أطر وقوالب إعلامية صرفة ، لإضفاء نوع من الإثارة والتشويق ، بغية جذب أكبر قدر من القراء دون الاعتماد على الأسلوب العلمي المعروف بأدواته وطرقه ."

طالما أن الهدف الأساس هو ( بث الوعي في أوساط شريحة كبيرة من أبناء الجالية ) ألا يستدعي ذلك ضرورة التوثيق لكي لا تكون هذه الشرائح الكبيرة معرضة للتنازع والاختلاف حول هذه الأحداث التاريخية والوقائع التي عايشت فصولها أجيالنا السابقة.
وأيضاً طالما أن الاستعراض لتلك الأحداث على أطر وقوالب إعلامية صرفة ، فمن المعروف في عالم الإعلام أن من أبسط بديهياته ( عدم قبول أي حوادث أو أخبار ووقائع إلا أن تكون موثقة ومن أطراف محايدة ).

سادساً : كما ذكر أخي (ظل مفقود ) أن لدينا في قسم مشاريع مستقبلية العديد من مشاريع التوثيق للهجرات والأحياء ، وإضافتك هذه ستكون في غاية الأهمية لهذه المشاريع ، ولذا فإن التوثيق يوفر على القائمين على هذه المشاريع جهوداً كبيرة ومضنية .. من هنا يصبح التوثيق مطلباً ملحاً ..​

أخي الفاضل لا أريد أن أفرض عليك شيئاً ، أنت غير راضٍ عنه ، وكما طلبت في معرض ردك أن " هذا وللحديث تكملة .... وللقصة بقية .... فأمل أن تمنحنا فرصة ريثما يكتمل المشهد في صورته النهائي . "
وعليه فلك كامل الحرية لعرض ما تريده ، وبكل أريحية ، ولن أتدخل بما يجعل موضوعك القيم يخرج عن مساره الذي رسمته أنت فخذ يا أخي الفرصة التي تريدها بالكامل .. ونحن في الانتظار.

وتقبل خالص تحياتي ، وأطيب أمنياتي
أخوك : أبو أحمد ( المدينة النبوية المنورة )
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المحطة الأرضية ( الدنيوية)
تواصلاً معكم من جديد ....

في البداية فإنني أتوجه بالشكر والتقدير إلى كل من ساهم في إثراء هذا الموضوع بالمداخلة الإيجابية أوالنقاش الهادف سعياً لإستجلاء جوانب مغيبة من مسيرة جاليتنا عبرعدد من العقود .

ثم يسرني أن أتقدم باعتذاري الشديد إلى كل من طال عليه كلامي بشأن ( فوريكا ) بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، لأنني حينما قمت بإدانة فوريكا من خلال التطرق لدورهم المساهم في تشريد شعبنا من أراكان ، فإنني في حقيقة الأمر ، لم أقصد بها أشخاصاً بعينهم بقدر ما هى إدانة لظاهرة فوريكا نفسها كحالة والتي عانى منها المجتمع الأركاني ردحاً من الزمن . إذ أن ظاهرة فوريكا أشخاصاً وحالةً ، جزء من تاريخ أرضنا وشعبنا في أراكان ولا يمكن لأحد أن يتجاهله ، لأنها( منا وفينا ) ولكنني إستغربت من تلك المقولة التي تقيم من دورهم بأمر إيجابي لصالح مجتمعنا في أراكان .

ولم الإختلاف في القضية أصلاً ؟
أليس الجلادون والضحايا والشهود ـ على حد سواء ـ موجودين في مجتمعنا إلى الأن ؟
فلنسأل الضحايا أولاً ، حتى نحسم الأمر بعيداً عن عواطفنا
.​

وللمعلومية : فإنني لم أكتب الموضوع من باب الفراغ ولا من نسج الخيال بهدف التسلية بل كتبته بعد أن قد إثتؤثقته من كافة المرجعيات المتاحة في هذا الصدد . ولا داعي للتشكيك . و أرفق لكم بأسفله صورة :​

KasmRaza.jpg







فهل عرفتموه ....​


أعتقد لا، لأن كثيراً من أبناء جيلنا الحالي لم يسمعوا به فضلاً عن أن يشاهدوه ، ولكن جيل آبائنا قد سمعوا به كثيراً دون أن يشاهدوه إلا نادراً .

إنه :

صاحب الفخـ ....

خاسم رازا (الرئيس قاسم ) ..​

وهذا الرئيس الأركاني غير المنتخب ولا المتوج الذي يعتبر أشهر قائد ( فوريكا ) على الإطلاق و بالرغم مما كان يتمتع به من قوة في التسليح والعتاد والأفراد، ماذا قدم لشعبنا وماذا عمل و أنجز على أرضنا ؟

ولأن الأعمال في الأخير تقيم بنتائجها عادة :​

فإنني إستناداً عليه ، أتوجه هنا بالسؤال التالي إلى كل من يعنيه تاريخ شعبنا وأرضنا في أركان :

هل هناك من أثر إيجابي ملموس ومشهود له في أرضنا ، والذي إنعكس على أوضاع شعبنا الروهنجي ـ على أي مستوى ـ من جراء حركة هذا الرجل وذلك بالرغم مما بدد من الملايين من أموال شعبنا المسحوق والتي حصل عليها إما نهباً أو سرقةً ؟

مجرد سؤال عابر للذهن .​

عسى الله سيسخر لنا من بإستطاعته أن يجيب على هذا السؤال ، إن كان ضمير شعبنا حياً ومازال يختزل آلام الماضي .​
 
التعديل الأخير:

abu mushari

New member
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
282
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي / عاشق الحرمين
موضوعك جميل
وذكرتني بطفولتي
كان يحكي لنا خالي الله يرحمه
عن ( فوريكا ) و أعمالهم المشينة على إخوانهم الروهنجيين
وكنت أرتجف من الخوف معتقداً أنهم موجودون هنا
ويا أخي نورت المنتدى بموضوعك
ولا تتوقف في تقديم ما هو جميل ومفيد للجميع
وبمشاركة الأستاذ في هذا الموضوع
زادت أنواره
وجزاكم الله ألف خير
 

ولدسويسرا

New member
إنضم
11 يونيو 2009
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
زيورخ - سويسرا
ابو محمد انت خطيير جدا من فين جبت هذه الصوره قاسم رازا عمري ما شفت هذه الصوره بالله عليك وريها ست الحبايب امنا وانت جمبها الله يحفظها ويخليها لنا استمتع برحلتلك باحبابك ولا تفكر بشي تاني
 

MaNo007

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
طيبة الطيبة
رائع ما طرحت يا عاشق الحرمين وإنني والله وأنا أقرأ أتخيل جدتي وهي تحكي الواقع الذيعاشوه أو تعايشوه وكيف كانت جماعة الفوريكا ينهبون ويسرقون حتى أذكر أنها قالت عندما كانوا يأتون إلى القرية لابد من أهل القرية ضيافتهم وإستقبالهم وهم طبعا يختارون ما يأكلونه من انواع اللحم والدجاج فضلا عن النساء الذين كانوا يسبونهم يأخذونهم عنوة لجمالهم أو لتقوم بخدمتهم ورعايتهم
واعلم أخي أنك عندما كتبت عن الفريكا انك لا تطعن في أحد بعينه أو بيتا بذاته (هكذا اظن) وإنما تكتب ما عرفته كما عرفنا نحن وتلقناه منذ الصغر من أفواه أجدادنا وجداتنا . وباعتقادي انه لاضير من ذكر الاسم اذا هم عرفوا بذلك الإسم فلنأخذ مثلا كلنا أراكانيون وأشتهرنا ولله الحمد بولائنا وحبنا للمجتمع السعودي وبكثرة الحفاظ لدينا هذا لا يقتضي بالضرورة أن كل الأراكانيون أو البورميون حفظة لكتاب الله وانما أشتهرنا كما أشتهرت عصابة الفوريكا في تلك الحقبة.

راق لي كثيرا ماكتبت وتسلسلك التاريخي في الكتابة حتى أن التواريخ تكاد تكون قريبة جدا حتى ان لم تكن دقيقة فبعد الجلوس مع الجدة والإستفسار من الوالدة عن مدة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية أدركت أن جل ما كتبته صحيح مئة بالمئة

أرجو أن تستمر في حساباتك ومعادلاتك علَّنا في نهاية المطاف نأتي لها بحلول إن شاء الله, أما بالنسبة لتوثيق كتاباتك فأقول لك دون كتاباتك من أفواه أجدادك إن هم أحياء أو من أعمامك وأقربائك الذين عاشوا الفترة. فمثل ما قلت إننا بامس الحاجة إلى التدوين قبل التوثيق ولندع التوثيق لأهل الإختصاص من المؤرخين والجغرافيين الذين ننتظرهم ينبغوا من جاليتنا.


عذرا على الإطالة ولكن أحببت أن أعلق على موضوعك رجاء أن تستمر فيما بدئته


ولك كل التقدير
 
التعديل الأخير:

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
لقد طال بنا الإنتظار أخانا الكبير القدير - الموسوعة - بارك الله فيكم ..

نترقب التتمة بشغف ..
 
إنضم
6 يونيو 2010
المشاركات
388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

كلمااات رااائعة وجميلة

وموضوع ممتاااااز


يعطيك العاااااافية
 
إنضم
25 يوليو 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
السعودية
شكرا للأخ / عاشق الحرمين .. على الموضوع المميز ...
من خلال الردود المتعددة ... خفت من أن يتحول الموضوع من مساره الحقيقي ...
و يتحول من موضوع عادي إلى موضوع جدلي ما لايحمد عقباه ...
و مما احتوت الردود أعلاه ...
هناك من يستنكر ما ما فعله حزب الفوريكا من غصب وهتك لأعراض أبناء وبنات أراكان ... ويعدّونها من تاريخ أراكان الأسود ..
وهناك من يقف مع تلك الفئة من تاريخ أراكان بعاطفة و بكل برود .. ويمجد أفعالهم بدون قلب ...
وخوفي الكبير أن يتحول النقاش إلى هذه النقطة ويتركز عليها ...
دون النقاط المهمة الأخرى التي ذكرها صاحب الموضوع ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وموضوع حزب الفوريكا أعتقد أنه موضوع كبير يستحق أن نتوقف عنده في نقاش مستقل ...
ثم تطرق البعض إلى التوثيق مع التدوين .. أو العكس صحيح ...
بالله عليكم ماهي قد تكون مصادر توثيق تاريخنا وصراعاتنا في أراكان ... تحريت كثيرا ... لم أصل إلى نتيجة ..
ربما المصدر الوحيد هو ... شهادات المعاصرين لتلك الفترة ... وهل هذا المصدر مما يعتدّ به في التدوين ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالمناسبة سوف أذكر لكم واقعة أنا شاهد عليها : (( ذات مرة كنا في جلسة ... كان النقاش محتدم في موضوع الفوريكا وكان من بين الحضور ... واحد من أبناء أحد ضحايا الفوريكا ... والآخر من أبناء أحد الفوريكا سابقا ...
تصوروا ماذا حدث ..؟؟؟
الأول يسرد من حرقته التي نقلت له والدته مما تعرض له والده وأهله من حزب الفوريكا ... من هتك للعرض .. ونهب للمال .. و .. و ...
والثاني يدافع عن أبيه ووالده .. وعن أعضاء الفوريكا .. ويسرد من محاسنهم .. من دفاع عن أهالي اراكان ولولاهم لما تيسر لأحد العيش في أراكان ... ومن هذا القبيل من السرد ... الذي نقله له والده ...
وفجأة يتعارك الاثنان في المجلس ... وبرهة تخيلت نفسي في أراضي الأراكان الحبيبة قبل أكثر من 50 عاما ...
تصوروا هذا هو مستوى فكرنا إلى يومنا هذا رغم تعاقب الأجيال ... ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي الأخير أوصي نفسي وإياكم بالاعتدال في الطرح والنقاش ...
ودمتم سالمين ...

 

shugi

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورررررررررررررررررررررر
 
أعلى