بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فالتقوى هي الخوف والاتقاء من غضب الله ومصداق هذا قول الحق سبحانه وتعالى :
{ ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا }
[ الإسراء : 57 ]
وحقيقة التقوى فعل المأمورات التي أمر الله بها الله واجتناب المنهيات التي نهى الله عنها.
وقال ابن كثير رحمه الله: أصل التقوى التوقي مما يكره، لأن أصلها وقوى من الوقاية. انتهى
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: وقد قيل إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبي بن كعب عن التقوى، فقال له: أما سلكت طريقاً ذا شوك. قال: بلى. قال: فما عملت. قال: شمرت واجتهدت. قال: فذلك التقوى، وقد أخذ هذا المعنى ابن المعتز فقال: خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى، واصنع كماشٍ فوق أرض الشوك يحذر ما يرى،لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى. انتهى
وقال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى. قالوا: يا أبا علي:
وما التقوى؟ قال:
أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله،
وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.
والله أعلم
فالتقوى هي الخوف والاتقاء من غضب الله ومصداق هذا قول الحق سبحانه وتعالى :
{ ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا }
[ الإسراء : 57 ]
وحقيقة التقوى فعل المأمورات التي أمر الله بها الله واجتناب المنهيات التي نهى الله عنها.
وقال ابن كثير رحمه الله: أصل التقوى التوقي مما يكره، لأن أصلها وقوى من الوقاية. انتهى
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: وقد قيل إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبي بن كعب عن التقوى، فقال له: أما سلكت طريقاً ذا شوك. قال: بلى. قال: فما عملت. قال: شمرت واجتهدت. قال: فذلك التقوى، وقد أخذ هذا المعنى ابن المعتز فقال: خل الذنوب صغيرها وكبيرها ذاك التقى، واصنع كماشٍ فوق أرض الشوك يحذر ما يرى،لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى. انتهى
وقال طلق بن حبيب: إذا وقعت الفتنة فأطفئوها بالتقوى. قالوا: يا أبا علي:
وما التقوى؟ قال:
أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله،
وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.
والله أعلم
قال تعالى :
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً )
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً )
اسم الموضوع : كيف نتقي الله ومامعني اتقي الله؟
|
المصدر : .: زاد المسلم :.