عبودي_أبومحمد
New member
[frame="7 10"][frame="6 10"][marq="6;right;3;scroll"]الحياء من شعب الايمان...[/marq][/frame]
قال أبو حاتم -رضي الله عنه -: الواجب على العاقل لزوم الحياء , لأنه أصل العقل وبذر الخير , وتركه أصل الجهل وبذر الشر , والحياء يدل على العقل كما ان عدمه دال على الجهل , ومن لم ينصف الناس منه حياؤه لم ينصفه منهم قحته ولفد أحسن الذي يقول :
[/frame] وليس بمنصوب الى العلم والنهى
فتى لاترى فيه خلائق أربع
فواحدة تقوى الاله التي بها
ينال جسيم الخير والفضل أجمع
وثانية:صدق الحياء فانه
طباع عليه ذو المروءة بطبع
وثالثة:حلم اذا الجهل اطلعت
اليه خبايا من فجور تسرع
وأنشد محمد عبدالله البغدادي :
اذا قل ماء الوجه قل حياؤه
فلاخير في وجه اذا قل ماؤه
حياؤك فاحفظه عليك فانما
يدل على وجه الكريم حياؤه
وقال أبو حاتم : الحياء اسم يشتمل على مجانبه المكروه من الخصال ةالحياء حياءان :
أحدهما : استحياء العبد من الله عزوجل عند الهم بمباشرة ما فطر القلب عليه من معصية لله .
الثاني : استحياء من المخلوقين عند الدخول فيما يكرهون من القول والفعل معا , وكلاهما محمود الا أن أحدهما فرض والا خر فضل , فلزوم الحياء عند مجانبة مانهى الله عنه فرض ولزوم الحياء عند مقارفة ماكره الناس فضل .
وقال الشاعر :
اذا لم تخش عاقبة الليالي
ولم تستح فاصنع ما تشاء
فلا والله مافي العيش خير
ولا الدنيا اذا ذهب الحياء
يعيش المرء مااستحيا بخير
ويبقى العود مابقي اللحاء
وروي أن أبا بكر الصديق قال يوما وهو يخطب : ( يا أيها الناس استحيوا من الله , فوالله ما خرجت لحاجة منذ با يعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أريد الغائط الا وأنا مقنع رأسي حياء من الله ) .
(عبودي-أبومحمد),,
اسم الموضوع : *** الحياء من شعب الايمان ***
|
المصدر : .: زاد المسلم :.