أفتوني

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مجهول
إخواني:
عندي بحث في سيرة الزاهد إبراهيم بن أدهم ، ولم أستطع أن أتوصل إلى كثير من المراجع التي تذكر سيرته ومواقفه ..
فمن لديه أي مرجع في هذا الباب فليفدني أثابه الله ..
وهل هناك كتاب مستقل عن سيرته ؟
أفتوني في مسألتي إن كنتم للمسائل تفتون ؟
 
اسم الموضوع : أفتوني | المصدر : .: زاد المسلم :.

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35

للأسف لا يوجد كتاب مفرد عن إبراهيم بن أدهم وسيرته في حدود علمي القاصر، عدا المخطوطة الموجودة بالظاهرية والتي كتبت بالعامية ( سيرة السلطان إبراهيم بن أدهم ).

ولكن إليك هذه المراجع ولعلها تفيدك:

1- البداية والنهاية لابن كثير : 10/ 135 ، ط. مكتبة المعارف - بيروت . وإن رجعت إلى طبعة د/ عبدالله بن عبدالمحسن التركي كانت استفادتك أكبر؛ لاعتنائها بالإحالة إلى المصادر التي نقل منها ابن كثير.

2- تاريخ دمشق لابن عساكر : 6/ 282 ، بتحقيق علي شيري ، ط, دار الفكر .

2- فوات الوفيات للكتبي : 1/ 13 ، ط. دار صادر - بيروت ، حيث جعله أول المترجَمين.

وانظر أيضاً:

الوافي بالوفيات للصفدي ، المجلد الثاني .

النجوم الزاهرة لابن تغري بردي ، ففيه ترجمة حافلة لابن أدهم.



وإن أردت الاطلاع على مسند إبراهيم بن أدهم وفيه جُلّ ما نُقل عنه من مقولات فدونك هذا الرابط :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=33752&d=1137350715


 
التعديل الأخير:

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35

وفي الموسوعة العربية نبذة جيدة عنه ، من غير ذكر المراجع :

إبراهيم بن أدهم
(000-161هـ/000-778م)

إبراهيم بن أدهم بن منصور بن يزيد بن جابر التميمي (ويقال العِجْلي) البلْخي أبو إسحاق. من كبار الزهاد والمتصوفين من كورة بلخ، حج أبوه مع زوجه وهي حبلى فولدت إبراهيم في مكة، فكانت تطوف به على الحلق في المسجد وتدعو لابنها أن يجعله الله صالحاً.
كان أبوه أدهم من أثرياء خراسان فعاش إبراهيم حياة دعة وترف وكان يحب الصيد.
ورد في أخباره أنه سمع في إحدى رحلاته للصيد هاتفاً يقول له: ليس لهذا خلقت ولا بذا أمرت. وتكرر له ذلك فاعتقد أنه إنذار من رب العالمين، فألقى بثيابه إلى أحد الرعاة، وأخذ منه كساءه وسار إلى العراق ومنها إلى الشام وبدأت في حياته صفحة العبادة والزهد والتصوف، وكان يبحث عن الحلال عملاً وطعاماً، ويعد هذا الأمر جوهر العبادة.
ذهب إبراهيم إلى مكة وصحب سفيان الثوري[ر] والفُضَيْل بن عياض [ر] وعاد إلى الشام ينتقل بين مناطق الثغور مجاهداً وبعض المناطق الأخرى عاملاً لا يأكل إلا من أجر عمله، فكان يعمل في الحصاد، وطحن الحبوب، وحراسة البساتين، وكان سخياً كريماً لايحتفظ بشيء من أجره بل ينفقه على أصحابه وذوي الحاجة مكتفياً بأبسط طعام وغالباً ما يكون الخبز والماء. كان كثير التفكر والصمت، بعيداً عن حب الدنيا، وما فيها من شهرة وجاه ومال، حريصاً على الجهاد في سبيل الله لا يفتر عنه. وكان على زهده وتصوفه يدعو إلى العمل والجد فيه وإتقانه، ليكون كسباً حلالاً. ولذلك أعرض عن ثروة أبيه الواسعة، وعما كان يصيبه من غنائم الحرب وآثر العيش من كسب يده.
ولإبراهيم بن أدهم رأي في محاربة الغلاء وارتفاع الأسعار فقد ذكروا له أن اللحم غلا ثمنه. فقال: أرخصوه. أي لا تشتروه فترخص أسعاره.
كان إبراهيم شديد الحنين إلى وطنه. فمن أقواله لأصحابه: عالجت العبادة فما وجدت شيئاً أشد عليَّ من نزاع النفس إلى الوطن. كما روي عنه قوله: «ما قاسيت، فيما تركت، شيئاً أشد علي من مفارقة الأوطان».
توفي إبراهيم بن أدهم وهو مرابط مجاهد في إحدى جزر البحر المتوسط، ولما شعر بدنو أجله قال لأصحابه: أوتروا لي قوسي. فأوتروه. فقبض على القوس ومات وهو قابض عليها يريد الرمي بها، وقيل إنه مات في حملة بحرية على البيزنطيين، ودفن في مدينة جبلة على الساحل السوري، وأصبح قبره مزاراً، وجاء في معجم البلدان أنه مات بحصن سوقين ببلاد الروم.
ولاتساع شهرة هذا الزاهد المتصوف في أنحاء العالم الإسلامي نجد أخباراً لسيرته وقصصاً حول هذه الشخصية وبخاصة في الهند والملايو وإندونيسية وغيرها.
وفي المكتبة الظاهرية في دمشق مخطوطة لقصة عامية بعنوان «سيرة السلطان إبراهيم بن أدهم».
هاني المبارك

 

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35

أيضاً :

حلية الاولياء لأبي نعيم : 7 / 367 ط. دار الكتاب العربي - بيروت .

تهذيب الكمال للمزي: 2/ 27 . ط. مؤسسة الرسالة - بيروت .

تهذيب التهذيب لابن حجر: 1 / 88 ط. دار الفكر - بيروت .

سير أعلام النبلاء للذهبي : 7/ 387 ط. الرسالة .

وإن ضاق بك الوقت فاهرع إلى الجامع الكبير أو الشاملة .
 
التعديل الأخير:
أعلى