ممنوع دخول الرجال(أحكام سوائل المرأة+نزول قطرات الدم بعد الحيض )

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
104
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحكام سوائل المرأة

للداعية الأستاذة: موضي الجلهم..



السائل الأول:

المني "م،ن،ي"..هذا السائل يخرج من المرأة والرجل على حد سواء لكنه في الغالب أنه يكون عند الرجل أكثر..

صفته:

سائل المرأة ماء رقيق أصفر ورائحته نفاذة تشبه رائحة الكركم أو رائحة الجمار- وماء الرجل غليظ أبيض.

سبب خروجه:

دفقة بلذة : وهي عبارة الفقهاء ..يعني المرأة تدفقه بلذة ويصاحب هذا الدفق تشنج خفيف في الأطراف يصاحبه التلذذ..يسمونه الآن برعدة الجماع .ويسميه بعضهم رعشة الجماع ،فاذا عرف الانسان أنه دفق هذا السائل عقبه بعد ذلك فتور...مثل أن يكون جائعا فأكل حتى شبع فيفتر بعد ذلك...كذلك اذا أنزلت هذا السائل دفقا بلذة فانه يفتر بعد ذلك وتنطفئ بعده الشهوة.

حكمه:

يجب الغسل منه سواء كان في احتلام "وهو انزال المني في المنام.. فقد ترى حلما كأن يجامعها أحد أو يقبلها أو يضمها في المنام ،،فاذا شعرت بهذه اللذة والرعشة في المنام فعليها أن تغتسل..فكم من واحدة كنت تجهل هذا الحكم وتورطت في الصلوات التي كانت تصليها من غير غسل ، فطالما أنها شعرت برعدة أو رعشة اللذة فعليها الغسل سواء رأت السائل أم لم تره، لماذا؟لأن سائل المرأة التي تنزله ينعكس أحيانا على الرحم لأجل الحمل فقد لايخرج..وأحيانا يكون قليلا يختلط مع رطوبة الفرج . فيشكل عليها.. فاذا شعرت بهذه اللذة في المنام فعليها الغسل ، أو انزال في اليقظة.. والانزال في اليقظة قد يحصل بجماع أو غيره من مداعبة وضم الذي يصحبه نوع تشنج تصل الى حد الذروة ثم تفتر بعد ذلك.



السائل الثاني:

المذي ويسمى مذي بكسر الميم وسكون الذال المعجمة، ومدي بفتح الميم وسكون الذال المعجمة ،ومدي بفتح الميم وتشديد وكسر الذال المعجمة.

صفته:
سائل شفاف لزج يشبه زكام الطفل.

سبب خروجه:

تحرك الشهوة أولا... غير المني فالمني اذا وصل الى نهاية الشهوة دفقا بلذة ورعدة أو رعشة كما تقدم.

لكن المذي خروجه لتحرك الشهوة كتقبيل أو سماع كلام مثير أو نظر بشهوة أوغير ذلك..

فتتحرك الشهوة وتضطرب ،فينزل هذا السائل وهو المذي .

حكمه: نجس بالاجماع وينقض الوضوء بالاجماع ،بلا خلاف ومسألة المذي من أظهر المسائل، لكن الخطأ عند العامة وللأسف بعض المثقفات تتبع العامة في ذلك وتعتقد أنه لايخرج الا من الرجل فقط ...وهذا خطأ ..فهو يخرج من المرأة والرجل على حد سواء.

حكمه:اما يقال بغسله أو برشه،وينقض الوضوء...فاذا أصاب الثياب أو البدن فاما أن تغير الملابس أو تغسل ماأصابه لأنه ينجس المكان الذي عليه.. لكن لاغسل فيه بل ينقض الوضوء فقط.

السائل الثالث:

الودي:

صفته: سائل ثقيل أبيض يشبه الجبن السائل، وهذا يخرج من مخرج البول في المرأة والرجل..اما أنه ينزل مع البول أو ينزل من مخرج البول ...فيشعر بخروجه مثل مايشعر بخروج البول.

سببه:عادة يصاب به الانسان المريض بالكلى أو التهاب بالحالب أو المثانة.

حكمه:كحكم البول نجس وينقض الوضوء ولايوجب الغسل كالبول.

السائل الرابع:

رطوبة فرج المرأة وليس له علاقة بالشهوة.. وهذا يخرج من المرأة خاصة .

صفته:

سائل رقيق يشبه اللعاب شفاف ،وأحيانا يكون له لون ماء الجص،وليس المراد الرطوبة الملازمة للفرج مثل رطوبة داخل الفم ..وانما السائل اذا أستقل عن الفرج وانفصل عنه بالنزول، فاذا لم يكن مني ولامذي ولاودي فيكون رطوبة فرج .

سببه:الاخصاب غالبا لأن البويضة تكون مستعدة للتلقيح .لكن يكون أحيانا بسبب التهابات وغير ذلك من فطريات وغيرها .

حكمه:

الصحيح أنه طاهرلكن ينقض الوضوء.....فالمرأة التي ينزل عليها بشكل مستمر تتوضأ بعد دخول الوقت ولايضرها مانزل بعد ذلك فتصلي الفرائض والسنن وتطوف وتمس المصحف حتى يدخل وقت الصلاة الأخرى ثم تتوضأ للصلاة الأخرى وهكذا.

واختلف العلماء في رطوبة فرج المرأة فمن قائل بالنجاسة ومن قائل بالطهارة والصحيح الطهارة..دل عليه حديث عائشة رضي الله عنها

" فعن علقمة والأسود أن رجلا نزل بعائشة فأصبح يغسل ثوبه فقالت عائشة انما كان يجزئك ان رأيته أن تغسل مكانه فان لم تر نضحت حوله ولقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فركا فيصلي فيه" مسلم:الطهارة /434/289".

فكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تفرك المني من ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ولاشك أن ماينزل الرجل الا وقد أختلط منيه برطوبة فرج المرأة. واكتفت عائشة رضي الله عنها بفركه فدل على أنه طاهر ، ولو كان غير طاهر لم اكتفت بالفرك وانما لابد من غسله من الثوب والمكان.

والدليل الثاني:

أنه لادليل على نجاسة فرج المرأة...فالعلماء اذا تكلموا عن رطوبة الفرج يتكلمون عنها عند المرأة وعند الحيوان وغيره..مثل رطوبة فرج الغنم والبقرة وغيرها. والذين قالوا أن رطوبة الفرج نجسة قاسوها على البول ؛لأن رطوبة الفرج لم يرد فيها نص...فاستعملوا فيها القياس.. الصحيح أن هذا قياس مع الفارق..فلو كان الكلام في الرجل فنعم ؛لأن مخرج البول والسوائل الأخرى واحد هو احليل الرجل،أما المرأة فمخرج هذه الرطوبة من مخرج الولد وهو الرحم ...أما البول له مخرج مستقل عنه يفصل بينهما بفاصل ..ولأجل ذلك كان هذا القياس مع الفارق



واذا أردنا أن نستعمل القياس في المسألة فقياس هذه الرطوبة على مني المرأة أولى من قياسها على البول لأن مخرج المني والرطوبة واحد عند المرأة بخلاف البول...ولأنه لادليل على النجاسة،والقول بنجاستها فيها بعد...

ولكن ينقض الوضوء على الصحيح لانفصالها من المحل...لا لأجل نجاستها.

منقول
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم رهام

New member
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
589
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
rB011850.gif
 
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
104
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نزول قطرات من الدم بعد غسل الحيض (ممنوع دخول الرجال)

نزول قطرات من الدم بعد غسل الحيض
القسم العلمي





السؤال:

عند الانتهاء من الحيض وبعد الاغتسال فوجئت بنزول قطرات من الدم، فهل يجب علي أن أعيد الاغتسال مرة ثانية أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الجواب:
الحمد لله. أولاً: إذا تمت عادتك المعتادة كان الذي رأيته صفرة وكدرة، فهذا لا تعتبرينه شيئاً بل صومي وصلي لحديث أم عطية رضي الله عنها قال : " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا " رواه البخاري ( 1/ 426 )، هذا إذا تمت العادة.

وأما إذا كانت الصفرة والكدرة في زمن الحيض، فإنها حيض كما لو كانت عادتك سبعة أيام مثلا وفي اليوم الخامس انقطع الدم ورأيت صفرة وكدرة فهذا حيض فلا تصلين ولا تصومين

أما ما ذكرت فإن كان يتكرر كل شهر فعليك أن تغتسلي إذا انقطع ورأيت الطهر بعدها، وإذا كانت قطرات قلائل ولا تتكرر بل تأتي في بعض الأحيان وليست دماً خالصاً بل فيها شيء من الصفرة والكدرة، فهذا لا يعتبر شيئاً ولا يلزمك اغتسال، بل وجودها كعدمها واغتسلي متى رأيت الطهر. والله أعلم.

أجاب عليه: الشيخ عبد الله بن حميد.


منقول .. ياله من دين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أسومي

مراقب سابق
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
1,598
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
الرصيفة - الزمردة
أعتقد المشاركة للعنصر النسائي فقط في هذا القسم
أتمنى التقييد قوانين المنتدى
تحياتي ,,,
 

ريماس

, قسم بوح المشاعر
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين ذرات العبير
أشكر الأخ الغيور على هذه الأحكام المهمة
جعله الله في موازين حسناتك
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
كنا -ونحن صغار- ندرس في الكتاتيب على أيدي أساتذتنا المولويين-شكر الله سعيهم-، ولا شك أنه بحكم عدم بلوغ معظم الدارسين سن البلوغ فإن الدارسات لا يتم حجبهن عن الدارسين، وإن كان يخصص لكل جنس مكان للجلوس.
ومما أذكره من الكتب التي كانت البنات يدرسنها كتاب (بهشتي زيور) باللغة الأردية، وهو كتاب فقه لكنه متوسع في أحكام النساء كثيرا. فكان من الجرم الذي لا يغتفر أن يتعمد التلميذ الذكر الاطلاع عليه، بحجة اشتماله على أحكام نسائية. فكانوا يمنعون التلاميذ الذكور منه منعا باتا، بزعم خوفهم من تأثرهم السلبي بهذه الأمور.
ولي على هذا ملاحظات طفيفة:
أولا: أن التفقه في دين الله مطلوب من كل مسلم طلبا عاما يشمل الذكور والإناث.
ثانيا: أنه يتعين على من وجبت عليه عبادة ما أن يتعلمها، فمثلا يجب على كل مسلم أن يتعلم الصلاة لوجوبها على الجميع ومثلها الصوم والحج على من يجب، وأما من لم يشمله وجوب عبادة ما فلا يجب عليه أن يتعلم تفاصيلها، وإنما يجب عليه الإيمان بها، مثلما يجب على التاجر أن يلم بما يجب عليه في عروض التجارة من الزكاة، وكذلك صاحب بهيمة الأنعام وصاحب الحبوب والثمار.
ثالثا: أنه ليس هناك علم شرعيّ ينبغي على الرجل أو المرأة أن يتجنب تعلمه لعدم حاجته الشخصية إليه ولكونه مختصا بالجنس الآخر فيعاب عليه تعلمه.


ثم إنني لأعجب ممن لا يزال يعيش أيام المولوية، في حظر الذكور من الخوض في المسائل الفقهية النسائية، ونقرأ دائما لافتات حظر التجول للرجل مثل:
ممنوع دخول الرجال
وكأنها دورة مياه خاصة بالنساء أكرمكم الله، ومن لم يلزم حدوده فربما يلقى به خارج المنتدى. والله المستعان.
وأقول للأخ (غيور) إنني خالفت نهيك ودخلت القسم واستفدت من مشاركتك والحمد لله ودعوت لك، فلا تمنع عنا الخير، بارك الله فيك.
 

برهوم

New member
إنضم
2 يوليو 2009
المشاركات
207
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أحسنت ياأخي الصعلوك تأبط خيراً ... أنا أؤيدك بشدة جزاك الله خيرا

وأشكر أخي صاحب الموضوع
 

حسوني

New member
إنضم
22 ديسمبر 2009
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكه
اشكر الجميع .............
بس مثل هذا مواضعي من احسن لايطرح فان في منتدان اكثر هم رجال فنرجو من اداره على حذف موضوع.،...........
مع تحيات/ حسوني
 
أعلى