تناقض في الولاء وكشف زيف الإدعاء

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خلال مروري في هذا المنتدى وجدت تناقضاً قاتلاً ، وضياعاً في الهوية ، وإنفصاماً خطيراً في الشخصية

أربعة أجيال من المهاجرين البرماويين في هذه البلاد الطاهرة ..
الجيل الأول : جيل الأجداد
الجيل الثاني: جيل الآباء
الجيل الثالث: جيل الأبناء ( أنا منهم )
الجيل الرابع : جيل الأحفاد ( إبني منهم ) .


علمياً وتاريخياً .. يعتبر الجيل الأول ( جيل الأجداد ) وقد يلحقه جزء من جيل الآباء هم المهاجرون البرماويون ، أما الجيل الثالث والرابع ، فلا علاقة لهم ببورما أبدا..

ومن الطبيعي أن يتذكر الإنسان موطن أجداده ، ومن أي سلالة هو يعود .. فلا مشكلة في ذلك ..
ولكن المشكلة هي .. أن الإنسان الذي ولد في موطن آخر ونشأ فيه وتربى على ثراه وتعلم من علومه واندمج بين مجتمعاته .. ويدعي ويقسم ألف يمين غليظ أنه يدين بالولاء والحب والتعظيم لهذا الوطن الجديد ...
ثم يفتخر ببلد وموطن غير هذا الموطن الجديد .. يفتخر بوطن الأجداد ويفرح طرباً إذا داعب خياله لو أنه شم نسيم هواها ، ويتمنى لو أنه انتسب إليها .. هنا المصيبة الكبرى ..
كيف تتمنى أن تتجنس بجنسية موطن الولادة وتدعي الولاء لها .. ثم إن قلبك وجسدك ينخر فيهما حب ( بورما ) والدليل .. أنك تفرح بوضع المقررات السعودية خريطة لها في مناهجها .. أو أن تفرح بعلم ميانمار .. وهذا تناقض فاحش وفاضح ولا مسئول؟؟؟؟

نسأل الله السلامة والعافية من هذا الجنون ..
يا جماعة إيش هذا التناقض .. إيش هذه التركيبة المعقدة في سيكلوجيتكم؟؟؟؟
فتارة الأخ عطا نور .. يقسم ثمانية وثمانون يمين غليظ ويبلع ثلاثون مصحف ، ومعه جميع من في المنتدى أن ولائهم لهذا الوطن الغالي الذي تباركت ولادتنا فيها وترعرعنا فيها ونشأنا على ثراها واندمجنا في مجتمعاتها وأطيافها ، وأنه لا وطن لنا سوى هذه الديار المباركة , ويشكر الكاتب هاني نقشبندي ... , ووووووووووو ... ثم يفرح ويبشر جماعته بوضع خريطة أراكان ( منطقة في بلاد تقع في أقصى الشرق) ، ويهلل له جماعته تصفيقاً وغناءاً ، وكأن حلمهم تحقق .. " يعني لهم حلم وضيع وهو * الرجوع إلى ميانمار * إلى بلاد الكفر .
تفرحون ببلاد وخريطة لا تربطنا بها أي علاقة أو رابطة سوى أنها تذكار ومجرد أخبار قديمة ..
ايش هذا التناقض الرهيب ..
هل وجدتم شخصاً يدين بالولاء للمملكة ويفتديها بروحه .. ثم يفرح بخريطة دولة في أقصى الشرق ..
وأتعجب جداً وأموت أسفاً عندما أرى شخصاً يرفع أو يفتخر بعلم ( ميانمار ).. والله إننا في حالة إنفصام شخصية خطيرة ومتدهورة جدا .. نتيجة هذا التشرد الطويل .. والذي تعاقبت عليه أجيال ..
فالإنسان السوي .. لا يختلط عليه هذا الأمر .. ولكن المريض والموسوس .. والذي ليس له هدف ثابت وواضح في حياته يلتبس عليه الأمر ..
فالذي حدد هدفه يعلم تماماً أن يصيب هدفه .. في هذه البلاد الطاهرة .. أم في بلاد الكفر ..
أنا بالنسبة لي مع إحترامي العظيم لحرية رأي المتواجدين .. لا علاقة لي لا من قريب أو من بعيد بهذه الخريطة ولا تهمني إن وضعت أم لا ، ولا تربطني بهذه الدولة أي رابطة .. حيث أنني لا أعرفها ولا أعلم عن حالها ، ولا أدين لها بالولاء ، ولا أحب أن أكون فيها طرفة عين ... ، وهي عندي شأنها شأن كل الدول الإسلامية والغير إسلامية .. فلا يطربني حسن أحوالها .. ولا يحزنني سوء أوضاعها ..
وإن كل اهتمامي المحلية والخارجية فقط فيما يتعلق ببلاد الإسلام ومهبط الوحي .. المملكة العربية السعودية .. نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرزقنا بها داراً وقراراً ورزقاً حسنا واسعاً مع حسن أدب وصحة وسلامة وعفو منه تعالى وعافية دائمة.

وأخيراً ..
انتو تجيبوا المشاكل لأنفسكم ... الصراحة ... ترى المستشارين بهذا البلد ليسوا مغفلين .. يشوفوا مرة الولاء .. ومرة يشوفوا رقصاتكم طرباً بخريطة في بلد الأم ..
فهذا يؤكد لهم أنكم لا محالة يوماً تردون على أعقابكم ، وتبحثون عن أوطانكم .. ومعنى ذلك .. أنه لا وطن لكم .. هنا .. يعني المشرع أو واضع القانون .. يدرس هذه الطبيعة والنزعة .. ويضع دراسته أو تحليله على هذا الأساس..
أعلم أن هناك من يستهزأ و يقول إني ناكر أصلي .. وأبشره لكي يزيد تخمة بالضحكات وأقول :
أنا فعلاً ناكر أصلى .. وأنكر إنني من بورما أو ما يسمى بأراكان .. لا والله وألف لا والله ..
أنا من مكة من جنب البيت ومشربي زمزم وحبي جبال مكة وترابها وولائي لمليكها ،
أنا من المسفلة وكدي وشعب عامر وأجياد وحوش البازان والقرارة وحارة الباب والعزيزية والششة وجبل النور .. وأتحدى اللي فرح بخريطة أراكان أو يرفع علم ميانمار .. يسمي بعض الحواري مثلي .. أو يفتخر إن سمى
.. أنا في دمي صحن البيت وأروقة الحرم .. أنا روحي كعبة المسلمين ..
ولكن أجدادي ( كانوا ) من بورما المسلمة ، ولكن الآن موطني .. هي السعودية .. حفظها الله
 
التعديل الأخير:

ابن دوما

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
1,479
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
قلمك الذهبي الوسيم يحتاج إلى حبر أقوى يسمون الليزر أشن ما يغلق الحبر بسرعة

نعم انها الوطن الحقيقي وغير الحقيقي هو السعودية مكان ولادتي قمة الجبل في الرصيفة

أفتخر بعزة البلد وشرف المكان واحترام القدسية وحفظ الأمانة وحبها الإيمان

أصرح عن نفسي أريد الأمان في مكة ولا أريد خروجها ولو كان بلدنا أمان ...

أشكر الذئب الأبيض على النقاش الرائع ...
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0

مرحباً أخي الأبيض
موضوعك رشيق جميل وطرحك مميز ولكني كنت أتمنى أن تناقش الأفكار وتترك الأسماء ولكن طالما أبيت إلا ذلك فالأمر كما أردت وأتوقع أن الأستاذ عطا نور لديه ما سيطرحه بإذن الله ودعني أسوق لك بعض ما علق بخاطري وأنا أقرأ موضوعك علّه يسهم في توضيح الإشكالات التي أوردتها والتناقضات التي سقتها وسأجعل مداخلتي على شكل محاور وكلي أمل أن يتسع صدرك الأبيض لي ولزملائي الكرام:

أولاً:أخالفك بقوة في عنوان موضوعك "تناقض في الولاء وكشف زيف الادعاء" هذا العنوان يحتوي على ثلاثة أحكام أو تهم: الأول: التناقض الذي تصورته أنت الثاني: أنك بنيت على ذلك وصرحت بأن هذا الولاء زيف. الثالث: قلت هو ادعاء وأصارحك أني تذكر بعض مقالات الفرق الضالة ممن ينكرون بقاء الإيمان مع المعصية في قلب المسلم ويقولون لا إيمان مع المعصية والصحيح أنهما يجتمعان وهو موضح في بابه. وطبعاً ولاء البرماويين لهذه البلاد أمرٌ لا أحد يزايد عليه فالبرماويون معروفون بحبهم وولائهم للمملكة العربية السعودية وكيف لا وهي الدولة التي كانت لهم اليد الحانية والأم الرؤوم والقلب الرحيم وأجد أن من إضاعة الوقت الحديث عن موضوع كهذا لأن الصغير قبل الكبير مجمع عليه.

ثانياً: جعلت حب البرماويين لبلادهم وموطنهم الأم (أراكان) يتناقض مع حبهم وولائهم لهذه البلاد المباركة وهذا التناقض غير موجود أصلاً فحب الوطن فطرة في قلب كل إنسان والحنين إلى الديار جبلة تواتر عليها الأسوياء من الناس وهو لا تناقض أبداً مع حب البرماويين وولائهم لهذه البلاد وخاصة أن هناك حاجز منعهم من التعلق بوطنهم وهو الجنسية السعودية التي تعتبر الحلم الأول والأخير لكل برماوي بل ولكل من ولد على ثرى هذه البلاد من مختلف الجنسيات والأعرق، فلو نال البرماويون الجنسية السعودية أجزم أنهم سيصبحون مثلك أخي الذئب الأبيض سعودي "قح" ولكن الإشكال في الوضع الذي تعيشه أنت أنك "سعودي بالولادة برماوي أو باكستاني أو بنغلاديشي بالإثباتات الرسمية" فمن أكثر تناقضاً ؟؟!!

ثالثاً: أتصور أن هناك أمر آخر يدعو البرماويين لئلا ينسوا وطنهم وبلادهم وهو أن البرماويين لم يتركوا ديارهم طواعية من عند أنفسهم ولم يرحلوا عنها إلى الشرق والغرب رغبة عنها وزهداً فيها بل اضطروا إلى ترك أموالهم وديارهم وأراضيهم ومزارعهم بسبب الحملات البوذية والاضطهاد الديني والعرقي الذي تعرضوا له فهاجروا إلى الله وإلى بيته العتيق، فأي حسرة تلك التي تعتلج في نفوس من أُجبر على ترك بلده ووطنه.

رابعاً: أؤكد أن جميع البرماويين صغيرهم وكبيرهم يكنون كل الحب والولاء والوفاء والتقدير لهذه البلاد ويتمنون بل يدعون الله أن تكون قبورهم بها ومستعدون للفداء والتضحية من أجلها وجزى الله حكومة المملكة العربية السعودية خير الجزاء على ما قدموا لآبائنا وأجدادنا ويقدمون لنا ولن تقف مكارمهم بإذن الله تعالى حتى يتحقق ما تحلم ويحلم به أي برماوي من شرف الانتماء النظامي والرسمي لهذه البلاد المباركة .
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم
مساك الله بالخير يالذيب الأسود ,,,,,, عفواً الذئب الأبيض ,,,,,,,
معليش صار عندي عمى ألوان وزغللة بالعين من كتر ما ضحكت وزي ما قلت إنت أصابتني تخمة الضحك من نكتك ,,,,,,

والله تحديك مضحك بشكل ,,,, ودمك خفيف بالمرة ..... متخليك عندنا على طول ّّّّّ!!!!!
بس يا ليتك توجه هذا التحدي للمواليد الصغار اللي يادوبهم بيتهجوا الحروف ..
واللا أقلك ماتجي تسأل الديشي اللي جانا البارحة بتأشيرة عمرة ,,,,
وناوي يتخلف بعدها ويترزز زيك في البلد ويلف عالحواري ,,,,
يتسول سعودة بالعافية بحفظ كم بيت لأهل الخير وكم زقاق عشان ما يضيع عن أهله ,,,,,,,,

اللي مالو أول مالو تالي يا حبيبي يا صغير ,,,,,

وبما إنك توك تفتح عينك عالدنيا ,,,,,
معذور إنك ما تعرف عن المواطنين السعوديين أو المتسعودين من الجنسيات الأخرى ..
ما تعرف مثلاً إنو الكلنتنيين الماليزيين أو الفلمبانيين الأندونيسيين أو .. أو .. أو.. والقائمة تطول
إنهم يتفاخروا ويتغنوا علانية بحب أوطانهم وأعلامهم وأصولهم الشرقية وما اعترض عليهم أحد من اللي اكتشفتهم إنت على حين غفلة من الناس ( مستشارين ليسوا بغافلين ) واحنا ما درينا عن هدولا المستشارين ,,,,,

ثم أراكان ياحبيبي يا صغير كانت مملكة اسلامية - برضك معذور ما تعرف لصغر سنك :xizao::baby:- مفروض كل مسلم يفرح ويطرب إن المسلمين صحيوا بعد حين وفكروا فيها ,,,,,,
والمؤمنون إخوة أكيد إنت عارف الشئ دا وماما علمتك هوا ,,,,,,

واللي ما يفرح لبلد اسلامي قبل ما يكون بلد أجداده يسمى ...............
خليها بعدين في الحلقة القادمة .

وبعدين ترى الحقد والحسد والغيرة ونوايا الشر ما بيأكلوا إلا صاحبه ولا بيدمروا إلا اللي بيتربى في عزهم ,,,,,,,
 
التعديل الأخير:

ريماس

, قسم بوح المشاعر
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين ذرات العبير
أخي صاحب القلب الأبيض ياليت لو كتبت موضوعك بلا ذكر أسماء ومعرفات

مهما قلت أنك ناكر أصلك وفصلك وتغنيّت بهذه الجمل ففي النهاية أنت برماااااوي ( هذا إذا لم تكن متسعود)

وفي دمك ذرةٌ من الحب لدولة أجدادك وأباءك

كل برماوي يَكِنّ كل الولاء بلا زيف ولا إدعاء لهذا الوطن الذي إنتمينا إليه وسينتمي إليه أولادنا وأحفادنا

ونُكنّ كل الشكر لمليكنا على أن إحتوانا في بلاده الطاهرة بعد الله سبحانه

جاليتنا ليست الوحيدة التي تتغنى بحب موطنها الأصلي فكل الجاليات التي نعرفها تكن الحب لموطنها وهذه فطرة الإنسان بلا أدنى شك ..

وحتى المتسعودين من البرماويين أو من جاليات أخرى لهم حبهم الخاص لوطنهم الأصلي ولكن لا يخلو من ولاء وحب الوطن الذي كبر فيه وترعرع فيه

اخي الكريم اتمنى أن تخلو بنفسك وتسأل نفسك
هل كل إنسان يُكِنّ الحب لوطنه الأصلي قد يدعي الولاء المزيف لموطن ولادته وترعرعه ؟؟

تحياتي لقلمك السيّال
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المحطة الأرضية ( الدنيوية)
أخي الذئب الأبيض
تحية طيبة .. وبعد :​

بداية أحي فيك روح الجرءاة والإصرار ، ومحاولة الكتابة في المنتدى ، أعني ( منتدى الجالية البرماوية المقيمة في المملكة العربية السعودية ) بشيء من الصراحة ، دون مؤاربة أو مجاملة . وهذه ميمزة سوف يسجلونها لك الإخوة القائمون على هذا المنتدى ، إن شاء الله ، لأنهم أهل لذلك .

وعطفاً عليه أن مشاعرك وأحاسيك وعواطفك التي شحنت بها موضوعك مقبولة تماماً ، وبصورة خاصة فيما يتعلق بالجزئية التي شددت فيها على ما تكن للمملكة العربية السعودية من حب كبير وولاء مطلق ، إذ أن كافة البرماوييين المقيمين في أرض المملكة العربية السعودية ، سواءً من جيل الأجداد أو الأباء أو الأبناء أو الأحفاد ـ وفقاً لما عبرت عنه ـ يشاطرونك نفس هذا النوع من الحب والولاء للمملكة العربية السعودية ، وربما بدرجة أعلى وأجود . ولكن الفرق بينك وبينهم : أنهم لا يرون أي ( تعارض أو تناقض ) ما بين حبهم وتعلقهم بأرض المملكة العربية السعودية والولاء لقادتها من جهة ، ومابين إشتياقهم لأرض الأباء والأجداد في ( أراكان ) ببورما ، من جهة أخرى .

فيا أخي العزيز : إذا كنت أنت ناكر الأصل ، فنحن لا ننكر الأصل ، وإذكنت تشعر أنت فقط :
من مكة من جنب البيت ومشربك زمزم وحبك جبال مكة وترابها وولائك لمليكها ،
وأنت من المسفلة وكدي وشعب عامر وأجياد وحوش البازان والقرارة وحارة الباب والعزيزية والششة وجبل النور
.. .(وفقاً لما عبرت )

وآخرون من البرماويين لا يشعرون ققط بما ذكرت آنفاً ، بل يضيفون إليها : النكاسة ، والدحلة ، وجبل الشراشف ، والكدوة ، وكدي ، والرصيفة ، وحارة اليمن ، وجبل عمر ، وحارة البلدية ، وجرول برما ، وحارة الأشراف ، وجبل الخزان ، وحي الزهور ... إلى أخر القائمة .. لأنها تجسيد لقصص حياتهم وتاريخ بقائهم في أرض مكة المكرمة منذ ستين عاماً أويزيد . ومن ثم يمتد حنيهم وإشتياقهم .. إلى : منغدو وبوسيدنغ وراسيدنغ وأكياب .............. إلخ ، التي تم تشريدهم منها ظلماً وعدواناً .

فيا أخي العزيز : أن أصول الإنسان وجذوره في هذه الدنيا من الحقائق البديهية التي لا يمكن لأحد إنكارها بأي حال من الأحوال ، لأنها أمر فطري جبل عليه الإنسان .. وإن قولك :(أنا ناكر أصلي ) قول نشاز ، وهو مرفوض تماماً وفق أعراف البشر وقوانينهم ، وبالإضافة إلى ذلك أنه ينافي تعاليم دينا الحنيف ، وإلا ماذا تفهم من قوله تعالى : ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ، إنا أكرمكم عند الله أتقاكم ) الأية . وهكذا الإحساس لا ينتابه الإنسان عادة ، إلا من دواعي النقص والحرمان الذي يعاني منه في حياته . من هنا أنصحك كأخ لك أن لا تبوح بمثل هذه المشاعر أمام الأخرين ، وبخاصة أمام من وصفتهم بـ ( المستشارين في هذا البلد ) ، لأنهم سوف يذمونك بهذا القول ويقدحون في شخصيتك .

فيا أخي العزيز : تصور لو أنك ممن حظيت بالجنسية السعودية اليوم .. وفي الغد إنتفت عنك أهلية التمتع بتلك الجنسية .. وبمقتضاها فإنك تصبح شخصاً غير مرغوب فيه .. وبالتالى .. مصيرك ومآلك إلى أصلك وجذورك .. وفقاً لقانون البلد ، حينئذ لن ينفعك إنكارك لأصلك ، ولو كنت من الجيل السابع من الأحفاد ، فهل تعلم ذلك ؟ وأزيد من الشعر بيت .. ولو كنت حصلت على تلك الجنسية بموجب المادة الثامنة الأصلية أو المعدلة أو التاسعة أو العاشرة فإنها سواء في التعامل معك في مثل هذه الحالات ، اللهم لا تجعل أحد برماويينا يواجه مثل هذا المصير في البلد الأمين . آمين .

وأخيراً أهدي إليك هذه الصور .. لعلك تتمعن في معانيها ومدلولاتها .. ثم تتكرم على إخوانك البرماويين في هذا المنتدى بتقديم تفسير منطقي من وجهة نظرك .. عن السبب الذي جعل هذا الإنسان يشعر بالإنتماء إلى أصله وجذوره ؟ وذلك على الرغم من أنه حرم من رعاية أبيه منذ ولادته ، كما أنه نشأ وتربي في موطن أمه التي لا تنمي إلى جذور أبيه بالمرة مما كان مؤهلاً لقطع أية صلة بأرض أبائه وأجداده ، ولكنه لم يفعل ، لماذا؟ نعم هكذا حال العظماء دائماً . .​

مع تحيات أخيك / عاشق الحرمين​


Obama,Barack_birth_cert.gif


baby_barack_1450210c.jpg


obama-in-kenya.jpg


obama_270208_narrowweb__300x512,0.jpg


obamakenya.jpg


barack-obama-kenya-relatives.jpg


obama-kenya-in01-wide-horizontal.jpg


barack-obama-in-kenya-big.jpg


barack-obama-with-his-brothers-samson-left-and-ben-right-in-1987-in-nairobi.jpg


f97d44b9734b0ad8471a00e5d37a329f_custom_665xauto.jpg


 
التعديل الأخير:

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
فاعتبروا يا أولي الأبصار من البشر والذئاب

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم الموسوم بـ ( الذئب الأبيض ) .. تحية طيبة وبعد :

فأشكر لك جداً شجاعتك في طرح هذا الموضوع .. الذي أعتبره موضوعاً نقاشياً من الدرجة الأولى ..
والشكر موصول لكل من أدلى بدلوه وشارك في هذا الموضوع فأجاد وأفاد ..

وأنا يا أخي الكريم - أعتز وأفتخر بأني طرحت موضوعاً يتعلق بورود خريطة أراكان في المقررات الدراسية السعودية ..
وما زلت عند رأيي حتى بعد قراءتي لموضوعك .. وما ورد فيه من انتقادات لاذعة !!

وكنت أزمع والله - على طرح موضوع بعنوان " أزمة انتماء " .. أردت أن أعالج فيه قضية افتخار البعض بعلم بورما البوذية ..
ولكن .. بما أنك سبقتني - والحمد لله - في طرح موضوع قريب مما كنت أريد تناوله؛ أستطيع أن أطرح رأيي في هذه القضية من زوايا أخرى ..

على كل حال .. أخي الكريم:

في اعتقادي الشخصي أننا نستطيع تصنيف جماعتنا البرماويين المقيمين هنا من حيث (موضوع الانتماء) إلى ثلاثة أصناف:

الصنف الأول : من يعتز ببورما دولة وحكومة وشعباً

فتراهم لا يحبون غيرها .. ولا يثنون على سواها .. ولا يتحسّرون إلا على مفارقتها .. وهؤلاء معظمهم من الأجداد والآباء الذين ولدوا هناك .. وتربوا على ثراها .. وشربوا من مائها .. واستظلوا تحت سمائها .. فتجدهم ورغم اضطرارهم للخروج منها ينتقدون كل من يذكر البلاد بسوء .. بل وصل الأمر بالبعض أنهم يثنون على الحكومة البوذية أو البوذيين عامة - جهلاً منهم - .. ويوجهون سهام التهمة إلى أفراد جماعتنا الذين هم سبب النكبة والأزمة في زعمهم !!!

ولعل لهم بعض الأعذار لما وجدوه من بعض جماعتنا في البلاد ممن تسمو بـ " الفوريكّا "

والبعض من شبابنا تأثر بهؤلاء قليلاً - رغم ولادتهم هنا وتأثروا أيضاً باسم جماعتنا " البرماويين " .. في بعض الدول ومنها السعودية فيضعون علم بورما في بعض تصاميمهم .. أو حتى في بعض منتدياتهم .. حتى إنه في يوم ما أقيمت مباراة بين منتخب الجالية البرماوية وفريق من إعلاميي مكة المكرمة .. فما كان من أحدهم إلا تصميم لوحة فيها علم السعودية من جهة وعلم بورما من جهة أخرى .. وما كان منا إلا الإنكار ونزع هذه اللوحة الغريبة !!

وأعجب من ذلك أني اطلعت على منتدى أراكاني .. أكرر " أراكاني " يقوم عليه أخيار وفضلاء .. لكن للأسف يعتز بعلم بورما أو ميانمار !!!

الصنف الثاني : من ينكر أصله بالكلية ..

ويحاول التخفي خلف كنى أو ألقاب أو لهجات تمويهية .. ويتهرب من كل شيء ينسبه إلى خارج الحدود .. بل يعتبر ذلك عاراً ومسبة كبيرة .. بالرغم أنه لم يتجنس بجنسية البلد الذي يعيش فيه !!

وقد بلغت بهم الأنانية وحب الذات بأنهم يعترفون صراحةً أنهم منكري أصولهم .. فلا يستحون من الله ولا من خلقه .. فقائلهم يقول :

( أنا فعلاً ناكر أصلى .. وأنكر إنني من بورما أو ما يسمى بأراكان ) !!

والبعض من هذا الصنف فقد هويته ونسي أصله البشري .. فلا يكاد يعرف أهو ينتمي إلى فصيلة البشر أم إلى فصيلة الذئاب أو المفترسات ..

مع العلم أن بعض أبناء الجالية ممن تشرف بحمل الجنسية السعودية .. ممن هم شامة في جبين أمتنا يعلن على المنابر بأن دمه برماوي .. بصوت يسمعه القريب والبعيد .. ويفتخر بأن آباءه وأجداده من تلك البلاد .. كما يعتز ويفتخر بهذه الجنسية الوطنية التي تشرف بحملها ..
وافتخاره ببورما أخي الكريم - ليس بسبب ديانتها البوذية كما تزعم .. بل بسبب " أراكان " أرض المسلمين المسلوبة !!
فالصنف الأول غلا والثاني جفا
الصنف الثالث : هم من ينسبون أصولهم إلى " أراكان " أرض المسلمين المسلوبة ..
وفي ذات الوقت يعتزون ويفتخرون بولائهم وانتمائهم لهذا الوطن الغالي " السعودية " .. وهذا ليس تناقضاً كما تزعم في عنوان موضوعك ..
وسبب عدم نسيانهم أو إنكارهم لبلاد آبائهم وأجدادهم :
1 - بسبب حقوق المسلمين الأصلية التي لا تنفك عنهم .. حقوق آبائنا وأجدادنا .. والتي احتلها البوذيون ظلماً وعدواناً .. فشردوا أهلها .. وقتلوا الشيوخ والنساء والولدان .. ونهبوا الثروات وعاثوا في الأرض فساداً .. وشردوا ما يقرب من أربعة ملايين نسمة من المسلمين .. يعيش كثير منهم في مخيمات اللاجئين .. والبعض منهم في المملكة وباكستان وبلاد الخليج وأوربا وغيرها .. ومازال في داخل أراكان أكثر من أربعة ملايين من أهالينا .. يعانون ويتكبدون الصعاب .. ويتحملون الأذى من طغيان البوذ .. ولا زالت المعاناة مستمرة إلى يومنا هذا .. فحسبنا الله ونعم الوكيل ..
2 - بسبب معاناة إخوتنا في مخيمات اللاجئين في بنجلاديش وإندونيسيا وغيرها .. فهم لا يجدون لقمة العيش .. ولا حتى الماء البارد .. وهم يعيشون في أوضاع مأساوية لا يعلمها إلا الله عز وجل .. ولعلك أخي تتعب قليلاً .. وتحرك أناملك الذهبية لمعرفة أحوالهم عبر مواقع الإنترنت العالمية .. وتشاهد بعض معاناتهم وأوضاعهم .. فمن لهم بعد الله غيرنا ؟ ..
ونحن إذا سعينا في تحسين أوضاعنا هنا أو في بعض الأماكن واكتفينا بذلك؛
فمن يلتفت إلى الأكثرية التي تعيش هناك .. ومن يعرف الناس في الدنيا بقضيتهم ..
3 - بسبب الفطرة التي فطر الله الناس عليها من عدم إنكار الأصل .. أصل الأب أو الجد أو السلالة .. مع الاعتزاز بالحاضر أو بالبلد الذي نعيش فيه .. وهل هناك وطن أعز علينا وعلى قلوبنا من بلاد الحرمين الشريفين .. وحكومتها وشعبها .. والتي نفديها بأرواحنا وبكل ما نملك .. فنحن صادقون في هذا الحب والولاء .. كما نحن صادقون في انتمائنا لأصلنا ووطن آبائنا وأجدادنا ..
وكل أمانينا أن نعيش هنا ونموت هنا ونتفيأ بظلال هذه البلاد وولاة أمرها الميامين ..
وهذا الحب لهذا الوطن الغالي على كل النفوس لا يناقض ألبتّة تذكّر الأصل والحنين إليه ..
وأعذرك أخي على جهلك بالتاريخ الإسلامي . وجهلك بأن أراكان مملكة إسلامية دخل الإسلام فيها في القرن الثاني الهجري .. وحكم فيها أكثر من 48 ملكاً مسلماً .. فهي إذاً ليست بلاداً كافرة .. وهل أصبحت فلسطين كافرة بمجرد احتلال إسرائيل لها ؟!!!
أخي الكريم .. بعد هذا التطواف الكبير والطويل أقول :
إن أصحاب الفطر السليمة .. والطبائع المستقيمة .. لا تنكر أصلها مهما علا شأنها وارتفع مقامها .. وإن جاز لنا ضرب الأمثلة فنحن لدينا من ذلك كثير جداً ..
فهذا سيد المرسلين ونبي رب العالمين صلى الله عليه وسلم يحن إلى موطنه الأصلي .. مكة المكرمة .. ويقول : ( والله إنك لأحب أرض الله إلي ...... )
ومن الأمثلة المعاصرة :
رئيس أعظم دول العالم " أوباما " بالرغم مما وصل إليه من مكانة في بلده؛ إلا أنه لم ينكر أصله .. وهو بين الفينة والأخرى يزور وطنه الأم ..
وهذه الملكة " رانيا " ملكة الأردن .. ولدت وتربت في الكويت .. ومع ذلك لم تنكر أصلها .. ولم تنس وطنها .. بل إنها اقترنت بأعظم رجل في البلاد وهو الملك عبد الله بن الحسين ..
وهذا زين الدين زيدان أسطورة الكرة الفرنسية .. رغم ولادته في فرنسا .. وتجنسه بجنسيتها .. ونسيانه لغة بلاده الأصلية الجزائر؛ إلا أنه زار الجزائر مرات .. ويريد أن يقدم خدمة كروية لأهلها ..
وهذا كارولوس منعم .. الرئيس الأرجنتيني الأسبق .. بالرغم من أنه وصل إلى أعلى سدة في الحكم .. لكنه أيضاً زار ويزور أهله وأقرباءه في سوريا ..
والأمثلة كثيرة وعديدة ..
وأنت يا أخي هل أصبحت مثلهم ووصلت إلى ما وصلوا إليه ؟!
لا أظن ذلك .. إذن لماذا هذا الإنكار للأصل .. والتبرؤ من الواقع ؟!
 
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأستاذ/ محمد أمين روهنجي على مروره ، وطيب ثناءه ، وشجاعته .
ومرة أخرى تحية تعظيم،،، .
 
التعديل الأخير:

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
أخي العزيز

الذئب الأبيض

رمي الناس بالتهم جزافا من غير معرفة الحقائق حماقة.

نحن نسمع من العقلاء أن الذي لا يعترف بالماضي لا يكون له حاضر ولا مستقبل مشرق والله أعلم .

أخي العزيز
أريد أن أوضح لك نقطتين، فإن كنت لبيبا فافهمِ

الأولى:

لما أتى الرسول صلى الله عليه وسلم الى خديجة بعد نزول الوحي وهو:يقول خائفا دثروني دثروني قالت له:والله لن يخزيك الله أبدا،إنك لتصل الرحم وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ...الخ،ثم أخذته الى ورقة ابن نوفل وكان قد تنصر في الجاهلية وكان عالما بالنصرانية، وقال له نوفل:ماذا ترى ياابن أخي فقال له:الرسول ما رأى ،فقال له ورقة انه الناموس الذي كان يأتي على موسى ،{يقصد جبريل} ثم قال: ورقة ابن نوفل لئن حييت أو بقيت
الى حين مايخرجوك قومك لأنصرك نصرا مؤزرا، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم:أومخرجيّ هم قال:ما أتى نبي أورسول ماأتيتَ به إلا وقد أُخرج،ثم لما اشتدت الأمورعلى رسول الله واشتدّ أذى الكفار له أذن الله له بالهجرة،فلما خرج عن مكة قاصدا المدينة تاركا مكة خلفه نظر إليها وقد ترعرع فيها وقال:والله انك لأحب البقاع الى الله ولو أن قومك لم يُخرجوني لما خرجت.

والنقطة الثانية:
في غزوة حنين لما انتصر المسلمون وغنموا غنائم كثيرة كان رسول الله يعطي المسلمين الجدد الضعف حتى يؤلف قلوبهم فتكلم الأنصار وقال :انه يحابي قومه فأتى جبريل فعلّم رسول الله فقام فيهم خطيبا وقال قولته المشهورة{أترضون لو سلك الناس مسلكا وسلك الأنصار مسلكا آخر لسلكتُ مسلك الأنصار} ففاضت عيونهم وعلت أصواتهم وابتلت لحاهم ولسان حالهم يقول رضينا رضينا، فعاش الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ومات فيها ودفن فيها ودعا لها، وكان صلى الله عليه وسلم يحن ويشتاق لمكة موطنه الأصلي.

فإذن أن الرسول كان يحب مكة لأنها موطنه الأصلي ولا ينكر فضل الأنصار على المهاجرين بل فضل الأنصار على غيرهم.

أخي العزيز
أريدك أنت تجيب على هذا السؤال

هل ترى تعارضا بين حب الرسول لمكة واختياره المدينة للعيش فيها وتفضيله الأنصارعلى غيرهم؟
أرى أن وضع أجدادنا كان مثل وضع الرسول حين أخرج من مكة وأجدادنا من أراكان،ووضع أجدادنا ووضعنا مثل وضع المهاجرين مع الأنصار هم حين دخلوا المدينة حصلت لهم المؤاخاة وغيرها ونحن حين أتوا الى هذه الديار المقدسة حصلت لهم الخيرات الكثيرة،ووضعك ووضع موضوعك أخي العزيز مثل وضع الأنصار حين تقولوا على الرسول في غزوة حنين ولا بد لك من خطيب يبين لك الصواب.

أخي العزيز
الأعضاء ردوا على موضعك فوفوا وكفوا لكن اعلم أن الولاء والبراء شيئان مختلفان، ولا يستلزم من وجود أحدهما انعدام الآخر،والعكس بالعكس ،وكذلك الولاء لا يتعلق بالحب وربما يكون سبب الولاء الحب أو لأ،واعلم جيدا ليس كل ولاء حب ولكن كل حب ولاء. والله أعلم.
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأستاذ الشيخ/ صلاح عبدالشكور .. على تواضعه الجميل وتقبله المرور والرد على موضوعي المتواضع الذي يكون قد جاء على الجرح ..
وأعتبر هذا الرد الجميل والرشيق جداً وساماً على صدري ، وشرفاً لي بأن أحظى ببعض حروفكم ووقتكم ..
ثم إن استدلالك بقول بعض الفرق الضالة .. فهذا استدلال في غير محله .. كون الاستدلال يخص شرع الله الحنيف وفي حق من حقوق الله تعالى ، والقاعدة الشرعية تنص " حقوق الله مبنية على المسامحة وحقوق العباد مبنية على المشاححة " ، ولا تنسى أن السياسة قاعدتها : ( إما معنا أو ضدنا ) .. وأرجو أن تضع هاتين القاعدتين في محلها ..
وبناءا على ذلك فإن التناقض واضح في الحب والولاء ،
أما عن فطرة الإنسان في حب موطن أجداده وآباءه ، فلا أعترض عليه ، ولم أنكره أنا ، بل ذكرت ذلك ولكن بأسلوب آخر ، ولا علاقة بالحب الفطري للأصل بالحب المكتسب والولاء ، فالأول شيء بديهي وطبيعي ، أما الرقص والطرب بخريطة دولة أخرى ، فأعتقد أن هناك نظر إن وضعت ذلك في خانة الحب الفطري ، وأضع عبارة ( الحنين ) في نفس إعادة النظر .
أما عن السعودي بالولادة وبرماوي بالإثباتات الرسمية ، فلا تناقض ..
لأن الولاء شيء بداخل القلب والإنسان ينتسب إلى موطن ولادته ، أما الأوراق فهي مجرد إثباتات ولا دخل لها بالتركيبة الديموغرافية للبشر.
وأما ما يبطل قولكم بأن من هاجر مرغماً قد يتحسر على هجرته لاحقاً ، فهذا باطل ، لأن الهجرة إن كانت صادقة لله وحده ومن بلد الظلم والاضطهاد إلى بلد الإسلام والنور والحياة الكريمة ، فأي حسرة ، لأن الموازين غير متكافئة ، فأي شيء يكافئ بيت الله الحرام ومهبط الوحي ونور الهدى ..
وإنني أؤكد لسعادتكم بأنني متفق كلياً معكم بأن جميع البرماويين يكنون الحب والولاء والتعظيم لهذا الوطن الغالي ويودون لو أن سنحت الفرصة لهم ليبدوا وفائهم وتضحيتهم لهذا الوطن ويردوا الجميل
وأخيراً .. أشكركم على تواضعكم بقبول إجابتي هذه .. وأستسمحكم إن كان هناك أي خطأ ، كون كتبتها على عجالة ولم أستطع المراجعة والتدقيق ..
 
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأخت ريماس على مرورك وردك بأسلوب عقلاني جميل...
وأود أن أوضح لك بأنني لم أنفي ولاء البرماويين .. ولكن شنعت الرقص والطرب بخريطة أراكان وعلم ميانمار والحنين إلى تلك الديار التي أصبحت مجرد ذكريات ..
وأعذرك وكل من رد .. لأنكم نظرتم إلى الموضوع من جانب عاطفي بحت .. ولم تنظروا إلى الجوانب الأخرى ، فأسألك على سؤالك : ما معنى العلم في القانون الدولي ؟؟؟ وما معنى الإهتمام بخريطة دولة أخرى ؟؟؟ أرجو أن تبحثي عن إجابة هذا السؤال لدى القانونيين أو حتى مجرد من تحصل على بكالوريس سياسة دولية !!!
ولك عظيم تحياتي ،،،.
 
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك يا عاشق الحرمين على مرورك وردك الجميل ..
وأجيب بأن الولاء ليس من شأنه نبذ الغير ، وإنما الولاء هو الموالاة الكاملة وإبداء الرغبة والاستعداد بالتضحية والموت في سبيل من واليته .. أم الاشتياق وسرد الحكايات فهذه أعتبرها مجرد تمضية للوقت في زمن الحرمان والأسى ..
ومن المؤسف أن تستدل بآية كريمة وتفسرها في غير موضعها ... فالآية لا تتكلم عن حب الوطن أو الولاء له ولا تشير إلى ذلك ، بل تتكلم عن الوضع الإجتماعي للبشر والتركيبة الإنسانية والأسس التي يجب أن ترتكز عليها علاقات البشر.
أما عن ذكرك لبعض مواد نظام الجنسية العربية السعودية ، فتفسيرها أيضاً خاطئة ، فللإحاطة ، فإن من ينتزع منه الجنسية فلا يرحل إلا بموجب إستثناءات معينة وفي ظروف مشددة ، ومع ذلك تعلم أنت علم اليقين أن البرماوي العادي لا يرحل ، فكيف بمن تجنس ؟؟؟

وأما عن صور أوباما .. فأعتقد أنك لم تفهم الموضوع من أوله لآخره ، لأنك تقارن بين صورتين مختلفتين جداً.

وأشكر جداً على نصيحتك بأن أحتفظ بمشاعري .. ولكن هذا الموضوع حساس ولا بد وأن يكون كصدمة .. لأنه شائك ومعقد .
 

زي العسل

New member
إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اليوم في صحيفة الوطن وقفت على هذه المقالة:
التغني بالوطن قيمة حضارية ودينية
حب الوطن من الفضائل العظيمة التي يتحلى بها المخلصون والمؤمنون وهي ضرورة قصوى لكل أم وكل أب أن يضع هذا الشعور في نفس طفله وينميه حتى تتكون وتتأصل هذه الفضيلة داخل وجدان الأبناء ومهما كان رأي الأب أو الأم في المسؤول فإنه لابد أن يكون واضحا في ذهن كليهما ضرورة التغني بحب الوطن.
فالتغني بحب الوطن قيمة حضارية وتاريخية ودينية تعصم الأبناء من الكثير من الأمراض الاجتماعية والنفسية التي لها أبلغ الأثر في حياة الابن والأسرة، وكذلك في حياة الأمة وتقدمها. يجب أن نرى كل ما هو جميل في هذا الوطن ولابد أن نفخر بكل ما فيه من أسباب الافتخار والعزة، فهذه من الضروريات للسلامة النفسية لكل الأبناء، لأنه يولد الرضا والاقتناع بالذات وهو من أهم العوامل في بناء الشخصية.
وإذا وجد الابن أن هذه القيمة لها أهمية في نفس والديه فإنه لابد أن يتعلمها وتتأصل فتنمي الشعور بالفخر والانتماء وتثبت جذور الإنسان، وبالتالي تؤتي ثمارها لخير الفرد والمجتمع. فتنمية هذا الشعور وهذه القيمة هي بالفعل كالهواء والماء اللازمين لشجرة الثقة في النفس وضرورة استمرار الحياة وتحقيق المطلوب منها من أسباب التقدم وإرضاء الله سبحانه وتعالى وعبادته.
كذلك فإن التغني بحب الوطن يدفع الأبناء إلى محاولة الاحتفاظ بجمال الوطن وقيمه الغالية والشعور بالانتماء والفخر بالعزة والكرامة والقيم الرفيعة التي نشأت على هذه الأرض ودعمتها الأديان السماوية.
رائد عبدالله أنقز ـ أبها

http://www.alwatan.com.sa/news/ad2.asp?issueno=3440&id=5108
 
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي الفاضل / عطا نور ..
أعجبت جداً بردك الذي ينمي عن تواضع جم في مكنونكم وسمو في أخلاقكم ، وللإحاطة .. فإنني لم أكن أعلم أنك مشرف المنتدى .. لولا اتصال وردني آخر الليل من صديق عزيز ـ في الحقيقة هو من دعاني للاشتراك في منتداكم الطيب والراقي ـ وأخبرني بأنك أنت مشرف المنتدى ..
ثم إنني لم أكن أوجه إساءة أدب أو تقليل من احترام شخصي ، ولكني ذكرت الإسم فقط للاستدلال على صورتين موجودتين في المنتدى ، وأكرر اعتذاري إن فهمت بإنني تعمدت الإساءة إلى الإسم ، كما فهم البعض ..
وكذلك فهم البعض بأنني حاسد أو أخذتني الغيرة .. فهذا باطل يبطله مقامكم يا أستاذنا الفاضل..
وبالرجوع لموضوع النقاش..
أكرر إعجابي الشديد لطرحك وسعيك الحثيث في دراسة أوضاع المهاجرين البرماويين ، وتفنيدك للفئات جيد جداً ، ولكن وجدتك نزلت إلى مستوى دناءة الكاتب .. وصرت تضرب من تحت الحزام .. ومن المؤسف أنك خرجت من صلب الموضوع في تصنيفك للفئة الثانية .. فالفئة الثانية التي نسبتني إليهم فمردود عليك ذلك وهو أنني لا أحاول التخفي ، فأنا واضح لمن يعرفني إلى أي قوم أنتسب!! ولا أعتبر ذلك عاراً ، بل أفتخر كوني إبن المهاجرين .. الصادقين ..
وأما الألقاب ، فلقبي في المنتدى يشير إلى الشجاعة والقوة ، وأكثر أدباً ، مع شخص سمى نفسه بالسدرة المنتهى ، التي هي في الأصل شيء مقدس وهي الحاجز بين الخالق والمخلوقين، ولا يجوز للمسلم أن يتكنى بها ، ومع ذلك تم تمرير اللقب .. وكأنه لا شيء في ذلك .
ثم إن قضية إنكار الأصل .. فلا عيب في ذلك طالما أن الإنسان أصله الأرض الذي يولد فيه .. وبذلك يعتبر أصلي .. هو مكة المكرمة , وأما أصل أجدادي من بورما ، فما المشكلة في هذه الحقيقة .. والتاريخ شاهد على ذلك .. وإلا لما تفرعت القبائل وانتشرت وسموا بأسماء أوطانهم ... بل ظل كل البشر منسوبين إلى أبيهم آدم وكفى...
أما عن الانتماء إلى البشر وإلى الذئاب .. فأخجل من نفسي إن أجبتك في هذه النقطة .. فأنت تدرك تماماً ما معنى الرموز ، فمن الصحابة الكرام من لقِّب بأسد الله ، ومن الدول من ترمز إلى التنين رمز القوة ، ومن الدول من ترمز إلى الصقر رمز الحكمة والشدة .. والصراحة يا سيدي لم توفق في هذه النقطة .. فأنت أرفع من ذلك.
أما الإفتخار بدولة الإسلام .. فقد ذكرت في مقالي .. بأن اراكان شأنها عندي شأن غيرها من الدول الإسلامية ، ويحكمني شرع الله الحنيف في حبي لدول الإسلام والولاء لأهلها .
أما ذكرك عن البرماويين لم ينسوا بلادهم لأمور ذكرتها .. فهذه الأمور لا تدخل في الولاء والإفتداء ، وإنما تدخل فيما يسمى بالعاطفة الإجتماعية والحمية والغيرة لأهل الإسلام المستضعفين جميعهم ، وأولوا الأرحام أولى ببعض ..
والسعي في تحسين الأوضاع بدون نسيان الغير .. فهذا موضوع أكبر من عبارة مرسلة في منتدى .. لأنه موضوع يحتاج إلى دراسة شاملة كاملة لتداخل دول وقوميات وأمور قد يخرج عن الرغبة والإرادة .. وإن كان لديك اطلاع كاف في القانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة .. فإنك تجد كلامي صحيحاً ..
وأعذرك أنت على عدم فهمك للإشارة .. فأنا لم أقل أن أراكان دولة كافرة .. بل رمزت بالكفر إلى ميانمار .. وأراكان منطقة تابعة لحكومة ميانمار .. وأراكان هذه أعلم تاريخها تماماً .. ولي رسالة مؤلفة بإسم " التعريف بالمهاجرين البرمايين " كتبتها قبل صدور البطاقات البيضاء والتي سميت ببطاقات التعريف بالبرماويين ، وقد اطلع عليها رجال وأثنوا عليها .. وذكرت فيها تاريخ الشعوب الموجودة على أرض ميانمار وما هي أصولهم ... وقد أثنى على ما سردت فيها من دراسة للفائدة الإقتصادية من الجالية البرماوية مدرس إقتصاد بجامعة عريقة .. ولكن صحيح .. اللي ما يعرفك يجهلك .
أما الأمثلة التي ضربتها .. خارجة عن المقارنة .. فالزيارة .. بقصد الزيارة لا تمت بصلة إلى الولاء .. فهب أن الرئيس الأمريكي لو زار موطن أمه ، وقام بتقبيل علم ذلك الوطن ، هل يستطيع أن يعود إلى إمريكا مرة أخرى ...
يا أستاذي الفاضل .. أنت لا تعرف عن كواليس السياسة والشهرة وما تستدعي ذلك من نفاق ومجاملات .. للوصول إلى أكبر قدر وشريحة جماهير ..
المهم ... هو أن الوطن لا يقبل التجزئة .. كالأم .. تماماً .. فإما أمي أو أمي .. فلا خيار أن أكون أو أحن إلى أم آخرى ...
هذا غيض من فيض .. ولولا أنني مشغول جداً .. لصلت وجلت حتى أتعبت ..

وأخيراً مرة أخرى ... إن الوطن لا يقبل التجزئة .. كالأم .. تماماً .. فإما أمي أو أمي .. فلا خيار أن أكون أو أحن إلى أم آخرى ...
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأخ الفاضل .. هيمو..
وتقديري العظيم لما كتبت .. ولكن أرجو أن تكون لك دراية بأصول النقل والقياس في الفقه .. ولك علم تام بتفاسير الآيات ..
فلا وجه للمقارنة أبداً بين هجرة من لا ينطق عن الهوى .. سيد الثقلين .. سيدي وتاج رأسي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من أنا خادم نعليه الشريفتين ، فهجرته من مكة مهبط الوحي وقبلة المسلمين وأول بيت وضع للناس ، وبأمر من الله تعالى ، وهجرته إلى طيبة الطيبة .. مثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وهذا لا ينطبق على مثل حالنا .. فأنت تريد أن تقيس أراكان بمهبط الوحي وقبلة المسلمين .. وتريد أن تقيس حالنا بحال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فهب أنك تريد الاستدلال فقط .. طيب..
هل رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. إلى مكة المكرمة حبي وحب قلبي .. حرسها الله وعمر دارها ، بعد أن مكنه الله ودخلها ، وكان بإمكانه الرجوع ؟؟؟
فإذا قلنا أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك لأنه لا يتحرك إلا بأمر من الله تعالى ..
فلماذا لم يرجع الصحابة رضوان الله عليهم إلى مكة المكرمة حتى بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟؟؟
يا صديقي .. الولاء والبراء له أصول ومخارج ومتون لا بد أن ترجع إليها .. فأرجو عدم الغوض بغير معرفة ..
 

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يُنتسب الإبن لأبيه.

أشكر الأخ الفاضل .. هيمو..
وتقديري العظيم لما كتبت .. ولكن أرجو أن تكون لك دراية بأصول النقل والقياس في الفقه .. ولك علم تام بتفاسير الآيات ..
فلا وجه للمقارنة أبداً بين هجرة من لا ينطق عن الهوى .. سيد الثقلين .. سيدي وتاج رأسي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من أنا خادم نعليه الشريفتين ، فهجرته من مكة مهبط الوحي وقبلة المسلمين وأول بيت وضع للناس ، وبأمر من الله تعالى ، وهجرته إلى طيبة الطيبة .. مثوى رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وهذا لا ينطبق على مثل حالنا .. فأنت تريد أن تقيس أراكان بمهبط الوحي وقبلة المسلمين .. وتريد أن تقيس حالنا بحال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
فهب أنك تريد الاستدلال فقط .. طيب..
هل رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. إلى مكة المكرمة حبي وحب قلبي .. حرسها الله وعمر دارها ، بعد أن مكنه الله ودخلها ، وكان بإمكانه الرجوع ؟؟؟
فإذا قلنا أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك لأنه لا يتحرك إلا بأمر من الله تعالى ..
فلماذا لم يرجع الصحابة رضوان الله عليهم إلى مكة المكرمة حتى بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟؟؟
يا صديقي .. الولاء والبراء له أصول ومخارج ومتون لا بد أن ترجع إليها .. فأرجو عدم الغوض بغير معرفة ..
ولك أخي أعظم تقدير
إن أفكار الناس مثل حجر ذو شعب لذلك هو يؤلم أكثر من غيره.
أخي العزيز
لم لم تجب على سؤالي السابق؟
انني لست مقارنا بأوامر الله لرسوله بأمورنا ولكني شبهت بما كان عليه وضع الرسول بوضعنا، اذ أن المقارنة شئ والتشبيه شئ آخر،وأن الواضح من كلامك اثبات الشئ يتطلب انكار شئ آخر وأن اجتماعهما محال ، ان كان هذا قصدك فهو خطأ عظيم جدا، وأولوا الألباب يدلون ذلك.
أخي العزيز
انني لم أقارن الأماكن والذوات بعضها ببعض بل قارنت الحال بالحال ، وقد كان كلامك في الوضعيات فلماذا تخرج عن المسار؟
وأما عدم رجوع الرسول لمكة بعد التمكن منها لا يستدل به على عدم جواز الرجوع الى البلد الذي أُخرجوا منه،ولست أدري ماذا تريد بالضبط لأنك في البداية تكلمتَ عن الحب والولاء وردينا عليك وربما أقتعنت والآن كأنك ترى عدم جواز الرجوع الى أراكان لأنه في نظرك جريمة شنيعة والله المستعان.
أخي العزيز
لو فهمتَ هذه الآية لما قلت لماذا لم يرجع الرسول الى مكة بعد الفتح قال الله تعالى {وما أرسلناك إلا كافة للناس} الإستدلال بهذه الآية أن الرسول جعل الله له النصرة والتمكين وأنه يحكم العالم من أي بقعة وأن كلامه منفوذ من أي مكان لذلك ليس من الضروري أن يرجع لمكة ويتقوى بأهلها لأنه مطاع في كل مكان من أي مكان وهناك أسباب أخرى كثيرة.
وأما عدم رجوع الصحابة لمكة لأسباب أذكرها لك بإختصار:1- تعلقهم وحبهم للرسول صلى الله عليه وسلم ومكان إقامته ومكان دفنه.
2-الزواجات التي حصلت بين المهاجرين والأنصار من أسباب عدم رجوعهم.
3-لما كانت المدينة عاصمة الإسلام في عهد الرسول لم يتحركوا منها بعد وفاته حتى تظل مثل ماكانت.
4-مؤاخاة المهاجرين والأنصارلهي سبب آخر ،ووفاء المهاجرين للأنصار حال بينهم وبين رجوعهم.
أخي العزيز
أفهمُ جيدا معنى الولاء والبراء خاصة لموضوعك هذا.
ان كنت تقصد ذهاب حب قديم بحب جديد فأنت أخطأت الطريق بل الحب القديم يقوي الجديد بمعرفته لمعالمه والدليل يوسف عليه السلام وزليخا.
وإن كنت تقصد عدم اجتماع الحب لطرف والولاء لطرف في قلب واحد فأنت مخطئ والدليل سلمان الفارسي رضي الله عنه.
وإن كنت تريد بموضوعك هذا الثني عن الحقائق ومحي الماضي ونكران الأصل فأنت مخطئ أيضا والدليل رسول الله صلى الله عليه وسلم ويوسف عليه السلام.
في الأخير أحببت أن أبشرك بانني عيلم بالولاء والبراء ولست بمن يدعي العلم بقوانين السياسة وأوضاعها.
وإذا سمحت لي أختي ريماس على أن أجيب على أسئلتك لها لفعلت ذلك تطبيلا و تطويلا.
لك مودتي.
 
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم

أشكرك يا ذئب الله صاحب أسد الله على المعلومة الرهيبة اللي أطلقتها هنا في المنتدى عن سدرة المنتهى بأنها حاجز بين الخالق والمخلوق ,,,,,
ترى يا جماعة الخير أهل المنتدى ورواده ,,,
هذه معلومة غير مسبوقة بادر إلى نشرها الذئب الطنان فصيح البيان بديع اللسان الأركاني ,,,,
زميل بديع الزمان الهمذاني في السعودة ,,,,,

والله ما علمنا من قبل عن سدرة المنتهى إلا أنها شجرة عظيمة مباركة في السماء السابعة صعد إليها رسولنا الكريم ليلة أسري به ,,,,,,

وبعدين يا غالي علينا لمّا جيت تعلمنا الأدب والحشمة والأصول الشرعية والفروع العصرية هل تأدبت إنتا مع كتاب رب العالمين لمّا بلّعت الأخ عطا نور ثلاثون مصحفاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الأخ عطا نور .. يقسم ثمانية وثمانون يمين غليظ ويبلع ثلاثون مصحف ، ومعه جميع من في المنتدى

سبحان الله أتريك تنجِّم وتعلم الغيب وتعرف تعدهم كمان بالغيب لا وبعد جميع من في المنتدى !!!!!!!!!!!!!

اللي علموك حفظ الحواري ما قالولك إن كتاب الله ( تعالى عما يقولون علواً كبيراً ) ليس مما يؤكل أو يبتلع ؟؟؟؟
وإنما يحفظ في الصدور تعظيماً وتشريفاً وإكبارا ,,,,,,,,,,,

أقول يا أخا العرب خلك عن الفلسفة الفاضية والهروج الكبيرة اللي لا تودي ولا تجيب وروح كمل مشوارك في حفظ الحواري أبركلك ,,,,,

ويا ليتك تبدأ بالنكاسة لأن مردك إليها غصباً عن ............


خليها بعدين في الحلقة القادمة ,,,,,,
 
التعديل الأخير:

أبو راجي

New member
إنضم
16 أكتوبر 2009
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

أشكرك يا ذئب الله صاحب أسد الله على المعلومة الرهيبة اللي أطلقتها هنا في المنتدى عن سدرة المنتهى بأنها حاجز بين الخالق والمخلوق ,,,,,
ترى يا جماعة الخير أهل المنتدى ورواده ,,,
هذه معلومة غير مسبوقة بادر إلى نشرها الذئب الطنان فصيح البيان بديع اللسان الأركاني ,,,,
زميل بديع الزمان الهمذاني في السعودة ,,,,,

والله ما علمنا من قبل عن سدرة المنتهى إلا أنها شجرة عظيمة مباركة في السماء السابعة صعد إليها رسولنا الكريم ليلة أسري به ,,,,,,

وبعدين يا غالي علينا لمّا جيت تعلمنا الأدب والحشمة والأصول الشرعية والفروع العصرية هل تأدبت إنتا مع كتاب رب العالمين لمّا بلّعت الأخ عطا نور ثلاثون مصحفاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



سبحان الله أتريك تنجِّم وتعلم الغيب وتعرف تعدهم كمان بالغيب لا وبعد جميع من في المنتدى !!!!!!!!!!!!!

اللي علموك حفظ الحواري ما قالولك إن كتاب الله ( تعالى عما يقولون علواً كبيراً ) ليس مما يؤكل أو يبتلع ؟؟؟؟
وإنما يحفظ في الصدور تعظيماً وتشريفاً وإكبارا ,,,,,,,,,,,

أقول يا أخا العرب خلك عن الفلسفة الفاضية والهروج الكبيرة اللي لا تودي ولا تجيب وروح كمل مشوارك في حفظ الحواري أبركلك ,,,,,

ويا ليتك تبدأ بالنكاسة لأن مردك إليها غصباً عن ............


خليها بعدين في الحلقة القادمة ,,,,,,








من جد خليها بعدين في الحلقة القادمة هههههه ,,,,


وبعدين يا جماعة الخير أنا أعتقد بإن الذيب دا كل همه الشوشرة فإذا كان زعله العلم بكل سهوله

كان رسل رسالة خاصة إلى مشرفنا الفاضل وانتهت المشكلة وكان النقاش بينهم بكل أدب واحترام

وأنا بألاحظ التناقضات في ردوده مرة يقول أنا قلت كذا ومرة أنا ما قلت كذا ....


يا أخوان دا من جد فاااااااضي وقاعد يلعب بأعصابكم
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

أيها الأعزاء:
ربما تستغربون جميعا أنني -بعد كل هذه المداخلات- فهمت من موضوع (الذئب الأبيض) غير ما فهمه الجميع.
نعم ربما أشذّ عن الجميع بما فهمته مما أبينه فيما يلي:
أولا/ فهمت أنه لا يتهمنا في ولائنا لبلاد الحرمين الشريفين أبدا، ولكنه ينقم علينا ما يراه مناقضا لهذا الولاء في بعض تصرفاتنا.
ثانيا/ فهمت أنه يسعى لتصفية ما علق بأذهاننا من ذكريات أجدادنا مما يراه مناقضا لمبدأ الهجرة إلى الله ورسوله التي تقتضي التخلي عن كلّ الماضي، مع احتساب ذلك عند الله، والسعي لبناء مستقبل جديد.
ثالثا/ فهمت أنه يخشى على الجالية من مغبة ما يراه تناقضا في مبدأ الولاء، وأن التغني بذكريات الماضي والبكاء على الأطلال قد يعتبره صناع القرار مخلا بدعوى الحرص على تراب بلاد الحرمين، مما قد يؤثر في قرارات لا تخدم المصالح التي ينشدها البرماويون هنا.
رابعا/ فهمت أنه أراد إثبات أصالة حبّه ونقاء ودّه لمسقط رأسه (المملكة) بما اعتقده من مستلزمات ذلك وهو إعلان انقطاع جذوره عن وطن الأجداد، وليس البراءة منه كما فهمه البعض، وإن كان قد عبّر عنه بنكران الأصل، فإن اللفظ مرفوض وأما القصد فينظر فيه.
وبهذا نكون قد حرّرنا محلّ النزاع بين المختلفين، والذي يمكن أن يصاغ على السؤال التالي:
(هل ذكر محاسن الماضي أو التعبير عن الحنين إليه أحيانا يقدح في ولاء المرء لحاضره وواقعه؟)
فلو انصبت جميع جهودنا على الإجابة عن هذا السؤال مع الاستشهاد اللغوي والشرعي والاصطلاحي على ما يذهب إليه كل محاور بدلا من الانشغال بالذوات والأشخاص وكيل التهم لكان أفضل للجميع، لأن صاحب الموضوع لم يطرح موضوعه في قسم النقاشات بدلا من الأقسام الأخرى إلا لأنه يريد النقاش لا فرض رأيه على الجميع.
فهل بإمكاننا أن نتناقش حول هذا السؤال الذي هو لب الموضوع؟
فإن كنت قد أخطأت في تحرير محلّ النزاع فأرجو من صاحب الموضوع البيان وعدم تأخيره عن وقت الحاجة.
مع خالص مودتي للأخ (الذئب الأبيض).
 
أعلى