حتى لا تُدَك آخر القلاع الحصينة

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الكيوكتوي

New member
إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يُثلج صدورنا هذا التميز الذي يعيشه أبناء جلدتنا في تعلم القرآن وتعليمه , حتى أصبحت هذه الميزة صفحة ٌ مشرقةٌ في جبين الجالية .
فلا يختلف اثنان أنّ الجالية تميزت بالحفظة والمحفظين , والطلاب المميزين في حفظ كتاب الله طوال العقود الثلاث الماضية .
ولكننا نشهد تهوراً كبيراً في الآونة الأخيرة في حال الجالية , مما أثرّ بطبيعة الحال بمستوى الطلاب و حلقات التحفيظ .
وتعال نلقي نظرة على حال حلقات التحفيظ داخل أحياءنا , ستجد طلاب مميزين , مدفوعين بأمل كبير من أولياء أمورهم .
فأمنية كل أبٍ من أبائنا أن يكون ابنه من حفظة كتاب الله , كانوا وما زالوا على هذا النهج العظيم , والطالب البرماوي عبر عقود من الزمان , عنده ملكة عجيبة على الحفظ , وسلامة في اللسان عند النطق وقراءة القرءان , ناهيك عن انضباط ومداومة على الحضور في حلقات التحفيظ .
كل هذه الأسباب تجعل من الطالب البرماوي طالباً فذاً لا تجد له نظير . والدليل على ذلك الكم الهائل من الطلاب الذين يؤدون في كل عام اختبار جمعية تحفيظ القران الكريم بمكة المكرمة وجدة .
ولكن هؤلاء الطلاب الموهوبين , يموتون كل يوم على يد إما مدرس مشغول البال في كيفية الحصول على لقمة عيش , تكفل له حياة كريمة له و لأسرته , لأن الراتب الذي يتقاضاه أقل من أن يقال عنه راتب , أومدرسٍ كسول قد ملّ من التدريس . وإما ضرّاب لا تنفك العصا عن يده فينفّر الطلاب منه . أو سبّاب لسانه أوسخ من زبالة ( أكرمكم الله ) , وإما لّعاب في الدوام كذاب على الدوام , وإما غائب كثير الغياب , أو شايب قد عفى عليه الدهر , لا يأتي إلا من أجل الراتب الذي يعيش عليه . والأدهى أن يكون مبتلى بشهوة محرمة , والعياذ بالله , وفي كل الأحوال لا يجد الطالب في مدرسه قدوةً حسنة , يتعلم منه الفضيلة قبل العلم , أو السمت الحسن الذي يُشعر الطالب أنه أمام شخص يجب احترامه .
وأنا هنا لا أعمم هذا القول , وإلا فمدرسينا الأجلاء كثر والحمد الله , وهم مفخرةٌ لنا , وتيجانٌ على رؤوسنا , ويكفي أن نعرف أن من أئمة المسجد الحرام من حفظ القران على يد مدرس برماوي , وكفى به مفخرة .
وإنما أذكر بعض الحالات القليلة الموجودة في بعض مدرسينا ( أصلحهم الله ) , ولن يجرأ أحد أن يقول أن هذا النماذج غير موجودة .
وأنا أفتح هذا الجرح لا أقصد به إلا الإصلاح , ووضع حلول نقترحها من أجل المحافظة على أهم مكتسبات جاليتنا الكريمة , وهي آخر القلاع التي نتحصن خلفها .
وحتى لا تدك آخر الحصون علينا , تعال معي نتناقش في وضع حلول مناسبة لتحسين حال مدرسينا , وحلقات التحفيظ داخل أحياءنا .
وأنا أقترح هنا , إنشاء حلقات تحفيظ نموذجية , في الجوامع الكبيرة داخل أحياءنا , و يُشرف عليها شيخ الجالية ومجلس الجالية وتُدعم بقوة من رجال أعمال الجالية .
وأترك المجال للمساتِ عقولكم النيرة والله الموفق .
الكيوكتوي
 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أكرمكم الله على الإقتراح السديد,,
فكرة رائعة وبناءة,,
يداً بيد لرقي أبناء الجالية البرماوية
ونجلعها مضرب للمثال في الإبداع والإنجاز والتميز,,
وأسأل الله لكم التوفيق,,
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
شكرا على هذا الطرح

موضوع جميل يستحق أن يناقش بموضوعية وبجدية ، وأقترح مايلي :
- الاهتمام بخريجي معهد دار الأرقم وإعدادهم إعدادا جيدا من الناحية التربوية والتعليمية وإقامة دورات لهم في كيفية تدريس الطلاب وتربيتهم .
ـ الطالب المتخرج من معهد دار الأرقم يعين مساعدا لأحد المعلمين قبل أن يعين معلما مستقلا بنفسه ليكسب الخبرة .
ولي عودة للموضوع وتقبلوا تحياتي
 

الكيوكتوي

New member
إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأخ الرائع ( ابن ذكير ) على المرور الراقي
وأشكر الأخ ( عمار ) على الإقتراحات الجيدة
وأضف إليها مشروع توطين الطيور المهاجرة من أبناء الجالية المدرسين المميزين الذين يدرسون في ضواحي مكة المكرمة أعرفهم وقد اكتسبوا خبرات كبيرة ورائعة في التعامل الجيد مع الطلاب
وأقول لهم : أبناء الجالية في حاجة إلى خبراتكم فياليت نستفيد منهم ومن غيرهم من المدرسين ذوو الخبرة الواسعة والطيبة
والسؤال المطروح إلى متى نقف وننتظر مثل هذه المشاريع أن ترى النور ؟
وهل من أحد يضرب يده على صدره ويقول أنا لها ويبدأ بهذا المشروع الهام وينال أجر المبادرة ..........
ونقبّل جبينه جميعاً .
 
التعديل الأخير:

ابن دوما

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
1,479
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
نعم انها جالية وحيدة في المملكة العربية السعودية يهتم بحفظ كتاب الله

بل ان شئت قل في العالم هو الصحيح انشاء الله على المربين والمعلمين

التحفيظ داخل الأحياء يشد الحبل ولا يتركهم انها شرف عظيم في الدنيا والآخرة

وبهذا الشرف ترفع عزنا كثير من الأماكن الشرف سواء في الدنيا

ناحية تصحيح أوضاع النظام والسكن جوار الحرم يخص به هذه الجالية

والله الموفق ....

جزاك الله خير يا كيوكتو فكرة به أساس على الجالية ....
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify]قطعاً لسنا الوحيدين في حفظ القرآن الكريم من أبناء أمة الإسلام ؛ ولكنا - والفضل في ذلك لله - المبادرون لحفظه في هذا الزمان ، والمكثرون من تخريج حفظته بحمد الله ؛ ولكن ما دور القرآن في حياتنا؟ ما أثره في واقعنا؟ هل غدونا به جالية يصحّ أن تسمّى : (جالية قرآنية) كما كان ينبغي؟ ما مدى فهم شبابنا للقرآن الذي حفظوه في صدورهم؟ ما مدى تدبّرهم لآياته أثناء تلاوته في خلواتهم وصلواتهم؟ لا نتصور العملَ بالقرآن وتطبيقَه في حياتنا ما لم نرتق بأنفسنا إلى مستوى فهمه وتدبر آياته وتفقّه معانيه .
باختصار .. أريد أن أقول : كفانا حفظاً لكتاب الله عن ظهر قلب ، وتفاخراً بقدرتنا على استظهاره ، وسعياً للتكسّب به رغم كوننا معذورين فيه . أجل ، قد آن لنا أن ننتقل بأنفسنا من العناية بحفظ كتاب الله إلى الشروع في فهمه والقراءة في تفاسيره .. إننا لم نبذل من الجهد والوقت والمال في تفهمه عُشْرَ مِعْشارِ ما بذلناه من ذلك في حفظه وتحفيظه .. وهنا أتذكر مقولة ذهبية للمفكر الدكتور عبد الكريم بكار في هذا الشأن يقول فيها ما معناه : تكفّل الله لهذه الأمة بحفظ كتابه في الصدور والسطور ، ولم يتكفّل بقدرتهم على فهمه إلا ببذل المجهود وأخذهم بالأسباب في ذلك ؛ ورغم ذلك فإن 80 % من جهود الأمة صرفت ومازالت في العناية بحفظه واستظهاره ، ولم يصرف إلا 20 % من جهودها في العناية بفهمه واستيعاب أحكامه ، والمطلوب منها هو العكس تماماً !!!
أي بعبارة أخرى : نحن على مستوى الحفظة من أبناء الجالية في حاجة ماسة إلى إعادة النظر في طبيعة علاقتنا وطريقة تعاملنا مع القرآن !!! قد أقمنا حروفه حين زينّاه بأصواتنا ، وغزونا به المحاريب في المساجد والجوامع ، وسلبنا به ألباب أقوام وأقوام في المحافل ووسائل الإعلام ؛ ولكنا في سبيل ذلك قد أضعنا حدوده ؛ لأننا لم نفقه بعدُ ما هي هذه الحدود إلا من رحم ربك !!!
من أوائل ما نشرت في هذا المنتدى مقالة لي طويلة بعنوان : (هلم نبحث) في قسم الموضوعات العامة لا أجدها الآن .. وربما تم حذفها ممن يملك صلاحية ذلك ، فلا بأس إذاً من أجتزئ من تلك المقالة الطويلة ما يخص موضوعنا الآن . قلت في تلك المقالة قبل عدة أشهر :
(أبحث عن مفسِّر برماوي ضليع بين هذه الكثرة الكاثرة من حفظة كتاب الله من أبناء الجالية .
حققنا بحمد الله نجاحاً كبيراً في إخراج أجيال متتابعة من الحفظة المجوِّدين المتقنين ؛ أفلم يأن لنا أن نسعى ونجاهد في تحقيق ما هو أجلّ وأعظم وأوجب : تدبّر كتاب الله تعالى تمهيداً لتطبيقه والعمل به في حياتنا ، ولا يكون ذلك إلا بالعكوف على دراسة تفسيره وتبيّن معانيه وتفهّم مقاصده ..
أحسب أن هذه هي المهمة الكبرى التي يجب علينا أن نهيئ لها أنفسنا منذ الآن . نعقد الدروس ونضع البرامج ونقيم المسابقات وننوِّع الأنشطة ؛ كل ذلك بغية الوصول إلى إخراج أجيال متتابعة من مفسِّري كتاب الله الكريم ؛ وعندئذ فقط لن نكون في حاجة قط إلى إطلاق حملات توعوية أمنية، ولا إلى عقد ملتقيات ربيعية ، مع الشكر الجزيل لكل القائمين عليها .. والمساهمين فيها اعترافاً بنجاحها وجدواها ؛ لأن الحياة في ظل القرآن وآياته الحكيمة والعمل بها ستكون حملات توعوية مستمرة وملتقيات ربيعية دائمة لمن يفهمه ويتدبّره ويعمل به . فمن وجد هذا المفسّر فليخبره بأني أبحث عنه ، وإن شاء فليدلني عليه ، أكنْ له من الشاكرين
) !
وحتى ننجح ونُوفّق لتحقيق هذا المشروع الكبير (مشروع تدبر كتاب الله على طريق العمل به) لا بأس في وقتنا الحالي من الاستئناس ببعض الخطوات الصغيرة التي يراد بها النهوض بمستوى حلقات التحفيظ المنتشرة بكثرة في أحيائنا الآيلة للإزالة والزوال عما قريب !!! كهذه المقترحات التي تفضّل بإيرادها هنا بعض الإخوة المشاركين في هذا الموضوع الحيوي المصيري ، ولن أضيف عليها جديداً ؛ وإنما أسوق تجربة عملية لأحدها وفِّقت بحمد الله في تطبيقها مع بعض زملائي المعلمين في بعض هذه الحلقات حين قمت بزيارات ودية لهم ، ألتقي خلالها بطلابهم ، مبتغين من وراء ذلك جميعاً الإفادة من نقل التجارب التعليمية وتبادل الخبرات التربوية فيما بيننا . ولك أخي (الكيوكتوي) أن تتفضّل مشكوراً بالمرور عليه في هذا القسم نفسه إن شئت ، وعذراً على الإطالة :
http://www.burma-ksa.com/vb/showthread.php?t=16807
والله يحفظك ويرعاك ، ويجعل الجنة مثواك : آمين !​
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 
التعديل الأخير:

القائد

New member
إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
472
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مع هذا تبقى أساس المشكلة وهي ترجع الى الطالب نفسه وذلك اهماله وجهلته الهدف الأسمى من حفظ القرأن ألا وهو العمل.
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

إخوتاه: إننا بهذا الإطراء المطلق قد نظلم شعب المليون حافظ، وهو الشعب الليبي الذي خمسه حافظ لكتاب الله، وكثير منهم قراء بأكثر من قراءة.
ولكن ربما يصح هذا الإطراء ببعض القيود وليس على الإطلاق، كأن نحصر هذا التميّز في جاليتنا بالمملكة العربية السعودية.
وأما ما يتعلق بموضوع العمل على الرقي بأساليب أداء الرسالة القرآنية، حتى يعيش محفّظ القرآن وتلاميذه مع جلال القرآن فهذا ينبغي أن يكون من أولويات اهتمامات واضعي البرامج الدعوية.
وصدق الأخ (الكيوكتوي) حينما عبّر عن هذا الجانب المشرق لدى الجالية بأنه آخر القلاع، ذلك الجانب المشرق الذي كان من دواعي بقائهم تحت رحمة الحكام والشعوب بفضل الله، فإذا فقدوه فقد أُتُوا مِن قبَل أنفسهم.
وأنا مع كل نشاط يُقام لهذا الغرض، وجزاكم الله خيرا.
 
التعديل الأخير:

الكيوكتوي

New member
إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إنني أغبط المنتدى بوجود مثل هذه العقول , الزاخرة بالأفكار العاطرة
وأشكر هذا الطرح الرائع الجميل , الذي أثلج والله صدري المثقل بالأسى على حال الجالية
وأخص أخي فتى آراكان بالشكر على ما قدم ,
وأضيف على هذا لماذا لايكون هناك مبادرة من الجالية لصناعة قيادات
الجالية في حاجة لقيادات واعية راسخة في العلم تقودها نحو المستقبل
لاحظ ...الجالية أكثر أبناءها إما حفاظ للقران أو متخرجين من معاهد للعلوم الشرعية
لماذا لا نتكاتف ونخطط ونصنع من أبناء الجالية علماء , ُيشار إليهم بالبنان , في أي علمٍ كان , شرعي أو تطبيقي , ويكونون هم قادة الجالية , وبناة حاضرها ومستقبلها ..
والأمل معقود على الجيل القادم , فكما رأينا من أبناءنا قراء مميزين , سنرى قريباً بإذن الله أبناءنا مميزين في شتى العلوم , وما ذلك على الله بعزيز ..
وهنا أدعو الجميع ان نقف قلباً واحداً وراء أي ابنٍ متميز في علمٍ ما , ونكون له العون والسند , لان نجاحه وفلاحه نجاح وفلاح لنا ....
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
509
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
حر طليق لكن ؟

:doctor::doctor::doctor:
فمتى نقف وراء هذا الإبن المتميز ؟؟؟
وهنا أدعو الجميع ان نقف قلباً واحداً وراء أي ابنٍ متميز في علمٍ ما , ونكون له العون والسند , لان نجاحه وفلاحه نجاح وفلاح لنا ....



 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
وها نحن اليوم قد رأيناها دُكَّت !


لن تدك الحصون المنيعة بإذن الله ..
وقد بنيت على أسس من التقوى ..

ولن يُطفأ نور الله مهما تكالب عليه أعداء النور ..
والله متمٌ لنوره ولو اشتدت الظلمات حلكةً ..
 
أعلى