إستراتيجية جديدة في تعليم كتاب الله

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
بسم الله الرحمن الرحيم
إستراتيجية جديدة في تعليم كتاب الله
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد :
فمما لا شك فيه أنً تعليم كتاب الله الكريم هو من أجلً الأعمال وأفضلها ، وان القائمين على هذا العمل قائمون على أمر عظيم ينالون به الشرف في الدنيا ، والمنزلة الرفيعة في الآخرة ،ولذا فالإخوة المحفظون تحملوا مسئولية عظيمة على عواتقهم ولقد ائتمنهم أولياء أمور الطلاب على أبنائهم ليتعلموا كتاب الله .
فنسأل الله عز وجل أن يعينهم على أداء هذه الرسالة على أكمل وجه وأن يبارك ويوفق القائمين عليها، انه سميع مجيب ، ولما كانت الظروف تتغير ، وأحوال الناس تتبدل ، وضعفت الهمم على الحفظ ، فلقد كان في القديم يستطيع النشء حفظ القرآن الكريم كاملاً في عامين وأحياناً إلى الثلاثة أعوام، أما الآن فقد ضعفت الهمم وفترت العزائم ، واستولت الدعة والخمول على الأنفس ،
ولعل أبرز الأسباب في ذلك هي :
1- مغريات العصر ( تكنولوجيا العصر الحديث ) والمقصود سوء الاستخدام مثل النت والألعاب والقنوات الفضائية.
2-أصبح اللهو هدفاً وغاية فتملًك على الناس أوقاتهم، وسيطر عليها، بل وتحكم فيها .
3-كثرة الإجازات في ظل غياب الوعي بأهمية الوقت .
4-الاختبارات الشهرية في المدارس الصباحية والتي أدت إلى تزايد نسبة الغياب في حلقات التحفيظ أيام الاختبارات.
وللتغلب على هذه الأسباب وأن نعيش الظروف الراهنة والتلاؤم معها . وأن نرتقي بمستوى أبناءنا لابد أن نغير شيئا من أساليبنا في التدريس ، وعلى سبيل المثال لا الحصر إستراتيجية جديدة في تعليم القرآن الكريم طبقها بعض الأخوة المدرسين فأظهرت نتائج جيدة ولله الحمد .


آلية تنفيذ هذه الإستراتيجية :
1- تخصيص يوم السبت فقط لتسميع الدرس الجديد بحيث إن الطالب يقوم بحفظ أربع صفحات في يومي الخميس والجمعة فيقوم بتسميع تلك الصفحات يوم السبت مجزًئة على حسب مقدرة الطالب.
ومن ايجابيات هذه النقطة :
أ‌-عدم تشتيت أذهان الطلاب بين التسميع للمراجعة وحفظ الجديد في نفس اليوم .
ب‌-استثمار طاقات الطالب في مراجعة القرآن الكريم وعدم تركها يومي الخميس والجمعة.
ت‌-زيادة فاعلية الطالب في عملية الحفظ والاعتماد على نفسه بصورة أكبر دون الرجوع كثيرا إلى المحفظ.
ث‌- لا يتأثر مقدار الحفظ الأسبوعي (أربع صفحات في الأسبوع ) بغياب الطالب في وسط الأسبوع ، وكذلك بغياب المدرس لظرف ما .
ولتحقيق هذه النقطة لا بد من تكريم الطالب وتعزيزه وذلك من خلال ما يلي:
1-السماح للطالب بالانصراف مبكرا بعد التسميع مباشرة.
2-رفع معنويات الطالب من خلال الكلمة الطيبة والثناء عليه.
3-للمحفزات أهمية كبيرة في رفع معنويات الطلاب ويمكن من خلالها أن نزيد في عدد الصفحات من أربع إلى خمس أو ست صفحات في الأسبوع .
ج‌-راحة المعلم مع الطلاب في باقي أيام الأسبوع بحيث إنه لا يركز إلا على المراجعة وتلقين الدرس الجديد لمن يحتاج إليه .

2-وفي باقي أيام الأسبوع (الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء) يركز الطالب على شيئين تسميع المراجعة ، وإعادة تسميع الدرس الذي تم حفظه في يوم السبت على مدار الأسبوع . لأنه ثبت علميا أن كثرة التكرار يؤدى إلى رسوخ الحفظ وإتقانه وبالتالي سهولة استرجاعه .
ولتحقيق هذه النقطة ينبغي مراعاة ما يلي :
أ‌- إمهال وقت كاف للطالب من بعد صلاة العصر لمراجعة حفظه نحو الساعة أو أكثر قبل التسميع.
ب‌- الاستفادة من الوقت الذي يترك للطلاب لمراجعة حفظهم في تلقين المبتدئين والتركيز عليهم.
ت‌- بعد تسميع المراجعة يقوم الطالب بإعادة الدرس الذي تم حفظه في يوم السبت على مدار الأسبوع .
ث‌- وللاستفادة من الوقت بشكل كامل يقوم الطالب بكتابة الدرس في دفتر خاص به ترسيخاً للحفظ وذلك بعد تسميع المراجعة وإعادة الدرس، ويستفاد أيضا من هذا الوقت في المواعظ .
ملحظ هام: من الآثار السلبية الملحوظة على طول فترة الإجازة تشتيت ذهن الطالب وإضعاف الذاكرة، وقطع صلة روابط الحفظ لديه، وخاصة نسيان الأجزاء الأخيرة من جنب الدرس .
ولتفادي هذه المشكلة ينبغي مراعاة ما يلي:
1- الأسبوع الأخير قبل الإجازة يوقف الطالب من تسميع الدرس ، وتخصيصه لمراجعة الأجزاء الأخيرة . ( جنب الدرس )
2- الأسبوع الأول بعد عودة الطلاب من الإجازة التركيز يكون على الأجزاء الأخيرة وذلك بإتباع ما يلي:
يقوم الطالب بحفظ ثلاث أوراق من جنب الدرس حفظاً جيداً ، ثم يسمعها ، وفي اليوم التالي يقوم بحفظ ثلاثة أوراق جديدة من جنب الدرس وتسميعها مع إعادة تسميع ما تم تسميعه في اليوم الأول وهكذا يستمر إلى نهاية الأسبوع فيتم بذلك مراجعة جزء ونصف بإتقان في خلال أسبوع واحد.
وتصلح هذه الطريقة أيضاً عند الإعداد لاختبارات الجمعية وذلك بإتباع ما يلي:
1- بالنسبة لمن يختبر نصف القرآن يقوم بحفظ أربع أوراق فقط حفظاً جيداً وتسميعها عند المدرس .
2-وفي اليوم التالي يقوم أيضاً بحفظ أربع أوراق أخرى جديدة وتسميعها عند المدرس ثم يقوم بإعادة تسميع المراجعة السابقة لدى الطلاب لكن التركيز يكون على الجديد.
3-وبعد أسبوع تقسم المراجعة إلى ثلاثة أقسام:
أ‌-الجديد ( مقدار أربع أوراق )
ب‌- ما قبل الجديد ( مقدار أربع أوراق )
ت‌- القديم ( مقدار نصف جزء )
فيسمع الطالب في اليوم الواحد ثلاث عشرة ورقة ولا يركز إلا على الجديد.
ومن إيجابيات هذه الطريقة ما يلي:
1-عدم تكليف الطالب بما لا يطيق.
2-تحقيق القاعدة المعروفة في إتقان الحفظ ( ما تكرًر تقرًر ).
3-إتقان خمسة عشر جزءاً في خلال شهر ونصف.
وفي الختام نسأل الله أن يوفقنا في أداء مهمتنا على أكمل وجه، ويبارك لنا في أوقاتنا .
وصلى الله على النبي الكريم وآله وصحبه وسلم.
 

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
علماً بأني عرضت هذه الإسترتيجية في تعليم القرآن على مربي الأجيال الشيخ الفاضل / محمد يوسف منير الزمان
واستحسنها
 

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
(33).gif

على استراتجية الرائعة,,
وبإذن الله نقتطف ونجني ثمارها بعد التطبيق,,
أسلوب شيق وسهل ومتناول في أيدي الجميع,,
وفقكم الله وسدد خطاكم وجعل ماقمتم في ميزان حسناتكم,,
 

بريق المشاعر

مراقب سابق
إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
527
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
بين السماء والأرض
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





غير معروف
أتشرف بالمرور على هذا الموضوع الذي هو في قمة الروعة والجمال
وتقبلوا أجمل تحياتي الممزوجة بالروح والريحان




من بلاد الحرمين
أخوكم
فتى مكة
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
موضوع رائع وجميل وبه الكثير من الفوائد والنكات اللطيفة
لا أشك أن العضو "غيرمعروف" من دهاقنة معلمي التحفيظ
من خلال ما كتب .. أسأل الله أن يبارك فيكم ويرزقكم الإخلاص والقبول

وأستأذنكم في نقل الموضوع إلى قسم القرآن وأهله لتعم الفائدة
 

الشفيع

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة

موضوع رائع وجميل وبه الكثير من الفوائد والنكات اللطيفة
لا أشك أن العضو "غيرمعروف" من دهاقنة معلمي التحفيظ
من خلال ما كتب .. أسأل الله أن يبارك فيكم ويرزقكم الإخلاص والقبول
 
إنضم
21 فبراير 2010
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الكريم غير معروف
استراتيجية جميلة، جزاك الله خيراً ونفع بك وبطريقتك
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=center]أشكر لك حسن ظنك بأخيك الضعيف .. ودعوتك إياه لموضوعك ..
كما أعتذر عن تأخري في الاستجابة لهذه الدعوة العزيزة ..
أطلب من أخي غير معروف أن يصرح بذكر تجارب عملية
طبّقت فيها هذه الاستراتيجية المذكورة
ولي عودة إن شاء الله بملاحظات طفيفة ..[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
372
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
البلدية الفوقية
أشكرك شكرا جزيلاً على هذا الجهد وأتمنى من الله لك


التوفيق والسداد وأن يجزيك خيراّ وأن يكون هذا الجهد والمنفعة في ميزان حسناتك وأن يكون هذا العمل في صالح العملية التعليمية للجالية البرماوية

 
التعديل الأخير:

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أشكركم جميعاً على مشاركتم
علماً بأن هذه الإستراتيجية كتبتها بعد أن طبقتها أكثر من ثلاثة أشهر
فالأسبوع الماضي تم تكريم بعض الطلبة المتميزين لدي
أفضلهم حفظ عشرين صفحة في خلال أربعة أسابيع
وأقلهم حفظاً في خلال هذه المدّة ( تسع صفحات )
طبعاّ هذا الحفظ مع الإتقان ولله الحمد
 

ريماس

, قسم بوح المشاعر
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين ذرات العبير
df960bc9d81wm2.gif

إستراتيجية رائعة وأسأل الله التوفيق للجميع في حفظ كتابه

تحيــــاتي ,..,
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأستاذ الفاضل: غير معروف.
تجارب الناجحين هي التي تفتح الآفاق والسبل أمام الجيل الجديد من المقبلين على التدريس، بل وحتى غيرهم ممن أمضى سنوات يتخبط في التدريس بلا منهجية واضحة.
أشكرك جزيل الشكر، ولعلي سأحاول تطبيق هذه التجربة بحذافيرها مع طلابي في قادم الأيام، من باب التغيير والتطوير.
أسأل الله أن يكتب فيها النجاح والتوفيق.
وأن لا يحرمك أجرها.
ودمت مباركاً أينما كنت.
 

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أشكركم جميعا على تفاعلكم مع هذا الموضوع
وأرجو من الإخوة المدرسين الذين طبقوا هذه الإستراتيجية
أن يبينوا لنا أيجابياتها وسلبياتها
وجزاكم الله خيراً ونفع بكم الإسلام والمسلمين
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
جزاك الله خيرا
وبارك فيك
 
أعلى