الشاذ لا حكم له

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
يظهر في منتدانا بين وقت وآخر شواذ يريدون بث سمومهم القاتلة ليعكروا علينا الجو الهادئ الجميل المعتدل الذي نعيشه كلنا في ظل موقعنا الرائع ، ويدّعون ـ هؤلاء الشواذ ـ أنهم أصحاب فكر جاؤوا ليعطروا أجواءنا بالمسك والعنبر، أو يحرروا أفكارنا من العادات والتقاليد التي كبلت وقيدت أيدينا وأرجلنا ، ثم يزعمون أنهم يملكون شجاعة الذئب في طرح آرائهم الشاذة السقيمة إلى درجة أنهم ينكرون أصولهم بكل وقاحة وقلة حياء، وبعضهم في كل واد يـهيمون بلاعلم ولاتثبّت .
إخواني أعضاء المنتدى لتوقعي أن هؤلاء سيعودون ليفلتوا علينا ضرطة من ضراطهم إذا أصابهم الإسهال ، ولنرتقي بمنتدانا إلى المأمول المنشود أقترح عليكم بالآتي :
1. قراءة الموضوع الذي كتبه الشاذ قراءة متأنية بطول بال حتى تفهم مراده .
2. عدم الاستعجال في الرد (من استعجل في الجواب جانب الصواب).
3. جمع المادة العلمية والتحضير الجيد للرد عليه ردا مقنعا.
4. اختيار الألفاظ اللائقة في مخاطبته وعدم التعدي عليه بل احترمه واحترم رأيه.
5. عدم الخروج عن الموضوع .
6. ذكر المراجع التي راجعتها ليستفيد منه الشاذ ويراجعها .
7. اختم حوارك معه بالدعاء له بالهداية لعل الله أن يرشده إلى الصواب.
ثم أختم كلامي هذا باقتراح مهم جدا في نظري ألا وهو الرد الجماعي المنسق بحيث يأخذ كل عضو من الأعضاء نقطة واحدة من النقاط التي تطرق إليها الشاذ ثم الرد عليه باستفاضة وبتمكن وبموضوعية، وهذا الأسلوب في الرد الجماعي ترجى منه الفوائد التالية :
إحاطة الموضوع من جميع الجوانب .
لايتكرر الرد .
التبحر والتمكن من المادة العلمية.
حشر الشاذ في زاوية الحلبة وضربه تحت السرة قصدي فوقها .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
 
اسم الموضوع : الشاذ لا حكم له | المصدر : .: ساحة الرأي :.
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
أخي عمار:
هداك الله وعافاك قل :آمين .. كيف تقول الشاذ لا حكم له !!!
الشاذ يا سيدي له أحكام كثيرة من بينها ما ذكرت:حشر الشاذ في زاوية الحلبة وضربه تحت السرة قصدي فوقها .. وأيضاً: ترك الشاذ يغرد وحيداً في وكره أو مخزنه أو "صندقته" وعدم الالتفات إليه إلا عند الضروريات التي تبقيه على وجه الحياة وأيضاً من أحكام الشواذ: أن يتم إفهامهم بعدة طرق لأن الغباء أحياناً يتراكم فيكون طبقة فولاذية لا تستطيع معها إفهام هذا الشاذ أي معلومة حتى الطريقة السليمة للاستجمار ومن أحكامهم أيضاً: أن يُتلطف مع بعضهم ويكال له المدائح والقصائد فيكفيك لكي تكسب الجولة مع أحدهم أن تناديه سعادة البروفيسور الكبير والعالم النحرير سيد خشبة فبمجرد أن تمدحه فإنه سينقاد لأفكارك بكل يسر وسهولة وهل تدري من أين استنتجت هذه المعادلة الصعبة في جينات هذه الفئة ؟ استنتجتها من عدة تحاليل ودراسات أجريت على هذه الفئة وكان من بينهم شخص يعاني من انزلاقات غضروفية من كثرة ما كان والده يرهقه على ظهره وبطنه "طبعاً أكيد حسبه حمار وهو كذلك" وكان والده لا يتوانى في توجيه أقذع العبارات إليه ولم يسمع منه أية كلمة فيها مدح أو إطراء فتجده "يموت ويسمع طبطبة" مثله مثل "ولّا بلاشي" وأيضاً لا تنسى أن إنكار الأصل عبارة عن مرض خطير جداً لا ينتج إلا من خلال مرور المريض بمراحل متقدمة في هضم الذات وتحقير النفس سواء بجناية هذا الشاذ على نفسه أو بجناية بعض ذويه إليه فيترعرع مثل الغنمة الصغيرة ويرضع من لبن أمها حتى إذا كبرت قالت لأمها اذهبي عني فأنا "حمار" وأنت "غنمة" وأخيراً أعود إلى الضرب فوق السرة أو تحتها كما روى ذلك الفلفكاني في كتابه: الفاضين المليانين في أوصاف شلة الخنفشاريين حيث قال: وفي ذلك عندي أقوال أرجحها أن يكون تحت السرة حتى لا يتسبب هذا الشاذ في إنجاب ذرية شاذة تؤخر المجتمعات البرماوية من التقدم والازدهار
 
التعديل الأخير:

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
اللهم آمين

آمين ... آمين ... آمين
وشكر لك ياابن اللذينا على إثراء الموضوع.
وهناك إضافة أخرى حول موضوعنا وهي أن أفكار هؤلاء الشواذ مضطربة فتارة ينصحك بنصحية ثم يأتي هو ويناقضها ، بالأمس يهاجم الجالية بأكملها بقضية شاذة ثم الآن ينصحنا بأنه يجب علينا أن نتكاتف ونتعاون حتى نظهر بصورة رآئعة وجميلة أمام الأمم الأخرى.أليست القضية الشاذة التي ذكرها في منتدانا لايقرؤها أناس آخرون من غير الجالية ، والأمرّ ـ بتشديد الراءـ في الموضوع أن يصر ويعاند ويرد على من كل من عقب عليه بإثباب القضية الشاذة دون دليل وثبت.
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة

بارك الله فيك موضوع مهم ياعمار
يا أخواني هل من الضروري أن نطرح في منتدانا مواضيع تمس من سمعة الجالية أو تقلل من شأنها أو تفضحها ؟
يا أخوان (أقصد.... ) شغلوا مخكم بارك الله فيكم
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
واللبيب بالإشارة يفهم

نعم أخي الهمام الأركاني ، كان من أهم الأهداف من كتابة هذا الموضوع : السؤال الذي طرحته .
وأشكرك على مشاركتك .
ثم أيضا إن بعض الناس همهم المشاركة فقط في المنتدى بأي كلام ولا يدري ماهو الهدف من وراء مشاركته ؟ وما الثمرة التي تجنيها الجالية ؟
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
شكرا لك

أخي الحكواتي شكرا لك على مشاركتك .
أخي الحكواتي اسمك جميل جدا وأتمنى أن تُفَعّل اسمك وتحكي لنا حكايات آبائنا وأجدادنا الشيقة التي تعيد الأمل في نفوسنا من صبرهم على الآلام وكدّهم في الحياة وقصصهم أثناء هجرتهم إلى بلاد الحرمين الشريفين .
(بالمكاوي)والله اسمك رائع ....ياهو.... احكي لنا حكاية جميلة ...تر.... أنا مرررره مشتاق لسماع هذه الحكايات الحلللوة .

وتقبل خالص تحياتي وتقديري
 
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
k.s.a _ J

هل للفكر الانهزاميّ برهان ساطع سوى تضييع الذات، والتّفاخر بمنجزاتها وإن كانت خِرَاءاتٍ وسفاهات؟!!
إنّ النماذجَ المشوّهة باتت تشغل حيّزاً لا بأس به من رقعة منتداكم، فقُبيل أشهر عرفتُ هذا المنتدى بإرشادِ صديقٍ، وقد كان -آنذاكَ- مفعماً بالحركة الدؤوب، والنشاط المنساب، ثمّ رأيت ضالاًّ أضاع دربه، فشرّق وغرّب، واتّهم إخوتنا المتطوّعين بمكة بسوء طويّاتهم، إنني وإن لم أرهم وقتذاك؛ فقد آمنتُ أنّهم يحملون رسالةً سامية، فجهودُ هؤلاء الإخوة دلّت عليهم، كما الأثر دلّ على المسير.
ثم - ومع كرّ الجديدين - توافد ضائعون جدد، فحاصوا، وجاسوا خلال الصفحات، ولم يرُقْ لهم علوّ بعض الأقلام مستوىً وفكراً، فرَمَوْها بحفْناتٍ من كلمات بذيئة تافهة لا يتفوّه بها من به مسكة من عقل.
إني أظنّ أنّ هؤلاء الشُّذَّاذَ في قابل الأيام سيبخعون أنفسهم حسرة وتندّماً، وإنّ أفكارهم لن تموت من تلقاء نفسها، بل ترجع القهقرى لتنتقم، ولات حين منتَقَم! سيؤول أمرها -يوماً ما- إلى نضوب وتقلّص، وأخْذٍ بمجامع العتاد هرباً وانسلالاً.
لقد أصبح من الضروريّ اتخاذُ أسلوبٍ حكيم تجاه تلطيخ هؤلاء أروقة المنتدى بأقلامهم، ومعاداتهم أساطينَه المبدعين.
فكانت كلماتك بمثابة رأب الصدع، وحلِّ الإشكال، لمن لا يملك حلاًّ.. فجزاك الله جزاءً عظيماً، وعمّ بالخير حياتك وحيَوَات من تحبّ..

أخيراً: قولوا للضالّ بعد تأديبه والتشهير به:
فدعْ عنك الكتابة لستَ منها *** ولو لطَّختَ وجهك بالمدادِ!

ا. هـ.
والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
شكرا لك أبافهر

آمين .. آمين .. آمين
وجزاك الله خير الجزاء على مشاركتك الفعالة، وبإذن الله كما ذكرت مآلهم (إلى نضوب وتقلّص، وأخْذٍ بمجامع العتاد هرباً وانسلالاً)
وأسأل الله أن ينفع بك وبقلمك الرائع الإسلام والمسلمين.
 

محب النبي

New member
إنضم
10 أبريل 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمته وبركاته
موضوعك يا اخي ابن اللذينا بقدر ما هو شيق الا انه يحتاج الا اهتمام من العقلاء والمفكرين والمتعلمين لهؤلاء الشواذ
صحيح ان الامر يتطلب جهد كبير وعمل جبار الا ان تركه مرفوض بتاتا
والقيام بتنفيذه امر محتوم لا نقاش فيه اذا اردنا ان ترتقي امتنا الى العلياء
امتنا امة[ دعني اقول بكل واقعية ] محصورة الجهل كانت حولها من كل مكان وبالاخص الكبار في السن اللذين هاجروا الى هذا البلد لكن هذا جيل وانقضى
ثم اتى جيل اخر فدرسو وتعلمو
ولكن هناك ثلة من الشباب قد لا يفقهون الامور الروتينية السهلة
فمثلا ان هناك نوع من الشباب لا يعرفون الفرق بين السنة والواجب
وفي الحقيقة لا اعلم ما الذي منع هؤلاء ان لا يتفقهو في امور دينهم
وانا اناشد اخواني المتعلمين ان يكون لهم مشروع توعوي بحت لهؤلاء الثة من الشباب
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
طرح جميل يا أبو عمار
لكنّ الموضوع لا يخص الأعضاء فحسب بل يشمل بعض المشرفين والمراقبين هداهم الله . كأصحاب المعرفات الكثيرة
 
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
152
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأرض التي نحن عليها
الحمدلله الذي منّ على هذا الشاذ أن يتوب توبة نصوحا بل وهداه إلى تعلم أدب الحوار وأصول النقاش وإيجاد الحلول المهروسة عفوا المدروسة التي نراه يدندن حولها كثيرا
كل الشكر لك أبوعمار على فضح هؤلاء الشواذ وتشنيع محاولتهم اليائسة للارتقاء وتكثير المواضيع على حساب سمعتنا
 
التعديل الأخير:
أعلى