الجامية حزب ام طائفة أم مذهب

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

nsa559

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
[COLOR="red"]الجامية (1)
حزب أم فرقة أم طائفة أم مذهب؟!
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،أما بعد
فهذا حوار بين شيخ وشاب تائه قد غرر به بعض المغرضين من الأحزاب المنحرفين كتبته نصرة للحق ونصيحة للخلق والله تعالى وحده أرجو أن يقبله مني على ضعف بي كبير فأقول وبالله أستعين وعليه أتوكل وإليه أنيب.
التائه: السلام عليك يا شيخ ورحمة الله .
الشيخ : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله كيف حالك؟
التائه: بخير و الحمد لله.
الشيخ: كيف حال دراستك ؟ وكيف أجواء الجامعة؟
التائه: الحمد لله الدراسة كما تحب والأجواء كما تعلم أحزاب ومذاهب وطائفية،لا وقد ظهرت جماعة جديدة تطلق على نفسها ( الجامية ).
الشيخ:ما سمعت قط عن جماعة ولا طائفة ولا فرقة تطلق على نفسها ( الجامية ).
التائه: سبحان الله ولكني أسمع فيها كثيراً.
الشيخ: لعلك لم تنتبه لكلامك ولا لكلامي فأنت تقول تطلق على (نفسها) فقلت لم أسمع من أطلق على (نفسه).
التائه: ما شاء الله عليك يا شيخ أنت دقيق جداً،نعم نعم يطلقون عليها ( الجامية) ولم تطلق على نفسها.
الشيخ:وهؤلاء لماذا أطلقوا عليهم ( الجامية)؟
التائه:بصراحة لا أعلم سمعت الناس يقولون فقلت مثل ما يقولون.
الشيخ: ذكرتني بأحد الأخوة يقول منذ ثلاثين سنة وأنا أذكر الله وأقول: ( ولا ينفع ذا الجد منك الجد) ولا أعلم معناها لكن أكررها كالببغاء!!
التائه: وصلت وصلت وفضيلتك تقصد ألا أكرر كلمة (الجامية) وأنا لا أعرف معناها.
الشيخ:الله يفتح عليك هذا ما قصدته.
التائه:لن أكون ببغاء ولست مستعداً أن أصيب قوماً بجهالة فأصبح على ما فعلت من النادمين فهلا بينت لي لأنني لا أعلم (الجامية) اشتقاقاً من ماذا ولا نسبة إلى ماذا؟
الشيخ: أحد العلماء الأفاضل من بلاد الحبشة اسمه محمد أمان بن علي الجامي ولد سنة 1349هـ في الحبشة وتعلم فيها وحفظ القرآن في نشأته وبعض علوم العربية و الفقه ثم خرج من الحبشة إلى الصومال وركب البحر إلى عدن محتملاً المصاعب والمخاطر في البر و البحر ثم سار إلى الحديدة على البحر الأحمر شمال اليمن.
التائه:الله أكبر كم تحمل من المشاق؟!
الشيخ: بل استمر ماشياً على الأقدام فوصل ( صامطة ) في الجنوب ومنها على الأقدام إلى مكة!!
التائه: سبحان الله كيف يطيق هذا؟!
الشيخ: في سبيل أداء فريضة الحج وطلب العلم يهون كل شيء.
التائه: في أي عام أدى فريضة الحج؟ومتى طلب العلم؟وعلى من تتلمذ؟والله اشتقت أن أعرف عن هذا الشيخ.
الشيخ:كان هذا في عام 1369هـ.
التائه: ما شاء الله يعني قبل ولادة أمي وأبي،لا حول ولا قوة إلا بالله ليتني حفظت لساني ،أستغفر الله وأتوب إليه.
الشيخ: مالك ؟
التائه: لقد احتقرت نفسي فطالما انتقصته ولا أدري.
الشيخ: العاقل من إذا رأى من هو أكبر منه قال: سبقني بالإسلام وإذا رأى من هو أصغر منه يقول : سبقته بالذنوب.
التائه: أكمل يا فضيلة الشيخ عن سيرة هذا الشيخ الكبير.
الشيخ: لقد وفق الله تعالى الشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله فأدرك وتتلمذ على أكبر علماء أهل السنة في عصره فهم ما بين أساتذته وزملائه فاستفاد منهم كثيرا علماً وأدباً وجهاداً فنفعه الله تعالى ونفع به.
التائه: مثل من مّن العلماء؟
الشيخ: مثل الشيخ العلامة المحدث الفقيه المفتي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى.
التائه: ما شاء الله الشيخ الجامي من تلاميذ بن باز رحمه الله.
الشيخ : نعم تلميذه ولكن ليس باصطلاح اليوم.
التائه: إيش تعني باصطلاح اليوم؟
الشيخ: اليوم كل من أراد ترويج نفسه قال أنا من تلاميذ الشيخ فلان والشيخ فلان فأنت تعلم بأن الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى عاش نحو تسعين سنة ودرس أكثر من خمس وستين سنة وحضر لدرسه الآلاف بل عشرات الآلاف فليس كل من زار الشيخ أو سمع له درساً استحق أن يكون تلميذا له والتصق اسمه باسمه.
التائه: والله يا فضيلة الشيخ إن كلامك في الصميم لقد حضرت لأحد المحاضرين زارنا في الكويت وألقى محاضرة في السوق في أحد المجمعات التجارية وكان أشبه بالمهرج إنما جاء ليضحك البنات و الشباب وقد لبس (البشت) وسلطت عليه الكاميرات وأمام النساء المتبرجات وإذا تكلم اسمعه يقول شيخنا العثيمين شيخنا الفوزان وأنا أقول في نفسي كيف يتخرج من المشايخ هذا الذي أقرب ما يكون ممثلا (كوميدياً)؟!
الشيخ: والآن فهمت؟
التائه: الظاهر حضر درساً أو درسين وكلما تكلم قال:قال شيخنا فلان.
الشيخ: وأسوأ من هذا أولئك أصحاب المناهج الثورية و التكفيرية الذين يحضرون عند العلماء فيأخذون عنهم فقه العبادات والمعاملات أما فكر المناهج والسياسات فمن آخرين!!.
التائه: الله المستعان كنت أظن كل وأحد جاء من السعودية ولبس البشت معناه في عقيدته ومنهجه على الصراط المستقيم !
الشيخ: الله المستعان ليس الأمر كما كنت تظن.
التائه: يعني الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله من طلاب الشيخ ابن باز حقاً وحقيقة ؟
الشيخ: تعرف الشيخ محمد أمان رحمه الله في مكة على الشيخ ابن باز رحمه الله في أوائل السبعينات الهجرية يعني قبل خمسين سنة وصحبه في سفره إلى الرياض لما افتتح المعهد العلمي ولازمه في حلق العلم واستفاد وتأثر بسماحة المفتي العلامة الفقيه الأصولي محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الذي كان شيخ الشيخ ابن باز.
التائه: لا أكاد أصدق كيف يجترون على الشيخ محمد أمان رحمه وهو تلميذ هؤلاء الأعلام؟!
الشيخ: بل أخذ العلم بالرياض على فضيلة الشيخ العلامة المفسر محمد الأمين الشنقيطي وفضيلة الشيخ العلامة المحدث حماد الأنصاري، وتأثر بالشيخ عبد الرزاق عفيفي واستفاد من الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي وكان بينهما مراسلات ، وتعلم واستفاد من الشيخ العلامة محمد خليل هراس رحمه الله وكان متأثرا به كما استفاد من فضيلة الشيخ عبد الله القرعاوي رحمه الله.
التائه: إذا لماذا خرج عن مشايخه بفكر جديد؟!
الشيخ: من قال إنه خرج عن مشايخه؟
التائه: هكذا سمعت.
الشيخ: سبحان الله لقد اتفقنا ألا نكون كالببغاء أليس كذلك؟
التائه:بلى أستغفر الله لكن أليس الطعن بالشيخ محمد أمان رحمه الله طعناً بمشايخه خصوصا إذا لم يخرج عليهم بشيء ولم يخالفهم في عقيدة ولا منهج؟
الشيخ بلى هذا الواقع.
التائه: لماذا لا نطالب الطاعنين في الشيخ محمد أمان الجامي بالأدلة لبيان الفروق؟
الشيخ: هذا الواجب عليك منذ سمعت هؤلاء يطعنون ويلمزون أليس كذلك؟
التائه: بلى والله.
الشيخ:الآن ضاق الوقت وحضر وقت الصلاة ولعل في مجلس قادم أبين لك دوافع طعن أولئك بالشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله
تاريخ النشر : 7/1/2008
Alwatan.com.kw
الجامية (2)
حزب أم فرقة أم طائفة أم مذهب؟!
سالم بن سعد الطويل
 

nsa559

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين والعاقبة للمتقين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فما زلنا مع تلك المناظرة التي عقدتها بين شيخ سني سلفي وبين شاب تائه قد تأثر بكلام سمعه من بعض الناس يلمزون السلفيين، أهل الحديث والأثر بـ (الجامية)، وعرفنا فيما سبق أن هذه التسمية التي لا حقيقة لها ما هي إلا لمز قصدوا به التشويش والتنفير وإنما هناك شيخ وعالم جليل اسمه محمد أمان بن علي جامي رحمه الله تعالى ـ كان سلفياً وتكلم في أهل الأهواء والبدع والأحزاب فأطلقوا على كل سلفي لقب (جامي) وفي هذا المقال متابعة للحوار بين الشيخ والتائه.
والله أسأل أن ينفعني بالحق وينفع به وأن يجعل عملي مقبولاً عنده جل وعلا فهو نعم المولى ونعم النصير.


التائه: السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، حياك الله وبارك فيك. كيف حالك اليوم؟

التائه: بخير والحمد لله ولقد جئتك اليوم لأتمم معك ما قد بدأت به من الكلام عن (الجامية).
الشيخ: ما زلت لم تستوعب ما ذكرته لك آنفاً لا حقيقة لطائفة بهذا الاسم أو اللقب.

التائه: استغفر الله، إنما قصدت الذين يطلقون عليهم مخالفوهم هذا اللقب، أما الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله فلقد استفدت من كلامك وعرفت أنه أهل للتقدير والاحترام.الشيخ: الحمد لله، إذن ما عندك من جديد؟

التائه: راجعت بعض الذين يتكلمون بالشيخ محمد أمان رحمه الله وطرح علي بعض المسائل أحببت أن استوضح منك.
الشيخ: لعلك تقصد بعض الشُبه أليس كذلك؟

التائه: بلى.
الشيخ: هات ما عندك.

التائه: أخشى أن تعتبر ما سأطرحه عليك قلة أدب وجرأة؟
الشيخ: الأدب مطلوب وضروري، لا سيما لطالب علم.

التائه: لا شك في ذلك لكني أنقل ما يقال وليس صادراً مني.
الشيخ: تفضل يا بني.

التائه: متى بدأ ظهور هذا اللقب (الجامية)؟
الشيخ: عندما اعتدى صدام حسين على الكويت عام 1410هـ ـ 1990م.

التائه: ما علاقة (الجامية) باعتداء صدام على الكويت؟
الشيخ: لما اعتدى صدام على الكويت وحشد بجيشه على حدود المملكة العربية السعودية أفتى العلماء وعلى رأسهم الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى بجواز الاستعانة بالكفار لدفع الصائل المعتدي ولحماية الدين والدولة من شره.

التائه: هذا معروف ومعلوم لدى كل الناس.
الشيخ: لكن هل تعلم أن كثيراً من الأحزاب بل لا أكاد استثني منهم أحداً عارض العلماء واتهمهم بالباطل ورفض هذه الفتوى؟

التائه: الحمد لله الذي ثبت الولاة والعلماء وهداهم إلى ما فيه خير العباد والبلاد وإلا صار الحال غير ما نحن فيه اليوم، لكن أحسن الله إليك ما علاقة هذا بظهور (الجامية)؟
الشيخ: لأن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى كان من أبرز العلماء الذين تصدوا بالرد على الأحزاب والجماعات التي رفضت هذه الفتوى واعترضت عليها.

التائه: لماذا لم يردوا عليه رداً علمياً بدلاً من اللمز بالألقاب؟
الشيخ: هذا أسلوب الضعيف إذا عجز عن الرد العلمي لجأ إلى السب والشتم والاتهام والصراخ بل ربما لجأ إلى الاعتداء والضرب بل القتل!

التائه: سبحان الله.
الشيخ: والشواهد كثيرة فليس الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله أول من يؤذى في سبيل الله بل هذه سنة الله في خلقه.

التائه: لكن إلى درجة القتل؟
الشيخ: وما مقتل الشيخ جميل الرحمن السلفي الأفغاني عنك ببعيد فلقد اتصل على الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قبل مقتله بنحو ليلة أو أكثر بقليل وقال إنهم ـ أي الأحزاب ـ يحرضون الناس علينا ويقولون هؤلاء يقولون (الله في السماء)!! وهذه مكالمة مشهورة مسجلة. وبعدها قتل الشيخ جميل الرحمن رحمه الله تعالى.

التائه: رحمه الله تعالى ما كنت أظن أن الأمر يبلغ هذا الحد من العداوة.
الشيخ: والآن عرفت علاقة لمزهم للسلفيين بـ (الجامية) متى نشأ؟ ولماذا؟

التائه: نعم، ولكن بما أن العلماء والمشايخ اتفقوا بالفتوى نفسها التي قال بها الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى فلماذا بالذات اختاروه ولمزوا كل السلفيين بـ (الجامية)؟

الشيخ: هذا سؤال وجيه ويدل على ذكائك وحرصك عل معرفة الحق.

التائه: الحمد لله أرجو أن اكون كما تقول.
الشيخ: لقد لمزوا السلفيين بـ (البازية) نسبة إلى الشيخ ابن باز أو (العثيمينية) نسبة إلى الشيخ ابن عثيمين، ماذا تتوقع؟
التائه: لصارت تلك تزكية لهم.

الشيخ: أما قلت لك يعجبني ذكاؤك؟
التائه: فهمت جيداً إذن لمزوهم بـ (الجامية) لأن الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله أقل شهرة من الشيخين مثلا وربما لأنه من أصل حبشي.
الشيخ: بالضبط، وهناك سبب آخر أيضا.

التائه: ما هو؟ زدني زادك الله من فضله.
الشيخ: الشيخ محمد أمان رحمه الله كان شديداً جداً على أهل البدع مشهورا بذلك ومتخصصاً في الردود والدفاع عن السنة وفي المدينة النبوية حيث يقيم هناك خليط من أصحاب العقائد الكلامية كالأشاعرة وغيرهم أكثر من وجودهم في الرياض، فكان يتصدى لهم ويدرس في المسجد النبوي ويناظرهم ويرد عليهم فكثر أعداؤه وخصومه وتحمل الشيء الكثير منهم فوجدوا فرصتهم بلمز كل من كان على السلفية بـ (الجامية) حتى قالوا عن الشيخ الفوزان أنه (جامي)!!

التائه: والله ما تقوله حق، فلقد سمعت بعض الأشرطة للشيخ محمد أمان رحمه الله تعالى بعد انصرافي منك قبل أيام فوجدت فيها عجباً، قوة علمية، ترتيباً للكلام، تمكناً بالعبارة، لا يتساهل مع المخالفين بالعقيدة أبداً.
الشيخ: كان الشيخ المحدث حماد الأنصاري رحمه الله تعالى هو أحد مشايخه يلقب تلميذه الشيخ محمد أمان بـ (الأستاذ ).

التائه: ما شاء الله حقاً أنه أستاذ فعلاً من سمع شرحه أدرك استحقاقه لهذا اللقب (الأستاذ) شيء جميل، لكن عندي سؤال، أرجو إفادتي بالإجابة عنه.
الشيخ: تفضل.


التائه: لماذا يا فضيلة الشيخ اعتبرت اللقب بـ (الجامية) لمزاً محرماً بينما لا تعتبر إطلاق (السرورية) و (القطبية) ونحوهما لمزاً محرماً؟
الشيخ: لقد سئل الشيخ الدكتور العلامة صالح بن فوزان آل فوزان حفظه الله تعالى عن (الجامية) فقال: لا يوجد شيء يقال له (الجامية) لكن في شيخ اسمه محمد أمان الجامي، والله ما علمت عنه إلا خيراً ثم أثنى عليه ثناء طيباً.

التائه: ما شاء الله الشيخ الفوزان يثني عليه خيراً!
الشيخ: الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى أحد مشايخ الشيخ صالح الفوزان.

التائه: ما زال الإشكال عندي لماذا (الجامية) لمز محرم و (السرورية) و (القطبية) ليست لمزاً محرماً؟
الشيخ: لقد أجبتك ولزيادة التوضيح أقول: إذا كان الشيخ ليس عنده بدعة ولا فكر منحرف فلماذا يطلق على طلابه وتلاميذه (جامية)؟ هذا لمز محرم أما إذا كان عنده بدعة أو فكر أو عقيدة فلا بأس بإطلاق النسبة إليه وإلى من قال بقوله أو اعتقد عقيدته أو تبنى منهجه وهذا ما جرى عليه العلماء قديماً وحديثا فما زالوا يقولون (الجهمية، المعتزلة، الأشاعرة، ونحوها) أما الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى فليس عنده بدعة ولا فكر ولا منهج منحرف فلماذا يطلقون عليه وعلى طلابه (الجامية)؟
ما أرادوا من وراء ذلك إلا التنفير والطعن.


التائه: الظاهر هذا كقولهم عن أهل التوحيد (الوهابية).
الشيخ: هذا ما قاله الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى لكن تدري لماذا لم يلقبوهم في هذه المرة بـ (الوهابية ) ولقبوهم بـ (الجامية)؟

التائه: لماذا؟
الشيخ: لأن لقب الوهابية لا يمكن أن يستعمل للتنفير في بلاد قامت على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى فاستبدلوا لقباً آخر للتنفير من العقيدة السلفية فقالوا (جامية).

التائه: أحد طلاب كلية الشريعة قال إن الجامية، يقصد (السلفيين) لا يرون الجهاد في سبيل الله تعالى.
الشيخ: في هذا إجمال ويحتاج إلى تفصيل والآن ضاق الوقت ولعل في مجلس آخر أفصل لك القول إن شاء الله تعالى.


التائه: حسناً حسناً متى أزورك إن شاء الله؟
الشيخ: يوم الإثنين القادم إن شاء الله تعالى لنا لقاء مع صفحة الإبانة من جريدة الوطن!!

تاريخ النشر: الاثنين 14/1/2008

3
الظالمين ، والعاقبة للمتقين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فما زلنا مع تلك المناظرة التي كتبتها من تأليفي ، ولقد عقدتها بين شيخ سني سلفي وبين شاب تائه قد تأثر بكلام سمعه من بعض الناس يلمزون السلفيين أهل السنة والجماعة - أهل الحديث والأثر - بـ ( الجامية ) ، وعرفنا فيما سبق أن هذه التسمية التي لا حقيقة لها ما هي إلا لمز قصدوا به التشويش والتنفير ، وإنما هناك شيخ وعالم جليل اسمه محمد أمان بن علي جامي - رحمه الله تعالى - كان سلفيًا ، وتكلم في أهل الأهواء والبدع والأحزاب ، فاطلقوا على كل سلفي لقب ( جامي ) .

وفي هذا المقال متابعة للحوار بين الشيخ والتائه ، والله أسأل أن ينفعني بالحق وينفع بي ، وأن يجعل عملي مقبولاً عنده - جل وعلا - وحده ، فهو نعم المولى ونعم النصير .

التائه : السلام عليك ورحمة الله .

الشيخ : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله وبارك فيك .

التائه : لقد جئتك على الموعد وباشتياق كبير لإتمام ما تفضلت به من الأجوبة في الرد على من يلمز السلفيين بـ ( الجامية ) .

الشيخ : وأنا على ما وعدتك به .

التائه : كان آخر ما سألتك عنه هو ما يثار بين الحين والآخر بأن السلفيين لا يرون الجهاد في سبيل الله تعالى .

الشيخ : الجهاد ذروة سنام الإسلام ، وأدلته في الكتاب والسنة متواترة ، وهو معلوم من الدين بالضرورة ، فكيف تصدق أن مسلمًا فضلاً عن عالم من العلماء لا يراه أو ينكره ؟

التائه : هكذا يقال ، وأنا أعرف أن من أنكر الجهاد فقد كفر .

الشيخ : هذا هو الحق .

التائه : إذن لماذا اشتهر عن السلفيين أنهم لا يرون الجهاد ؟

الشيخ : السلفيون يرون شرعية الجهاد الصحيح وبشروطه المعتبرة ، وأن يكون مع القدرة وبإذن ولي الأمر وغير ذلك من الضوابط المذكورة في موضعها من كتب أهل العلم .

التائه : هل يوجد جهاد اليوم بالضوابط الشرعية ؟

الشيخ : الجهاد وسيلة وليس غاية .

التائه : أرجو من فضيلتك التوضيح أكثر .

الشيخ : إنما شرع الله تعالى الجهاد لتحقيق العبادة له وحده ، قال تعالى : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ . سورة البقرة ، ( الآية : 193 ) .

وفي " الصحيحين " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ) .

التائه : هذا جيد ، أفهم منه أن أكثر الناس لم ينتبهوا لهذا المقصود الشرعي .

الشيخ : نعم ، كثير من الشعوب ومنهم الكفار والمسلمون يناضلون ويقاتلون من أجل غايات ليست من الجهاد الشرعي ، ويوضح هذا حديث أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - المشهور الذي رواه البخاري ومسلم أن رجلاً جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( الرجل يقاتل للمغنم ، والرجل يقاتل للذكر ، والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) .

فتأمل الحديث وتدبر لتعرف أن الجهاد الشرعي هو من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا .

التائه : لا أستطيع أن أعارض حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولكن أنقل لك ما يقولون ، فأنا أتكلم على لسانهم .

الشيخ : وماذا يقولون ؟

التائه : أن السلفيين ( الجامية ) - كما يقولون - لا يدعون الأمة إلى جهاد الكفار .

الشيخ : المسلمون اليوم ضعفاء بالنسبة للعدو من جهة العدة والعتاد ، فالكافر هو المصنع للاسلحة والمحتكر لها ولا يدفعها للمسلمين إلا بمعاهدات ومواثيق ولا يستعملها إلا بإذنه بل لا يبيع المسلمين إلا الرديء منها ، وإذا باعهم الجيد احتكر قطع الغيار والصيانة له ، فالكفار ليسوا أغبياء كما يتصور البعض .

التائه : لكن الله تعالى يقول : إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ . سورة محمد ، ( الآية 7 ) .

الشيخ : هذا حق لو نصرنا الله لنصرنا ، فهل المسلمون اليوم نصروا الله ؟

التائه : لا شك فيهم تقصير .

الشيخ : أي تقصير ؟ القبور تُعبد والإله يُشتم والإسلام يُستهزأ به ، والشرع ينتهك ، والبدع قائمة ، والفواحش والمنكرات منتشرة ، وما خفي أعظم ، فمتى نصرنا الله حتى ينصرنا ؟!

التائه : هذا حق ، ولكن الله تعالى يقول : كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ . سورة البقرة ، ( الآية : 249 ) .

الشيخ : قال تعالى : بِإِذْنِ اللَّهِ .

والله لا يأذن أن ينتصر المسلمون وهم يحاربون الله ورسوله ، لا بد لنا من الرجوع إلى الله تعالى .

التائه : إذن لن نجاهد حتى يظهر المهدي ويملأ الأرض عدلاً وقسطًا ، ونبقى في هذا الذل وسيطرة العدو !!

الشيخ : يا بني ألم أقل لك الجهاد وسيلة وليس غاية ؟

التائه : بلى .

الشيخ : الان ، نسعى لنحقق عبادة الله تعالى ونصلح أنفسنا وأهلنا ، نجاهد بطلب العلم والعمل والدعوة والصبر ، فالجهاد له أبواب كثيرة وليس مقتصرًا على مواجهة الكفار بالسلاح .

التائه : لا بد من القتال إما الشهادة أو النصر .

الشيخ : والله إقناعك وإقناع أمثالك من الجهاد في سبيل الله .

التائه : سبحان الله ، الكفار المتسلطون على بلاد المسلمين الهاتكين أعراض المسلمات تقول : لا نقاتلهم ثم تريد الجهاد فيَّ وفي أمثالي !

الشيخ : الله المستعان . يا بني يا حبيبي رويدًا رويدًا . أنا أقول الذين يدعون الشباب اليوم لجهاد العدو الكافر هم في الحقيقة يسعون لهلاكهم من حيث لا يشعرون .

التائه : كيف كيف ؟

الشيخ : سأقرأ عليك كلام شيخ حكيم .

التائه : أي شيخ ؟ الجامي ؟!

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، اتق الله يا بني وما يدريك كم سيأخذ منك الشيخ محمد أمان الجامي من الحسنات يوم القيامة ؟ لقد غرر بك هؤلاء حتى تعلمت منهم الجرأة على العلماء الأموات منهم والأحياء .

التائه : استغفر الله وأتوب إليه ، أعوذ بالله من الشيطان ، اسأل الله أن يغفر لي وللشيخ محمد أمان - رحمه الله تعالى - .

الشيخ : الواجب أن تتعلم الأدب قبل العلم ، وما الذي ضيع الشباب سوى هذا الحماس المفرط حتى استغلهم بعض المنظرين من أهل الأهواء فادخلوهم في متاهات وكرهوهم في ولاتهم وعلمائهم حتى بلغ الأمر فيهم إلى عقوق الوالدين وسفك دماء المسلمين كل ذلك باسم الجهاد المزعوم الذي لا ينصب إلا في مصلحة أعداء المسلمين ، بل جعل عامة المسلمين يكرهون الدين وأهله ولا حول ولا قوة إلا بالله .

التائه : إنا لله وإنا إليه راجعون لقد ذبت خجلاً من سوء تصرفي وقبح أسلوبي .

الشيخ : اسأل الله أن يشرح صدرك للحق .

التائه : آمين .

الشيخ : والآن هل تسمح لي أن أقرأ عليك كلام شيخ حكيم ؟

التائه : استغفر الله تفضل .

الشيخ : قال الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - : ( ولهذا لو قال لنا قائل ، الآن لماذا لا نحارب أمريكا وروسيا وفرنسا وانجلترا ؟! لماذا ؟ لعدم القدرة . الأسلحة التي قد ذهب عصرها عندهم هي التي في أيدينا وهي عند أسلحتهم بمنزلة سكاكين الموقد عند الصواريخ ما تفيد شيئًا ، فكيف يمكن ان نقاتل هؤلاء ؟ ولهذا أقول : إنه من الحمق أن يقول قائل : إنه يجب علينا أن نقاتل أمريكا وفرنسا وإنجلترا وروسيا كيف نقاتل ؟ هذا تأباه حكمة الله تعالى ويأباه شرعه لكن الواجب علينا أن نفعل ما أمر الله تعالى به : وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ .

هذا الواجب علينا أن نعد لهم ما استطعنا من قوة ، وأهم قوة نعدها هو الإيمان والتقوى ) . أ.هـ

التائه : هذا قول سديد من رجل رشيد ليس عليه مزيد !

الشيخ : تأمل قول الشيخ في وصفه لجهاد هؤلاء المزعوم لما قال : ( إنه من الحمق ) فأي حماقة فوق هذه الحماقة ، دماء تسفك وشباب ذهبوا ضحية ، فمنهم المفقود ، ومنه العاق لوالديه ، ومنهم المسجون ، فكم من أرملة خلفوا ؟ وكم من ثكلى تبكي ابنها ؟ وكم من صبية يعانون اليتم ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله .

التائه : هذه التضحيات لا بد منها أليس كذلك ؟

الشيخ : هذه مواجهات خاسرة ليس من ورائها إلا الهزائم المتتالية .

التائه : إذن لا جهاد بعد اليوم ؟

الشيخ : مفهوم الجهاد أوسع مما يصوره هؤلاء .

التائه : كيف ؟

الشيخ : الإسلام يعلو ولا يعلى عليه ، فهذه العهود والمواثيق التي بين الدول اليوم لمصلحة المسلمين ، فتوقف الحروب فتح للمسلمين حتى يدعون إلى الله ويظهروا محاسن الإسلام بالحجة والبرهان حتى يتسنى لغير المسلمين معرفة الحق ثم يدخلون في الإسلام أفواجًا .

التائه : أفهم من كلام فضيلتك ، أن الجهاد أبوابه كثيرة وليس مقتصرًا على مواجهة العدو بالقتال أليس كذلك ؟

الشيخ : بلى والله . اسأل أن ألقاك في الأسبوع المقبل ، فإلى اللقاء .


كتبه : سالم بن سعد الطويل
يوم الأثنين 19 محرم 1429 هـ
[/size][/color]
 

مشاكس

New member
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا المشاكس : جامي

أخي : صاحب الموضوع
تراني سلفي ومن أهل الأثر
بس ما في أحد يناديني يا جامي
أتوقع أنو في أشياء لام أحققها
حتى أنال شرف كلمة الجامية
ومن هذه الأشياء الرسائل التالية :
الرسالة الأولى :
لحوم العلماء مطعومة , وعادة الله في رفع أقدار منتقصيهم معلومة , ومن أطلق لسانه في العلماء ابْتُلي بحياة القلب وحُسن الخاتمة .

الرسالة الثانية :
من مسَّ كتاباً لسيد قطب , فعليه أن يغسل يديه سبعاً أولاهن بالتراب .

الرسالة الثالثة :
الداعية الغير جامي إذا أصاب فله وزر واحد , وإن أخطأ غيره فله أوزار بعدد شعر رأسه , وإن كان أصلعاً يؤخذ بعدد شعر مثله من أصحاب الشعور .

الرسالة الرابعة :
من سمع شريطاً أو محاضرة لأحد الدعاة الغير جاميين , فعليه أن يتوب إلى الله وأن يُكفِّر عن خطيئته بعتق رقبة , وإذا قلت إنه ليس هناك رقاب تُعتق لأننا نحرم الجهاد ضد الكفار في هذا الوقت , فنقول : حاول أن تَسْتَرِقّ أحد طلبتهم ثم تعتقه لوجه الله .

الرسالة الخامسة :
سبّ الدعاة الغير جاميين أَحبّ إلينا من اللهج بالتسبيح والذكر والدعاء , لأن التسبيح والذكر والدعاء نفعها قاصر أم سب هؤلاء فنفعه متعد , والنفع المتعدي خير من النفع القاصر .

الرسالة السادسة :
أي كتاب ليس فيه شتماً أو انتقاصاً من سيد قطب , فهو كتاب باطل باطل بااااااااااااااااطل .

الرسالة السابعة :
علم (الجرح والتعديل) لا يجوز استخدامه مع الدعاة الغير جاميين , لأنه ليس فيهم أي صفات تستحق التعديل , وإنما الصواب أن نستخدم معهم (علم الجرح والتجريح) , فمهما اهتدى الناس على يديهم , ومهما فعلوا من الخير , فإنهم ضالين مضلين .

الرسالة الثامنة :
لا يغُرَّنك دخول أحد الكفار في الإسلام , حتى يتبين لك أنه جامياً , وقبل أن تعلمه كيفية الصلاة , وكيفية الصوم و.... باقي أركان الإسلام , يجب أن تحفظه أسماء الدعاة المبتدعين الغير جاميين , حتى يسلم من كتبهم وأشرطتهم , ولا تكثر عليه في حفظ أسمائهم (يكفي 500 اسم في اليوم)
الرسالة العاشرة :
إذا ذهبت إلى مكان لا يوجد فيه عالماً جامياً , وأردت أن تستفتي وليس معك هاتفاً, فما عليك إلا أن تستفتي الغير جاميين , ثم تفعل بعكس ما يقولون , ففخلافهم البركة .


شعر جامي :
خيرُ الَورَى بِعيوبِ النَّاسِ مُشْتَغِلٌ **** شبه الذبابِ يُرَاعِي مَوْضِعَ العِلَلِ


حكمة جامية :
( إذا أردت ألا ينتقدك أحد , فلا تدعوا إلى الله أبداً , ولا تؤلف كتاباً , ولا تلقي محاضرةً ... باختصار كن لا شيء حتى تسلم من ألسنتنا)


كيف تصبح جامياً ؟
تدريب رقم (1)
قم بزيارة الحدائق العامة مرتين في الأسبوع , وعند زيارتك لها لا تنظر أبداً إلى الورود والأزهار والأشجار التي يقولون عنها أنها جميلة , وحاول أن تركز نظرك فقط على صناديق القمامة , وبعد مرور سنة من هذا التدريب , يمكنك أن تقرأ كتب الغير جاميين فتترك ما فيها من الحسنات , وتقع عينك فقط على السيئات, وعندها ستصبح جامياً أصيلاً .


كيف تصبح جامياً
تدريب رقم (2)
قم بتربية الغربان في بيتك , لييييييييييييش؟؟؟
لأن الغربان لا تقع إلا على الجيف , حتى ولو وضعت أمامها أشهى المأكولات , ومن المعروف أن الإنسان يتأثر بمخالطة الحيوان , فعسى الله أن ييسر وتتأثر بها , فتصبح رجلاً من بني جام .

كتاب رائع في الرد على الجامية
لـ عبدالعزيز بن منصور الكناني
http://www.almeshkat.com/books/open....t=18&book=2428
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=32&book=2422
انصح الجميع بمطالعته ..

من أروع المواقـع ( في الرد على الجامية): إسلام جولد
www.islamgold.com
 

أبوصهيب

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
218
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
Untitled-2.gif
 

راكان

New member
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أووووه

ترى الأخ طلع مدخلي :eek: :D


.. يالله هذا آخر شي نحتاجه في الجالية مداخله :cool:


أقول أخوي خلك من هذه الخرابيط والخزعبلات الدخيلة ...


إش هذا كل شي بدعة في بدعة .. طيب اش نسوي نقعد ناكل عيش حب ...


[aldl]http://www.gulfup.com/uploads/12337651290.jpg[/aldl]


لا تحسبني أتطنش عليك بس أنا زعلان عليك من هذا الموضوع :mad:


إش دخل أبناء الجالية - إلا هي معروفة بمنهجها الوسطي المعتدل - في أفكار بائدة دخيلة كانت سبب في حدوث فتن لا حصر لها في الوسط المحافظ سابقاً ..


يعني تجي ذحين كل شوية تقول بدعة ضلالة فسوق فجور خرابيط شوية تقول ما فيه اسلام في حياتكم ...

بس هذا كل كلامك ...

على علمك الجالية مش محتاجة ناس زيكم ..
الجالية محتاجة لعقول واعية بناءة وطموحة ومتفائلة ومفكرة تنظر للحياة بمنظورها الذي سنها الله عليه ..


الجالية أبنائها مع كون أغلبهم من طلبة العلم الشرعي والتحصيل الأدبي إلا أنهم مبدعون منتجون متفاعلون في الحياة ...

ولا يعانون من عوائق نفسية مبنية على تضللات نفسية داخلية جراء عدم فهم العلاقة المشتركة بين الحياة والدين في بناء الانسان..

[aldl]http://www.hprt-cambridge.org/images/Schizophrenia.gif[/aldl]



 
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الكريم الشفيع و nass أبناء جاليتنا المصونة ..
أسأل الله أن يهدينا جميعا إلى الحق ..
نصيحتي لكما أن تربأوا بأنفسكما أن ترعوا مع هذه المناهج التي عفي أثرها .. ومضى عليها الزمن .. وعرفها القاصي والداني .. بل ورجع وتاب عنها كبار دعاتها فضلاً عن طلبة العلم .. وما أتوقع أحدا عاقلاً مستنيرا بهدي الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح علما وعملا وفهما وتطبيقا واستمر على هذا المنهج - كأمثال الشيخ العباد وأبو الحسن وغيرهم الكثير -
بل حتى كبار دعاة هذا المنهج لا يسمع لهم صوت وليس لهم أي أثر ظاهر مؤخراً ، وتركوا صولاتهم وجولاتهم ومناطحاتهم - ثم أتيتم أنتم لتحملوا هذا المنهج من جديد - لأنهم خسروا كلّ شيء .. نعم والله خسروا كل شيء ، فلا يترحم على موتاهم الناس - إلاّ في معرض الترحم العرضي - ، وتركت مجالسهم ، وانفضوا الناس من حولهم .. وكل واحد يحذر منهم ، حتى من أعضاء هيئة كبار العلماء ، وأئمة الحرمين الشريفين وكبار الدعاة .. وكثرت الإنشقاقات وسطهم فهذا من ( سحاب ) وهذا من ( الأثري ) وهذا ( مأربي ) وتراشقت الكلمات المقذعة بينهم ..
بل يعيش الواحد وسطهم متوجساً وخائفاً متى يأتي دوره حتى يأخذ ( الكرت الأحمر ) ليخرج من السلفية .. أسألكم بالله هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته مثلكم .. وأنتم تعرفون مسلمة الفتح حين قالوا ( اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ) ومع هذا لم يخرجهم الرسول من دائرة الإيمان والمنهج الرباني ولم يسبهم ويلعنهم - كما تفعلون - واكتفى بالإنكار والتوبيخ الشديد ؟؟؟ !!
بل لو سردت الآن أعلام هذا المنهج ودعاتها .. لما عرفهم أحد من طلبة العلم فضلاً عن عامة الناس .. فهل دعاة السلفية عبر التاريخ كانوا على شاكلتهم ؟؟؟
انظروا إلى حالكم وأنتم تخشونهم أن يحزبوكم أو يخرجوكم من دائرة السلفية بمجرد سلامكم أو جلوسكم مع من يزعمون أنه حزبي أو ضال أو أو أو ..
تركتم مشاركة إخوانكم في الخير .. حاربتم من يدرّس كتاب التوحيد من مشايخ الجالية ، فقط لأنه ليس على منهجكم .. بل تبرّأتم من جميع الأعمال الدعوية التي قدمتموها سابقاً ، فضيعتم جهد السنين وأجر تلك الأعمال ..
بل وصل بكم الأمر أن تبدعوا وتحاربوا حكومة خادم الحرمين في قراراتها ، لأن مشايخكم حاربوا فكرة ما مثل : المراكز الصيفية ، مع أن الحكومة أيدتها ودعمتها ..
ثم حاربتم الحملات الأمنية بشبهة أن لا تدرس العقيدة .. وهذا منهج خطير سيؤدي مستقبلاً إلى الخروج على الحكام والولاة - فانتبهوا - ..

وأخيرا : أتمنى أن لا تعطوا عقلكم لغيركم يغذيها كيف يشاء .. بل سخر عقلك لما أراده الله كما أراده الله منه ، من إعماله بالتفكر والتدبر ..
وللعلم : أنا كنت جاميا جلدا .. وتركت هذا المنهج .. لأني ماخرجت منه بغير قسوة القلب وجلد العلماء باللسان .. لأني كسبت علما بلا خشية ..
وما هذبني إلاّ أحد هيئة كبار العلماء .. وقد كانوا يبدعونه ويوصفوه بالتصوف قبل ذلك ، ألا وهو شيخنا الفقيه العلامة : محمد بن محمد المختار الجكني الشنقيطي ..
ألا ليت شعري هل الدولة السلفية وبلاد التوحيد ضلّت وخرجت عن منهج السلف أو أنها غرر بها - كما يزعمون - ؟؟ أترك الإجابة لإخواني ..!!
 

طاب الخاطر

New member
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عجيب أمرهم !!..
حسبنا الله و نعم الوكيل
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به و فضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا

ما كنت أظن يوماً أن في جالتنا يوجد جامي واحد لقد رأيناها اليوم

يعني تجي ذحين كل شوية تقول بدعة ضلالة فسوق فجور خرابيط شوية تقول ما فيه اسلام في حياتكم ...

صح لسانك يالحبيب راكان
هم أنفسهم أصحاب بدعة والله المستعان

قال إبراهيم بن مسرة:
" من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام..!"
و قال ابن عون:
"من يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع".
قال الفضيل بن عياض: " من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام" .

وقال أيضا: "لا يمكن لصاحب سنة أن يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق".

وقال: "من تبسم في وجه مبتدع فقد استخف بالإسلام..!".
 
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أخي يا من أسميت نفسك بـ(nsa559 ) أسالك سؤلا واحدا ولا أطيل بالرد عليك لأن الإخوان كفوا ووفوا
أسألك فأقول هل الشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله كان على المنهج الذي تسلكونه أم لا ؟
إن قلت ( نعم ) فالناس لم يكونوا ظالمين إذاً عندما أنكروه لأجل منهجه الباطل الذي أضللتم به كثيرا من المسلمين ومن أهل السنة والجماعة
وإن قلت ( لا ) فالناس لم يظلموه أيضا وإنما أنتم الذين ظلمتموه وعرضتموه لانتقادات الناس عليه وإنكارهم إياه لأنكم تنتسبون إليه وتجعلونه سلفكم في هذا الطاعون الفكري الذي أصبتم به الناس سواء كانوا علماء أو عواما لم يسلم منكم أحد إلا أناس يعدون بالأصابع
لم يسلم منكم العلامة ابن جبرين ولا العلامة محمد الشنقيطي ولا العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد ولا الشيخ سلمان العودة ولا الشيخ عائض القرني ولا الشيخ علي القرني وغيرهم كثير وكثير يصعب حصرهم فقد بدعتموهم كلهم وصنفتموهم بأنهم إخوانية أو قطبية أو صوفية أو ما أشبه ذلك من الأسماء والألقاب التي تحفظونها عن ظهر قلب وتحسنون رجم الناس بها
أتريدون من الناس بعد هذا كله أن يمدحوكم ويحبوكم ويحبوا مشايخكم وعلماءكم الذين لقحوا في عقولكم هذا الفكر الخبيث
إنكم يا من تدعون السلفية طائفة جديدة فلستم من السلفية الذين يتميزون بالاعتدال والعدل والانصاف ولا من المكفرة الذين يكفرون الناس بغير مقتض ويخرجونه من دائرة الإسلام وإنما أنتم طائفة جديدة أتيتم ببدعة غريبة لم يعرفها السلف الصالح ولا اهتدى إليها المبتدعة مع قدرتهم على إحداث ألوان وأشكال من البدع والمحدثات
أنتم فيكم شبه بالخوارج فهم يكفرون الناس بارتكاب كبيرة وأنتم تفسقونهم وتبدعونهم بزلة أو هفوة
أنتم تدعون السلفية ولكنكم من أبعد الناس عنهم أنتم منهجكم ومنهج مشايخكم وعلمائكم في واد ومنهج السلف الصالح ومنهج علمائنا وأئمتنا أمثال العلامة ابن باز وشيخ الإسلام ابن عثيمين في واد آخر
فهم لا يفسقون الناس ولا يبدعونهم إلا بحق ومقتض وأما أنتم فبمجرد هفوة من شخص أو زلة أو قراءته للكتاب الفلاني أو عدم تبرئه من الشيخ الفلاني تجعلونه من أضل الناس يجب هجره وتحرم مجالسته والاستفادة من علمه ودروسه وكتبه
بل يشهر ويفضح بين الملأ بأنه حزبي ضال مبتدع ويتتبع هفواته وتحصى زلاته وإن كانت يسيرة وغير مقصودة فتجمع في مذكرة ثم تنشر بين الناس لقصد الفضيحة وتحذيرهم منه ومن علمه وكتبه
لا يا أخي لا يجوز هذا في عامة الناس فكيف بالعلماء والأئمة الذين ضحوا بأعمارهم وأوقاتهم في العلم والتعليم والإفتاء
ومع هذا كله لا تظنوا أن الناس مجانين وليست عندهم عقول يغترون بسلفيتكم المزعومة ويصدقونكم في كل شيء ولا يفرقون بين السلفية والتلفية ولا بين الحق والباطل
لا تظنوا ذلك بل الناس أعقل منكم لا يغترون بالأسماء اللامعة ولا بالأقوال الخادعة وإنما يقيسون الناس بأفعالهم وسلوكياتهم ولولا ذلك لجعلوا القرآنيين - الذين يؤمنون بالقرآن فقط وينكرون السنة من أقرب الناس إلى السلف الصالح لأنهم يسمون أنفسهم بأهل القرآن وأهل السنة
أخي راجع نفسك وتب إلى الله وأعلن براءتك من منهجك الخبيث الذي يعرضك للمساءلة أمام الله عز وجل يوم القيامة وينفر عنك إخوانك وأحبابك وبني قومك وجميع السلفيين الحقيقيين لا الزاعمين
وأخيرا أسأل الله لك الهداية بعد الضلالة إلى الصراط السوي المستقيم صراط المعتدلين من لدن الصحابة الطيبين إلى علمائنا وأئمتنا المعاصرين .
 
التعديل الأخير:

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
الأخ الأصيل :
سياسة المنتدى لا تؤيدك في هذا الأسلوب القاسي في توجيه الخطاب .. لذا ننصحك بتعديل العبارات التي تؤذي مشاعر الأخ العضو صاحب الموضوع ..

#4b4bdb
نتمنى من الجميع تبيين الحق بالحكمة والموعظة الحسنة .. وبالقول الكريم اللين ..
 

صنديد

New member
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين....

استأت كثيراً من ردود الإخوة على الأخ الشفيع, والتي خلت في مجملها من الطرح العلمي الرصين.

وإنما هي مجرد سخرية واستهزاء كما قاله المشاكس أو كلام عام مجمل بعيد عن الحق والوضوح

كما قاله الأصيل والعجب كل العجب ممن يدعون الوسطية وعدم التجريح وتجدهم عند

الكلام عن السلفيين -الذين ينعتونهم بالجامية والمدخلية- لا يتورعون عن الشتم والتصنيف ونبز الألقاب

بل والكذب أحياناً ورمي التهم عليهم جزافاً وتقويلهم ما لم يقولوه. أتحداك يا أصيل أن تثبت كلاماً

للشيخ ربيع أو غيره من علماء السلفية في الطعن في الشيخ بكر أو الشنقيطي واتهامه بالتصوف

لأن أكثر كلامكم سمعنا وقالوا, فيما أستطيع أنا أن أثبت لك كلاماً لمن تسميهم بالدعاة المصلحين وهم

يدعون إلى التقارب مع الصوفيه المشركين والرافضة الذين يطعنون في عائشة وفي الصحابة. هل

أصبح عرض عائشة وعرض الصحابة رضي الله عنهم أجمعين قابلاً للمساومة لا والله وبالله وتالله!!!!

ألا يحق أن ننكر على مثل هذا الشخص؟؟ أليس فعل هذا الشخص من تمييع الدين؟؟

ألا تعرف أن من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم فهو كافر عياذاً بالله مع أن

السلفيين لم يكفروا هذا الشخص الذي دعى إلى التقارب مع الرافضة...

أرجو أن نحكم عقولنا بعيداً عن العواطف وأن لا نغتر بشعبية فلان ولا كلام الناس عن فلان بل نتبع

طريق الحق وإن قل السالكين له لأن أكثر الناس لا يعلمون

وختاماً فالمذهب السلفي ليس مذهباً جديداً كما يدعي بعض الناس بل هو الذي كان عليه سلف هذه

الأمة وكان عليه علماء هذا الزمان كابن باز وابن عثيمين والألباني وغيرهم ومن أراد الاستزادة فأنصحة

بموقع الإسلام العتيق http://islamancient.com/

والعاقل خصيم نفسه
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
الإخوة أعضاء منتدى الجالية البرماوية المقيمة بالمملكة العربية السعودية

قد يخفى على كثير منكم الهدف الذي أنشئ لأجله هذا المنتدى والذي أنشئ على مبادئ إسلامية واجتماعية في الجالية تهيئ جو النقاش والتبادل الثقافي في حدود الغايات الموحدة للرؤية الثقافية بين أبناء الجالية ..

أخذاً بكل اعتبار يوفق بين الآراء ودرءأً لأي فكر من شأنه أن يهدم البناء القيمي في الجالية ..

وبعد هذا التمهيد فإننا كإدارة .. لا نوافق بتاتاً على إثارة مثل هذه المواضيع التي لا تشكل سوى نقطة نزاع لا فراغ فيها ... قياساً على المشهد الطويل لهذا النزاع الفكري بين ما يسمى بالفكر الجامي والمنهج السلفي ..

لذا فإننا ننوه من هنا كل أعضاء المنتدى في الابتعاد عن هذه المشادات التي لا تمت بتاتا بأي صلة بالجالية .

ونعاتب كل من تهجم على العلماء والمفكرين أياً كان .. ولا نوافق على هذا الأمر بتاتاً ..

لذا نأمل من جميع الأعضاء الالتزام بضوابط المنتدى واثراءه بما يخدم ويرفع من مستوى الثقافة القومية والقيمية في الجالية ..


تحياتي
:)
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى