أميرالإحساس
New member
- إنضم
- 24 مارس 2010
-
- المشاركات
- 114
-
- مستوى التفاعل
- 0
-
- النقاط
- 0
الجمعة, 19 مارس 2010
د.علي بن حمزة العمري
هناك في اللغة مساحة هائلة للتعبير البليغ والأذوق في حياة الناس. والفن ليس في استخدام الكلمات المتقعرة، أو الميل حيث أسلوب المتفيقهين، بل الفن في استخدام الأسلوب الجميل الذي يدل على المعنى. وإذا كنا عرباً فإنا نعلم أن البلاغة: هي الكلام البليغ الصادر عن عاطفة، المؤثر في النفوس.
فيا ترى ما هو واقع هذه البلاغة، مع الكم الهائل من المصطلحات المعيبة في قاموسنا الاجتماعي؟!
فمن الموروثات والمصطلحات البائسة في مجتمعنا المحلي لفظة (الأجنبي) والتي لها دلائل خطيرة نفسية واجتماعية!
فكلمة أجنبي في اللغة تعني (البعيد منك في القرابة)، كما في لسان العرب، وعلى هذا المعنى فكلنا كبشر (أجانب) مع قوم دون قوم!!
فهل يعقل بعد هذا أن نصف الأقربين منا في الإنسانية بأنهم أجانب لمجرد أنهم غير سعوديين؟ وهل من اللباقة والكياسة أن نصف كل كائن إنساني ولد وعاش ودرَّس وربَّى أجيالاً من السعوديين بأنه أجنبي؟
هل لا نزال نحافظ على عقدة (الأنا) ونصف الآخرين بأنهم أقل منا شأناً؟
هل الوطن لا يعيش فيه عيشة كريمة حرة إلا من كان سعودي الأصل والمنشأ، أم من كان على مواطنة وشرف وديانة وأمانة؟!
هل يعقل أن يعلِّم الدكتور أو البروفسور (الأجنبي) - حسب التعبير - عشرين أو ثلاثين عاماً الأجيال تلو الأجيال من الشباب السعوديين، ثم لا يستطيع رغم عطائه الكبير، وتضحيته التي يشهد لها الجميع، أن يسجل ابنه أو ابنته في الجامعة، حتى ولو حصل الواحد منهم على 99%؟!
هل يعقل ألا يجد هؤلاء البشر، المواطنون بكل شرف، المقدِّرون للوطن، الموالون لمنطلقاته، الطائعون لولاته، أي مستشفى يعالج أبناءهم، ولو بالتخفيض؟!
إن لدى أصدقائنا في دول الخليج ما يدعو للابتهاج حين يعاملون أي مقيم داخل السعودية كأنه سعودي، تتم إجراءات دخوله عند المطار أو منفذ البلد بيسر، وينال التأشيرة في دقائق!
أبعد هذا الاحتفاء وعدم التفريق لأنه يسكن السعودية، لا يوجد ما نضرب به المثل للإسراع في مساندتهم وخدمة أهليهم؟
ألا نظن أنه بتلبية حاجاتهم الإنسانية، نرفع من مستوى أدائهم، ونقوي تنمية بلدنا؟
ألم نفكر جميعاً على جميع أصعدة المنشآت الحكومية وغير الحكومية كم فيها من عامل وبناء ومهندس وسائق وخبير ومعالج (غير سعوديين) كلهم كاليد الواحدة في أدنى أو أعلى مهنة، يسهمون في نهضة بلدنا ؟
ألا توجد كلمة غير (أجنبي) نرفع بها قيمتهم كمسلمين أو مقيمين، ثم ألا تجتهد وزاراتنا الموقرة للتفكير في أوضاعهم، فهم جزء من بلادنا، ومستعدون أن يضحوا لأجلها بالغالي والرخيص؟!
إن مصلحة الوطن، والتشرف برفعته ونهضته تاج على رؤوس العاملين، الذين لا يفكرون بلون أو جنسية!!
فيا ترى ما هو واقع هذه البلاغة، مع الكم الهائل من المصطلحات المعيبة في قاموسنا الاجتماعي؟!
فمن الموروثات والمصطلحات البائسة في مجتمعنا المحلي لفظة (الأجنبي) والتي لها دلائل خطيرة نفسية واجتماعية!
فكلمة أجنبي في اللغة تعني (البعيد منك في القرابة)، كما في لسان العرب، وعلى هذا المعنى فكلنا كبشر (أجانب) مع قوم دون قوم!!
فهل يعقل بعد هذا أن نصف الأقربين منا في الإنسانية بأنهم أجانب لمجرد أنهم غير سعوديين؟ وهل من اللباقة والكياسة أن نصف كل كائن إنساني ولد وعاش ودرَّس وربَّى أجيالاً من السعوديين بأنه أجنبي؟
هل لا نزال نحافظ على عقدة (الأنا) ونصف الآخرين بأنهم أقل منا شأناً؟
هل الوطن لا يعيش فيه عيشة كريمة حرة إلا من كان سعودي الأصل والمنشأ، أم من كان على مواطنة وشرف وديانة وأمانة؟!
هل يعقل أن يعلِّم الدكتور أو البروفسور (الأجنبي) - حسب التعبير - عشرين أو ثلاثين عاماً الأجيال تلو الأجيال من الشباب السعوديين، ثم لا يستطيع رغم عطائه الكبير، وتضحيته التي يشهد لها الجميع، أن يسجل ابنه أو ابنته في الجامعة، حتى ولو حصل الواحد منهم على 99%؟!
هل يعقل ألا يجد هؤلاء البشر، المواطنون بكل شرف، المقدِّرون للوطن، الموالون لمنطلقاته، الطائعون لولاته، أي مستشفى يعالج أبناءهم، ولو بالتخفيض؟!
إن لدى أصدقائنا في دول الخليج ما يدعو للابتهاج حين يعاملون أي مقيم داخل السعودية كأنه سعودي، تتم إجراءات دخوله عند المطار أو منفذ البلد بيسر، وينال التأشيرة في دقائق!
أبعد هذا الاحتفاء وعدم التفريق لأنه يسكن السعودية، لا يوجد ما نضرب به المثل للإسراع في مساندتهم وخدمة أهليهم؟
ألا نظن أنه بتلبية حاجاتهم الإنسانية، نرفع من مستوى أدائهم، ونقوي تنمية بلدنا؟
ألم نفكر جميعاً على جميع أصعدة المنشآت الحكومية وغير الحكومية كم فيها من عامل وبناء ومهندس وسائق وخبير ومعالج (غير سعوديين) كلهم كاليد الواحدة في أدنى أو أعلى مهنة، يسهمون في نهضة بلدنا ؟
ألا توجد كلمة غير (أجنبي) نرفع بها قيمتهم كمسلمين أو مقيمين، ثم ألا تجتهد وزاراتنا الموقرة للتفكير في أوضاعهم، فهم جزء من بلادنا، ومستعدون أن يضحوا لأجلها بالغالي والرخيص؟!
إن مصلحة الوطن، والتشرف برفعته ونهضته تاج على رؤوس العاملين، الذين لا يفكرون بلون أو جنسية!!
تعليقات القرأء للموضوع
On أبريل 2nd, 2010 زائرsaid:
مشكووور انك وقفت مع اللي يسموهم اجانب...الصراحة دي كلمة ماتليق لهم
انا بنت عندي جنسية بس مزعليني اللي ماعندهم الجنسية احسهم بيتعبو مرة كتييير...ومحد حاسس بيهم
واللي ابهاتهم كبار في السن وعاجزين عن انهم ياخدو الجنسيات...الله يكون بعون الجميع
مشكووور انك وقفت مع اللي يسموهم اجانب...الصراحة دي كلمة ماتليق لهم
انا بنت عندي جنسية بس مزعليني اللي ماعندهم الجنسية احسهم بيتعبو مرة كتييير...ومحد حاسس بيهم
واللي ابهاتهم كبار في السن وعاجزين عن انهم ياخدو الجنسيات...الله يكون بعون الجميع
On مارس 30th, 2010 زائرsaid:
عزيزي الدكتور علي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكلام الي كتبته صحيح
والدي موجود في السعوديه من اكثر من 50 سنه 45سنه في المدينة المنورة
ولازالت معه الاقامة متصله من ذالك التاريخ
عندي اي معامله هات كفيلك انت اجنبي
انا نفسي من مواليد السعودية والمدينة تحديدا وعمري 33 سنة ومتزوج وعندي 3 اطفال
يعني اتخيل 3 اجيال باقامات والنهاية انت اجنبي
الحمدلله مانعرف شرطة او محاكم ولله الحمد
قبل سنتين كانت عندي معاملة نقل كفالة جلست بدون هوية اكثر من 18 شهرا بحجة ان المهنة في الاقامة بائع
وبعد جهد وجهيد تمت والمهنة الجديدة سائق خاص
حسبي الله ونعم الوكيل
اخوك ابن المدينة ابو فيصل
عزيزي الدكتور علي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكلام الي كتبته صحيح
والدي موجود في السعوديه من اكثر من 50 سنه 45سنه في المدينة المنورة
ولازالت معه الاقامة متصله من ذالك التاريخ
عندي اي معامله هات كفيلك انت اجنبي
انا نفسي من مواليد السعودية والمدينة تحديدا وعمري 33 سنة ومتزوج وعندي 3 اطفال
يعني اتخيل 3 اجيال باقامات والنهاية انت اجنبي
الحمدلله مانعرف شرطة او محاكم ولله الحمد
قبل سنتين كانت عندي معاملة نقل كفالة جلست بدون هوية اكثر من 18 شهرا بحجة ان المهنة في الاقامة بائع
وبعد جهد وجهيد تمت والمهنة الجديدة سائق خاص
حسبي الله ونعم الوكيل
اخوك ابن المدينة ابو فيصل
الأجنبي مظلوم
الأجنبي مظلوم
On مارس 29th, 2010 زائرsaid:
مهماء قالو (انا اجنبي وبلدي السعوديه)
مهماء قالو (انا اجنبي وبلدي السعوديه)
On مارس 20th, 2010 زائرsaid:
لا فض فوك .. ولاعدمناك ..
وبوركت يافضيلة الشيخ
لا فض فوك .. ولاعدمناك ..
وبوركت يافضيلة الشيخ
On مارس 20th, 2010 زائرsaid:
لا فض فوك يا دكتور علي
إنه لمن المؤسف أن يعامل أي شخص في بلاد الكفر معاملة لا تقارن بمعاملته في بلاد المسلمين ، نحن لا نتحدث عن منح الجنسية للمقيمين أو معاملتهم كسعوديين فهذا شيء نحتاج إلى عشرات السنين لتطبيقه ، نحن نريد أن نعاملهم كبشر ونقدم لهم الاحترام الذي يستحقونه حتى نحظى به إذا ما سافرنا خارج المملكة بدلا من إخفاء هويتنا بسبب ما زرعناه من كراهية في قلوب العالم بتعامبنا السيء
لا فض فوك يا دكتور علي
إنه لمن المؤسف أن يعامل أي شخص في بلاد الكفر معاملة لا تقارن بمعاملته في بلاد المسلمين ، نحن لا نتحدث عن منح الجنسية للمقيمين أو معاملتهم كسعوديين فهذا شيء نحتاج إلى عشرات السنين لتطبيقه ، نحن نريد أن نعاملهم كبشر ونقدم لهم الاحترام الذي يستحقونه حتى نحظى به إذا ما سافرنا خارج المملكة بدلا من إخفاء هويتنا بسبب ما زرعناه من كراهية في قلوب العالم بتعامبنا السيء
On مارس 20th, 2010 زائرsaid:
سلمت يدك يادكتور
وبارك اللة فيك ونفع اللة بعلمك
والحقيقة ان كلمة اجنبي لا تنطبق على العرب والمسلمين
وقد امر سيدي صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز حفظة الله ورعاة بان يمنع كلمة اجنبي في المعاملات والجوازات وخلافة
الا اننا لا نلتمس هذا في المعاملات والتعاملات الميدانية
عموما شكر اللة لك يا دكتور وبارك اللة فيك
وجزاك اللة خير الجزاء
سلمت يدك يادكتور
وبارك اللة فيك ونفع اللة بعلمك
والحقيقة ان كلمة اجنبي لا تنطبق على العرب والمسلمين
وقد امر سيدي صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز حفظة الله ورعاة بان يمنع كلمة اجنبي في المعاملات والجوازات وخلافة
الا اننا لا نلتمس هذا في المعاملات والتعاملات الميدانية
عموما شكر اللة لك يا دكتور وبارك اللة فيك
وجزاك اللة خير الجزاء
On مارس 20th, 2010 زائرsaid:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
" فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ"
في تفسير قوله تعالى :" فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ " (المائدة31) .
ذكر ابن كثير (رحمه الله) ما مختصره قال السدي لما مات الغلام تركه بالعراء ولا يعلم كيف يدفن , فبعث الله غرابين أخوين , فاقتتلا فقتل أحدهما صاحبه , فحفر له , ثم حثي عليه , فلما رآه قال " يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي " (المائدة31) , وقال ابن عباس جاء غراب إلى غراب ميت فحث عليه من التراب حتى واراه .اذا هما أخوان
من الأجنبي هابيل أم قابيل ...؟ ومن أين توالدتم وتكاثرتم ...؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
" فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ"
في تفسير قوله تعالى :" فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ " (المائدة31) .
ذكر ابن كثير (رحمه الله) ما مختصره قال السدي لما مات الغلام تركه بالعراء ولا يعلم كيف يدفن , فبعث الله غرابين أخوين , فاقتتلا فقتل أحدهما صاحبه , فحفر له , ثم حثي عليه , فلما رآه قال " يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي " (المائدة31) , وقال ابن عباس جاء غراب إلى غراب ميت فحث عليه من التراب حتى واراه .اذا هما أخوان
من الأجنبي هابيل أم قابيل ...؟ ومن أين توالدتم وتكاثرتم ...؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
وبعد أن قرأت هذا المسك في هذا اليوم الأغرّ ..لا أملك سوى الدعاء لك على هذا البلسم الذي وضعته على جراحنا ..
بارك الله فيكم ونسأل الله في هذا اليوم العظيم وباسمه الكريم أن يحسن أوضاعنا وأوضاع المسلمين فبي كل مكان ..اللهم آمين
وبعد أن قرأت هذا المسك في هذا اليوم الأغرّ ..لا أملك سوى الدعاء لك على هذا البلسم الذي وضعته على جراحنا ..
بارك الله فيكم ونسأل الله في هذا اليوم العظيم وباسمه الكريم أن يحسن أوضاعنا وأوضاع المسلمين فبي كل مكان ..اللهم آمين
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:[اتركوها فإنها منتنة].
نستغرب وقوف كثير من الكتاب المحسوبين على الليبرالية مع مثل هذه القضايا ولا نسمع لاصوات العلماء والمشايخ وطلبة العلم يتكلموا عن هذه العنصرية والدعوات المنتنة التي حرمها ديننا سوى القليل امثال الدكتور علي وفقه الله
هسة
8 ملايين نتمنى ان يصل صوت واحد بالمائة منهم خادم الحرمين ونحن على يقين انه سيغير الوضع فوراً
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:[اتركوها فإنها منتنة].
نستغرب وقوف كثير من الكتاب المحسوبين على الليبرالية مع مثل هذه القضايا ولا نسمع لاصوات العلماء والمشايخ وطلبة العلم يتكلموا عن هذه العنصرية والدعوات المنتنة التي حرمها ديننا سوى القليل امثال الدكتور علي وفقه الله
هسة
8 ملايين نتمنى ان يصل صوت واحد بالمائة منهم خادم الحرمين ونحن على يقين انه سيغير الوضع فوراً
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
للاسف الشديد كان الاجداد يسافرون للدعوة من ارض الحرمين الى شتى البلاد للتوحيد بين الامم بلااله الالله ومحمد رسول الله ،وذلك لتعليمهم التوحيد والفقة والدين المعاملة وما نرى اليوم ان الابناء والاحفاد يهدمون ما بناه ابائهم واين في قعر دارهم من مكة والمدينة وغيرها من ارجاء البلاد بحجة طش بحر -اجانب - فقرانين -جهال -اهل البدع - يضايقونا في الرزق - الى اخره والنتيجة سوء اخلاق المسلم في العالم عامة وفي بلادنا خاصة فلابد ان نرجع الى هدى النبي صلى الله عليه وسلم وان نعلم الناس الحب وخاصة حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونبدا من افقرنا من الشحاتين في الشوارع والسارقين في الحرم واصحاب المحلات التجارية من الاجانب والسعوديين وعمل مدرسة خاصة لهم وتعليمهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتوظيفهم ما يناسبهم حسب قدراتهم اعتقد بهذا نحسن الى انفسنا قبل ان نحسن الى غيرنا بنتجة مثمرة وخاصة اذااجتمع علماء مكة ليكونوا هم المربين وتجار مكة هم الداعمين ومسؤولين مكة هم الحارسين لانجاح الفكرة وهكذا بقية المدينة وكلا ادرى بشعابها . والله ولي التوفيق
للاسف الشديد كان الاجداد يسافرون للدعوة من ارض الحرمين الى شتى البلاد للتوحيد بين الامم بلااله الالله ومحمد رسول الله ،وذلك لتعليمهم التوحيد والفقة والدين المعاملة وما نرى اليوم ان الابناء والاحفاد يهدمون ما بناه ابائهم واين في قعر دارهم من مكة والمدينة وغيرها من ارجاء البلاد بحجة طش بحر -اجانب - فقرانين -جهال -اهل البدع - يضايقونا في الرزق - الى اخره والنتيجة سوء اخلاق المسلم في العالم عامة وفي بلادنا خاصة فلابد ان نرجع الى هدى النبي صلى الله عليه وسلم وان نعلم الناس الحب وخاصة حب النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونبدا من افقرنا من الشحاتين في الشوارع والسارقين في الحرم واصحاب المحلات التجارية من الاجانب والسعوديين وعمل مدرسة خاصة لهم وتعليمهم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتوظيفهم ما يناسبهم حسب قدراتهم اعتقد بهذا نحسن الى انفسنا قبل ان نحسن الى غيرنا بنتجة مثمرة وخاصة اذااجتمع علماء مكة ليكونوا هم المربين وتجار مكة هم الداعمين ومسؤولين مكة هم الحارسين لانجاح الفكرة وهكذا بقية المدينة وكلا ادرى بشعابها . والله ولي التوفيق
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
انا احد مواليد السعودية ..وعندي دراستي في الخارج اعامل اجتماعيا مثل السعودي من حيث السمعة السيئة في الخارج ,وذهبت الي موطني الاصلي وتمت معاملتي على اني مواطن من الدرجة التانية لاني لم اعيش فيها( مغترب) وكثير من مميزات البلد تذهب لمن عاشو فيها,وفي السعودية اعامل معاملة الاجانب!! اين اذهب؟؟؟
انا احد مواليد السعودية ..وعندي دراستي في الخارج اعامل اجتماعيا مثل السعودي من حيث السمعة السيئة في الخارج ,وذهبت الي موطني الاصلي وتمت معاملتي على اني مواطن من الدرجة التانية لاني لم اعيش فيها( مغترب) وكثير من مميزات البلد تذهب لمن عاشو فيها,وفي السعودية اعامل معاملة الاجانب!! اين اذهب؟؟؟
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
أتمنى أن ينتبه لهذا الموضوع ملكنا الغالي ،، لأنه رجل طيب
وقلبه نظيف حفظه الله لنا ، اتمنى أن ينظر بعين الرحمة لمن
يعيشون بيننا هنا في المملكة وخصوصا لمن عاشو أكثر من 30 سنة
في هذه البلاد ولايردون المغادرة حبا لأهلها وحبا لمكة والمدينة
أتمنى أن ينتبه لهذا الموضوع ملكنا الغالي ،، لأنه رجل طيب
وقلبه نظيف حفظه الله لنا ، اتمنى أن ينظر بعين الرحمة لمن
يعيشون بيننا هنا في المملكة وخصوصا لمن عاشو أكثر من 30 سنة
في هذه البلاد ولايردون المغادرة حبا لأهلها وحبا لمكة والمدينة
قليل مثلك
قليل مثلك
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
الشيخ العمري والله لاتجدنها عند الله ولاتجدن الدعاء من اخوانك المسلمين اخوكم كاتب هذه السطورسئم من الوضع وعمره كله قضاه في بلادالحرمين وهو الان في بلاد الغرب والله يعين الباقين و لايطموحون في الجنسيه لان الدفتر الاخضريجدد بعمليه قيصريه بل في ضروريات الحياه مثل التعليم و الصحه و المغلوبين على امرهم كثيرولااحد معهم الا خالقهم سبحانه وتعالى وشكرلك شيخي بكركوقيمي)
الشيخ العمري والله لاتجدنها عند الله ولاتجدن الدعاء من اخوانك المسلمين اخوكم كاتب هذه السطورسئم من الوضع وعمره كله قضاه في بلادالحرمين وهو الان في بلاد الغرب والله يعين الباقين و لايطموحون في الجنسيه لان الدفتر الاخضريجدد بعمليه قيصريه بل في ضروريات الحياه مثل التعليم و الصحه و المغلوبين على امرهم كثيرولااحد معهم الا خالقهم سبحانه وتعالى وشكرلك شيخي بكركوقيمي)
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
في عملي يوجد الكثير من الجنسيات المختلفة والوظائف المتفاوتة مابين مهندس ومدير مالي ومحاسب وقهوجي ومدير للشركة اجمل الاوقات في نظري حين يأتي موعد صلاة الظهر يتوجه الجميع الى المسجد لتأدية الفريضة فترى الجميع هناك سواسية كلهم ساجدين لله وحده .. دائما ما اقول الحمد لله لك يا رب ان جعلت لنا دينا لا يفضل عربي على اعجمي .. دائما ما اطلب من اصدقائي في العمل من المقيمين ان يكتبوا في موقع جمعية حقوق الانسان من ماذا يشتكوا في معيشتهم من عدم انصاف في كل شئون حياتهم فمنظمة الأمم المتحدة وللأسف هي التي تلتفت لمثل هذه الملفات وتقوم بأمر من يلزم انصافهم .. ليت هذه التقارير تعتني بها رابطة العالم الاسلامي او منظمة المؤتمر الاسلامي ولكن ما اقول غير حسبي الله فيهم جعلوا من الامم الغربية ومنظماتها تنصف مظاليم ابناء هذه الامة ..
في عملي يوجد الكثير من الجنسيات المختلفة والوظائف المتفاوتة مابين مهندس ومدير مالي ومحاسب وقهوجي ومدير للشركة اجمل الاوقات في نظري حين يأتي موعد صلاة الظهر يتوجه الجميع الى المسجد لتأدية الفريضة فترى الجميع هناك سواسية كلهم ساجدين لله وحده .. دائما ما اقول الحمد لله لك يا رب ان جعلت لنا دينا لا يفضل عربي على اعجمي .. دائما ما اطلب من اصدقائي في العمل من المقيمين ان يكتبوا في موقع جمعية حقوق الانسان من ماذا يشتكوا في معيشتهم من عدم انصاف في كل شئون حياتهم فمنظمة الأمم المتحدة وللأسف هي التي تلتفت لمثل هذه الملفات وتقوم بأمر من يلزم انصافهم .. ليت هذه التقارير تعتني بها رابطة العالم الاسلامي او منظمة المؤتمر الاسلامي ولكن ما اقول غير حسبي الله فيهم جعلوا من الامم الغربية ومنظماتها تنصف مظاليم ابناء هذه الامة ..
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
سلم فمك النظيف الذي ينطق بما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:[اتركوها فإنها منتنة].
نعم يجب ترك تلك الألفاظ البذيئة والمقززة.وأن لانعلمها لأولادنا وأجيالنا.يجب علينا تعليم أبنائنا الأخلاقيات التي أمرنا بها رسول البشرية. كلنا مسؤولين وكلاً مسؤول عن رعيته .الكلام الطيب يأتي من طيب والكلام السيىء يأتي من سيىء. نسأل الله الهدايا للجميع .
سلم فمك النظيف الذي ينطق بما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:[اتركوها فإنها منتنة].
نعم يجب ترك تلك الألفاظ البذيئة والمقززة.وأن لانعلمها لأولادنا وأجيالنا.يجب علينا تعليم أبنائنا الأخلاقيات التي أمرنا بها رسول البشرية. كلنا مسؤولين وكلاً مسؤول عن رعيته .الكلام الطيب يأتي من طيب والكلام السيىء يأتي من سيىء. نسأل الله الهدايا للجميع .
مواطن أجنبي
مواطن أجنبي
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
السلام عليكم
جزاك الله عنا (معشر الأجانب)خير الجزاء حيث أن لهذا الموضوع أهمية خاصة
ومثل ما يقال (جبتها عالجرح)
وكلامك أنا أؤكده من عمق التجربة حيث أننا من مواليد المملكة العربية السعودية ونعاني من هذه الكلمة أشد المعاناة مع أننا لا نطالب بأي شيئ غير ممكن وإنما يهمني بصفية شخصية أن أدخل في مكان أنا وأخ لي سعودي
أن أعامل بشكل مناسب حتى لو ما أطالب أن أعامل مثل السعودي (ويستحيل ذلك)
ومع هذا جزا الله المملكة عنا خير الجزاء تربينا فيها وأكلنا من خيراتها ونحب المدينة اللي تربينا فيها أكثر من دولتنا
(اللي ما شفناها) ونعرف مدنها وقراها ووديانها أكثر ممانعرف عاصمتنا
السلام عليكم
جزاك الله عنا (معشر الأجانب)خير الجزاء حيث أن لهذا الموضوع أهمية خاصة
ومثل ما يقال (جبتها عالجرح)
وكلامك أنا أؤكده من عمق التجربة حيث أننا من مواليد المملكة العربية السعودية ونعاني من هذه الكلمة أشد المعاناة مع أننا لا نطالب بأي شيئ غير ممكن وإنما يهمني بصفية شخصية أن أدخل في مكان أنا وأخ لي سعودي
أن أعامل بشكل مناسب حتى لو ما أطالب أن أعامل مثل السعودي (ويستحيل ذلك)
ومع هذا جزا الله المملكة عنا خير الجزاء تربينا فيها وأكلنا من خيراتها ونحب المدينة اللي تربينا فيها أكثر من دولتنا
(اللي ما شفناها) ونعرف مدنها وقراها ووديانها أكثر ممانعرف عاصمتنا
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
لو نظرت بتمعن لوجدت انهم يأخذون حقهم و زيادة
تلاحظ ذلك في القطاع الصحي مثلاً فأغلب الأطباء فيه من غير السعوديين "لن اقول اجنبي بالرغم من صحتها فهم اجانب عنا و نحن اجانب عنهم ". . .
فما ان يأتي المريض من جنسية الطبيب حتى يهرع له جميع الأطباء بمختلف تخصصاتهم و يقدمون له جميع الإجراءات و التسهيلات حتى أن ما هو محظور على السعوديين مثل بعض الأشعات إلا في وقت معين كالصباح مثلاً ، فانها تفتح لهذا "الأجنبي" و تقدم له خدمة 5 نجوم . . .
بينما المواطن السعودي الذي من اجله انشأ هذا المستشفى ينتظر بالساعات ليحظر طبيب الطوارئ و الذي يكون في الغرفة المجاورة و ان حظر تحدث بدون نفس و حاول ان يتخلص من المريض بقوله لا تعاني من شيء لا تحتاج تحاليل ولا اشعه ....الخ فقط خذ هذا الدواء . . .
حتى انتشرت مقولة معروفة " مستشفياتنا للأجانب " و مقوله اخرى لن تأخذ حقك حتى ترفع صوتك و تقلب المستشفى فوق تحت . . . . حيث يبدأون بالعمل بدافع الخوف . . .
في الفنادق التي في مكة و المدينة اصبح معروفاً ان السعودي يدفع اكثر من الأجنبي لماذا ؟ لأن غالب العمالة فيه غير سعوديين و يقدمون تسهيلات لبني جنسهم ، و يستغلون السعودي حيث يرفعون عليه السعر و يأخذون الفائض و قد لاحت ذلك عندما كنت موظف استقبال في احد الفنادق و ليس بيدي شيء فلستُ سوى صورة لا صلاحية لي لذلك ترك العمل . . .
في مجال العمل بشكل عام الأجنبي يحصل على الفرص و المسكين السعودي ينتظر و ينتظر ثم ينحرف ! و الأجنبي يأتي و قد وفر له السكن و حجزت له الوظيفة مسبقاً . . . .
اتريد المزيد حتى في التجارة هم المسيطرين على اسواق الخضار . . . المستودعات من يديرها ؟ من يسهل لبني جنسه الحصول على البضاعة ليتاجر بها ؟ . . . . .
اعتذر ان لم اوافقك الرأي ، او ان كان تعليقي خارج الموضوع ، فأنا اتكلم من الواقع و موضوعك نبش على كثير من الجراح ، و سلمت يمناك
لو نظرت بتمعن لوجدت انهم يأخذون حقهم و زيادة
تلاحظ ذلك في القطاع الصحي مثلاً فأغلب الأطباء فيه من غير السعوديين "لن اقول اجنبي بالرغم من صحتها فهم اجانب عنا و نحن اجانب عنهم ". . .
فما ان يأتي المريض من جنسية الطبيب حتى يهرع له جميع الأطباء بمختلف تخصصاتهم و يقدمون له جميع الإجراءات و التسهيلات حتى أن ما هو محظور على السعوديين مثل بعض الأشعات إلا في وقت معين كالصباح مثلاً ، فانها تفتح لهذا "الأجنبي" و تقدم له خدمة 5 نجوم . . .
بينما المواطن السعودي الذي من اجله انشأ هذا المستشفى ينتظر بالساعات ليحظر طبيب الطوارئ و الذي يكون في الغرفة المجاورة و ان حظر تحدث بدون نفس و حاول ان يتخلص من المريض بقوله لا تعاني من شيء لا تحتاج تحاليل ولا اشعه ....الخ فقط خذ هذا الدواء . . .
حتى انتشرت مقولة معروفة " مستشفياتنا للأجانب " و مقوله اخرى لن تأخذ حقك حتى ترفع صوتك و تقلب المستشفى فوق تحت . . . . حيث يبدأون بالعمل بدافع الخوف . . .
في الفنادق التي في مكة و المدينة اصبح معروفاً ان السعودي يدفع اكثر من الأجنبي لماذا ؟ لأن غالب العمالة فيه غير سعوديين و يقدمون تسهيلات لبني جنسهم ، و يستغلون السعودي حيث يرفعون عليه السعر و يأخذون الفائض و قد لاحت ذلك عندما كنت موظف استقبال في احد الفنادق و ليس بيدي شيء فلستُ سوى صورة لا صلاحية لي لذلك ترك العمل . . .
في مجال العمل بشكل عام الأجنبي يحصل على الفرص و المسكين السعودي ينتظر و ينتظر ثم ينحرف ! و الأجنبي يأتي و قد وفر له السكن و حجزت له الوظيفة مسبقاً . . . .
اتريد المزيد حتى في التجارة هم المسيطرين على اسواق الخضار . . . المستودعات من يديرها ؟ من يسهل لبني جنسه الحصول على البضاعة ليتاجر بها ؟ . . . . .
اعتذر ان لم اوافقك الرأي ، او ان كان تعليقي خارج الموضوع ، فأنا اتكلم من الواقع و موضوعك نبش على كثير من الجراح ، و سلمت يمناك
لله درك
لله درك
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
يكفي أن يكون في بلاد الحرمين مثلك يا دكتور ( كثر الله من أمثالك )
يكفي أن يجد من ولد وعاش في هذه البلاد مثلك يحمل همه ويدافع عنه ، وقد لا يستطيع أن يجزيك على هذه الكلمات سوى بالدعاء لك ولا يجد وسيلة لرفع البعض مظلمته سوى لرفعها لمولاه ..
والدي طبيب وانا مهندس شبكات يعالنا البعض كاننا من شبه القارة الهندية وصلنا البارحة ولولا حبنا لهذا البلد واقاربنا وارحامنا هنا لهاجرنا لكندا او دبي ( ولدينا عروض ممتازة من شركات هنك ) !
شكر الله لك
( عربي ) مولود أنا ووالدي بهذا البلد المعطاء ...
يكفي أن يكون في بلاد الحرمين مثلك يا دكتور ( كثر الله من أمثالك )
يكفي أن يجد من ولد وعاش في هذه البلاد مثلك يحمل همه ويدافع عنه ، وقد لا يستطيع أن يجزيك على هذه الكلمات سوى بالدعاء لك ولا يجد وسيلة لرفع البعض مظلمته سوى لرفعها لمولاه ..
والدي طبيب وانا مهندس شبكات يعالنا البعض كاننا من شبه القارة الهندية وصلنا البارحة ولولا حبنا لهذا البلد واقاربنا وارحامنا هنا لهاجرنا لكندا او دبي ( ولدينا عروض ممتازة من شركات هنك ) !
شكر الله لك
( عربي ) مولود أنا ووالدي بهذا البلد المعطاء ...
On مارس 19th, 2010 زائرsaid:
سيأتيك أناس ويقولون ما بقي غير ها الأجانب يضايقوننا في رزقنا ورزق أبنائنا وفي شوارعنا ومدارسنا ما بقي إلا أن يضايقونا في جامعاتنا ومستشفياتنا
ونسي هؤلاء أن المملكة العربية السعودية بلد الحرمين منبع خير وفير ومعين عطاء كبير لا ينضب بإذن الله
وأن البلد يتسع للسعودي المواطن وأخيه المقيم بكل رحابة صدر
المملكة العربية السعودية بلد جمع فيه مؤسسه الملك عبدالعزيز رحمه الله طوائف وقبائل شتى متباعدة المساكن ومتنافرة القلوب فتوطنت وتراحمت وتعايشت وتجاورت دون أدنى ضغينة أو بغضاء
جاء الملك عبدالعزيز والبلد مليء بـ"الأجانب" معلمين وصناع وتجار و"عاطلين" أيضاً فهل "رحلهم" بحجة أن البلد لا يتحمل وأن المواطن لا يجد ما يأكله.. لا بالعكس احتواهم وجنسهم وثبتهم في أماكنهم ومناصبهم بل وزادهم باستقطاب الخبرات من البلاد الأخرى كمصر والشام واليمن والمغرب العربي وغيرها
واليوم وبمجرد إثارة موضوع مثل هذا تجد المتذمرين من كثرة "العمالة الوافدة" و"الأجانب"
لا يمكن أن يقوم بلد في الدنيا كلها على سواعد أهله وحدهم بل لا بد من تبادل الخبرات والاستعانة بـ"الأجنبي"
لا سيما وأن هؤلاء هم من بنى البلد بأجسادهم.. نعم التمويل من أهل البلد ولكن العمل اليدوي كله تقريباً على يد هؤلاء "الأجانب" وكذلك بنو البلد بأفكارهم فكبار علماء البلد درسهم مشايخ "أجانب"
شد انتباهي صورة نشرتها المدينة قبل يومين لجانب من استعدادات الجنادرية 25 تعبر عن العمل الجاري على قدم وساق.. الصورة خلت من عامل غير "أجنبي"!
سيأتيك أناس ويقولون ما بقي غير ها الأجانب يضايقوننا في رزقنا ورزق أبنائنا وفي شوارعنا ومدارسنا ما بقي إلا أن يضايقونا في جامعاتنا ومستشفياتنا
ونسي هؤلاء أن المملكة العربية السعودية بلد الحرمين منبع خير وفير ومعين عطاء كبير لا ينضب بإذن الله
وأن البلد يتسع للسعودي المواطن وأخيه المقيم بكل رحابة صدر
المملكة العربية السعودية بلد جمع فيه مؤسسه الملك عبدالعزيز رحمه الله طوائف وقبائل شتى متباعدة المساكن ومتنافرة القلوب فتوطنت وتراحمت وتعايشت وتجاورت دون أدنى ضغينة أو بغضاء
جاء الملك عبدالعزيز والبلد مليء بـ"الأجانب" معلمين وصناع وتجار و"عاطلين" أيضاً فهل "رحلهم" بحجة أن البلد لا يتحمل وأن المواطن لا يجد ما يأكله.. لا بالعكس احتواهم وجنسهم وثبتهم في أماكنهم ومناصبهم بل وزادهم باستقطاب الخبرات من البلاد الأخرى كمصر والشام واليمن والمغرب العربي وغيرها
واليوم وبمجرد إثارة موضوع مثل هذا تجد المتذمرين من كثرة "العمالة الوافدة" و"الأجانب"
لا يمكن أن يقوم بلد في الدنيا كلها على سواعد أهله وحدهم بل لا بد من تبادل الخبرات والاستعانة بـ"الأجنبي"
لا سيما وأن هؤلاء هم من بنى البلد بأجسادهم.. نعم التمويل من أهل البلد ولكن العمل اليدوي كله تقريباً على يد هؤلاء "الأجانب" وكذلك بنو البلد بأفكارهم فكبار علماء البلد درسهم مشايخ "أجانب"
شد انتباهي صورة نشرتها المدينة قبل يومين لجانب من استعدادات الجنادرية 25 تعبر عن العمل الجاري على قدم وساق.. الصورة خلت من عامل غير "أجنبي"!
اسم الموضوع : ياأجنبي !!!
|
المصدر : .: أشتات وشذرات :.