دراسة لضبط جميع عقود الزواج

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

الدراسات

New member
إنضم
20 يوليو 2009
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين السماء والأرض
دراسة لضبط جميع عقود الزواج
بقلم الدراسات
من الملاحظ في الآونة الأخيرة انتشار ما يسمى بزواج المسيار وأضرابه من الزيجات السرية التي يقوم بها البعض بقصد التجربة والتفاخر والتباهي بين الأصحاب ، كما أنها أصبحت وسيلة للدخل من قبل بعض النساء اللاتي وجدن في هذا الزواج صورة من صور الاستغلال والاحتيال حيث لحق الضرر فئة قليلة ممن يحتاجون لهذا الزواج من الرجال والنساء لظروفهم ولكن النظام هو النظام يجب احترامه من جميع الأطراف وتسجيل عقد الزواج من أهم الأمور التي تحفظ للطرفين حقوقهم وخاصة النساء وأبنائهن فيما بعد ، ولوحظ أن كثيراً من عقود هذا الزواج لا تسجل و تبقى بيد الزوج الذي يتحكم في هذا العقد ويخفيه في بعض الأحيان وقد يطلق ويستمر في العلاقة الزوجية ، وأرى أنه من الضروري إنشاء مكتب في الأحوال المدنية في كل مدينة .. مهمته استقبال صورة من كل عقد نكاح يجريه أي مأذون شرعي في المدينة خلال ثلاثة أيام من إجراء عقد النكاح ، ويقوم بتسجيله حالاً في سجل الزوج والزوجة ، ويكون هناك توجيه من وزارة الداخلية ووزارة العدل بعقوبات نظامية لكل مأذون لا يقوم بتسليم بصورة من هذا العقد لمكتب الأحوال المدنية وبهذا نضبط عملية الزواج بجميع أشكاله .. وهنا يتوقف كثير من الرجال والنساء من مثل هذه المغامرات والبطولات السرية التي لا يقدم عليها إلا الجبناء والاستغلاليون من الرجال والنساء ، أما عقود الزواج خارج هذا الإطار فهناك تعليمات شرعية وقانونية تعاقب عليها إذا لم يثبت وجود الولي والشهود .. والله الهادي إلى سواء السبيل .

المطلوب رأيكم في الحل المطروح .. أو المشاركة بحلول و مقترحات مناسبة حول هذه الدراسة تمهيدا لطرح القضية في إحدى الجرائد بالمملكة بعد أيام إن شاء الله .. أو بعض المواقع الرسمية والتربوية والاجتماعية .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حبيبنا الغالي: (الدراسات).
كان الله في عونك، ووفقك لكل خير.
لاشك أن موضوعك أخي - بارك الله فيك - من الأهمية بمكان، ولاسيما أنه متعلق بآكد العقود التي حرص الإسلام على إعلانها والإشهاد عليها، وذلك لاتصاله بأبواب فقهية أخرى واسعة، مثل الميراث والرضاع والنسب وغير ذلك مما لا يخفى على طالب علم.
ولاشك أيضاً أن الالتزام بالقوانين والأنظمة مما يساعد على انتظام الأمور وجلائها.
وأود الإشارة إلى نقطة واحدة فقط من موضوعك المتميز، والأول من نوعه.
وهي ملاحظتك المهمة التي تكمن فيها مخاطر نظامية وقانونية وقضائية، مما يستدعي منا المشاركة بالحلول والمقترحات المناسبة حول هذه الدراسة القيمة:


دراسة لضبط جميع عقود الزواج

ولوحظ أن كثيراً من عقود هذا الزواج لا تسجل و تبقى بيد الزوج الذي يتحكم في هذا العقد ويخفيه في بعض الأحيان وقد يطلق ويستمر في العلاقة الزوجية ، وأرى أنه من الضروري إنشاء مكتب في الأحوال المدنية في كل مدينة .. مهمته استقبال صورة من كل عقد نكاح يجريه أي مأذون شرعي في المدينة خلال ثلاثة أيام من إجراء عقد النكاح ، ويقوم بتسجيله حالاً في سجل الزوج والزوجة ، ويكون هناك توجيه من وزارة الداخلية ووزارة العدل بعقوبات نظامية لكل مأذون لا يقوم بتسليم بصورة من هذا العقد لمكتب الأحوال المدنية ... إلخ

وأشكرك جزيل الشكر على التنبيه المهم.
ولكني أود أن تتأنى قليلاً قبل أن تطرح القضية في إحدى جرائد المملكة أو بعض المواقع الرسمية والتربوية والاجتماعية.
فيا حبذا لو تقرأ لائحة مأذون الأنكحة، والتي جاءت في ثلاث وثلاثين مادة، وما يهمنا منها:
المادة العاشرة: يختص المأذون بإجراء عقود الأنكحة بين السعوديين فقط.
فلا يسمح للمأذون بعقد أي نكاح يتم بين مقيمين.
وقد التمستُ من أحد معارفي ممن يعمل مأذون أنكحة، عقدَ نكاح بين بعض أهل الحي - من غير السعوديين - بطلب منهم، عندما تعذر إتمامه في المحكمة لتعلق إقامتهم بالجوازات، وذلك قبل اطلاعي على لائحة مأذون الأنكحة، فأخبرني بأنه لو فعل ذلك سيُعَدُّ خارقاً للنظام، لمخالفته المادة العاشرة المذكورة من اللائحة المختصة بعمل ماذون الأنكحة، وبناءً عليه سيتم سحب رخصته ومنعه من مزاولة العمل مرة أخرى.
وبناءً على ما تقدم فلا أعتقد وجود عقود أنكحة غير مسجلة للمقيمين أو معلقة بيد المأذون، ذلك لأنها لا تتم أصلاً إلا بين يدي القاضي في المحكمة - باستثناء ما سبق من الأنكحة التي تمت بين يدي مولويين، إذ لم يكونوا يملكون إقامات نظامية آنذاك -، مما يعني استحالة تأخير تسجيلها.
فإن كان الموضوع أخي الدراسات - حفظك الله - مطروحاً لتنبيه المواطنين السعوديين، فبماذا عسى أن نشارك.
وإن كان لتنبيه غيرهم من المقيمين فأظنهم في غنى عنه.
 
التعديل الأخير:

الدراسات

New member
إنضم
20 يوليو 2009
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين السماء والأرض
جزاك الله خيراً يا أخانا (صدى الحجاز) .. نعم .. ونعم ما قلت وقد أفدتنا بالزاوية التي قد فاتتني !!
الشريحة المستهدفة حالياً هي المجتمع السعودي لما لا حظت هذه الظاهرة عن قرب ، لكن لا مانع أن تتوسع دائرة الدراسة حتى تشمل الغير السعوديين لتعم الفائدة . . فآمل المشاركة بما هو ملاحظ من خلال واقعنا لوضع الحد من تفشي هذه الظاهرة
 
التعديل الأخير:

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
بارع يا صدى الحجاز بارك الله فيك ..
أنت قدوة مثالية يجب أن تحتذى ..
بل محسود على ما أنت عليه من كرم أخلاق .. وسامي تهذيب ..

حفظك الله وزادك من فضله ..
 
إنضم
27 ديسمبر 2009
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
غابات الأمازون
لائحة مأذوني عقود الأنكحة

المادة الأولى : تعريفات

المحكمة المختصة / هي محكمة الضمان و الأنكحة.

الإدارة المختصة / هي الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة.

المأذون / هو الشخص المرخص له بإجراء عقد النكاح إحتساباً.

المادة الثانية : تتولى الإدارة المختصة بالوزارة قيد أسماء مأذوني عقود الأنكحة المحتسبين والإشراف على أعمالهم ومتابعتها.

المادة الثالثة : تتولى المحكمة المختصة استقبال طلبات الترخيص و التجديد وتوثيق العقود ،وفي حال عدم وجودها تقوم المحكمة العامة مقامها.

المادة الرابعة : على المحكمة المختصة التحقق من الحاجة الفعلية قبل رفع طلب الترخيص.

المادة الخامسة : مدة رخصة إجراء عقود الأنكحة خمس سنوات .

المادة السادسة: يشترط فيمن يتقدم بطلب رخصة مأذون عقود الأنكحة مايلي:-

1-أن يكون سعودياً.

2-أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق أن صدر بحقه حكم بحد شرعي أو بالسجن أو الجلد في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

3-أ-أن يكون حاصلاً على شهادة جامعية في العلوم الشرعية.

ب‌-في حال عدم توفر من يحمل الشهادة الجامعية في العلوم الشرعية في بلد المتقدم فتقبل التخصصات الأخرى.

ج-تقبل الشهادة الثانوية في حال تعذر وجود من يحمل الشهادة الجامعية.

د- يشترط في المتقدم ممن يحمل المؤهل الوارد في الفقرتين ب-ج أن يجتاز الاختبار الذي تجريه المحكمة المختصة.



4-أن لا يقل عمر المتقدم عن خمس وعشرين سنه.

المادة السابعة : تؤلف في الوزارة لجنة بقرار من وزير العدل لدراسة الطلبات المقدمة للحصول على رخصة مأذون عقود أنكحة والرفع بتوصيتها لوزير العدل .

المادة الثامنة: تشكل اللجنة المشار إليها في المادة السابعة من مفتش قضائي رئيساً ،وعضوية مستشار، وباحث.

المادة التاسعة: تقوم المحكمة المختصة برفع طلب منح رخصة المأذونية إلى وزارة العدل بعد استكمال الإجراءات المنصوص عليها في هذه اللائحة وفقاً للنموذج ذي الصنف(000).

المادة العاشرة: يختص المأذون بإجراء عقود الأنكحة بين السعوديين فقط.

المادة الحادية عشرة : يقتصر عمل مأذون عقود الأنكحة في حدود الولاية المكانية للمحكمة المختصة التابع لها.

المادة الثانية عشرة: في حال انتقال المأذون إلى بلد غير المرخص له فيه ورغب الاستمرار في إجراء عقود الأنكحة فعليه التقدم إلى محكمة البلد الذي انتقل إليه للرفع بطلب تعديل جهة الترخيص.

المادة الثالثة عشرة: يعتمد المأذون في إثبات الشخصية على بطاقة الأحوال المدنية.

المادة الرابعة عشرة : على المأذون قبل إجراء عقد النكاح التحقق من توفر الأركان والشروط وانتفاء الموانع في الزوجين وعدم مخالفة الأنظمة المرعية.

المادة الخامسة عشرة: إذا كان الولي غير الأب فعلى المأذون أن يتحقق أنه أقرب ولي بالاطلاع على صك حصر الإرث أو ما يدل على انتقال ولاية التزويج إليه ويشير إلى ذلك في الضبط.

المادة السادسة عشرة : إذا كان عقد النكاح يجري بموجب وكالة من الطرفين أو أحدهما فيجب على المأذون التأكد من أن الوكيل مخول بالتزويج من الولي الشرعي أو من الراغب في النكاح.

المادة السابعة عشرة: في حال عدم وجود ولي شرعي للمرأة فإن إجراء عقد النكاح يكون من قبل المحكمة المختصة.

المادة الثامنة عشرة : إذا كان العقد على إحدى بنات الأسرة المالكة مع غيرهم فيلزم موافقة المقام السامي .

المادة التاسعة عشرة : يعتمد في إجراء عقد النكاح للمطلقة على أصل صك الطلاق ويرسل للمحكمة التابع لها لتقوم ببعثه لجهة إصداره للتهميش على سجله بذلك.وفي حال عدم وجود صك الطلاق لفقده فيعتمد على صك بدل مفقود موثق من المحكمة مصدرة الصك.

المادة العشرون: على المأذون قبل إجراء العقد على المتوفى عنها زوجها التأكد من وفاة زوجها بالاطلاع على صك حصر ورثته والإشارة إليه في الضبط.

المادة الحادية والعشرون : يحرر عقد النكاح على الوثائق المخصصة لذلك من وزارة العدل بخط واضح مع التنبيه على ما قد يقع من شطب أو تعديل أو إضافة أو غير ذلك مع التوقيع عليه وختمه.

المادة الثانية والعشرون : تصادق المحكمة على صحة ختم وتوقيع المأذون بعد التحقق من سلامة إجراء المأذون ومدى تقيده بما ورد في اللائحة من خلال مادون في وثيقة عقد النكاح .

المادة الثالثة والعشرون : تدون كافة البيانات في دفتر الضبط مع أخذ توقيع طرفي العقد والولي والشاهدين وإخراج الوثيقة من واقعه.

المادة الرابعة والعشرون: إذا صدر من المأذون مخالفة شرعية أو نظامية في إجراء عقد النكاح أو صدر منه ما يخل بالسلوك والآداب أو اشترط مبلغاً مالياً على إجراء العقد أو مارس أعمال المأذونية بعد إنتهاء مدة الرخصة تقوم المحكمة المختصة بالرفع عن المخالفة بعد مساءلة المأذون وتتولى الإدارة المختصة الرفع عن المخالفة للجنة التأديبية.

المادة الخامسة والعشرون:تتولى الإدارة المختصة الرفع عن المخالفات التي تـرد إليها عن المأذونين للجنة التأديبية بعد التحقق من المخالفة.

المادة السادسة والعشرون: يجب على المأذون عند انتقاله إلى بلد غير المرخص له فيه أو حال سحب الأذن منه قفل ضبوطه وختمها وتوقيعها تحت إشراف المحكمة وتسليمها للمحكمة التابع لها وفي حال وفاة المأذون أو فقده الأهليه تقوم المحكمة بالاتصال بورثته لتسليم ما ذكر.

المادة السابعة العشرون: تتولى المحكمة التي استلمت ضبوط المأذون للاسباب المذكورة في (المادة السادسة والعشرون) التهميش على ضبط العقد بما يطرأ عليه وإخراج وثيقة بدل المفقود للعقد متى طلب ذلك.

المادة الثامنة والعشرون: يستمر المرخص لهم بإجراء عقود الأنكحة قبل صدور هذه اللائحة لمدة سنتين من تاريخ صدورها وتقوم المحكمة المختصة بعد مضي هذه المدة بإعادة تقييم المأذونين وفق الفقرة (3) من (المادة السادسة) من هذه اللائحة والرفع إلى الوزارة لمنحهم التراخيص وفق النظام.

المادة التاسعة والعشرون:لوزير العدل تمديد المهلة المنصوص عليها في (المادة الثامنة والعشرون) لمأذون عقود الأنكحة مدة سنتين في البلد الذي يتعذر فيه وجود من تنطبق عليه الشروط في الفقرة (3)من (المادة السادسة)من اللائحة.

المادة الثلاثون: مع مراعاة أحكام نظام القضاء ونظام الخدمة المدنية ولوائحه التفسيرية تسرى أحكام هذه اللائحة على من يقوم بمزاولة عقود الأنكحة احتساباً.

المادة الحادية والثلاثون : تتولى المحكمة تزويد المأذونين بكافة التعاميم المتعلقة بتعليمات إجراءات عقود الأنكحة.

المادة الثانية والثلاثون : تلغي هذه اللائحة ما يتعارض معها.

المادة الثالثةوالثلاثون : يجري العمل بهذه اللائحة اعتباراً من تاريخ صدورها.

منقول
 
إنضم
5 يونيو 2009
المشاركات
499
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكـة_ حي العمــرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكوووووور والله يعطيك الف عافية
انا مع ماذكره العضو صدى الحجاز حيث انه كفى ووفى
ولكم تحياتي
 

ورقات برماوية

مراقب سابق
إنضم
1 يونيو 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مدينة الرياض
[frame="7 80"]بالمناسبة اخي الدراسات لاتكون انت الدكتور محمد علي البنيان وحسب المعلومات التي لدي ان الدكتور محمد البنيان هو ضابط متقاعد حصل على الدكتوراه وكان مساعدالمدير مرور مكه ثم مديرا لشرطة الحرم في فترة من الفترات ثم عين مديرا لشرطة العاصمة الى ان تقاعد ...فان كنت انت الدكتور محمد فحياك الله في منتدانا وهذا شرف لنا طال عمرك... وان كنت غيره فلاادري ماذا اقول...[/frame]
 
إنضم
30 أغسطس 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
هنا بينكم


طبعاً السالفة واضحة يا ورقات برماوية ولا تحتاج لتفكير ,,,,,
أحد كتبة الدكتور البنيان أو العاملين عنده سرب الموضوع إلى المنتدى بعد ما كتبه للبنيان وأرسله إلى عكاظ وهو موضوع أصلا مالو أي علاقة بالجالية ,,,,,, شأن سعودي خاص ,,,,,,

والسؤال الآن :
كيف لو دري الدكتور البنيان بسالفة اللطش هادي ؟
فين نودي وجهنا من الناس ؟ يا لطيف ألطف ,,,,,,

الحمد لله الذي عافانا ,,,,,,
 

انسان

New member
إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين الارض والسماء
حسبي الله عليك
يالدراسات يا مفتري
كيف تكتب << بقلم الداراسات >>
لو الأخ ابو صهيب ما جاب لنا ها الغنيمة اعتبرها غنيمة طبعا
ما درينا انك كذاب
يا أخي ليش تكذب
إيش تستفيد من هذاالخداع
من اول أنا كنت شاك في موضوعك السابق عن المخدات انه ليس لك
لكني الآن أنا على يقين أنه ليس لك
ولو استلحفت بين الركن والمقام انه ليس لك لحلفت انه ليس لك
نعوذ بالله من الضلالة والضلال
 
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
329
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

هذا الموضوع نشر قبل موضوع الدكتور البنيان وقد قرأته في منتدى آخر منشور أيضاً بمعرف "الدراسات" وهنا لغز لا بد أن يحل وأتمنى من العضو الدراسات أن يكشف لنا ملابسات هذه القضية لكي نقف على الحقيقة ...


 

الدراسات

New member
إنضم
20 يوليو 2009
المشاركات
142
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين السماء والأرض
من باب الإستطلاع على الآراء من قبل شرائح المجتمع فإنه قد تم نشر الموضوع عبر عدة مواقع ومنتديات في السعودية قبل الرفع للجرائد بالمملكة في توقيت موحد .
 

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
.........................................
 

انسان

New member
إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين الارض والسماء
يا ذكي احنا ما نبغاك تقول الموضوع تم نشره
نبغاك تقول
أن الموضوع لك من اصله
وأنك هو محمد علي البنيان

كما ذكر الاخ الورقات
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الموضوع يكتنفه نوع من الغموض.
هل يمكن أن يكون الدكتور / محمد البنيان قد سرق الموضوع من الأخ الدراسات مثلاً، وطرحه بالجريدة منسوبا إلى نفسه؟!..
معاذ الله أن يفعل ذلك.
إذاً هل يمكن أن يكون الدكتور البنيان هو نفسه الدراسات؟!..
أيضاً استبعد ذلك بشدة ... ذلك أن ضابطاً برتبة عميد حاصل على درجة الدكتوراة، ما الذي يلجئه إلى منتديات الجالية البرماوية، وينزل نفسه إلى مستوى وضيع ليجادل ويناقش من هو في غنى عنهم.
ولو افترضنا أنه أراد أن يتسلى بنقاشات منتدى الجالية البرماوية بطرح مواضيع قيمة تمسهم، فهنا إشكال عميق جداً..
إذ ليس من المعقول أن يطرح بين يدي البرماويين موضوعاً يخص السعوديين ولا يمت للجالية بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد مثل (ضبط عقود الأنكحة)، فلا يعقل أن يجهل ضابط دكتور كهذا لائحة مأذون عقود الأنكحة.
--------------------
إذاً لن يتضح الإشكال إلا بعد مراسلة العميد الدكتور / محمد بن علي البنيان، وذلك أمر سهل جداً، فما رأيكم؟.
 
التعديل الأخير:

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
بغض النظر عن بحث من هو صاحب الموضوع الأصلي
لي مشاركة بسيطة في هذا الموضوع
كما تعلمون فأنا لا أجيد الكتابة بعبارات بليغة أو ما شابه
(بس حبيت) أضيف معلومة قد تكون صحيحة في زواج المسيار
وهي أولا: النساء التي تتزوج مسيار قد ترغب بتغيير الأزواج بشكل دائم ووذلك الاستفادة من الناحية المادية كما جاء ذكره من قبل كاتب الموضوع إضافة الى ذلك المتعة الجنسية باختلاف الأزواج ولكل زوج لون معين في العملية الجنسية .

ثانيا : الإصابة بمرض (الأيدز) ويعود السبب لما تم ذكره أعلاه .
 

انسان

New member
إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين الارض والسماء
بورك فيك اخي صدى الحجاز
ماشاء الله تبارك الله
تعليقك اعجبني جدا
وهذا ما كنت اردت اكتبه لكنك سبقتني
اسال الله ان يدوم الحق معك
 
التعديل الأخير:

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
الموضوع يكتنفه نوع من الغموض.

--------------------
إذاً لن يتضح الإشكال إلا بعد مراسلة العميد الدكتور / محمد بن علي البنيان، وذلك أمر سهل جداً، فما رأيكم؟.


تساؤلاتك في محله أخي العزيز ( صدى الحجاز )
(بس) ألا ترى أن من يشارك في المنتديات لا يشارك باسمه الصريح غالبا بل دائما
ويخفي عن المشاركين الاسم الصريح مهما بلغ من منزلة في تلك المنتدى أو مهما كثر المعجبين به في أي منتدى . وإذا توصلت الى أحدهم ثم سألته في الإفصاح عن اسمه سوف يعترض أو ينكر على أقل تقدير . مجرد تخمين فما رأيكم
 
أعلى