أبو عمار المكي
مراقب عام سابق
[FONT="ae_AlMateen"]
عضو ... وعضوة ؟؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد
فأسأل الله للجميع التوفيق والسداد وأن يوفقكم ويسعدكم في الدنيا والآخرة .
فأسأل الله للجميع التوفيق والسداد وأن يوفقكم ويسعدكم في الدنيا والآخرة .
إخواني الأفاضل : يَرِد على بعض الألسنة والأقلام استعمال "عُضْوة" في حق المرأة. فهل هذا صحيح أم خطأ ؟
كانت نفسي تحدثني أن هذا اللفظ يحتاج إلى مزيد بحث عندما كنت أرى كثيرا من كتّابنا الأفاضل سواء في المنتدى أو في غيره يصفون المرأة بأنها (عضوة) في جمعية ما أو في لجنة أو في منتدى ...الخ .
وكنت مترددا ـ في بداية الأمر ـ هل أبحث في المسألة أم لا ؟ لقلة بضاعتي وضيق وقتي ، ولكن لما رأيت أن البحث عن الصحيح في هذه المسألة أمرٌ يرفع اللبس عن نفسي وعن إخواني من كتّابنا الفضلاء أعضاء المنتدى استعنت بالله ونزلت الميدان ، فبدأت أبحث في كتب اللغة ، وأسأل العلماء الأجلاء المختصين في اللغة العربية ، وأتصفح في منتديات اللغة العربية ، ومواقع الجمعيات العلمية التي تُعنى باللغة العربية ، وقد استغرق ذلك مني زمنا ليس بالقصير يقارب شهرين أو أقل .
كانت نفسي تحدثني أن هذا اللفظ يحتاج إلى مزيد بحث عندما كنت أرى كثيرا من كتّابنا الأفاضل سواء في المنتدى أو في غيره يصفون المرأة بأنها (عضوة) في جمعية ما أو في لجنة أو في منتدى ...الخ .
وكنت مترددا ـ في بداية الأمر ـ هل أبحث في المسألة أم لا ؟ لقلة بضاعتي وضيق وقتي ، ولكن لما رأيت أن البحث عن الصحيح في هذه المسألة أمرٌ يرفع اللبس عن نفسي وعن إخواني من كتّابنا الفضلاء أعضاء المنتدى استعنت بالله ونزلت الميدان ، فبدأت أبحث في كتب اللغة ، وأسأل العلماء الأجلاء المختصين في اللغة العربية ، وأتصفح في منتديات اللغة العربية ، ومواقع الجمعيات العلمية التي تُعنى باللغة العربية ، وقد استغرق ذلك مني زمنا ليس بالقصير يقارب شهرين أو أقل .
وبتوفيق من الله تعالى خلص بحثي إلى ما يلي :
1ـ تكاد تُجمِع المجامع اللغوية على أن لفظ "عضو" اسمٌ مذكَّر لا مؤنَّث له من لفظه. وأصل العُضْو هو عُضْو الجسد. وجمعه أعضاء. فالرأس عضوٌ، واليد عُضوٌ لا عُضْوةٌ ، وقد ذكر هذا الكلام الأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب في كتابه معجم تصحيح لغة الإعلام العربي - (1 / 161).
2ـ هناك قول لمجمع اللغة العربية بالقاهرة يجيز تأنيث لفظ (عضو) ، وهو قول رده العلماء لضعف أدلته، وسيأتي ذكرها عند سرد أدلة المانعين والمجيزين .
2ـ هناك قول لمجمع اللغة العربية بالقاهرة يجيز تأنيث لفظ (عضو) ، وهو قول رده العلماء لضعف أدلته، وسيأتي ذكرها عند سرد أدلة المانعين والمجيزين .
خلاصة أدلة الفريقين
دليل المانعين من تأنيث لفظ (عضو) في حق المرأة :
دليل المانعين من تأنيث لفظ (عضو) في حق المرأة :
إن العرب اعتبرت لفظ (عضو) لفظا جامدا ، فاستخدمته في التذكير والتأنيث على السواء ، ولم يفرقوا بين مذكره ومؤنثه على كثرة النقول عنهم وضرورة الحاجة إلى استخدامه ، وهم المرجع في فصاحة الكلمات أو لحنها أو هُجنتها ، فإذا لم يثبت عنهم هذا التفريق كانت الزيادة عليهم بالقياس إما لحنا أو خطأ.
دليل المجيزين :
إن المجيزين اعتبروا لفظ (عضو) كلمة تقاس بغيرها من الكلمات التي فيها تفريق بين المذكر والمؤنث بعلامة واضحة ولاشك أن التاء هي أقرب العلامات في الفارق بين اللفظ الذي يدل على المذكر أو المؤنث .
لاسيما وكلمة (عضو) منتشرة على ألسنة وأقلام الناس في كلامهم وكتاباتهم، وتحتاج إلى تفريق من السامعين وإلا وقع فيها الخلط، ولهذا أجازوا تأنيث لفظ (عضو) .
لاسيما وكلمة (عضو) منتشرة على ألسنة وأقلام الناس في كلامهم وكتاباتهم، وتحتاج إلى تفريق من السامعين وإلا وقع فيها الخلط، ولهذا أجازوا تأنيث لفظ (عضو) .
القول الراجح :
القول الراجح هو قول من منع تأنيث لفظ (عضو) للأسباب التالية :
1ـ لاستنادهم إلى قواعد اللغة .
2ـ لم يثبت عن العرب الفصحاء تأنيثه .
3ـ لو قلنا بجوازه لانخرمت قواعد اللغة العربية ، وماذا نفعل بنظائر لفظ (عضو) كلفظ (جزء) هل يصح أن يقال : هذه المرأة جزءة في المنتدى أو في الجمعية . وهذا بيّن القبح والفساد .
4ـ إن قرارات مجمع اللغة العربية العربية بالقاهرة لم تعد دقيقة في الآونة الأخيرة لاعتمادهم على القياس وتوسعهم فيه، يقول الأستاذ خالد بن سعود العصيمي في كتابه (القرارات النحوية والتصريفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة جمعا ودراسة وتقويما) :
ـ إن الأصل البارز في قرارات المجمع هو القياس، وعليه اعتمد في قبول ألفاظ وتراكيب وقواعد توقف كثير من المتقدمين في قبولها، وهو في مده للقياس يجعل اللغة العربية تستوعب كثيراً مما جدّ على ألسنة المتكلمين وأقلام الكاتبين.
ـ إنه قد ظهرت في السنوات الأخيرة صفة إمرار القرارات بالقبول في مؤتمر المجمع السنوي دون اعتراض، أو تعليق من الأعضاء، أو طلب إيضاح للمسألة.
ـ إن كثيراً من المسائل النحوية والتصريفية تحتاج إلى إعادة نظر في حكامها المدونة ـ هكذا في الأصل ـ في الكتب على ضوء البحوث والدراسات الحديثة، والكشف عن سبل جديدة للاحتجاج لها.
الخلاصة : قل : (عضو) ولاتقل (عضوة) ، قل : (أعضاء) ولاتقل : (عضوات) .1ـ لاستنادهم إلى قواعد اللغة .
2ـ لم يثبت عن العرب الفصحاء تأنيثه .
3ـ لو قلنا بجوازه لانخرمت قواعد اللغة العربية ، وماذا نفعل بنظائر لفظ (عضو) كلفظ (جزء) هل يصح أن يقال : هذه المرأة جزءة في المنتدى أو في الجمعية . وهذا بيّن القبح والفساد .
4ـ إن قرارات مجمع اللغة العربية العربية بالقاهرة لم تعد دقيقة في الآونة الأخيرة لاعتمادهم على القياس وتوسعهم فيه، يقول الأستاذ خالد بن سعود العصيمي في كتابه (القرارات النحوية والتصريفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة جمعا ودراسة وتقويما) :
ـ إن الأصل البارز في قرارات المجمع هو القياس، وعليه اعتمد في قبول ألفاظ وتراكيب وقواعد توقف كثير من المتقدمين في قبولها، وهو في مده للقياس يجعل اللغة العربية تستوعب كثيراً مما جدّ على ألسنة المتكلمين وأقلام الكاتبين.
ـ إنه قد ظهرت في السنوات الأخيرة صفة إمرار القرارات بالقبول في مؤتمر المجمع السنوي دون اعتراض، أو تعليق من الأعضاء، أو طلب إيضاح للمسألة.
ـ إن كثيراً من المسائل النحوية والتصريفية تحتاج إلى إعادة نظر في حكامها المدونة ـ هكذا في الأصل ـ في الكتب على ضوء البحوث والدراسات الحديثة، والكشف عن سبل جديدة للاحتجاج لها.
إخواني الفضلاء : هذا مالزم بيانه في هذا الموضوع ، فإن أصبت فمن توفيق الله عزوجل ، وإن أخطأت فأسأل الله أن يتجاوز عني وأن يغفر لي .
ومن أراد الاستزادة في المسألة فعليه الرجوع إلى الآتي :
1ـ معجم تصحيح لغة الإعلام العربي للأستاذ الدكتور عبد الوهاب بوطالب .
2ـ ملتقى أهل اللغة ـ حلقة النحو والتصريف وأصولهما ـ عضو أم عضوة ومسائل أُخَر لكاتبه فيصل المنصور ، على الرابط :
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1613
3ـ القرارات النحوية والتصريفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة جمعا ودراسة وتقويما، لمؤلفه خالد بن سعود العصيمي .
[/FONT]2ـ ملتقى أهل اللغة ـ حلقة النحو والتصريف وأصولهما ـ عضو أم عضوة ومسائل أُخَر لكاتبه فيصل المنصور ، على الرابط :
http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=1613
3ـ القرارات النحوية والتصريفية لمجمع اللغة العربية بالقاهرة جمعا ودراسة وتقويما، لمؤلفه خالد بن سعود العصيمي .
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اسم الموضوع : عضو و عضوة ؟؟
|
المصدر : .: روائع المنتدى :.
