عندما يصبح إنتماءك إلى وطنك وصمة عار ومسبة وفق ثقافة الأخرين في مكان ما ، فكيف تعمل ؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
62
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المحطة الأرضية ( الدنيوية)
عندما يصبح إنتماءك إلى وطنك وصمة عار ومسبة وفق ثقافة الأخرين في مكان ما ، تصور كيف تصبح حياتك في تلك الأرض؟

الإنتماء إلى وطن ما بحد ذاته شرف وإعتزاز للفرد وليس العكس ، فالأمريكي مثلاً من حقه أن يفتخر لأنه أمريكي ، والسعودي من حقه أن يفتخر لأنه سعودي ، والأمر ينسحب أيضاً على بقية الأمم والشعوب في هذه الأرض بنفس الدرجة ، غير أن الأمر يختلف الآن وفق مفاهيم أغلبية أفراد الشعب السعودي من واقع ثقافتهم فيما يتعلق بإنتماء المواطن البنجلاديشي إلى وطنه إذ أصبحت كلمة (بنغالي ) مفردة جديدة إقتمحت قاموس ثقافة المجتمع السعودي بقوة كمفردة شتيمة أو مسبة في تحور عجيب وغريب لتلك الثقافة ، من هنا أصبح المواطن البنغالي ضحية إنتماءه إلى وطنه بإعتبار نظرة المواطن السعودي إليه في المملكة العربية السعودية ، مما بات تطارده لعنة هذه الكلمة أينما حل في أراضيها ، لأنه في أحيان كثيرة تتم الإستعاضة بهذه الكلمة إذا أريد بها التعبير عن الخداع والمكر والنصب والإحتيال والتزوير والسرقة والنهب والمتاجرة بالممنوعات والتحرش الجنسي وتمرير ما يعرف بالمكالمات وتهريب الخادمات عفواً تجارة الرق الأبيض و... و...، في المجتمع السعودي .​


وبالطبع ... هذه جزء من الحقيقة وليست كل الحقيقة ، لأن هنالك خفايا أخرى في إطار هذه القضية لم يتم التطرق إليها من قبل ، فنحن بدورنا نتوقف هنا بـ ( ٍStop) ريثما تتاح لنا فرصة مواتية لبيان وإستجلاء بعض من تلك الخفايا. وعلى كل حال فإن عزاء المواطن البنغالي في قادة وحكام المملكة العربية السعودية الذين لا يقبلون أبداً أن يصبح شعب شقيق مثل شعب بنجلاديش تحت هجمة إزدراء وتهكم من قبل شعب عظيم بقيمه وسماحته ، مثل شعب المملكة العربية السعودية ، بسبب جريرة بعض أفراده ، لأن الأمر ينافي كلياً مع أخلاقيات هؤلاء القادة والحكام ، الذين عرفوا وإشتهروا طوال تاريخهم بعفة وطهارة ألسنتهم تجاه الآخرين حتى لو كان الأمر يتعلق بمن أساء إليهم وأتسم بالعدوانية تجاههم دوماً ، ناهيك عن شعب مسلم شقيق مثل شعب بنجلاديش ، لأنهم عظماء بقيمهم وطبيعتهم ، ومن عادة العظماء مقابلة الإساءة بالإحسان والترفع عنها ، وهذا الذي نشاهده ونلمسه الآن من واقع تعامل قادة المملكة العربية مع أزمة ( بنغلا فوبيا ) التي تشكلت مؤخراً في المجتمع السعودي. ونحن بدورنا نسأل الله سبحانه وتعالى أن يمكن قادة المملكة العربية السعودية بإحتواء هذه الأزمة وأثارها المأساوية التي طالت بعض الأبرياء ( بالتبعية فقط ) بسبب بعض الإجراءات الرسمية المترتبة عليها وهم بلا شك أهل لذلك إن شاء الله .

وحيث أن كثيراً من أبناء الجالية البرماوية في المملكة العربية السعودية أصبح مشمولاً للجنسية البنغالية بالتبعية للجواز الذي يحمله طوعاً أو كرهاً ، فإنه الآن يحاول نفي هذه التهمة ( أسف هذه الصفة ) بإعلان البراءة من الإنتماء إلى هذه الجنسية لأنه في واقع الأمر لم يكن يوماً لينتمي لا إلى دولة بنجلاديش بالتبعية ولا إلى الأمة البنغالية ولا إلى نطاق الجغرافية التي تسكنها الأمة البنغالية ، وهذه حقيقة لا جدال فيها ، غير أنه في واقع الأمر أن أبناء الجالية البرماوية في المملكة العربية السعودية ، والروهنجيين بصفة عامة يربطون مع أشقاءهم شعب جمهورية بنجلاديش بكثير من وشائج القربى والصلة والجوار ، حيث يتقاسمون قيماً مشتركة وعلى رأسها الدين الإسلامي الذي يعد بحق أوثق العرى للروابط بين المسلمين ، ولولاه لما سمحت حكومة بنجلاديش لأبنائنا من حمل جوازاتها ، وهذا الأمر يجب علينا أن نثمنه عالياً وندين من أجله لحكومة بنجلاديش بالفضل ، وأما التنكر والتنصل لجنسيتها بالرغم من حمل جواز سفرها فلن يغير من الأمر شيئاً لأن دولة بنجلاديش دولة ذات سيادة واستقلال تام ضمن الأسرة الدولية أسوة بغيرها من الدول على قدم المساواة ، شاء من شاء وأبى من أبي . وهذه حقيقة أخرى لا جدال فيها أيضاً. ومن هنا لو كان أبناء الجالية البرماوية الذين يحملون جوازات سفر من بنجلاديش ينتمون فعلاً إلى العرق البنغالي من أي وجوه ، كان ذلك يشرفهم وليس العكس حسبما يعتقده البعض ، بغض النظرعن الذهنية السائدة في المجتمع السعودي الأن .

وأما القضية التي نريد أن نحسمها في هذه العجالة ، هل المواطنون الأركانيون من الأقلية الروهنجية الذين يسكنون في المملكة العربية السعودية والذين يعرفون هناك بالبرماويين ، ينتمون إلى العرق البنغالي أم لا ؟ وحيث أن هناك خلطاً كبيراً في القضية وسوء فهم واسع حولها ، وبل أن كثيراً من أبناء الجالية البرماوية أنفسهم في المملكة العربية السعودية ، يشكل عليهم الفهم الصحيح في إطار هذه القضية ، مما لا يعرف من هو البنغالي ؟ ومن هو البرماوي ؟ لذا تعمدنا إثارة الموضوع من جذوره متجاوزين الطرح السابق من قبل هذا المنتدى .

[overline]أولاً[/overline] : إسمحوا لنا أن نحسم الجدل القائم حول ( بنجلاديشي أم بنغالي؟)

بنجلاديشي ( منسوباً إلى دولة بنجلاديش الحديثة ) وهي إنتماء إلى هوية وطنية ، لم يعرفها العالم إلا من وقت قريب نسبياً حينما إستقل ما كان يعرف سابقاً بباكستان الشرقية عن دولة باكستان الأم الحالية وذلك بعيد حرب إنفصالية قصيرة عام 1971 م ، أما بنغالي : ( منسوباً إلى بنغال) ، فيراد بها التعبير عن أمة وعرق وأهل لغة واحدة ونطاق منطقة جغرافية معينة معاً في أن واحد ، ومن هنا هذا المصطلح أعم وأشمل وأقدم من لفظ ( بنجلاديشي ) ، لأن دولة بنجلاديش تنحصر ضمن حدودها المعروفة حالياً ، بينما بنغال نطاق جغرافي كبير يتكون من معظم أراضي دولة بنجلاديش الحالية والتي قاعدتها ( دكا) ومن ولاية بنغال الغربية في شرقي الهند والتي قاعدتها ( كالكوتا). وهما معاً تعدان من أكثر مناطق العالم إكتظاظاً بالسكان ، وللمفارقة الطريفة أن ( بنغال) حظيت بشهرتين عالميتين حينما نسب أحد خلجان المحيط الهندي إليها ( خليج بنغال) ، وكذلك نسب إليها أحد أنواع النمور الأسيوية المهددة بالإنقرض ( النمر البنغالي ) .

وأياً كان الأمر الذي يعنينا هنا بصورة خاصة دولة بنجلاديش الحديثة ، وهذه الدولة الأسيوية الصغيرة التي لا تتجاوز مساحتها (144) ألف كيلومتر مربع ، تسكنها قرابة (150) مليون نسمة ، واللغة الرسمية السائدة فيها هي اللغة البنغالية التي تعرف رسمياً بـ ( شادوباشا ) ، وهي لغة التخاطب الرسمي في أجهزة الدولة ، وحيث أن البلد يتكون أساساً من عدة أقاليم منها : سليت ، كوميلا ، مونغ مونغ شنغ ، خلنا ، جسور ، بريشيال ، نيا خالي ، دكا ، مقاطعة هيل تراكت و شيتاغونغ .. إلخ .. فإن لكل إقليم مما ذكر لهجتها المحلية الخاصة بها من اللغة البنغالية . وعلى الرغم من تعدد اللهجات فإن سكان تلك الأقاليم يتفاهمون فيما بينهم بسهولة وسلاسة دون أية صعوبة تذكر، لأنهم يتفاهمون في إطار لغة قومية واحدة ولكن بلهجات مختلفة ، وذلك بإستثناء سكان إقليم شيتاغونغ الذين يتحدثون بلغة مستقلة تماماً عن اللغة البنغالية ، إذ أنها بعيدة كل البعد عن اللغة البنغالية الأم في الأصل والتركيب فضلاً عن اللهجة المحكية ، مما يتعذر على سكان بقية أقاليم بنجلاديش فهم هذه اللغة وبالتالي التواصل مع سكانها بصورة إعتيادية ، إلا من خلال اللغة الرسمية المفروضة عليهم من قبل الدولة ، لذلك يقال عن سكان شيتاغونغ أنهم لا يجيدون التحدث باللغة البنغالية ! فإن كان وضع المواطن في شيتاغونغ على هذه الشاكلة ، فهل يصح لنا أن نقول عنه أنه بنغالي؟ هذه إشكالية ، وإشكالية أخرى أنه من رعايا دولة بنجلاديش دون أدنى شك ، بإعتبارالولاية السياسية لحكومة بنجلاديش عليهم ، إذن فهو بنجلاديشي بإمتياز وليس بنغالي ، كما هو حال المواطنين البنجلاديشيين من الأقليات العرقية الأخرى كالماغ وشاكما وغيرهما .. غير أن بنجلاديش على المستوى الرسمي لا تريد أن تعترف بهم كأقلية لأنهم مستهدفون بسياسات إندماجية عالية المستوى ، لإذابتهم في النسيج السكاني البنغالي ، مما أصبح تذمر ملفت في أوساط كثير من أبناء هذه الأقلية بصورة خفية ومستترة وخاصة في أوساط الطبقة المحرومة .

ثانياً : نحدد الآن هوية أبناء الجالية البرماوية المقيمة في المملكة العربية السعودية على ضوء المعطيات التي ذكرناها عن المواطن البنغالى أوالبنجلاديشي آنفاً .

ولا شك أننا نحن معشر أبناء الجالية البرماوية في بلد الحرمين الشريفين وكذلك بقية جماعتنا في ديارنا ووطننا الأم ، ننتمي سوياً إلى الأقلية الإثنية المسماة بـ ( الروهنجيا ) ، التي تسكن في منطقة أراكان غرب بورما ، المحاذية لإقليم شيتاغونغ في جنوب شرق بنجلاديش في الوقت الراهن . نعم وعلى هذا الأساس ... وبسبب فرض الأمر الواقع علينا ، نحن برماويون بالإنتماء والهوية ، وفي الوقت نفسه نحن أراكانيون بإعتبار أصحاب الأرض والحق التاريخي ، وكذلك نحن روهنجيا بإعتبار قوميتنا المفقودة ، إذن لا غضاضة في أن يصدق فينا كل الإعتبارات السالفة الذكر ، وبالتالي نحن برماويون ، وأراكانيون ، وروهنجيون في وقت واحد ، فهل في هذا مشكلة ؟ وأعتقد لا .

وإذا كنا نحن بصدد ذكر أراكان التاريخية ، فإنها لم تكن محصورة في إقليم صغير على شكل شريط ساحلى يمتد على طول حدود بورما الغربية ، وفق ما يعرفها الجميع الآن ، وإنما هي كانت ذات يوم مملكة إسلامية مزدهرة يضم تحت سيادتها إقليمان كبيران أحدهما يعرف بالروهنج ( وهذه التي تعرف الآن بولاية أراكان في بورما )، والأخر بـ أنك ( وهذه التي تعرف الآن بإقليم شيتاغونغ في بنجلاديش ) ، وإنطلاقاً من هذه الأرضية الواحدة والتاريخ المشترك يجمعنا نحن شعب الروهنجيا بشعب شيتاغونغ ( أنكيا) قدر كبير من القيم وأواصر الصلة والقربي والثقافة والتراث واللغة ، التي باتت الآن متباعدة تماماً بسبب سياسات الهيمنة والإحتواء التي مورست على كلا الشعبين سواء من حكومة بنجلاديش أو من حكومة بورما على إختلاف وجهتهما وأهدافهما .

وإذا كان شعب شيتاغونغ إكتسب اليوم المواطنة البنجلاديشية بالولاية والتبعية لحكومة بنجلاديش والحال كذلك هم ليسوا بنغالاً في الأصل ، فهل يصح أن ينسحب وضعهم على شعب الروهنجيا في بورما ليكونوا بنجلادشيين ؟ بالطبع لا .. عليه فإن أبناء الجالية البرماوية المقيمة في المملكة العربية السعودية وكذلك عموم الروهنجيا ليسوا بنجلاديشيين ولا بنغالاً ، وهذه قضية مفروغة منها.

وأما الذي لا يريد أن يقتنع بهذه الحقيقة ، وبخاصة الأخ ( بالي) ، عليه أن يعرض نفسه على الحكومة البنجلاديشية وإن لم يتيسر فعلى أقرب ممثل رسمي لها وفي حالتنا هنا ، هي القنصلية البنجلاديشية في جدة ، وذلك بالتقدم إليه بأصل صورته وهيئته وكذلك بأصل لغته وثقافته للتأكد ما إذا كان سيحظى بإعتراف رسمي من قبلها على أنه مواطن بنجلاديشي أو أنه (بالى) وفقاً لتعبيره . وأعتقد أن في الأمر إستحالة ، لأن أبناء شيتاغونغ أنفسهم إتهموا من قبل تلك القنصلية وغيرها مراراً وتكراراً على أنهم ليسوا مواطني بنجلاديش بسبب جهلهم للغة البنغالية مما يعانون معاناة شديدة مثلنا تماماً، وهذه حقيقة يعرفها الجميع بسبب وجود صلات وروابط بيننا وبينهم . وهل بعد هذه الإستفاضة حجة لندور في حلقة مفرغة مجدداً، والأمر متروك لكم .

وأما أنا فأقول لكم ... وحيث أن بعض المغرضين من خلفيات معينة قد بدأ في توظيف وإستغلال الظرف الطارئ الذي بات يواجهه أبناء الجالية البنغالية في المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق دق إسفين الخلاف والتوتر بينها وبين أبناء الجالية البرماوية في المملكة العربية السعودية ، وهذا الأمر يعد بحق تطوراً خطيراً جداً ، لأن الأقلية الروهنجية بسبب كونها من الأقليات المضطهدة في العالم ليست لها مرجعية ولا ظهر قوي يحميها من الظلم الواقع عليها في وطنها ، إلا دولة بنجلاديش وشعبها المسلم المجاور الوحيد لها ، ولو كان ذلك بإمكاناتها وقدراتها المتواضعة ، مما تعد بنجلاديش عمقاً إستراتيجياً لنا نحن أبناء الروهنجيا، وخسارة هذا العمق يعني بالتأكيد وضع قضية الأقلية المسلمة في أراكان ببورما في مهب الريح ، لذلك أحذّر كل برماوي ( أعني الروهنجي ) في كل مكان حول العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية ، من مغبة الوقوع في الشرك الذي نصب للإيقاع به من خلال التعرض لبنجلاديش وشعبها . والله من وراء القصد .

أخوكم : عاشق الحرمين .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد

موضوع قيم وقوي جداً .. يستلزم منا أن نوفيه حقه من الطرح الموضوعي والنقاش الجاد ..

ونأمل من جميع الإخوة عدم الاكتفاء بالشكرنة والجزكلة ..

وتحية وتقدير للأخ الكاتب المفكر المبدع في اشعاعية فكره الأستاذ

عاشق الحرمين

:)
 

جواد البحر

Active member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
3,025
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
مكة المكرمة
[align=center]
2e031f0ee12my.gif


طرح في غاية الأهمية

من أحس بوصمة عار في انتمائه لجنسيتة فذاك رجل اغسل يديك منه

لقد قدر الله عز وجل وكتب لكل واحد أن ينتمي لجنسية معينة فهذا أمر لا جدل فيه ولا خلاف

وحيث أن بعض المغرضين من خلفيات معينة قد بدأ في توظيف وإستغلال الظرف الطارئ الذي بات يواجهه أبناء الجالية البنغالية في المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق دق إسفين الخلاف والتوتر بينها وبين أبناء الجالية البرماوية في المملكة العربية السعودية ، وهو الأمر يعد بحق تطوراًخطيراًجداً ، لأن الأقلية الروهنجية بسبب كونها من الأقليات ا لمضطهدة في العالم ليست لها مرجعية ولا ظهر قوي يحميها من الظلم الواقع عليها في وطنها ، إلا دولة بنجلاديش وشعبها المسلم المجاور الوحيد لها ، ولو كان ذلك بإمكاناتها وقدراتها المتواضعة ، مما تعد بنجلاديش عمقاً إسترابيجياً لنا نحن أبناء الروهنجيا ، وخسارة هذا العمق تعني بالتأكيد وضع قضية الأقلية المسلمة في أراكان ببورما في مهب الريح ، لذلك أحذر كل برماوي ( أعني الروهنجي ) في كل مكان حول العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية ، من مغبة الوقوع في الشرك الذي نصب للإيقاع به من خلال التعرض لبنجلاديش وشعبها . والله من وراء القصد .

هذا هو الرأي الصواب الحذر كل الحذر من الوقوع في مغبة الوقوع في الشرك الذي نصب من خلال التعرض لبنجلاديش وشعبها

وفقك الباري يا أخوي عاشق الحرمين إلى كل خير وجزيت خيراً على طرحك القيم

ggg.gif

[/align]
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
جزاك الله خيراً أخي جواد البحر على المداخلة الرائعة ..

تحياتي وتقديري العميقين على طرحك ورأيك الموضوعي والذي سيساهم في بلورة نظرة جديدة في كيان ومفهوم القومية في الجالية

تحاتي
:)
 
التعديل الأخير:

فتى المعالي

مراقب سابق
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35

لست أدري كيف أسطر شعوري تجاه ما زبرَتْه أناملُك ، إن نظرت إلى أسلوبك الراقي انبهرت ، وإن أردت شكرك لا أمتلك الكمّ الوافر من الكلمات حتى أوفيك حقك .. فلله درك أخاً عزيزاً وكاتباً قديراً متألقاً ..

ومما يندى له الجبين - من قبيل ما ذكرتَ - انسلاخ بعض أفراد جاليتنا العزيزة من الاعتراف بهُويّتهم الحقيقة ! ، بلْه الانتساب إلى دولة بني بنغال فهم يسعون للتبرؤ منها بقضّهم وقضيضهم والله المستعان.
ومن جملة ما يستطرف ذكره ما حدث لأحد زملائي بالجامعة وقد سُئل من قِبَل أحد الدكاترة وكان يعرفه شخصياً : من أين أنت ؟
فقال : من مكة .
فأعاد عليه الدكتور : أقصد من أين أنت ؟
فقال زميلي : من حي المسفلة !!
فاستشاط الدكتور غضباً وعنّفه بكلمات قاسيات وسط قهقهة الطلاب ونظراتهم الغريبة، ولعل قوة جَرْس تلك الكلمات ما زالت في ذاكرة كل من كان في القاعة حينذاك .. :)
مع العلم بأن الدكتور مصري (أي غير سعودي) ، فأراد أن يعلم أخانا هذا كيف يعتزّ بأصله ، ويعترف بانتمائه إلى حيث يعود ..
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
1,191
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
لكل شخص بلد ينتمي إليه وأصل يفتخر به
فيامعشر جاليتنا المباركة،،،الحمدلله لنا دين نعتز به
ولناأشقاءفي أرض الحرمين مملكةالانسانيةوجمهوريتي بنجلاديش وباكستان نسند إليهم
فلا نستطيع أن نوفيهم حقهم من الشكر والعرفان
لما لهم من وقفات رائعة ولمسات حانية خففت من آلامنا...

أحبتي قوميتنا لها تاريخها وجذورها ويجب عدم نكرانها
رغم المآسي والتشرد والآهات

عاشق الحرمين،،،رائع طرحك ومميز قلمك
دمت في حفظ الرحمن
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 مايو 2009
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع جدا قيم
كل له انتمائية ولكن لا يفتخر بها لأن الدين عند السلم أغلى ما يفتخر به
ما نعتز إلا بالدين ... ونحن في شغل عن الاعتزاز بغير الإسلام
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
ونعوذ بالله من الذل بعد العز
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
أخي عاشق الحرمين ..
لا فض فوك .. وكثّر الله محبيك ..
كتبت فأبدعت .. وبينت فأحسنت ..
استوقفتني هذه المقالة كثيراً .. وأكثر ما استوقفني قولك :
وإذا كنا نحن بصدد ذكر أراكان التاريخية ، فإنها لم تكن محصورة في إقليم صغير على شكل شريط ساحلى يمتد على طول حدود بورما الغربية ،وفق ما يعرفها الجميع الآن ، وإنما هي كانت ذات يوم مملكة إسلامية مزدهرة يضم تحتسيادتها إقليمان كبيران أحدهما يعرف بالروهنج ( وهذه التي تعرف الآن بولاية أراكانفي بورما )، والأخر بـ أنك ( وهذه التي تعرف الآن بإقليم شيتاغونغ في بنجلاديش )،وإنطلاقاً من هذه الأرضية الواحدة والتاريخ المشترك يجمعنا نحن شعب الروهنجيا بشعبشيتاغونغ ( أنكيا) قدر كبير من القيم وأواصر الصلة والقربي والثقافة والتراث واللغة، التي باتت الآن متباعدة تماماً بسبب سياسات الهيمنة والإحتواء التي مورست على كلاالشعبين سواء من حكومة بنجلاديش أو من حكومة بورما على اختلاف وجهتهما وأهدافهما .
فتساءلت في نفسي : كيف لي أن أقف على مصدر أو مرجع تاريخي موثوق لهذه المعلومة القيمة ..
لقد قرأت مجموعة من الكتب التي تتحدث عن أراكان .. ولم تقع عيني على مثل هذه المعلومة التي ذكرتها ..
لعلي أجد لديك إجابة لتساؤلي هذا ..
 

إسحاق

New member
إنضم
7 مايو 2009
المشاركات
1,058
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقية _ العيون
الموضوع رائع وقيم جدا لكن الأخوان ما خلو شيء علشان أسطر إبداعي
مشكوووووور والله يعطيك عافيه
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
الزميل عاشق الحرمين


تحية طيبة .


لاابالغ اذا قلت ان البنغاليين بتصرفاتهم وجرائمهم قد اساؤا كثيرا الى الخيرين.

والمصيبة الكبرى،ان كثير من البرماويين اخذوا بجريرة هؤلاء ( محذوف ) فكلنا نعلم ان

عددا غير قليل من البرماويين يحملون جوازات بنغالية وان كنت لا ابرئ بعض البرماويين

ايضا للاساءة الى البنغاليين بجرائمهم وتصرفاتهم .


اشكرك زميلي العزيز على الموضوع الشيق .



تحياتي
 
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إن هذا الشعب العظيم الظاهر فيهم التدين يعيشون في ثلاث دول حالية :
1- في إقليم أركان ببرما الشيوعية .
2- في أرض شيتاجنج التي هي حاليا في بنقلادش .
3- في ولاية بنقال الشرقية في الهند .
هذه أراضي هذا الشعب العريق التي هي مقسمة اليوم إلى ثلاث دول ، الشعب الذي كانت لهم دولة ذات سيادة الي كانت لغتها الرسمية عربية ثم الفارسية ثم الأردية .

نرجو الاهتمام بمواضيع عاشق الحرمين للأهمية وشكرا
 

المهتم

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صدقت والله يحسن إليك
يا عشق الحرمين لا فض فوك
 

المهتم

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أرجو الاهتمام من قبل المشرف العام بموضوع عاشق الحرمين لأنه مدعم جدا بالاستدلا !!!
وشكرا لك عطا نور
 
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
أخي عاشق الحرمين
إنك أتيت بمعلومات جدا قيمة مطعمة بدلائل ساطعة كالشمس في وضح النهار
أشكرك من كل عمقي على ما أدليت بحقائق ليس لنا بها علم ...
أنا بانتظار المفاجآت الثانية .
أكرمك الله أنت وإياي وذرياتنا من بعدنا ، وجميع المسلمين .
الأحياءمنهم والميتين .
آمين يارب العالمين
 
التعديل الأخير:

انصاف

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إنها حقائق تأريخية تكتب بمداد من ذهب .. ما أعظمه من تأريخ ما نسته الأقلام عبر هذه القرون الغابرة .
ولا ننس أنه من الانصاف ألاّ ننسى أن هذا الشعب كان يكتب لغتهم بالحروف العربية الكريمة ، حروف كتب بها أعظم كتاب في الأرض وفي السماء . إنه كلام الله العظيم ، حبل الله المتين .، إنه ما أشرف هذه الحروف السامية ..!!!

وكل إنسان بإمكانه أن يتخذ له رموزا يكتب بها لغته ؛ ولكنه ليس بعمل حميد ، ليس بعمل الشرفاء الكرماء الذين لا ينسون ماضيهم التليد . نعم أننا لن ننسى ماضينا المجيد ..!!!! مهما كلفنا من جهد وتضحية ووقت ونفس ونفيس
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما أعظم ما طرحته وأروعه أخي في الله عاشق الحرمين
ولقد وصفت حالة دولة أركان المحتلة كأننا نعيشها الآن واقعيا ..
إنها وصف دقيق جدا وقوميها العريقين اللذان هما أبناء عمومة ..
نعم ولقد كان بأركان حضارات عظيمة ولقد كان كثير من الناس يفدون إلى هذه الدولة العظيمة بقصد التجارة ..
وذلك من دول شتى في ذلك العهد من العرب والهند والفرس والمغول والصين وغيرها من البلدان ..
وكل كان يتخاطب بلغة واحدة وهي اللغة الرهنغية لمكانة تلك اللغة في ذلك العهد ..
ولقد كانوا يتحثون بلغات كثيرة منها العربية والفارسية والهندية أو الأردية ..
وكان الناس أعراقا مختلفة فاندمجت فصار الجميع كأنها قومية واحدة .. لأجل ذلك من الأركانيين من هو كالعربي شكله ومنهم من هو كالهندي ومنهم من هو كالفارسي ومنهم من هو كالصيني ومن هم من هو كالياباني .. وهلم جرا
إلا إنها تلاشت من الاندماج وأصبحوا يثحدثون باللغة الرهنغية ..
فغلبت تلك اللغة على اللغات الأخرى فتلاشت تلك اللغات ... وبقيت منها الرهنغية فقط ..
إن دل هذا على شيء فإنما كان لأهمية هذا المكان في ذلك الزمان ..
وهكذا كنت أنا أركان المحتله فهل هناك من يحررني من رقي اليوم .. حتى لا يظل شعبي ذليلا مهانا ..
أريد منكم جوابا عمليا !!!!!!!!!
نعم أشكرك من كل قلبي يا عاشق الحرمين
 
التعديل الأخير:

بالي

New member
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
94
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
مشكور على موضوعك الشامل لكل المعلومات التي كنت أحتاجها أشكرك بعنف على أسلوبك الرائع في الطرح وبالأدلة
 
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
276
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دنيا الإبتسامة
طرح رائع .. ولا أدري ما هو الغرض ..
وهل نحن مطالبون باقناع العالم كله لكون البعض منا يعتبر انتماءه إلى وطنه وصمة عار وفق ثقافة الآخرين ... أكرر ( الآخرين ....
قال الله تعالى .. بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
( الحجرات : 13 )
فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبداحبشيا
والأنساب لا تغني شيء عن العبد

وكما جاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد البشرية وسيد ولد آدم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي
ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض
إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب
جاء في البخاري أن

رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّيَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ
فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام
 

NaaS

New member
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
134
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
لكل إنسان وطن يعيش فيه إلا نحن لنا وطن يعيش فينا

يوماً سأستعيد أرضي
بدمي ونفسي وعرضي
فسجل يا تاريخ
ودقي يا طبول
أن النصر قد حان
ولو طال الزمان

هم يرونه بعيدا
وأراه أنا قريبا


أخوكم/ NaaS
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى