برنامج إحياء السنن المهجورة ونشرها (اعلم ثم اعمل ثم علّم)

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
أيها الأحبة الكرام سوف أنقل لكم هذا الموضوع الجميل المهم في نفس الوقت لأعضاء منتدانا المبارك
من أحد المواقع المعروفة والمشهورة لكي تعم الفائدة سانقل لكم كما ينزل في ذلك الموقع خطوة خطوة
بعد تصرف بسيط مني لأنه قد كفى ووفى ماشاء الله تبارك الله .انتهى كلامي.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله المتفرد بالكمال والعظمة ، الخالق المصور البارئ لكل نسمة ، والصلاة والسلام على
البشير النذير والسراج المنير نبي الهدى والرحمة ، والنور والتنزيل وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين ............ أما بعد

مقدمة لابد منها
# إن الناظر في حال الناس اليوم مع السنة يرى العجب العجاب في الزهد عنها وعدم الإهتمام بها
وإن كلمته في ذلك قال لك هي سنة ووالله لا خير فينا إن لم نحيي سنة محمد صلى الله عليه وسلم
وهذا من كمال المحبة والإتباع يقول الله تعالى [ قل إن كنتم تحبون الله فتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ] ....
# سأطرح بعض السنن المهجورة بين الفينة والأخرى في نفس الموضوع ليتسنى لك أخي الحبيب العمل بها وتعليمها غيرك....
# لن أذكر بإذن الله إلا السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ....
# لا تحتكر العلم في نفسك بل العمل ثم التعليم ... أنشر هذه السنن على من عرفت ومن لم تعرف


مقدمة بين يدي البرنامج
يقول الله تعالى [ قل إن كنتم تحبون الله فتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ]
يقول الإمام بن كثير رحمه الله تعالى : هذه الآيه حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله و أفعاله و أحواله ثم قال [ ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ]
وقال بن القيم في مدارج السالكين : لما كثر المدعون للمحبة طولبوا بإقامة البينة على صحة الدعوى .
# عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئآ ] رواه مسلم
# وقال أيضآ عليه الصلاة والسلام [ من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ] رواه مسلم
قال النووي رحمه الله في شرحه : في الحث على الإبتداء بالخيرات وسن السنن المستحبات والتحذير من اختراع الإباطيل والمستقبحات .
وقال الشيخ بن عثيمين رحمه الله في قوله صلى الله عليه وسلم [ من سن ] : عمل بها ونفذها فاقتدى به أو أحيا سنة أميتت فعمل بها من بعده لا أنه ابتدع في الدين وسماها بدعة حسنة كما يزعمون .
وقال أيضآ : السنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه : سنّها بمعنى : أحياها
و إن كان لم يشرعها من عنده .


نبدأ ببعض السنن ثم نعمل بها ثم نعلمها كما اتفقنا

# السنة الأولى : المبالغة في الإستنشاق في الوضوء
عن لقيط ابن صبرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ أسبغ الوضوء
وخلل بين الأصابع وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائمآ ]
وهذا الحديث أخرجه جمع من الأئمة منهم أبو داود و الترمذي وقال : حديث حسن صحيح
والنسائي في الكبرى وابن ماجه وابن الجارود وابن خزيمة والدارمي والطبراني في المعجم الكبير
والحاكم والبغوي في شرح السنة .

قال الإمام الصنعاني في شرح سبل السلام : و في الحديث دليل على المبالغة في الإستنشاق لغير الصائم ...... واليوم ترى بعض الناس يتهاون في أمر الوضوء فضل عن أن يعمل بالسنن ولكن من إهتم بالسنن وحرص على إحياءها فإنه من باب الأولى أن يهتم بالفرائض وهي من أعظم الوسائل لتحصيل الواجب ....

# السنة الثانية : المضمضة والإستنشاق بكف واحدة
عن عبد الله ابن زيد رضى الله عنه في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم [ أنه أفرغ من الإناء على يديه فغسلهما ثم غسل أومضمض واستنشق من كف واحدة ففعل ذلك ثلاث ثم قال : هكذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ] أخرجه البخاري ومسلم
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
أتمنى من الإدارة تثبيت الموضوع لننشر سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكي تعم الفائدة أكثر وجزاكم ربي خيرا
 
إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
1,202
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
أرض الله الواسعة
%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%AE%D9%8A%D8%B1.jpg
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
=تـــابع=

السنة الثانية : المضمضة والإستنشاق بكف واحدة
عن عبد الله ابن زيد رضى الله عنه في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم [ أنه أفرغ من الإناء على يديه فغسلهما ثم غسل أومضمض واستنشق من كف واحدة ففعل ذلك ثلاث ثم قال : هكذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ] أخرجه البخاري ومسلم
قال ابن القيم رحمه الله : وكان يصل بين المضمضة والإستنشاق فيأخذ نصف الغرفة لفمه ونصفها لأنفه ولا يمكن في الغرفة إلا هذا أما الغرفتان والثلاث فيمكن فيهما الفصل والوصل إلا أن هديه صلى الله عليه وسلم كان الوصل بينهما .
وقال ابن حجر رحمه الله : وهو صريح في الجمع كل مرة .
وقال النووي رحمه الله : وفي الحديث دلالة ظاهرة للمذهب الصحيح المختار أن السنة في المضمضة والإستنشاق أن يكون بثلاث غرفات يتمضمض و يستنشق من كل واحد منها .

السنة الثالثة : دعاء الفراغ من الوضوء
عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ من توضأ فقال : سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك كتب في رق ثم جعلت في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة ] صححه الألباني
قال الألباني رحمه الله في الإرواء : فائدة : يستحب أن يقوله عقب الوضوء .
قال النووي في المجموع : قوله : في رق : وهوبفتح الراء والطابع : بفتح الباء وكسرها وهو الخاتم ومعنى طبع : ختم وقوله : فلم يكسر إلى يوم القيامة
أي : لا يتطرق إليه إبطال أو إحباط ...

أسال الله أن يجعلنا من العالمين بالسنة والعاملين بها النشرين لها ...
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ من دعى إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجرهم شيئا ] رواه مسلم
 
إنضم
30 أبريل 2009
المشاركات
375
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة الحبيبة
تابع

# السنة الرابعة : الوضوء قبل الغسل من الجنابة
عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة
غسل يدية ثم توضأ وضوءه للصلاة ..... أخرجة البخاري ومسلم
قال الحافظ بن دقيق العيد رحمه الله : قولها وتوضأ وضوءه للصلاة : يقتضي استحباب تقديم الغسل لأعضاء الوضوء في ابتداء الغسل ولا شك في ذلك ... إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام
وقد بوب على الحديث الإمام البخاري بقوله باب : الوضوء قبل الغسل
فقال شارحه الحافظ بن حجر رحمه الله : أي : استحبابه .

# السنة الخامسة : استحباب الوضوء للجنب إذا أراد الأكل أو النوم
عن عبد الله بن عمر أن عمر رضى الله عنهما قال : يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال :
نعم إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب .. أخرجه البخاري ومسلم
عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة ... أخرجه البخاري ومسلم
وفي لفظ لمسلم : كان رسول الله إذا كان جنبآ فأراد أن يأكل أو ينام توضأ وضوءه للصلاة ...
وذهب الجمهور لستحباب ذلك أنظر فتح الباري


# السنة السادسة : الوضوء لمن أراد العود لمجامعة أهله
عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ ... أخرجه مسلم و أبو داود وابن ماجه والترمذي
وقد بوب النووي رحمه الله على هذا الحديث والذي في المسألة السابقة بقوله : باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع .


واعلم أخي أن ذكر هذه السنن ليس للعلم بها بل أيضا لتطبيقها و نشرها .... وإحياءها
 
أعلى