34 سؤالاً وجواباً عن بقايا الحُجّاج !! وهل البرماويين من بقايا الحجاج؟!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
بين يدي الموضوع:

حبايبي الكرام .. وصلني على البريد الالكتروني (اللي كان مسروق ورجع) موضوع جميل من تأليف الأستاذ أشرف إحسان فقيه وهو كاتب معروف بجريدة الوطن السعودية الموضوع مهم في نظري لأنه يعالج قضية اجتماعية تأذى بسببها كثير من الناس حتى من السعوديين ذوي الأصول العربية وغير العربية كما سيوضح الأستاذ أشرف في موضوعه الطريف الجميل، على العموم أتمنى من الأخوين الكريمين (صلاح عبدالشكور) و (أبو هيثم الشاكر) مراقبي قسم النقاشات الهادفة أن لا يحذفوا موضوعي أو ينقلوه على اعتبار أنه من فئة المنقولات لأن النقل هنا ليس لذاته وإنما هو من درجة الـ (حسن لغيره) كما أن ابن اللذينا وضع سؤلاً مهماً للنقاش في نهاية الموضوع ينتظر إجابة الجمهور البرماوي عليه وعلى فكرة فأنا جالس نص ساعة أنسق في الموضوع وألون الأسئلة والأجوبة .. أترككم مع الحوار وهو طويل نوعاً ما وأتحداكم تتركوا الحوار من النص ... وكتبه ابن اللذينا في الحادي عشر من شهر جمادى الآخرة من عام ألف وأربع مئة وواحد وثلاثين للهجرة ...

34 سؤالاً وجواباً عن بقايا الحُجّاج..

بقلـم : أشرف فقيه



- 1 ما معنى مصطلح بقايا حُجّاج ؟

ج: هي عبارة انتقاصية عيارة أو ذَبَّـة في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
- 2 كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج؟

ج: يمكن القول أن أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريف الوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام - حاشاهما النقص والتعريض- . حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وترك زوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الرباني عند الوادي غير ذي زرع - مكة- لتجدهما القبيلة المحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومن نسل إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
- 3 لا تستهبل.. كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج الموجودة اليوم؟
ج: ليس ثمة استهبال. منذ بناء الكعبة على يدي سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل ومكّة هي مهوى أفئدة الناس ومُهاجرهم كما يقول القرآن. وبعد ظهور الإسلام دخلت المدينة المنورة كذلك في الموضوع. وصار المسلمون يهاجرون إليهما منذ 1430 سنة بدون توقف طلباً للجوار الشريف.
- 4 متى صار بقايا الحجاج سعوديين؟
ج: تحصّل بقايا الحجاج على الجنسية السعودية في نفس الوقت الذي تجنس به المواطنون من أبناء القبائل. فقبل ظهور السعودية سنة 1932م فإن ولاءات سكان الجزيرة العربية كانت إما للدولة العثمانية، أو للمشيخات والأسر الحاكمة. ومع تأسيس البلاد على يدي الملك عبدالعزيز ؛ تم تقديم مفهوم الجنسية لأول مرة عبر توزيع الهويّات الوطنية -كانت تسمى تابعيات- على كل من يقيم ضمن حدود الدولة الجديدة بغض النظر عن أصله.- 5 هل يعرف بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة؟
ج: لا يعرف كثير من بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة. وذلك بسبب عدم الاهتمام بتوثيق الأصول عبر أجيالهم المتتابعة. وبسبب ظروف الهجرات التاريخية المختلفة وانصهار الأعراق على مر القرون. بعض أسر بقايا الحجاج عندها أشجار أنساب دقيقة لكن هذه ليست الحالة العامة.

- 6 هل بقايا الحجاج هم أقوام بلا أصول؟
ج: هذا قول أحمق. فالجهل بالأصل لا يلغيه أساساً. وعلى كل فهناك عوائل هي على ارتباط طيب ومعرفة بجذورها.. بل أن بعض الأسر تتواصل مع أقاربها في بلدانهم الأصلية.
- 7أليس من المعيب ألا يعرف أحد نسبه؟
ج: ربما. لكن هذا عيب مشترك في كل المجتمعات الحضرية التي تجاوزت مرحلة القبيلة. وأنت إذا سألت شخصاً عادياً في شوارع القاهرة أو دمشق عن اسم جده الخامس فإنه غالباً سوف يتنح وقد يعتقد أنك تصور معه (الكمرة الخفية). الاهتمام بالنسب هو هاجس قبلي موجود في السعودية مثلما هو موجود عند قبائل المغول وقبائل أميركا الشمالية الأولى كـ (الموهوك) و (الداكوتا). لكنه هاجس يفقد إلحاحه خارج نطاق القبيلة.
- 8 أرجو أن تكون إجابتك على قدر السؤال. هل يعتبر بقايا الحجاج أنفسهم عرباً؟
ج: أجل. قال صلى الله عليه وسلم: (إنما العربية اللسان).

- 9 هل يمثل بقايا الحجاج اختراقاً للثقافة المحلية السائدة بالمملكة؟
ج: ماذا تقصد بـ الثقافة المحلية السائدة؟ أنا ذهبت للجنادرية ورأيت عشرات الأزياء والرقصات وأنماط الثقافة المختلفة كلها قادمة من مناطق المملكة. إذا كنت تقصد ما يسمى بـ (ثقافة الصحوة) فالجواب: نعم.
- 10 لماذا تجد أن أبناء البقايا يسارعون للانقياد لموجات التغريب ويقل التزامهم بالعادات والتقاليد؟
ج: الانفتاح على الثقافات الأجنبية هو سمة أكيدة لمدن الحجاز المتعولمة منذ الأزل. مكة المكرمة كانت قلباً ثقافياً حُراً نابضاً قبل 100 سنة وعندك التاريخ لتتأكد. أما العادات والتقاليد فهذه مرتهنة بمناطقها وقبائلها. لماذا تلزم أبناء حواضر ما بتقاليد غيرها أو الريف أو البادية؟
- 11 لماذا يُعتبر بقايا الحجاج دخلاء على البلد؟
ج: هذا من الجهل المركّب. فالعقلية المحلية تنظر للحاج اليوم ككائن فقير وغلبان يحلم بكفيل وعقد عمل. والجهّال لا يفرقون بين المتخلفين عن حملات الحج اليوم وبين الحاج مواطن الإمبراطورية الإسلامية أيام الخلافة. علينا أن نتذكر أن بيئة الجزيرة العربية على مر التاريخ وقبل ظهور النفط كانت بيئة طاردة للحضارة والحياة. وعبر 1400 سنة فقد استقر كثير من الحجاج القادمين من بيئات زاخرة بأسباب الحياة الطبيعية والحضارة في المدن المقدسة جالبين معهم ثرواتهم وأسرهم - أو تاركينها وراءهم- بعضهم مهاجراً لله ورسوله، بعض هؤلاء كانوا من طلبة العلم، وربما كان بعضهم دراويش أو فارين من وجه العدالة! لكن على أية حال يصعب أن نقول أن بهرج الدنيا كان مبرر قدوم هؤلاء لغرب الجزيرة العربية التي كانت منطقة هامشية ومنسية حتى على صعيد التاريخ الإسلامي ذاته ومنذ العام 60هـ !
- 12 تقصد أن بقايا الحجاج لم يأت بهم البترول ولا الأسهم ولا نظام الكفيل؟
ج: هذا كلام صحيح.. بالرغم من أن صيغة شبيهة بنظام الكفيل كانت موجودة أيام قريش (نظام الموالي).
13 لكن هناك كثيرون ممن منحوا الجنسية في العهد السعودي من غير النوعيات التي ذكرتها.
ج: صحيح. هؤلاء تيكنيكللي لا يعتبرون (بقايا حجاج) ولا علاقة لهم بفريضة الحج. وإنما هم مواطنون من أصول أخرى جاؤا للسعودية كوافدين بحثاً عن عمل أو وطن بديل ثم تحصّلوا على الجنسية السعودية. وهذا لا ينقص من قدرهم في شيء برأيي ولا أفهم أين العيب في أن تحصل على جنسية أخرى إن كانت ستضمن لك حياة أفضل؟!
- 14 هل توجد تقسيمات داخلية ضمن فئة بقايا الحجاج؟
ج: أجل توجد تقسيمات على أسس عرقية واجتماعية. كما يمكن تصنيف بقايا الحجاج وفق تواريخ هجراتهم.
- 15 هل يمكنك أن تسلط المزيد من الضوء على هذا الموضوع؟
ج: أجل يمكنني.

- 16 تفضل!
ج: إجمالاً يمكننا تقسيم المواطنين السعوديين ذوي الأصول غير العربية إلى مجموعتين: واحدة موجودة قبل العهد السعودي وأخرى - أصغر بكثير- وُجدت بعده. المجموعة الثانية أغلبها من مسلمي جمهوريات آسيا الوسطى الذين منحهم الملك عبد العزيز الجنسية بعدما فروا من أوطانهم هرباً من القمع السوفيتي. هؤلاء هم البخارية الذين سكن معظمهم الطائف لاعتدال طقسها.
- 17 تقصد أن كل السعوديين من أصل بخاري قد تجنسوا بعد تأسيس السعودية؟
ج: هذا كلام غير صحيح. أنا تكلمت عن فئة محددة. الحضارة الإسلامية مدينة لآسيا الوسطى بثلاثة أرباع علمائها ومحدثّيها، والأكيد أن كثيراً من مسلمي تلك الأقاليم قد جاوروا الحرمين منذ قرون عدة. عموماً تعتبر مكة المكرمة هي الأثرى بالخلطة العرقية. ففيها عوائل من كل بلد مسلم وكل عرق يمكن تخيله: الهنود والجاوة والمصريون والأفارقة والمغاربة والشوام. أما المدينة المنورة ففيها تنويع أقل، وإن كانت نسبة معتبرة من بقايا حجاجها هي من أصول تركية على اعتبار ظروف الخلافة العثمانية.
- 18 تريد أن تقول بأن الأتراك كانوا يتركون البَراد والخضرة والحسناوات في بلادهم ويأتون ليعيشوا في حِرار المدينة اللاهبة؟ وأن هذه الحركة تكررت على مدار مئات السنين؟
ج: تخيّل!
- 19 ذكرت بقايا مكة والمدينة والطائف. ماذا عن جدة؟
ج: جدة غير.

- 20 المزيد من التفاصيل ولا تستظرف إذا سمحت.
ج: بقايا جدة هم من أصول مصرية ومغربية في الغالب. هناك أيضاً أفارقة وحبوش وحضارم.. لاحظ أن الحضارم يعتبرون بقايا مع أنهم ينتمون للقبائل العربية.. أليس هذا مدهشاً؟
- 21 مهمتك هي الإجابة على الأسئلة وليس طرحها. قلت أنكم تعرفون الأصول العامة لعوائل البقايا. هل تعطيني أمثلة؟
ج: عائلة (خوجة) و (كشغري) مثلاً هي من أصل تركستاني، عوائل (دهلوي) و (مليباري) من أصل هندي، (خاشقجي) و (إزمرلي) و (طرابزوني) أتراك، (برّادة) مغاربة. (بشناق) من البوسنة، (زينل) و (العوضي) فُرس، (كابلي) و (خوش حال) أفغان، (برناوي) و (هوساوي (نيجيريون، (بنتن) و (فلمبان) جاوة وعائلة (اليماني) هي من أصول يمنية - تخيّل!!-. طبعاً هناك حالات تشابه في الأسماء لعوائل تمُت لأصول أخرى. كما وأن نقاوة هذه الأعراق ليست مضمونة بتاتاً نظراً للتزاوج بين الأسر على مر الأجيال.
- 22 هل يعرف صاحب هذه التدوينة أصل عائلته؟
ج: يُعتقد على نطاق واسع أن أسرتي هي من أصول يمانية استقرت أولاً في مكة ثم انتقلت للمدينة منتصف القرن الثالث عشر. على كل فجدتي (والدة أبي( قدمت من البوسنة والهرسك إلى المدينة المنورة وعمرها 15 سنة. عائلة أمّي هي من أصول تركية. جدهم كان عسكرياً أتي به الوالي العثماني ليقمع ثورة قامت بالمدينة المنورة قبل 400 سنة و بلّط هناك منذ ذلك الحين. كما ترى فخريطتي الجينية مخبوصة تماماً.
-23 400 سنة فقط؟ هذا لا شيء في عمر التاريخ!
ج: أرجو أن تتذكر أن محمد بن عبد الوهاب قد ولد قبل 300 سنة فقط. وأن الدولة السعودية الأولى قد تأسست سنة 1744م.- 24 هل صحيح أن بقايا الحجاج يعتبرون جميع أبناء القبائل بدواً؟

ج: هذا صحيح. لا يفرّق أبناء بقايا الحجاج -أو لا يكترثون لمعرف الفرق- بين البدو والحضر من أبناء القبائل، ويعتبرون أن كل الشروق سواء!
- 25 هل يعتقد البقايا أنهم أفضل من أبناء القبائل؟

ج: هذا اعتقاد وارد وموجود مع الأسف. لكن لا تنس أن هذه العقلية لو وُجدت فإنها ستكون ردة فعل لأخرى مماثلة من الطرف المقابل. النظرة الدونية موجودة ومتبادلة في العلاقات بين كل شرائح مجتمعنا للأسف. شخصياً لا أمانع بأن تفرح بأصلك القبلي. لاحظ أني قلت تفرح وليس تفتخر؛ لأنك لا يعقل أن تفتخر بشيء لم تكسبه بجهدك.. شيء فرض عليك وخُلقت به. هل رأيت أحداً يفخر بلون شعره البُني؟ أو لأن طوله 182 سم؟! افرح أو اعتز أو افتخر بأصلك إن شئت، لكن لا تقل لي بأنه أفضل من أصلي أنا.. وإلا فإني سأعتبرك كمن يقول بأن الله تعالى ظالم.. لماذا يعطيك أصلاً خيراً من أصلي؟ أحب أن أضيف بأن البقايا فخورون فعلاً بالمنظومة الحضارية وبثقافة العولمة والانفتاح على الآخر التي شكلوا نسيجها عبر القرون.
- 26 هل يعتبر البقايا أنفسهم أهل بلد ؟

ج: بالتأكيد، وذلك بحكم خلقهم للبيئة الحضرية لمدن الحجاز. وهذا باب توتّر كبير بينهم وبين أبناء القبائل الحجازية كعتيبة وحرب وهذيل وغيرها.
- 27 بالفعل.. أفهم كيف يكون الأشراف مثلاً أهل بلد أو أبناء القبائل.. لكن لا يمكن اعتبار (وافد) أصلياً.. ولو بعد مئات السنين.
ج: هذا كلام مضحك. لأنه يعني أنه لا يوجد إنسان أصلي وأننا كلنا وافدون. يعني العلم أثبت أن أصول القبائل العربية هي أفريقية؛ فهل يقتضي هذا أن العرب يجب أن يخلوا جزيرتهم لأنهم ليسوا أصليين؟ الشعوب الآرية هاجرت من أراضي إيران وأفغانستان من آلاف السنين. تخيل أن يأتي من يقول أن الألمان ليسوا أوروبيين؟ المسألة ليست بـ الأقدمية يا حبيبي.

- 28 ماذا تقصد؟
ج: أقصد أن مسألة أصلي و غير أصلي هذه هي كلام فارغ لأنها لا تؤدي لأي نتيجة وليس من ورائها إلا إثارة الأحقاد. قلت لك منذ قليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من ولد إسماعيل الذي يرجع لأصول كلدانية. يعني الأشراف والسادة اليوم غير أصليون؟ هل هناك تاريخ صلاحية معين لـ الأصلي؟ طبعاً هذا كلام فارغ. الهجرات سنّة طبيعية في التاريخ البشري.
- 29 لماذا يُلصق الكثير من بقايا الحجاج أنفسهم بنسب آل البيت؟ كيف تكون غير عربي ثم تقول أنك قرشي هاشمي؟
ج: المدّعون كذباً موجودون بطبيعة الحال، لكن المسألة ليست سائبة وعوائل بقايا الحجاج على دراية كافية بتواريخها. لا يسع عائلة ما أن تصحو في الصباح لـ تكتشف أنها من النسب الشريف. هناك الكثير من آل البيت في حضرموت.. بالرغم من أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن حضرمياً. المسألة بسيطة. لقد انتشر آل البيت في كل أصقاع الأرض بدوافع الدعوة أو التجارة أو الفرار من البطش واختلطوا بأبناء تلك الأصقاع.. هذا شيء ينطبق على كثير من الأسر الحجازية من غير آل البيت كذلك. ومع الزمن عادت بعض هذه الأسر إلى الجزيرة العربية لكنها نسبت إلى الأماكن التي جاءت منها. هكذا ستجد آل بيت من إندونيسيا وإيران والسودان.. بكل بساطة!

- 30 هل تعطينا أمثلة على بعض هذه الأسر؟
ج: السادة (آل الرفاعي) من الجزائر. السادة (آل البرزنجي) و )الحبّوبي) عراقيون. (آل الإدريسي) مغاربة، (آل شطا) مصريون. وعندك السادة الحضارم/الملايو: (السقّاف) و (المحضار) و (العطّاس). وغيرهم.
- 31 لماذا يحمل الكثير من بقايا الحجاج أسماء عوائل مضحكة؟
ج: هل أنت من أصل عربي قح؟ سافر لهولندا وانطق اسمك الثلاثي هناك واسمع الضحك!
- 32 هل يعاني بقايا الحجاج في السعودية من عقدة نقص؟

ج: بالطبع. ففي مجتمع مهووس بأصله كالمجتمع السعودي، وحيث توجد النظرة الدونية حتى بين أبناء القبائل أنفسهم، فإن أبناء البقايا يجدون أنفسهم على هامش النص. حين تتعرض لهذا الضغط وأنت مراهق هش في المدرسة فإنك ستربي أنواع العقد والعقد المضادة.
- 33 لماذا تصرّ أنت على استخدام لفظة بقايا في إجاباتك؟

ج: لنقل أنه نوع من العلاج بالصدمة. عندي مرادفات شائعة أخرى أقل تهذيباً يمكنني أن أطلعك عليها لو أحببت!
- 34 هل لديك أقوال أخرى؟

ج: أعتقد أن النظرية الاجتماعية الإسلامية قد فشلت بالسعودية فشلاً ذريعاً. وعلى كل من لا يعجبه كلامي أن يثبت لي العكس!
حوارٌ أجراه أشرف مع أشرف

قال ابن اللذينا قدّس الله سره وألهمه رشده: وبعد أن قرأنا هذا الحوار الشيق سؤالي :
هل البرماويين من بقايا حجاج ؟! كما يقولون أو من بقايا المعتميرين ؟! أم ماذا؟ أنتظر إجاباتكم وستعرفون إجابتي قريباً
كل الود للغالين
محبكم: ابن اللذينا
 
التعديل الأخير:

هيمو_

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
2,323
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عزيزي ابن اللذينا

إذا كان أهل البيت والأنبياء والأشراف والعرب الذين وجدوا على أرض الحجاز يُعتبرون من بقايا الحجاج بمضمون مصطلحه فمن نكون نحن؟؟؟؟؟
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
مداخلة سريعة

بما أن لا يوجد إنسان أصلي وأننا كلنا وافدون.
والعلم أثبت أن أصول القبائل العربية هي أفريقية
وبما أن ليس هناك تاريخ صلاحية معين لـ الأصلي, وأن الهجرات سنّة طبيعية في التاريخ البشري.
لا شك أن البرماويين يعتبرون بقايا حجاج مثل غيرهم من الأسر العريقة التي ودرت أسماءهم في هذا الحوار الشيق جدا مثل عائلة (خوجة) و (كشغري) التي هي من أصل تركستاني، عوائل (دهلوي) و (مليباري) من أصل هندي، (خاشقجي) و (إزمرلي) و (طرابزوني) أتراك، (برّادة) مغاربة. (بشناق) من البوسنة، (زينل) و (العوضي) فُرس، (كابلي) و (خوش حال) أفغان، (برناوي) و (هوساوي (نيجيريون، (بنتن) و (فلمبان) جاوة وعائلة (اليماني)
 
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
286
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ضفاف قطرة ندى
آه يا ابن اللذينا

أتحفتنا برائعة من روائعك وأغلقت الروعة بروعة سؤالك اللطيف

هل البرماويين من بقايا حجاج ؟! كما يقولون أو من بقايا المعتميرين ؟! أم ماذا؟ أنتظر إجاباتكم وستعرفون إجابتي قريباً

سأجيب عن السؤال بسؤال ..

هل الأراكانيين خرجوا من ديارهم بنية الحج أو العمرة .. ؟

لآ أعتقد ذلك
فالأراكانيين خرجوا من ديارهم هروباً من الظلم والاضطهاد .. هروباً بدينهم وعقيدتهم الإسلامية .. فما وجدوا بلداً آمناً سوى ( وهذا البلد الأمين ) ..

لذلك الأراكانيين لسوا (( بقايا حجاج )) بل مهاجرين فارين بدينهم ..

وكانت طريقتهم الوحيدة للهجرة هو طريق الحج والعمرة ..


(( رأي ))

ســـــــ أفكاره ـــــــــيد




 

ابوفوزان

مراقب سابق
إنضم
27 مايو 2009
المشاركات
4,041
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الاراكانيين ليسوا من بقايا حجاج أومعتميرين ؟!
وانما من المهاجرين الفارين بدينهم وعقيدتهم الاسلامية ,
وليس هناك خلاف ان الشعب الأراكان
خرجوا من طنهم بسبب الاضطهاد و ظلم البوذيين
فما وجدوا وطناً آمناً سوى هذه البلاد الطاهرة ,,
 
التعديل الأخير:

ابن دوما

New member
إنضم
30 مايو 2009
المشاركات
1,479
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
أرى في رأيي القاصر من سؤالك ...

هل البرماويين من بقايا حجاج ؟! كما يقولون أو من بقايا المعتميرين ؟! أم ماذا؟

ليس البرماويين الأركانيين الروهنجيين من بقايا حجاج ولا من بقايا المعتمرين

لأن لو كان من بقايا حجاج لسلم نفسة بعد الكسب المال الكثير وذهبوا إلى البلد

وليس منا من بقايا حجاج بل نحن مهاجرين الفارين بديننا وعقيدتنا وليس غرضنا

شيئاً آخر سوا البكث بأمان في بلد الأمان ولو فكر لماذا أكثرهم في مكة لوجدوا

الجواب في حينه ولك الشكر يا ابن اللذين .....

ننتظر آراء الأخرين ............
 

انسان

New member
إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين الارض والسماء
في نظري
أن المهاجرين المخلصين الفارين بدينهم هم الأوائل فقط
أما الأن
<< لا >>
والله أعلم
 
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
152
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الأرض التي نحن عليها
بقايا حجاج او معتمرين هذا المصطلح لم يستحدثه الا الحاقدين والمتشنجين والمعترضين على وجود اي كائن غير عربي الاصل فرضته الظروف ان ينزل بارض الحجاز
والله انني اتعجب كثيرا من الغرب والامريكان ونظرتهم السامية للانسان وان له كرامة وحقوق طالما انه من فصيلة آدم وهم لايدينون بالاسلام الذي كفل حقوق كل الافراد بغض النظر عن عرقه وجنسه وقبيلته وأصله وفصله و و و و
وجعل المعيار في التفاضل هو التقوى ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم )

متى نتطور مثل الغرب ونعطي كل فرد حقه ونودع هذا التخلف الذي نعيشه

والاجابة على سؤالك يا ابن اللذينا ان الاراكانيين هم مهاجرون وابناء واحفاد المهاجرين مع العلم ان كل انسان مولود على هذه البلاد المباركة لايصح ان يطلق عليه هذا المصطلح الجائر
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=center]معالجة منطقية إسلامية حكيمة .. لمشكلة تاريخية اجتماعية عويصة !!!!
آمل أن يستمر في معالجاته لمشكلات المجتمع السعودي وأطيافه بهذه الطريقة الإبداعية المبتكرة !
قرأتها الآن مرة وسأعود لقراءتها ثانياً وثالثاً إن شاء الله .. إجابتي بشيء من التفصيل :
لا شك في أن الجيل الأول من الأراكانيين الذين أوشكوا الآن على الانقراض مهاجرون خُلّص ،
وأما أبناؤهم وأحفادهم كمثلي أنا فهم بقايا مهاجرين ! ههههههه
شكراً أشرف ، شكراً يا ابن اللذينا ..[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:4px double purple;"][cell="filter:;"][align=center]المسألة جد .. ولا تحتمل الهذر ..
مسألة أن جميع من استوطن منطقة الحجاز وخاصة المدن الثلاث: مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وما جاورها من المدن الأخرى هم بقايا حجاج هو منطق حق ومصدر فخر لكل من اتصف بها !!
ولكن للأسف الشديد وبسبب العنصرية البغيضة والطبقية الشنيعة أصبح من يوصم بها من هؤلاء المواطنين والمستوطنين وكأنه ارتكب جرماً خطيراً أوإثماً مبينا!!!

عموماً الحوار الشيق الذي أورده أخي المبدع صاحب النصوص الأدبية الرفيعة ( ابن اللذينا ) يحمل في ثناياه الكثير من المعلومات المفيدة والأجوبة الحكيمة.. ومن ضمن تلك الإجابات نجد إجابة سؤاله المطروح للنقاش :

هل الأراكانيون والبرماويون المسلمون الأوائل الذين هاجروا إلى مكة والمدينة يعتبرون ( بقايا حجاج )؟

الجواب : نعم هم بقايا حجاج وهو مصدر فخر للجالية البرماوية الأركانية ولكل الجاليات ولكل من استوطن هذه البقاع المقدسة.
التبرير : منذ أن أمر الله سيدنا الخليل إبراهيم عليه السلام بأن يؤذن في الناس بالحج ، أصبح الأمر الإلهي واجب التنفيذ دون قيد أو شرط ، ولم يطلب المولى سبحانه وتعالى من الناس أن يغادروا إلى البقاع التي قدموا منها بعد فراغهم من الحج . ولكن النفوس البشرية تحن دوماً إلى موطنها الذي عاشت وترعرعت فيه وإلى الديار التي تضم الأحبة والأهلون ولذلك كانوا يعودون بعد فراغهم من الحج إلى أوطانهم وديارهم ..

ومنذ أن فرض الله على نبيه والمسلمين من بعده الحج إلى مكة واستوطن نبي الهدى المدينة المنورة ، أصبحت هاتين المدينتين المقدستين موضع الحظوة لدى جميع المسلمين في أصقاع الأرض وتهفو إليه قلوبهم وأفئدتهم . وعلى مر العصور والدهور قدم الكثير من المسلمين من شتى بقاع الدنيا للعيش بهما رغم أنهما بالمقاييس الحضرية ليستا مثالية للعيش بهما ومع ذلك حبب إليهم الإيمان والهجرة والاستيطان بهما منذ مئات السنين وقبل أن تقوم الدولة السعودية ويقدر الله لها هذه الهبة الإلهية بخدمة الحرمين الشريفين والمدينتين المقدستين فكان شرفاً لها لا يدانيه شرف ، وفي المقابل منحت الحكومة السعودية هاتين المدينتين والحرمين الشريفين كل اهتمامها ورعايتها بل ويفخر ملكها بحمل لقب خادم الحرمين الشريفين ..

وعليه أقول إن هجرة الأكارنيين والبرماويين المسلمين إلى هذه الديار في تلك الحقبة من السنين كانت فراراً من الظلم والبطش والطغيان الوثني البورمي .. فاتجهت أنظارهم وقلوبهم نحو مكة المكرمة والمدينة المنورة حباً في الله ورسوله الأمين عليه أفضل الصلاة والتسليم ،فتوجهوا إليهما للحج والزيارة ومن ثم البقاء في البلد الأمين ومثوى رسوله الكريم ، فهم بقايا حجاج بكل فخر ولا تضيرهم تلك الصفة ولا تنتقص منهم تلك الوصمة التي تبدو السخرية تنضح من هذه اللفظة حينما يتلفظ بها البعض على سبيل التهكم والتنابز.. والله الموفق

تقبلوا خالص التحيات
أخوكم : أبو أحمد المدني البرماوي
المدينة النبوية المنورة ****[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
إنضم
24 مارس 2010
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أكتبوا... وقولوا ماشئتم
أنا أضم صوتي مع صوت العضو ( إنسان )
في نظري
أن المهاجرين المخلصين الفارين بدينهم هم الأوائل فقط ( وهذاالصح )
أما الآن
<< لا >>
والله تعالى أعلم
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
ما معنى مصطلح بقايا حُجّاج ؟

ج: هي عبارة انتقاصية عيارة أو ذَبَّـة في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
على ضوء معنى هذا الاصطلاح يجب أن نتحاور
أما كون الأراكانيين مهاجرين بمصطلح الهجرة المعروف شرعاً فلا يختلف إثنان في ذلك .
وأما موضوعنا في ما وضع مصطلح ( بقايا حجاج )
وبعضنا يعتقد المفهوم من هذا المصطلح :هم المتخلفون من الحجاج والمعتمرين بعد أداء نسكهم .
فهو بلاشك أخطأ في مفهومه , على الأقل من وجهة ةنظري ****القاصر .
فهو مصطلح تفهم منه الى تقسيم المواطنين السعوديين الى قسمين .
1- قسم القبائل : ويدعون أنهم الأصول . وتطرق الكاتب أنه ليس هناك أصول أصلا
2- بقايا حجاج : وهم من أتو الى هذه الديار وخاصة منطقة الحجاز قبل العهد السعودي سواء أتو مهاجرين مثل البخارى الذين خرجوا مضطهدين من بطش الروس في تلك الحقبة أو أتو للتجارة أو أتو للحج والعمرة و( بلطوا) جميعهم ينطبق عليهم مصطلح (بقايا حجاج) وقد يرمى إليهم مصطلح أقل تهذيب من قبل المتشددين كما ورد الكاتب مثل طرش البحر .
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
ما معنى مصطلح بقايا حُجّاج ؟

ج: هي عبارة انتقاصية عيارة أو ذَبَّـة في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.
على ضوء معنى هذا الاصطلاح يجب أن نتحاور
أما كون الأراكانيين مهاجرين بمصطلح الهجرة المعروف شرعاً فلا يختلف إثنان في ذلك .
وأما موضوعنا في ما وضع مصطلح ( بقايا حجاج )
وبعضنا يعتقد المفهوم من هذا المصطلح :هم المتخلفون من الحجاج والمعتمرين بعد أداء نسكهم .
فهو بلاشك أخطأ في مفهومه , على الأقل من وجهة ةنظري ****القاصر .
فهو مصطلح تفهم منه الى تقسيم المواطنين السعوديين الى قسمين .
1- قسم القبائل : ويدعون أنهم الأصول . وتطرق الكاتب أنه ليس هناك أصول أصلا
2- بقايا حجاج : وهم من أتو الى هذه الديار وخاصة منطقة الحجاز قبل العهد السعودي سواء أتو مهاجرين مثل البخارى الذين خرجوا مضطهدين من بطش الروس في تلك الحقبة أو أتو للتجارة أو أتو للحج والعمرة و( بلطوا) جميعهم ينطبق عليهم مصطلح (بقايا حجاج) وقد يرمى إليهم مصطلح أقل تهذيب من قبل المتشددين كما ورد الكاتب مثل طرش البحر .
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

يا (ابن اللذينا) الآن جئتَ بالحق، فذبحوها وما كادوا يفعلون!
نحن معاشر البرماويين برمائيون.
نرجع إلى الجدية في الموضوع:
إن ما يجدر بالإنسان الافتخار به هو ما كسبته يداه، من حرفة أو صناعة أو أي شيء ينفع وينتفع به.
وعندي أن المفاخرة بالأصل لا تختلف عن تكريم ملكات الجمال، على أي أساس تستحق ملكة الجمال ذلك التكريم وليس لها يد في جمالها وحسنها، وإنما ذلك هبة من الله؟ وربما تكون في أسفل سافلين يوم القيامة.
لذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم وضع كل مفاخر الجاهلية تحت قدميه حينما أعلن في البشرية جمعاء أن الأكرم عند الله هو الأتقى بغض النظر عن أي اعتبار آخر.
والنتيجة أنه لا يلجأ إلى التعالي والتميّز بالنسب الذي ليس من كسب الرجل إلا من فقد الأسباب الحقيقية للتميّز كالعلم والتقوى والحرفة والصناعة وغير ذلك.
وأما الإجابة عن السؤال:
هي أن البرماويين الأولين مهاجرون إلى الله، كما أثبتوا ذلك فعلا بالتزامهم بالدين، وأما أبناؤهم فلا يحق لهم الاعتزاز بآبائهم المهاجرين وإنما كل بصالح عمله.
وأما الذين يقدمون الآن فلا أعلم لقدومهم إلى مكة هدفا سوى الدنيا، ومع ذلك فلا يخلو المتأخرون من مخلصين.
والله أعلم.
 

فلاّاااوي

مراقب سابق
إنضم
14 أغسطس 2009
المشاركات
659
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بعد الآذان
البرماوييون في نظري بقاااايا جروح وآلآم وآهات وأنّات وزفرات

باختصار أراكان بوابة الاحزان

 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify]الإخوة الكرام سواء كانوا من بقايا الحجاج أو من بقايا جروح أو كانوا مهاجرين .. أشكركم على إثراء الموضوع بآرائكم المستنيرة وأقوالكم السديدة بإذن الله وأنا أحترم كل رأي مذكور وشكري للجميع فرداً فرداً "لا تمسكوا سرا بس" ..
وحقيقة استغربت كثيراً من رأي الأستاذ القدير صاحب الهمة والنشاط والحيوية الإيجابية alostaz حيث حملت مشاركته رأياً مغايراً للأغلبية تقريباً وأثبت أن البرماويين هم من بقايا الحجاج وهذا في تصوري الضعيف غير صحيح من ناحية المقصد من الخروج من بلدانهم الأصلية فحينما يقولون عن بعض "الحضر" أنهم بقايا حجاج إنما يقصدون أن هذه القبائل أو الجنسيات خرجت من بلادها لأداء فريضة الحج وبعد أداء الحج "تخلفوا" ومكثوا بجوار البيت الحرام لأسباب كثيرة بعضها معلومة وبعضها مجهولة كما قرأنا في الحوار فهؤلاء مقصدهم من الخروج من بلدانهم الحج وليس ترك الأوطان والديار بينما البرماويون لم يخرجوا للحج ولا للعمرة ولا للتجارة ولا للسياحة وإنما اضطروا اضطرراً للخروج من ديارهم والبحث عن وطن آخر يؤويهم فما وجدوا سوى هذه الديار موئلاً لهم ففي ظني البسيط والطيب أنهم لا يعتبرون من بقايا الحجاج ..

هذا رأي شخصي يحتمل الخطأ !!
وهل رأيتم أننا لسنا الذين نعاني من العنصرية البغيضة التي تلبس بها بعض من قصر علمه وقصرت قامته وارتفع رصيد جهله وعلا منارة أميته وتخلفه بل غيرنا أيضاً ممن نال الجنسية السعودية قد تأذوا من هذه الفئة "الغاشمة" ولذا فلا شرف ولا كرامة ولا معنى للحياة ولا أمل للبقاء بالعزة ولا رجاء في الوصول إلى منصة التتويج "والمقاعد الأمامية" إلا بالتمسك بهذا الدين العظيم الذي لولاه لكنا من عبدة بوذا ولخسرنا دنيانا وأخرانا ...

ابن اللذينا بكل خجل يعتذر عن الإطالة وعن هذه الموعظة التي "انفلتت" في ساعة سرحان وتأمل بعد يوم مليء بالأعمال والمشاغبات والجري وأنصحكم أن تخصصوا يومياً قبل النوم 7 دقائق فقط بعد تفريش الأسنان وتشغيل المكيات لكي تتيحوا الفرصة لأنفسكم وأرواحكم للتفكر والتأمل والمحاسبة والسباحة في الملكوت بعيداً عن هذه الحياة المادية التي تكاد تحول قلوبنا وأرواحنا إلى أجهزة يابانية تعمل بلا كلل ولا ملل ...

وتصبحون علي خير .. وللكل أهدي من أوراق الربيع أنداها ومن باقات حبي أعطرها
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
أحسنتم في التفاصيل وبعد هذا هل نستحق العيش في أفضل البقاع بواقعنا الحالي ؟ أم نحن بحاجة إلى جرعات إيمانية وتذكير معاناة الآباء والأجداد ! لعلها تصلح ما أفسده الدهر .
 

أبو عدي

, قسم ركـن التقنيـة
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
876
مستوى التفاعل
4
النقاط
18
الإقامة
مكة
من وجهة نظري أرى أن البعض أتوا عن طريق الحج والبعض عن طريق العمرة ومكثوا في الديار المقدسة

والأغلبية منهم فروا من البلد بسبب الظلم البوذي الذي لا يعرف الصغير والكبير

على أي حال هذا وجهة نظري وأشكر الأخ ابن اللذينا على طرحة المميز

أمثال هؤلاء يستحقون التاج على رؤوسهم

لتفكيرهم تاريخ الأمة ومن غيركم إذا ما أنتم يا شبابنا العقلاء

المسألة ليست من يتعب بكتابة المواضيع ويذهب الوقت من وقته ويفكر للقوم

ونجد آخر يصحى من نومه العميق ويدخل المنتدى ويتصفح

ويرى موضوعات كبيرة مثل ما كتب أخينا ابن اللذينا حفظه الله

ويضع ردا ليس من حقه تجريح الأعضاء العقلاء في المنتدى

وهذا اعتبره من سوء الأخلاق ولماذا ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

يمكنكم مراجعة المواضيع الهادفة الذي لا يكتبه إلا المفكرين في الجالية

أمثال هؤلاء يستحقون القبلات على رؤوسهم وهم من يفكرون وسيصنعون التأريخ للأمة جمعاء

إذا الله فرج عنا من المصيبة التي واقعين عليها نحن الجالية

ولكن في الأخير لسنا سوا بشر نخطئ ونصيب

وعلى الناقد التحليل بصورة ملائمة مع احترام وجهات النظر

وعدم تجريح بعضنا البعض فنحن ولله الحمد نملك من الناس

الموهوبين مثل الدكاترة و المفكرين للأمة بكثرة لكن

البعض منهم لا يظهرون شخصيتهم الأصلية كونه برماوي الأصل

ما السبب يا إخوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

التعاون + الوفاء + الصدق + التعظيم + الإحترام =

نقصت منا ولكن هذه الأشياء ربما ابتلاء من الله عزوجل

وعلينا اللجوء إلى الخالق المخلوق في كل أمر ليست الحكومة

المهم لا أطول عليكم كثيرا خلاصة الكلام

علينا احترام البعض وتقدير الكبار وتعظيم بلد الحرام والوفاء بالله وبالناس وعلى الله التوكل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
 

وعي الضمير

New member
إنضم
18 ديسمبر 2011
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أصلا كل مقيم جا مكة يعتبر من بقايا حجاج قلي ليش؟ أقوللك لأنو أغلبهم جوووو عمرة وحج ومارجعو للبلاد يعني متخلفين حتى اللي جووووو وقت ما منحو الإقامة البرماوية هدول يعتبرو أيش؟ في ناس جو بتأشيرة عمل اللي من بنغلاديش وباكستان دولي ممكن مايعتبرو من بقايا حجاج من رأيي
 
أعلى