فقط لمن يحمل هم الأجيال شاركوني بآرائكم مع التقدير

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

هل تؤيد التغيير في المدارس الخيرية ؟

  • لا أؤيد

    الأصوات: 3 10.3%
  • أؤيد

    الأصوات: 8 27.6%
  • أؤيد بشرط وجود جهة رقابية

    الأصوات: 18 62.1%

  • مجموع المصوتين
    29
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
أخي الحبيب

لنتدارك أوضاع هذه المدارس فالأمر خطير يتعلق بمستقبل عشرات الآلاف من فلذات أكبادنا .
أولا: رأيكم في مخرجاتها ؟
ثانيا : رأيكم في مسؤوليها والمجموعة التي تقود هذه المدارس من عشرات السنين ؟
ثالثا : كيف نحسن الوضع المالي ؟وهل تؤيد لعمل صندوق موحد ؟
رابعا : هل نحتاج إلى دماء جديدة لتقود المدارس ؟ وهيكلة المدارس كل فترة محددة ؟
خامسا : أين خريجوا هذه المدارس ؟
سادسا : هل تؤيد لمجلس الحي محاسبة مدير المدرسة ؟ أو تشكيل مجلس خاص من الأكفاء ؟
سابعاً: هل تؤيد عمل نقابة المعلمين ؟ ليحفظ للمعلم حقه ؟هل هناك مرجع للمعلم في الوقت الحالي ليشرح ويناقش ؟
ثامناً: وهل هناك في هذه المدارس من يعمل لنفسه ويقف ضد التطوير والإرتقاء ؟ وهل هناك خفافيش في هذه المدراس لايظهرون الا في الظلام ؟ وهل هناك من يعمل تحت الطاولة؟
أرجو المشاركة بأمانة واتقوالله في أبنائكم ؟
يزعل من يزعل علمي وسلامتكم
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
أين أولو الباب أصحاب العقول والأقلام الرنانة والشنشانة ! من هذا الموضوع أم لاتخصكم الفكرة لأنكم في المدارس الجاكتات والكرفتات أقصد مع إخواننا المصريون في المدارس الأهلية والله يستر الجميع
 

سمو الشيخ

New member
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دنيا الأحــلام
صدقني الموضوع لوترك على طاولة النقاش ....ينقلب فلم هندي، لأن الموضوع حساس شويه

وبلاشي من المشاكل ،لان المنتدى ما يحل مشاكل المدارس الخيريه، مالها وما عليها

 
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
اخي ( الابن البار ) موضوعك مهم جداً
ومحرج لبعض الأخوة والمسؤلين
منهم المعلمين والمتعلمين والمتخرجين
أما مسألة الأقلام الرنانة والشنشانة
موجودين أمام الشاشة يسلمون عليك
كثير السلام لأنهم عاجزين عن ......!
( رحم الله امراٍ عرف قدر نفسه )
لاتنسى يا أخي انك غريب ومقيم في البلد
حتى لو أنك من المواليد يعتبر ابن المقيم
الطالب بعد التخرج مسيره معروف
الوظيفة :
عامل في البقالة
حارس في العمارة
وغيرها من الوظائف
الا من حفظ القرآن الكريم رفع الله قدره
في الدنيا والأخرة .
آسف على ........ تحياتي للجميع.
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
والحمد لله أني من حفظة القران وفضل الله علي بتعليمه لأبناء هذا البلد منذ عام 1411هـ ـ أسأل الله أن يوفقني للتدبر وللفهم ثم للعمل بمافيه .وأسأله الإخلاص في العمل .
أخي أبووائل
العمل شرف أيا كان والمطلوب الرزق الحلال والقناعة والإطمئنان بماكتب الله لنا وهو حكيم في ذلك .ويكفي أن الله أختارنا في أقدس مكان في العالم وفي منبع الاسلام وشرح صدورنا لنور الحق واتباع منهج السلف الصالح أي شرف هذا
وبالنسبة للموضوع
صحيح إخواني الموضوع حساس لكن والله يشهد على ما أقول إن بعضها وهي قليلة إنشاء الله أصبحت عنابر لأبنائنا العلم والتربية في وادي ومسؤوليها ومعلميها في وادي في ظل عدم وجود رقابة حقيقية على الإدارة لأنها إن صلحت صلح المعلم والطالب وفي النهاية مجتمعنا .
وجمعةة مباركة على الجميع ،،،،،،،
 

أبوفؤاد

New member
إنضم
20 فبراير 2010
المشاركات
32
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ الابن البار

موضوعك مهم جدا وكل ما جاء فيه من اسئلة وجيهة جدا

لان هناك بعض المدراء لم يتقلدوا منصابهم عن جدارة انما ورثوها عن ابائهم أو نتيجة حملة انقلابية

والله انا أحد اصدقائي فصله من المدرسة أحد المدراء الدكتاتوريين بسبب مشكلة شارك فيها معه اقرباء المدير لكن المدير لم يفصلهم بل فصل صديقي المسكين

والله ان اوضاع مدراء مدارسنا في حالة يرثى لها لكن وش نقول

الشكوى لله


شكرا كثيرا على موضوعك
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

الأخ (الابن البار)
كثير من إخوانك يحملون مثل همك إزاء هذه المدارس التي آوت الآلاف من أبنائنا وبناتنا، ولكن مناقشة الموضوع من الجوانب التي حدّدتها توسع الخرق على الراقع، لذا التزموا الصمت ولم يشاركوا فيما أعتقد، وليس لكون الموضوع لا يعنيهم، رغم أهميته من وجهة نظري.
ربّما يسهل الحديث عن كل شيء إلا توحيد الصندوق، فإنه معقد الولاء والبراء عند بعضهم، وأما مرجع المعلم أو نقابة المعلمين فأعتقد أن مدرسي المدارس التابعة لهيئة الإشراف مرجعهم الهيئة، وإذا قيل: فلم لا تشرف الهيئة على جميع المدارس حتى تنتظم الأمور المالية ويتم القضاء على العجز (المعلن) في كثير من المدارس؟
فأقول: كنت مدرسا بإحدى المدارس التابعة للهيئة مما أتاح لي الوقوف على كثير من الحقائق عن كثب، وقد علمت فيما علمت أن كثيرا من المدارس التي تعلن عجزها في كل محفل هي التي لا ترغب إداراتها في الانضمام إلى الهيئة، وأما المدارس التي تتمتع بالاكتفاء الذاتي ورواتب معلميها منتظمة فهي في غنى عن الهيئة.
وأما تلك المدارس التي تعلن الإفلاس والعجز صباحًا ومساءً وفي الوقت نفسه تحرص على عدم الانضمام للهيئة فما السرّ وراءها؟
لعلي بهذا التساؤل أشعل فتيل النقاش.
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض

الأخ (الابن البار)
كثير من إخوانك يحملون مثل همك إزاء هذه المدارس التي آوت الآلاف من أبنائنا وبناتنا، ولكن مناقشة الموضوع من الجوانب التي حدّدتها توسع الخرق على الراقع، لذا التزموا الصمت ولم يشاركوا فيما أعتقد، وليس لكون الموضوع لا يعنيهم، رغم أهميته من وجهة نظري.
ربّما يسهل الحديث عن كل شيء إلا توحيد الصندوق، فإنه معقد الولاء والبراء عند بعضهم، وأما مرجع المعلم أو نقابة المعلمين فأعتقد أن مدرسي المدارس التابعة لهيئة الإشراف مرجعهم الهيئة، وإذا قيل: فلم لا تشرف الهيئة على جميع المدارس حتى تنتظم الأمور المالية ويتم القضاء على العجز (المعلن) في كثير من المدارس؟
فأقول: كنت مدرسا بإحدى المدارس التابعة للهيئة مما أتاح لي الوقوف على كثير من الحقائق عن كثب، وقد علمت فيما علمت أن كثيرا من المدارس التي تعلن عجزها في كل محفل هي التي لا ترغب إداراتها في الانضمام إلى الهيئة، وأما المدارس التي تتمتع بالاكتفاء الذاتي ورواتب معلميها منتظمة فهي في غنى عن الهيئة.
وأما تلك المدارس التي تعلن الإفلاس والعجز صباحًا ومساءً وفي الوقت نفسه تحرص على عدم الانضمام للهيئة فما السرّ وراءها؟
لعلي بهذا التساؤل أشعل فتيل النقاش.

شكرا أبوهيثم على المشاركة
أصبت كبد الحقيقة ولابد وقف التبرعات العشوائية
السر في عدم انضمامها قاعدة ( إياك تمس قرصي )) !
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
ومثله كثير

الأخ الابن البار

موضوعك مهم جدا وكل ما جاء فيه من اسئلة وجيهة جدا

لان هناك بعض المدراء لم يتقلدوا منصابهم عن جدارة انما ورثوها عن ابائهم أو نتيجة حملة انقلابية

والله انا أحد اصدقائي فصله من المدرسة أحد المدراء الدكتاتوريين بسبب مشكلة شارك فيها معه اقرباء المدير لكن المدير لم يفصلهم بل فصل صديقي المسكين

والله ان اوضاع مدراء مدارسنا في حالة يرثى لها لكن وش نقول

الشكوى لله


شكرا كثيرا على موضوعك

مثل صديقك كثير والضحايا كثر
وهم يبدعون الآن في المدارس الأهلية وفي مجالات أخرى
ومن خسر الآخر هل المعلم أم المدرسة ؟
الحالة مزرية لاتطاق في المدارس المملوكة لكن بإذن الله ستنجلي قريبا
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
مدرسة خيرية تختار مديرها بالإنتخاب لفترة أربع سنوات القادمة فهنيئا لأسرة المدرسة وبهذا ضربتم أروع المثل في الديموقراطية وحرية الإختيار فياليت الجيران وبقية المدارس يحذو حذوكم !
 
التعديل الأخير:

انسان

New member
إنضم
25 مارس 2010
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين الارض والسماء
مدرسة خيرية تختار مديرها بالإنتخاب لفترة أربع سنوات القادمة فهنيئا لأسرة المدرسة وبهذا ضربتم أروع المثل في الديموقراطية وحرية الإختيار فياليت الجيران وبقية المدارس يحذو حذوكم !



الله يخليك
خلاص نحن ننصبك مديرا لإحدى المدارس
بس كف عن هذاالموضوع
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
الله يخليك
خلاص نحن ننصبك مديرا لإحدى المدارس
بس كف عن هذاالموضوع

كأنك خائف من أمر ما
ونحن نطالب بالإصلاح في المدارس ولانطالب بالكراسي ولانذكر اسم مدرسة
وأعتقد انها مصلحة عامة تتعلق بكل فرد من أفراد الجالية البرماوية
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل الابن البار .......

تحية طيبة .

بداية اشكرك على الموضوع الهام والخطير جدا الذي اثرته هنا وهو شئ يحسب لقلمك وقلبك الصادق.

شوف يا زميلي العزيز،اول شئ صلي على النبي عليه افضل الصلاة والتسليم .

اعتقد ان موضوع المدارس الخيرية مثله مثل غيره من المواضيع التي تؤرق بال الجالية وتقض مضجعها.

فاذا احببنا ان نتناوله بصورة متعمقة ونظرة فاحصة نجد ان الغاء هذه المدارس هو امر مرفوض تماما.

فالمدارس الخيرية كما نعرف قدمت الكثير من الخدمات الجليلة والاعمال العظيمة التي لا يمكن ان ننكرها

ولا يستطيع احد ان يطمس تلك الانجازات بجرة قلم فيقوم بالغائها او حتى ايقافها لاي سبب من الاسباب.

فيكفي هذه المدارس انها هي التي احتضنت الكثير والسواد الاعظم من ابناء الجالية الذين سُدًّت في وجوه

اسرهم ابواب التعليم النظامي والرسمي سواء الحكومي منه او الاهلي وذلك لتكالب كثير من الظروف

التي لا تخفى على الجميع وان كان من اهمها الانظمة التي تشترط وجود الاوراق الثبوتية من الاقامة

سارية المفعول وغيرهاوهو امر لا يمكن لاحد الاعتراض عليه لان هذه انظمة البلاد ولا يحق لاحد ان

يغير تلك الانظمة التي لها دواعي امنية لاتخفى على احد،ثم تأتي بعد ذلك الظروف المادية التي تثقل كاهل

الاسر والاهالي من جماعتنا البرماويين الذين يعيشون في هذه البلاد واغلبهم من بسيطي الحال

واصحاب

دخل محدود فكان من الصعب بل من المستحيل عليهم تسجيل ابنائهم في المدارس الاهلية التي تطلب

رسوما عالية جدا لا يمكن لكثير من اسر واهالي جماعتنا البرماويين دفعها فراعي الاسرة ورب البيت

في جماعتنا البرماويين بالكاد يستطيع تدبير لقمة العيش له ولابنائه عوضا عن ان يدفع رسوما مدرسية.

لذا كانت المدارس الخيرية هي طوق النجاة والملاذ الآمن الذي احتضن ابناء جماعتنا البرماويين وتكفلت

بتعليمهم ومن ثم خروجهم الى معترك الحياة العملية بسلاح العلم وبالتحديد حفظ القرآن الكريم الذي كان

العلامة البارزة المسجلة التي ميزت جماعتنا البرماويين وجعلتهم يصلون الى اعلى المراتب فذاع صيتهم

في جميع ارجاء المملكة العربية السعودية وغيرها من البلاد والامثلة على ذلك كثيرة لا يمكن حصرها.

وشخصيا - وهذا سر اذيعه لاول مرة - فأنا لم اندم على شئ كما ندمت على عدم حفظ القرآن الكريم.

وبصراحة كل الظروف كانت مهيأة لي لاتمام حفظ القرآن من الظروف النظامية التي تحدثت عنها وايضا

الظروف المادية،فكل الاسباب كانت مهيأة لي لحفظ القرآن،لكن ماذا اقول بعد ان سار الزمان وفات
الاوان،

فلا ينفع البكاء على اللبن المسكوب الآن،وكما قيل العلم في الصِّغَرْ كالنقش على الحجر وفي الكِبَرْ

كالنقش على الماء،خصوصا ان عمي الراحل(حميد) رحمه الله قد زاملني فترة التحفيظ فحفظ القرآن وابدع.

لكن ومع كل ذلك،لا يمنع ابدا ان هذه المدارس بمستواها التعلمي ومعلميها وما فيها من امور،كان فيها

الكثير من الاخطاء التي يجب ان نتوقف عندها وقفة صادقة مع انفسنا ومع الآخرين،فنحن نعرف ان

معظم من يدرسون في هذه المدارس الخيرية والنسبة الغالبة منهم هم من ابناء جماعتنا البرماويين

لذلك فنحن المعنيين بالامر من الاساس ونحن المسئولين امام الجميع بالدور الاكبر في هذه المدارس.

وبما ان الامر خطير والوضع متأزم،فان المجال هنا لا يسمح باستعراض تلك الاخطاء اوحتى الاشارة

اليها باي شكل من الاشكال كي لا نزيد النار حطبا ولا نصب الزيت عليهافنفتح الجراح ونزيدها ألما وحرقة.

لذا من الضروري جدا اصلاح تلك الاخطاء والقضاء على السلبيات الموجودة بحيث نبرز الصورة الايجابية

والمنافع التي تعود علينا وعلى الآخرين من وجود تلك المدارس الخيرية والدور العظيم الذي تقوم به.


فمن يطالب او حتى يسكت على الغاء المدارس الخيرية،لا يختلف ابدا عمن يطالب بالغاء هيئة الامر بالمعروف

والنهي عن المنكر،متناسيا او متعاميا او حتى متغابيا عن الدور العظيم والعمل الجليل الذي يقوم به

جهاز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لمجرد اخطاء فردية تقع هنا او هناك،فمقياس اي امر

يجب ان يكون مقياسا منصفا بحيث نستعرض ايجابيات وسلبيات هذا الامر بصورة عادلة منصفة بعيدا

عن الانتقائية والازدواجية التي ستكون مجرد طنطنة وجعجعة وصراخ وعويل لايسمن ولا يغني من جوع.

مرة اخرى اشكرك زميلي العزيز على موضوعك الهام جدا وتقبل مني فائق التقدير والاحترام.

تحياتي.
 

زامر الحي

New member
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا يالابن البار على الموضوع
انت شجاع وجرئ
وتدفع مقابل ذلك زعل الكثير لكنك قلت قول الحق
 

السامر

New member
إنضم
28 مايو 2009
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية - مكة المكرمة
( ابن البار ) و ( أبوهيثم )

ردا على سؤال ( لماذا لا تنضم جميع المدارس الخيرية تحت إشراف الهيئة )

أقول وأنا أحد المدرسين بمدرسة خيرية : ـ

هناك شروط وظوابط ( معقدة نوعا ما ) لإنضمام المدارس تحت إشراف الهيئة !!!

مثلا : 1- انتقال ملكية المدرسية بالصك أو بالوثيقة للهيئة ملكية تامة ( وهذا الشرط صعب جدا بل مستحيل بحكم أن كثير من مدارسنا بنيت فوق مساجد أو ترتبط بمسجد وهذا لا يمكن لأحد أن يتصرف بملكيتها لأنه وقف فكيف تغير أصل الوقف ؟
{{ وهذا الشرط خاصة هو الذي منع مدرستي من الإنضمام للهيئة لأني سعيت في هذا الموضوع بنفسي مع المدير }}

أتمنى من المسؤلين في هيئة الإشراف أن يراجعوا هذا الشرط نظرا لصعوبته ولإستحالة تحقيقه !!!!

ولكم مني فائق الإحترام ودامت أقلامكم بتألق ,,,,

السامر​
 
أعلى