أعطوا القوس باريها

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

استجابة لدعوة أخينا الفاضل (أبشركم) للمشاركة في توعية أكبر شريحة أقول:
لا شك أن المدارس الخيرية البرماوية تتميز بأن القائمين عليها مدرسين وإداريين هم من أبناء البيئة نفسها وأنهم من نفس الجالية مما يزيد من إدراكهم لحقيقة المشكلات الاجتماعية والسلوكية التي تعيشها فئة غير قليلة من الطلاب المراهقين، وبناء عليه فإن من الضرورة بمكان أن يوضع بعين الاعتبار لدى واضعي البرامج الدعوية الصيفية أن معلمي هذه المدارس ومديريها يمكن أن يضطلعوا بدور كبير في تحقيق الأهداف الدعوية إذا أتيحت لهم المشاركة في العمل الدعوي على وجه الشراكة والمسئولية المشتركة؛ لأنهم هم من يتعاملون مع هؤلاء المراهقين طوال عشرة أشهر في السنة، وأنهم الأكثر دراية بخاصية مرحلة المراهقة ومتطلباتها، وبناء عليه فإنهم هم الأكثر معرفة بنوعية البرامج التي يحتاج إليها المراهقون ويتفاعلون معها.
لذا أقترح أن تنطلق البرامج الصيفية القادمة التي بشر بها الفاضل (أبشركم) بالتعاون مع مدارسنا الخيرية التي ما زالت بحمد الله- في قمة العطاء المعرفي والتربوي.
وأما ما يتعلق بأولياء أمور الطلاب فإن استقطابهم إلى البرامج الدعوية عن طريق مديري المدارس سيكون أسهل؛ لأن الآباء لا يُكنّون لشيء من التقدير والاحترام ما يكنّونه للمؤسسات التعليمية ورجالها.
فهل يمكن أن نتفاجأ هذا الصيف بنقلة نوعية في البرنامج الدعوي وبوجوه جديدة من القائمين على مختلف برامجه من أمناء التوعية ورواد الأنشطة بالمدارس؟
 
اسم الموضوع : أعطوا القوس باريها | المصدر : .: ساحة الرأي :.

حسن

New member
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أطرح سؤالك هذا لمن يسمون أنفسهم مؤسسي المدارس الخيرية أو مسؤولين عن المدارس الخيرية الذين جعلوا وكالة حصرية ملكية خاصة ؟ منذ زمن بعيد والمحاولات مستمرة معهم طلباً التعاون وتوحيد الصف !! ولكن كن واقعياً من يصد الباب أمام وجه الآخر ؟ ولكن رغم هذا هناك من المدراء يكن كل الإحترام والتقدير لهذه الجهود الدعوية ويفتحون أبواب مدارسم بصدر الرحب لرواد الدعوة والإصلاح .
 
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الغربية
جزاك الله خيرا يا أبا هيثم على هذا الطرح الجميل
هذا ما كان ينبغي أن يطرح من بداية المشروع ، وكم هو جميل أسلوبك
ياليت كل من يعمل في مجال الدعوة يتمتع بهذا الذوق الرفيع والأدب ، القارئ والمستمع يشعران أننا نقدر القائمين على المدراس البرماوية
قم للمعلم وفه التبجيلا ------ كاد المعلم أن يكون رسولا
يا إخوة نحن بحاجة إلى أن نتعلم كيف نخاطب الآخرين ؟
حينما أرسل الله سبحانه موسى عليه السلام إلى فرعون فأمره رسوله (فقولا له قولا ليناً )

ونحن نخطا دائما في التخاطب مع الآخرين ثم نعاتب الآخرين أنفسهم بـ (من يصد الباب أمام وجه الآخر )
كما ورد في الرد هنا من الأخ حسن .

يا إخوان عندما نذهب إلى هذه المدارس لطلب ما أشعرهم بأننا نقدرهم ونثق فيهم
فلا تطلب منهم او لا تذهب إليهم بأسلوب الإحتلال وفرض الآراء
وتتحكم على المدرسة ...
ينبغي أن نعرف أخطائنا أولا ثم نعالج حتى نكون مقبولين لدى الآخرين .
 

حسن

New member
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ثم أ طرح سؤالا آخر لك ـ أبو هيثم الشاكر ..
س/القائمين بالأعمال الدعوية والتوعوية هل هم أناس من كوكب مختلف
أم من شريحة خارجة عن نطاق الجالية البرماوية ؟
- أليس هم أنفسهم مدراء المدارس الخيرية ؟
- أليس هم أنفسهم مدرسي المدارس الخيرية ؟
- أليس هم أنفسهم رواد الأنشطة بالمدارس الخيرية ؟
إن مضمون طرحك يدل على أن هناك فرق بين العاملين بالمدارس
الخيرية والمسئولين عن البرامج الدعوية والتوعوية في الحواري ؟
فاعلم علم يقين أن غالبية المحتسبين أو جلهم القائمين بالأعمال الدعوية والتوعوية
هم من المدارس الخيرية سائلاً المولى عزوجل التوفيق والسداد لهم .
(لا أدري عن أي قوس تتحدث ومن هم الذين يجيدون رميـ... )
شكراً على حرصك وطرحك الجميل
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتعجّب حين أرى من العقلاء من يظنّ أنّ الدعوة حكر على جهة دون جهة وأنّه بإمكان أحد أن يحتكر الدعوة إلى الله ، وأتعجّب أكثر حين يُطالب بعض المسؤولين بالإذن والتصريح ( وأن يعطي القوس .... ) لغيرهم في شيء هو أصلاً ليس من تخصّصاتهم بل من تخصّصات غيرهم ، فيا إخواني المجال مفتوح أمام الجميع للعمل ، بل كلّ المنى أن يأتي اليوم الذي يأخذ فيه ( أهل المدارس ) موقعهم الحقيقي في إصلاح المجتمع من الناحية الاجتماعية والدعوية كما التعليمية !!



فخذوا القوس وخذوا راميها وباريها وبائعها وشاريها



والله ثمّ والله ثمّ والله إنّ القائمين بالبرامج الصيفيّة لا يترددوا ولن يتأخروا في ترك البرامج الصيفية كلّها لمن تريدها يا "مراقبنا الفاضل" وخذ من الآن شيك مفتوح بيدك وفوقها قبلة على جبينك ، أن تقوم بالدور الذي تطالبهم به !! وسنعطيك من الآن سنة كاملة إلى صيف 1432 هـ ، وليس إلى صيف 31 هـ .. لعلّ الله يكتب على يدك ما عجز عنه الدعاة كما يدّعي البعض بسبب "أسلوب الإحتلال وفرض الرأي" !! وسأذكرك بعد عام كامل ؟



فقط نريد من الجميع المصداقيّة والصدق مع الله في الدعوة إليه لا مجرّد كلام وشعارات !!



والموية حتكذّب الغطّاس !!



وأمر آخر :

بالنسبة للقاءات أولياء الأمور ، فقد سبق توضيح "أبشركم" مقصود تلكم اللقاءات سابقاً ، وقد بيّن أنّ اللقاءات ليست كما يتبادر إلى ذهن البعض أنّها مثل "مجالس أولياء الأمور والأمهات" في المدارس ، ولكن هذه اللقاءات لجميع الآباء حتّى الذين لا يدرسون أبنائهم في المدارس وخاصّة لمدارسة أوضاع الشباب الذين لا يدرسون وهم أساس مشاكلنا !! فأحببت التنبيه فقط وإن لم يوافق رأيك !!

وقد أقيم حاليّاً عدّة نماذج من تلك اللقاءات مع "أولياء الأمور" وكانت النتائج رائعة !!



دعوة :

دعونا نخرج من الصندوق ولا نحجّر العمل في بوتقات معيّنة مثل : الجاليات - المدارس - جمعية مراكز الأحياء ..الخ ، لنتحرّر قليلاً من المركزية ولننقل المسؤولية من الأفراد إلى الجميع فالكل يصبح مسؤول وهذا هو النجاح الحقيقي للعمل ، ولا بدّ أن ننقل الدعوة من "الدعوة النخبويّة إلى دعوة أهل السنّة والجماعة" كما أصله الشيخ : طلال أبو النور .. وهذا ما توصّل إليه العمل القائم - بفضل الله - ، وأمّا من هو داخل الصندوق يبقى نطاق تفكيره داخل الصندوق ، ولا يرى مهما رأى إلاّ ما يمليه عليه نطاق تفكيره !!
 
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الغربية
أرجو من الجميع أن يتوجه النظر وينصرف الفكر إلى القضية المطروحة ليتم تناولها بالبحث والتحليل والنقد والإثبات والنَّقص بعيداً عن صاحبها أو قائلها ، حتى لا يتحول الحوار إلى مبارزة كلامية ؛ طابعها الطعن والتجريح والعدول عن مناقشة القضايا والأفكار إلى مناقشات الأشخاص ، والشهادات ، والمؤهلات والسير الذاتية .

كما أرجو من الأخ (الرائع) أن ينأى بنفسه عن أسلوب الطعن والتجريح والهزء والسخرية ، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز ,
وتجنب يا أخي منهج التحدي والإفحام وقد لوحظ ذلك كثيرا و(أبشركم) صباحاً ومساءاً .
 
التعديل الأخير:

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
راجعت سريعاً عمل ووظيفة مدراء التوعية في الأحياء فاكتشفت
أن مدير التوعية بالنكاسة ونائبيه كلّهم مدرسين بالمدارس الخيرية ومدرسين في التحفيظ والبعض من روّاد النشاط .
ومدير التوعية بالطندباوي ونائبه أيضاً مدرسين بالمدارس الخيرية .
وفي كدي أيضاً المدير والنائب مدرسين بالمدارس الخيرية .
وفي الخالدية المدير والنائبين مدرسين بالمدارس الخيرية .
وفي الشوقية أيضاً كذلك المدير والنائبين .
والبعض منهم موظفين في الشرطة وبعض الجهات ..
واكتشفت أيضاً أنّ أكثر مناديب الدعوة في الأحياء مدرسين أو رواد أنشطة ..

بل حتّى المدعو "أبشركم" كان مدرساً لثمان سنوات بالمدارس ومن ثمّ موجّهاً "بلجنة الإشراف على المدارس الخيرية" قبل أن يتحول اسمها إلى "هيئة الإشراف... " ومن ثمّ مديراً تنفيذيّاً للدعوة في كليّة الإصلاحية - عفواً في السجون - .. وما زال يعمل فيها داعياً ..

وهؤلاء كلّهم قاموا بأكثر من ( 30 ) نادياً صيفيّا بشتّى المدارس الخيرية ، ولم يبلغنا إلى الآن احتلالهم لمدرسة واحدة ، أو إلزامهم بالولاء والتطبيع .. معاذ الله ، وفقط من باب البيان حتّى لايظنّ ظاااان أنّ هناك انفصام بين الدعاة في الميدان وبين مدارس بني أراكان ذكرت ما سبق ، وسأسرد أيضاً المدارس التي أقيمت فيها أندية صيفيّة وهي كالتالي - وليعذرني القائمون إن لخبطتّ شويّه - :
1- مدرسة دار الهجرة الخيرية ( 4 ) أندية
2- مدرسة مدينة العلوم ( 3 ) أندية .
3- مدرسة قاسم العلوم ( 1 ) نادي .
4- مدرسة السلام الخيرية ( 3 ) نادي .
5-مدرسة أبو بكر ( عياش ) حالياً ( 3 ) أندية .
6- مدرسة سالم الحازمي ( 1 ) نادي .
7- مدرسة العثمانية ذي النورين ( 2 ) نادي تقريباً .
8- مدرسة أهل الخير ( 2 ) نادي تقريباً .
9- مدرسة دار السلفية ( 1 ) نادي .
10- مدرسة الأمجاد ( 1 ) نادي .
11- مدرسة دار السنة ( 1) نادي .
12- مدرسة أشرف العلوم ( 1 ) نادي .
13- مدرسة خالد بن الوليد ( 2 ) نادي .
14- مدرسة الأنوار ( 1 ) نادي .
15- مدرسة أسامة بن شريك ( 1 ) وأيام كان اسمه ( ... بن زيد ) ( 1 ) نادي .
16- ثانوية دار الثقافة ( 1 ) نادي .
17- ثانوية ابن عساكر ( 1 ) نادي .
18- مدرسة الإسلامية ( 1 ) نادي .
19- مدرسة الفاروقية ( 2 ) نادي .
20- ( 3 ) أندية بمدارس حكومية لجاليتنا .

المدارس التي عرض عليها ورفضت السماح لإقامة نادي أو وضعوا شروطاً تعجيزية مثل .... وغيرها :
1- دار القرآن .
2-سلطانية ناصر العلوم .
3-زيد بن ثابت .
4-العزيزية .
5- حراء .

وبعد هذا العرض ما أدري هل ترك الدعاة في الجاليات مدرسة لم يمدّوا يدهم للتعاون معهم وإقامة البرامج الدعوية فيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما ذكرت هنا هو فقط إنجازات من ذكرنا عنهم ، وأمّا لو سردنا جميع إنجازات الدعاة في المدارس فهي أضعاف ما ذكرنا !!

لماذا توقفت الأندية ؟ أظنه سؤال مهم فقلت خليني أسألو قبل لا يجي واحد يقول هااااااااااا !!
لسببين :
1- عدم موافقة التعليم لإقامة الأندية بالمدارس الخيرية منذ ترك النشاط الأستاذ : حسن فيلالي ، في عام 1428هـ
2- عدم جدوى الأندية البديلة لأبنائنا والتي اقترحت إقامتها في المدارس الحكوميةّ ، وقد جرّبناها في عام 1429 هـ في ثلاث مباني حكومية في النكاسة وفي كدي وفي شارع منصور ، وقد كانت فاشلة بكلّ المقاييس وذلك :
أ) لأنّها مسائية وغالب أبنائنا في التحافيظ ، وأنديتنا بالمدارس الخيرية كانت صباحية .
ب) لبعدها عن أحياء الجالية البرماوية .
ج) لقلة الخبرة عند من عينوهم من المدراء في الأندية من التعليم بل بعضهم لا يحمل أيّ حسّ دعوي .
د) لوجود بعض المضايقات من بعض منسوبي المدارس ..

غير هذا فإنّ البدائل كثيرة - بفضل الله - وناجحة ، غير الصعوبات التي كانوا يواجهونها من الشروط في إقامتها مثل : تأمين شيك مقداره ( 30.000 ) ريال عن كل ناد نقيمه في مدارسنا ، فلو كان عندنا ( 5 ) أندية مثلاً ، فيتطلب ذلك تأمين ( مئة وخمسون ) ألف ريال ، من أجل هذه الشراكة التي ينشدها ( أبو هيثم ) فكان القائمون يستدينونها ديناً ، كلّ ذلك من أجل أبنائنا الطلاّب ، ثمّ يستردّونها نهاية البرنامج لأصحابها !! اسمه تأمين يعني ادفع ، مرّت الأمور بسلام استرجع حقك كاملا .. ولكن من يديّنك هذا المبلغ الكبير ؟؟ كلّ مرّة .. وأنا متأكّد مع هذا في ناس ما فهموا ؟
والحكي يطول لو ذكرنا الجهاد الذي كانوا يجاهدونه من أجل إقامة هذه الأندية !!
وبعد هذا كلّه البرما ما تسلم من لسانهم والله المستعان !!

فإذا كان هناك أحد يقدر يجيب موافقة لإقامة برامج صيفية في المدارس فدونه ذلك ونحن مستعدون !!

وأمّا بالنسبة لمنسوبي المدارس فحياهم كلّهم والباب كسرناه من زمان عشان لا يجي أحد يقول والله سكّوه على طخّتنا ؟؟
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا ( بيضة لا تداقشي حجر )

وقد أعذر من أنذر
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
رجعتو للقديم مرة ثانية يالأخ : الرائع
وسؤالي هل يعد الواحد(( البعض من الدعاة)) إذا شخص من جماعتكم يتعاون مع القسم الديني في إدارة أمنية
أرى فيه تضخيم للموضوع .
أتحدى جماعتكم تشجع يوما بالجلوس مع الشباب العوام حتى تثيتوا لنا أنكم دعاة ولكم أثر
أما القاء المحاضرات في المساجد هل نحن بحاجة إلى توعية من يحضر المسجد أم غيره
وتضخيم جماعتكم للعامة وكبار السن أنكم جالستم كبار القوم من الدولة المعطاء وأنكم فعلتم وفعلتم
فهذه الأمة ليس لها الأ الله وحده وبعض المخلصين من رجال هذه الدولة
 

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
رُدم باب .. وفتح له سرداب !!!


والردود هي ذاتها في شتى موضوعات الخلاف ..
إنما الفرق في اختلاف المفردات وألوانها حيناً وعدد الأسطر أحاييناً أخرى ..
والتوضيحات تكاد تنطق قهراً وتتفجر ضجرا ..

مللنا - يا إخوة هذاالتكرار وسئمنا الإرغام على اجترار ذات المعاني ..


من يحتكر الأقواس ومن يبريها ؟؟!! ولمَ !!
لمَ طرأت الحاجة إلى الأقواس في الأصل ؟؟!!

هل من جديد يثري الجالية أو يسمنها أو - بأضعف الإيمان - يغنيها من جوع ؟؟
هل ننتظر العقلاء الفضلاء من الرجال بأقوال تتوجها أفعال؟؟
بعيداً عن السجال وجدلية المع والضد العقيمة ..
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
أتابع الموضوعين منذ وضعهما في قسم النقاشات وفرحت جدا من الأهداف المعلنة لهذه البرامج الدعوية وذلك لأنه ما قد رأيت أو شاركت أو حتى سمعت عن هذه البرامج القيمة وذلك بسبب عدم وجودي في مكة المكرمة حرسها الله من كل مكروه . وما أعرفه أن وضع البرامج ربما تكون أسهل من التنفيذ مهما كان البرنامج صغيرا أو كبيرا وبعد ما رأيت البرامج التوعوية الجبارة أدركت أن هناك أناس في جاليتنا غير بسيطين سواء في وضع البرامج أو في تنفيذها أو حتى في استقطاب الجماهير أو في استضافة المشاهير .
لذلك أتمنى من كل القائمين في أي برامج تخص الجالية أن تنشر تلك البرامج الدعوية أو التوعوية أو الأصلاحية أو أيا كان في منتدانا ليتسنى للبعيد أو الساكن خارج حدود مكة المكرمة متابعتها وكسب خبرة دعوية أو توعوية أو حتى في إدارة الدعوة وإدارة البرامج والأنشطة الدعوية الجبارة إضافة الى ذلك إدارة الجماهير الغفيرة وكيفية استقطابها وذلك بذكر :
- الأهداف العامة أو الخطة العامة للبرنامج .
-آلية تنفيذ الخطة العامة بالتفصيل مع ذكر اسماء الأعضاء والكوادر ومسؤولية كل فرد منهم وما يقوم به بالتفصيل .
- أثناء تنفيذ البرامج تقوم اللجنة الأعلامية توثيقها بالصور أو الفيديو وتطرح بالمنتدى أولا بأول على شكل مادة صحفية أو خبرية مع ذكر آلية تنفيذ كل برنامج على حدة بالتفصيل مع ذكر أيضا المعوقات وما يطرأ من تغيير في الخطة لأي سبب كان أو بروز خلل ما في الجدول أو في الخطة أو في التنسيق أو غير ذلك .
وأتمنى من الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم .
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الغربية

الإخلاص :
هذه الخصلة من آدب الحوار ومن أصل التجرد في طلب الحق ، فعلى المُحاور ان يوطِّن نفسه ، ويُروِّضها على الإخلاص لله في كل ما يأتي وما يذر في ميدان الحوار وحلبته .

ومن أجل المظاهر في ذلك : أن يدفع عن نفسه حب الظهور والتميُّز على الأقران ، وإظهار البراعة وعمق الثقافة ، والتعالي على النظراء والأنداد . إن قَصْدَ انتزاع الإعجاب والثناء واستجلاب المديح ، مُفسد للأمر صارف عن الغاية .
وسوف يكون فحص النفس دقيقاً وناجحاً لو أن المُحاور توجه لنفسه بهذه الأسئلة :
- هل ثمَّت مصلحة ظاهرة تُرجى من هذا النقاش وهذه المشاركة . ؟
- هل يقصد تحقيق الشهوة أو اشباع الشهوة في الحديث والمشاركة . ؟
- وهل يتوخَّى أن يتمخض هذا الحوار والجدل عن نزاع وفتنة ، وفتح أبواب من هذه الألوان حقهَّا أن تسدّ .؟
نقلا من كتاب (أصول الحوار و آدابه في الإسلام ) بتصرف .

أرى (الرائع) يحاول أن يحول صفحات المنتدى إلى حلبة ملاكمة وعرض العضلات فأنى له ذلك .
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم


تحياتي لكل الراغبين في الخير العاملين وسط أمواج من الكلام وأرتال من الحديث منتهي الصلاحية
أوضح في بداية هذه المداخلة السريعة أنني دخلت هنا لمحاورة سيادة "شبكة المعلومات" طبعاً أقول سيادة لأن الزميل شبكة المعلومات أصبح تياراً وحيداً من نوعه مغايراً في طرحه وأصبح زعيماً لبعض ما أستطيع تسمته بـ "انفلونزا المعارضة " التي لم تنجح معها كل اللقاحات التي رأيناها ...
سيادة شبكة المعلومات: يتذكر ابن اللذينا أنه وقبل أكثر من أحد عشر عاماً كان يجلس ماداً رجليه الشريفتين وفي يده شيء يقال له "فشار بالتوفي" يتابع البرنامج الأشهر في الوطن العربي "الاتجاه المعاكس" الذي يتابعه أكثر من عشرة ملايين في العالم وفي غمرة التفاعل القاسمي الذي يتميز به الزميل الدرزي فيصل القاسم قالها بكل صفاقة وقوة وحماسة في وجه أحد الضيوف: "يا أخي انت عم جاي تحكي هالحكي وين إحصايتكن وإثباتاتكن انت جاي عم تهرطق عنّا عالهوا ؟!" طبعاً هذه البصقة القوية التي علقت في وجه هذا الضيف كانت بسبب أن الضيف الثاني كان كل حديثه يرتكز على إثباتات من الواقع ودراسات وإحصاءات وكلام قريب جداً من العقل البشري أما هذا الضيف صاحب البصقة فقد جاء كما يقولون "فاضي" وهو فعلاً "فاضي" فجلس يهذي بكلام بعيد عن الواقع ويعارض ويرفع صوته وهو لا يملك مثقال حبة خردل من مصداقية فما كان من هذا المقدم الآية إلا وأعطاه في وجهه ولا زال يتذكر ابن اللذينا آثار هذه البصقة وأظن وإن بعض الظن إثم أن هذا الضيف أصبح طرفة من طرف آخر الزمان في دولته وأعجوبة من عجائب الدهر في زمانه ولا أخاله إلا رهين حمام بيته وفراشه المغبرّ إن كتب الله له الحياة إلى هذا اليوم ...
سيادة شبكة المعلومات: الذي أفهمه أن شبكة مثل شبكتك (-قولها عشر مرات ولك جائزة-) لا بد وأن تحتوي على معلومات حديثة وأرقام محكمة وإحصاءات دقيقة وخاصة أنك أصبحت تمثل رمز المعارضة في البرامج الإصلاحية والدعوية في الجالية ويبدو من حديثك أنك صاحب مبادرة السلام أستغفر الله صاحب أكبر مبادرة لإصلاح وضع الجالية في منطقة الخليج .. وأما أن تكون في حواراتك كما يقول عامل النظافة أطال الله بقاءه :"قرقر كتير ما في فايدة" من دون أي كلام مهم أو حديث "يسمن" فهذا مما لا ينبغي لك فعله لأن الأعضاء والجمهور الكريم وغير الكريم عموماً أصبحوا على وعي وإدارك ولا يحتاجون إلى مزيد "فهلوة" لكي يعرفوا صاحب المنجزات من صاحب الشبكات والبشكات ..
على كل يا سيادة أتمنى في الحلقة التي سأستضيفك فيها مع العضو أبشركم وبمداخلة كل من: الرائع وحسن وأبو هيثم الشاكر أن تحضّر بعض الأرقام والإحصاءات والشواهد التي تثبت ما تدعي وأخيراً حبيبي سيادة الشبكة لا تؤاخذني فأنا من هواة قناة الجزيرة ومذيعاتها البارعات عفواً ومذيعييها البارعين أيضاً وكم أنا حزين من الخبر الذي أذيع قبل أيام ومفاده أن خمسة من مذيعات قناة الجزيرة قدمن استقالتهن وللأسف قبلت الاستقالة، وأنا كما تعرف في بداية طريق انتهاجي للسرورية والقطبية بعد أن تركت منهج التجيّم الذي أهلكني ولعب في حساباتي وعلمني كيف أعارض كل شيء وأهاجم كل شيخ وأعارض كل برنامج إصلاحي دون أن أعرف أهدافه أو مقاصده ....
آسف جداً على الإطالة يا سيادة الشبكة وفي الخاطر الكثير الكثير وسامحك الله فلقد جعلتني أُخرج بعض ما في ذهني "المكركب" الذي يحمل أفكاراً شبه ضالة وتوجهات تبشيرية خطرة
تحياتي لسيادتكم


أخوكم: ابن اللذينا
 
التعديل الأخير:

سمو الشيخ

New member
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دنيا الأحــلام
الحبيب الغالي ابن اللذينا ، الله ينور على عقلك ، ويعطيك الف صاروخ" تسكّت طقة الشبكات والبشكات والكتكات، منذ فترة وأنا أتابع موضوع الاخ ابشركم حول المشاركة في توعية أفراد الجالية ....آباء وأمّهات وشباب وأطفال ، وقد أتَتْ بعض المشاركات كما طلبها الحبيب الغالي (أبشركم ) وأنا أبشركم أيضاً أن هناك فئة قليلة لازالت تحب الخير وتعطي منه ، ولكن هناك جهة "مضروبة " في مخّها حتى وصل بها الحال أنها لاتميز في كتباتها ومشاركاتها ،هذه الجهة أو الفئة تبربر... وتقرقر ...وتفرفر فقط....لا أدري لما ذا يدندنون ويطنطنون حول البرامج والمناشط الدعوية بل ويعارضون كل فكرة نيّرة ،تهدف لتغيير طرق الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.ولوكان فيهم خير لوضعوا أيديهم مع الجماعة ...لان يد الله مع الجماعة ،ولكنهم قومٌ "ماعندك ما عن جدّتي" ..
أحبابنا وإخواننا القائمين على مناشط الدعوة، سيروا على بركة الله ولايحبطنّكم هؤلاء الغوغاويين و الخنفشاريين ، هم يضحكون معكم ثم يعارضونكم هنا في المنتدى ،لشيء في أنفسهم
 
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الغربية
يا إنسان
أولا أنصحك بأن لا تظهر اسم شخص له قدره ومكانته في المجتمع ولم أبلغ مبلغ علم هذا الشيخ الجليل
وأقسم بالله العظيم الذي رفع السماء بلا عمد أن هذا الشيخ ليس له علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد ،
وهذا مخالف لقوانين المنتدى .
ثانيا أنا مستغرب من إدارة المنتدى لعدم اتخاذ قرار حول تصرفات إنسان الغير الإنساني .
وإذا رأينا الإدارة الموقرة تشاطر بعض الأعضاء على الباطل وخرق القوانين والخروج المتعمد عن إطار الموضوع ، حينها نحن نضطر بأن نرد هذه اللعبة بالمثل ونكشف جميع أصحاب المعرفات التي مسجلة عندي في شبكة المعلومات بأسمائهم الحقيقية ليس كذبا وظنا مثل (إنسان) وإنما معلومات يقينية .
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
توضيح


أولا: يبدو أننا ما زلنا نجهل الكثير من أدبيات الحوار.
ثانيا: بعد اطلاعي على مداخلات الإخوة الأعضاء تبين لي أن بعضهم لم يدركوا مرادي من هذا الموضوع فبدأوا يكيلون التهم للدعاة العاملين في الساحة، ويصورونهم معادين للمدارس، بل رأيت بعضهم يحاولون عقد مضمار منافسة بين المدارس والدعاة في إحكام السيطرة على المدارس، وأعتقد أن هذه النظرة الخاطئة قد تم تصحيحها من قبل الفاضل (الرائع) حينما أثبت بالإحصائيات أن كثيرا من الدعاة هم أنفسهم من منسوبي هذه المدارس، ولم أكن قط شاكا في ذلك فإنني كنت خادم طلاب العلم في بعض هذه المدارس.
ثالثا: علمنا أيضا أن المدارس التي انعدم أو انخفض مستوى حضورها في المسرح الدعوي هي تلك المدارس التي اختارت ذلك لنفسها في حين أن قافلة الدعاة سائرة في مهمتها دون أن تتعرقل أو تتعثر بتخلف من تخلّف عنها.
رابعا: فما مرادي من الموضوع إذن؟
فأقول وبالله التوفيق: إن تحرير محل النزاع هو الخطوة الأولى للحوار، حتى لا يضيع الوقت في بعض مواطن الاتفاق ظنا أنها من نقاط الخلاف، فيفوت تحقيق الغرض من الحوار.
ففي رأيي المتواضع أن نقطة الخلاف تتمثل في معالجة سبب نفور بعض مسئولي المدارس من العمل مع الدعاة.
فهنا لا يصح أن نبرّئ أنفسنا كدعاة من التسبب في نفورهم واتهامهم بعدم الرغبة في الدعوة كما لا نرضى منهم أن يبرّئوا أنفسهم ويتهموا الدعاة بحب السيطرة على الأمور.
فخير لنا إذن أن نشخّص هذا الداء، مع العلم أن الدعوة مخدومة مهما تخاذل عنها من تخاذل أو ثبّط عنها من ثبّط.
وقد يسأل سائل: فما دامت الدعوة قائمة في كل حال فما فائدة محاولة أن نضم إليها من تخلّف عنها؟ بل اتركوهم وشأنهم.
الجواب: إنّ تفرّق الكبار والمسئولين واتساع دائرة الخلاف بين المعنيين بشأن الجالية دعاة ومدارس له أثر سلبي كبير في المدعوّين، لأنهم سيجدون أنفسهم متجاذبين بين قطبين مختلفين، ولو لا ذلك لما حرصت على أن أفتح هذا الموضوع محاولا الوقوف على سبب التنافر الحقيقي بين الدعاة وبين بعض المدارس، فلعل الله يوفقنا لإزالة السبب ويكتب لنا الاجتماع على كلمة سواء، فحينئذ لكم أن تتصوّرا كيف تكون ثمرة هذه الجهود المبذولة في الدعوة إذا سلمت من المعارضة، بل تأيدت بتكاتف الجميع.
وأعتذر إلى كل من أوهمته غير مرادي ربما بضعف أسلوبي فأوقعته في سوء الظن بي.

 

صدى

New member
إنضم
13 مايو 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعطو القوس باريها

وباريها شايف نفسه ومخربها ومزفتها ..

إن انتظرنا باري القوس راح نضيّع القوس ويفوت الفوت ..

كم من البرامج التي لا بد للمدارس تبنيها .. وتنفيذها .. ولكنها لا ترى فيها مكاسب مادية لذلك تركوها لأناس لا تسعى للمكاسب المادية .. وبعد أن رأو الثمار الطيبة والنافعة .. أدركوا أنهم كانوا على سرير الغفلة .. فأفاقوا بعد فوات الآوان .. ولم يجدوا سبيلاً غير الحقد والكراهية لرجال الإصلاح ..

والله لو كان فيهم جزء من العقل السليم لما فعلوا ما فعلوه .. ( أقصد هنا بعض مدراء المدارس ولي جميعهم )

الحقد والكراهية أذهبت عقولهم .. فمن الحكمة يا أخي أبا هيثم أن تبعد القوس عن باريها ..
 
التعديل الأخير:
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي شبكة المعلومات إتقى الله في نفسك وأحسن الظن بالناس تسمي نفسك شبكة المعلومات ولكن الشبكة مضروبة عندك بدون ما تعرف لأنها تستقبل معلومات خاطئه ....
فالشيخ [تم حذف الأسماء لمخالفته لقوانين المنتدى] عينان في راس
ما ذنب أخي الفرفوش في الموضوع ؟ !!
لماذا أتصلت على الشيخ
[تم حذف الأسماء لمخالفته لقوانين المنتدى] وأخبرته بأن صاحب المعرف إنسان هو الفرفوش بدون علم؟!!
هل يجوز تتهم إنسان بريء بالباطل ؟!
صلح شبكة المعلومات من أقرب مكان صيانة ...
أخي العزيز لا يتكرر منك مرة ثانية ولا أسمح لك تتكلم على أخي ولاعلى غيره بدون علم ...
إن بعض الظن الإثم ..

 
التعديل الأخير:
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الغربية
إن من دواعي الغرابة التي تضحك وتبكي أن تجد من يخالف قوله فعله ، فتراه يلجأ إلى أسلوب التهديد حينما يجد نفسه في مأزق في الحوار الجاد ثم ينسحب ليقدم من يجهل قدر علمائنا فيسفه العلماء والدعاة دون دراية بما يدور في الحوار لقلة المخزون العلمي

يا إخوة الفضلاء

دعونا نترفع عن المهاترات ولنعود إلى صلب الموضوع المطروح من أجل الوصول إلى نتائج أفضل وأمْكَنَ
والمقصود من كل ذلك أن يكون الحوار بريئاً من التعصّب خالصاً لطلب الحق ، خالياً من العنف والانفعال ، بعيداً عن المشاحنات الأنانية والمغالطات البيانيّة ، مما يفسد القلوب ، ويهيج النفوس ، ويُولد النَّفرة ، ويُوغر الصدور ، وينتهي إلى القطيعة .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى