المنتدى ... مذكر أم مؤنث ؟؟؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
k.s.a _ J

(01)
بارك الله في الكاتب المتمكّن (أبي عمّارٍ)، فقد أجاد، وأفاد، وأتى بالمعتصَر، فجُزي خيراً وفيراً.
وقد قرأت ما سطَرَتْه أنامل الكرام من تقييدات، فألفيت تسابقا شريفاً لاقتناص المفيد الشائق، والله يقضي بهبات وافرة \ لي ولهم في درجات الآخر.
وفي جعبتي تنبيهاتٌ أرى أنّها من الأهمية بمكانٍ، ولعلها تثري الموضوع، وتُذهب إشكالات ما زالت عالقة بأذهان الكثير.


(02)
ما ذكره الأخ الفاضل (غير معروف) -بارك الله في علمه- لا أراهُ صواباً، فلفظُنا "المنتدى" أصلُه مِنْ: ندا القوم ندْواً، والندْو الاجتماع في النادي. كما يُقال: انْتَدَى الصحبُ وتنادَوا؛ إذا اجْتَمعوا. وهذا مزبور في مصنفات اللسان العربي.
إذاً؛ فالمنتدى يطلق على مجلس القوم، وموضع اجتماعهم حيث يتبادلون الأحاديث.


(03)
من أنسب المرادفات لهذه الكلمة بهذا الاصطلاح في الإنجليزية (Forum)، وهذا الشائع عند أهل المعرفة، ويعرّفه بعض معاجمهم بأنه:
a) a public meeting or assembly for open discussion.0
b) association of persons united by a common interest ,usually meeting periodically for a shared activity or the place used by such society.0
وأقرب كلمة لها بالفرنسية -فيما إخال- (Club)، ومعناها في معاجمهم:
cercle où l'on se réunit pour lire ,causer ,jouer.0


(04)
من الباب ذاتِه: (النّادي)، والأظهر -فيما لاح لي- في الاستعمال المحدَث: أنّ النادي يستعمل في الأماكن حيث تُرى وتُشاهد ويؤتى إليها، والمنتدى يطلق على مطلق المحادثة، وتبادِل مُزَعِ الكلام، فلا يُحصَر في مكانٍ، أو نطاقٍ ضاقَ أو اتَّسَع، كحال منتديات الشابكة.


(05)
ألفاظ المنتدى، والنادي، والندوة؛ بينهما اشتراكٌ وتجانس في المعنى والدلالة، وأصل اشتقاقها واحد.


(06)
الصّحيح في لفظ "المنتدى" عدم التأنيث.
والضابطُ في الاسم المقصورِ حتى يتحقَّق فيه التأنيثُ:
1/ أن تكون الألف فيه زائدةً.
2/ أن لا تكون الألف منقلبةً عن أصل.
وعليه؛ فلا يؤنَّثُ الاسم المقصور إذا:
- كانت ألفه ليست زائدة أي كانتْ أصلية، كالهدى.
- كانت ألفه منقلبة، كالمستشفى؛ فإنها منقلبة عن الياء.


(07)
يخلط كثير من الكاتبين في رسم الكلمة، ويتساءلون هل رسمها ينتهي على صورة الألف (العصا مثلا)، أم على صورة الياء مثل (حبلى مثلاً).
والجواب:
أنّها ترسم على صورة الياء:
1) إن كانت الألف رابعةً فما بعد، كما في [الذكرى، المستشفى].
2) إن كانت الألف ثالثةً أصلُها ياءٌ، كما في [الفتى، الندى].
وترسم على صورة الألف:
إن كانت ثالثةً أَصلها الواو كما في [العصا].


(08)
يُعرف الأصليّ من الزائد في الأفعال والأسماء بالرد إلى مادّة الكلمة وفحصِ وزنها، ويُعرف ذلك: أ. بإضافة الفعلِ إلى الضمير مثل [سها _ سهوتُ]، ب. بالتثنية في الأسماء مثل [فتى _ فتيان، عصا _ عصوان]، ج. برده إلى المجرد مثل [استعلى _ علا].


(09)
الاسم المقصور الذي ألفه زائدة للتأنيث يُمنع من التنوين، مثل [بشرى].
أمّا ما كانت ألفه منقلبة فينوّن، بشرط عدم وجود علةِ منعٍ به، مثل [مصطفى].


(10)
الألف المقصورة نوعان:
1/ المنقلبة، وهي إمّا عن الواو، أو عن الياء.
2/ المزيدة، وتُزاد لأسباب ثلاثة: التأنيث، والإلحاق، والتكثير.
وبسطُ ذلك في كتب النحو والتصريف.
والله أعلم.
 
التعديل الأخير:

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة

أخي الصارم : أوردت معلومة أخطأت فيها وهي (... كأمين مكتبة الفرقان سابقا ..) لم أكن أمينا لهذه المكتبة.

أعتذر عن ما أوردت بالخطأ , حيث أختلطت علي الأسماء والمسميات أعتقد الصحيح مكتبة إمام الدعوة بالعوالي بجوار جامع السديس , والغريب في الأمر رغم إني زرت المكتبة مرات عدة وأعرف أنك كنت المسؤول الأول وكان يعتمد عليك الشيخ صالح السديس عن إدارة تلك المكتبة منذ بداية إنشائها حتى اكتملت كل جوانبها أليس كذلك . ورغم ذلك لم أسألك عن مسمى وظيفتك؟ على كل ليس مهما .
سأنتظر موضوع المخطوطات بفارغ الصبر , وأسأل الله أن يوفقك في الدنيا والآخرة وييسر أمورك ويفرج همومك ويجعلك في العليين برحمته انه جواد كريم
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

أخي (أبا فهر)
إن من سيئات أنظمة المنتديات وبرامجها غير الناطقة (غير المفكِّرة) أنها لا تعرف إلا التعاطي ماديا، ولا تعرف إلا التعامل مع الأرقام والإحصاءات فحسب، ولولا ذلك لما بخلَتْ عليك هذا البخل بالنجوم.
نجمة واحدة فقط؟ فو الله لو فقِهتْ ما سطرتْه أناملك من الدرر لأعلنت عجْزَها عن توفية مشاركتك حقها، ولعلِمَتْ أن مشاركة واحدة من مثلك تزن ألفَ مشاركة من غيرك، ولأغدقتْ عليك النجوم إغداقا، ولكنها غير ناطقة (غير مفكّرة).
أعود إلى الموضوع، وأقول:
حينما طرحت على أخينا المُراجع اللغوي سؤالي: ألم يتم استخلاص القواعد في باب التذكير والتأنيث من كلام العرب من أهل الاحتجاج؟
حينما طرحت هذا السؤال كنت قصدت ما تفضّلتَ به من هذه القواعد.
ومن باب زيادة توضيح في الألف المنقلبة عن ياء فإن كل ثلاثي مزيد فألفه ترسم ياء مهما كان أصلها، فكلمة (استعلى) مجرّدتها (علا) ثمّ زيدت ببعض حروف (سألتمونيها) فانقلبت ألفها الواوية ياء، لذا فإن هذه الألف ممالة عند حمزة والكسائي ضمن الألفات اليائية الممالة، يقول الشاطبي:
وكلُّ ثــــلاثيٍّ يــــزيد فـــــإنه***مُمالٌ كـ(زكّاها) و(أنجى) مع (ابتلى)
فأتى بأمثلة ألفاتها واوية عند التجريد.
لم أرد سوى أن أوضح للقارئ ما استحضرته مما تضمّنته مشاركتك مختصرا، فأرجو الاستدراك إن أخطأت، مع خالص مودتي.
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
[]

1/ أن تكون الألف فيه زائدةً.
2/ أن لا تكون الألف منقلبةً عن أصل.
وعليه؛ فلا يؤنَّثُ الاسم المقصور إذا:
- كانت ألفه ليست زائدة أي كانتْ أصلية، كالهدى.
- كانت ألفه منقلبة، كالمستشفى؛ فإنها منقلبة عن الياء.

يبدوا لي أن هناك علاقة وثيقة بين قواعد النحو والصرف وبين قواعد الإملاء والكتابة في اللغة العربية
وهذا ما أتى به الأخ الفاضل أبوفهر في مشاركته وأبهرنا بإضافته وشرحه الممتاز فجزاك الله عنا خيرا
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
شكر جزيل لكل من شارك في الموضوع

أقدم شكري الجزيل لكل من شارك في الموضوع فردًا فردًا ، وعلى رأسهم الأستاذ الفاضل المبارك أبو فهر، الذي أضاف إضافة قيمة مفيدة جدا، ثم الشكر موصول لأخي الفاضل الأستاذ أبي هيثم الشاكر، والأستاذ الفاضل غير معروف، والأستاذ الفاضل الصارم ، بارك الله فيهم وفيكم جميعا.
إخواني الفضلاء إتماما للفائدة وامتدادا لكلام أخي أبي فهر أنقل لكم ما قاله العلماء في المعاجم اللغوية عن أصل لفظ المنتدى :
قال الزمخشري في أساس البلاغة - (1 / 468)
ن د ي
جلس في نادي قومه ونديّهم وندوتهم ومنتداهم، ولهم أندية وأنديات.
قال كثير:
لهم أنديات بالعشيّ وبالضحى ... بهاليل يرجو الراغبون نهالها
وانتدوا وتنادوا: تجالسوا، وناديتهم: جالستهم.

قال الفيروز آبادي في القاموس المحيط - (1 / 1724)
والنَّديُّ كغَنِيٍّ، والنادِي والنَّدْوَةُ والمُنْتَدَى : مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً أو المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمِعِينَ فيه.

قال أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي في المحكم والمحيط الأعظم - (9 / 436)
[ ن د و ] : نَدَا القومُ ندْواً ، وانْتَدَواْ ، وتَنادَوْا : اجَتْمَعَوا ، والنَّدْوَةُ : الجَماعَةُ . ونادَى الرَّجُلَ : جالَسَه ، وهُوَ من ذِلكَ . والنَّدىُّ : المَجْلِسُ ما دامُوا مُجْتَمعِينَ فيهِ ، فإِذا تَفَرَّفُوا عنه فليسَ بنَدِىٍّ ، وقِيلَ : النَّدِىُّ : مَجْلِسُ القَوْمِ نَهاراً ، عن كُراع . والنّادِى : كالنَّدِىِّ وفي التَّنْزِيل : ( وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ المْنُكَرَ ) [ العنكبوت : 29 ] ، قيل : كانُوا يَحْذِفُونَ النّاس في مجالِسِهم ويَسْخَرُونَ منهم ، وقيلَ : كانُوا يَفْسُقُون في مجالِسهِم ، فأَعْلَمَ اللهُ أَنّ هذَا من المُنْكَر ، وأنه لا يَنْبَغِى أَنْ يَتَعاشَرَ الناسُ عليه ، ولا يَجْتَمِعُوا على الهُزْءِ والتَّلَهِّى ، وأَلاّ يَجْتَمِعُوا إِلاَّ فيما قَرَّبَ إلى الله وباعَدَ من سَخَطِه .

 

الجامعة

New member
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
202
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وبعد اطلاعي لهذا الموضوع الرائع والردود الشيقة عليه
قلت في نفسي لماذا الشيخ-أبوهيثم الشاكر-لم يدلوا بدلوه
لأنني أعرفه أنه من المتخصصين في هذا الفن
وأسأل الله أن يحفظه لنا
.
 

shugi

New member
إنضم
7 أغسطس 2010
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
pic.php
 
أعلى