المنتدى ... مذكر أم مؤنث ؟؟؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
المنتدى .. مذكر أم مؤنث ؟​
سألني أخي الفاضل / أبو نواف ، مراقب قسم عادتنا وتقاليدنا ، في مشاركته في موضوع (عضو.. وعضوة) هل لفظ المنتدى ، مذكر أم مؤنث ؟ وأنه في حيص بيص تجاه هذا اللفظ مع ميله أنه لفظ مذكر .
كما أيده أخي الفاضل / الصارم ، مبديا حيرته : كيف يكون لفظ المنتدى مذكرا وبه علامة من علامات التأنيث وهي : الألف المقصورة ؟
وكل ذلك حسنُ ظنّهم بي ، ولايعلمان أن بضاعتي مزجاة ، ولكن لامانع أن ينقل الإنسان ما تعلّمه وقرأه لإخوانه المثقفين ليتدارس معهم ليصل إلى فائدة علمية، ويرجو منهم المناقشة وإثراء الموضوع لتعم الفائدة.
فأقول مستعينا بالله تعالى :
تمهيد :​
قضية التذكير والتأنيث قضية شائكة وحظيت بعناية فائقة من علماء اللغة، وأفردوها بالتأليف في كتب مستقلة كالإمام الفراء والأصمعي وابن السكيت وابن جني، ومن أفضل من بحث في هذه القضية الإمام أبوبكر ابن الأنباري المتوفى سنة 328هـ.

مدخل :​
للتأنيث ثلاث علامات هي :
1ـ التاء المربوطة . 2ـ الألف المقصورة. 3ـ الألف الممدودة.
والمؤنث ينقسم إلى قسمين :
1ـ مؤنث حقيقي. 2ـ مؤنث مجازي.

النقاش​
هل كل لفظ أو اسم ختم بإحدى هذه العلامات الثلاث يعتبر لفظا مؤنثا ؟
الجواب : لا. ليس كل لفظ أو اسم مختوم بعلامة من علامات التأنيث المعروفة فهو لفظ مؤنث أو اسم مؤنث والعكس.
وسأضرب لك أمثلة في هذا لتتضح الصورة :
مثلا : حمزة و طلحة وأسامة ، أسماء للذكور مع أنها مختومة بالتاء المربوطة.
وفي المقابل هناك أسماء عارية عن علامات التأنيث مثل : زينب وهند وسعاد وهي أسماء للإناث.
وملتقى ومبنى ومنتدى ومسعى ومستشفى، أسماء مذكرة مع أنها مختومة بالألف المقصورة.
وبناء وماء، أسماء مذكرة مع أنها مختومة بالألف الممدودة.

وهناك أوزان يستوي فيها المذكر والمؤنث ومنها : (فَعُول) تقول : هذا رجل عجوز وامرأته عجوز صبور. ومن الخطأ الشائع : قول الناس : هذه امرأة عجوزة.

وفي جسم الإنسان منها مايذكر ولايؤنث مثل الوجه والحاجب والأنف والشعر .
ومنها مايؤنث ولايذكر مثل العين والأذن واليد والسن والكبد .
ومنها مايذكر ويؤنث لاختلاف اللغات فيها مثل العنق والعضد والذارع.

وأخيرا وقبل كل شيء في كتاب الله جاءت بعض الألفاظ مذكرة في موضع ومؤنثة في موضع آخر، مثل السماء قال تعالى (السماء منفطر به) ذكّر في هذا الموضع ، وأنّث في قوله تعالى (إذا السماء انشقت) وقوله (إذا السماء انفطرت)، ولفظ السبيل ذكّر في قوله تعالى (وإن يروا سبيل الرشد لايتخذوه سبيلا) ضمير الغائب يعود إلى السبيل، وأنّث في قوله تعالى (وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين) وقوله (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله).

إذًا كيف نفرق بين المذكر والمؤنث؟
ماالضابظ في التذكير والتأنيث ؟​
يقول الدكتور عبد الكريم عوفي في بحثه عن ظاهرة التذكير والتأنيث في العامية الجزائرية وعلاقتها بالفصحى، وهو أستاذ محاضر بمعهد اللغة العربية وآدابها بجامعة باتنة بالجزائر :
وعلى هذا الأساس فإن معرفة سبب تأنيث هذا اللفظ وتذكير ذاك، أو لماذا استوى التذكير والتأنيث في ألفاظ دون أخرى؟، أو لماذا جاءت علامات دالة على التأنيث في ألفاظ، ولم تجئ في ألفاظ أخرى؟، تبقى من الأمور الغامضة، ولعلها ترجع إلى ما ارتبطت به صفة الجنس في أذهان الشعوب من أفكار متباينة، هذه الأفكار التي يقف الباحث إزاءها حائراً في تحديد طبيعتها.
ولهذا قال الدكتور إبراهيم أنيس: " يجب أن نعترف بتلك الحقيقة الملموسة في كل اللغات وهي أن فكرة التأنيث والتذكير قد اختلطت بعناصر لا تمت للمنطق العقلي بسبب ".

وقال سعيد الأفغاني في كتابه الموجز في قواعد اللغة العربية - (1 / 135):
ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث المجازيين، بل المدار في معرفة ذلك على السماع، بالرجوع إلى كتب اللغة. ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل: الطريق والسوق والذراع والخمر.. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول: هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة. والمرجع في معرفة ذلك المعجمات اللغوية.
كما يلاحظ أن بعض الأَسماء يحمل علامة التأْنيث ويطلق على كلٍ من الجنسين مثل: حية وشاة وسخلة "ولد الغنم والمعز"، وكذلك بعض الصفات مثل رجل رَبْعة وامرأَة ربعة "معتدلة القامة".ا.هـ

إذًا الضابط الحقيقي في التذكير والتأنيث : السماع، فما سُمع عن العرب من تذكير الألفاظ وتأنيثنها فهو الحَكَم والفاصل في الموضوع.

ونستخلص من هذا كله أن لفظ المنتدى لفظ مذكر لا مؤنث، لأنه لم يسمع عن العرب أنهم أنثوا لفظا وزنه مثل منتدى .
قال عباس حسن في كتابه النحو الوافي - (4 / 600):
وأما ألف التأنيث المقصورة فقد زيدت سماعا في آخر الأسماء المعربة، سواء أكانت جامدة أم مشقة؛ تبعا للمسموع عن العرب، ولا تدخل في غير الوارد عنهم؛ فما أدخلوها على آخره صار وحده مؤنثا بها.
وللأسماء التي تدخلها أوزان مختلفة؛ بعضها نادر مبعثر في المراجع اللغوية؛ يصعب معرفته والاهتداء إلى أنه مؤنث إلا بمعونة تلك المراجع، وإرشادها. وبعضها شائع في الكلام الفصيح، مشهور الصيغة بالتأنيث؛ فمتى عرفت صيغته دلت -في الأعم الأغلب- على أنها لمؤنث، دون حاجة إلى مرشد أو معين.

وختاما : أسأل الله أن يغفرلي ويتجاوز عني إن كنت أخطأت فيما قلته، و أرجو من إخواني الفضلاء أن يشاركوني بما فيه إثراء للموضوع ، وإلى أن يظهر بحث آخر بعنوان (بابا و ماما) ......؟؟ أترككم في رعاية المولى سبحانه وتعالى .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الغربية
بارك الله في علمك يا أبا عمار المكي ، فقد استفدت من هذا البحث المختصر القيم - زادك الله علماً وشرفا - قبل سنين كنا ندرس مع أبي عمار المكي عند الشيخ حسن عثمان السوري - حفظه الله - (شرح كتاب قطر الندى - في علم النحو ) وكان أخاً فاضلاً خلوقاً
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
509
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
حر طليق لكن ؟
ونستخلص من هذا كله أن لفظ المنتدى لفظ مذكر لا مؤنث، لأنه لم يسمع عن العرب أنهم أنثوا لفظا وزنه مثل منتدى .


أستأذن من الأستاذ /أبو عمار
لوضع الملخص بالخط الكبير
حتى يستفيد من لم يقرأ الموضوع كاملا.
ونحن في انتظار
" بابا و ماما "
؟؟؟؟؟؟؟؟
 
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
درس مجاني في النحو

درس مفيد في النحو أخذنا مجاناً
من خلال بحثكم المختصر
بارك الله فيك وفي علمك النافع
يا أبا عمار المكي
نطمع منكم المذيد لكي نستفيد
 

أيوب قربان

, قسم التصاميم والجرافيكس
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
1,073
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة - شارع المنصور
الأستاذ الفاضل أبو عمار المكي
كل الشكر والتقدير اخي الغالي
على هذا الصرح الكبير والشرح الرائع
استمتعت كثيرا بهذا الموضوع
دمت أخي ودامت عطاءك وكرمك
ولا حرمني الله منك ومن مواضيعك القيمة
ودمت موفقا ومبدعا
وتقبل طلتي ومروري المتواضع .
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=justify]
أخي وزميلي العزيز: أبو عمار المكي
سعدت كثيراً بهذا البحث اللطيف وهذه الإشارات الموجزة المفيدة التي تسهّل مانغلق فهمه على أمثالنا وتعفينا من قراءة الكتب المطولة فواصل بارك الله فيك ونفع بعلمك وأتمنى منك أخي أن تحتفظ بنسخة من كل بحث مختصر لديك حتى نستفيد من كل البحوث في المستقبل ولعلك تستطيع إخراجها في مطبوع ...

وإثراءً للموضوع أطرح بعض الأسئلة المتعلقة في التذكير والتأنيث حول ما كتبت ..
قلت في بحثك: "قضية التذكير والتأنيث قضية شائكة وحظي بعناية فائقة من علماء اللغة، " سؤالي: "حظي" أم "حظيت"؟ وهل هناك وجه يجيز التذكير والتأنيث ؟

من الإشكالات التي أواجهها أثناء كتاباتي في التذكير والتأنيث: تذكير أو تأنيث الأسماء التي يسبقها لفظ "بعض" حيث قلت مرة : "جاءت بعض الألفاظ" وقلت في موضع آخر: "كما يلاحظ أن بعض الأسماء يحمل علامة التأنيث" سؤالي: لماذا ذكّرت في موضع وأنّثت في موضع آخر وما الصحيح والأفصح في ذلك ؟
بارك الله فيك وفتح عليك فتوح العارفين
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
كان ودي اشارك في قسم الزواج ولكن وجدته مغلقاً
والجدير بالذكر أن باب تزويج الجالية من تعضهم لبعض هذا أمر سار جداُ
لأن الجالية كما تعلمون تعد أكبر جالية على مستوى مكة الكرمة من حيث العدد ، وهذا ليس من كيسي
ولو سألتم مدير الجاليات لأجاب بهذا
بل أنتم أعلم به من غيركم
 

الصارم

New member
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
261
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
تحلية الشعيبة
أشكر الأخ الغالي ابو عمار على هذه الإضاءة
ويتضح لي أن هذا الموضوع فعلا شائك , وأتساءل هل هناك مؤلفات حديثة مبسطة حول هذا الموضوع ( التذكير والتأنيث في الأسماء ) , أو المذكر والمؤنث في الأسماء على شكل جدول أو شرح بسيط .
ومسألة أخرى أود من أخينا أن يكتب لنا عن المخطوطات التي مر عليه كأمين مكتبة الفرقان سابقا وله خبرة كافية في إدارة المكتبات و خصوصا عن المخطوطات أهميتها و قيمتها السوقية ووطرق البحث فيها وما الى ذلك وكيف يتم شراء هذه المخطوطات الباهظة التكلفة ومن أين .
ومسألة أخرى لمن يجيد البحث على النت وشبكة المعلومات يتضح لي أن هناك مجموعة كبيرة من المصنفات أوالمؤلفات او الكتب موجودة في مواقع مختلفة على شكل pdf ومحتوى هذه المصنفات لا تظهر على بحث غوغل , والذي يظهر لي أن غوغل لا يظهر سوى ما تم إدراجه من معلومات أو إضافات في المنتديات أو المدونات فقط فهل هناك سبيل لبحث متقدم يظهر لي كل ما هو موجود داخل هذه المصنفات أو الكتب الإلكترونية ؟ أتمنى ذلك . واشكركم جزيل الشكر
 
التعديل الأخير:

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ألف شكر لأخي وزميل العزير صلاح

أشكر الإخوة جميعا على مشاركتهم وعلى تفاعلهم .
ثم أشكر أخي الفاضل العزيز الأستاذ صلاح على ملاحظاته القيمة وأسئلته المهمة التي طرحها.

أما الملاحظة الأولى : فعل (حظي)، خطأ مطبعي وقعت فيه ـ عفا الله عني ـ، ويجب تأنيثه (حظيت) لأن الفاعل الذي يعود إلى مؤنث سواء حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث يجب تأنيث فعله، مثل : فاطمة قامت، والشمس طلعت .
ومن باب النكتة والمزاح وإضحاك القوم وليس من باب الإصرار على الخطأ، أقول :
النحوي له ألف باب يخرج منه ، (ولولا الحذف والتقدير لفهم النحو ...) فانطلاقا من هذه القاعدة الواسعة أُخرِج نفسي من هذا الخطأ المطبعي الذي وقعت فيه بهذا التقدير:
حظي (التذكير والتأنيث) بعناية فائقة من العلماء .....
عفوا إخواني أحببت أن أمازحكم وإلا الصواب (حظيت) لأن الفاعل يعود إلى قضية.
يبدو أناملي أصابها الضعف أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح فلم تقو على ضغط مفتاح التاء.

الملاحظة الثانية : (تذكير أو تأنيث الأسماء التي يسبقها لفظ "بعض" حيث قلت مرة : "جاءت بعض الألفاظ" وقلت في موضع آخر: "كما يلاحظ أن بعض الأسماء يحمل علامة التأنيث" سؤالي: لماذا ذكّرت في موضع وأنّثت في موضع آخر وما الصحيح والأفصح في ذلك ؟)
أخي الفاضل صلاح : ملاحظتك قيمة ونافعة، بارك الله فيك وفي علمك.
قال العلامة مصطفى الغلاييني في كتابه جامع الدروس العربية - (3/55) :
(وهناك حالة يجوز فيها تذكير الفعل وتأنيثه. وذلك إذا كان الفاعل المذكر مضافاً إلى مؤنث. على شرط أن يغني الثاني عن الأول لو حذف، تقول: (مرَّ، أو مرَّت علينا كرورُ الايام) و (جاء، أو جاءت كلُّ الكاتبات)، بتذكير الفعل وتأنيثه، لأنه يصح إسقاط المضاف المذكر وإقامة المضاف إليه المؤنث مقامه، فيقال: (مرَّت الأيام) و (جاءت الكاتبات). وعليه قول الشاعر
(كما شرقت صدرُ القناة من الدَّم) غيرَ أن تذكيرَ الفعل هو الفصيح والكثير.
أما إذا كان لا يصحُّ إسقاط المضاف المذكور وإقامة المضاف إليه المؤنث مقامه، بحيث يختلُّ أصل المعنى فيجب التذكير، نحو (جاء غلامُ سعاد) فلا يصحُّ أبداً أن يقال (جاءت غلامُ سعاد) لأنه لا يصحُّ إسقاطُ المضاف هنا كما صحَّ هناك، فلا يقال (جاءت سعاد). وأنت تعني غلامها.

إخواني الفضلاء : سامحوني مرة أخرى إن أثقلت عليكم ، وجزاك الله خير الجزاء يا أخي صلاح على مشاركتك النافعة .

 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكر الأخ الغالي ابو عمار على هذه الإضاءة
ويتضح لي أن هذا الموضوع فعلا شائك , وأتساءل هل هناك مؤلفات حديثة مبسطة حول هذا الموضوع ( التذكير والتأنيث في الأسماء ) , أو المذكر والمؤنث في الأسماء على شكل جدول أو شرح بسيط .
ومسألة أخرى أود من أخينا أن يكتب لنا عن المخطوطات التي مر عليه كأمين مكتبة الفرقان سابقا وله خبرة كافية في إدارة المكتبات و خصوصا عن المخطوطات أهميتها و قيمتها السوقية ووطرق البحث فيها وما الى ذلك وكيف يتم شراء هذه المخطوطات الباهظة التكلفة ومن أين .
ومسألة أخرى لمن يجيد البحث على النت وشبكة المعلومات يتضح لي أن هناك مجموعة كبيرة من المصنفات أوالمؤلفات او الكتب موجودة في مواقع مختلفة على شكل pdf ومحتوى هذه المصنفات لا تظهر على بحث غوغل , والذي يظهر لي أن غوغل لا يظهر سوى ما تم إدراجه من معلومات أو إضافات في المنتديات أو المدونات فقط فهل هناك سبيل لبحث متقدم يظهر لي كل ما هو موجود داخل هذه المصنفات أو الكتب الإلكترونية ؟ أتمنى ذلك . واشكركم جزيل الشكر
أخي الغالي العزيز: الصارم ، وإن كنت دائما أضحك من صرامة اسمك المستعار في المنتدى، حيث أعرفك ـ منذ كنا صغارا إلى أن كبرنا سويا ـ رجلا سمحا طيبا سهلا لينا صاحب خلق رفيع وأدب جم.
لا أدري ما الذي أصابك بعد الزواج؟؟؟ يبدو أنك رجل مواقف، تظهر صرامتك في وقتها، إذًا أنت حكيم، فالحكمة أن تضع الأمر في موضعه.
عفوا أخي لقد خرجت عن الموضوع عندما تذكرت أيام الصبا الجميلة البريئة التي قضيناها سويا.
أخي الصارم ، لي عودة إلى أسئلتك واقتراحاتك، فإني مشغول جدا في هذه الأيام، فأرجو أن تسامحني وتعذرني.
أخي الصارم : أوردت معلومة أخطأت فيها وهي (... كأمين مكتبة الفرقان سابقا ..) لم أكن أمينا لهذه المكتبة.
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
السلام عليكم
كان ودي اشارك في قسم الزواج ولكن وجدته مغلقاً
والجدير بالذكر أن باب تزويج الجالية من تعضهم لبعض هذا أمر سار جداُ
لأن الجالية كما تعلمون تعد أكبر جالية على مستوى مكة الكرمة من حيث العدد ، وهذا ليس من كيسي
ولو سألتم مدير الجاليات لأجاب بهذا
بل أنتم أعلم به من غيركم
يقال إن النحو والكلام عن أبوابه وتعقيداته أمر يمل منه الطلاب، ولهذا مدرس مادة النحو يحاول أن يقحم شرحه بذكر نكتة لطيفة لطرد الملل الذي أصابهم، وهكذا فعل أخونا (أبو الذكريات).
والله إنك أبوالذكريات.
ولفظ الإقحام أو الاقتحام لي معه موقف عجيب، سأذكره لكم فيما بعد إن شاء الله تعالى في مناسبة أخرى.
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
كنت كثيرا ما أردد قول الشاعر:
سيذكرني قومي إذا جدَّ جِدُّهم***وفي الليلة الظلماء يفتقدُ البددْرُ



لا والله لا ذكروني ولا هم يحزنون رغم الليلة الظلماء.

فيما يتعلق بلفظ (المنتدى) هل هو مذكر أو مؤنثٌ؟
صحيح أنه لم يسمع عن العرب تأنيثه، ولكن ألم يتمّ استقراء كلام عرب عصور الاحتجاج واستخلاص القواعد المطردة منه في باب التذكير والتأنيث كما استخلصوا القواعد في الأبواب الأخرى نحوا وصرفا؟

 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
كنت كثيرا ما أردد قول الشاعر:
سيذكرني قومي إذا جدَّ جِدُّهم***وفي الليلة الظلماء يفتقدُ البددْرُ



لا والله لا ذكروني ولا هم يحزنون رغم الليلة الظلماء.

فيما يتعلق بلفظ (المنتدى) هل هو مذكر أو مؤنثٌ؟
صحيح أنه لم يسمع عن العرب تأنيثه، ولكن ألم يتمّ استقراء كلام عرب عصور الاحتجاج واستخلاص القواعد المطردة منه في باب التذكير والتأنيث كما استخلصوا القواعد في الأبواب الأخرى نحوا وصرفا؟


أخي الفاضل أبا هيثم الشاكر، أشكرك على مشاركتك.
نعم عزيزي تم استقراء كلام العرب في عصور الاحتجاج، واجتهد علماء اللغة كثيرا في استخلاص قواعد منها، فأخرجوا لنا بعض القواعد التي تضبط باب التذكير والتأنيث نوعا ما ، ولكن لم يستطيعوا أن يجعلوها مطردة، لاختلاف لغات العرب، ولورود كلمات كثيرة ذُكّرت وأُنثت في آن واحد، كما ذَكرتُ بعضها، وأيضا عندما وضعوا قواعد لضبط التذكير والتانيث وجدوا أن العرب لاينظر إلى ظاهر الكلمة، وإنما يتعاملون مع المعنى الذي تحمله الكلمة،وأعطيك مثالا على هذا :
حائض و طامث و حامل تَعامُلُ العربِ مع هذه الألفاظ وأمثالها بالمعنى أكثر من تعاملهم بالظاهر.
قالوا : إن هذه الألفاظ أوصاف خاصة بالنساء لاداعي لوضع علامة التأنيث في آخرها.
نعم كلام جميل ولكن ماذا تقول : في كلمة (مرضعة) في قوله تعالى (يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت...)، أليس الإرضاع خاص بالنساء فلماذا ألحقوا بآخره التاء المربوطة؟؟
قالوا : مرضع أي امرأة ذات رضاع يعني عندها لبن ترضع ابنها وترضع غيره.
أما مرضعة : أي التي قامت الساعة في حالة إرضاع.
انظر كيف يصور القرآن دقة المشهد وهوله ووصف المرأة التي لاتنشغل عن طفلها مهما حصل، تنشغل في ذلك الموقف.
أخي أبا هيثم : الكلام في هذا يطول ولقد ذكرت ما يحضرني، وما أسعفته ذاكرتي على عجالة من أمري، لأني مشغول جدا جدا بـ .... ، أنت تعلم ذلك، ونلتقي هناك إن شاء الله تعالى .
 

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أخي أبا عمار المكي : بارك الله فيك وفي علمك.من باب إثراء للموضوع اوضح معنى لفظ المنتدى
لفظ ( المنتدى ) من حيث اشتقاقه
منتدى : من انتدى على وزن ( افتعل ) أصله ( ندى ) ثلاثي مزيد بحرفين وندى : يعني : الكرم والجود والسخاء والخير
والمنتدى أي مكان الكرم والجود
على هذا المعنى فهو اسم مكان ، و( أل ) للعهد الذهني
مثله _ منتهى _ لكن كيف نعرف أنه اسم زمان أو مكان ؟ نعرفه بإضافته إلى اسم زمان أو مكان أو بإقترانه بأل التي هي للعهد
فلو قلنا : جلست إلى منتهى الوقت ، لكان لفظ ( منتهى ) اسم زمان.
ولو قلنا : جلست إلى منتهى الحديقة ، لكان لفظ ( منتهى ) اسم مكان .
والله تعالى أعلم
 

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
أما من حيث التذكير والتأنيث فهو لفظ مذكر ، لأنه يؤل بالمكان
فلو قلنا : هذا المنتدى مفيد - لكان المعنى : هذا المكان المسمى بالمنتدى مفيد
وإعرابه:
هذا: مبتدأ أول
المنتدى : مبتدأ ثان
مفيد : خبر للمبتدأالثاني
وجملة المبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول

أخي أبا عمار : لو أخطأت فيما ذكرته بيّن لي ذلك ومنكم نستفيد
وجزاكم الله ألف خير
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

ا

لأخ (غير معروف)
إلى متى ستظل غير معروف، وقد علمت أن جهالة العين ترتفع برواية اثنين عنه، وقد روى عنك العشرات.
وأما عن إعراب: (هذا المنتدى مفيد) فمبلغ علمي أنه كالآتي:
هذا: (ها) حرف تنبيه مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، (ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
المنتدى: (ما بعد اسم الإشارة إذا كان مشتقا يعرب نعتا وإذا كان جامدا يعرب بدلا أو عطف بيان ما لم يمنع من ذلك مانع) وعليه فالمنتدى: نعت لاسم الإشارة مرفوع مثله لأن النعت من التوابع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
مفيدٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والله أعلم. وأعتذر من التطفل على أبي عمار المكي (المراجع اللغوي) فإن التطفل عادة سيئة يصعب على صاحبها التخلي عنها، وهذا أكبر دليل على ذلك.
 

غير معروف

New member
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
بارك الله فيك يا أبا هيثم
نفع الله بك الإسلام والمسلمين
أشكرك على التنبيه
 

Haifa

New member
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
قلب شوكو
أنار الله قلوبكم للتقوى..

شكراً لكم..
 
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسعد الله أيامك بالخيراااااات يا أبا عمار الملكي عفوا المكي
على التوضيح .....
 

مشاهدغريب

New member
إنضم
20 يونيو 2009
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اول مشاركة لي في هذا المنتدى
نحن نختلف في ابسط الاشياء ونترك والجبل بما حمل
 
أعلى