مالفرق بين البرماوي المولود في المملكة وبين من ولد في بورما ؟؟؟

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
28 سبتمبر 2009
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:magnify:
السلوك : مصطلح يشير إلى أي فعل أو رد فعل لغرض ويكون عادة مرتبطاً بالبيئة
في هذا النقاش أقسم البرماوي إلى قسمين :
1- من ولد في المملكة وتربى فيها وأخذ من صفات أهل البلد .
2- من ولد في بورما أو بنغلاديش ودخل السعودية قبل إثنا عشر سنة تقريباً أي بعد منح بطائق التعريف للبرماويين .
هل ترى أن سلوك القسم الأول مختلف عن القسم الثاني أم لا ؟

وأود أن أوضح للإدارة أولاًُ ثم لجميع الأعضاء أن هذا النقاش ليست للعنصرية
 

إبن حافظ

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
؟؟؟
[font="ae_ouhod"]برأيي أن هناك فرق بسيط بين القسمين فمثلاً نجد أن القسم الأول يتصف بصفات معينة ولبس معين وتقاليد معينة لا تختلف عن السعوديين ولهجته المختلطة بين العربية والروهانجية , وفي المقابل نجد القسم الثاني له صفاته الخاصة وتقاليده الخاصة بأهل البلد ولهجته المليئة بكلمات ربما نسمعها لأول مرة , وأما اللبس ربما هناك تشابه ولكن مع ذلك تبقى العلامة مسجلة في جبهته [/font]وكلنا إخوة برماويون
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأخ فارس المجهول موضوعك حساس شوي) أناأتفق معك الفرق بينهما فرق كبيرفي العادات والتقاليد وفي الكلام >ولكن ماذاتقصد )نعم يختلف عن قسم الثاني )ولكن أيضا البعض منهم يجيد اللغة العربية احسن من الذي ولد في المملكة)عفوالاتفهمنى غلط حبيت أوضح أكثر
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
هذا التقسيم يذكرني بما حصل لنساء المهاجرين حين اختلطن بنساء الأنصار واكتسبن من عاداتهن، وقصة عمر بن الخطاب معروفة بطولها.
أخي الفارس المجهول:
سؤالك وجيه يستحق النقاش فعلاً.
وأرى أن الفرق بين القسمين أن القسم الثاني (الوافد) لا تزال المخاوف تعتريه بين الفينة والأخرى من ترحيله يوماً وفي أي لحظة ولأي سبب، لإحساسه بالغربة وعدم الانتماء لهذا البلد، فتراه أشد هدوءاً وانضباطاً وتجنباً للاصطدامات، بينما القسم الأول (مواليد السعودية) قد نسي كثيرٌ منهم أصلهم أو تناسوها، ولا سيما فئة الشباب الطائشين، فغدوا في عاداتهم وجرأتهم وأحلامهم وطموحاتهم كمن يضمن مستقبله في وطن آبائه وأجداده، مثل أبناء المواطنين تماماً.
ثم إن القسم الأول (مواليد السعودية) ألحظ فيهم وعيهم الجيد وإدراكهم لمستوى الأمن السعودي، ومدى سيطرته على كل شبر في الدولة (كونه ولد وعاش فيها)، فلا يتجرأ على اختراق النظام من تزوير أو ما إلى ذلك، (وهذه من إيجابياتهم).
بينما كثير من الوافدين (من أي جنسية كانت)، لم يدركوا مستوى الأمن السعودي ومدى تمكنه، فربما لم يجد البعض منهم، -ولاسيما من ضعاف النفوس- بأساً في الالتجاء إلى التزوير إذا تعثرت له معاملة، أو طلب الرزق بطرق غير مشروعة.

* * *
هذا ما أراه وقد أكون مخطئاً، فأرجو ممن يدرك خطئي تصحيحه، مشكوراً مأجوراً.
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

لعل الفارس المجهول يقصد بالاختلاف الاختلاف الجوهري لا الاختلاف الظاهري.
فإذا كان هذا هو مراده فإنني أجري بينهما المقارنة التالية:
1- القادم من الخارج تربّى على الاعتماد على النفس فينجز لنفسه في بضع سنين ما لا ينجزه المولود في السعودية في عشرات السنين.
2- القادم من الخارج في خلال سنين يكوّن نفسه ويمتلك بيتا وربما سيارة فارهة وقد يستقدم والديه وبعض أقاربه من الخارج، في حين أن المتسعود يبقى عائلا على أسرته وقد يتزوّج بمساعدة والده الذي يكدّ ويعمل.
3- المولود في السعودية غالبا ما يكون عاطفيا قليل الفطنة كثير التأثر بالمظاهر بخلاف القادم فإنه غالبا ما يكون فطنا لبيبا أريبا عارفا حذِقا، وربّما يتمتع ببعض المكر والخداع والحيل والأساليب الملتوية.
والسبب في ذلك كله طبيعة الحياة في الداخل والخارج، والعرب تقول: (الحاجة تفتق الحيلة).
ولا ننسى القاعدة العظمى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض

لعل الفارس المجهول يقصد بالاختلاف الاختلاف الجوهري لا الاختلاف الظاهري.
فإذا كان هذا هو مراده فإنني أجري بينهما المقارنة التالية:
1- القادم من الخارج تربّى على الاعتماد على النفس فينجز لنفسه في بضع سنين ما لا ينجزه المولود في السعودية في عشرات السنين.
2- القادم من الخارج في خلال سنين يكوّن نفسه ويمتلك بيتا وربما سيارة فارهة وقد يستقدم والديه وبعض أقاربه من الخارج، في حين أن المتسعود يبقى عائلا على أسرته وقد يتزوّج بمساعدة والده الذي يكدّ ويعمل.
3- المولود في السعودية غالبا ما يكون عاطفيا قليل الفطنة كثير التأثر بالمظاهر بخلاف القادم فإنه غالبا ما يكون فطنا لبيبا أريبا عارفا حذِقا، وربّما يتمتع ببعض المكر والخداع والحيل والأساليب الملتوية.
والسبب في ذلك كله طبيعة الحياة في الداخل والخارج، والعرب تقول: (الحاجة تفتق الحيلة).
ولا ننسى القاعدة العظمى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).

شكرا على التفاصيل
والمولود يشعر دائما أنه في وطنه يحب البلد وأهله ويخاف ارتكاب أي عمل غير سوي يكلفه الإبتعاد عن أهله وأحبابه وهدفه إذن البقاء.
أما الوافد في السنوات الأخيرة يبذل كل مافي وسعه وفي فترة وجيزة ليتسابق من سبقه القدوم أكثر من 40 سنة أو الذين هاجروا مشيا على الأقدام وتجنسوا بعض أبناءهم فهو عنده هدف قد يحققه بغض النظر في كيفيته ولايهمه الإقامة النظامية وحتى المغادرة .
طبعا ولكل القاعدتين شواذ،،،
آمل إني شاركت مشاركة حيادية لأني أنتمي للفئة الأولى وشكرا
 
التعديل الأخير:

Haifa

New member
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
قلب شوكو
مافي فرق بينهم الاتنينه زي بعض ..

يتخبطوا في الجهل والتكبر والكذب ((النفاق )) هذا اللي شوفته في شباب وبنات البرماويين الا من رحم ربي ..


وعندهم (الحسد) صفة مشتركة ماراح يقدروا يتركوا دي الصفة حتى لو عاشوا في امريكا اللي يقولوا عنها بلد الحرية ما يتركوها ..سبحان ربي سبحان

اعذروني ...
ما اعرف اتكلم الا بكل صراحه ما احب المجاملة..
ولا احب الكذب..

الله يهدي البرماويين ...ويهدي الجميع


تقبلوا مروري بسعة صدر...!!!
 
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب الاسلام النابض
مافي فرق بينهم الاتنينه زي بعض ..

يتخبطوا في الجهل والتكبر والكذب ((النفاق )) هذا اللي شوفته في شباب وبنات البرماويين الا من رحم ربي ..


وعندهم (الحسد) صفة مشتركة ماراح يقدروا يتركوا دي الصفة حتى لو عاشوا في امريكا اللي يقولوا عنها بلد الحرية ما يتركوها ..سبحان ربي سبحان

اعذروني ...
ما اعرف اتكلم الا بكل صراحه ما احب المجاملة..
ولا احب الكذب..

الله يهدي البرماويين ...ويهدي الجميع


تقبلوا مروري بسعة صدر...!!!

ممكن سيرتك الذاتية !
البرماويون قبائل ولكل قيبلة صفاتها وعاداتها وتقاليدها
 

إبن حافظ

New member
إنضم
13 يونيو 2009
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
؟؟؟
[[gdwl]quote=أبو هيثم الشاكر;147472]

لعل الفارس المجهول يقصد بالاختلاف الاختلاف الجوهري لا الاختلاف الظاهري.
فإذا كان هذا هو مراده فإنني أجري بينهما المقارنة التالية:
1- القادم من الخارج تربّى على الاعتماد على النفس فينجز لنفسه في بضع سنين ما لا ينجزه المولود في السعودية في عشرات السنين.
2- القادم من الخارج في خلال سنين يكوّن نفسه ويمتلك بيتا وربما سيارة فارهة وقد يستقدم والديه وبعض أقاربه من الخارج، في حين أن المتسعود يبقى عائلا على أسرته وقد يتزوّج بمساعدة والده الذي يكدّ ويعمل.
3- المولود في السعودية غالبا ما يكون عاطفيا قليل الفطنة كثير التأثر بالمظاهر بخلاف القادم فإنه غالبا ما يكون فطنا لبيبا أريبا عارفا حذِقا، وربّما يتمتع ببعض المكر والخداع والحيل والأساليب الملتوية.
والسبب في ذلك كله طبيعة الحياة في الداخل والخارج، والعرب تقول: (الحاجة تفتق الحيلة).
ولا ننسى القاعدة العظمى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).
[/quote][/gdwl]

أؤيدك على هذا الفروقات وأزيدك من الشعر بيت أن البرماوي الوافد غالباً يفكر في نفسه فقط وعندي واقعة حصلت معي أود أن أذكر لكم إياها ولكن أخشى أن أتهم بالعنصرية
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاشك انت من مواليد السعودية ياإبن البارو لايكون أيضا ممن ملكت المملكة العربية السعودية لاتنسى إنك عايش مثل مثل الذي جاء من بورما بإقامة وتحت الكفالة وبالعكس المولود في بورما يقدر الكبارويستحي من الكبار يعني(المربي)ويمتللك وأخلاق عكس للي مولودهنا إلامن رحم ربي أوشكلك مانت برماوي الأصل أتركونا من العنصرية
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مدري الأخت هيفاء شكلها تجنست أباعن جد فألف ألف مبروك
 

زامر الحي

New member
إنضم
24 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المولود في السعودية لايذعن للذل والإهانة عكس الآخر
 
إنضم
3 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيش العنصرية هذه تتكلمون كأنه بلد أبوكم أستحو على وجيهكم في الأخير كلنا وافدييييييييييييييييين في أنظار الدولة ياأبناء الوافدييييييييييييينe
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بواقعيّة من خلال معاشرة الواقع

فهناك فرق كبير وكبير جدّاً يطول ذكره ...

والمسألة ليست مسألة عنصريّة ، ولكن المسألة مسألة مين محسوب على الثاني ؟

ومين المسؤول عن ممارسات وتقليعات الثاني ؟

والدولة حين تحكم وتقرر سواء لصالح البرماويين أو غير ذلك ، تحكم بالنظر إلى حقيقة البرماويين القدماء أم الجدد ؟

ومن هو البرماوي أصلاً في نظر الدولة هل هم القدماء حاملي الجوازات المكتسبة !! أم الجدد حاملي البطاقات البيضاء ؟

ومن المسؤول عن المشاكل المنتشرة والتي ترصد في أجهزة الدولة عن البرماويين !! هل هم القدماء أم الجدد ؟ وبسبب مين وصلت الجالية إلى ما وصلت إليه ؟؟

وفي الواقع حاليّاً أيّ الصنفين يعمل ويسعى لمصلحة الصنف الآخر ؟ وأيّ الصنفين يستميت من أجل إصلاح وتحسين صورة الجالية أمام الحكومة ؟

وأيّ الصنفين يستميت من أجل البقاء والسكنى في بلاد الحرمين ؟ هل الذين مازال لهم أهالي وأطفال في بورما وبنغلاديش وباكستان !! أم الذين انقطعت أصولهم مما علا ونزل عن تلكم البلدان ؟


يا إخوان من باب الإنصاف لا العنصريّة ، أليس الله - جلّ وعلا - فرّق في كتابه بين المهاجرين الأوائل وغيرهم ؟ فقال : (( والسابقون الأوّلون من المهاجرين والأنصار والذين اتّبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )) فهناك متبوع بفضل السبق وهم الأوّلون ، وهناك تابع بإحسان .. وفي كلّهم خير
ولكنّ يبقى الميزان الذي ينبغي أن يفتخر به الأوّلون وعليه مناط الرضى والفلاح هو اتباع هدي الوحيين وبه أيضاً يدرك الآخرون الأوّلون بالحسنات بل ويسبقهم كما في حديث (( له أجر خمسن منكم - أي من الصحابة )) ولكن لايسبقهم في الفضل ، لأنّ فضل السبق يبقى معياراً ربّانيّاً وفطريّاً لا يختلف عليه اثنان ولا يتناطح فيه عنزان ..

ومثله في كتاب الله :
قال تعالى : (( لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاًّ وعد الله الحسنى )) فهناك قبل وهناك بعد ولا يستوون وكلهم على خير

وقال تعالى : (( والسابقون السابقون * أولئك المقربون ))

فمن الذي يصدق عليهم أنّهم مهاجرون من بلاد الكفر إلى بلاد الإيمان ؟؟ الجدد أم القدم ؟

حتّى الحكومة تدرك وتفرّق بأنّ هناك مهاجرون أوّلون من البرماويين وهم قلّة لا يتجاوز ( عشرة آلاف ) والبقيّة إمّا أبناء مهاجرين أو ممن منعتهم ظروف بلادهم العودة بعد العمرة والحج فتخلفوا !!! وقد صرّح بذلك أمير منطقة مكّة سابقاً في تصريحين صحفيين ، وفي لقاء خاص مع "هيئة حقوق الإنسان"


هذا الحكم على العموم لا على الأفراد

أمّا على مستوى الأفراد فهناك من المتأخرين من هو أشدّ ديانة وأعظم علماً وحرصاً على طلبه ، من المتقدّمين .. وهذا لا يستطيع أن ينكره أحد !!


أمّا من ناحية الواجب الديني والشرعي :
فالجميع مسؤول أمام الله عن هذه الجالية .
وإن كان القدماء هم أشدّ مسؤولية أمام الله من الجدد ، لإنّ إهمالهم لواجبهم الشرعي تجاه الجالية أدّى إلى عدم مبالاة الجدد لكثير من السلوكيات الخاطئة التي استوردوها معهم من الخارج !!!

هذا رأيي والله يغفر الزلل ويعفو عن الخطأ
 
التعديل الأخير:

Haifa

New member
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
112
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
قلب شوكو
أيش العنصرية هذه تتكلمون كأنه بلد أبوكم أستحو على وجيهكم في الأخير كلنا وافدييييييييييييييييين في أنظار الدولة ياأبناء الوافدييييييييييييينe




صح لسااااااااااااااااااااااااانك

ابناااااااااااااء الواااااااااااافدييييييييييين يفضلوا هما هما ما يتغيرووووو ابدا ولا يصيروا ابناء الوطن ....:surprised2:
 
إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
109
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
حيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييط :soldier:دربج دربج:fighter:
إيش المضاربة اللي هنا :boy:والله مايصير ياجماعة حصل خير حصل خير:explain:
وبرأيي الفرق بينهم أليم بس بس حاجة وحدة متفقين عليها كلهم المولودين هنا أوهناك
( الفلفل) :beaten: خخخخخخخ

بس إيش ماكان الفرق إحنا أجانب في كل مكان أجنبي أجنبي صرعونا:scream: في المستشفيات
في النوادي الصيفية في المؤسسات والشركات والمعاملات:hypno: أقلكم حاجة حصلت معايا( وحدة الله يسهل عليها إلا تبغا تتعرف عليا واتعرفت عليها وهروج وضحك :pervert:وفلة بس عرفت إني مو سعودية كنسلتني تقول إني يهودية):yell:
بس الله كبيروالحمد لله على كل حال ياجماعة لا تزعلوووو ماعمرو إختلاف الرأي بيزعل
ســــومــــة:ft::ft:


 
التعديل الأخير:
أعلى