قصيدة عتاب من إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ سعود الشريم للشيخ عادل الكلباني

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ارفق بنفسك عادل الكلباني * * * فلقد أبحت معازف الألحان
ارفق بنفسك فالحياة قصيرة * * * مهما تعش فيها من الأزمان
ارفق بنفسك لا أخالك جاهلآ * * * إن اتبـاع الحق في الإذعان
أحقيقة ما قــــد تناقله الملا * * * فرأيته ضربآ مــن الــهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابرآ * * * فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام أطهر بقعة * * * شهرآ أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتيآ * * * بجـــــوازها ياخيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتـاة أصالة * * * أم تقت سمعآ للمخضرم هاني
هل أنت مشتاق لنبرة عـجرم * * * أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت مـن التلاوة مدة * * * فأردت تبديلآ لـــها بأغـــــاني
أم قد كرهت مقال كل محرم * * * جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعآ من إمامة مالك * * * وإمامـــة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألـــمعي محمــد * * * أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد * * * فانقاد وفق مــــراده بأمـــان
هل ضقت ذرعآ بالأئمة كلهم * * * ورحمت كــــــل مزمر فتـــان
هذا حديث الناس إثر مقالكم * * * مــــالي برد الشامتين يــــدان
أولم يسعك اليوم ماوسع الأولى * * * فلقد كفوك القول بالبرهـــان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة * * * فلقد أجـــاد مـــوفقآ ببيـــان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة * * * كم قد هوى فيها من الإنسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد * * * أعني بــه ابن القيم الربـاني
حـب الكتاب وحب الحان الغنا * * * في قلب عبد ليس يجتمعــان
ياعادل هذي نصيحة مشفق * * * بر صدوق مــحسن معــوان
ستظل تندب مانطقت به غدآ * * * والقسط عندالله بالــــميزان
يتبرأ المتبوع مــــن أتباعـــه * * * ويفر إخــوان من الإخــوان
فالحكم للحق القوي بعدله * * * والفصل يوم الـدين للـديان
سيقول مستمع المعازف حينها * * * يارب أفتاني بـــها الكلباني

***-***-***-***-***-***
بقلم سعود بن إبراهيم الشريم إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة .. لافض فوه ولاعدمه محبوه.
،
منقولة من موقع بناء الفكر والثقافة.
 

alashrfy

New member
إنضم
12 يوليو 2009
المشاركات
206
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حقيقة في الصميم
جزى الله داعاتنا كل خير وحفظنا من كل سوء ومكروه
وثبت الله الجميع على هذا الدين حتى الممات
 
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
[frame="2 80"]جزى الله الشيخ الشريم وأثابه
حقيقة لم اكن اعلم بالخبر فتأكدت بنفسي و توصلت إلى هذه المعلومة
الشيخ لا يبيح الأغاني مطلقاً ( والصحف العلمانية الملفقة تزيد منها وتلعب على العوام، حيث حرفو كلام الشيخ وجعلوها عاماً ) فهو يقول أنها من المشتبهات ، ولكنه يبيح الدف في المناسبات وإن كان الغناء بدون دف وكلامه فاحش فهذا لا ومع النساء أيضاً ، فهو يقول المفتي أباح النشيد العسكري والعرضات السعودية
ولا يدعو الشيخ إلى سماعه واقتناء أشرطة الأغاني ولا يسمعه ولا يُسمِع اهله ولا يقوله فتوة وإنما رأي سئل فبين
وليس هذا دفاعاً عن الشيخ وإنما الحق يقال ومن شاهد مداخلة الشيخ على القناة العربية يفهم قصده
ولم يأتي هو بجديد فقد سبقه اناس كبار في هذا الموضوع .
وكان ينبغي للشيخ ان لا يغوص ويتكلم بهذه الأمور في زمن أصبح الواحد كالقابض على الجمر .
اسأل الله أن يبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن والغناء ينت النفاق ويدعو إلى الرذيلة والفحش
رحمكم الله يا ابن باز وابن عثيمين وابن جيرين والغديان ، رحلتم والدنيا غابرة بالفتن كقطع الليل مظلمة
رضاع الكبار وجواز الاختلاط ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
اللهم احينا ما كانت الحياة خير لنا وتوفنا إن كانت الوفاة خير لنا
منقول بتصرف من بعض المنتديات الإسلامية[/frame]​
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
جزاك الله خيراً أخي فارس أراكان على التوضيح.
ولكن كان على الشيخ أن يكون لبيباً فطنا حكيماً في الإفتاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتي كل سائل بما يصلح له وإن اتحدت أسئلتهم، فهذا يوجهه إلى الجهاد في سبيل الله، وآخر يوصيه بعدم الغضب، وذاك يوجهه إلى الصلاة في أول وقتها.
وانظر إلى الحسن البصري رحمه الله تعالى حيث أنكر على أنس بن مالك رضي الله عنه حين حدث الحجاج بن يوسف بحديث قتل النبي صلى الله عليه وسلم للعًرَنيين ؛ قال لأنس وأنكر عليه : لم تحدث الحجاج بهذا الحديث ؟!
وقد ندم أنس رضي الله عنه على ذلك فيما بعد.


وما الداعي إلى إحياء مسألة حكم الغناء من جديد؟!
هل هناك حاجة قائمة؟!
هل من الحكمة تهوين الغناء في زمن تهافت الناس عليه وأصروا على سماعه وإن كان محرماً؟!
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية
مقتطفات من من فتوى الكلباني في الغناء :
تشييد البناء في إثبات حل الغناء

وقد تنازع الناس في الغناء منذ القدم , ولن أستطيع في رسالة كهذه أن أنهي الخلاف ، وأن أقطع النزاع ، ولكني أردت فقط الإشارة إلى أن القول بإباحته ليس بدعا من القول ، ولا شذوذا ، بل وليس خروجا على الإجماع ، إذ كيف يكون إجماع على تحريمه وكل هؤلاء القوم من العلماء الأجلاء أباحوه ؟
ومن أكبر دلائل إباحته أنه مما كان يفعل إبان نزول القرآن ، وتحت سمع وبصر الحبيب صلى الله عليه وسلم ، فأقره ، وأمر به ، وسمعه ، وحث عليه ، في الأعراس ، وفي الأعياد .

فلو كان تحريم الغناء واضحا جليا لما احتاج المحرمون إلى حشد النصوص من هنا وهناك ، وجمع أقوال أهل العلم المشنعة له ، وكان يكفيهم أن يشيروا إلى النص الصريح الصحيح ويقطعوا به الجدل ، فوجود الخلاف فيه دليل آخر على أنه ليس بحرام بين التحريم ، كما قرر الشافعي . وقد قال ابن كثير رحمه الله ، إذ تكلم عن البسملة واختلافهم في كونها من الفاتحة أم لا ، قال ما نصه : ويكفي في إثبات أنها ليست من الفاتحة اختلافهم فيها .

وإني أقول مثل ذلك يكفي في إثبات حل الغناء أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرمه نصا ، ولم يستطع القائلون بالتحريم أن يأتوا بهذا النص المحرم له ، مع وجود نصوص في تحريم أشياء لم يكن العرب يعرفونها ، كالخنزير ، وتحدث عن أشياء لم يكونوا يحلمون بها كالشرب من آنية الذهب والفضة ، ، ومنعوا من منع النساء من الذهاب إلى المساجد مع كثرة الفتن في كل زمان .

ولهذا سأبدا مقالتي هذه بذكر المجيزين على طريقة الإجمال ، ليتبين المنصف أني لست منفردا بهذا القول ، بل قد قال به من لا يمكن لأي كان أن يصفهم بجهل ، أو يزعم أنهم لم يعرفوا الناسخ والمنسوخ ، والمطلق والمقيد ، وتلك الشنشنة التي نعرفها من أخزم !

قال أبو عبد الإله : فبهذا يتبين لك أنه حين كثر الجدل في هذه الأيام حول ما أبديته من رأي في حل الغناء ، أني لم آت بما لم تأت به الأوائل ، بل إن الحدث قد كشف عوار أمة تحمل لواء النص ، وتزعم اتباعه ، وتنهى عن التقليد المقيت ، ثم هي تقلد أئمتها دون بحث أو تمحيص ، وتقف من النص موقف المخصص ، والمتحكم ، لأنه لم يوافق هواها !

فعلى هذا فإن الذي أدين الله تعالى به ، هو أن الغناء حلال كله ، حتى مع المعازف ، ولا دليل يحرمه من كتاب الله ولا من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وكل دليل من كتاب الله تعالى استدل به المحرمون لا ينهض للقول بالتحريم على القواعد التي أقروها ، واعتمدوها ، كذا لم يصح من سنة نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم ، بأبي هو وأمي شيء يستطيع المرء أن يقول بأنه يحرم الغناء بآلة أو بدون آلة ، وكل حديث استدل به المحرمون إما صحيح غير صريح ، وإما صريح غير صحيح ، ولا بد من اجتماع الصحة والصراحة لنقول بالتحريم .
ثم أنبه إلى أني قد قرأت أقوال المحرمين قبل ، وبعد ، وكنت أقول به ، ولي فيه خطبة معروفة ، ورجعت عن القول بالتحريم لما تبين لي أن المعتمد كان على محفوظات تبين فيما بعد ضعفها ، بل بعضها موضوع ومنكر ، وعلى أقوال أئمة ، نعم نحسبهم والله حسيبهم من أجلة العلماء ، ولكن مهما كان قول العالم فإنه لا يملك التحريم ولا الإيجاب ، إنما ذلكم لله تعالى ولنبيه صلى الله عليه وسلم .
ثم أنبه إلى أني لا أريد من الناس أن يغنوا ويتركوا القرآن والسنة ، كما يشغب بعضهم ، حاشا لله أن آمر بذلك أو أحث عليه ، ولكني أقول قولي هذا ديانة وبيانا لحكم سئلت عنه فأبديت رأيي .

المصدر :
الموقع الرسمي للشيخ عادل بن سالم الكلباني
http://www.aalkalbani.com/showarticles-163.htmlhttp://www.aalkalbani.com/showarticles-163.html


اقرأها بتمعن أخي فارس أركان
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]القصيدة رائعة وجميلة جدا ، جاءت أبياتها في الصميم ، وجمعت بين الإيجاز ودقة التصوير ، وحملت الكثير من معانٍ ذات أبعاد كثيرة ، وخاصة لمن يتعمق في أبيات القصيدة وصورها البيانية.[/align][align=center]

لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل يمكن أن يعرف الشيخُ سعودُ الشريم المطربةَ أصالةَ والمسيحيةَ نانسي عجرم ، وكيف عرف أن هاني شاكر مخضرم ؟!!!

أشك في نسبها إليه لأن الشيخ برأيي أكبر من هذه التفاهات ولن ينزل إلى مستواها ، وهي تنال من الشيخ الذي هو أكرم وأرفع من ذكر أسمائهم قبل أن تنال من القارئ الكلباني ، ولن أصدق أنه قالها حتى أراه بعينيّ وأسمعه بأذنيّ يلقيها أو أجدها على موقعه الرسمي الذي لم أجد فيه أي أثر لهذه القصيدة.

وهناك نقطة مهمة أيضا وهي أن المتعلم والمثقّف الجيد يدرك الأخطاء الإملائية الواردة في القصيدة المتداولة في المواقع والمنتديات
- أظن أن الأخ صدى الحجاز قام بتعديل الأخطاء الإملائية هنا - ، والشيخ أربأ بنفسه أن يقع في تلك الأخطاء ، بالإضافة الى أنه لو رد عليه فسيكون الرد علمياً يليق به كما كان رأي الكلباني بالأدلة والشواهد ، وليس رداً شعرياً خالياً من الأدلة والبراهين.

وكذلك لو كان يريد نصحَه فهو بالتأكيد يعرف رقم القارئ الكلباني وكيف يصل إليه.

فليت من له علاقة بالشيخ أن يستفسره عن هذه القصيدة أو أعتقد أنك يا أخي المبارك صدى الحجاز تستطيع أن تصل للشيخ لأنك من قاطني حي العوالي.

فهل تستطيع أن تأتينا بسلطانٍ مبينٍ ، ونقطعُ بذلك الشكَّ باليقين؟

آمل ذلك إن لم يكن هناك أي كلفة.

وتقبل مروري أخي الفاضل.
[/align][/cell][/tabletext][/align]​
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]

محبك : أبونواف

[/align][/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
[frame="2 80"]بارك الله فيك اخي
وقد قرأت الابيات الأُوَل كالماسح الضوئي
حتى الصحافة والإعلام يقولون عند ورودها ( القصيدة المنسوبة إلى الشيخ الشريم )
وازيدك من الشعر بيتاً
تناقلت الصحف رد آخر للشيخ الكلباني على هذه الأبيات
- هاتِ الدليلَ بحكمةٍ وبيانِ *** وارفق بنفسكَ يا أخا القرآنِ
2- لا تعجلنَّ فلن تراني مرسلاً *** من عندِ ربٍ واحدٍ ديّانِ
3- بعدَ التثبُّتِ قُلتها متأكداً *** إن الغناءَ أُبيحَ للإخوانِ
4- فإذا أصبتُ فذاكَ ما أصبو لهُ *** وإذا زللتُ فقد يزلُّ لساني
5- أستغفرُ الله العظيمَ لزلَّتي *** فهوَ الذي بكتابهِ ربَّاني
6- دعْ ما يقولُ به الأئمةُ كلُهمْ *** وقلِ الرسولُ عنِ الغناءِ نهاني
7- هلْ لي بإثباتٍ بقولِ رسولِنا *** إنَّ الغِنَاءَ معازفُ الشيطانِ ؟ ؟ !
8- هلْ قيلَ حُرِّمَ سَمعُها بصراحةٍ *** في محكمِ الآياتِ والقرآنِ ؟ ؟ !
9- ما كنتُ في فتوايَ مثلَ مكابرٍ *** بعدَ الدليلِ يسيرُ في الطُغْيانِ
10- ماكنتُ أهمزُ من يخُالفني على *** رأيي ويلمزُني كما الفوزانِ
11- أمَّيّْتُ في البيتِ الحرامِ لفترةً *** ما ذاكَ يابنَ العمِّ بالنقصانِ
12- ما كنتُ أُجبرُ من يُعَارضُني على *** فتوايَ مثلَ بقيةِ الإخوانِ
13- ماتاقَ سمعيَ للفتاةِ أصالةٍ *** ماتاقَ سمعي للمخضرمِ هاني
14- فلعلمُكمْ باسمِ الفتاةِ أصالةٍ *** أو بالمخضرمِ منْ ذكرتَ الثاني
15- جعلَ الخلائقَ كلها طربى لهم **** هذا المخضرمُ مطربُ الآذانِ
16- أتصدُّ شيخيَ عنْ سماعِ مخضرمٍ *** ما ذاكَ عدلٌ والذي سوّاني
17- أنتَ الذي سمَّيتهُ بمخضرمٍ *** ومضيتَ تذكرُ عاصيَ الحلاني
18- ونطقتَ سخريةً بنبرةِ عجرمٍ *** أم أنني أعمى منَ العميانِ
19- أمّا التلاوةُ ما سئمتُ حنينَها *** فبها أغنِّي مُسْمعاً ألحاني
20- ولقدْ رجوتُ بما مضى بقصيدتي *** وطلبتُ منكَ أدلةَ الحرمانِ
21- فاكتبْ دليلكَ لا أخالكَ جاهلاً *** وأريدهُ بصراحةٍ وبيانِ
22- ما ضقتُ ذرعاً من إمامةِ مالكٍ *** أتراهُ مرسولاً من الرحمنِ ؟ ؟ !
23- أتَرىَ الأئمةَ يا أخيَّ بعلمهمْ *** عُصِموا من الأخطاءِ والنسيانِ ؟ ؟ !
24- آرائهمْ بينَ الصوابِ وعكسهِ *** لمْ يجبروا أحداً على الإذعانِ
25- أنا إنْ كرهتُ مقالَ كلّ محرمٍ *** فلأنهُ يخلوا من البرهانِ
26 - إنْ كانَ لي من حُجَّةٍ أو مرجعٍ *** فهو النبيُّ المرسلُ الربّاني
الفقير إلى عفو ربه
عادل بن سالم الكلباني
ومن منكم لا يعرف الشيخ الشريم الباكي الخاشع الرقيق الورع
وقصة تركه لعمل القضاء ذو شجون
مثله يترفع عن قول قيل وقال كما بين أخي الغالي أبو نواف
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا اجتنابه[/frame]
 

قوس قزح

New member
إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل يمكن أن يعرف الشيخُ سعودُ الشريم المطربةَ أصالةَ والمسيحيةَ نانسي عجرم ، وكيف عرف أن هاني شاكر مخضرم ؟!!!

أشك في نسبها إليه لأن الشيخ برأيي أكبر من هذه التفاهات ولن ينزل إلى مستواها ، وهي تنال من الشيخ الذي هو أكرم وأرفع من ذكر أسمائهم قبل أن تنال من القارئ الكلباني ، ولن أصدق أنه قالها حتى أراه بعينيّ وأسمعه بأذنيّ يلقيها أو أجدها على موقعه الرسمي الذي لم أجد فيه أي أثر لهذه القصيدة.





لقد صدق ظنك أخي أبو نواف

اقرأ على ما في الرابط

http://www.burma-ksa.com/vb/showthread.php?p=148740#post148740
 
إنضم
29 يونيو 2010
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الباحة
لا إله إلا الله محمد رسول الله
والله هذي الفتوى صايرة ثغرة لأهل السنة والجماعة ، أمس في البالتوك شفت الشيعة قاعدين يتشمتون على الوهابية قصدهم اهل السنة والجماعة بهذي الفتوى لمن اخواننا جزاهم الله خير من السنة أقاموا عليهم الحجة في غرفة أنصار آل البيت في تحريم المتعة واكل الخمس عندهم ..
والله حزينة على إسلامنا ليش كل هذا بيصير فيه ومن المسؤول عليه .
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
 

أبونواف

, قسم أخبارنا العامة وتراث الأجداد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
بين القراطيس والأقلام أسطر الآلام والأحلام
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
الأخ العزيز : قوس قزح
بارك الله فيك وزادك كياسة وفراسة
دأب بعض الأقزام من التغريبين وبني علمان مؤخراً على مهاجمةِ العلماء وطلبةِ العلم والتقليلِ من شأنهم ، والعمل على بث الفتنة والاختلاف فيما بينهم ، ونشر الأراجيف وتحوير الكلام الصادر منهم إلى غير مقصده رغبة في زرع الخلاف فيما بينهم أو نيل الشهرة على حسابهم والبحث عن زوبعة إعلامية ، فلا يُستبعد من هؤلاء تدليس وتلفيق القصيدة ونسبها إلى الشيخ الزاهد الورِع : سعود الشريم نحسبه كذلك ولانزكي أحدا على الله.


أخي المفضال: فارس أراكان
القصيدة التي نقلتها والتي تضمنت ردا على قصيدة الشريم المزعومة نفى المقرئ الشيخ الكلباني وقال : لاعلاقة لي بها إطلاقاً على هذا الرابط :

http://www.alweeam.com/news/news.php?action=show&id=16916


[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكر كل من شارك وعلق على الموضوع وقامر بإثرائه وتوضيحه.
ثم إنني ذكرت بعد ذكر القصيدة أنها منقولة من موقع بناء الفكر والثقافة، وبذلك برأت ذمتي.
 
أعلى