الفرق بين الشعر والنثر

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
847
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بين السطور تـائـهة

مفهوم الشعر عند ابن طباطبا في كتابه " عيار الشعر " :
يقول: الشعر - كلام منظوم بائن عن المنثور الذي يستعمله الناس في مخاطبتهم بما خص بهم النظم الذي أن عدل عن جهته محجة
الإسماع وفسد على الذوق.

والشعر هو ما إن عري عن معنى بديع لم يعر من حسن ديباجته، وما خالف هذا فليس بشعر.
مفهوم الشعر عند قدامه بن جعفر في كتابه " نقد الشعر ":
هو قول موزون مقفـّى يدل على معنى ولأسباب مفردات التي يحيط بها حد الشعـر وهي اللفظ والمعنى والوزن والتقفية.مفهوم الشعر عند أبي هلال العسكري في كتابه " الصناعتين":
يقول: الشعر كلام منسوج منظوم وأحسنه ما تلاءم نسجه ولم يخف لفظه ولم يهجن ولم يستعمل فيه الغليظ من الكلام والسوقية من الألفاظ ولا خير في معاني إذا استكرهت قهرا والألفاظ إذا اجترت قصرا ولا خير فيما أجيد لفظه إذا سخف معناه ولا في غرابة المعنى إلا إذا شرف لفظه مع وضوح المغزى وظهور المقصد.:-
الشعر مكون من أربعة أشياء بعد النية، وهي: اللفظ، والوزن، والمعنى، والقافية
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
847
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بين السطور تـائـهة
النثر

النثر هو الكلام الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن ، وقد يخل السجع والموازنة والتكلف في الكلام ويبقى نثرا إذا بقى مجردا من الوزن.
الأمور التي يلقي فيها الشعر مع النثر:-
1- أن كل منها يعبر عن العقل الشعور.
2- إن بعض الفنون النثرية كالقصص والوصف الخيالي والرسائل الوجدانية تقرب من الشعر الغنائي والتصوير والتأثير.
3- إن كل منهما يتناول الحياة بطريقة فنية يدخل فيها العاطفة والخيال.
الفرق بين الشعر والنثر:-
أولا: من الناحية التاريخية :
فالشعر سبق النثر في الوجود وكان لغة الإنسان الأول حين كان يعيش الإنسان بعاطفته الطبيعية قبل أن ينضج عقله بأسباب الحضارة والثقافة والتجارب ، فلما تقدمت به الحياة وتمدين نضج عقله واضطر إلى النثر الذي يتسع لحاجته النثرية بجانب حاجته الشعرية.
ويرى ابن رشيق القيرواني في كتابه " العمدة":
النثر أقدم نشأة ودورانا على الألسن من الشعر ، ألا أن النثر لما كثر أصبح مبتذلا لم يهتم العرب بروايته كما اهتموا برواية الشعر.
حتى روى ابن رشيق قول من قال: ( ما تكلمت به العرب من جيد منثور مما تكلمت به من جيد الموزون فلم يحفظ من المنثور عشرة ولا ضاع من الموزون عشرة ).
ثانيا : من الناحية الموضوعية:-
وتقوم على أساس أن النثر أميل إلى التقرير والتوضيح نظرا لطبيعته الغالبة وإن الشعر أميل إلى التأثير والتطوير نظرا إلى طبيعة العاطفة الغالبة.
ثالثا: من الناحية المعنوية:-
وهذه العاطفة تظهر في أن العاطفة تعد في الشعر عنصره الأول والحقيقة عنصره الثاني ، أما في النثر تأتي الحقيقة قبل العاطفة.
رابعا : من الناحية الصورية:-
ونذكر فيها عنصرين : الخيال والأسلوب ، فكثير في الشعر وأما في النثر فهو أقل وأضعف ، فأما الأسلوب فمظاهره واضحة في الوزن والقافية ، وفي رشاقة الكلمات وبراءتها من التنافر والابتذال والتحديث العلمي وإيجاز العبارة وتحررها من بعض القوانين العلمية ، فإذا نثرت شعرا تبين لك ما بين الأسلوبين الفروق طبيعية
 
إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
847
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بين السطور تـائـهة
أقسام الشعر وأنواعه:-
قسم المؤرخون الشعر إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي:

قصصي ، وغنائي ، وتمثيلي ، وأساس هذه القسمة هي الصلة بين الشاعر وموضوع الشعر ، فالقصصي شعر موضوعي ، والغنائي شعر ذاتي ، والتمثيلي شعر موضوعي في طريقة ذاتية.
 
إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
847
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بين السطور تـائـهة
أقسام النثر وأنواعه:-
ينقسم النثر إلى خطابة وكتابة وإن كان ثمة نقاد قسموا النثر إلى خطابة ترسل، واحتجاج حديث ، وقد أصبح النثر في العصور المتأخرة على أنواع عديدة:
الرسائل السلطانية ، والرسائل الإخوية ، والرسائل الأدبية ، والمقامات ، والمفاخرات ، والحوادث الجارية، ورسائل العيد ، وعقود الزواج ، والأجازات العلمية، .
 
التعديل الأخير:

ابومروان

New member
إنضم
19 أكتوبر 2009
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أعتقد الديباج

ضَرْبٌ من الثياب، مشتق من ذلك، بالكسر والفتح، مُوَلَّدٌ، والجمع دَيابيجُ ودبابيج. قال ابن جني: قولهم دبابيج يدل على أَن أَصله دِبَّاجٌ، وأَنهم إِنما أَبدلوا الباء ياء استثقالاً لتضعيف الباء0ِ
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة


كأني بدلوعة مكة قد أعادت إلى قسم الشعر روحه بعد أن شارف الاحتضار، ثم جاء أبو مروان بين يديها كالممرّض المساعد بين يدي الطبيبة!
مع هذه الأقلام يجد المُعَنَّى راحته، فما لكم مُقلّين أيها الأدباء؟
ما لكم آثرتم البخل علينا بمكنون جواهركم؟
ما لكم تئدون دُماكم وتخفونها عنا؟
ألِغيرتكم منا عليها أم ضنًّا بها علينا؟
أم أنكم لم تجدوا لعرائسكم أكفاءَ فينا فأخفيتموهن عن نواظرنا؟
ألم يُعيّر زهير ابن أبي سُلمى أقواما نهجوا نهجكم فقال في معلقته:

[gdwl]ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخلْ بفضلِهِ***على قومهِ يُستغْنَ عنه ويُذْمَمِ[/gdwl]
افتحوا لنا كنوزكم بورك فيكم.​
 
التعديل الأخير:

ابومروان

New member
إنضم
19 أكتوبر 2009
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك يا أخى ( ابوهيثم الشاكر ) على المعاتبة

ومن لا يزل يسترحل الناس نفسه،*****ولا يعفها يوما من الذل يندم

ومن يغترب يحسب عدوا صديقه*****ومن لا يكرم نفسه لا يكرم

ومن لا يذد عن حوضه بسلاحه*****يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم

ومن لم يصانع في أمور كثيرة*****يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم

ومن يجعل المعروف من دون عرضه***** يفره , ومن لا يتق الشتم يشتم

ومن يجعل المعروف في غير أهله***** يكن حمده ذما عليه ويندم

ومهما تكن عند امرئ من خليقة*****وإن خالها تخفى على الناس تعلم

وكائن ترى من صامت لك معجب*****زيادته أو نقصه في التكلم

لسان الفتى نصف ونصف فؤاده*****فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده*****وإن الفتى بعد السفاهة يحلم

وأعلم ما في اليوم والأمس قبله*****ولكنني عن علم ما في غد عم
 

عباديstar

New member
إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
85
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة -حارة الاستاذة
امممم مدري شو اقول لكن كفيتي وفيتي يعطيكي العافية واتمنى تشاركينا برايك في مو اضيع قادمة
تخص الشعر وسلامة راسك
عباديstar
 
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
تعبتي حالك بالحيل
على التوضيح الرائع والجميل
بين الشعر والنثر

أكيد للمصلحة العامة

يعطيكي العافية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
847
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بين السطور تـائـهة
أشكركم كم للحن قلبي ان يصف سعادته بكم
طاب لقلبي ان يستمتع بحروفكم
بل جعلتم قلبي يتراقص على الحان اقلامكم
والابداع لايكتمل الا بهمس اقلامكم كونوا بالقرب
بارك الله فيكم ورفع الله قدركم00
 
إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
1,202
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
أرض الله الواسعة
smtalsh53592a2ec9b.gif
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
حِكم زهير


الأخ (أبو مروان)
إن الطبع السليم والذوق الرفيع لا يملكان سوى الإذعان لمثل هذه الأبيات التي تعرف عند الأدباء بحِكَم زهير رغم جاهليته، ويذكرون أنه أوصى أبناءه بأن يصدّقوا النبي الموعود إذا بُعث، فأسلم ابنه بُجير أولا ثم بعد تردد أسلم أخوه كعب الذي قال عن إسلامه قصيدة من عيون الشعر العربي ومطلعها:
بانت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ***متيّمٌ إثرها لم يُفدَ مكبولُ

إلا أن زهيرا رغم تجاربه المسفرة عن تلك الحكم لم يسلم من بعض مبادئ الجاهلية لأن عينه لم تكتحل بإدراك عهد الرسالة ومن ذلك قوله:
...... ...... ....... .....*** ..... ومن لا يظلم الناس يُظلَمِ

وذلك جريا على المبدأ الجاهلي الذي يرى الظلم دليل القوة والشجاعة والكف عن الظلم دليل الخور والخوف حتى قال شاعرهم في ذم قبلة بالضعف والجبن:
قُبَيّلةٌ لا يغدرون بذمةٍ***ولا يظلمون الناس حبة خردلِ
أردت فقط الاستمتاع بمشاركتك جُزيت خيرا.
 
أعلى