آه عليك فؤاديه !

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]
إهداء :​
إلى كل صاحب هم .. يحمل في نفسه الغم .. يشكو داخله الألم .. يستجدي في المحنة القلم !!!
* * *​
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:70%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center]
آهٍ عليك فؤاديه !

عَجَـباً لهـم ! سَألونِيَهْ :
أنتَ الفَتى .. في المُنتدَى؟!

فَأجَبتُـهم : يَا وَيْحِـيَهْ !
أنا مَن شَدا "برد الندى"

أنا مَن دَعَا - يَا حظِّـيَهْ -
"لِلبَاتْ فِيرَا" كي أُقتَـدى

أنا مَن هَجَا - يَا وَيْلِيَهْ -
في "الذِّكرَياتِ" مُسَـدِّدا

وَأنَا الذي - وَاسَوْئِيَهْ -
أطلقتُ وعْديَ في سُدى

لا ترقُبُوا "مَشْروعِـيَهْ" !
قد مَات وانطَـفأ النِّدا

أوَ مَـا علمـتُم حَالـيَهْ؟
قد بِتّ أفترشُ الـرَّدى !

فتصَـايحُوا ، قالوا لـيَهْ :
لك يا فتى .. نحنُ الفِدا !

وتسَاءلـوا عَـمّا بِـيَهْ ،
فكتمْـتُهم جُرحـاًً بَدا !

آهٍ عَليـكَ فُـؤاديَـهْ !
فَجِّرْ أنينَك في المدى !!!


فتى أراكان 18/7/1431هـ​
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : آه عليك فؤاديه ! | المصدر : .: إيقاع القصيد :.
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=justify]
دع الآه .. دع الآه
وقل ربي الله ..

***


يا مغتم .. لاتغتم .. عندي تصريف للهم
سلّم للذي سوّاه .. كل الناس من آدم

***
لا تقل عندي هم كبير .. ولكن قل:
عندي هم له رب كبير ..


[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
تتمة القصيدة ..

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify]- شكراً للأخت الكريمة التي قرأت ما كتبت أعلاه ، فتألمت من أجلي وواستني وعزّتني ودعت لي بخير من وراء كواليس المنتدى !!! ومازلت أرقب دعواتها لي بظهر الغيب ..
- صابر عليك وفي انتظارك يا فلاوي ! ولكن حذار أن تقلب القصيدة إلى شوربة كما فعلت مع برد الندى !
- شكراً على مرورك ودعوتك وإطرائك يا (old pain) ولكن لا أدري إطراؤك هذا لشِعري أم لشَعري فقد قلت :
(شعرك جميل) دون أي تشكيل !!!
- جزاك الله خيراً على دعوتك إياي إلى الله يا عزيزي صلاح ، فلقد كانت ثمرة هذه الدعوة المباركة ما أتممت به القصيدة الشاكية من هذه الأبيات الآتية :[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]كلا وربِّ الغاشِيةْ
أنا ما نسيتُ السيِّدا

أبداً ، وكلُّ ولائيهْ
للهِ ثم لأحمدا

فرِّجْ إلهي هموميهْ
كيما أُسَرَّ وأسعدا

واكشِفْ إلهي كروبيهْ
إني ضعفتُ عن العِدا !

نوِّرْ إلهي دروبيهْ
فلأنتَ أكرمُ مَن هَدا !

واغفِرْ إلهي ذُنوبِيهْ
فلكم ظَلَلتُ مُصفَّداً !

واسْترْ إلهي عُيوبِيهْ
فلقد جرُؤتُ تمرّداً

واجزلْ إلهي ثوابيهْ
يا خيرَ من قد أرفَدا !

واقبلْ إلهي رَجَائِيهْ
أدنو به مُتـودِّداً

وتقبَّلنَّ دُعَائيهْ
أنهيتُه لك حَامِداً
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=left]فتى 4/8/1431هـ[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
وماذا تبتغي الشعراءُ مني***وقد ناهَزتُ حدّ الأربعينِ

كلاوربِّ الغاشِيةْ
أنا ما نسيتُ السيِّدا

أبداً ، وكلُّ ولائيهْ
للهِ ثم لأحمدا

فرِّجْ إلهي هموميهْ
كيما أُسَرَّ وأسعدا

واكشِفْ إلهي كروبيهْ
إني ضعفتُ عن العِدا !

نوِّرْ إلهي دروبيهْ
فلأنتَ أكرمُ مَن هَدا !

واغفِرْ إلهي ذُنوبِيهْ
فلكم ظَلَلتُ مُصفَّداً !

واسْترْ إلهي عُيوبِيهْ
فلقد جرُؤتُ تمرّداً

واجزلْ إلهي ثوابيهْ
يا خيرَ من قد أرفَدا !

واقبلْ إلهي رَجَائِيهْ
أدنو به مُتـودِّداً

وتقبَّلنَّ دُعَائيهْ
أنهيتُه لك حَامِداً






أولا: ليس مثلي يتصدى لتقويم مثل هذه الأعمال الجبارة، (لأن الميزان أبو عشرة كيلو لا يعطيك قراءة صحيحة عما زاد على عشرة كيلو)أعني أن 15كيلو و20 كيلو و30 كيلو و10 كيلو كلها مثل بعضها على ميزان أبو عشرة كيلو.


وأظنك فهمتني.




ثانيا: يمكنني أن أنبهك إلى بعض ما زل فيه قلمك أو زاغ عنه بصرك من باب تنبيه الغافل، وليس من باب تعليم الجاهل.



فإذا قبلت مني ذلك فأقول:


أرى بنظري القاصر أن القصيدة من عيون الشعر العربي بالقلم الأعجمي.
ثم أرجو إعادة النظر فيما وضعت تحته خطا، وذلك أن قافية القصيدة اشتملت على نوع من عيوب السناد، وهو سناد التأسيس.
توضيح ذلك:
*أن القافية عبارة عن آخر حرفين ساكنين في البيت مع ما بينهما من المتحركات ومع الحرف الذي قبل أول هذين الساكنين نحو: (الـ سَيْيِدَا- مـ صَفْفَدَا- تـ مَرْرَدَا- متـ وَدْدِدَا- حَامِدَا...إلخ).
*أن أول الساكنين إما أن يكون حرفَ مدٍّ أو حرفا صحيحا، فالأول إما أن يكون ألفا مدية فيجب التزامها في كل الأبيات ويسمى ذلك تأسيسا والبيت مؤسَّسا، نحو (عالم سالم- غانم-هاشم)، وإذا كان حرف المد غير الألف فيجوز التعاقب بين الواو والياء المديتين في القصيدة الواحدة، نحو: (أليما-ملوما-سليما-علوما) ويسمى ذلك رِدفا، والبيت مردوفا، وأما إذا كان ذلك الساكن حرفا صحيحا فيجب التزام ذلك في جميع أبيات القصيدة، ويسمى ذلك مجردا عن الردف والتأسيس، ولا يصح الجمع في قافية القصيدة الواحدة بين الردف والتأسيس والتجريد.
وبناء على ذلك فإن قافية قصيدتك مجرّدة كما ترى: (الـ سَيْيِدَا- مـ صَفْفَدَا- تـ مَرْرُدَا- متـ وَدْدِدَا) أي أن أول الساكنين الأخيرين حرف غير مدّيّ، أليس كذلك؟ ولكن انظر إلى كلمة (حامدا)، فإن أول الساكنين الأخيرين فيها حرف الألف، وهذه القافية مؤسسة، فحصل الجمع بين التجريد والتأسيس.
هذا من حيث القافية.
أما من حيث العروض فإن ياء المتكلم في كلمة (إلهي) في جميع الأبيات زائدة على التفعيلة، وذلك على أن القصيدة من مجزوء الكامل: [متفاعلن متفاعلن***متفاعلن متفاعلن]، فالياء هذه تشكل حرفا زائدا بين الميم والتاء من التفعيلة الثانية من البيت، ويمكن تصحيح الأبيات بحذف هذه الياء وضم هاء (إلهُ) على أنه منادى نكرة مقصودة مبنيٌّ على الضم.
أما الفعل المعتل (أدنو) الموضوع تحته خط فالأظهر جزمه بحذف الواو جوابا للطلب في قولك: (واقبل إلهُ رجائيَهْ)، ولكن حذف هذه الواو يكسر البيت، لذا يمكن أن تستبدل به فعلا صحيح الآخر بمعناه مثل (أَقْرُبْ) أو (أُقْبِلْ) فيستقيم الوزن هكذا: (واقْبَلْ إلهُ رجائِيَهْ*** أَقْرُبْ به متودِّدَا).
ومن الضرورات المقبولة وصل همزة القطع في قولك: (واجْزِلْ)، لأن أصله رباعي مقطوع الهمزة، فلا ضير.
هذا مبلغ علمي، والله أعلم.












 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:90%;"][cell="filter:;"][align=justify]أولاً : شكراً أستاذي أبا هيثم على استجابتك الكريمة لدعوتي ، جزاك ربي ..
ثانياً : أخشى أن تكون ظالماً لنفسك حين تصنفها من الموازين ذوات العشرة ؛ لأنك من ذوات المئة على الأقل في نظري . ولو وقفت عليه أنا لأزن نفسي وثقل جسمي لما عدوت الخمسة والخمسين كيلو ، فانظر إن شئت مقدار ما بلغت من الوزن في ميزانك !!!
ثالثاً : لماذا اكتفيت في تقييمك بتتمة القصيدة فقط ولم تشمل أبياتها الأولى بنظرتك النقدية الثاقبة؟!
رابعاً : لست غافلاً كما تفضلت وإنما جاهل بالعروض والقافية أقرّ بذلك دونما حرج ولا أنكره ، وليتني أتشرف بتلقيها منك على يديك .
خامساً : كيف تكون القصيدة من عيون الشعر العربي وهي ملآى بما تفضلت به من هذه الملاحظات والعيوب والنقائص؟ ربما كنت تقصد أنها من عيون الشعر العجمي بالقلم العربي !!!
سادساً : تفضلت بالكلام على قافية الشطر الثاني من أبيات القصيدة وما أحسنه ، وكنت أحب منك الكلام على قافية الشطر الأول المنتهية بياء مفتوحة وهاء ساكنة إن صح تسميتها بالقافية .
سابعاً : اكتفيت في تقييمك للقصيدة بالجانب العروضي منها وزناً وقافية ، وكنت أحب أن يتسع نظرك ليشمل الجوانب الأخرى من عناصر تكوين القصيدة وبنائها الشعري مثل الكلمات والمعجم اللغوي فيها ، والأسلوب البياني في تراكيب الجمل ، ومدى القدرة على الإفصاح عن المعنى المراد وما إلى ذلك ..
أكرر شكري وتقديري لما سطرته أناملك .. جزاك ربي وأكرمك .[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

لذلك قلت: هذا مبلغ علمي.
وأما ما التزمتَ به من السجع في نهايات صدور الأبيات فهو من باب الالتزام بما لا يلزم، ولا يسمى قافية، لذا أعرضت عنه، وإن كان قد أضفى مزيد رونقة وجمال إيقاع على القصيدة، ولكن ميدانه الشعر النبطي الذي يستقل فيه كل من صدور الأبيات وأعجازها بقافية مستقلة، ولا أحسن هذا اللون من الشعر، بل إنني تعمدت إقصاءه من اهتماماتي لرفض الأدب العربي له؛ لافتقاده لمعايير الشعر العربي الموروثة من العرب من صحة الأوزان والقوافي، وصحة التركيب اللغوي.
ومن المؤسف أن نرى اليوم له رواجا أكثر في الميدان الثقافي، بحيث أصبح له جمهوره وشعبيته على حساب الشعر الفصيح.
وللحق أقول: إنني وجدت أن الشعر النبطي معظم مفرداته تتمع بالأصالة، لأن شعراءه قبليون يستقون المفردات من البيئة البدوية، بخلاف كثير من الشعر الفصيح المعاصر الذي يمكن أن يقوله الحضري الذي لا يتمتع برصيد كبير من المفردات العربية التي يتمتع بها الشاعر النبطي القبلي.
وأما الجزء الأول من قصيدتك فقد قصر علمي عن كشف ما قد يوجد به من عيب، رغم أنني كررت قراءته.
وأما مبالغتك في جَلدك للذات وتواضعك عن قبول وصفها بأنه من عيون الشعر بحجة اشتمالها على بعض الانتقادات، فإن توجيه النقد إلى القصيدة لا يُفقِدها مكانتها الأدبية، لذا نرى أنه لم يسلم من النقد حتى المعلقات، رغم أنها من أبلغ من حفظته العرب وتناقلته.
وأما ما تتمناه من تلقي هذا العلم علي يديّ الفارغتين منه فإنني لم أدرسه على أحد، وإنما اطلعت عليه وقرأت فيه ثم عرضته على بعض المتخصصين فأقرّوا بإجادتي للكثير منه فحسب، ومنهم شيخنا السوري الدكتور حسن العثمان-حفظه الله-.
وإن كانت رغبتك في هذا العلم قد أقضّت مضاجعك فأبشرك بأنه علم يوم وليلة، وأنسب كتاب للبدء فيه هو مقرر المعهد العلمي في العروض بالصف الثالث الثانوي، فعليك به، وإليه يرجع فضل تأسيسي فيه، ثم تقرأ كتاب ميزان الذهب للهاشمي صاحب المفرد العلم، ثم تنتقل إلى كتاب الكافي للتبريزي، وهو المحطة الأخيرة لرحلتك إن شاء الله، لأنه يغنيك عن باقي المطولات في هذا الفن. والله أعلم.
 
التعديل الأخير:

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]شكراً أبا هيثم على التوجيه والإرشاد إلى هذه الكتب المذكورة ،
أقتني بعضها ، وأفتقد بعضها ، ولعلي أجتهد في قراءة المقتنى منها ،
وفي البحث عن المفتقد منها .. مودتي[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

فلاّاااوي

مراقب سابق
إنضم
14 أغسطس 2009
المشاركات
659
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بعد الآذان
آهٍ عليك فؤاديهْ
تاين بـِسي قُناريهْ .............(خسارة بيع الطماطم)

آهٍ عليك فؤاديهْ
ألقولا إراديهْ..................(بطاطس مقشر)

آهٍ عليك فؤاديةْ
دِلْ بُهوت فِيْرشَانيهْ................( قلبي حزين)

آهٍ عليك فؤاديهْ
زاهِـرُرْ بازارْ بِـشي غاليهْ........( أسواق الزاهر مرتفعة الاسعار)


آهٍ عليك فؤادية
مسكينور جيب خاليهْ...................( المسكين طفران والجيب خالي)

معليش يابرد الندى لعبت شوية في المنتدى (( المنقا عندي رايقه وفاااايقه)


 

فتى أراكان

, مراقب قسم ساحة الرأي
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
692
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ذروة جبل مكي
آهٍ عليك فؤاديهْ
تاين بـِسي قُناريهْ .............(خسارة بيع الطماطم)

آهٍ عليك فؤاديهْ
ألقولا إراديهْ..................(بطاطس مقشر)

آهٍ عليك فؤاديةْ
دِلْ بُهوت فِيْرشَانيهْ................( قلبي حزين)

آهٍ عليك فؤاديهْ
زاهِـرُرْ بازارْ بِـشي غاليهْ........( أسواق الزاهر مرتفعة الاسعار)


آهٍ عليك فؤادية
مسكينور جيب خاليهْ...................( المسكين طفران والجيب خالي)

معليش يابرد الندى لعبت شوية في المنتدى (( المنقا عندي رايقه وفاااايقه)

آهٍ عليكَ فُؤاديَهْ ..
ماذا جنيتُ بِربِّيَهْ؟

آهٍ عليك فُؤاديَهْ ..
مُنِعتُ من تَحْفِيظِيَهْ !

آهٍ عليك فؤاديَهْ ..
متى أرى طُلابِيَهْ؟

لم يبقَ إلا أن ( ..
.. ) لنا قُرآنِيَهْ !

آهٍ عليك فؤاديه ..
مما جنى (فَلاوِيَهْ) !

يعبَثُ لي بشِعريَهْ !
يَقْلبُهُ (شَبَاتِيَهْ) ! :
* * *
(شَبَاتِي) : فطيرة باكستانية كبيرة ! ..
 
التعديل الأخير:
أعلى