فضيلة
مراقبة سابقة
[frame="6 70"]
[frame="6 80"]
[/frame]
[frame="6 80"]
صباح الخير يا أبناء أراكان ..
في بادئ الأمر أعتذر من إخواني وأخواتي عن انقطاعي الطويل
في إعداد قهوة الصباح , ويعلمُ الله أن الانقطاع خارج عن إرادتي ,
ويعلمُ الله أيضا ما في قلبي من شوق إلى هذا المنتدى الشامخ بأعضائه ,
ولكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه ..
قهوتنا اليوم ستكون بنكهة مسائية بحكم ما للإجازة الصيفية
من قواعد أيدلوجية ( 1 ) مثل قاعدة السهر الطويل مع الفراغ الكبير , دون فائدة تُذكر .
مما لا يخفى على كل بالغ وراشد أن الإجازة الصيفية
أصبح موسم الزغردة بالأفراح حتى أننا نضطر في حضور
أكثر من مناسبة في ليلة واحدة , وهذا مؤشر مبهج للمجتمع .. ولله الحمد .
ولكن هذه الأفراح توجد الكثير من الأتراح بعد انتهائها
أو قبل انتهائها في بعض الأحيان لما يترتبُ عليها
من ديون عملاقة ترهق هذه العائلة الصغيرة التي تكونت منذُ ساعات ,
وقد تهدد هذه الديون مصير الحياة الزوجية وتكونُ في بعض الأحيان مقتلةً لهما .
وددت اليوم أن أكتب عن ظاهرة لم أجد أصولها إلا عند الهندوس ,
ولحكم الجيرة بين أراكان والهند اكتسب أهل أراكان
هذه العادة وطبقوها حق تطبيق , وهو ( حفل زفاف أهل الزوجة) .
نرى الكثير من العوائل يتحملون الديون فوق الديون
من أجل حفل زفاف ابنتهم .. وقد يتطوّر الأمر مع تطوّر العائلة
ويحضرون المطربات والراقصات العاريات من أجل
إخراج حفل يليق بابنتهم ويتحملون فوق الدين إثما ,
وكل ذلك لشئ ما أنزل الله به من سلطان .
أليس الزواج هو انسجام عائلتين قبل أن يكون
انسجامٌ لشخصين .. إذا لماذا لا تكون الحفلتان
حفلة واحدة ويجتمع فيه العائلتان وأصدقاء العائلتين
أليس في تطبيق هذا الأمر فوائد لا حصر لها .
هذه دعوة من أخت لكم في الله في تطبيق سنة الرسول
هذه دعوة من أخت لكم في الله في تطبيق سنة الرسول
حيث قال عليه أفضل الصلاة والسلام لعبد الرحمن بن عوف
( أولم ولو بشاه ) ولم يقل ولم يقل لأصهاره ( أولموا ) .
أ
إخوتي لم أقصد بقهوتي السابقة الخروج
أ
إخوتي لم أقصد بقهوتي السابقة الخروج
عن عاداتنا وتقاليدنا .. كل ما في الأمر أن تحمل الديون
أتعبت كواهل الفقراء جرّاء هذه العادات والتقاليد .
سأنتظر أهل العلم من الجالية لبيان مشروعية عمل وليمة من أهل الزوجة ..
همسة الصباح
( ما أجمل أن يتحرر المرءُ من عادة يُلزمه الفقر والحاجة ..
بعدها يعيش الحياة في سعادة تلو سعادة )
فضيلة
( 1 ) قاعدة ايدلوجية : قاعدة اعتناقية ؛ قاعدة عقدية
[/frame][/frame]
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اسم الموضوع : الفنجان الثالث : مشروعية وليمة أهل الزوجة ..
|
المصدر : .: روائع المنتدى :.
