المرء بما تحت طيّ لسانه لا بطيلسانه

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

في إحدى حفلات التخرج بدار الحديث الخيرية حضر عضو مجلس الدار الأعلى إمام وخطيب المسجد الحرام، وعضو هيئة كبار العلماء، ورئيس شؤون الحرمين الشريفين وصاحب درس الفجرية تحت المكبرية في التفسير والفقه والعقيدة آنذاك-، وعميد كلية الشريعة بأم القرى سابقا- وصاحب العضوية في العشرات من المؤسسات العلمية والدعوية، والمشرف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه، والمناقش للعشرات من أمثالها، صاحب المعالي فضيلة الشيخ الدكتور/صالح بن حميد-حفظه الله-.
كان فضيلته مع كبار الضيوف في المنصة ينتظر دوره في الحديث.
جاء دوره، فقدّم له المقدّم بقوله: والآن مع صاحب المعالي فضيلة الشيخ/ صالح بن.......، فماذا كان موقف الشيخ منه؟
أتدرون ما كان أول حديث الشيخ؟
بعد ما جلس الشيخ أمام المايكرفون وبعد السلام والتحية أول ما بدأ به حديثه عتاب المقدّم على نعته بأنه صاحب المعالي، كما أنه أعلن عدم رضاه أبدا بهذا اللقب.
مَن هذا الذي لم يرض أن يلقّب بصاحب المعالي؟
نعم، إنه من ذكرت في أول الموضوع مكانته العلمية، ومنصبه الوظيفي في الدولة.
فلعمر الله لا أدري ما وجهة نظره في عدم إقراره باستحقاق ذلك اللقب، بالرغم من مكانته ومقامه، وليس لديّ تفسير لموقفه ذاك سوى تواضعه الجمّ.
فماذا ينبغي لنا نحن الشباب الذين لم نزل نناهز البكالوريوس أو الماجستير إزاء العديد من مواقف التساهل في إضفاء الألقاب العلمية؟
وإذا أخطأ قليلو الإدراك لحقائق ومعاني هذه الألقاب العلمية والاعتبارية في إلصاقها بنا فماذا يجب علينا تجاه هذا الموقف؟
ففي نظري ينبغي على من تعرض لمثل هذا الموقف أن يصحح المعلومة على الملأ كصنيع الشيخ ابن حميد.
فإن كان الشيخ قد نفى عن نفسه تلك الألقاب تواضعا فإننا ينبغي أن ننفيها عن أنفسنا حقا وصدقا لا تواضعا.
وإلا فما المطلوب في مثل هذا الموقف أيها الأحبة غير ما أسلفت؟
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
موضوع مهم جداً يا أستاذنا أبا هيثم ونشكرك على هذا التنبيه الرائع
ما رأيكم لو وضعنا حداً لحل مشكلة التلاعب بالألقاب العلمية والتي أدت إلى غش وتلبيس على الخلق.
كلقب ( الأستاذ ) على سبيل المثال: من يستحقه وما هي الصفات التي لا بد أن تتوفر فيه .
ولقب ( الشيخ ) من يستحقه ،
وهل لمجرد كون الشخص يعظ الناس ولو لم يحمل الشهادة المتوسطة، يستحق هذا اللقب،
أم اكتفى بشهادة الثانوية يستحق هذا اللقب لكونه يتحدث أمام الناس أو يقوم بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ونحن نعلم أن هذا الأمر واجب حتى على الرجل العامي.........؟؟؟؟
وأخيراً .... أنصح أحبابي المشرفين والمراقبين وأقول : ربما أنتم أول من وقع في هذه المشكلة والأعضاء الأخرون كانوا يقلدونكم فيما وقعتم فيه
أطلقتم الألقاب العلمية على كل من هب ودب، فتوبوا إلى الله، واتركوا المجاملة فبذلك تصلح الأمور
تستّذني أستّذك ، تشيّخني أشيّخك
أعتذر من الإخوة المشرفين إن أخطأت
 
إنضم
12 أغسطس 2009
المشاركات
393
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكاوي الولادة والمنشاء
أشكرك على الطرح الجميل
بقلمك المميز
بإختصار شديد يا أخي الكريم
الجميع لو تركوا المجاملة نهائياً
بجدية تصلح الأمور إنشاءالله
إبتداءً من هنا
 
إنضم
27 يوليو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مهما تقول ومهما تكتب ومهما ومهما

في الأخير مثل ما قال الأخ : من يحترم يحترم

تستّذني أستّذك ، تشيّخني أشيّخك
 
إنضم
4 نوفمبر 2009
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا سعادة مراقب قسم النقاشات الهادفة
وحامل قلم التميز
ذو خمس نجوم ,

وإلا فما المطلوب في مثل هذا الموقف أيها الأحبة غير ما أسلفت؟
هذا سؤالك؟

وجوابي:
أرني موضوعا واحدا
نوقش في المنتدى
ورؤي أثره على الواقع ؟؟
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

الأخ/ فواز الأركاني.
إن المشكلات لا توجد من تلقاء نفسها، وإنما تُفتَعلُ من قبل أطراف معينة من خلال ممارستها لصنوف أنماط الحياة.
ثم إن المشكلات لا يحمل عبء حلّها إلا ذوو العقول الراجحة، وهؤلاء لايمثلون سوى عُشْر المجتمع بل أقل.

وساحات المنتديات أضحت إحدى أهم وسائل حل الكثير من المشكلات سواء كانت ثقافية أم اجتماعية أم غيرها، وذلك من خلال ما تتيحه هذه التقنية من تداول آراء أكبر عدد من المهتمين بالشأن شرقا وغربا.
فخير لنا أن نتفاءل -عند ما نطرح مشكلة للعلاج- بالنتيجة الإيجابية.
وأما موقفك من اتخاذ المنتدى طاولة للنقاش، وأن ذلك لم يستطع أن يثبت جدواه -إلى الآن- فيصدق على كثير مما طرح وعولج دون أن يظهر أثره فعلا في واقع جمهور الناس، إلا أن ضآلة حجم الفائدة لا ينبغي أن تمنعنا من الاستمرار في الطرح، فلَأَن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم، وفي صحيح مسلم: (من قال هلك الناس فهو أهلكهم) حديث.
وأشكر لك صراحتك في وصف الواقع المرير.
 
التعديل الأخير:

المتشرّد

New member
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
الإقامة
جوة الحارررة = كيلو 17
شكرا للأخ الكريم أبو هيثم الشاكر والذي يحاول أن يعالج هذه القضية المنتشرة لدى جماعتنا بشكل كبير ، بأسلوب غير مباشر ، وأنا حاولت أن أغير هذا المنكر بصراحتي المنتهية لكني قوبلت بأعضاء ..... [ الكلمة محذوفة مراعاة للذوق العام ] ، وأنا خايف عليك يا أخوي إن المصابين بمرض المبالغة يجونك الحين ويطرطعوا فيك !
الله يعينك وإيانا على تغيير المنكر .

ودمت .
أوه ، نسيت أرد على سؤال المطروح .والجواب :التواضع التوااضع وعدم التكبر ومعرفة كل واحد نفسه وعدم إعطائها أكثر مما لاتستحق.
 

طيب

New member
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القنفذة
ليش كل هالبهدلة والفرشخة
يا جلالة الشيخ ومعالي الفضيلة :
خالد مولانا

قول واختصر و وفر عليك وعلى الناس
واكتب:
يا عبدالله عمر
إذا واحد قالك يا شيخ عبدالله :
وقفه وخبره بأنك انسان ولست بشيخ ؟؟؟

وهو كمان لسه شباب ما شاء الله عليه
حرام يقولوله شيخ
ايوة حرام
في كثيرين اكبر منه سنا وعلما
وينادوه بأستاذ؟؟
ما يصير كذا يا حرام
غير موضوعك يا فضيلة المعالي إلى :
أطلقوا الألقاب لأصحاب الدقن شيخا وعالما جليلا
 

لوفي

New member
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
48
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
29
الإقامة
مكة
يا جماعة ايش الزوبعة الحاصلة اللي بينا وليش الحبة صارت قبة اختصروا الموضوع وكلكم مشايخ صغير كبير على قول القائل حتى حمار مكة شيخ (اكرم الله السامعين)
أنا بصفتي كل من أحترم أناديه بالمشيخة أو المستوتذة وأما العلماء الذين عرفوا بالعلم والفضل فلهم مكانة خاصة فلا بأس بإطلاق الألقاب من غير إفراط ولا تفريط
 

استفهام

New member
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ليش كل هالبهدلة والفرشخة
يا جلالة الشيخ ومعالي الفضيلة :
خالد مولانا

قول واختصر و وفر عليك وعلى الناس
واكتب:
يا عبدالله عمر
إذا واحد قالك يا شيخ عبدالله :
وقفه وخبره بأنك انسان ولست بشيخ ؟؟؟

وهو كمان لسه شباب ما شاء الله عليه
حرام يقولوله شيخ
ايوة حرام
في كثيرين اكبر منه سنا وعلما
وينادوه بأستاذ؟؟
ما يصير كذا يا حرام
غير موضوعك يا فضيلة المعالي إلى :
أطلقوا الألقاب لأصحاب الدقن شيخا وعالما جليلا




ليش كل هذاالكلا الطويل العريض المفرغ والمزخرف بالانابيب
وهل أنت اطلعت ما في قلب صاحب الموضوع
الأستاذ أبو هيثم لم يعين أحدا في موضوعه لأسباب أمنية
وأنت ليش صرت ملقوف
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

الأخ طيب:
أولا: أراك تسيء إلى الموضوع باختزاله في أشخاص، فما كان ينبغي لك ذلك وإن كنت أراك حَسَن القصد.
ثانيا: أريد أن أوضح لك أن اكتساب المرء الألقاب العلمية لا علاقة له بتقدم السن واشتعال الرأس واللحى شيبا، وإنما ذلك يرجع إلى مدى حظه من العلم.
ثالثا: فسرت كل حديثنا بشخص هو أبعد مَن يمكن أن يناله الموضوع لمكانته العلمية المعروفة والمشهود له بها، وهو الشيخ عبد الله بن عمر.
رابعا: لم يكن الموضوع حاكيا لقضية معينة أو موقف محدد، وإنما يحكي ظاهرة.
خامسا: إن معظم من ينزلون أخبار المناسبات التي تتم فيها استضافة طلبة العلم والمشايخ هم لا يدركون حقائق الألقاب العلمية والتشريفية والوظيفية وغير ذلك، لذا فإنهم من باب قصد الاحترام والتقدير يطلقون أفضل ما يعرفونه من الألقاب على الضيوف، وأما تصحيح هذه المفاهيم فهو دور المثقفين، ومن هذا الباب كان طرح هذا الموضوع.
سادسا: كنموذج لهذه الممارسة أليس هناك فرق في نظرك بين الفوزان واللحيدان وبكر عبد الله أبو زيد وابن غديان وأمثالهم وبين من قصدناهم بالموضوع.
سابعا وأخيرا: أرجو أن تتعاطى مع الموضوع بحجمه، وعدم اختزاله في قضايا بعينها مما يعني عدم التصريح بأسماء.
ولك مودتي.
 
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الأخ ابا هيثم على الطرح الجميل كالعادة .

يا أخي طيب لماذا تتهم الأخ أبا هيثم بدون دليل ؟!

الأخ أبا هيثم لم يتكلم على الشيخ الفاضل / عبد الله عمر الأركاني
والشيخ عبد الله عمر له مكانته في الجالية البرماوية وكلنا مع الشيخ وأمثاله الذين يخدمون الجالية والأخ أبا هيثم واحد من الإخوان المخلصين مع الجالية البرماوية
يا أخي طيب مرة ثانية لا تتكلم على الناس بالباطل وتخلق الحسياسة والفتنة بين الناس .

 
التعديل الأخير:
أعلى