[font=ae_ostorah]بسم الله الرحمن الرحيم
عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ قَالَ مَا لَكَ قَالَ وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا قَالَ لا قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لا فَقَالَ فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ لا قَالَ فَمَكَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ ( وهو الزنبيل الكبير ) قَالَ أَيْنَ السَّائِلُ فَقَالَ أَنَا قَالَ خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ فَقَالَ الرَّجُلُ أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَوَ اللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ ) رواه البخاري فتح 1936[/font] [font=ae_ostorah]
جماع الرجل زوجته في نهار رمضان وهما صائمان منكر عظيم , وكبيرة من الكبائر , وله أحكام سنذكر منها تسعة عشر حكما:[/font] [font=ae_ostorah]
1- المجامع الصائم في بلده ممن يلزمه الصوم يترتب عليه خمسة أحكام :
( الإثم - فساد الصوم - لزوم الإمساك - وجوب القضاء - وجب الكفارة )
2- الكفارة هي عتق رقبة فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينا .
3- تجب الكفارة على الرجل إذا كان عالما بالتحريم .
4- تجب الكفارة على المرأة إذا كانت مطاوعة مع علمها بالتحريم .أما لو كانت جاهلة أو مكرهة-
إكراها لا شبهة فيه - فلا تلزمها .
5- من علم التحريم ووقع في هذا المنكر وجبت عليه الكفارة ولو يكن عالما بها .
6- من أكل أو شرب أو سافر- حيلة من أجل أن يجامع زوجته - لم يجز له ذلك واستحق الإثم ووجبت
عليه الكفارة .
7- لا يجوز أن تدفع النقود بدل الإطعام إذا كان التكفير به .
8- لا يجوز أن تدفع كفارة الطعام إلى مسكين واحد ستين يوما لأن ذلك خلاف النص .
9- مقدار الكفارة في حالة الإطعام نصف صاع من طعام البلد ( كيلو ونصف )
10- يجوز أن يطعم مسكينا واحدا نصف صاع عن نفسه ونصف صاع عن زوجته ويعتبر ذلك واحدا
من ستين مسكينا .
11- من جامع عدة مرات في يوم واحد ولم يكفر لزمته كفارة واحدة .
12- من جامع في عدة أيام وجبت عليه كفارة عن كل يوم .
13- من جامع بدون إنزال وجبت عليه الكفارة , لأن الإنزال ليس شرطا لوجوبها .
14- من جامع زوجته في دبرها وجبت الأحكام نفسها ولا فرق .
15- إذا عجز المجامع عن الصيام لمرض مثلا , وعجز عن الإطعام لفقره , سقطت عنه الكفارة .
16- يمكن أداء الصيام في الأيام القصيرة الباردة .
17- لا تجب الكفارة إلا إذا حصل الجماع في نهار رمضان أما لو حصل في قضاء واجب - رمضان أو غيره - فإنه يأثم وعليه القضاء ولا تلزمه الكفارة .
18- من زنى في نهار رمضان لزمته الأحكام نفسها .
19- من مات وعليه كفارة الجماع في رمضان صيام شهرين متتابعين فالورثة مخيرون بين الصيام
عنه إو إطعام ستين مسكينا .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" إذا وجب على الميت صيام شهرين متتابعين ، فإما أن ينتدب له واحد من الورثة ويصومها، وإما أن يطعموا عن كل يوم مسكيناً " انتهى .
"الشرح الممتع" (6/453) .
منقول للفائدة ولاتنسوني من صالح دعائكم[/font][font=ae_ostorah]
[/font][font=ae_ostorah][/font]
عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ قَالَ مَا لَكَ قَالَ وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا قَالَ لا قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لا فَقَالَ فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ لا قَالَ فَمَكَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَيْنَا نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ ( وهو الزنبيل الكبير ) قَالَ أَيْنَ السَّائِلُ فَقَالَ أَنَا قَالَ خُذْهَا فَتَصَدَّقْ بِهِ فَقَالَ الرَّجُلُ أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَوَ اللَّهِ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا يُرِيدُ الْحَرَّتَيْنِ أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ ثُمَّ قَالَ أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ ) رواه البخاري فتح 1936[/font] [font=ae_ostorah]
جماع الرجل زوجته في نهار رمضان وهما صائمان منكر عظيم , وكبيرة من الكبائر , وله أحكام سنذكر منها تسعة عشر حكما:[/font] [font=ae_ostorah]
1- المجامع الصائم في بلده ممن يلزمه الصوم يترتب عليه خمسة أحكام :
( الإثم - فساد الصوم - لزوم الإمساك - وجوب القضاء - وجب الكفارة )
2- الكفارة هي عتق رقبة فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينا .
3- تجب الكفارة على الرجل إذا كان عالما بالتحريم .
4- تجب الكفارة على المرأة إذا كانت مطاوعة مع علمها بالتحريم .أما لو كانت جاهلة أو مكرهة-
إكراها لا شبهة فيه - فلا تلزمها .
5- من علم التحريم ووقع في هذا المنكر وجبت عليه الكفارة ولو يكن عالما بها .
6- من أكل أو شرب أو سافر- حيلة من أجل أن يجامع زوجته - لم يجز له ذلك واستحق الإثم ووجبت
عليه الكفارة .
7- لا يجوز أن تدفع النقود بدل الإطعام إذا كان التكفير به .
8- لا يجوز أن تدفع كفارة الطعام إلى مسكين واحد ستين يوما لأن ذلك خلاف النص .
9- مقدار الكفارة في حالة الإطعام نصف صاع من طعام البلد ( كيلو ونصف )
10- يجوز أن يطعم مسكينا واحدا نصف صاع عن نفسه ونصف صاع عن زوجته ويعتبر ذلك واحدا
من ستين مسكينا .
11- من جامع عدة مرات في يوم واحد ولم يكفر لزمته كفارة واحدة .
12- من جامع في عدة أيام وجبت عليه كفارة عن كل يوم .
13- من جامع بدون إنزال وجبت عليه الكفارة , لأن الإنزال ليس شرطا لوجوبها .
14- من جامع زوجته في دبرها وجبت الأحكام نفسها ولا فرق .
15- إذا عجز المجامع عن الصيام لمرض مثلا , وعجز عن الإطعام لفقره , سقطت عنه الكفارة .
16- يمكن أداء الصيام في الأيام القصيرة الباردة .
17- لا تجب الكفارة إلا إذا حصل الجماع في نهار رمضان أما لو حصل في قضاء واجب - رمضان أو غيره - فإنه يأثم وعليه القضاء ولا تلزمه الكفارة .
18- من زنى في نهار رمضان لزمته الأحكام نفسها .
19- من مات وعليه كفارة الجماع في رمضان صيام شهرين متتابعين فالورثة مخيرون بين الصيام
عنه إو إطعام ستين مسكينا .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" إذا وجب على الميت صيام شهرين متتابعين ، فإما أن ينتدب له واحد من الورثة ويصومها، وإما أن يطعموا عن كل يوم مسكيناً " انتهى .
"الشرح الممتع" (6/453) .
منقول للفائدة ولاتنسوني من صالح دعائكم[/font][font=ae_ostorah]
[/font][font=ae_ostorah][/font]
اسم الموضوع : 19 مسألة متعلقة بمنكر عظيم يقع في رمضان
|
المصدر : من وحي رمضان