دعوة لإلغاء عادة "الخصة" أو تحجيمها قبل أن يغرقنا طوفان التباهي

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
صحبي وخلتي وزملائي الكرام ..
أسعدكم الله أينما كنتم وأسأل الله أن يتقبل طاعتكم وأن تكون أيامنا كلها أعياداً ومسرات وهذا أول موضوع بعد عيد الفطر المبارك وأكتبه بعد تفكير طويل وتأمل في العادة البرماوية التي تسمى بـ "الخصة" فيما يتعلق بمراسم الزواج لدى البرماويين وكلي أمل أن يكون هذا الموضوع محل نقاش وحوار للوصول إلى مبدأ وسط من قبل النخب المثقفة من أعضاء وعضوات هذا المنتدى المأنوس للحيلولة دون تطورها بطريقة تثقل كواهل الفقراء والمعدمين وأرباب الدخل المحدود جداً فيتكلفون ما لا يطيقون ليجاروا هذه العادة والمجتمع لا يرحم ..
وقبل أن تدلوا بآرائكم أتمنى أن تتأملوا معي في عدد من النقاط حول عادة "الخصة" وبعدها يسعدني أن أقرأ ما لديكم من آراء ونقاشات ...

الأصل في العادات:
ما من قوم أو شعب إلا ولهم عادات وتقاليد يرثونها عن آبائهم وأجدادهم وعادات أي شعب تعطي مؤشراً للثقافة السائدة بين ذلك الشعب أو الطائفة من الناس والأصل فيها إلا ما جاء الشرع بتحريمه والنهي عنه ...

التعريف بعادة الخصة عند البرماويين:
الخصة : هو اجتماع تقليدي أو مناسبة خاصة يجتمع فيه أفراد من طرف الخاطب والمخطوبة في منزل المخطوبة أو مكان يعده أهل الفتاة، ويكون هذا الاجتماع بعد الاتفاق على الزواج بهدف تسليم جزء من المهر والإعلان عن الخطبة وذلك قبل عقد النكاح، ويتفاوت العدد الذي يحضر هذا اللقاء وفي الغالب يكون بين 15 -30 من كل طرف ويتم تقديم الحلويات والمأكولات والمشربات المختلفة للحاضرين مما أحضره أهل الخاطب ومما يوفره أهل المخطوبة وهذه العادة غالباً ما تكون عصر يوم الجمعة ربما لأنه يوم إجازة ومع تطور هذه العادة أصبحت تطبق في الاستراحات ويدعى لها أعداد أكبر ويعمل لها عشاء خاص إكراماً للحاضرين ...



إيجابيات عادة "الخصة" في نظري:
  • الإعلان عن الخطبة وتعارف أهل المخطوبة بأهل الخطيب (الرجال).
  • تسليم جزء من المهر أو كله وذلك كإشارة إلى الرغبة الجازمة في المصاهرة .
  • حصول نوع من الألفة والتواصل بين أهل المخطوبة وأهل الخاطب.

سلبيات عادة "الخصة" في نظري :
  • تكليف أهل المخطوبة بتجهيزات وطلبات الضيافة وهنا لابد أن أشير إلى أن الأغلبية الساحقة من جماعتنا لا تتوفر لديهم مجالس تكفي لكل هذه الأعداد القادمة فيضطرون إلى تجهيز أسطح المنازل لاستقبالهم وفي ذلك تكلفة مادية مرهقة .
  • مع تطور هذه العادة أخذت بُعداً آخر يمكنني تسميتها بـ "المباهاة" حيث أخذت بعض الأسر تبالغ في استئجار الاستراحات والقاعات الخاصة للزواج لإقامة هذا اللقاء "الخصة" ويقيمون مناسبة شبيهة بالزواج وفي ذلك وجه إسراف ومباهاة ممقوتة في نظري.
  • تكليف الخاطب بإحضار مسلتزمات اللقاء التي جرت العادة بها كالمشروبات والحلويات وخلافها وفي ذلك إنفاق أشعر أنه لا حاجة له .
  • أصبحت بعض الأسر المغرمة بالتفاخر والتباهي تصنع كروت دعوة لحضور "الخصة" وتجعل من المناسبة باباً واسعاً لكثير من الأمور المهدرة للمال والتي قد تتحول مع الزمن إلى رسميات وعادات واجبة.
  • في مناسبات الخصة هنالك نوع إسراف فيما يقدم للضيوف فتخيلوا أن يقدم للضيف الواحد ما يلي (شابورة 3 أنواع + كيك + بقلاوة + معجنات مختلفة + حلويات مختلفة + مشروبات غازية + عصائر طازجة + شاهي سادة + شاهي بالحليب + قهوة + تمر + ماء + .... وغيرها) ومعظم هذه الأشياء يؤكل بعضها ويرمى بعضها الآخر إلا ما رحم الله .
وبعد هذا العرض:
أرى أن نسدل الستار على هذه العادة للسلبيات التي أوردتها أو تحجيمها بحيث تكون "الخصة" بين ثلاثة أشخاص من كل طرف وبطريقة مبسطة ولا تنسوا أحبتي المثل الذائع : "القرش البيض ينفع في اليوم الأسود" والبساطة لا يعدلها شيء حتى في صُداق المرأة الذي هو حق وواجب فكيف بما دونه من عادات وكماليات والتباهي والتفاخر داء قاتل يستشري حتى في المجتمعات البسيطة .. والله الموفق



محبكم: صلاح عبدالشكور
7/10/1431هـ
 
التعديل الأخير:

ابن ذكير

New member
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
9,055
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أشكرك أستاذي العزيز على الطرح المفيد وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..
من المؤيدين لإلغاء هذه العادة ..
وأزيد من السلبيات أيضاً:

  1. من لم يدعوا في الخصة لن يحضر في الزواج ..
  2. طباعة كروت الدعوة كأنه يدعوا إلى الزواج..
  3. التباهي والتفاخر بكثرة الحضور..
  4. توفير السيارات للحضور في الخصة من قبل الزوج..
  5. تحويل وقتها من العصر إلى الليل وإقامة عشاء على مستوى عالٍ..
 
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
[frame="2 80"]تقبل الله من الجميع صالح الأعمال
وعيدكم مبارك
أتمنى أن يدلوا المهتمين بعادات الجالية آرائهم حول هذا الموضوع
إن كان في نظر البعض أنها كارثة تنذر بنذير شر

الأستاذ بركان والأستاذ أبو نواف
سبق لهما أن تطرقا لهذا الموضوع ولكن من جانب آخر

" الخصة " حجز مبكر لمقعد الزوجية قبل موعد الإقلاع عند البرماويين ( بالصور والفيديو )
http://www.burma-ksa.com/vb/showthread.php?t=15793[/frame]​
 
إنضم
27 أبريل 2009
المشاركات
777
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مبتدأ مرفوع دائماً
الموقع الالكتروني
www.almnhjalrbani.com
إن إلغاء الخصة إلغاء تراث قديم عرف بها البرماويون من منذ قديم الزمن
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:
إنضم
21 مايو 2010
المشاركات
902
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
42
الإقامة
دبي , دولة الامارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
www.ahashare.com
أشكرك أستاذي العزيز على الطرح المفيد وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال..

لكن لا ننسى ان الخصة عادة من عادات البرماويين فلا نستطيع ان نقول ( الغائها ) و انما نقول ( بسطووها ) بان يحضر كبار العائلة من الرجال و النساء فقط الذين عاشوا اللحظات الماضية ( مناسبات الخصة ) .
و الارجح ان يتم الخصة عن طريق مجلس الحي التي تتم فيه الخصة ( فرا )

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

3980alsh3er.gif


أخي صلاح عبد الشكور
3981alsh3er.gif




 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الوقاية خير من العلاج.
أخي الأستاذ الفاضل صلاح:
فكرة الخصة فكرة لا غبار عليها، وهي قائمة على مقصد نبيل يهدف إلى إعلام الناس بالرغبة الأكيدة في المصاهرة بين العائلتين كما تفضلت.
لكنها أخذت منحنى آخر، وتداخلت معها مقاصد أخرى من المباهاة والتفاخر (والمتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور).
ووالله إنها لم تعد قاصرة على الهدف الأساس الذي أسست من أجله.
بل تطورت حتى غدت مناسبة زواج كاملة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولم يبق إلا حضور العريس، واستئجار الطقاقات.
وأعرف قريباً لي تجاوزت تكاليف (خصته)- فقط - أكثر من عشرة آلاف ريال، وهو مبلغ كافٍ لإقامة حفلة عرس كاملة.
ولو اقتصر الناس على هذه العادة لكان هيناً، لكن هناك عادات أخرى لا تقل تكلفة من الخصة، مثل الملكة والشبكة، وقد سمعت أن العريس يدعوا إليها أصحابه أحياناً ويتكلف فيها أيضاً، وهي وإن لم تكن معروفة لدى آبائنا وأجدادنا إلا أنها قد بدأت في الانتشار لدى البعض، محاولة منهم لتقليد الأغنياء والأثرياء.
إضافة إلى أن المهور في ارتفاع مستمر، وينذر بخطر محدق أو كارثة اجتماعية، لا سمح الله.
والحل كما تفضلت، إلغاء الخصة، والاكتفاء بالشهود في المحكمة فقط، وإقامة حفلة عرس مبسطة.
فلا ديون ولا هموم ولا مشاكل ولا فضائح.
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الأستاذ : ابن ذكير
شكراً لك على إضافاتك وما ذكرته من أن من لم يُدع للخصة لا يحضر الزواج هذا صحيح وواقع وكم وقعت مشكلات بسبب هذا التضخيم لهذه العادة حتى إن أهل العريس يقعون في إشكال من يدعونهم للخصة وخاصة العائلات الكبيرة فيضطرون لجبر الخواطر دعوة عدد كبير أشبه ما يكون بعدد الحاضرين في مناسبات الزواج ...

تحياتي لك
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
أخي العزيز فارس أراكان أهلا بك
بالنسبة لما قام به الأخ أبو نواف والأخ بركان هو توثيق بالصورة لهذه العادة والتعريف بها لغير البرماويين وهو أمر نحتاجه من باب التوثيق وأما ما أدعو إليه هنا هو التفكير الجاد من قبل النخب والجيل القادم هو إلغاء هذه العادة وتقليصها حتى لا تتحول مع المجاملات والميانات إلى عادة محكمة تهدر ما تبقى من جيوب الفقراء والمساكين
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الأخ الكريم طارق الأركاني
جميل أن نحافظ على بعض العادات ولكن أن تتحول العادة إلى آلة لاستنزاف الجيوب الخاوية أساساً فهو ما لا يرضي الضمير ومن أجل ماذا من أجل عادة لا تقدم ولا تؤخر وأهم من هذا وذلك أن يعرف الناس أنها عادة أصبحت مؤخراً مضرة مادة واجتماعياً

شكراً لتفاعلك
 
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
917
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الحبيب الغالي صدى الحجاز
10.000 ريال للخصة رقم مهول فعلاً فأين العقلاء؟!

تحياتي لحضورك هنا
 

muk

مراقب سابق
إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
671
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
اشكرك اخي العزيز
لقد جئت بهذه المقالة على الناس العقلاء وليس الجهلاء
الذي يتباها هنا هم العقلاء في بذخ الخصة وليس الجهلاء
وبذلك لا يوجد عندك اي حجتة أن نلغي الخصة من عاداتنا
انظر مع اخي العزيز زمان كان يقوم الخصة على سطوح البيوت بالميسور ومع تقدم الحضارة صارت سطوح البيوت لبعض الناس مكان لتربية الحمام والدجاج وبذلك يكون عيب في حقه ان يقوم الخصة في سطح البيت
وهنا يأتي دور الاستراحات لعمل الخصة على فهمهم لتوفير الجهد والطاقة وهذا غلط كبير يقعه البعض
ويجره الى البذخ والتباهي ويقع في احراج الديون
احب اقوله في موضوع الخصة هو لماذا لا نقتصر الموضوع الى الموجة الثانية
وهي ان يذهب العريس الى المحكة الكبرى ويعلنها هناك زواجه من غير تبذير واسراف على الخصة المزعوم
هذا قصدي من الموضوع
سامحونا على ذلك
 

أيوب قربان

, قسم التصاميم والجرافيكس
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
1,073
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة - شارع المنصور
في الحقيقة لم أكن أعرف من قبل عن هذه العادة وليس لدي خبرة واسعة
فوجئت بدعوتي من قبل احد الزملاء وحضرت الحفلة ورأيت مارأيت من عجب
كنت اعتقد ان هذا الشيء يتم فقط بين أهل العروس والعريس

في الحقيقة لا أرى أي منفع لإقامة تلك الحفلات والاشهار أمام الجميع بدفع جزء من المهر
ولكن هناك بعض الأسئلة تحيرني دائما
ماهو سبب الاشهار امام الجميع بدفع جزء من مبلغ المهر؟
لماذا لا يكون بين أهل العريس والعروس فقط ؟
هل هناك مشكلة في المصداقية بين الطرفين حتى يضطروا لدعوة شعب بأكمله ؟

أشكرك أخي صلاح على هذا الطرح الرائع
سلمت وسلمت يداك ودمت مبدعاً
 
التعديل الأخير:
أعلى