أيها المدراء إليكم عشر نصائح لرفع الروح المعنوية لدى الموظفين

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة

ابوحمد

New member
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة _ كدي _ حي الهجرة
أيها المدراء إليكم عشر نصائح لرفع الروح المعنوية لدى الموظفين

أخي وأختي مدير/ة المدرسة .. إن الروح المعنوية لمن معك عامل مهم وأساسي لحب العمل والشعور بالإستقرار وحب العطاء وإليك هذه النصائح للاستفادة .....


1. كن بشوشاً:
فالروح المرحة للرئيس الاداري غالباً ما تكون مصدراً كبيراً لخلق وتدعيم
العزيمة لدى المرؤسين لأنها تحدث نفس الأثر عندهم فهي تخلق جواً ملائما
للفكر والتنفيذ، ومن المفاهيم الخاطئة أن ابتسامة الاداري تقلل من كرامته،
ونحن لا نقصد هنا الابتسامة التظاهرية وانما الابتسامة الحقيقية التي تظهر
من قلب مرح .. اذا جاءك أحد موظفيك وأنت مشغول بعمل ولا يمكن أن
تعطيه وقتك وطلبت منه أن يعود اليك بعد نصف ساعة فهل تطلب ذلك منه
ببشاشة أم بشكل قاس وعلى وجهك عبوس و تقطيب ؟؟ (( تبسمك في وجه
أخيك صدقة )).

2. كن هادئاً:
كل منا يحب التعامل مع الشخص الهادىء لأننا نعرف أنه يستطيع الرقابة على
نفسه في الأوقات العصيبة (( ما كان الرفق في شيء الا زانه وما نزع من شيء
الا شانه )) .

3. كن ثابت المزاج:
ان الاداري الثابت المزاج لايغير قراراته حسب أهوائه، فمن الخطر أن يكون
الاداري متشائماً اليوم متفائلاً الغد ... لأن ذلك يجعل المرؤسين في حيرة من
أمرهم ويشعرون هم أنفسهم بالتوتر والتقلب ((اللهم اني أسألك الثبات في الأمر
والعزيمة على الرشد )).

4. لا تكن أنانياً:
ان الموظفين لا يثقون في الرئيس الاداري الأناني، خصوصا اذا كان يسعى للحصول
على مكاسب نتيجة اقتراحات أو أفكار تقدموا بها، اذا شعرت أن أحد موظفيك يستحق الوظيفة التي يشغلها أنت فهل تتخلى عنها ؟؟ (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما
يحب لنفسه )) .
5- كن صادقاً:
ان الصدق لدى الاداري يولد الصدق لدى الموظفين ، فكل الحقائق سواء كانت
مريرة أم سارة تكون على المنضدة (( ان الله مع الصادقين )) .

6. كن ذا كرامة:
ليست الكرامة مجرد قناع يضعه الاداري على تصرفاته وانما كرامة المنصب
مستمدة من اتجاهات الاداري نحو وظيفته ، واحترامه لمسئوليتها وتقديره لأهمية
عمله .

7. كن حسن التصرف:
ليس من حسن التصرف جرح شعور الموظف أو كرامته بأي شكل ؛ لأن ذلك
يخفض من الروح المعنوية له ولزملائه، ولا يقصد بحسن التصرف تجنب المسائل
غير السارة في العلاقات مع الآخرين، وانما القدرة على الاعتماد على المزاج
الايجابي للفرد مثل الاخلاص والواجب والعدالة (( ان فيك خصلتين يحبهما الله
ورسوله : الحلم والأناة )) .

8. كن صبوراً:
ان الاداري الذي لا يتميز بالصبر يثير الانفعال في التنظيم فهو يطلب اتمام الأعمال بسرعة غير معقولة، وهذا غالبا ما يؤدي الى الضياع والارتباك فقد قيل (( ان أكبر
جهل للطبقات المتعلمة هو جهلهم للجهل )) فبعض الاداريين يتوقعون أكثر من طاقة وامكانيات موظفيهم.

9. كن حازماً:
يجب على الاداري أن يكون حازما في تصرفاته ولكن برقة، والحزم يظهر في
استعداد الاداري لتحمل مسئولياته ومقابلة مشكلاته، ولا يقصد بالحزم عدم الانصات للحقائق ، فهذا عناد (( فاذا عزمت فتوكل على الله )) .

10. كن دقيقاً:
يجب على الاداري أن يتكلم بدقة وفي الموضوع دون لف أو دوران واذا لم يكن
هناك شيء يقال فانه من الضروري ألا يقول أي شيء حتى لا يقال انه
(( لا يستحق الانصات )) لا يتكلم أكثر من اللازم، واذا تكلم فمن الضروري
اعطاء فرصة للكلام لكي يُفهم من الآخرين (( لتقل خيرا أو لتصمت ))
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
1,191
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
نصائح من ذهب
الله يجزاك بالخير عزيزي
 

أحمد سفر

New member
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نصائح جدا مهمة

بس ياليت المدراء يطبقون

لاني اعرف مدير مدرسة عز المعرفة لا يتصف بهذه الصفات

وهو في الاصل لا ينبغي ان يكون مديرا للمدرسة لانه يتصف بصفات ما تتوقعون

طبعا انا اتكلم من خلال تجربة

( أسأل المجرب ولا تسأل الطبيب )
 
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية

موضوع قيم جدا ...
ونصائح في الصميم ...
الله يعين ...
عليكم يا مديرون ... مسؤولية جمة ...
اللهم كن مع المديرين ... خير معين ...
اللهم وأجزل للمديرين الثواب ...
يا مديرون هذه نصائح لكم ... ولغيركم ...
فلا تقلقوا ... فالله هو الموفق ... وهو الهادي للصواب ...
ولكنني أنا كلمة المديرين مظلومة الأكثر يخطأ في جمعي ...
وأنا لا أجمع إلا على ( مديرون في حالة الرفع ومديرين في حالتي النصب والجر )
لأنني من الفعل الرباعي من :
( أدار ... يُدير ... فاسم الفاعل هو مُدير وذاك مُدار ) .
سامحكم الله ...
أَحْ فَقَشْتُم رأسي ...
اللهم سامحهم ... فأنا مسامحهم ...
ولكن بشرط لا تَفْقِشُوني مرة أخرى ...
 
التعديل الأخير:
أعلى