لمناقشة جادة
أخي الباشا
لقد تابعت هذا الحوار من أول طرح له ، وأحببت أن أشارك فيه بتحليل الحوار على هيئة نقاط .
وأود منك أخي أن نتحاور أولاً في النقاط التي طرحتها في الموضوع وأتمنى منك أن تكون المناقشة حول الموضوع الأساس وأن لا نضيف نقاط أخرى بطريقة إنشائية حتى نخرج بكل ما هو مفيد للجالية .
وكل ما أرجوه منك مناقشة ردود الإخوة وتفنيدها أو تأييدها بدلا من إثارة الموضوع من إعادة النقاط نفسها بطريقة أخرى ، ومن ثم تطرح نقاط أخرى .
النقاط التي ذكرها الأخ باشا في موضوعه
1- هموم الإنسان البرماوي وحالته من التشرذم والتشتت .
2- ثلة نصبوا أنفسهم على شؤون البرماويين ووصفهم بما يلي :
توزيعهم لصكوك الغفران
منتفعين ومتاجرين بهموم البرماويين .
نصابين ، همهم مصالحهم الشخصية .
همهم الأكل والطنطنة باجتماعات خطابية.
جمعهم للأموال .
4- ماذا قدمت هذه الثلة لكم ؟ أين هم من مشاكل وهموم البرماويين ؟
5- تسلط البرماوي على أخيه بسبب صديق سعودي أو بسبب تجنسه .
6- ما الذي قدمته الثلة المذكور لإخواننا في الترحيل ؟
7- عدم معرفتك لشيخ الجالية .
مجمل ردود الأخوة :
1- الاتفاق التام على ذكرته في النقطة الأولى وأن هذه مرحلة سابقة والوضع تغير الآن بفضل الله ثم بجهود من وصفتهم بما سبق .
(أحسن مثال لهذا الأمر هو التوافق الكبير بين أهالي قطاعات الجالية السكانية في صورة لم يسبق أن حصلت منذ وطوء أفراد هذه الجالية لثرى هذه البلاد المباركة) حان .
2- النقطة الثانية : تنصيب الثلة أنفسهم على شؤون البرماويين .
(نعم هم ثلة المجتمع البرماوي المكي النخبوية التي تشكل الخبرات والطاقات الفكرية البارزة والمؤهلة من كل النواحي المتطلبة لإصلاح الجالية دينياً واجتماعيا وأمنياً ، وقد اعتمدتهم الجهات الرسمية في الدولة على هذا الأساس بعد اثباتهم لجدارتهم لتولي هذه المسؤولية من خلال الانجازات الاصلاحية العديدة) حان .
(الواجب الديني والقومي هو الذي أجبرهم على النظر في حال قومهم والسعي في إصلاح أوضاعهم الأمنية والأخلاقية والاجتماعية بما يستطيعون وما يملكون من علم وخبرة وتجربة في هذا المجال ) الأصيل .
(أتعجب من هذا الكلام أخي العزيز ولعلك تزيل تعجبي بتوضيحك لنا عن هذه المصالح الشخصية التي أزعمتها على هذه الثلة التي نعتها بأفعال ( المتاجرة والنصبة ) على حساب جاليتهم وعلى عنان الناس ..
وكأن أجهزة الدولة عندك مغفلة ولن تكشف ما فهمت واستنتجت من نعتك بمشاركتها وتنظيمها في الجهود التوعوية والإصلاحية في الجالية بــ ( المزيفة ) .. لذا أخي الكريم بارك الله فيك .. أذكر لنا هذه المصالح الشخصية علنا نستدركها باستدراكك لها حتى نعرف الحق وندمغ به الباطل إن وجد بيننا) حان
وأما وصفتهم به من أوصاف فهي محض افتراءات تحتاج إلي دليل ( والدعاوى إن لم تقم عليها بينات فأصحابها أدعياء )
وبدون بينة ممكن أن يأتي أحد ويتهمك بأنك من أصحاب السوابق وما تملكه مسروق ووووو .....وبكل ما وصفت به الإخوان .
3- النقطة الثالثة : ( ماذا قدمت ؟ )
ما سطره أخي عطا يكفي ، بل هو فوق المتصور وهو من فضل الله علينا .
(كان المرء منّا يجد غضاضة إذا سُئل عن جنسيته كبرماوي لتشوُّه سمعة الجالية بسبب بعض المتخاذلين ، أما الآن بعد الأعمال الإصلاحية الحالية- لو سألته لبادر بالقول بأنه برماوي وباعتزاز، ولعله يجيب عن سؤالك قبل أن تسأله إن استطاع !) المنهل العذب .
4- النقطة الرابعة : ( تسلط البرماوي على أخيه)
( أخي العزيز أوافقك على وجود هذه الظاهرة التي ذكرتها في الجالية ولكنها ليست بذلك الرواج التي أردت تصويره .... وما ذكرتها من صورة نفوذية كما أسميتها بدأت في التلاشي والزوال ) حان
(أما ما ذكرته من أن بعض أبناء الجالية ممن تشرفوا بحمل الجنسية السعودية وممارسات بعضهم تجاه بني جلدتهم .. فلا ننكر حصول هذا الأمر من بعض منهم .. لكن هناك من إخواننا ممن تشرفوا بحمل الجنسية السعودية ضربوا أروع الأمثلة في البذل والتضحية لبني جلدتهم .. فبذلوا من أموالهم وجاههم شيئاً كبيراً .. وأذكر على سبيل الذكر للحصر أخانا الأستاذ أيوب بن مشرف الجمال عضو مجلس إدارة مركز حي المسفلة ورئيس تنمية الموارد المالية بجمعية مراكز الأحياء للخدمة الاجتماعية ) عطا نور
5- النقطة الخامسة : ( الإخوان في الترحيل )
( ثم يا أخي كيف تنتقدهم في موضوع الجوازات وهم ليسوا بموظفين فيها ولا مسؤولين فهم ليسوا في الأمر إلا شفعاء سعوا فيه قدر استطاعتهم وما زالوا يسعون فهل بإمكانهم أن يطلقوا سراح السجناء وإخراجهم من السجن من غير أمر المسؤولين ؟
أخي إن القوم صلاحيتهم محدودة فاهتموا بأمر السجناء وسعوا فيه قدر طاقتهم وصلاحيتهم ولا زالوا مستمرين في ذلك إلى أن يعجل الله بالفرج عنهم وفك أسرهم ) الأصيل
وما قاموا به من ذهاب إلى الرياض ثم إلى المدينة وكذلك مقابلة الكثير من المسؤولين لم يكن إلى بشأن الإخوان الذين في الترحيل .
وأنا على يقين بأنك قد قابلت الإخوة في إحدى المدن ولكن ليس بالوجه الذي أظهرته في موضوعك
ولزيادة التأكد بإمكان سؤال الإخوة في الترحيل .
6- النقطة السادسة ( شيخ الجالية )
من قولك : (وبالنسبة للشيخ،فأنا فعلا لاأعرفه ولم أسمع به في حياتي.
وهذه هي مشكلة البعض،أنهم يرون كل من يخالفهم من الأعداء!!!!!) ثم تقول : (كل ما قلته أني لاأعرفه فعلا، وهذه ليست مشكلة)
إن كانت ليست مشكلة فأتمنى منك مراجعة ما سودته حول هذه النقطة .
( بالله أخوي الكريم ما سمعت عن شيخهم ولا مرة إلا في الموقع هذا .. هنا تبدي تناقض لكلامك ..
وإذا صدقت في مزعمك فقد نجد لك باباً نعذرك فيه .. أخذاً بجهلك عن أمور تحدثت فيها بغير علم ..) حان .
( والذي لفت انتباهي ما قلته عن شيخ الجالية !بالله عليك علمت من أحوال الجالية ما ذكرته، ومن أخبار القائمين ما يخفى على من يخالطهم ، وخفي عليك أمر الشيخ) !!! مشاكس
وأخيرا ....
واعلم أخي أن الجميع ممن يشاركون الإخوة في مجلس الجالية يرحبون بكل من يبحث عن الحقيقة فقط ؟؟
وهي فرصة لك في التحقق لكل ما ذكرته لأن فيه من المغالطات الشيء الكثير بل أحياناً أقول أنها : افتراءات .( مشاكس )
أدعوك أخي لزيارة وحضور بعض تلك البرامج التي تنفذ تباعاً في مكة المكرمة تحت إشراف المكتب التعاوني وجمعية مراكز الأحياء وشرطة العاصمة المقدسة ممثلة في البحث الجنائي والأمن والوقائي ومراكز الشرط .. كي تقف على الحقيقة وترى بأم عينيك ما تحقق من إنجازات لهذه الجالية ( عطا نور )
يتبع