هموم برماوية(1)

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
لا يخفى على أحد كم الهموم والمشاكل التي يعاني منها أهلنا وإخوتنا وجماعتنا البرماويون على مختلف الأصعدة.

فأينما حل البرماوي،سبقته همومه إليه وكأنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة البرماوي في هذه الدنيا.


وبما أننا نعيش هنا في المملكة العربية السعودية،فإن حديثنا سيكون محصورا بصورة خاصة على البرماوي

المقيم في السعودية وعلى شتى أنواع المعاناة التي يعايشها البرماوي ومختلف أشكال وصنوف الهموم التي تشغله


ربما تكون أكبر هم يعاني منه البرماوي في المملكة هو التشرذم والتشتت الذي أصبح سمة خاصة فقط بالبرماويين!

فلن تخدعنا أبدا تلك الاجتماعات والتجمعات التي تحصل بين الفينة والفينة من قبل ثلة من البرماويين لا يتعدى

عددهم أصابع اليد الواحدة الذين نصبوا أنفسهم مسئولين وقائمين على شئون أكثر من مائة ألف شخص أو يزيدون

من البرماويين وهؤلاء يصورون أنفسهم وكأنهم مرسلون من عند الله ومنزلون من السماء لإدارة شئون البرماويين

وحل مشاكلهم والسير بهم الى طريق الجنة والفلاح في الدنيا والآخرة ويوزعون صكوك الغفران على الآخرين!!!

نعم أتحدث عن ثلة من المنتفعين والمتاجرين بهموم البرماويين البسطاء (الغلابة) الذين ابتلوا بحفنة من (النصابين)

الذين ليس لهم هم إلا مصالحهم الشخصية وتحقيق أهدافهم وأغراضهم فقط من وراء تلك التجمعات المزيفة.


وإلا فما الذي قدمه لنا هؤلاءالذين نصبوا أنفسهم قائمين على شئوننا وماذا قدموا لنا نحن البسطاء كي نسير خلفهم؟

ثم أين هم هؤلاء من مشاكل وهموم البرماويين الحقيقية والمعاناة اليومية التي نراها ماثلة للعيان في كل شارع وفي

كل حي وفي كل بقعة يتواجد فيها برماوي مسكين يعاني الأمرين وبالذات من بني جلدته من البرماويين القادرين

والمتنفذين الذين يملكون المال والسلطة؟

فيكفي أي برماوي لديه صديق سعودي وبالذات اذا كان هذا الصديق شرطيا أو موظفا في دائرة حكومية لها

علاقة بالجمهور،فيقوم هذا البرماوي صاحب النفوذ باستعباد العشرات بل والمئات من البرماويين المساكين

والغلابة الذين لا يملكون حق الاعتراض أو حتى مناقشة صاحب النفوذ سواء في الحي أو الشارع .

أما إذا كان الربماوي صاحب النفوذ سعوديا فحدث ولا حرج!!!!

فالبرماوي السعودي يمكنه أن يستبعد ويتحكم في أرزاق العباد والبلاد فيقوم بكفالة ما تيسر له من البرماويين

الغلابة المساكين المقهورين و(يمص دمهم) ليل نهار فيفرض على كل واحد ممن يكفلهم مبلغا معينا كل شهر

أو كل سنة في أغلب الأحيان،وكل ذلك مقابل ورقة يمنحها للمسكين سواء لتجديد الإقامة أو لإضافة مولود

أو لتزويج إبنته أو حتى ليذهب إلى المستشفى كي يعالج أحد أفراد أسرته إذا كان مريضا أو على سفر!


ثم ماذا عن معاناة وهموم البرماوي مع الحكومة؟

فأين هم هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم قائمين على شئون البرماويين مما يتعرض له البرماويون على أيدي

أفراد الشرطة والجوازات مثلا؟

ماذا فعلوا وماذا قدموا للبرماويين الذين يعانون الأمرين على أيدي الجوازات وإذا لم يصدقوا عليهم زيارة

الترحيل لمدة خمس دقائق وسيشاهدون ما يشيب له الولدان وما يصدمهم ويطير النوم من أعينهم من هول

مايعانيه البرماوين في الترحيل فلا معاملة إنسانية ولايوجد أي إعتبار لآدميته ويتم تكديس البرماويين في الترحيل

فوق بعضهم مثل قطعان الخرفان العشرات منهم في غرفة لاتتعدى مساحتها (4x4) في صورة مؤلمة هذا عدى

عن المعاملة والضرب والإهانة على أيدي العسكر وعلى أيدي المسجونين من الجنسيات الأخرى وربما الحادثة

التي حدثت قبل أيام من مقتل برماوي في الترحيل على أيدي سجناء أثيوبيين أكبر دليل على ما نقول.

ولو كان هناك أدنى نوع من التكاتف بين البرماويين سواء داخل الترحيل أو خارجه لما تجرأ أحد على أن يهين

البرماوي أو يمس كرامته،لكن من أين له بكرامة وليس من أحد يسأل وراءه أو يعرف أخباره من أولئك الذين

نصبوا أنفسهم مسئولين عنه ويتحدثوا باسمه ويطنطنون هنا وهناك باجتماعات خطابية وميكرفونات وكاميرات

تصور ويتم جمع (الفلوس) بحجة حل مشاكل البرماويين وبعد ذلك يتم فرش السفر ومد (التباسي) التي توضع

عليها الرز والايدام بالفلفل الحار وأكل التمبول وشرب الماء البارد ثم ينفض الاجتماع على ذلك في كل مرة !!!!


هؤلاء هم أفراد القائمين على الجالية البرماوية في مكة!!

فهذا الذي يقولون أنه شيخ البرماويين،شخصيا لم أره ولم أسمع به في حياتي،إلا هنا عبر المنتدى!

فمن الذي نصبه شيخا على البرماويين ومن أين أتى ومن اختاره،وأين هو من مشاكلنا ومن همومنا؟


إخوتي وجماعتي البرماويين،هذا غيض من فيض مما يعانيه أهلنا البرماويين،وهناك الكثير من (البلاوي)

التي سنتحدث عنها لاحقا إن شاء الله.


دمتم
 
اسم الموضوع : هموم برماوية(1) | المصدر : .: ساحة الرأي :.
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جنب الحكير ولون الباب أحمر

أهلاً وسهلاً بك أخي الباشا وشكراً على موضوعك القيم ..
أنا بصراحة أتفق معاك في جزئية وأختلف في الباقي
احنا ولدنا والهموم ما تبغى تسيبنا عشان احنا أصلاً ما عندنا واحد رجال بكلمة رجال ..
في الفترة الأخيرة سمعنا عن حركة من بعض الرجال ما أبغى أسميهم ..
بس
بصراحة حارتنا صارت ما فيها مشاكل بسبب إللي سوه في الفترة الأخيرة حملات توعية لأننا محتاجين أصلاً لتوعية ..
وبعدين كيف تبغى الحكومة توقف معانا وإحنا أصلاً ما نعرف نوقف وأعتقد أن الحكومة من زمان تبغي ناس شايلين همنا ومننا بس مالقيت ..
وأنا شايفة أن الوضع أحسن من أول .. في أمور كثيرة ..
والشيخ أبو الشمع أنا كمان ما عرفته إلا من الموقع هذا إنشا فيه الخير وهو ورى الشغل هذا ..
الله يوفقه ..
آسفه لأني طولت عليكم ..


أختك
برماوية وأفتخر


 

حمدالمكي

New member
إنضم
14 مايو 2009
المشاركات
316
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
استأذن من ابن اللذينا لأني أخذ منه المايك وارفع صوتي مع الباشا والمشاركين

وانصح لبركان وزلزال كلاهما نفس اسلوب في الكتابه ومن هنا تعلموا اسلوب الكتابه من قلم الباشا

وهنا اشكرك أخي الباشا على طرح الجميل
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:4px outset green;"][cell="filter:;"][align=center]أخي في الله ثم في الجنسية البرماوية وأخيرا في منتدى الجالية البرماوية المقيمة في المملكة..
تحية طيبة وبعد
أبدأ بسم الله فأقول : سامحك الله فلقد فتحت جرحاً قديماً نازفاً كلما أراد أن يلتئم ،وجد من يشقه مرة أخرى بسكاكين وراء سكاكين.
هذا هو الموضوع الرئيسي والهم الكؤود الذي يشغل بالي منذ أكثر من (15 )سنة، ففي أوائل عام 1415هـ ،حضرت خصيصا إلى مكة لأمر عائلي وحينما كنت في النكاسة جالساً في دكان لابن عمي أخذت أتجول ببصري في السوق ومرتاديه والشباب الغض الذي يروح ويجيء ومن حينها أصبحت أفكر بعمق وجدية في احوال جاليتنا البرماوية المقيمة في المملكة وبدأت أسأل واستفسر واجمع المعلومات ،فماذا وجدت ؟؟ لقد وجدت العجب العجاب ، وإذا أردت أن أسطر ما تجمع لدي من معلومات وأفكار فإنني سأحتاج إلى مجلدات ومجلدات ...!!
أخي الباشا لقد تناولت في مشاركتك بعضاً مما يجيش في صدري ويختلج في كوامن قلبي وما ذكرته فيه الكثير من الحقيقة والواقع - للأسف - وأنا لدي بعض الخواطر التي سجلتها في السنوات السابقة يتطابق مع ماذكرته فكأننا نهلنا من مشكاة واحدة.
والحقيقة التي لا بد أن نعترف بها رغم قسوتها أن جاليتنا تفتقد للقيادة الواعية العادلة ،وهذا ما توصلت إليه من استقراء حال الجالية ومن تصدوا لأمورها فللأسف إن معظم من تصدوا لأمور الجالية كانت لهم مآربهم وأهدافهم الشخصية سواء كانوا في مكة أو في المدينة أو في جدة ،وقد حقق معظمهم أيضا هذه المآرب والأهداف على جروح وآلام البسطاء من جاليتنا المقهورة.!! وهم في المقابل لا نستطيع أن نخليهم من المسؤولية لأن فينا -وأقولها بكل مرارة وأسف وتجرد - داء الفتنة ! ( قاتلها من داء عضال ).
فكلما قامت مجموعة تنشد إصلاح أحوال الجالية وقبل أن ترى منها ما يسر أو ما يسوء ،رموها بأشنع الصفات ونعتوها بأبشع النعوت واتهموها بالشخصنة والمجاملة والاتجار باسم بسطاء الجالية ووضعوا أمامها من العراقيل ما الله به عليم ، وربما كان لهم الحق في ذلك لأنهم فقدوا الثقة في هؤلاء الأعيان ومدعو المناصب وطالبو الرئاسة وناشدو الجاه والمفاخرة!!
ما أود قوله باختصار : أنني كنت سأتعرض لهذا الموضوع ( الجالية البرماوية في المملكة : أوضاعها ومعاناتها..آمال وآلام)ولكن بعد حين فهذا المنتدى الجميل جديد وحينما يشتد عوده ويكثر مرتادوه وأعضاؤه وزواره، خلال الأشهر القريبة فسأكتب عن هذا الموضوع- إن شاء الله تعالى - على شكل حلقات للنقاش والخروج بروى محددة ، فلست ممن يشتكي ويشجب ويندب حظه ولكنني أحب أن اطرح المشكلة وأقدم لها بعض الحلول المقترحة وأتشارك مع أهل العقول للمشاورة والمداورة والخروج بتائج وحصيلة ذات قيمة وبرنامج عمل قابل للتنفيذ والتطبيق على أرض الواقع .وهذا الأمر يحتاج إلى أناس ذوي همة عالية وشجاعة وذكاء وأشخاص لديهم هم مشترك للعمل بروح الفريق الواحد ويتعاونون على البر والتقوى ..
ولكنك أخي الفاضل سبقت وطرحت الموضوع على بساط المنتدى ربما قبل أوانه ، فأحببت المشاركة بفيض من غيض فلقد لمست فيّ وتراً فكان من الصعب عليّ أن أتركه يمر مرور الكرام
وأعدكم بطرح متكامل للموضوع حينما يأتي أوانه، وأرجو أن يكون ذلك قريباً إن شاء الله
وتقبلوا تحياتي والله الموفق لكل خير
أخوكم : أبو أحمد (المدينة النبوية) [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

الدكتور أبو أحمد المدني

مستشارالمنتدى
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
515
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة
[align=center][tabletext="width:90%;background-image:url('http://www.burma-ksa.com/vb/backgrounds/1.gif');border:4px outset deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]أختي العزيزة ( برماوية ..وأفتخر)
تحية طيبة .. وبعد
سعدت جداً بمشاركتك وزادني سعادة أن وجدت من بناتنا العزيزات من يتابع أحوال الجالية ويهتم بأمورها فالكثيرات من بنات ونساء الجالية ليس لهم هم إلا بيتها ونفسها ..
أكرمك الله وبارك فيك وأنصحك بالاستمرار والمتابعة والمشاركة الفاعلة ، وفقك الله وسدد خطاك لخيري الدنيا والآخرة
وتقبلي تحياتي[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 

حان

مراقب عام سابق
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
203
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
معاد العباد
أخي العزيز الباشا .. حياك الله في منتداك بين اخوتك وأحبابك من أبناء جاليتك ..

وشخصياً أحيي فيك هذه الروح المتشجعة على ابداء رأيك بكل ثقة وأريحية وبلا موالاة أو مجاملة لأحد كائن من كان ..

ولكني أنبهك هنا على أن لا تتجاوز في نقدك خط الأمن القومي للجالية والذي هو مستمد من أمن هذه البلاد المباركة مليكاً وشعباً .. والذي يتمثل إجمالاً في عدم المساس بأجندة المملكة الأمنية والنظامية في سياساتها الداخلية والخارجية .. فالمساس بها كالمساس بأمن الجالية القومي من أي كان ..

وأنا آمل أن أكون على صواب في اعتقادي فيك بأن ما كتبته لم يكن إلا من متابعتك للمشاهد الاصلاحية السابقة وتعثراتها بسبب ما يمكن أن نسميه إجمالاً بالعوامل الداخلية والخارجية .. ( وما يهمنا من ذلك هو العوامل الداخلية فالعوامل الخارجية قد تكون خارج إرادتنا في كثير من الأحيان بعكس العوامل الداخلية التي يتسبب فيها أبناء الجالية ) والتي امتدت على مر ستين عاماً منذ هجرة الجالية إلى هذه البلاد المباركة حفظها الله ..

وأوافقك في نقاط معينة من تمثيلية المشهد الذي ذكرته .. ولكني أختلف معك في تعميم هذه الصورة في كل وقت .. فيما التمسته أخذاً منك على فشل الاصلاحات السابقة .. ورُسِيِّ الأفهام على الفشل والتفاشل وعدم جدوى ونفع أي عملية إصلاحية في الجالية ولو تفاؤلاً .. وذلك بسبب الزلات المقيتة من أفراد من الجالية والتي أفقدت عامة الناس الثقة .. وأنا إلى هنا أوافقك على ذلك فيما حدث ومضى ..

ولكني كما اسلفت أختلف معك في تعميم هذه الصورة السابقة على العملية الاصلاحية الأمنية الإجتماعية الشاملة الحالية للجالية والتي تهدف إلى الرقي بها بحيث تصبح أمثل جالية مقيمة بالمملكة من بين الجاليات الأسيوية ..

لذا سأبدأً بمناقشتك في كل ما سطره قلمك الشجاع وآمل أن تقبل ردي لك في رحاب الود والأخوة القومية والاسلامية بيننا فنحن أبناء جلدة واحدة نسعى لرقي جاليتنا واستقرار أجيالنا من بعدنا حتى نبنيها بناءً سليماً يهيئها ويؤهلها لاستعادة ثراها ذا الرائحة الزكية ثرى ( مملكة أراكان الإسلامية )

فبإسم الله أبدأ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا
لا يخفى على أحد كم الهموم والمشاكل التي يعاني منها أهلنا وإخوتنا وجماعتنا البرماويون على مختلف الأصعدة. فأينما حل البرماوي،سبقته همومه إليه وكأنها أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياة البرماوي في هذه الدنيا. وبما أننا نعيش هنا في المملكة العربية السعودية،فإن حديثنا سيكون محصورا بصورة خاصة على البرماوي المقيم في السعودية وعلى شتى أنواع المعاناة التي يعايشها البرماوي ومختلف أشكال وصنوف الهموم التي تشغله


أصبت أخي العزيز .. ووقفة أسف على هذه الحال .. ولكن أخي العزيز لقد حان ..

لقد حان تغيير هذا الواقع المرير .. بجهودنا المثابرة والطموحة نحو التحقيق والمفائلة بالخير مهما كانت الصعاب .. فإخوانك هنا قد قاموا جميعاً على وثبة رجل واحد .. ( قد قيدوا سجلاتهم بأخطاء من خلا من قبلهم ) يحدوهم الأمل دوماً والتفائل والصبر ولهم في نبي الله محمد عليه السلام أسوة .. وهم ممن أُرضع زمزماً قبل أن يشربه ..

فهم يصلحون جاليتهم على النهج الصحيح الذي أتى به الإسلام .. في مراحل الدعوة فبدأً بالنفس ثم بالأهل ثم بالعشيرة ثم وثم .. وليس على منهج قومي بائد لم يثبت يوماً نجاعه في الأمم ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا
ربما تكون أكبر هم يعاني منه البرماوي في المملكة هو التشرذم والتشتت الذي أصبح سمة خاصة فقط بالبرماويين!


أخي العزيز إن هذه الظاهرة التي ذكرتها لم يكن لأخوانك القائمين في الساحة حالياً باع ولا انصر فيها بل كانت من قوم سبقوا وخلوا ولم يؤمنوا يوماً بمفاهيم الحوار أو التعددية الفكرية ونحو ذلك ..
وقد تجد هؤلاء القوم هم أشد من قد يثير التشكيك والبلبلة بين الناس حالياً مع دعواتنا لهم بالهداية والرجوع إلى الصواب والحق المبني على ابداء النية الصادقة في سبيل خدمة الجالية ..

وحمداً لله أن منهم عقلاء أبت قريرتهم النفسية السليمة سوى الأخذ بالحق والعمل لأجله أخذاً بأمانة الله على الناس ..

ومع هذا فأنا أبشرك مبصماً لك بحدبة عيناي أن هذا التشرذم والتشتت الذي ذكرت قد بدأ بالتلاشي شيئاً فشيئاً .. ولعل أحسن مثال لهذا الأمر هو التوافق الكبير بين أهالي قطاعات الجالية السكانية في صورة لم يسبق أن حصلت منذ وطوء أفراد هذه الجالية لثرى هذه البلاد المباركة حفظها الله تعالى ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا
فلن تخدعنا أبدا تلك الاجتماعات والتجمعات التي تحصل بين الفينة والفينة من قبل ثلة من البرماويين لا يتعدى عددهم أصابع اليد الواحدة الذين نصبوا أنفسهم مسئولين وقائمين على شئون أكثر من مائة ألف شخص أو يزيدون من البرماويين وهؤلاء يصورون أنفسهم وكأنهم مرسلون من عند الله ومنزلون من السماء لإدارة شئون البرماويين وحل مشاكلهم والسير بهم الى طريق الجنة والفلاح في الدنيا والآخرة ويوزعون صكوك الغفران على الآخرين!!!

هنا دعني أخي العزيز أطبق على كلامك عادة التقاول المتخاذل الذي انتهجناها دوماً ضد كل إرادة جادة في الجالية نحو الاصلاح ..

والتي برعنا في انتهاج أساليبها ومداخلها أخذاً على قدم السنين وتوارثاً من الأجيال السابقة ومن ذلك قولك ( لن تخدعنا أبداً تلك ... إلى نهاية كلامك ) فهذا الكلام أخي العزيز لا يقاس أبداً في ميزان الرأي بالوزن العقلاني أبداً .. فأي تنصيب تذكر وأي رسل الله قد تنزلت!! ..

وإن قصدت من قصدت فإنهم ثلة كما ذكرت نعم هم ثلة المجتمع البرماوي المكي النخبوية التي تشكل الخبرات والطاقات الفكرية البارزة والمؤهلة من كل النواحي المتطلبة لإصلاح الجالية دينياً وإجتماعياً وأمنياً ..

وقد اعتمدتهم الجهات الرسمية في الدولة على هذا الأساس بعد اثباتهم لجدارتهم لتولي هذه المسؤولية من خلال الانجازات الاصلاحية العديدة .. شاء من شاء وأبى ذلك من أبى ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا
نعم أتحدث عن ثلة من المنتفعين والمتاجرين بهموم البرماويين البسطاء (الغلابة) الذين ابتلوا بحفنة من (النصابين) الذين ليس لهم هم إلا مصالحهم الشخصية وتحقيق أهدافهم وأغراضهم فقط من وراء تلك التجمعات المزيفة.

أتعجب من هذا الكلام أخي العزيز ولعلك تزيل تعجبي بتوضيحك لنا عن هذه المصالح الشخصية التي أزعمتها على هذه الثلة التي نعتها بأفعال ( المتاجرة والنصبة ) على حساب جاليتهم وعلى عنان الناس ..

وكأن أجهزة الدولة عندك مغفلة ولن تكشف ما فهمت واستنتجت من نعتك بمشاركتها وتنظيمها في الجهود التوعوية والإصلاحية في الجالية بــ ( المزيفة ) .. لذا أخي الكريم بارك الله فيك .. أذكر لنا هذه المصالح الشخصية علنا نستدركها باستدراكك لها حتى نعرف الحق وندمغ به الباطل إن وجد بيننا ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا
وإلا فما الذي قدمه لنا هؤلاءالذين نصبوا أنفسهم قائمين على شئوننا وماذا قدموا لنا نحن البسطاء كي نسير خلفهم؟

لستَ مُلزماً أن تسير خلفهم ولن يأمروك يوماً أن تسير خلفهم جراء خدمتهم ومبادرتهم لك ولجاليتهم .. فهم لا يمارسون الوصاية على أحد من الجالية .. فالدولة وولاة أمرها هم أهل الوصاية على هذه الجالية .. ونعتز بذلك ..

ولو أردت أن أسرد لك ما أنجزته هذه الثلة البسيطة في الجالية التي استهونت عددها لما اكتفت لها صفحات المنتدى من أمور ان علمتها ستبدل رأيك من استهوان إلى استعظام ..

وهي كثيرة ولعل آخرها هذه الساحة الموضوعية القومية الخاصة بأبناء الجالية وما يمثلها من موقع جبار أصبح مرجعاً لكل الجهات الرسمية في استقائها للمعلومات والاخبارعن هذه الجالية .. وهذا المنتدى الذي سطرت فيه أحرف انتقادك لهذه الثلة التي أسسته ..

وأترك للإخوة ذكر الانجازات التي قدمتها هذه الثلة لجاليتها ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا

ثم أين هم هؤلاء من مشاكل وهموم البرماويين الحقيقية والمعاناة اليومية التي نراها ماثلة للعيان في كل شارع وفي كل حي وفي كل بقعة يتواجد فيها برماوي مسكين يعاني الأمرين وبالذات من بني جلدته من البرماويين القادرين والمتنفذين الذين يملكون المال والسلطة؟
فيكفي أي برماوي لديه صديق سعودي وبالذات اذا كان هذا الصديق شرطيا أو موظفا في دائرة حكومية لها علاقة بالجمهور،فيقوم هذا البرماوي صاحب النفوذ باستعباد العشرات بل والمئات من البرماويين المساكين والغلابة الذين لا يملكون حق الاعتراض أو حتى مناقشة صاحب النفوذ سواء في الحي أو الشارع .

والله أخي العزيز تذكرني في ثنايا طرحك بالسيدة العجيبة مريم نور اللبنانية ..

المهم .. أخي العزيز أوافقك على وجود هذه الظاهرة التي ذكرتها في الجالية ولكنها ليست بذلك الرواج التي أردت تصويره .. وليكن في علمك أن الاستعجال في الأمر مشين .. بل الاستعجال من شيم الحمقى الذين لا يفهمون من الأمر إلا حروفه ولا يميزون وقائعه الملموسة في الحين او الأجل البعيد..

فهناك سلبيات في الجالية قد تلحمت بحياتها منذ أمد بعيد وإن من الاستحالة أن تزال هذه السلبيات بين لحظة وضحاها .. فحالها كحال الدنس اللصيق بالثوب ولكنها بدأت في الزوال شيئاً فشيئاً ولله الحمد والمنة ..

وما ذكرتها من صورة نفوذية كما أسميتها بدأت في التلاشي والزوال ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا

أما إذا كان الربماوي صاحب النفوذ سعوديا فحدث ولا حرج!!!!
فالبرماوي السعودي يمكنه أن يستبعد ويتحكم في أرزاق العباد والبلاد فيقوم بكفالة ما تيسر له من البرماويين الغلابة المساكين المقهورين و(يمص دمهم) ليل نهار فيفرض على كل واحد ممن يكفلهم مبلغا معينا كل شهر أو كل سنة في أغلب الأحيان،وكل ذلك مقابل ورقة يمنحها للمسكين سواء لتجديد الإقامة أو لإضافة مولود أو لتزويج إبنته أو حتى ليذهب إلى المستشفى كي يعالج أحد أفراد أسرته إذا كان مريضا أو على سفر!

هذا واقع ولكنه عام بين جميع الكفلاء ولا يحق لك أن تذكره بهذه الصورة .. واذا أردت مناقشة هذه الظاهرة على حدة مخصوصة في أبناء الجالية من المتجنسين بالجنسية السعودية فلك أن تنشئ موضوعاً مستقلاً لهذه القضية ليتم نقاشها خارجاً عن هذا الموضوع إذ لا علاقة مناسبة لهذا الأمر في هذا الموضوع..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا

ثم ماذا عن معاناة وهموم البرماوي مع الحكومة؟
فأين هم هؤلاء الذين نصبوا أنفسهم قائمين على شئون البرماويين مما يتعرض له البرماويون على أيدي أفراد الشرطة والجوازات مثلا؟
ماذا فعلوا واذا قدموا للبرماويين الذين يعانون الأمرين على أيدي الجوازات وإذا لم يصدقوا عليهم زيارة الترحيل لمدة خمس دقائق وسيشاهدون ما يشيب له الولدان.... إلى آخر...... وبعد ذلك يتم فرش السفر ومد (التباسي) التي توضع عليها الرز والايدام بالفلفل الحار وأكل التمبول وشرب الماء البارد ثم ينفض الاجتماع على ذلك في كل مرة !!!!


كما أسلفت لك أخي العزيز أنت تذكرني مرة ثانية بالسيدة مريم نور في خطاباتها النارية ..

المهم أخوي أظنك تتكلم في هذا الموضوع على غفلة وهناك من يتابع هذا الموضوع على صفة مستمرة أسبوعية ويومية ولعل الأخ الأستاذ أبشركم يفيدنا في الرد على هذا الموضوع وأترك المجال له في الرد على هذه الجزئية بالذات ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباشا

هؤلاء هم أفراد القائمين على الجالية البرماوية في مكة!!
فهذا الذي يقولون أنه شيخ البرماويين،شخصيا لم أره ولم أسمع به في حياتي،إلا هنا عبر المنتدى! فمن الذي نصبه شيخا على البرماويين ومن أين أتى ومن اختاره،وأين هو من مشاكلنا ومن همومنا؟ إخوتي وجماعتي البرماويين،هذا غيض من فيض مما يعانيه أهلنا البرماويين،وهناك الكثير من (البلاوي) التي سنتحدث عنها لاحقا إن شاء الله.

دمتم

بالله أخوي الكريم ما سمعت عن شيخهم ولا مرة إلا في الموقع هذا ..
هنا تبدي تناقض لكلامك ..
وإذا صدقت في مزعمك فقد نجد لك باباً نعذرك فيه .. أخذاً بجهلك عن أمور تحدثت فيها بغير علم ..

تحياتي أخي العزيز وأشكرك على التفاعل ..

:)
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة
الباشا ( فلن تخدعنا أبدا تلك الاجتماعات والتجمعات التي تحصل بين الفينة والفينة من قبل ثلة من البرماويين لا يتعدى عددهم أصابع اليد الواحدة الذين نصبوا أنفسهم مسئولين وقائمين على شئون أكثر من مائة ألف شخص أو يزيدون من البرماويين وهؤلاء يصورون أنفسهم وكأنهم مرسلون من عند الله ومنزلون من السماء لإدارة شئون البرماويين وحل مشاكلهم والسير بهم الى طريق الجنة والفلاح في الدنيا والآخرة ويوزعون صكوك الغفران على الآخرين!!! ...الخ
الأصيل : ليس بشرط أن يكونوا مرسلين من عند الله أو منزلين من السماء بل الواجب الديني والقومي هو الذي أجبرهم على النظر في حال قومهم والسعي في إصلاح أوضاعهم الأمنية والأخلاقية والاجتماعية بما يستطيعون وما يملكون من علم وخبرة وتجربة في هذا المجال
فالجالية قبل أيام وشهور وصلت في حال يرثى لها سواء كانت لأسباب صدرت منها كمثل بعض المشاكل الأخلاقية والسلوكية الصادرة من بعض أفرادها أو لفعل بعض الحاقدين الذين يسهرون ليلا ونهارا في خلق أكاذيب وافتراءات ضدها لما يرون من اهتمام وعناية خاصة من قبل الدولة الحكيمة وحكومتها ولما يرون من خصال وصفات خيرة تميزت بها عن بقية الجاليات المقيمة بالمملكة مثل تميزهم في الاهتمام بكتاب الله عز وجل حفظا وتعليما وتصدرهم للإمامة في أكثر مساجد المملكة وشدة انتمائهم لهذه الدولة وحبهم لها وتمسكهم بكثير من عاداتها وتقاليدها
وكل هذا أبعد بعض الناس عن مضاجعهم وأشعل النار في صدورهم فحملوا مناقيشهم وظلوا يبحثون عن بعض عثرات القوم وهفواتهم ليضخموها ببعض الزيادات والافتراءات ثم يتم نشرها بين الملأ تشويها لصورتها الحسنة التي علقت بأذهان المجتمع
وفعلا تم لهم ما حصل وتحقق لهم الأمل فسقطت الجالية إلى الحضيض وصنفت من ضمن الجاليات التي زادت جرائمهم وتجاوزت الحد المعقول فصاروا منبوذين في المجتمع وأحاطتهم المخاطر من كل مكان فهنا جموع المجاهدين تراقبهم وهناك الجوازات تطاردهم وهناك تمتلئ الصحف اليومية بأخبارهم المسيئة وغير السارة
كان الوضع خطيرا والأمر عصيبا فالكل مستسلم للحال وراض بالواقع فأيقنوا بالهلاك واستعدوا لسوء العاقبة ولم يحاول أحد في إصلاح الصورة وتغييرها بتاتا بل الذين طالت ألسنتهم اليوم وارتفعت أصواتهم في كل ناد بالاتهامات الباطلة والانتقادات اللامنطقية كانوا أجبن الناس وأخوفهم قد اتخذوا جحورا واختفوا فيها فلم يكن لهم أثر ولا خبر
استمرت الحال كما هي وصار الوضع في تدن وتدهور من سيء إلى سيء حتى همت الدولة بسوء وأمر غير محمود وعندئذ شاء الله سبحانه أن يهيء أناسا مخلصين من الجالية يسعون سعيا حثيثا في تغيير الوضع وتحسين الصورة فجلسوا مع المسؤولين وهدؤوهم ووعدوهم بدعوات إصلاحية وتوعيات أمنية ومن هنا كانت الحملات التوعوية الأولى والثانية التي غيرت تاريخ الجالية ومسحت الصورة السيئة بتخفيض نسبة الجرائم في خلال شهور من 100% إلى سبع وثلاثين % ثم إلى أقل
ومن ثم تحولت الحال رأسا على عقب فبدل أن كانت الجالية تذكر بسوء تذكر الآن بحسن وبدل أن كانت غارقة في الجرائم والمصائب في نظر الشارع العام صارت الآن صاحبة الابتكارات والمشاريع الدعوية والإصلاحية بل أصبحت قدوة حسنة للجاليات الأخرى في كثير من الأمور الإيجابية لدى الدولة الحبيبة
وهذا مما أدى إلى تغيير نظرة الحكومة والشعب تجاه الجالية وزيادة الثقة فيها وفي المشرفين عليها وأفرادها الباذلين ولا أدل على ذلك من حرصهم على متابعتهم لأي مشروع دعوي إصلاحي تقوم به الجالية ومشاركتهم معها بمختلف أجهزتهم وتغطية ذلك إعلاميا من قبل القناة السعودية التي كانت أمنية الجميع أن يشاهد فيها أبناء جاليتنا يتحاورون أو يشاركون ببرنامج أو حفل أو نحوهما والآن تحقق ذلك بتوفيقه سبحانه ثم بجهود هؤلاء المخلصين الذين ضحوا بأوقاتهم وأنفسهم لخدمة هذه الجالية وفي مقدمتهم شيخ الجالية الشيخ أبو الشمع عبد المجيد ومرافقوه من المشايخ والدعاة ورجال الأعمال
وركز أيها القارئ في كلمة " ضحوا " هذه الكلمة لم تأت سدى بل لها مدلولها ومعناها يظن بعض الناس أن تلك الحملات والبرامج الإصلاحية جاءت صدفة من غير بذل وجهد وهذا خطأ بلا شك لأنها لم تأت إلا وهناك أموال صرفت وعيون سهرت وأجساد تعبت وبعد تجاوز اتهامات وجهت وعراقيل نصبت
نعم أيها القارئ الكريم هذه هي القصة وهذه حقيقة القوم وجهودهم وتفانيهم وبذلهم لأجل الرقي بهذه الجالية الحبيبة
ومما يؤسفني ويؤسف كل من عاش مع القوم وعرف حقيقتهم أن يأتي شخص مغمور ويقول ماذا فعل هؤلاء للجالية ؟ وماذا قدموا ؟ ومن هذا شيخ الجالية ؟ إلى غير ذلك من الأسئلة والكلمات التي تبين شخصية هذا الشخص وتكشف ما يحمله في صدره من الغل والحقد لأن تلك الكلمات والجمل لا تصدر من شخص يتصف بصفاء القلب ونقائه وأعطي إنصافا وعدلا وحكمة وعقلا
من أنت حتى تتكلم على هؤلاء الجنود الباذلين ؟ من أنت حتى تقول لهم ماذا قدمتم وماذا فعلتم ؟ كيف ترى جهودهم وتضحياتهم وأنت راقد في الفراش تغط غطيطا أو مختبئ في جحر هربا من المخاوف والمخاطر؟
أين كنت أنت وأمثالك من الثرثارين وقت الأزمة والمعاناة ؟ لماذا لم تأتوا لتفعلوا شيئا للجالية أو توزعوا عليهم جنسيات وبطاقات الأحوال
أخي إن سبب تأخر الجالية في التحسن والتطور هو وجود أمثالك من بياعي الكلام والمثبطين فلا تحسنون إلا الثرثرة وإثارة البلبلة ووضع العراقيل أمام الباذلين الساعين للرقي وتحقيق الآمال أما الفعل والعمل فأنتم أبعد الناس عنه وأزهدهم فيه ففتش رصيدك في سجل إنجازاتك التي قدمتها للجالية فلا تجد إلا الصفر أما في وضع العراقيل وصد العاملين بإلقاء التهم الكاذبة فأنت وأمثالك في قائمة المتصدرين
أخي أما تتقي الله وما تستحي عندما تقول للذين يبذلون ويدفعون من جيوبهم الخاصة أنتم تتاجرون بأموال البسطاء وتفكرون في مصالحكم !
أخي إن هذا وما سبقه من الأكاذيب لا يتفوه به إلا من تعرى عن خوف الله سبحانه وعن الحياء ومن لا يحس بخطورة إلقاء مثل تلك الكلمات والألفاظ الباطلة
فلا تظن أن هؤلاء الذين يعملون في الساحة الآن يعملون من تلقاء أنفسهم من دون علم من الدولة بل هؤلاء يعملون بإذن من الدولة وتحت رعايتها ومتابعتها وهي واثقة فيهم وفي كل أعمالهم الإصلاحية فأنت تتهم من عندما تقول هؤلاء يتاجرون بأموال البسطاء وأنهم لا يعملون إلا لمصلحتهم الخاصة ؟
أخي لا تطلق عنان لسانك ليوقعك في المهالك لا تلق أي كلمة حتى تفكر في مصداقيتها وما تجلب من الأمور التي لا تحمد عقباها فما يكون جوابك عندما يقال لك ما حجتك في دعواك وما دليلك ؟!
ثم يا أخي كيف تنتقدهم في موضوع الجوازات وهم ليسوا بموظفين فيها ولا مسؤولين فهم ليسوا في الأمر إلا شفعاء سعوا فيه قدر استطاعتهم وما زالوا يسعون فهل بإمكانهم أن يطلقوا سراح السجناء وإخراجهم من السجن من غير أمر المسؤولين ؟
أخي إن القوم صلاحيتهم محدودة فاهتموا بأمر السجناء وسعوا فيه قدر طاقتهم وصلاحيتهم ولا زالوا مستمرين في ذلك إلى أن يعجل الله بالفرج عنهم وفك أسرهم
أما أكثر من هذا فليس في طاقتهم فإن رأيت في نفسك أنك تملك صلاحية أكثر من ذلك فاذهب إليهم وأخرجهم نبحث لك عن منصب أعلى من شيخ الجالية أما مجرد كلام وثرثرة وانتقادات واتهامات فهذه يجيدها حتى أبلد الناس أسأل الله لنا ولك الهداية
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
الأخ الكريم والضيف الجديد الباشا

أسوة بأحبتي الذين سبقوني في التعقيب على موضوعك الذي نشر ليلاً كما أظن والناس نيام أرحب بك ضيفاً كريماً عزيزاً في منتداك وبين أحبابك وزملائك ... وبعد الترحيب فإني مباشرة أمارس مهنة فرش السفر ومد التباسي من دون عصير ولا قهوة وأرجو أن تتحمل الوجبات الدسمة التي نقدمها والتي تحتوي على مقادير من الفلفل والبهارات التي تتميز بها جاليتنا الحبيبة ولا تأخذ علي أو على أحد من المعقبين فكلنا إخوة تجمعنا هموم مشتركة .. والخلاف لا يفسد للود قضية ....

ابن اللذينا يتفق معك في كثير من المصائب التي يعاني منها البرماويون ويؤكد أن بعضها ليست وليدة اليوم لنأتي ونحمل جميع من يعمل الآن بتبعاتها وبعض تلك المشاكل منذ السبعينات الميلادية .. ولكنه يختلف معك في أسلوبك هذا الذين جمعت فيه بين متناقضات لو عرضت على بان كي مون لقدم استقالته مباشرة فأنت أيها الباشا المحترم أتيت لنا بكم كبير من المشاكل في مطلع مقالك ثم فجأة تنقلب على الأعمال والجهود الإصلاحية التي قام بها بعض من قاموا بفروض الكفاية في الجالية عن أمثالك وعن أولئك المتنصلين ممن تعرفهم أكثر مني ممن لا يجيدون إلا نصب الأفخاخ للتصيد والكلام المليان مع الغراغ في العمل والجري في الأسياب المبللة بالماء والفيري والتزلج على الدرجات ومحاولة الصعود إلى السطح ليلاً ومن الأبواب الخلفية وكأنك لا تريد أي عمل إصلاحي .. أنت أيها الباشا الموقر جعلتني لا أفسر كلامك إلا كما يفسر الشيعة أحاديث فضائل أبي بكر وعمر ...

أخي الباشا : أنت الآن بكلامك الناري أعلاه تشكك في أعمال المصلحين والقائمين على أعمال الجالية فأين أنت وأمثالك عن جاليتنا منذ ستين سنة ؟ أين أنت لم تظهر في الساحة لتخلص هذه الجالية من ويلاتها ؟ أين أنت منذ أمد طويل والجالية تعيش في أتون العوائق والملمات؟! أولما جاءت ثلة من المخلصين العاملين الذين بدأوا في ردم وترقيع ما حصل تأتي وترفع عقيرتك بلا أدنى حياء لتشكك في أعمالهم ... كأني بك من أولئك الذين لا يجيدون أبداً أن يقولوا لأي عمل هذا عمل ممتاز ولو كان هذا العمل قام به نبي من أنبياء الله لأن نفسيته مجبولة على القدح والثلب والذم وكل ما يهدم ...

ابن اللذينا لا يريد دائماً أن يطيل على محبيه كما وعدهم منذ البداية ولكنه يختم حديثه بوصية للباشا أن يكبر عقله قليلاً وأن لا يهدم ويسعى للبناء ولو اختلف مع البعض وأن لا يكون هذا الباشا حجر عثرة في طريق التصحيح الذي تسير فيه الجالية الآن ...

وأخيراً : أخي برماوي في قلوبهم .. أرجو أن لا تتأثر مواقفك بسبب ما تعيشه من أزمة نفسية وفكرية ووجدانية
 
التعديل الأخير:

مشاكس

New member
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
67
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هم جديد

بسم الله الرحمن الرحيم​


سنة الله في الحياة أن يبتلى المصلحون بمن يعترضون طريقهم ويعملون على وضع العراقيل أمامهم وكذلك النيل منهم والطعن فيهم ممن هم أقرب الناس إليهم .
ولنا في قصة امرأتي نوح ولوط عليهما السلام عبرة ، وكذلك قصة آزر مع الخليل عليه السلام وقصة أبي لهب مع النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وقصص المصلحون من بعدهم .


الذي أخشاه أخي ( الباشا ) أن تكون مثالاً لذلك .
من بني جلدتنا يعترض طريق المصلحين ويضع العراقيل أمامهم


عنوان موضوعك ( هموم برماوية )
لعلك طرح هذا الموضوع بهذه الرؤية من معلومات مغلوطة أو مما تحمله من أفكار يجعلك من أكبر الهموم التي سوف يحملها بمن أسميتهم البسطاء والغلابة ؛ لوجود من لا يزال يفكر بهذه الطريقة الساذجة ولا يتعاون ولا يقدم شيئاً نافعاً ولا يسره اتفاق أمر الجالية وتوحيد صفهم بل ويعمل على تفريق أمرهم وهدم كل ما فيه مصلحة للجالية .

لا أريد الحديث عن ما تضمنه موضوعك من أخبار وأفكار لأن أخوان قد تكفلوا بالرد على جزء منها ، والردود القادمة سوف تتوالى لتوضيح الحقيقة ممن هم أعلم منى بحال الجالية .

ولكن ما لمسته من مضمون الموضوع أن وراءه غرضاً لا يخفى على كل من سوف يقرأه بعين متبصرة فاحصة.


والذي لفت انتباهي ما قلته عن شيخ الجالية !
بالله عليك علمت من أحوال الجالية ما ذكرته، ومن أخبار القائمين ما يخفى على من يخالطهم ، وخفي عليك أمر الشيخ !!!


أخي لعلك تعيش في حجر ضب لا ترى ولا تعلم بما يحدث حولك
هلم إلينا وتتحقق بنفسك ، مالتغيير الذي طرأ على حال الجالية في مكة بعد حصول ما أسميته بـ [ التجمعات المزيفة ]


واعلم أخي أن الجميع ممن يشاركون الإخوة في مجلس الجالية يرحبون بكل من يبحث عن الحقيقة فقط ؟؟
وهي فرصة لك في التحقق لكل ما ذكرته لأن فيه من المغالطات الشيء الكثير بل أحياناً أقول أنها : افتراءات .



أخيرا :
ليست المعاينة كالخبر
وليس من سمع كمن رأى

نحن في انتظارك
 

عطا الله نور

مستشار المنتدى
إنضم
22 مارس 2009
المشاركات
317
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم .. وبه نستعين .. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ..
الأخ الباشا مرحباً بك عضواً جديداً في هذا المنتدى ..
واسمح لي أن أناقشك في بعض ما ذهبت إليه من نقد وتجريح في العاملين في الميدان .. الذين يعملون لإنقاذ الجالية من الوضع الذي وصلت إليه .. بعد أن تخاذل عنها كثير من المتفيهقين والثرثارين ..
وقبل البدء أتمنى أن يكون مقصدك من طرح هذا الموضوع هو الوصول الحق .. كما ذكرت ذلك في موضوع سابق في هذه المنتدى .. لذا عاهدني أن إذا تبين لك الحق أن ترجع إليه وتستغفر عما بدر وصدر منك ..
أخي : لا أريد أن أكرر ما ذكره الإخوان من أوضاع سيئة وصلت إليها الجالية في السنوات الأخيرة .. أو بالأحرى بعض شباب الجالية البرماوية .. فقد كفاني أخواي الأركاني وابن اللذينا ..
ولكن أذكر بعض الإنجازات التي تحققت في الآونة الأخير - بتوفيق الله عز وجل ثم بجهود هذه الثلة التي وصمتها ظلماً وعدواناً بأنهم: (يصورون أنفسهم وكأنهم مرسلون من عند الله ومنزلون من السماء ... الخ ) .. بعد تخاذل كثير ممن يجعجع دون أن ينتج طحناً ( وأنصحك بقراءة مقالتي المنشورة في جريدة المدينة بعنوان : الظواهر الصوتية ) تحت هذا الرابط :


وهذه الإنجازات تحققت في وقت كانت الجالية في أمس الحاجة إليها .. بعد أن تردى وضع بعض شبابها كثيراً .. وأُجمل هذه الإنجازات في النقاط التالية :-

1 انخفاض نسبة المشكلات من الجالية البرماوية إلى أكثر من 37% في المرحلة الأولى من الحملات التوعوية الأمنية .. وانخفضت 21 % بنهاية المرحلة الثانية من الحملات التوعوية الأمينة .. التي أقيمت عام 1429هـ .. حيث كانت تصل إلى أقسام الشرط مختلف أنواع المشكلات والجرائم .. وتدرج ضمن إحصائيات الجرائم على الجالية .
2 خروج كثير من أصحاب المشاكل والجنوح ( أصحاب الأوكار من أبناء الجالية أو من الدخلاء عليهم ) من الأحياء التي تسكنها الجالية البرماوية .. وتلاشت هذه الأوكار من هذه الأحياء .. وخرج كثير من أصحابها من مكة المكرمة ..
3 حصول اليقظة عند كثير من سكان الأحياء البرماوية .. حيث لا يُسمح الآن بوجود شلل شبابية أو ممارسة أي فعل ينافي الدين والخلق .. وذلك شعوراً من أهالي الأحياء بالمسؤولية تجاه أهاليهم وأحيائهم ومجتمعهم ..
4 حصول اليقظة في نفوس أولياء الأمور في متابعة أولادهم .. وبخاصة ممن أدمنوا السهر إلى أوقات متأخرة من الليل .. أو حتى الغياب عن البيت أيام متتالية ..
5 أصبح في كل حي من أحياء الجالية البرماوية مجلس لإصلاح ذات البين .. يُعنى بحل المشكلات الزوجية .. والتوفيق بين المتخاصمين .. والاختلافات بين الجيران والأقرباء .. وهذه المجالس عددها ( 55 ) مجلساً .. على عدد الأحياء التي تسكن فيها الجالية البرماوية بمكة المكرمة .. وكل مجلس مكون من أكثر من ثلاثين عضواً من شيوخ وكبار السن في الجالية .. محتسبون ومتطوعون ..
6 إقبال كثير من سكان الأحياء وبخاصة الشباب على الصلوات جماعة في المساجد .. وامتلاء المساجد بهم .. بعد أن كانت في السابق مقتصرة على كبار السن ..
7 أصبح كثير من رؤوس الفساد من الشباب في بعض الأحياء دعاة خير .. وقائمين بالأعمال الإصلاحية ومساهمين ومتعاونين فيه ..
8 تحسين صورة الجالية في وسائل الإعلام المختلفة .. بعد الهجوم الشرس الذي وجدناه في السنين الماضية من بعض المحررين الذين لم يتحروا الدقة والموضوعية ..
9 لأول مرة في تاريخ الجالية منذ أكثر من ستين عاماً يرتفع اسم الجالية البرماوية في القناة الأولى الرسمية في المملكة .. حيث نشرت القناة الأولى وعبر برنامج متابعات تقريرين متلفزين عن: الحملات التوعوية الأمينة للجالية البرماوية والتي أقيمت في عام 1429هـ .. والملتقيات الربيعية في عام 1430هـ .. وللمشاهد قم بزيارة الرابط التالي :





10 نشر عدد كبير من الأخبار الإيجابية في الصحف المحلية .. من بداية عام 1429هـ إلى وقتنا الحالي .. حيث بلغت أكثر من (120) خبراً .. كلها أخبار توضح للمجتمع ما تتمتع به هذه الجالية من إبداعات وإشراقات .. يخفى على كثير من أفراد المجتمع ..

11 تغيير نظرة فئة كبيرة من المجتمع تجاه الجالية البرماوية .. بإظهار النماذج المشرقة عبر تقارير وأخبار في الصحف المحلية وموقع الجالية البرماوية .. من حفظة كتاب الله وأئمة المساجد وأصحاب المواهب والإبداعات .. بعد أن كان المجتمع لا يرى ولا يسمع عن البرماويين - في السنوات الأخيرة- إلا ما يسوء ويكدر الخاطر .. حتى وصلنا إلى مرحلة أننا استطعنا بفضل الله إفهام المجتمع بأن الجالية البرماوية اندمجت وانصهرت مع المجتمع السعودي ..

12 إنشاء مرجعية للجالية البرماوية .. بتعيين مجلس للجالية البرماوية برئاسة شيخ الجالية البرماوية الشيخ أبو الشمع بن عبد المجيد .. الحاصل على ماجستير من معهد القضاء الأعلى بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1400هـ .. والباحث في الشؤون التعليمية برابطة العالم الإسلامي منذ 29 عاماً ولا يزال .. ورئيس لجنة تسوية أوضاع البرماويين لأربع فترات سابقة .. ولم يُعرف عنه إلا النزاهة والأمانة كما شهد له أقرانه ومعاصروه .. ولعلك ترجع إلى سيرته في الموقع لترى بأم عينيك الشيء الذي تجهله عن هذا الشيخ ..








13 - استقبال كثير من مسؤولي الدولة لشيخ الجالية وبعض أعضاء مجلس الجالية والعاملين في الجهود التوعوية، مثل: سعادة الدكتور عبدالعزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، ومعالي الدكتور عبد الله بن عمر نصيف، وسعادة الأستاذ سليمان الزايدي عضو مجلس الشورى، ومعالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ومعالي الشيخ الدكتور عبد الله المطلق مستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء، ومعالي الشيخ أحمد سير مباركي عضو هيئة كبار العلماء .. وغيرهم كثير ..

14 حصول التعاون والتعاضد والالتفاف حول شيخ الجالية البرماوية ومجلس الجالية بمكة المكرمة من أبناء الجالية البرماوية المقيمين في مناطق أخرى كالمدينة المنورة والرياض وعسير ومحافظة الطائف وجدة ..

وهناك إنجازات كثيرة لا يتسع المقال لذكرها .. أجملها في : ( إقامة حفلات معايدة برعاية سمو أمير المنطقة، إصدار نشرة صحفية عن الحملات التوعوية، إصدار فلم تعريفي عن الحملات، إصدار فلم عن حفل كدي الذي حضره أكثر من عشرين ألف برماوي وبحضور أمني كثيف وصل إلى 70 ضابطاً من مختلف القطاعات الأمنية، إصدار مذكرة حقائق وآمال والتي تعطي نبذة تعريفية عن الجالية البرماوية، الحصول على العديد من التزكيات والتوصيات من أصحاب الفضيلة والسعادة من مسؤولي الدولة .... الخ ) .
أما ما ذكرته من أن بعض أبناء الجالية ممن تشرفوا بحمل الجنسية السعودية وممارسات بعضهم تجاه بني جلدتهم .. فلا ننكر حصول هذا الأمر من بعض منهم .. لكن هناك من إخواننا ممن تشرفوا بحمل الجنسية السعودية ضربوا أروع الأمثلة في البذل والتضحية لبني جلدتهم .. فبذلوا من أموالهم وجاههم شيئاً كبيراً .. وأذكر على سبيل الذكر للحصر أخانا الأستاذ أيوب بن مشرف الجمال عضو مجلس إدارة مركز حي المسفلة ورئيس تنمية الموارد المالية بجمعية مراكز الأحياء للخدمة الاجتماعية .. الذي ضحى بوقته وماله وجاهه .. وقدم الغالي والنفيس في سبيل تحسين أوضاع الجالية .. وإدخال البهجة والسرور إلى قلوبهم .. وكذلك بعض أبناء الجالية ممن تشرفوا بحمل الجنسية السعودية وتوظفوا في الوظائف الحكومية وبلغوا مراتب عليا فيها .. من أمثال الشيخ الدكتور محمد أيوب بن محمد يوسف إمام المسجد النبوي سابقاً .. والأستاذ الدكتور محب الدين عبد السبحان أستاذ التفسير بجامعة أم القرى .. وغيرهم كثير ..


كل ذلك تحقق بفضل الله تعالى .. ثم بدعم وتسهيل وتيسير حكومة المملكة العربية السعودية للجالية البرماوية .. واحتضانهم لها منذ أكثر من ستين عاماً .. ثم بجهود العاملين المخلصين من أبناء الجالية الذين يبلغون أكثر من ألفي شخص .. وليس كما ذكرت لا يعدون على أصابع اليد الواحدة!! .. وكذلك استجابة أهالي الأحياء وتفاعلهم مع البرامج الإصلاحية والأنشطة التفاعلية ..
وأخيراً أدعوك أخي لزيارة وحضور بعض تلك البرامج التي تنفذ تباعاً في مكة المكرمة تحت إشراف المكتب التعاوني وجمعية مراكز الأحياء وشرطة العاصمة المقدسة ممثلة في البحث الجنائي والأمن والوقائي ومراكز الشرط .. كي تقف على الحقيقة وترى بأم عينيك ما تحقق من إنجازات لهذه الجالية الموعودة بالخير العميم قريباً إن شاء الله .. وما ذلك على الله بعزيز .. وثقتنا في الله ثم في ولاة أمر هذه البلاد كبيرة جداً ..
وأسأل الله عز وجل أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه .. وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ، إنه ولي ولي ذلك والقادر عليه .. التوفيق والسداد ..
 
التعديل الأخير:

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
تنافست اليابان ومصر في سنة من السنوات ، أيهما تحوز سبق التقدم في الحضارة والصناعة والتمدن ..
انطلقتا سوياً ..
حتى وصلت اليابان وأصبحت مضرب المثل في التكنلوجيا والتطور العمراني ..
وصارت مصر كما تعلمون !
وبعد مضي سنين من المنافسة ..
تقابل مصري وياباني ..
فسأل المصري صديقه :
ألا تذكر تسابق دولتينا في الحضارة ، فلماذا أصبحت ألبس زي المزارع الصعيدي ، وأنت كما أرى تلبس ( ثوب الحضارة بعينها ) من رآى عينيك تبين له أنك من بلد التصدر في الحضارات والصناعات ؟
قل لي ما السبب ؟
فانتظر هنيهة وقال : سبب فوزنا وتقدمنا هو ذلك السبب الذي أنتم جهلتموه ..
نحن إذا قام الشخص فينا ورأينا عنده شيئاً من النجاح .. قمنا معه كلنا بل نجعله يبني آماله على عواتقنا .. أما أنتم : فإذا رأيتم الرجل الناجح الذي بدأ في مشروعه .. تحومون حوله وتمسكون على أطراف ثيابه .. وتنزلونه من مكانه .. فإذا تمكنتم من ذلك ارتاحت ضمائركم وسكتت نفوسكم !!
وهذا هو سبب تخلفكم ..
 
التعديل الأخير:

Guess who am I

مستشارة المنتدى
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Heart of Universe
تعبت بالطبع من مطالعة كل المنشور أعلاه 00

لكن بلا شك تعبكم راحة 00

الشكر لكل الأعضاء 00 الفاعل والمتفاعل 00

بالنسبة لي لم أكن على دراية بأي من هذه المجهودات العظيمة التي بادر بها مشكورين رجال منا 00

ولم أسمع بهذا الشيخ القدير أو حتى أن هناك شيخ في الأصل للجالية 00

رغم أنني قمت بتدريس عدد ممن يحملون إسم و لقب هذا الشيخ الجليل خلال السنوات الماضية 00

أسجل هنا انبهاري بهذه المبادرات والمساعي الحميدة رغم الصعوبات والمشاق والعوائق 00

ورضا الناس التي هي غاية لا تدرك 00

أتمنى أن نتجاوز كل الخلافات و اختلافات الرؤى ونتفق على أمر واحد فقط ألا وهو الصلاح والإصلاح 00

وفقنا الله وإياكم لكل ما من شأنه تحسين الأمور و الأوضاع 00
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة



أهلا بالجميع.........


أولا، أعتذر من الجميع وبالذات من الإخوة المشرفين والمراقبين على نزول الموضوع

مرتين،وهو مجرد لبس وسوء تقدير مني،فعندما لاحظت غياب الموضوع عن القسم

الذي طرحته فيه، ظننت أن الموضوع قد حذف،ولذلك أعدت طرحه ببعض التغييرات

البسيطة سواء في الصيغة أو في الأسلوب .

فللأسف الشديد فإن هذه هي المشكلة التي أعاني منها في المنتديات،حيث يقوم

القائمون بحذف معظم المواضيع التي لا تروق لهم أو تلك التي لا تناسب أذواقهم

أو لمجرد الإختلاف معهم في الرأي،لذلك أسجل إعجابي الشديد وأقدم شكري الجزيل

للقائمين على المنتدى على عدم حذف الموضوع لأني بصراحة توقعت أن يتم حذفه فور

طرحه مباشرة وهو أمر قد عانيت منه كثيرا في معظم المنتديات التي كنت أكتب فيها.


ثانيا،أسجل بكل الحب والتقدير إعجابي الشديد لكل من سطر حرفا في موضوعي

وكل من شارك في النقاش وحتى أولئك الذين لم يعجبهم موضوعي واعترضوا عليه

بدرجة وصلت للتجريح والتهجم الشخصي،أشكرهم لما سطروه.


ثالثا،الحقيقة أن البداية مشجعة جدا فالتفاعل الذي شهدته هنا في المنتدى يبشر بالخير

نظرا لأن التفاعل من قبل الأعضاء والمشاركين في أي منتدى مع ما يطرح بالنقاش

والنقد الهادف إنما هو روح أي منتدى يبتغي القائمون عليه الإستمرار والتواجد والبقاء،

وهو ما سيجعلني أكثر تحمسا وتشجعا للتفاعل والمشاركة أكثر وأكثر والتعاون معا

للطرح الهادف لمناقشة المواضيع التي تهمنا نحن البرماويين إن شاء الله .


رابعا ،أسجل إعجابي وتقديري الكبير بتواجد القلم النسائي معنا في المنتدى

وأقصد بذلك الزميلة ( برماوية وافتخر) فتواجد النصف الآخر معنا في المنتدى

مهم جدا لإثراء المنتدى بمواضيع تهم وتفيد الجنس الناعم ومواضيع عامة

يستفيد منها الجميع إن شاء الله .


أخيرا،أشكر الجميع وأعدهم بالعودة للرد على كل واحد على حدة والنقاش معهم بالتفصيل

فيما يعود علينا جميعا بالفائدة إن شاء الله.


أخوكم { الباشا}


تحياتي​
 
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دهاليز الحداثة

كلامك يخدش الحقيقة ، وإن طغى عليه الطرح القاسي والجرأة المنبوذة .
إليك أثرين لتلك الأعمال الإصلاحية ، وجدتهما بنفسي ، وهما غيض من فيض :
- كان المرء منّا يجد غضاضة إذا سُئل عن جنسيته كبرماوي لتشوُّه سمعة الجالية بسبب بعض المتخاذلين ، أما الآن بعد الأعمال الإصلاحية الحالية- لو سألته لبادر بالقول بأنه برماوي وباعتزاز، ولعله يجيب عن سؤالك قبل أن تسأله إن استطاع !
- ما رأيناه ولمسناه من تغير حال الجالية ، والله لا أبالغ إن قلت بأن الجالية حققت قدراً عظيماً في إصلاح حالها ووضعها ، وأجد كبار السنّ يصرحون بهذا ، ومنهم من كان يسعى في ذا المضمار قبل أن تولد أنت .

وعليه فأنصحك بتقصّي الحقيقة ، وإعمال ميزان العدل في فكرك قبل كتابتك ، وإلا فاكسر القلم !
وكذا أنصحك بالتخلص من الفكر العقيم والنظرة التشاؤمية الممقوتة، وإن اندمجت في مشروع يجعلك عضواً مشاركاً في بناء جاليتك وجعْلها الجاليةَ المثالية ؛ كان علاجاً لك مما اعتَوَرك.
ودمت موفقاً
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
[frame="1 80"]لا ينافس المتقدمَ إلى المعالي إلا قرينُه حقيقةً أو ادعاءً، ولقد قلت إنك ابن عائلة حازت فضل السبق حيث قدمت إلى السعودية في عهد الملك سعود يرحمه الله- مما يوحي بأنكم من أوائل البرماويين الذين أكرمهم الله بسكنى ثرى هذه البلاد العزيزة، وهذا ربما يسوّغ لكم التطلع إلى مقام شيخ الجالية، وهنا مربط الفرس، أليس الكبر هو بطر الحق وغمط الناس؟ فبأي صفة أجزت لنفسك القدح في العاملين وفي مقدمتهم شيخ الجالية، مع اعترافك بأنك لا تعرفه ولا تعرفهم، وكأنك تريد أن تقول إن كان ثم من يستحق هذه الزعامة فهو من ينتمي إلى مثل عائلتي، وليس ذلك الشيخ المزعوم.
ثم إنك ربما تعلم أن هذه الجهود لم يمض عليها سوى سنة وبضعة أشهر، وماذا يراد من القائمين عليها المحتسبين- الذين اتهمتهم بجمع المال باسم التجمعات التوعوية- ماذا يراد منهم أكثر مما قاموا به؟ مع أن المساعي الحقيقية المتعلقة بالنظام غائبة عن الجمهور، وإنما يطلع الجمهور على ما يتعلق بهم من جهود توعوية، فهل يصح إصدار الحكم على مجهول الحال، فضلا عن كونهم مجهولي العين عندك؟
أرجو منك - يا أخي-أن تتجرد من الهوى لتصل إلى الحق إن كان الوصول إليه مبتغاك، ثم اعلم-أيها العزيز- أن الجالية لا غنى لها عنك وعن أمثالك أصحاب الأقلام السيالة، فبإمكانك أن تجعل من قلمك أداة بناء أو معول هدم، ولو أردت-يا أخي- لاستطعت أن تكون جزءا من عملية البناء.
أرجو أن تجمع المعلومات من مصادرها الموثوقة قبل الإقدام على القدح والثلب، حتى لا يُستخدم بعض ما تقوله ضدك. والله ولي التوفيق.[/frame]
 
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
318
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في وجدان العالم
ما شاء الله عليك يالباشا كنت أحسبك أولاً من الشاردين الهاربين ولكنك فاجأتني وعدت بعدد من الخفاف التي أشار إليها ابن اللذينا في موضوعه (ابن اللذينا يستعيذ بالله من شر الذباب)

ثانياً: إعجابك بهذا المنتدى وبالقائمين عليه اعتراف ضمني ووسام نعتز به من أحد مخالفي هذه الأعمال الإصلاحية وبالمناسبة فإنه لولا فضل الله ثم هذه المبادرات التي استهزأت منها وهذه الأعمال الدعوية لمارأيت منتدى مثل هذا المنتدى الذي سمح لك ولغيرك أن يطرح ما يريد ويتناقش مع أحبابه بكل أريحية ...

ثالثاً: وأما المصيبة والحالقة التي أوردتها في ردك فهي في زعمك أن بعض الردود وصلت لدرجة التجريح الشخصي ... هنا دعني أمسح على رأسك أيها المسكين وأطبب على ظهرك وأقول لك والله ظلموك .... يا سبحان الله تتهجم على شيخنا شيخ الجالية البرماوية وعلى العاملين وتسخر منهم ومن أكلهم وتشكك في نواياهم وفي جمعهم لأموال البسطاء ثم تريد أخي الفهلوي أن نطبطب على ظهرك ونعطيك بوسة ... أخي الحنين الباشا: تأتي وتفتح النار على العاملين والمصلحين ومن رفعوا عنك وعن أمثالك مذلة الاختباء تحت السمعة السيئة التي وصلت إليها الجالية ثم تريد منا أن نستقبلك بالأحضان ونفرش لك السفر ونمد التباسي ؟!! قليلاًَ من التعقل ياعم الباشا
 
التعديل الأخير:
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل برماوي في قلوبهم............

تحية طيبة.

أشكر لك مرورك الكريم على موضوعي.

لكنني لم أهضم حق الشيخ ،كل ما قلته أني لاأعرفه فعلا، وهذه ليست مشكلة

بالنسبة لكم على ما أظن .


مرة أخرى شكرا .


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميلة برماوية وافتخر..........


أشكر لك مشاركتك في الموضوع

أصبت تماما حين قلت أن الهموم ولدت معنا ،ولكن ليس بالضبط ما قلت،

فكثير من الهموم افتعلناها بأيدينا وخلقناها بأنفسنا.


وبالنسبة للشيخ،فأنا فعلا لاأعرفه ولم أسمع به في حياتي.


وهذه هي مشكلة البعض،أنهم يرون كل من يخالفهم من الأعداء!!!!!


أسأل الله للجميع الهداية .


كل الشكر لك على المرور والرد.


تحياتي.
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل حمد المكي.......


كل الشكر لك على مرورك على الموضوع والكلمات التي سطرتها في الموضوع.

واشكر لك كثيرا اطراءك على قلمي المتواضع .


تحياتي
 
إنضم
23 مايو 2009
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة

الزميل الأستاذ........

أشكرك اولا على المورو وارد الجميل.

تفضلت بأني أثرت الجرح مرة أخرى،قد تكون صادقا،ولكن هل اندمل الجرح أساسا كي يتم

اثارته ونزفه مرة أخرى؟


يا استاذي العزيز،ان الجرح مازال طريا ومازال مفتوحا ولم يندمل بعد ولن يندمل،مادامت

جاليتنا العزيزة مشتتة ومتفرقة وكل فيها يغني على ليلاه.


ثم ماهي الخطوات العملية التي حدثت على ارض الواقع؟

لاشئ كالعادة.


اشكر لك كثيرا النقاط المهمة جدا التي احتواها ردك الكريم.


تحياتي.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى