ثقافة الاعتذار .. تلك الفضيلة الغائبة !!

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
ثقافة الاعتذار " تلك الفضيلة الغائبة "

"آسف" .. " اعذرني " .. "أعتذر عما بدر مني " ألفاظ كثيرة للاعتذار أصبحت غريبة على مسامعنا لانكاد نسمعها من المخطئ , هذا إن اعترف من الأصل بخطئه .
والعجيب أنه على عظم إعلاء تعاليم الإسلام لفضيلة الاعتذار لا نجد لها صدى أو انعكاسا على أرض الواقع في سلوك الأفراد والجماعات والمجتمعات فما "التوبة" إلا التعبير الأسمى عن "ثقافة الاعتذار"
يبقى لنا أسوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي عاتبه الله في عبد الله بن أم مكتوم، الذي نزلت فيه سورة "عبس". ففي موقف الرسول من ابن أم مكتوم بعد نزول الآية خير دليل على ضرورة مراجعة الإنسان لأفعاله مهما كان مركزه ومهما علا قدره، لأن الاعتراف بالحق فضيلة. فقد روى الثوري ان النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى بن أم مكتوم بعد ذلك يبسط له رداءه ويقول: "مرحبا بمن عاتبني فيه ربي، هل من حاجة؟". كما استخلفه على المدينة في غزوتين غزاهما الرسول ليدلل له على مكانته لديه.

وفي كتاب " كيف تؤثر في الناس وتكسب الأصدقاء" يؤكد ديل كارينجي على أهمية الاعتذار في توطيد علاقة الإنسان بالمحيطين به وتعزيز مكانته لديهم، فيقول: "إذا عرفنا أننا مخطئون وسلمنا بالهزيمة لا محالة فلما لا نسبق الشخص الآخر إلى التسليم بذلك؟ أليس من الأفضل أن نكون نحن من نوجه النقد لأنفسنا بدل أن يوجهه لنا الشخص الآخر؟". مضيفا: "كل أحمق يستطيع الدفاع عن أخطائه، أما أن تسلم بأخطائك فهذا هو سبيلك إلى الارتفاع فوق درجات الناس وإلى الإحساس بالرقي والسمو".


وهناك من قسم الناس في ادراكهم لثقافة الاعتذار الى 3 أصناف :
الأول: هم من يمتلكون شجاعة الاعتذار السريع أي مراجعة النفس مباشرة عند وقوع الخطأ الغير مقصود أو السلوك السلبي عند حالة الغضب .

الثاني: هم الذين يعتذرون بعد مراجعة النفس وهو ما يأتي متأخرا نوعا ما، بعد أن يقضي المخطئ حالة مراجعة للموقف ومحاسبة النفس.. وقد يبدى اعتذارا رسميا أو يدبر موقفا غير مباشر ليبين رغبته في تصحيح سلوكه.

أما النوع الثالث : هو ما نعانيه في مجتمعاتنا وفي منتدانا هذا ، وهنا الشخص مدرك تماما لحجم أخطاءه , لكنه يكابر و يمتنع عن الاعتذار .. ويطالب الناس أن تتقبله كما هو .
و بلا شك ان النوع الثالث من الناس يعاني من ضعف الشخصية، وعدم القدرة على مواجهة المواقف
.. وكذلك يمكن ان نصفة بـ " الغرور"..فليس عيبا أن يخطئ الإنسان، ولكن العيب أن نستمر في الخطأ ونصر عليه
.

وفي كتاب " فن االاعتذار " للدكتور عبدالله ابراهيم الكعيد يقول فيه : الناس في الغرب يتعاملون بمنتهى اللطف، فقلما تجد أحداً يخطىء إلا ويغمرك بالاعتذارات بل ويحاول التعويض عمّا ارتكبه من خطأ أو تقصير في حقك، ويصل بهم الأمر إلى تقديم الاعتذار حتى وهم يؤدون واجباتهم الرسمية مثلاً يطرق أحدهم باب منزلك من أجل توصيل خدمة مطلوبة فيبدأ بالاعتذار عن الإزعاج بقوله: "اعتذر عن إزعاجك سيدي في هذا الوقت ولكن لديّ موعد لتوصيل خط الهاتف إلى منزلك فهل تسمح لي القيام بذلك"..!! أو يوقف رجل شرطة المرور مخالفاً فيبدأ بالقول: "أنا آسف لإيقافك سيدي ولكنك قد خالفت النظام فهل تسمح لي بالإطلاع على أوراقك".

يقول د.يحيي الرخاوي أستاذ الطب النفسي "أسلوب التربية في معظم المجتمعات يدعم فكرة رفض الاعتذار عموما. ويزيد من ذلك الرفض لدى الذكور على الاعتبار الخاطئ أن الاعتذار يعني انتقاصا من الرجولة، والرجل يقبل بأي شئ إلا الانتقاص من رجولته "

وهو حسب وجهة نظري يرى أن الاعتذار قد يقلل من هيبته أو مكانته الاجتماعية خاصة لمن يعتقد أنه يملك منصبا او مكانة اعلى من غيره , فالإعتذار عند هؤلاء هو انتقاص لمكانتهم وسطوتهم الاجتماعية والاصح انه نوع من الديكتاتورية والمركزية في التعامل مع بقية الأفراد "ولكن لايشعرون".

واخيرا
عذرا على إسهابي في الحديث .. ولكن احساسي بالظلم الذي تعرضت له في المنتدى جعلني " أفش غلّي" في هذه المقالة .


أم عمير المكّيّة .
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,198
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]كان الأولى والأجدر ونحن المسلمون أن تحلى بهذه الصفة الكريمة ، فقد علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم ذلك ، ولكن ! أين من يطبق السنة بحذافيرها وأين من يتمتع بحلاوة ولذة الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
 
التعديل الأخير:
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
الفاضل نفح الطيب..

معك حق .. فالبعض يكتفي بتطبيق السنة بما يوافق هواه .. ولا يتقيد بالسنة إلا إن ناسبه ذلك.
ويكتفي بالتشدق بالدين دون أن يعرف أصوله .

سررت بمرورك ..
دمت طيبا .
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
بما أن الخبر لم يكن أشاعة ولكنه خبر صادر مني شخصيا ليتك تسأل الإدراة عن الموضوع وتعرف منهم لماذا تم حذف الموضوع وعلى أي أساس كان..

تم حذف هذا السطر حتى لا يخرج الحوار عن إطاره الصحيح،
فنأمل من الأخت الكريمة صاحبة الموضوع أن لا تحوله لخدمة
قضية شخصية ، حيث إن الموضوع جميل في طرحه وعموميته ..
[ المشرف العام ]


دمت طيبا .
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
فتوى لإبن باز رحمه الله من برنامج نور على الدرب :

هل الساكت عن الحق شيطان أخرس ؟

نعم، هذا قاله بعض السلف، ليس حديثاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم ، إنما قاله بعض العلماء، قالوا: "الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق" فالذي يقول الباطل ويدعو إلى الباطل هذا من الشياطين الناطقين، والذي يسكت عن الحق مع القدرة ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن منكر ولا يغير ما يجب تغييره ويسكت وهو يستطيع أن يتكلم هذا يقال له شيطان أخرس من شياطين الإنس يعني؛ لأن الواجب على المؤمن إنكار الباطل والدعوة إلى المعروف وإذا استطاع هذا وجب عليه كما قال الله جل وعلا : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (آل عمران:104) وقال سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ(التوبة: من الآية71)، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم : (إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه) وقال عليه الصلاة والسلام : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذا يبين لنا وجوب إنكار المنكر على حسب الطاقة باليد ثم اللسان ثم القلب، فالذي يسكت عن إنكار المنكر وهو قادر ليس له مانع هذا هو الشيطان الأخرس.
 
إنضم
9 مايو 2009
المشاركات
441
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
59
توضيح سبب حذف موضوع الأخت مكاوية ولكن !

[frame="2 70"]
((( توضيح للأخت مكاوية ولكن)))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد قراءة موضوع حادث الشيخ أبوخالد من الأخت مكاوية ولكن ،

( المحذوف الآن من قبل الإدارة )

قمنا بالاتصال بالشيخ أبو خالد وأكد لنا أن الخبر غير صحيح إطلاقاً

وقمت بإبلاغ إدارة المنتدى بعد التأكد من صحة الخبر شخصياً

من الشيخ أبوخالد، وطلبت من إدارة المنتدى بحذف الموضوع نهائياً

بأمر من الشيخ أبو خالد حفظه الله , وبحكم أنني أحد أقربائه المقربين
له بالمدينة المنورة

وأرجو ثم أرجو ثم أرجو المعذرة من الأخت مكاوية ولكن ,

ومن وجهة نظري لا داعي لتضخيم الموضوع أكثر مماهو عليه,,,

وكما أرجو أيضاً من الأخوان جميعاً عدم تضخيم الموضوع

ونرجو إستخدام ألفاظ حسنة في ردودهم ,

وعدم الخروج من الموضوع وعن المسار الصحيح ,

وعلى كل حال تُشكرالأخت مكاوية ولكن على هذا الإهتمام ,,

وبارك الله الجميع

أخوكم ابوعلاءعباس
عاشق الحجاز
المدينة المنورة
18 / 11 / 1431هـ
[/frame]
 
التعديل الأخير:
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
139
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
اطهر البقاع.
أقول للجهلة والسفهاء فقط { سلاماً} .

وللأخ الفاضل أبوعلاء ..
اولا مبروك ع البنوتة ..

وثانيا : لإعتبارات شخصية ولأسباب تعرفها وخلافات حصلت سابقا تعرفها جيدا مع ....... و ....... و و و لاداعي لنشرها هنا لايتم تبليغكم بكل مايستجد في الأسرة من احداث ..
و لو سألت بقية افراد الاسرة ك....... او الدكتور ....... وعدلائه لعرفت الخبر اليقين .

وربما كان خطأي حين اوردت الخبر جهلا مني برفض الشيخ بنشر أي خبر عنه حرصا منه على عدم إثارة القلق بالمهتمين بأخباره .

و لو سألت نائب المشرف عن الحقيقة لربما قال لك مادار معه وكيف تأكد من صحة الخبر.

وبصراحة لم اكن لأضخم الموضوع لو لم يتم ايقافي لنشري خبرا كاذبا وهم يعلمون يقينا أنني لم أفعل .
و حتى بعد تأكدهم من صحة الخبر لم يتم االغاء قرار الإيقاف او حتى تقديم الاعتذار على سوء التفاهم الذي حصل .

وختاما أشكر لك حسن تعاملك وسعة أفقك وأدبك الجم ..

والله الموفق

دم طيبا .
 

أبوعبادي

New member
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
83
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بدون جواز
يا الله نحنا غلااااابا وين نروح
اذا كل واحد مسوى نفسه عم ناصح بموديل جديد2010م
وكل يوم مشاكل جديد في جديد بالقديم

لاحول ولا قوة الا بالله
 

admin

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
1,161
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
إخواني الأعزاء ..

ما حصل في هذا الموضوع هو أمر مؤسف جداً ..

وقد طلبت من صاحبة الموضوع المحافظة على مسار الحوار الصحيح وعدم الخروج عنه ..

أما وقد حصل ما حصل فإن للإدارة كلمتها .. وسوف تسمعونها قريباً
وإلى ذلك الوقت يغلق هذا الموضوع، مع حذف سفاسف العبارات والمشاركات ..


الأخ صدى .. أعلم من تكون .. والرسالة المحرفة التي تزعم أني كاتبها
تدل على أخلاقك الفاضلة وشيمك النبيلة !!!
وكنت آمل أن تحترم وقارك وسمتك الذي تظهر به أمام الناس،
كي لا تسقط من أعينهم فيذهب ريحك ويظهر عوارك !!

تحياتي لمن يستحقها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى