لغة أهل الجنة
من المعلوم أن اللغة العربية قوية في ذاتها قوة معنوية, وكانت في زمن الخلافة إضافة إلى قوتها المعنوية قوية قوة مادية.. فهذا الإمام ابن حزم الأندلسي رحمه الله يرى أن العربية استمدت قوتها من قوة الدولة الإسلامية, إذ اللغة يسقط أكثرها ويبطل بسقوط دولة أهلها ودخول غيرهم عليهم في أماكنهم , أو بنقلهم عن ديارهم واختلاطهم بغيرهم. فإنما يُقيد لغة الأمة وعلومها وأخبارها قوة دولتها ونشاط أهلها. وأما من تَلِفت دولتهم, وغلب عليهم عدوهم, واستقلوا بالخوف والحاجة والذل وخدمة أعدائهم فمضمون فيهم موت الخاطر. [الإحكام في أصول الأحكام 1/32]
فلما كان الحكم الإسلامي رائداً, والقضاء بما أنزل الله سائداً, انتشرت لغتنا في ربوع العالمين, وصدرناها إلى غيرنا من الأعجمين, حتى أصبح أهل أوروبا يتفاخرون بتعلم لغتنا, ويتباهون بالتكلم بها.. حتى ضاق الأمر على أربابهم, مما دعاهم إلى مناصحة شعوبهم؛ قال "ألفارو" (Alvaro) في القرن التاسع الميلادي: " إن إخواني المسيحيين يدرسون كتب فقهاء المسلمين وفلاسفتهم لا لتفنيدها, بل لتعلم أسلوب عربي بليغ. وأسفاه إنني لا أجد اليوم علمانياً يُقبل على قراءة الكتب الدينية أو حتى الإنجيل؛ بل إن الشباب المسيحي الذين يمتازون بمواهبهم الفائقة أصبحوا لا يعرفون علماً ولا أدباً ولا لغة إلا اللغة العربية, ذلك أنهم يقبلون على كتب العرب في نهم وشغف, ويجمعون منها مكتبات ضخمة تكلفهم الأموال الطائلة في الوقت الذي يحتقرون الكتب المسيحية وينبذونها... لقد نسي المسيحيون حتى لغتهم, ولن تجد بين الألف منهم واحداً يستطيع كتابة خطاب باللغة اللاتينية..". [حضارة الإسلام لجرو ينباوم ص81-82, وأثر الحضارة العربية في أوروبا لزيغريد هونكه ص529]
ولقد دخل إلى اللغات الأوروبية أكثر من ألف كلمة عربية, كـ: الفندق = fondaco , ديوان = douane , دفتر = defetari , رحبه = rahba , حجام = cangemi , كابل ( سلك ) = kabel , صك = scheek , تعرفة = tariffa , الملح القلوي ( بوتاس ) = calslum , فلوكه ( قارب ) = feluke , قيثارة = gittare , راحة اليد ( مضرب الكرة ) = rakete , بازار = bazzariotu , سكر = sucre , حرارة = carara , ترصيع = tarsia , منزل الأمير = misilmeri , المقنطرات = almuquantarat , الكحول = al khohol , عسكري = askari , السيد = cid , مسكين = mesquino , طاسة = tasse , خزانة = gasena , خسارة = cassara , علقمة = alcamo , تربيع = trabia , فوارة = favara , السكة = zecca , الرطل = rotola , المعصرة = mazzara , القصر = cassaro , البطيخ = pastecca , الخليج = galiggi , المحتسب = almotacen ... إلخ
وأما اليوم فقد تسلط على الأمة أراذلها, وساسها أعدائها, فلا تُستغرب عجمتها, ولا كثرة اللحن من أبنائها! حتى بلغ الحال فيها؛ أن حدثني بعض مشايخي أن شيخه العلامة نقيب أحمد جلس مستمعاً لخطبة أحد المشايخ العرب, فلما انتهى من خطبته, التفت الشيخ نقيب وقال لشيخي: هل هذا الخطيب أعجمي؟ قال شيخي: فظنناه قد اصطاد عليه لحناً في اللغة, وقلنا له: بل هو عربي. فقال الشيخ نقيب: عجيب! عربي ولم يلحن!! فكأن الأصل في العربي -هذه الأيام- هو اللحن وليس الإعراب!
دخل الشعبي على الحجاج فقال له: كم عطاءَك؟ قال: ألفين. قال: ويحكَ! كم عطاؤكَ؟ قال: ألفان. فقال: فلِمَ لحنتَ فيما لا يلحنُ فيه مِثلُكَ؟ قال: لحنَ الأميرُ فلحنتُ, وأعرب الأميرُ فأعربتُ, ولم أكن ليلحن الأمير فأعربَ أنا عليه, فأكونَ كالمقرّع له بلحنه, والمستطيل عليه بفضل القول قبله. فأعجبه ذلك منه, ووهبه مالاً. [العقد الفريد لابن عبد ربه 2/125]
وما هذا الواقع الذي نعيشه إلا مخطط مدروس من الأعداء, وقد بذلوا لتحقيقه الجهد والعناء.. قال نابليون لبعثته الوافدة إلى مصر: علموا الفرنسية, ففي ذلك خدمةٌ حقيقيةٌ للوطن.اهـ [اللغة العربية في التعليم العالي لالمبارك ص11]
وقد كانت أولى توصيات الحاكم الفرنسي لجيشه الزاحف إلى الجزائر: علّموا لغتنا وانشروها حتى تحكم الجزائر, فإذا حكمت لغتنا الجزائر فقد حكمناها حقيقة.اهـ[اللغة العربية في التعليم العالي لالمبارك ص11]
وقال اللورد ميكالي عن الهند: يجب أن ننشىء جماعة تكون ترجماناً بيننا وبين ملايين من رعيتنا وستكون هذه الجماعة هندية في اللون والدم انجليزية في الذوق والرأي واللغة والتفكير. [نحو التربية الإسلامية الحرة، للندوى: ص 32]
وقال الصهيوني ليفي أشكول: إننا لن نسمح بوجود لغةٍ واحدةٍ وشعبٍ واحدٍ ودينٍ واحدٍ في الشرق الأوسط.اهـ [جريدة الأخبار المصرية, 15 يوليو, 1964م]
قال الأديب الألمعي الرافعي: ما ذلت لغة شعب إلا ذل، ولا انحطت إلا كان أمرها في ذهاب وإدبار، ومن هنا يفرض الأجنبي المستعمر لغته فرضا على الأمة التي يستعمرها، ويركبهم بها، ويشعرهم عظمته فيها. اهـ [ وحي القلم 2/33 ]
وقال أحمد بن محمد صديق الغماري في كتابه ( الاختراعات العصرية ..) : وعدم وجود الكاتب في الحي العظيم كاد يتحقق اليوم في المغرب وبعض الأقطار التي كانت تحت سيطرة الإستعمار؛ كالجزائر فإنه يوجد في كثير من الأحياء الكتاب باللغة الأجنبية ولا يوجد فيها الكتاب بالعربية لأن تعليمهم إنما كان في المدارس الإفرنجية التي لا تعلم إلا بلغتها وكتابتها بقصد القضاء على اللغة العربية التي هي أساس الإسلام. اهـ
فهذه جهود الأعداء اليوم قد آتت أكلها ضعفين, حتى كدنا أن نقول مثلما قاله "ألفارو" (Alvaro) : ... "لقد نسي المسلمون حتى لغتهم, ولن تجد بين الألف منهم واحداً يستطيع كتابة خطاب باللغة العربية..".
ولقد كنت في صغري أجلس إلى النحوي أبي عبد الله عبد الرحمن الشيخ رحمه الله وقد كان معمراً قد جاز المائة من عمره فأستفيد منه في اللغة والفقه , ومما حدثني به وقد أثار عجبه وغرابته أنه قال لي: تركي .. هل تصدق أنه جلس إليّ بعض الشباب فسألتهم عن مرحلتهم في الدراسة؟ فقالوا: نحن في الجامعة. فقلت لهم: أعربوا لي "بسم الله الرحمن الرحيم"؟ فلم يستطيعوا وقالوا: لا نعرف. فقلت لهم: أنتم تدرسون في الجامعة ولا تعرفون إعراب "بسم الله الرحمن الرحيم"؟! فقالوا: نحن نهتم باللغة الانجليزية أكثر!!!
خصائص اللغة العربية, ومميزاتها الذهبية:
أولاً: اللغة العربية لغة أهل الجنة -جعلنا الله وإياكم منهم-:
روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستين ذراعاً بذراع الملك, على حسن يوسف, وعلى ميلاد عيسى ثلاث وثلاثون سنة, وعلى لسان محمد صلى الله عليه وسلم..). [حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 6/43]
وروى داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال: "لسان أهل الجنة عربي".اهـ وقال عقيل قال الزهري: "لسان أهل الجنة عربي".اهـ
ثانياً: اللغة العربية لغة القرآن والسنة:
قال الله تعالى: (إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون), وقال تعالى: (وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق), وقال تعالى: (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين), وقال تعالى: (وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا), وقال تعالى: (وإنه لتنزيل رب العالمين* نزل به الروح الأمين* على قلبك لتكون من المنذرين* بلسان عربي مبين), وقال تعالى: (قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون), وقال تعالى: (كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون), وقال تعالى: (ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد).
مقتبسات من كتاب :
العـتـــاب
لمن تكلم بغير لغة الكتاب
تأليف: تركي بن مبارك بن عبد الله البنعلي
اسم الموضوع : لغة أهل الجنة
|
المصدر : .: أشتات وشذرات :.
