يوسف الزبير
New member
التوحيدية ... انطلاقة المدارس الخيرية البرماوية بمكة المكرمة ... في سطور
- بالعودة إلى الماضي البعيد .... وقبل أكثر من 60 عاماً، بعدما استقر المهاجرون البرماويون الأوائل بمكة المكرمة هرباً من اضطهاد وظلم الحكومة البورمية البوذية
- أرادوا إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية القائمة بمكة المكرمة آنذاك، فوفقوا أمام عقبة عدم معرفة أبنائهم للغة العربية.
- فكروا في تأسيس مدرسة لتعليم أبنائهم القرآن الكريم والسنة النبوية واللغة العربية ليتأهلوا للالتحاق بالمدارس الحكومية.
- قام الشيخ/ مولوي صديق أحمد مطيع الرحمن (رحمه الله). بتأسيس مدرسة في منزله عام 1370هـ لتعليم أبنائه وأبناء جيرانه _ إذ سرعان ما وجد الأهالي البرماويين يلتفون حوله لنفس الغرض_. وكان موقع المدرسة بالمسفلة، بجوار بركة (ماجن).
- كانت الدروس توزع على حلقات مثل الكتاتيب، ولم يكن لها منهج خاص منظم. وإنما كان التركيز على تعليم (القرآن الكريم، السنة النبوية، المحفوظات المأثورة، التدريب العملي على الصلاة)
- مع ازدياد الطلاب وعدم استيعاب منزل الشيخ للأعداد الهائلة من الطلاب وفي عام 1372هـ انتقلت المدرسة إلى منزل الشيخ زكريا محمد عارف (رحمه الله) في دحلة الرشد بالمسفلة.
- تغير نظام الحلقات بالمدرسة إلى نظام الفصول الدراسية وتم الاستعانة بالأخوة العلماء البرماويين للمشاركة والمساهمة في تعليم أبناء البرماويين. وكانت تمنح لهم مكافآت رمزية.
- في عام 1384هـ قام الشيخ/ رضا أمين خياط (رحمه الله) بشراء الأرض الكائنة بموقع المدرسة الحالي، الكنكارية، طلعة الوزان. وبناء المبنى الحالي للمدرسة. وتم انتقال المدرسة إليها.
- أخذت المدرسة في تطبيق منهج وزارة المعارف مع إضافة مناهج إضافية في القرآن الكريم والفقه والحديث.
- كان نظام المدرسة أشبه بنظام المدارس الداخلية المغلقة، حيث يبقى الطلاب بالمدرسة طوال الأسبوع ولا ينصرفون إلى منازلهم إلا بإجازة نهاية الأسبوع.
- في عام 1386هـ أنشئت المرحلة التمهيدية الدينية وكانت مناهجها قريبة من منهج دار الحديث بالمدينة المنورة. ومدة هذه المرحلة سنتان تعادلات الصف الخامس والسادس الإبتدائي.
- في عام 1387هـ أنشئت المرحلة المتوسطة ونسقت مناهجها مع دار الحديث بالمدينة المنورة الخاضعة لإشراف الجامعة الإسلامية ومدتها ثلاث سنوات.
- في عام 1391هـ أنشئ القسم الثانوي، ونسق مع مناهج القسم الثانوي بالجامعة الإسلامية.
- في عام 1394-1395هـ أنشئ القسم العالي.
- في الفترة من عام 1395هـ إلى عام 1403هـ اقتصرت الدراسة على المراحل التالية: التحضيرية ومدتها سنة واحدة يلحق بها الأطفال دون السادسة من العمر. والإبتدائية ومدتها ست سنوات، والمتوسطة ومدتها ثلاث سنوات.
- ابتداء من عام 1414هـ تنظمت المدرسة مع بقية المدارس الخيرية بمكة المكرمة على نظم حديثة، تابعة لإشراف إدارة التعليم بمكة المكرمة بمبادرة كريمة وجهود مخلصة من قبل سعادة الأستاذ/ سليمان عواض الزايدي. لاحتواء هذه المدارس ضمن التعليم العام.
- تضم المدرسة الآن المراحل الدراسية الثلاث: الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.
- تناوب على إدارة المدرسة منذ نشأتها وحتى الآن كل من:
1- الشيخ/ مولوي صديق أحمد مطيع الرحمن.
2- الشيخ/ عبدالسبحان نور الدين واعظ
3- الأستاذ/ نورالزبير شمس الحق عبدالله.
- على امتداد عمرها الطويل قامت المدرسة بتخريج الكثير من الشخصيات البرماوية البارزة، ولهم بصمات بارزة في الارتقاء والتطوير بالمجتمع المحلي.
- وللحديث بقية ... لتوثيق هذه الشخصيات وتأصيل سير الأعلام البرماويين.
- مؤملاً من الأخوة الكرام القائمين على المنتدى ... تفعيل هذا الجانب.
- بالعودة إلى الماضي البعيد .... وقبل أكثر من 60 عاماً، بعدما استقر المهاجرون البرماويون الأوائل بمكة المكرمة هرباً من اضطهاد وظلم الحكومة البورمية البوذية
- أرادوا إلحاق أبنائهم بالمدارس الحكومية القائمة بمكة المكرمة آنذاك، فوفقوا أمام عقبة عدم معرفة أبنائهم للغة العربية.
- فكروا في تأسيس مدرسة لتعليم أبنائهم القرآن الكريم والسنة النبوية واللغة العربية ليتأهلوا للالتحاق بالمدارس الحكومية.
- قام الشيخ/ مولوي صديق أحمد مطيع الرحمن (رحمه الله). بتأسيس مدرسة في منزله عام 1370هـ لتعليم أبنائه وأبناء جيرانه _ إذ سرعان ما وجد الأهالي البرماويين يلتفون حوله لنفس الغرض_. وكان موقع المدرسة بالمسفلة، بجوار بركة (ماجن).
- كانت الدروس توزع على حلقات مثل الكتاتيب، ولم يكن لها منهج خاص منظم. وإنما كان التركيز على تعليم (القرآن الكريم، السنة النبوية، المحفوظات المأثورة، التدريب العملي على الصلاة)
- مع ازدياد الطلاب وعدم استيعاب منزل الشيخ للأعداد الهائلة من الطلاب وفي عام 1372هـ انتقلت المدرسة إلى منزل الشيخ زكريا محمد عارف (رحمه الله) في دحلة الرشد بالمسفلة.
- تغير نظام الحلقات بالمدرسة إلى نظام الفصول الدراسية وتم الاستعانة بالأخوة العلماء البرماويين للمشاركة والمساهمة في تعليم أبناء البرماويين. وكانت تمنح لهم مكافآت رمزية.
- في عام 1384هـ قام الشيخ/ رضا أمين خياط (رحمه الله) بشراء الأرض الكائنة بموقع المدرسة الحالي، الكنكارية، طلعة الوزان. وبناء المبنى الحالي للمدرسة. وتم انتقال المدرسة إليها.
- أخذت المدرسة في تطبيق منهج وزارة المعارف مع إضافة مناهج إضافية في القرآن الكريم والفقه والحديث.
- كان نظام المدرسة أشبه بنظام المدارس الداخلية المغلقة، حيث يبقى الطلاب بالمدرسة طوال الأسبوع ولا ينصرفون إلى منازلهم إلا بإجازة نهاية الأسبوع.
- في عام 1386هـ أنشئت المرحلة التمهيدية الدينية وكانت مناهجها قريبة من منهج دار الحديث بالمدينة المنورة. ومدة هذه المرحلة سنتان تعادلات الصف الخامس والسادس الإبتدائي.
- في عام 1387هـ أنشئت المرحلة المتوسطة ونسقت مناهجها مع دار الحديث بالمدينة المنورة الخاضعة لإشراف الجامعة الإسلامية ومدتها ثلاث سنوات.
- في عام 1391هـ أنشئ القسم الثانوي، ونسق مع مناهج القسم الثانوي بالجامعة الإسلامية.
- في عام 1394-1395هـ أنشئ القسم العالي.
- في الفترة من عام 1395هـ إلى عام 1403هـ اقتصرت الدراسة على المراحل التالية: التحضيرية ومدتها سنة واحدة يلحق بها الأطفال دون السادسة من العمر. والإبتدائية ومدتها ست سنوات، والمتوسطة ومدتها ثلاث سنوات.
- ابتداء من عام 1414هـ تنظمت المدرسة مع بقية المدارس الخيرية بمكة المكرمة على نظم حديثة، تابعة لإشراف إدارة التعليم بمكة المكرمة بمبادرة كريمة وجهود مخلصة من قبل سعادة الأستاذ/ سليمان عواض الزايدي. لاحتواء هذه المدارس ضمن التعليم العام.
- تضم المدرسة الآن المراحل الدراسية الثلاث: الإبتدائية والمتوسطة والثانوية.
- تناوب على إدارة المدرسة منذ نشأتها وحتى الآن كل من:
1- الشيخ/ مولوي صديق أحمد مطيع الرحمن.
2- الشيخ/ عبدالسبحان نور الدين واعظ
3- الأستاذ/ نورالزبير شمس الحق عبدالله.
- على امتداد عمرها الطويل قامت المدرسة بتخريج الكثير من الشخصيات البرماوية البارزة، ولهم بصمات بارزة في الارتقاء والتطوير بالمجتمع المحلي.
- وللحديث بقية ... لتوثيق هذه الشخصيات وتأصيل سير الأعلام البرماويين.
- مؤملاً من الأخوة الكرام القائمين على المنتدى ... تفعيل هذا الجانب.
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اسم الموضوع : التوحيدية ... انطلاقة المدارس البرماوية الخيرية بمكة المكرمة ... في سطور
|
المصدر : .: مدارسنا الخيرية :.