التحذير من تسمية المواقع باسم الجالية البرماويه احتكار ، ولا يحتكر إلا خاطئ !

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو محمد

New member
إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أصدر الشيخ أبو الشمع بيانا يحذر فيه من مواقع ومنتديات تسمت باسم الجاليه البرماويه

ياتُرى هل يمكن تعيين هذه المواقع والمنتديات للسادة أبناء الجاليه مع الإشارة إلى روابطها ومسؤوليها حتى يكتمل التحذير ؟


على أن هذا البيان يدعو أبناء الجالية الواعين إلى تساؤل ملح في غاية الأهمية بالنسبة لهم

( هل اسم الجالية البرماويه حق محتكر لطائفة معينة من أبنائها دون غيرهم بحيث يعد التسمي به من قبل أبناء الجالية من غير هذه الطائفة سواء لمواقعهم أو منتدياتهم أو أي منتج آخر لهم - يُعد جرما يستحق التحذير منه ؟ )


إذا كان الجواب بالنفي فلا وجاهة لهذا البيان ولا مسوغ له .

وإذا كان الجواب بنعم فمن أعطى تلك الطائفة حق الاحتكار أهي الجالية أو الطائفة ذاتها هي من احتكرت من تلقاء نفسها هذا الحق بغير وجه حق فتكون قد وقعت في نهي النبي صلى الله عليه وسلم

( لا يحتكر إلا خاطئ ) .


أنتظر الإجابة بشوق ممن يملكها
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
954
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
البلد الأمين
بسم الله الرحمن الرحيم
انا ارى ان تداول مثل هذا الامر فيه اهدار للوقت ولا يفيد المجتمع باي شي سوى قيل و قال فاذا كان لدى احد من ابناء الجالية امرا او نصيحة فليذهب الى المسؤولين الذين اصدروا هذا البيان 00000000 مع احترتمي وتقديري العميق لكاتب الموضوع اخونا ابو محمد سلمه الله 00
 

الجامعة

New member
إنضم
4 يوليو 2010
المشاركات
202
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا ليس احتكارا
بل هذا من باب الحفاظ على وحدة الكلمة .. والصوت ..لهذه الجالية...
وفي ظني -القاصر- هذا القرار من شيخ الجالية -حفظه الله-.. جاء في وقته
وشكرا
 

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
هذا ليس احتكارا
بل هذا من باب الحفاظ على وحدة الكلمة .. والصوت ..لهذه الجالية...
وفي ظني -القاصر- هذا القرار من شيخ الجالية -حفظه الله-.. جاء في وقته
وشكرا

أخي الجامعة: أؤيد ما ذكرت بقوة.
فقد حان الوقت لجمع الكلمة وتوحيد الصف بعد شتات وتفرق وتحزب ذقنا جميعاً مراراتها سنين طويلة.
ولو لم تقم الجالية بمثل هذه الخطوات وتحديد شيخ يكون مرجعاً لها فإنها ستنقسم بعد سنوات إلى مئات الفرق والأحزاب والطوائف.
فمن الضروري الاجتماع على كلمة واحدة، ووالله إني لأعلم يقيناً أن هناك المئات بل الآلاف من أبناء الجالية ممن رضي بالشيخ أبو الشمع - حفظه الله - شيخاً للجالية لم يكونوا على معرفة سابقة به، بل إنهم رضيوا به حرصاً منهم على لم الشتات وتوحيد الصف، ولا سيما وقد عٌرف الشيخ بحرصه واهتمامه الشديد بالجالية وسعيه الحثيث لمصالحها، ولا يعني ذلك تهميش غيره من علماء الجالية، فلكلٍ منهم فضله ومكانته وتقديره في قلوب الأراكانيين، ولكن المصلحة تقتضي الاجتماع والاتفاق على شيخ واحد يجمع كلمتهم ويوحد صفهم.
ولا عجب أن يكون هناك مخالفون ومناوؤون لهذا التوجه، فداء العظمة والعنصرية والأنانية لا زالت تجري في عروق البعض رغم الجهود المبذولة من قبل وجهاء الجالية وأعيانها للقضاء عليه.
 
التعديل الأخير:
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
954
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
البلد الأمين
ليس هناك مانع في ابداء الراي ولكن ان تشتت امر الجالية بمسميات لا فائدة فيها امر محزن وخضوصا كما قالو الاخوان نحن الان في وقت المعمعة فلا بد ان نتحد لا تختلف
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
في الوقت الراهن تعترض الجالية عقبات ، وتحفّها أنظمة ، وتفترسها أخطار ، وتهجم عليها الصحف والإعلام ؛ ولم تكن الجالية في حاجة ماسة إلى سلاح يتذرع به لدفع غوائل أهوالها ، ومرشدٍ يوحّدها ويرشدها لأصلح السّبل ويبعدها عن أخطارها ، وخبيرٍ يجمع كلمتها الشتيتة وأحزابها المتشابكة ؛ أكثر من حاجتنا اليوم في وقتنا العصيب ..!

حتى التففنا حول مرجعية ننشد الوحدة وننادي بالنهضة المجتمعية ، لنستيقظ جميعنا من بعد غفلة ، ونتحرك كلنا من بعد ركود ، لأن تجارب الأقوام وتواريخ الأمم تصرخ بنا بأنه :

لا يوجد تقدم ولا وعيٌ ولا رعيٌ ولا سعيٌ إلا أن سبقها إرهاصات الوحدة ، وأمارات تقارب القلوب ، وتعارف الشخوص ، وتجانس الأفكار ، وتلمّس القيادة الرّشيدَة ..
فلمّا وجدنَا المرجعية واجتمعنا حوله لغرس مفاهيم التوحيد بأنواعها ؛ تهيّأت الشواعر لليقظة ، وانبعثت القوى للنهضة ، مع اعترافنا بأن نومنا كان ثقيلاً ، وبأن عمر أمراضنا كان طويلاً ..!
ألا ترى أخي المفضال أبا محمّد أن من صور التوحيد : توحيدُ الصّوت الإعلامي ، وتحديد المتحدّث الرّسمي لمنظومة العمل التوعوي .. حتى لا تختلف الأفكار ، ويتشتت العمل ، وتتعدد المصادر ، فتضيع المصداقية ، ويُخيّل للناس من كافة أطوار المجتمع أنّ لنا أكثر من قائد ، وأننا أمة متخلّفة فاشلة لا نستطيع أن نوحّد صوتنا ، وأن نجمع كلمتنا .. ولكلّ ما سبق فإنّه لا يسمى احتكاراً تحديد مرجعية إعلامية ، حتى لا يظهر لنا فئة مجهولة تتسمّى باسم الجالية وتتكلّم بلسانها ، فإن أخطأت تلك الفئة فإنها تعمّم على الجالية بأكملها فنتضرّر جميعاً ..
هذا رأيٌ شخصي يعتريه الخلل ، وأشكرك أبا محمّد على الحوار الهادي مع وجود الاختلاف ، والمرء الصّالح الذي يستطيع أن يسيطر بأن لا يتحكّم الاختلاف على فكره وقلمه ..
بارك الله فيك ..
 

شقلة بقلة

New member
إنضم
24 أغسطس 2009
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخواني لو تركتو الموضوع يمر مرووووووور الكرام كان احسن .....

وبعدين لا تعطو لموقع مغموووووووور اكبر من حجمه والموقع محد دار عنه كانه فريق في حااااارة نائية عدد مشجعيه لا يملأ ميكروباص 27 راكب
 
التعديل الأخير:

أبو محمد

New member
إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقتباس من مشاركة الأسيف :

[ في الوقت الراهن تعترض الجالية عقبات ، وتحفّها أنظمة ، وتفترسها أخطار ، وتهجم عليها الصحف والإعلام ؛ ولم تكن الجالية في حاجة ماسة إلى سلاح يتذرع به لدفع غوائل أهوالها ، ومرشدٍ يوحّدها ويرشدها لأصلح السّبل ويبعدها عن أخطارها ، وخبيرٍ يجمع كلمتها الشتيتة وأحزابها المتشابكة ؛ أكثر من حاجتنا اليوم في وقتنا العصيب ..!


حتى التففنا حول مرجعية ننشد الوحدة وننادي بالنهضة المجتمعية ، لنستيقظ جميعنا من بعد غفلة ، ونتحرك كلنا من بعد ركود ، لأن تجارب الأقوام وتواريخ الأمم تصرخ بنا بأنه :

لا يوجد تقدم ولا وعيٌ ولا رعيٌ ولا سعيٌ إلا أن سبقها إرهاصات الوحدة ، وأمارات تقارب القلوب ، وتعارف الشخوص ، وتجانس الأفكار ، وتلمّس القيادة الرّشيدَة ..
فلمّا وجدنَا المرجعية واجتمعنا حوله لغرس مفاهيم التوحيد بأنواعها ؛ تهيّأت الشواعر لليقظة ، وانبعثت القوى للنهضة ، مع اعترافنا بأن نومنا كان ثقيلاً ، وبأن عمر أمراضنا كان طويلاً ..! ]

الرد على ( الأسيف ) :

يؤسفني جداً أن فرحتك بمرجعيتك التي تسلحتَ حولها لتدفع عنك غوائل أهوال الصحف والإعلام تنتهي وتتلاشى إذا أدركتَ أنّ هذه المرجعية تواطأتْ عليك في أشرس هجوم إعلامي عرفه التاريخ ضدك حين قامت بعمل شراكة صحفية في مقال وافد حاقد عليك : ( بأمر التستر.. الحركة التجارية بمكة تحت سيطرة الجاليات الآسيوية والبرماوية )

وظني أن مثلك - مَن الأدبُ مورده والبيان زاده - ( هكذا قالوا عنك ! ) إلى إطناب في شرح دلالات التواطؤ في مقال الوافد!

وبناء على ما سبق تدرك ما وراء دبلوماسية مرجعيتك الفرعية اللَّغْنة الإعلامية في بيانها حيال المقال حين اكتفت بالنباح في الويجار !
ولئن تملكك العجب من فعالهم فسألتني عن دوافعهم ؟ أقول لك وبلكنة نجدية : أنت أبخس برَبعك !


اقتباس من مشاركة الأسيف :

[ ألا ترى أخي المفضال أبا محمّد أن من صور التوحيد : توحيدُ الصّوت الإعلامي ، وتحديد المتحدّث الرّسمي لمنظومة العمل التوعوي .. حتى لا تختلف الأفكار ، ويتشتت العمل ، وتتعدد المصادر ، فتضيع المصداقية ، ويُخيّل للناس من كافة أطوار المجتمع أنّ لنا أكثر من قائد ، وأننا أمة متخلّفة فاشلة لا نستطيع أن نوحّد صوتنا ، وأن نجمع كلمتنا .. ولكلّ ما سبق فإنّه لا يسمى احتكاراً تحديد مرجعية إعلامية ، حتى لا يظهر لنا فئة مجهولة تتسمّى باسم الجالية وتتكلّم بلسانها ، فإن أخطأت تلك الفئة فإنها تعمّم على الجالية بأكملها فنتضرّر جميعاً ..
هذا رأيٌ شخصي يعتريه الخلل ، وأشكرك أبا محمّد على الحوار الهادي مع وجود الاختلاف ، والمرء الصّالح الذي يستطيع أن يسيطر بأن لا يتحكّم الاختلاف على فكره وقلمه ..

بارك الله فيك .. ]

الرد على الأسيف :

1- ألا ترى أخي الأسيف أبا ما ادري ايش أن من صور الظلم : توحيدَ صوتك الإعلامي ( أعني أن يكون صوتك وحدك إعلاميا وصوتي يظل برماويا ) ،
2- وتحديدك متحدثك الرّسمي ( أعني أن يكون متحدثك وحده رسميا ، ومتحدثي يظل متخلفا ، وحط لي مليون خط باللون الأحمر على الرسمي )
3- لمنظومة العمل التوعوي ( أعني الذي يقوم به كلٌ منا في موقعه ، والميدان يشهد بتفوق مرجعيتي على مرجعيتك في العمل التوعوي لأن توعيتنا على مدار السنة هدى وبصيرة ، وتوعيتكم مشكورين منحصرة في الحفلات والهدايا.. )
4- فيجب أن تختلف الأفكار ( لأن الله خلقنا كذلك " ولا يزالون مختلفين " ولأن الاختلاف رحمة) .
5- ويتنوع العمل ( فكلٌ يبدع في موقعه ) .
6- وتتعدد المصادر ( ليتميز الخبيث من الطيب ، ويفترق خبر الثقة عن خبر الإفك)، فتحل المصداقية ( لتعدد الطرق ) .
7- وتتيقن الناس من كافة أطوارالمجتمع أنّ كل واحد منا ليس له إلا قائد واحد هو كفيله المواطن .
8- وأننا أمة نظامية تحترم النظام ولا تخالفه :
لا بإصدار البيانات ( لأن الأمر السامي الكريم منع الأفراد من إصدار البيانات في الشؤون العامة ، وإدانة كل من يصدر منه البيان والموقعين عليه )
ولا بانتحال المشيخات ( لأن الجاليات تتبع كفلاءها المواطنين، وليس لها شيوخ ، وكل واحد شيخ على نفسه ) ..
9- ولكلّ ما سبق فإنّه يسمى احتكاراً تعسفك وتجاوزك بتحديدك وحدك مرجعية إعلامية (ومنعك "استغفالاً " بلا حق أصحاب الحقوق من حقوقهم)
10- ونتيجة لهذا الاحتكار ظهرت فئة مجهولة تسمت باسم الجالية وتكلّمت بلسانها فأخطأت تلك الفئة على الجالية بأكملها حين هاجمت بلا مسوغ تيارا بأسره يمثل أحد أقوى تياري النخبة المثقفة في هذا المجتمع ألا وهو التيار التنويري الذي بيده زمام الصحف والإعلام والتي هي أهم مصادر هواجسك وكوابيسك يا أسيف - فأي مصلحة وأي غبطة وأي خير للجالية في أن تحشر الفئة المجهولة نفسها وتُقحَم معها الجالية في صراع لا نهاية له بين تيارين ..!
أكيد تبغى البينة يا أسيف ! افتح موقع لجينيات واقرأ مقالة الكاتب البرماوي الكبير والأديب النحرير والموسومة بـ " الشلة المتعالمة وقلة الأدب مع العلماء "
ثم ما ظنك يا أسيف لو كتب تنويري مقالا بعنوان " الشلة البورمية .. وقلة الأدب مع أهل البلد " !
لا تقل لي يا أسيف : احنا في زمن العولمة والإعلام الحر وليكتب الإنسان ما شاء !
لأني حأقلك وقتها : أول شيء خليه يتبرأ من برماويته وبعدين يكتب اللي يبغاه ، إن شاء الله لو يكتب :
" اللغنة الإعلامية .. وشامتها العطاويه ! "

أخي الأسيف : هذا فيض من غيض ، وقليل من كثير ، ونموذج واحد من نماذج كثيرة من أخطاء الفئة المجهولة ، فهل تتضرر الجالية بهذه الأخطاء أو لا !
أترك لعقلك الجواب إن كان فيك ..!

وبعد ذلك هل تظن بالجالية وهي ترى هذه الأخطاء الفادحة العظيمة الضرر بها أن تنجرف خلف كل ناعق وناهق !


11- هذا رأيٌ نظامي لا يعتريه الخلل ، وأشكرك أبا ما ادري ايش على الحوار الهادي .

12- والمرء الصّالح الذي يستطيع أن يسيطر بأن لا يكون إمعة إن أحسن ربعه أحسن وإن أساؤا أساء ،
والمرء الطالح الذي يتحكّم التزلف والاختلاق على فكره وقلمه ..

والأطلح منه من يحمله التزلف والارتزاق على اليمين الغموس فيحلف على أمر ماض كاذبا عالما حين يقول ( صدى الحجاز ) :
( ووالله إني لأعلم يقيناً أن هناك المئات بل الآلاف من أبناء الجالية ممن رضي بالشيخ أبو الشمع - حفظه الله - شيخاً للجالية ) !!
وصدى الحجاز يعلم يقيناً أنه لم يأته هذا العدد ليخبروه بهذه الكذبة التي ما سمعنا بها في هذه الملة !

وأما الكذبة الكبيرة التي ما سمعنا بها لا في هذه الملة ولا في الملة الآخرة وهي التي وردت في مقال الوافد الإفريقي ( ورغم التباين الكبير فى وجهات النظر بسبب تعدد القبائل البرماوية فى هذا الحى إلا أنهم يتفقون فى حال وجود خلاف للتحاكم لشيخ الجالية ) !!!

لأن القبائل البرماوية في بلادها وفي مفادها إنما احتكمت حال النزاع إلى من بجوارها من أبنائها الموليين وأهل الحكمة والرأي القريبين منهم فقط، ولا تعرف شيئاً عن مشيخة للجالية بمعنى الإمرة ، فليس عندنا شيخ للجالية بمعنى الأمير ، وإنما معنى الشيخ عندنا هو رجل الدين في لغة الإعلام المعاصر ، وهم كثرة كاثرة لا عد لهم ولا حصر .

هذا ، والسلام .


 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
الأخ الأسيف: ما أحسن ما سطرته ببنانك ... زادك الله توفيقاً ...
والأطلح منه من يحمله التزلف والارتزاق على اليمين الغموس فيحلف على أمر ماض كاذبا عالما حين يقول ( صدى الحجاز ) :
( ووالله إني لأعلم يقيناً أن هناك المئات بل الآلاف من أبناء الجالية ممن رضي بالشيخ أبو الشمع - حفظه الله - شيخاً للجالية ) !!
وصدى الحجاز يعلم يقيناً أنه لم يأته هذا العدد ليخبروه بهذه الكذبة التي ما سمعنا بها في هذه الملة !
،
،
،
لا أخفيك أخي الأسيف أنني كدت أن أسقط على الأرض من شدة الضحك بعد قراءتي للعبارة السابقة ..
ولا أزيد على أن أقول للأخ أبي محمد: ارحم حالك يا مسكين، أتدري ما معنى التزلف والارتزاق؟ وأين صدى الحجاز من حاجته إليهما وقد أغناه الله عن التزلف إلى من هو أرفع مقاماً وأعلى شأناً من الشيخ أبي الشمع ممن يقابلهم في عمله يومياً؟ ... وقد قيل: كل ينظر بعين طبعه ...
وحينما وصفت حلفي باليمين الغموس الكاذب فإنني أؤكد لك أخي العزيز أنني أحد أولئك الذين لم يكونوا يعرفون الشيخ أبا الشمع سابقاً، ولكني حينما رأيت ما أجمعت عليه أغلبية الجالية من ترشيحه شيخاً لها لفضله وجهوده، عقدت الأمل في الله ثم في هذه الخطوة الإيجابية أن يكون قد حان الوقت لإتلاف الجالية وتوحيد صفها، ووالله لا يهمني أن يكون شيخ الجالية أبا الشمع أو غيره بقدر ما يهمني أن يتفقوا جميعاً على أحدهم، وهذا ما أكاد أيأس منه حينما أقرأ مثل موضوعك هذا... ويؤسفني أن يوجد في الجالية من لم يتحرر من داء العنصرية إلى يومنا هذا ...
 

الرائع

New member
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
129
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يقولون من أراد أن يدخل التاريخ من أوسع أبوابه وبأخصر الطرق : فليخالف المألوف وما اتفق عليه الألوف ..

يذكر عن رجل من الأعراب : أنه بال في بئر زمزم في الحج وأمام الحجاج فقبض عليه وضرب بالنعال أمام المشهد .. فسأله أحدهم لم فعلت هذا ؟ فقال : أردت أن أدخل التاريخ كما دخله المشاهير ..

لا أحب أن أطيل في الخوض في شيء أصبح من العبث الكلام فيه لأنّه أصبح من المسلّمات .. مثل : مرجعية الجالية وأهمية توحيد كلمة الجالية ... الخ

ولكن أعلّق على بعض ما أتى به الأخ ( أبو محمد ) في موضوعه الذي يريد أن يعاكس به التيار والمسار ولا أدري هل غرضه هو مثل غرض ذلك الأعرابي فحسب أم له أغراض أخرى تبديها الأيام ؟؟


أوّلاً : اقحامه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضعه والاستشهاد بدليل ليس له أدنى صلة بموضوعه الموسوم بالاحتكار !!

عن معمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يحتكر إلاّ مخطئ )) رواه مسلم في باب" ما يذكر في بيع الطعام والحكرة" والترمذي وأبو داود

قال النووي : الاحتكار الشرعى هو : إمساك الطعام عن البيع وانتظار الغلاء مع الاستغناء عنه وحاجة الناس إليه وبهذا فسره مالك عن أبي الزناد عن سعيد بن المسيب .


والاحتكار في اللغة : الادِّخار ..


قال النووي : الاحتكار المحرم هو الاحتكار في الأقوات خاصّة ...
وأمّا غير الأقوات فلا يحرم الاحتكار فيه بكل حال ..


فلا أدري إيش يقصد بقوله :

[ وإذا كان الجواب بنعم فمن أعطى تلك الطائفة حق الاحتكار أهي الجالية أو الطائفة ذاتها هي من احتكرت من تلقاء نفسها هذا الحق بغير وجه حق فتكون قد وقعت في نهي النبي صلى الله عليه وسلم
( لا يحتكر إلا خاطئ ) .]

ولما هذا الإقحام لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضعه ، حتى القياس فاسد الاعتبار .. وإذا قلت اقتباس ماتجي حتى بالدف ؟؟؟


ثانياً : أضحكني قوله [ وتتيقن الناس من كافة أطوارالمجتمع أنّ كل واحد منا ليس له إلا قائد واحد هو كفيله المواطن ]

أتساءل ببساطة : واحد كفيله هو : ولده السعودي أو ابنته السعودية فمن قائده الوحيد الفريد ؟؟؟
وواحد كفيلته أخته الصغيرة السعودية وهو ولي أمرها بعد وفاة أبيها ومن زوجها .. فيا فرحة التنويريين بك وبقياداتك النسوية !!؟ أمرك عجيب يا أخي ..

طيب خذ هذا المثال الواقعي : واحد قائده المقدام رحّله .. وبعد ما خلت له الساحة بدأ بالتهديد على زوجة مقوده المرحّل الشابه ... وتطوّر الأمر أنّ القائد المخلص بدأ يهددها بالإضرار بطفلتها وأنه سيرحلها إذا لم تطاوعه حتى فاز القائد بشرف تلك المسكينة البرماوية !!
فلا عشنا إذا كان أمثالك وأمثال قوّادك يقودون الجالية ..

على أيّة حال : القائد الوحيد للبرماويين الأوّل والأخير هو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا الكفيل ..

وبحكم الله ورسوله خليفتنا وإمامنا هو خادم الحرمين الشريفين ..

وأمّا شيخ الجالية هو المرجعية الخاصة للجالية للتواصل مع ولاة أمور هذه البلاد فيما يخصّ الجالية ، لا ( 50 ألف ) كفيل يمثلون الجالية يامحترم ..

أرجو التفكير بعقل شويّا !!


ثالثاً : لا طائفية ولا حزبيّة إلاّ عند المعتزلة الذين اعتزلوا الجماعة وعكسوا التيار وأظهروا الانفصال ونادوا بالتمرد وكان دينهم الإرجاف في المدينة وزعزعة الكلمة وشرخ الصف ..


رابعاً : من المضحك المبكي أن يحصر المرء فكره ويحشر أنفه بما لا يفهم .. مرجعيتكم التوعوية والتي وصمتها بالهدى والرشاد شيء جميل - بس إن شاء الله يكون تحت قيادة كفيلك - لا في مدرسة خيرية ولا تحفيظ - انتبه لا تخالف النظام - ولكن لا تغالط نفسك وأنت تعلم أنّ كلّ من تلمزهم برواد المحافل والهدايا ، هم من المتفوقين في المرجعية النخبوية التي ذكرتها .. وأضافوا على تميزهم أنّهم جنّدوا أنفسهم للساحة والنزول لتوعية الطبقة المهملة والتي منها أكثر المشاكل المرصودة في الجالية ..

فيا مرجعية المتهافتين (( أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك ولتبك على خطيئتك ))


واعذرني على أسلوبي فأنت من طلبته ولا تلوم إلاّ نفسك
 

تائب

New member
إنضم
10 أغسطس 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يا إخوان شكلكم مافهمت قصده

ممكن يقصد احتقار وليس احتكار

على العموم هو اختار لنفسه الكنية المناسبة
شكرا لك يا الباسل المجهول

وأشكر لك على تفطنك لأشياء لا تدركها عقولنا

عساك قمت متعافي بس
 

الأسيف

مراقب عام
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
405
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
لا زلتُ أتَخَيّلهَا .. !
أخي الفاضل : أبا محمّد ..
حريٌّ بنا أن نتحالف ونجتمع على طاولة الكليات والأصول المشتركة ، ووحدة الدّم والجنس واللون واللغة واجتماع المصير ، وأن ننتصر على غرور النفس وكبريائها وحظوظها أمام كيان الأخوة ..
من السّهل جداً أن نتعارك ، ونتستّر خلف أسماء مستعارة ، لا يعرفنا أحدٌ ولا يمكن أن يعلم بمكامننا غير من يطلع خفايانا .. وهنا تثبت حقيقة الأخلاق ؛ حينما نتجرّد من الناس ونختلي بأنفسنا أمام الكيبورد ، تتجلّى هيئة المرء على أصول معتقداته .. وأثناء تلك الساعة الرهيبة يعتلي صوت الحقّ ، ويرتفع قوى الإيمان لمن غذّى قلبه بروح الصّلاح ، وهذّبه بآيات الكتاب ، وأنعشه بنبراس السنّة ..!
هذه ليست موعظة أرسلها إليك ، ولكنها كلمات كتبتها لنفسي حينما تجرأت أن تردّ على أسلوبك بمثل أسلوبك ..!

أخي الحبيب .. أبا محمّد :
تعلم يقيناً أنه لم تكن هناك شراكة صحفية على حدّ تعبيرك بين الصحفي وبين أحد ، وتعلم جازماً أننا بحاجة ملحة إلى مرجعية في الوقت العصيب ، وتعلم مؤكدا أن القائمين لن يقدموا على أمرٍ إلا بعد مشورة ، وأنهم أكْفاء وأصحاب علم وثقافة وأنهم خيرة الجالية .. لكنّه أخي دوافع النفس التي تظهر أحياناً كثيرة بهيئة الخير والإيمان والغَيرة ، ويصعب على صاحبها كشف مراميها ، وتخييط تشققاتها السرية المتغلغلة في الباطن " كلا إنّ الإنسان ليطغى ، أن رءاه استغنى " ..

ترمي فلاناً بالتزلف ، وآخر بالارتزاق ، وثالثاً بالكذب ، ورابعاً بالغباء ، وخامساً بالنفاق ، وسادساً بالدجل .. وو ..
وسبحان العليم بمداخل النفوس ومساربها ، والمطلع على خفاياها وأسرارها " يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصّدور " ..

أرجوك أخي .. والله هذه دعوة صادقة من أخيك " الطفيل ! " والجاهل إلى كلمة سواء ، بعيداً عن نزغات النفس وغرورها وأنانيتها ، لنتجاوز الحظوظ الذاتية ، ونتفوّق على الــشيطان ..

معذرة أخينا العزيز ، إن تجاوزت حدّ الحوار والأدب في مخاطبتك فأنا وإن تحدثت معك وأخطأت مجتهداً ، لكني أظلّ أخيراً أخوك الذي يصغرك ومن لحمك ودمك ..

هنا أتذكّر كلمة شيخنا الجليل فيما معناها .. أنقلها للفائدة فحسب :
ما أعظم شقاء هذه الجالية وأشدّ بلاءها ؛ فقد أصبح دعاتها في حاجة إلى دعاة ، ينيرون لهم طريق الدّعوة ، ويعلمونهم كيف يكون الصّبر والاحتمال في سبيلها؛ فليت شعري متى يتعلّمون ، ثم يرشدون ؟!
 
التعديل الأخير:

صدى الحجاز

مراقب سابق
إنضم
21 يونيو 2009
المشاركات
745
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي الأسيف .. كلام في الصميم والله العظيم.
بارك الله فيك وسدد خطاك، وألبسك ثوب الصحة والعافية ...
 

ابوهيثم

New member
إنضم
18 يونيو 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وكـــل يدّعـي وصــلاً بليلى وليلى لا تقــر لهم بذاكـا

حـسـبنـا اللـه ونـعـــم الـوكـيـل

الى متى الخـلافـات والتفرقة ياجماعة حفظـة القران والدعوة

هلاَ وحدنا كلمتنا وصفوفنا وتنازلنا عن بعض الأمور التافه حتى يبارك الله لنا في الجهود ,

أســال الله ان يهـدي الجميع لما ما فيه الخــير والصــلاح
 

أبو محمد

New member
إنضم
3 أغسطس 2010
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي ( الرائع ) : كما رأيتَ في الكتابة السابقة حرصتُ أن أدعم كل نقطة منها بما يشهد لها من البينات والوقائع لأخرج من تبعات الدعاوى العارية ، ولا ألومك هنا على أسلوبك لأني أدرك أن وقع تلك الحقائق المدعومة بشواهدها كان أليماً عليك، لأنها كانت كالشمس في رابعة النهار حتى من في عينه رمد لا يمكنه إنكارها، ولأن الحجج لا تستجدي العقول وإنما تصدع في سويدائها !

ولكني لا أعاملك بمثل أسلوبك ليثبُت للقارئ تفوقي عليك في العلم والخُلق .



أوّلاً : توضيح خطئك في نقل حديث : ( لا يحتكر إلا خاطئ ) :

فقد عزوتَه إلى مسلم والترمذي وأبي داود بلفظ ( لا يحتكر إلا مخطئ ) !

ولم يرو واحد منهم بهذا اللفظ ، وإنما رووه بلفظ ( لا يحتكر إلا خاطئ ) كما نقلتُه سابقاً ، ورواه مسلم أيضاً بلفظٍ آخر ( من احتكر فهو خاطئ )،
وفرقٌ كبير بين الخاطئ والمخطئ ، فالخاطئ المذنب المتعمد ، والمخطئ غير المتعمد ، والقرآن الكريم فرّق بينهما في الحكم فقال في حق الخاطئة ( واستغفري لذنبكِ إنكِ كنت من الخاطئين ) ، بينما قال في حق المخطئ ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ) .
والأخ الرائع بنقله الخاطئ قد وقع في تحريف الحديث !
ثانياً : توضيح خطئك في فهم معنى الحديث ( لم أستشهد به إلا بعد الرجوع إلى المتخصصين في الشريعة من أحبابنا في الجاليه):
الاحتكار معناه : حبس كل ما يتضرر الناس بحبسه من حقوق وأقوات وسلع .
فالحديث بلفظيه يفيد تحريم الاحتكار في كل شيء يلحق الناس بحبسه ضرر ، وذلك لعموم قوله e ( لا يحتكر ) و ( من احتكر ) ، فلم يقيد الاحتكار بشيء معين فيتناول كل ما يحتكر ، وقد أفاد السادة العلماء أن حذف المفعول يدل على العموم ، كما أفادوا أن الواجب في فهم اللفظ الشرعي العام هو التمسك بعمومه حتى يرد المخصص ، وقد تأيد هذا العموم بحكمة النهي عن الاحتكار وهي دفع الضرر عن الناس بمنع الاحتكار المؤدي إلى التضييق عليهم وإيقاعهم في الحرج ،
وهذا قول مالك والثوري وأبي يوسف وابن حزم والصنعاني والشوكاني .





الأخ ( الرائع ) : ولا شك ولا ريب أن اسم الجالية البرماوية حق عام مشاع بين جميع أفرادها، فمن حبسه لنفسه ومنع مستحقيه منه فهو داخل في عموم الاحتكار الخاطئ ؛ لأنه مضر بأصحاب الحقوق .



الأخ ( الرائع ) : أوليس استشهادي كان بدليل له أقوى صلة بموضوعي الموسوم بالاحتكار !!



وأكيد الآن دريتَ إيش أقصد بقولي :



( وإذا كان الجواب بنعم فمن أعطى تلك الطائفة حق الاحتكار أهي الجاليةأو الطائفة ذاتها هي من احتكرت من تلقاء نفسها هذا الحق بغير وجه حق فتكون قد وقعت في نهي النبي صلى الله عليه وسلم

( لا يحتكر إلاخاطئ) )





وأكيد لم يخطر ببالك ولم يدر بخلدك يوماً ولا لحظة مثل هذا النور الإلهي، الذي اتضح به الآن الداعية من الدعي ، والعالم من المتعالم !

فهنيئاً لك بهذه الأنوار المجانيات من بركات القرآن والقراءات !



وكما رأيت لا إقحام لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في غير موضعه ، ولا قياس فاسد الاعتبار .. ولا اقتباسما يجي حتى بالدف ؟؟؟





الأخ ( الرائع ) : أتريد أن تعلم لماذا خصص النووي تحريم الاحتكار بالأقوات خاصة ؟ لأن النووي شافعي المذهب ، ومذهب الشافعية تخصيص الاحتكار بالأقوات خاصة ؛ لحديث أبي أمامة : نهى أن يحتكر الطعام .


وأجاب عنه العلماء بأنه لا تعارض بين هذا الحديث والحديث السابق؛ لأن حكمهما واحد وهو النهي عن الاحتكار فلا يخصص هذا الحديث عموم الحديث السابق ، لأن التخصيص حيث يخالف حكمُ الخاص حكمَ العام ، وأما حيث لا مخالفة فلا تخصيص ، وأن التنصيص على بعض أفراد العام ( كالطعام في حديث أبي أمامة ) بنفس حكم العام لا يقتضي تخصيصه، ولهذا قرروا القاعدة المشهورة ( التنصيص لا يقتضي التخصيص ) .





وأما تفسير سعيد بن المسيب للاحتكار بإمساك الطعام ؛ فلأنه كان يحتكر النوى والخَبَط والبِزْ كما قال أبو داود، وقد أجاب عنه العلماء بأن العبرة بما رواه الراوي لا بما رآه ، على أن الحافظ البيهقي وغيره حمل مخالفته للحديث على احتكار لا ضرر فيه .

الأخ الرائع : ويلاحظ عليك في كلامك خلطك بين مذهبي النووي وسعيد ابن المسيب وعدم تمييزك بينهما مع أن بينهما فرقاً ، فمذهب النووي منع الاحتكار في الأقوات سواء كان قوت آدمي أم بهيمة ، بينما ابن المسيب مذهبه منع الاحتكار في قوت الآدمي فقط ، وبه أخذ الحنابلة .


ثانياً : الأخ ( الرائع ): بعد أن شبعتَ ضحكاً من قولي : [وتتيقن الناس من كافة أطوار المجتمع أنّ كل واحد منا ليس له إلا قائد واحدهوكفيله المواطن ]



أسألك ببساطة :



1- من جدد لك إقامتك المنتهية ؟
2- من جدد لك رخصة عملك المنتهية ؟
3- من كفل أخاك من الترحيل بعد الإفراج عنه ؟
اختر الإجابة الصحيحة : كفيلكم أم أبو الشمع !
الأخ ( الرائع ) : أنا أتكلم عن واقع حقيقي ، وأنت تتكلم عن خيال لا حقيقة له !
أخي إذا أثبتت دعواك بالمستندات فأبشر بالذي يسرك ، وقبله فلا تطالبني بما لا حق لك فيه لا شرعاً ولا نظاماً !

الأخ ( الرائع ) : ألا تعتقد أنك تفتقد الصلاح بسلوكك غير طريق المصلحين في أقوالك وأفعالك ، فأنت القائل :
1- ( فيا مرجعيةالمتهافتين ) !
2- (ولوترك للناس الحكم على هؤلاء الشامتين لحكموا على بعضهم بالجلد والرفس على عقوقه الذي اشتهر به ) !
3- (أو على الأقل أن يكون لهم وجودأو ظهور في مسرح الأحداث ولو بتحميل وتنزيل الكراتين )
4- (ولا تلوم إلاّ نفسك)

أخي مع أن الله يقول ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم )
ألا ترى أنك تتوعدنا في ذيول جميع كتاباتك كأنك مالك زمام أمورنا، وفي الحقيقة أنت لا تملك زمام نفسك ! وتعلم وحدك ما أعني .

الأخ ( الرائع ) : قلتَ في موضوع آخر : ( وللجميع أن يتساءل لماذا حوت هذه المجالس كلّ هؤلاء ولم تسعها أمثال بعض الشامتين الذين نصبوا أنفسهم لإصدار الأحكام على الناس ، ؟!)

وأنا أتساءل هنا : لماذا لا يتسع صدرك ولسانك لاحترام الرأي الآخر الذي لم يصدر عن فراغ بل يستند إلى الحجج والوقائع !
بينما نجد خير هذه الأمة أبا بكر الصديق رضي الله عنه لما ولي الخلافة بإجماع الصحابة قال في خطبته المشهورة متواضعاً : ( وإن أخطأتُ فقوموني ) ألا يسعك التأسي بسلفك ! لماذا تعتبر بيان أخطائك بالدليل والوقائع شماتة وإصداراً للأحكام ! وهل تريد المتضرر من أخطائك أن يشاركك فيها ! وهل يشترط في إبداء النصح مشاركة المنصوح له في عمله !

الأخ ( الرائع ) : قلتَ في موضوع آخر : ( ثمّ من باب الإنصاف أليس من العقل أن يبادر كلّ من رأى نفسه أنّه أولىمن هؤلاء كلّهم ،، بالصدارة والإصلاح وإنقاذ الجالية قبل غيرهم)

الأخ ( الرائع ) : ألا ترى أن جميع الصالحين في الجالية يصلحون جاليتهم بصلاحهم وإصلاحهم وإن لم يكن عن طريقك ! أو أنت لا تعتبر الإصلاح إصلاحاً إلا إذا كان عن طريقك لأنك ترى أنك المتصدر في الإصلاح والمنقذ للجالية ! مع أني أستغرب كثيراً منك كيف تريد أن تصلح الجالية وأنت لا تعرف لغتها ! ولم أرك يوماً في حيّنا رغم أني أعيش في قمة الجبل لا يخفى علي من فيه !
ثم هلا تُعرّف الجالية من أي غرق أنقذتها لتحظى بدعواتها لك في صلواتها ؟
1-هل أخرجت المساجين من سجونهم ؟
2-هل جددت لمن مُنع من تجديد إقامته ؟
3-هل صححت أوضاع من يحتاج إلى تصحيحه؟

أم رحمات حكومتنا الرشيدة هي من أنقذت الجالية بعد رحمة الله تعالى .

ولوقلت لي : سعيتُ في ذلك .
أقول لك : جزاك الله خيراً وكتب لك أجرك و ( ما على المحسنين من سبيل )

الأخ ( الرائع ) : إذا كنت محسناً ومحتسباً ومتطوعاً ألا ترى أن هذه الأوصاف الجميلة يناقضها تماما مطالبتك للجالية بالثمن حين تتحول بين عشية وضحاها إلى آمر وناهٍ في الجالية ، تحل وتعقد وتعطي وتمنع ما لاتملك !

الأخ ( الرائع ): ألا تعتقد أنك أحياناً تبالغ في وصف عملك بالإنقاذ والميدان والبصمات والتصدير وووو ....! ألا تخشى عليه من الرياء فيذهب أجره !

أخي الكريم : إن أردت إلا الإصلاح ما استطعت ، فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ، والله ورسوله منه بريئان ،وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يغفر لي ولك ولجميع المسلمين ، وأن يجعل ما مضى من أعمارنا حجة لنا ، ويجعل ما بقي في مرضاته وطاعاته ، وأن يؤلف بين قلوبنا ، وأن يهدينا إلى الصراط المستقيم ، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وأن يرحم جاليتنا بكل خير ويدفع عنها كل مكروه إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
 
التعديل الأخير:
إنضم
5 نوفمبر 2009
المشاركات
256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
تحية إكبار و إجلال للأستاذ / أبو محمد
و الله إني لأفتخر بوجود أمثالك من أبناء الجالية البرماوية
أسال الله أن يحفظك من كل سوء مكروه
( كلماتك نابع عن حبك للجالية و مصلحتها )
ولكن ألا ترى أننا بحاجة ماسة إلى توحيد الصف والكلمة و تجاوز الخلافات
انطلاقا من قول الله تعالى {‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ‏}‏‏.



-( قولي صواب يحتمل الخطأ ... وقول غيري خطأ يحتمل الصواب )-

 
التعديل الأخير:

استفهام

New member
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أيها الذكي المتذاكي
كتاباتك.......... ولاك وأوكلك زمام الخلافة بعد اعتزاله للمنتدى للهجوم ضد شخصيات الجالية
ولا نستبعد منه هذا الحقد والحسد
ولا عجب أن ذلك كان ديدنه
سؤال نوجهه لصاحب الموضوع
مالذي تريد من هذه الإثارة
هل تريد الإصلاح أم تريد الإفساد والتحريض ضد هذه الشخصيات
ألاترى أن الإبتعاد من مثل هذه المواضيع المثيرة توحد الصف وتجمع الكلمة
 

MCSE

New member
إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والاحتكار في اللغة : الادِّخار

حتى القياس فاسد الاعتبار .. وإذا قلت اقتباس ماتجي حتى بالدف ؟؟؟

1-ارفق بقرنيك إن أردت أن تنطح جبلاً يا (الرائع)
2- ومعلوماتك الشرعية واللغوية الخطيرة لا تعرضها يا شيخ إلا عندما تجلس مع صغار طلاب العلم ممن يقصدون حلقتك التي تقيمها -ولا أدري هل هذه الحلقة نظامية أم لا؟- وإلا تراها تفضحك أمام الناس!!!!!!
فنسبتك إلى العلم الشرعي كانتساب عمرو إلى العربية الذي قال فيه الشاعر:
ارفق بعمرو إذا حركت نسبته **** فإنه عربي من قوارير
3-إلا ما قلت لي: أيش معنى قياس فاسد الاعتبار؟
نصيحة لوجه الله: روح اليوم ارجع لكتاب في الأصول: موضوع (قوادح العلة)

4-هنا على فرض كون أخينا أبي محمد استدل بالقياس وكان القياس خطأ كان يسمى قياساً مع الفارق يا ذكي؟
علماً بأنه استدل بعموم الحديث ولم يستدل بالقياس
 
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على موضوع أبو محمد ومشرف العام والمراقبين المنتدى بموضوع خاص !


أولا كل عام وأنتم بخير على العام الجديد ...
أخي أبو محمد ووالله أنا لست متعلما فتجد في كتاباتي كلجات ومطبات على كيفك .. يهمني من الكتابة أن تصل المعلومات التي أريد إيصالها فقط ...
ما هدفك من الموضوع ؟!
الإخوة مهما حاولوا تفهيمك لن تقبل بذلك .. لأنك تكرهم ..أتعرف السبب ؟ لأنهم لم يحققوا أهدافك ومطالبك .. تريد منصبا وسمعنا ذلك من أكثر من واحد ومن المقربين في الجالية ...
وأنا في نظري أنك تستحق مناصب عدة وليس منصبا واحدا كونك داعية معروف وإنسان متعلم يشار إليك بالبنان ...
بسبب ذلك تحصل المشاحنات بينك وبينهم ....
وتقبل هذه النصيحة مني لوجه الله ولقد رأيت بأم عيني هذه الصفة السيئة فيك .. ( كلمة : أنا خير منكم ) وترى في نفسك أعلم واحد لغويا وعلميا هل بعلمك البسيط وصلت مرتبة الإمام البخاري والترمذي أرجوالجواب منك بكل صراحة ...
بعد فضل الله ثم بفضل صلاح بعض الشباب والله العظيم كثير من الإخو ان من الشباب كانوا يحبونك وبدؤو يكرهونك بعد ما رأو منك بعض التصرفات والهجوم على الناس بسبب وبلا سبب ...
يا أخي ليس شرطا أن يحبك الجميع ويكونوا في صفك بسبب المحاضرات إعمل لله لا تنتظر من الناس جزاء ولا شكورا وأنت مأجور بالكلمات الطيبات إن شاء الله ..
ووالله أنا لست ضدك .. مشكلة بعض المتعلمين أنهم لا يقبلون النقد الهادف ولا غير ذلك ..
( أخطأت ما أخطأت لازم تكون في صفي والا من اليوم ما أعرفك وأنت ضدي ) هذالمثل الذي يريد الناس لا غير الا من رحمه الله منا ...

وعتابي على المشرف العام في المنتدى ترك بعض المجاملات .. مثال بسيط بعض الأعضاء طلبوا منك تعيينه مراقبا للقسم الفلاني .. مباشرة وافقت على ذلك لأن على رؤوسهم قرون وبعض الأعضاء يستحقون التميز بسبب الجهود والمشاركات ووالله لم تعط لهم أي قدر وبسب ذلك خسرت بعض الأعضاء المتميزين يا أخي لون معرفاتهم بلون القمامة أقل شيئ تشجيعا لهم ووالله ما تخسر شيئ....
وعتابي على مراقبين الأقسام أنتم صورة فقط في المنتدى تدخلون بمعرفاتكم لكي يرى الأعضاء لون المعرفات فقط لا غير..
لو كل مرا قب في قسمه يشجع صاحب الموضوع بكلمات ويشكره على الموضوع ويوضح له إن كان في موضوعه أخطاء بدون تجريح عن طريق الرسائل الخاصة ووالله يفرح العضو أين أنتم من هذ الدور ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وأنا متأكد كتأكدي أن غدا الخميس .. بعض المراقبين ما يردون في أي موضوع الا إذا كان صاحب الموضوع مراقبا أو صاحب معروف لديه
لأنهم لا يريدوا أن ينزلوا قدرهم لأن صاحب الموضوع ليس معروفا لديهم
تعرفون يا أيها المتعلمون المقصود بالعلم هو العمل ومن العمل ا لتواضع مع الناس ...
المتعلم عندنا لا زم يعظم وممنوع الغلط عليه والا يكرهك .. والمتعلم عندنا مهما أخطأ هو الصح وإذا تريد النصيحة فيكون جوابه عليك أنا أعلم منك من أنت حتى تنصحني .. أنت متخرج من المرحلة االإبتدائية فقط .. وتسمع منه بعض الكلمات الجارحة وهذه الكلمات فيض من غيض ...
وآسف على الإطالة

 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى