النمذجة

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
286
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
على ضفاف قطرة ندى
الفكرة العامة:

إعطاء سلوك محدد، القدرة أو المهارة التي يستطيع الفرد أداءها، شخص ما يستطيع تكرار السلوك ( القدرة أو المهارة ) في نصف الوقت الأصلي الذي أُخذ لتعليم المهارة. نحن نبدأ بفكرة أن كل الناس متساوون في القدرات العقلية والجسمية. الفروقات الوحيدة هي قضايا التحفيز و الإثارة ـــ القيم ـــ المعتقدات، المواقف التي تدفع الشخص ليكون متميزاً
كل برامج البرمجة اللغوية العصبية تم إحداثها بأساليب و نماذج الابتداع
بعض المفاهيم المستخدمة كانت:
الألفة من التنويم
الإرساء من بافلوف و السلوك الجسماني
الاستراتيجيات من بريبرام ـــ و نموذج (TOTE)
النمذجة هي:
إجراءات تدريب قائمة على محاكاة نموذج متفوق
بتكلفة أقل وبسرعة أكبر يمكن نقل وتكرار مقدرات ومهارات الخبير
النمذجة هي إجراء يمكن بواسطته تكرار الامتياز البشري
قانون بريتو
80% من النتائج تتحقق ب 20% من الأشخاص
ال20% هم أشخاص يتميزوا بالأداء العالي والمتفوق بما لا يستطيعه ال80% الآخرون.
ماذا سيحصل لو أستطعنا نقل المهارة التي يملكها ال20% للآخرين ال80%.

الخبراء يعلمون الناس كيف يقوموا بتحسين أداءهم لكن السؤال هو:
هل فعلا ينجحون؟
هل يصبح لتلامذتهم نفس المقدرات التي لديهم؟
المشكلة هي:
الخبراء غير واعون بما يفعلون.
الخبراء يتصرفوا من خلال مستوى اللاواعي بالقدرة.
ذلك يدفعنا إلى سؤال: ما هي النمذجة؟
النمذجة هي:
دراسة واستنباط استراتيجيات النموذج
ترميز الاستراتيجية
نقل الخبرات إلى الآخرين
النمذجة لا تجيب فقط على سؤال
ماذا يعمل الخبير؟ ولكن
كيف يعمل ما يعمله وما الذي يدور في خلده عند القيام بما يقوم به.

النظرة العامة للنمذجة
1- اوجد شخص ما أو سلوك ما لشخص يستحق النمذجة.
2- (اوجد نموذج امتياز حقيقي).
3- اوجد ما لديهم من:
- معتقدات و قيم وبرامج عليا (التحفيز)
- استراتيجيات ( بناء الجمل الذهني )
- الصفات الجسمية (يشمل ذلك الوضع الفسيولوجي للجسم)
- الإدراك والوعي
- إرهاف الحواس (الفروقات المميزة داخل كل حاسة من الحواس)
- الأنظمة التمثيلية والشكليات الثانوية
- الهوية (المعايير التي من خلالها يرى الخبير نفسه- مفهوم وإدراك الذات).
4- طبق ذلك على نفسك واعمل التوليفة المناسبة التي تعطي النتائج المطلوبة. اسقط الاجزاء الغير مهمة من الاستراتيجية.
5- ابني وأختبر النموذج وتأكد من النتائج.
6- صمم تدريب شامل (يمكن تطبيقه من قبل الآخرين)
7- درب الآخرين
8- درب المدربين

عملية النمذجة
العناصر الرئيسية في النمذجة:
1- الجسمانية ـــ الأساس هو التنفس ثم الوضع الجسماني
2- نماذج المرشحات- (يشمل ذلك البرامج العليا، لغة ميتا وميلتون والقيم) أظهر طاقة المشاعر. اجب السؤال التالي: لماذا؟ وتعرف على النواحي المهملة.
3- الاستراتيجيات ـــ استنبط
نقاط اخرى:
النمذجة تميز الأشياء الأساسية عن الأشياء الخصوصية
في النمذجة، ربما تحتاج إلى اكتناز السلوكيات الكبيرة إلى أجزاء صغيرة لتكوّن وظائف فردية.(Chunk Down)
عندئذ التغذية المرتدة. من أين يحصلوا على التغذية المرتدة، و ماهية الوسيلة، والتعديلات التي يقوموا بها.
طريقتان للنمذجة:
1- التقليد
( أ ) طبقها و بعد ذلك نمذج نفسك لمعرفة كيف قمت بفعلها.

( ب ) الأساس لكل النمذجة هو فصل ما هو أساسي عن ما هو خاص ـــالاختلاف يصنع التغيير.
( جـ ) بعد ذلك بوعي كامل ابدأ بإسقاط الأجزاء من الاستراتيجية لإيجاد ما هو الشئ الأساسي وتصفيتها من الأجزاء الغير ضرورية.

2- الاقتراب الإدراكي:
( أ ) التحليل إلى أجزاء
( ب ) الوضع الجسماني
( جـ ) الاستراتجيات
( د ) المحفزات
( هـ ) التحليل ألتبايني ــــ فصل ما هو أساسي عن ما هو خاص ــــ الاختلاف الذي يصنع الفروقات. بعد ذلك ابدأ بوعي كامل بإسقاط الأجزاء لإيجاد الأساس.
( و ) التحليل الحسي ــــ حدد ما هو الحرج. ابدأ بتغير الأشياء لإيجاد أي اختلاف
يمكن أن يحدث. تحقق من وجود فرق في النتائج النهائية.
( ز ) الاستراتيجيات ــــ كثير من المرضى يضغطون لمعرفة ماذا يدور في خلدهم أثناء فعلهم ذلك.
( ح ) طبق الفعل على نفسك ــــ الاختبار يكون حيت تستطيع أن تحصل على نفس النتائج التي يحصل عليها الخبير أو النموذج.
( ط ) تصميم تدريب شامل
( ي ) درب المدربين

أربع مخرجات للنمذجة:
1- التدريب على كيفية عمل ذلك بفعالية أكثر
2- المعايير المختارة ( تتغلب على التدريب في كل مرة )
3- الحدود المشتركة للرجل و الآلة
4- الحدود المشتركة بين الرجل و الرجل

الاستراتيجيات من بريبرام ـــ و نموذج (TOTE)... على الرابط التالي للتوضيح :
http://www.mediafire.com/?mzohdclw3lo
 
اسم الموضوع : النمذجة | المصدر : .: تنمية الذات :.
أعلى