فإلام تعزف أيها القلم (في حفل دار الحديث الخيرية)

تنبيه مهم:

  • المنتدى عبارة عن أرشيف محفوظ للتصفح فقط وغير متاح التسجيل أو المشاركة
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
فإلام تعزف أيها القلم

من أي عهد بالمآسي تعزف
يا أيها القلم الجريح وتهتف


من أي عهد نبض حرفك مشعل
نار المآسي .. والمآقي تذرف


من أي حرف صغت دمعك .. دلني
فلكم تهيم بدمع شعرك أحرف


ومن اي أنغام قبست أنينها
ومن اي كأس في المآسي ترشف؟


قف أيها القلم الجريح عن البكا
فالقلب في أحزانه مذ تعزف


لكأن عزفك عزف أمٍّ ثاكلٍ
أو عزف مجنونِ الصبابة مدنف


قال القليم وقد تحجر دمعه :
مهلا .. أمن أحزان قلبي تأنف


ما للفؤاد عن البكا مندوحة
فالقلب في الأحزان دوما يعكف


منذ امتطى الأنذال صهوة رفعة
ذل التقي بها .. وعز الأسقف


ويزيدني ألمًا نباحهم إذا
قاموا على علمائنا وتصلفوا


نكأوا الجراح .. فلا اندمال لجرحنا
فَرَضُوا الفجور .. وفي الضلالة أسرفوا


ثاروا على هدي النبي وصحبه
كم ضج مما يدعون المصحف


من كل ثاغية يطاول أنجما
ويكيل من بحر الضلال ويغرف


يفتي بدين الله ما تملي به
أهواء من يهذي بما لا يعرف


*** *** ***

قف أيها القلم الجريح .. فهذه
آفاق مجد في السماء ترفرف


إن قام في الليل البهيم ظلامنا
فلذكرهم يجثو الظلام الواقف


أو تاه في الآلام نغْمٌ آسف
فبنورهم لن يستطال تأسف


مهلا أيا قلمي .. فنور صباحنا
سيطل مهما قد أطال المرجف


ما دام في الأكوان نور عيوننا
هديُ النبي وصحبِه .. والمصحفُ


فلسوف تشرق شمس عزتنا غدا
ولسوف يسطع في سماها المنصف


لا تعرف الأفلاك عزتها .. إذا
قيست بعزكم الذي لا يوقف


فتدفقوا نحو المعالي أنجما
إن الكريم إذا تخلى يقصف


والله ينصر دينه إن جدتم
بالصدق .. والإخلاص نبع فارشفوا


لا تقتلوا في ثغر محبرتي سنا
لا تجعلوا قلمي يئن ويذرف


إنا إلى الرحمن نسلم أمرنا
فيصوننا مما يزيغ ويتلف



عبد الله بن محمد الشلبي
صبيحة الحفل يوم الأربعاء 12/5/1431هـ
بدار الحديث الخيرية
 
التعديل الأخير:

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
لا شك أن الشعر لا يقوله إلا صاحب مشاعر صادقة، ولا ريب أن الشعر ما حرّك المشاعر، هذا ما لمسته في شعرك أخي (الشلبي).
ولكن...
ولكن دوري في المنتدى يقتضي التوجيه قدر علمي المتواضع وعدم الاكتفاء بعبارات الإعجاب، ومن هنا يطيب لي لفت انتباهك إلى كلمات القافية الآتية:

....... .......... ..........***......... ............الواقف
....... .......... ........ ***.......... ...........يوقف

لا يخفى أنك بنيت قوافي القصيدة مجرّدة عن التأسيس والردف، وهذا ينبغي التزامه في جميع أبيات القصيدة؛ غير أن البيتين المذكورين اشتملا على بعض عيوب القافية، وهي الجمع بين الردف والتأسيس والتجريد في قوافي القصيدة الواحدة.
وللاستزادة يمكنك الرجوع إلى المصادر؛ لتقف على عيوب الرويّ وعيوب السِّناد، وهما مما يتعلق بعلم القافية لا العروض.
وأرجو أن تستدرك عليّ ما قد زاغ فيه فهمي، فإنه علم متداخل لا يتأتى استحضار جميع تفاصيله دائما.
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
لا شك أن الشعر لا يقوله إلا صاحب مشاعر صادقة، ولا ريب أن الشعر ما حرّك المشاعر، هذا ما لمسته في شعرك أخي (الشلبي).
ولكن...
ولكن دوري في المنتدى يقتضي التوجيه قدر علمي المتواضع وعدم الاكتفاء بعبارات الإعجاب، ومن هنا يطيب لي لفت انتباهك إلى كلمات القافية الآتية:

....... .......... ..........***......... ............الواقف
....... .......... ........ ***.......... ...........يوقف

لا يخفى أنك بنيت قوافي القصيدة مجرّدة عن التأسيس والردف، وهذا ينبغي التزامه في جميع أبيات القصيدة؛ غير أن البيتين المذكورين اشتملا على بعض عيوب القافية، وهي الجمع بين الردف والتأسيس والتجريد في قوافي القصيدة الواحدة.
وللاستزادة يمكنك الرجوع إلى المصادر؛ لتقف على عيوب الرويّ وعيوب السِّناد، وهما مما يتعلق بعلم القافية لا العروض.
وأرجو أن تستدرك عليّ ما قد زاغ فيه فهمي، فإنه علم متداخل لا يتأتى استحضار جميع تفاصيله دائما.


أستاذي الجليل القدير .. أبو هيثم الشاكر

بعد التحية والتقدير


صدقتم في كل ما ذكرتم .. وأشكر لكم التنبيه .. وصدقتم في أن أمثال هذه الأخطاء يصعب استحضارها والتنبه لها .. على غير أمثالكم .. بورك فيكم .. وحفظتم

لكن شيخنا .. الردف والتأسيس قد عرفناهما .. فما التجريد ... قد نسيت


ولكم مني أكمل تحية .. وأعظم سلام
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
....... .......... ..........***......... ............الواقف ....... .......... ........ ***.......... ...........يوقف لا يخفى أنك بنيت قوافي القصيدة مجرّدة عن التأسيس والردف، وهذا ينبغي التزامه في جميع أبيات القصيدة؛ غير أن البيتين المذكورين اشتملا على بعض عيوب القافية، وهي الجمع بين الردف والتأسيس والتجريد في قوافي القصيدة الواحدة. وللاستزادة يمكنك الرجوع إلى المصادر؛ لتقف على عيوب الرويّ وعيوب السِّناد، وهما مما يتعلق بعلم القافية لا العروض. وأرجو أن تستدرك عليّ ما قد زاغ فيه فهمي، فإنه علم متداخل لا يتأتى استحضار جميع تفاصيله دائما.


أستاذي الفاضل القدير : أبو هيثم الشاكر
أشكرك على هذا الاستدراك ، ولكنه أشكل عليّ من الناحية التالية :
(ومنكم نتعلم، فأرجو إن أخطأت أن تصوبوني)
قلتم : (البيتين المذكورين اشتملا على بعض عيوب القافية، وهي الجمع بين الردف والتأسيس)
وحسب علمي القاصر لم أجد الردف في البيتين وإنما هناك تأسيس فقط،
لأن الردف هو ـ كما عرّفه علماء القوافي : حرف مدّ أو لين يقع قبل حرف الرويّ بلا فاصل بينهما.
وفي كلمتي القافية : (الواقف) و (يوقف) لم يقع حرف المد الذي هو الواو قبل حرف الروي بلا فاصل، بل فصل بينهما حرف القاف في كلتا الكلمتين.
أما التأسيس فقد عرفه علماء القوافي بأنه ألف تلزم القافية بينها وبين الروي حرف متحرك .
وهذا التعريف انطبق على كلمة (الواقف).
أستاذي القدير :
هذا ما اتضح لي ، وربما لم أصب الحق فيما قلته، ولكنه عرضت إشكالي هذا لأتعلم منكم.

****

أما القصيدة فرائعة وجميلة وسلسلة وصاحبها موهوب يتمتع بمشاعر صادقة
وليس مثلي أن يعقب على من آتاه الله هذه الموهبة الشعرية، ولكنه استوقفتني بعض الأمور وهي :
1ـ الشاعر جعل من بداية القصيدة حرف الفاء رويّا للقصيدة،وإشباع حركته وصلا، إلا أنه لم يلتزم في بعض الأبيات وهي :
( ...... وتصلفوا) (.... وفي الضلالة أسرفوا) ( .... نبع فارشفوا)
فختم هذه الأبيات بواو الجمع ، لا أدري لماذا ؟
لو كان هذا الواو إشباعا لضمة الفاء لصلح أن يكون الفاء رويا، والواو وصلا، ولكن السياق يأبى أن يكون الواو إشباعا لحركة الفاء.
وأيضا واو الجمع إذا كان مضموما ما قبلها ـ حسب علمي القاصر ـ لا يصلح أن يكون رويا

2ـ بدأ الشاعر قصيدته بقافية مجردة من التأسيس والردف موصولة بالمد، ولا بد أن يلتزم بها إلى نهاية القصيدة إلا أنه خالف في البيت التالي ـ وهو ما أشار إليه أستاذنا القدير أبو هيثم الشاكر ـ :
(فلذكرهم يجثوالظلام الواقف)
حيث أنهى هذا البيت بقافية مؤسسة .

أخي الشاعر الكبير :
كل ما قلتُه يحتاج إلى مراجعة، وقد عرضتُه عليكم لأتعلم منكم، فإن أخطأتُ فأرشدوني إلى الصواب.
والله تعالى أعلم .
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
أساتذتي الفضلاء ..صدقتم

العيب الوارد في القصيدة هو التأسيس .. وأما الردف فلم أنتبه للقاف الفاصلة بين حرف المد (الواو) وبين الروي (الفاء) وهذا مانع من العيب .. لأنه وكما هو معلوم- لا يكون مد الواو والياء عيبا إلا بدون فاصل (الذي هو الدخيل في التأسيس) !!
وقد غفلت عن هذا في ردي على شيخنا أبي هيثم


أستاذي القدير أبا عمار
أليست الواو لا تصلح أن تكون رويا إلا إذا كانت من بنية الكلمة ؟
ولا يضر كونها ضميرا لغة ومعنى أن تكون من بنية الكلمة .. لأنه في كل كلمة في القافية من أول القصيدة توجد واو تكتب عروضا ولفظا .. دون الرسم (تعزفو ...)
هذا ما أذكره .. وسأبحث فيها بإذن ربي

لكم تام التحية والإجلال .. من وافر التحايا .. وكامل الاعتذار
 
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
517
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
31
مشكـــــور يا شيخنا ..

،،،،،،، من قلّ علمه ، كثر انكاره .
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة

(وحسب علمي القاصر لم أجد الردف في البيتين وإنما هناك تأسيس فقط،)


نعم هو كما تفضّلت يا أبا عمار، ليس فيه ردف بل تأسيس فقط، وإنما كان قصدي أن شاعرنا جمع بين التجريد والتأسيس في قوافي القصيدة الواحدة، وأدرج الردف في الجملة سهوا.

(فختم هذه الأبيات بواو الجمع ، لا أدري لماذا ؟)
لا مانع من ذلك -حسب علمي- فإن الرويّ في القافية هو الفاء التي تنسب إليها القصيدة فيقال عنها: (الفائية) مثلا، وأما الوصل فلا يشترط فيه أن يكون حرفَ مدٍّ زائدًا متولّدا من إشباع حركة الرويّ في القافية المطلقة، بل يصحّ أن يأتي الوصل حرفا أصليًّا، كقول عنترة في معلقته:
ولقد خشيت بأن أموت ولم تدُرْ***للحرب دائرة على ابنيْ ضمْضمِ
الشاتمَيْ عرضي ولم أشتمهما***والناذريْنِ إذا لَمَ الْقَهُما دمِي
فحرف الوصل في البيت الأول الياء المدية المتولّدة من إشباع كسرة الرويّ، بخلاف الوصل في البيت الثاني فإنه ياء أصليه ضمير متصل في محلّ جرّ مضاف إليه.
ويحضرني في هذا المقام قول الفرزدق:
هذا الذي تعرف البطحاء وطأتَهُ***و................... والحلُّ والحرَمُ
....... ....... .........***بِجدّهِ أنبياءُ الله قد خُتِمُوا
فالوصل في البيت الثاني حرف أصليّ وهو واو الجمع، في حين أن معظم أبيات القصيدة حرف الوصل فيها واو متولّدة من إشباع ضمة الرويّ وهو الميم.

وعليه فلا غبار على حروف الوصل في قوافي القصيدة في نظري، والله أعلم.

وأما قول الأخ (يوسف الروهنجي)

quote=يوسـف الروهنجي;186685]،،،،،،، من قلّ علمه ، كثر انكاره .[/quote]

فلم يتفتّق ذهني حتى هذه الساعة عن سرّ هذا التعليق هنا مع احترامي له، غير أن الجزء الأول من تعليقه مُسلّمٌ به، فلا يتناطح عنزان في حقيقة أننا ذوو علم قليلٍ.
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أستاذي القدير أبا عمار أليست الواو لا تصلح أن تكون رويا إلا إذا كانت من بنية الكلمة ؟ ولا يضر كونها ضميرا لغة ومعنى أن تكون من بنية الكلمة .. لأنه في كل كلمة في القافية من أول القصيدة توجد واو تكتب عروضا ولفظا .. دون الرسم (تعزفو ...) هذا ما أذكره .. وسأبحث فيها بإذن ربي لكم تام التحية والإجلال .. من وافر التحايا .. وكامل الاعتذار

أخي الشاعر الكبير :
أخي الفاضل الأستاذ أبو هيثم الشاكر :
الواو تصلح أن تكون رويا في المواضع التالية :
1ـ إذا جاءت الواو متحركة . 2ـ إذا كان ضميرا للجمع، وما قبلها مفتوح (لاحظ هذا الشرط)
3ـ إذا كانت مشددة. 4ـ إذا كانت مخففة من المشددة. 5ـ إذا كان الحرف الذي قبلها ساكن.

ولا تصلح الواو أن تكون رويا إذا تحرك ما قبلها وكانت :
1ـ للإطلاق. 2ـ لاحقة للضمير. 3ـ ضميرا للجمع وقبلها مضموم (وهذا الموضع هو الذي وقع فيه شاعرنا).
والله أعلم
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
(لا مانع من ذلك -حسب علمي- فإن الرويّ في القافية هو الفاء التي تنسب إليها القصيدة فيقال عنها: (الفائية) مثلا، وأما الوصل فلا يشترط فيه أن يكون حرفَ مدٍّ زائدًا متولّدا من إشباع حركة الرويّ في القافية المطلقة، بل يصحّ أن يأتي الوصل حرفا أصليًّا، كقول عنترة في معلقته:

ولقد خشيت بأن أموت ولم تدُرْ***للحرب دائرة على ابنيْ ضمْضمِ
الشاتمَيْ عرضي ولم أشتمهما***والناذريْنِ إذا لَمَ الْقَهُما دمِي
فحرف الوصل في البيت الأول الياء المدية المتولّدة من إشباع كسرة الرويّ، بخلاف الوصل في البيت الثاني فإنه ياء أصليه ضمير متصل في محلّ جرّ مضاف إليه.
ويحضرني في هذا المقام قول الفرزدق:

هذا الذي تعرف البطحاء وطأتَهُ***و................... والحلُّ والحرَمُ
....... ....... .........***بِجدّهِ أنبياءُ الله قد خُتِمُوا
فالوصل في البيت الثاني حرف أصليّ وهو واو الجمع، في حين أن معظم أبيات القصيدة حرف الوصل فيها واو متولّدة من إشباع ضمة الرويّ وهو الميم.)

نعم يصح أن يأتي الوصل حرفا أصليا، ولكن كلامنا في واو الجمع الذي لا يعتبر حرفا أصليا
وكما قلتُ سابقا للشاعر إذا كان الواو إشباعا لضمة الفاء لصلح أن يكون رويا، ولكن هنا يأبى السياق أن يكون الواو واوَ إشباع في :
( ...... وتصلفوا) (.... وفي الضلالة أسرفوا) ( .... نبع فارشفوا) .
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
أخي الشاعر الكبير :
ولا تصلح الواو أن تكون رويا إذا تحرك ما قبلها وكانت :
1ـ للإطلاق. 2ـ لاحقة للضمير. 3ـ ضميرا للجمع وقبلها مضموم (وهذا الموضع هو الذي وقع فيه شاعرنا).
والله أعلم

نعم .. هذا عين ما وقع لي .. ولم أقع فيه !!

أخي أبا عمار .. معنى كلامك هنا أنها لا تصلح أن تكون رويا .. فتكون حرف وصل عندهم .. فما المانع لديك .. لعلي لم أفهم ..

هل تقصد أنه لا ينبغي أن يكون الوصل مرة أصليا ومرة غير أصلي (إشباع) ؟

أفدني بورك فيك

إشارة

لمثل هذا النقاش .. أضع أبياتي فلا يغضبن غاضب .. ما دام المراد الاستفادة.. ولا أريد الاكتفاء ((بالطبطبة)) !!​


ولك تحاياي عابقة !!
 

أبو عمار المكي

مراقب عام سابق
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
518
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
أخي الشاعر الكبير
هذا ما وصل إليه علمي وفهمي القاصران
وهذا ما استطعت أن أشرحه لكم
ولعل مناسبة أو جلسة تجمعنا ـ إن شاء الله ـ لأشرح لكم بتوضيح أكثر
ولا أدّعي أني أصبت الصواب فيما قلته
وإنما عرضتُ ما عرضتُه حتى أستفيد منكم
 

أبوعمر

New member
إنضم
6 مايو 2009
المشاركات
1,146
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
41
الإقامة
الدمام
ماشاء الله تبارك الله قصيدة جميلة الله يعطيك العافية
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
ولا تصلح الواو أن تكون رويا إذا تحرك ما قبلها وكانت : 1ـ للإطلاق. 2ـ لاحقة للضمير. 3ـ ضميرا للجمع وقبلها مضموم (وهذا الموضع هو الذي وقع فيه شاعرنا).
تحرير محلّ النزاع:
اتفقنا على أن الرويّ في قوافي القصيدة هو حرف الفاء، والقصيدة فائية نسبة إلى رويّها، وأما الواو التي جاءت بعد الرويّ فهي وصل، ويصح أن يكون الوصل حرف مدٍّ أصليًّا كواو الجمع، أو حرف مدٍّ زائدًا ناشئا من إشباع ضمة الرويّ.

هذا ما قصدته أنا يا أخانا أبا عمّار، ولا اعتراض على ما تفضلتم به من أن الواو لا تصلح رويًّا إلا بشروط، ولكن الواو هنا ليس رويًّا، وإنما هي وصل، ولا تشترط في الوصل تلك الشروط، والله أعلم.
 

بريق المشاعر

مراقب سابق
إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
527
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
بين السماء والأرض
13363alsh3er.gif


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

13364alsh3er.gif




13365alsh3er.gif
عبد الله الشلبي
13365alsh3er.gif


ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر

على هذه الأبيات الرائعة

13364alsh3er.gif

بريق الأمل - المشاعر- يتمنى للجميع إقامة سعيدة
 

أبو هيثم الشاكر

مراقب سابق
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
786
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
مكة المكرمة
هنا أسطر كلمات اعتذار لشاعرنا (الشلبي) وأقول له:
لا يحزننك ما ترى من كثرة النقاد المشرئِبِّين بأعناقهم نحو قصيدتك، فإن ذلك إنما يدلّ على مكانة شعرك عندهم بخلاف كثير من المشاركات التي لا تحظى باهتمامهم، وكفى شعرك فخرا أن يصنف تحت ما يخضع للنقد، ولا يعزبنَّ عن ذهنك أن الشعر لا يرقى إلى رتبة الخضوع للنقد إلا إذا استكمل أساسياته، مما يعني لك أن كثيرا من أشعار غيرك إنما قلّ حظها من النقد لقصورها عن بلوغ مرتبة النقد، لا لخلوّها من النقد.
فهنيئا لك ولشعرك هذا القبول الواسع، وأتحفنا بجديدك كل حين.
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
13363alsh3er.gif


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

13364alsh3er.gif




13365alsh3er.gif
عبد الله الشلبي
13365alsh3er.gif


ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر

على هذه الأبيات الرائعة

13364alsh3er.gif

بريق الأمل - المشاعر- يتمنى للجميع إقامة سعيدة



أهلا وسهلا بالبريق

أحرجتني بوضعك لهذين البيتين تحت أبياتي .. علمت أنني لا أكتب شعرا .. ولكن (أضحك على نفسي)!!


لك من قلبي التحايا على المرور .. والاطراء



...
 
إنضم
8 أكتوبر 2009
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية الأدبية
هنا أسطر كلمات اعتذار لشاعرنا (الشلبي) وأقول له:
لا يحزننك ما ترى من كثرة النقاد المشرئِبِّين بأعناقهم نحو قصيدتك، فإن ذلك إنما يدلّ على مكانة شعرك عندهم بخلاف كثير من المشاركات التي لا تحظى باهتمامهم، وكفى شعرك فخرا أن يصنف تحت ما يخضع للنقد، ولا يعزبنَّ عن ذهنك أن الشعر لا يرقى إلى رتبة الخضوع للنقد إلا إذا استكمل أساسياته، مما يعني لك أن كثيرا من أشعار غيرك إنما قلّ حظها من النقد لقصورها عن بلوغ مرتبة النقد، لا لخلوّها من النقد.
فهنيئا لك ولشعرك هذا القبول الواسع، وأتحفنا بجديدك كل حين.



سماحة أستاذي القدير أبا الهيثم ..

لعلك فهمت من تأخري في العودة للرد أن غاضب .. ولكن أعود فأقول : ليس شيء أحب إلي من نقد هادف ومثمر كهذا .. ولتذهب مقولة: (من قل علمه كثر نقده ) إلى سواء الجحيم !!

ومن الغريب أن صاحبها نسي أنه ناقد أيضا !!

ولتعذروني جميعا على تأخر الردود لكثرة اشتغالاتي وارتباطاتي

ولكم أعذب التحايا


...
 
أعلى